"الرُّقْطةُ: سواد يشوبُه نُقَطُ بَياضٍ أَو بياضٌ يشوبُه نُقَطُ سوادٍ، وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً وارْقاطَّ ارْقِيطاطاً، وهو أَرْقَطُ، والأُنثى رَقْطاء. والأَرْقَطُ من الغنم: مثل الأَبْغَثِ. ويقال: تَرَقَّطَ ثوبه تَرَقُّطاً إِذا تَرَشَّشَ عليه مِداد أَو غيره فصار فيه نُقط. ودجاجة رَقْطاء إِذا كان فيها لُمَعٌ بِيضٌ وسُود. والسُّلَيْسِلَة (* قوله «والسليسلة» كذا بالأصل مضبوطاً، وفي شرح القاموس: السليلة بسين واحدة.) الرَّقْطاء: دُوَيْبَّة تكون في الجَبابِينِ وهي أَخْبَثُ العِظاء، إِذا دَبَّتْ على طعام سَمَّتْهُ. وارْقاطَّ عُود العَرْفَجِ ارْقِيطاطاً إِذا خرج ورقه ورأَيتَ في متفرّق عيدانه وكُعُوبِه مثل الأَظافير، وقيل: هو بعد التَّثْقِيبِ والقَمَلِ وقَبْلَ الإِدْباء والإِخْواصِ. والأَرْقَطُ: النَّمِرُ للونه، صفة غالبة غلَبةَ الاسم. والرّقْطاء: من أَسماء الفتنة لتلوُّنها. وفي حديث حذيفة: ليَكُونَنّ فيكم أَيّتُها الأُمّةُ أَربع فِتَنٍ: الرّقْطاء والمُظْلِمةُ وفلانة وفلانة، يعني فتنة شَبَّهها بالحيّة الرقْطاء، وهو لون فيه سواد وبياض، والمظلمة التي تعمُّ والرقْطاء التي لا تعمّ. وفي حديث أَبي بكْرة وشهادَتِه على المغيرة: لو شئتُ أَن أَعُدَّ رقَطاً كان على فَخِذَيْها أَي فَخِذَيِ المرأَةِ التي رُمِيَ بها. وفي حديث صفة الحَزْوَرَةِ: أَغْفَرَ بَطْحاؤُها وارْقاطَّ عَوْسَجُها؛ ارْقاطّ من الرُّقطة البياض والسواد. يقال: ارْقَطَّوارْقاطَّ مثل احْمَرَّ واحْمارّ. قال القتيبي: أَحسبه ارْقاطَّ عَرْفَجُها. يقال إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ فلانَ عُوده: قد ثقَّبَ عودُه، فإِذا اسْوَدَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ، فإِذا زاد قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قيل: قد أَدْبَى. والرَّقْطاءُ الهِلالِيّةُ: التي كانت فيها قِصّة المغيرة لتلوُّن كان في جلدها. وحُمَيْد بن ثَوْرٍ الأَرْقَط: أَحد رُجّازِهم وشُعرائهم، سمي بذلك لآثار كانت في وجهه. والأُرَيْقِطُ: دليلُ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، واللّه أَعلم. "
رُقْطَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رُقْطَةُ: سَوادٌ يَشُوبُه نُقَطُ بَياضٍ، أو عَكْسُه، وقد ارْقَطَّوارْقاطَّ، فهو أرْقَطُ، وهي رَقْطاءُ، وعُودُ العَرْفَجِ إذا رأيتَ في مُتَفَرِّقِ عِيدانِه وكُعوبِه مِثْلَ الأَظافيرِ. ـ أَرْقَطُ: النَّمِرُ، ولَقَبُ حُمَيْدِ بنِ مالكٍ الشاعرِ، لآثارٍ كانتْ بوَجْهِه. ـ أَرْقَطُ من الغَنَم: الأَبْغَثُ، ـ رَقْطاءُ: الفِتْنَةُ، ولَقَبُ الهِلالِيَّةِ التي كانتْ فيها قِصَّةُ المُغيرَةِ، والمُبَرْقَشَةُ من الدَّجاجِ، والكثيرةُ الزَّيْتِ من الثَّريدِ. ـ عبدُ اللهِ بنُ الأُرَيْقط: دليلُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في الهِجْرَةِ. ـ تَرَقَّطَ ثَوْبُه: تَرَشَّشَ عليه نُقَطُ مِدَادٍ أو شِبهِه.
رقَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رقَطَيَرقُط ، رَقْطًا ، فهو أَرْقَطُ ، والمفعول مرقوط :- • رقَط الرَّسَّامُ لوحتَه جعل فيها رُقْطة، وهي لون مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-قِطّ/ نِمرٌ أرقط، - حيَّة رَقْطاء.
رقَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رقَّطَ على يرقِّط ، ترقيطًا ، فهو مُرقِّط ، والمفعول مُرقَّط عليه :- • رقَّطَ على ثوبِه رشَّ عليه ما يبقِّع لونَه :-ثوبٌ مُرقَّط: مُبقَّع، مُنقَّط.
رقِطَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رقِطَيَرقَط ، رَقَطًا ، فهو أَرْقَط :- • رقِط الشَّيءُ رقَط، كانت به رُقْطة، وهي لون مؤلّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما.
برقط(المعجم لسان العرب)
"تَبَرْقَطَت الإِبل: اختلفت وجوهها في الرَّعْي؛ حكاه اللحياني. وتَبَرْقطَ على قفاه: كَتَقَرْطَبَ. والبَرْقَطةُ: خَطْوٌ متقارب. وبَرْقَطَ الرجلُ بَرْقَطةً: فرّ هارباً وولَّى مُتَلَفِّتاً. وبَرْقَطَ الشيءَ: فرَّقَه. والمُبَرْقَطُ: ضرب من الطعام، قال ثعلب: سمي بذلك لأَن الزيت يُفَرَّق فيه كثيراً. ابن بزرج: الفَرْشَطةُ بَسْطُ الرجلين في الركوب من جانب واحد، والبَرْقطة القعود على الساقين بتفريج الركبتين. أَبو عمرو: بَرْقَطَ في الجبل وبَقَّطَ إِذا صعَّد. "
أَرْقَطُ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَرْقَطُ :- جمع رُقْط، مؤ رَقْطاءُ، جمع مؤ رُقْط: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رقَطَورقِطَ • أفعى رقطاء: أفعى غير سامّة، محمرّة ذات رُقط سوداء الحافة.
رَقطاء(المعجم الرائد)
رقطاء - ج، رقط 1- رقطاء : مؤنث أرقط. 2- رقطاء : نوع من الحيات. 3- رقطاء : فتنة. 4- رقطاء من أبيات الشعر التي كان حرف منها منقطا وحرف غير منقط.
الرَّقْطاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّقْطاءُ : مؤنثُ الأَرقَط. و الرَّقْطاءُ ضربٌ من الحياتِ أو العَظَاءِ (بكسر العين وفتحها) به رُقْطَةٌ. و الرَّقْطاءُ الكثيرَةُ الزيت أو السمن من الثريدِ وغَيره، لما فيها من البُقَع. والجمع : رُقْطٌ.
رَقِطَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَقِطَرَقِطَ َ رَقَطًا: كان به رُقْطَةٌ. فهو أرقَطُ، وهي رَقْطَاءُ. والجمع : رُقْطٌ.
أرقط 1- أرقط : الذي به بياض تخالطه نقط سواد، أو عكسه، جمع : رقط، مؤنث رقطاء. 2- أرقط النمر، جمع : رقط.
بَرْقَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَرْقَطَ: خَطَا خَطْوًا مُتَقارِباً، ووَلَّى مُلْتَفِتاً، ـ بَرْقَطَ الشيءَ: فَرَّقَهُ، قَلَّ أو كثُرَ، ـ بَرْقَطَ الكلامَ: طَرَحَه بلا نظامٍ، ـ بَرْقَطَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، وقَعَدَ على الساقَيْنِ مُفَرِّجاً رُكْبَتَيْهِ. ـ تَبَرْقَطَ: وَقَعَ على قَفاه، ـ تَبَرْقَطَتِ الإِبِلُ: اخْتَلَطَتْ في الرَّعْي. ـ مُبَرْقَطُ: طَعامٌ يُفَرَّقُ فيه الزَّيْتُ الكثيرُ.
الأَرْقَطُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَرْقَطُ : النَّمِرُ. و الأَرْقَطُ ما كان لونه الرُّقطة من الحيوان. والجمع : رُقْطٌ.
رُقْطَة :- جمع رُقُطاتورُقْطاتورُقَط: 1 - لَوْنٌ مؤلَّف من نُقَطٍ صغار من بياض وسواد أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما :-رُقْطة ريش طائر/ جلد نَمِر. 2 - (النبات) بقع بيض أو بلون آخر في خضرة النبات.
بَرقَط(المعجم الرائد)
برقط - برقطة 1- برقط : قعد على ساقيه مباعدا ما بين ركبتيه. 2- برقط : خطا خطوا متقاربا. 3- برقط الشيء : فرقه. 4- برقط الكلام القاه من غير نظام.
ارْقَطَّ(المعجم المعجم الوسيط)
ارْقَطَّ : تَرَقَّطَ. و ارْقَطَّ العَرْفَجُ وغيْرُه: خالط سوادَهُ نُقَطٌ. و ارْقَطَّ كان في أَعوادِه مثل الأظْفار.
رَقَّطَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
رَقَّطَهُ : رَقَطَهُ. ويقال: رَقَّطَ على ثوبه: رشَّ عليه ما يُبَقِّعُ لونه.