انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه :- • انفتل الحَبْلُ مُطاوع فتَلَ: التوى :-انفتل الخيطُ. • انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها :-انفتل الطالب من الفصل مسرعًا، - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه، - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه.
الفَتِيلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَتِيلَةُ : ذُبالة السِّرَاج. والجمع : فتائِلُ.
الفَتْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبّ السّمُر والسلَمِ خاصَّةٌ ؛ وذلكَ في أَولِ طُلُوعِهِ. و الفَتْلَةُ ما يكونُ مفتولاً من ورق الشجَرِ، كورق الطرفاء والأثْل ونحوهما. و الفَتْلَةُ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. و الفَتْلَةُ شدَّةُ عَصَبِ الذراع. و الفَتْلَةُ ثمرةُ العُرفُطِ. والجمع : فَتْلٌ. و الفَتْلَةُ السَّحاةُ التي تكونُ في شقِّ النواة. يقال: ما أَغنَى عنْهُ فَتْلَةً: أي شيئًا.
إنفتل - انفتالا 1- إنفتل الحبل أو نحوه التوى. 2- إنفتل : عن الأمر أو الحاجة : انصرف.
انفتل الحبْل(المعجم عربي عامة)
مُطاوع فتَلَ
انفتل الشّخص عن الصّلاة(المعجم عربي عامة)
انصرف عنها :-انفتل الطالب من الفصل مسرعًا- انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه- انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه.
فتائل معتمة(المعجم عربي عامة)
(فك) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسيَّة.
الفَتِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَتِيلُ : المفتُولُ. و الفَتِيلُ ما فَتَلَهُ الإنسانُ بين أصابعِهِ من خيطِ أو وسَخ. و الفَتِيلُ السّحاةُ التي في شقّ النواةِ. (انظر: الفَتلَةُ) . يقالُ: ما أَغنى عنه فتيلاً : أَي شيئًا. وفي التنزيل العزيز: النساء آية 49بَلِ اللهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) ) . و الفَتِيلُ خيطٌ طويلٌ يُوصِّل بالمتفجِّرات ليفجّرها إذا أُشعِلَ.
الفَتْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَتْلُ : ما يكونُ مفتولاً من وَرَقِ الشجرِ غيرمنبسطٍ.
انْفَتلَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْفَتلَ : الْتَوَى. و انْفَتلَ انْصَرَف. ويقال: انْفَتَلَ عَنْ رَأيه وعن حاجَتِهِ. وانفتلَ وجهُهُ عنهم.
قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً. وقد انْفَتل وتَفَتَّل. والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه. والفَتِيلوالفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما. والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة. وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة. وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها. والفتِيلة: الذُّبَالة. وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة. وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته. وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة. وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة. وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة. والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع. والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب،ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل. الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة. وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَلوفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ. والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة. وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى. ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر. "
فَتَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَتَلَهُ يَفْتِلُهُ: لَواهُ، كفَتَّلَه، فهو فَتيلٌ ومَفْتولٌ، وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ. ـ فَتَلَ وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ. ـ فَتيلُ: حَبْلٌ دقيقٌ من ليفٍ، وقد يُشَدُّ على الحَلْقَةِ التي عندَ مُلْتَقَى الدُّجْرَيْنِ، والسَّحاةُ التي في شَقِّ النَّواةِ، وما فَتَلْتَه بين أصابِعِكَ من الوَسَخِ، كالفَتيلَةِ. ـ ما أُغْنِي عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً، ولا فَتَلَةً: شيئاً. ـ فَتْلَةُ: وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً، وذلك أوَّلَ ما يَطْلُعُ وقد أفْتَلَ، وبَرمَةُ العُرْفُطِ، أَو الفَتْلُ ما ليس بوَرَقٍ، ولكن يقومُ مَقامَه، وما لم يَنْبَسِطْ من النباتِ، لكنَّهُ يُفْتَلُ، ـ فَتَلَةُ: انْدِماجٌ في مِرْفَقِ الناقةِ. والنَّعْتُ أفْتَلُ وفَتْلاءُ. ـ فَتْلاءُ: الناقةُ الثقيلةُ المُتَأطِّرَةُ الرِّجْلَيْنِ. ـ فَتَّالُ: البُلْبُلُ، ـ فَتْلُ: صِياحُه. ـ يَفْتَلُ: بلد بطُخَيْرِسْتان. ـ فَتَلَ ذُؤابَتَه: أزالَهُ عن رأيهِ. ـ فَتيلَةُ: الذُّبالَةُ. ـ ذُبالٌ مُفَتَّلٌ: شُدِّدَ للكَثْرَةِ. ـ ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِرْوَةِ والغارِبِ: يَدورُ من وراءِ خَديعَتِه.