وصف و معنى و تعريف كلمة سؤر:


سؤر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و واو همزة (ؤ) و راء (ر) .




معنى و شرح سؤر في معاجم اللغة العربية:



سؤر

جذر [سؤر]

  1. سُؤَر: (اسم)
    • سُؤَر : جمع سُؤرة
  2. سُؤر: (اسم)
    • الجمع : أَسْآرٌ
    • السُّؤْرُ : بقيَّة الشيءِ ، وفي حديث الفضل ابن العباس : حديث شريف لا أُوثرُ بسُؤْرِكَ أَحَدًا
    • ويقال للشِّرِّير : إِنه سُؤْرُ شَرٍّ
  3. سؤر: (مصطلحات)
    • السؤر هو البقية من كل شيء ، والسائر الباقي ، وتسأر الماء شرب بقيته ، وهناك خلاف في تعريفه بين الفقهاء ، فبعضهم قال هو بقية السائل الذي يشربه والبعض قال ما يباشره الجسم ، وغير ذلك . ( فقهية )
  4. ‏سؤر‏: (مصطلحات)

    • ما فضل من طعام أو شراب الإنسان أو الحيوان ‏ . ( فقهية )
  5. سُؤرة: (اسم)
    • الجمع : سُؤَرٌ
    • السُّؤْرَةُ : البقية
    • سُؤْرَةُ الْمَالِ : جَيّدُهُ
  6. سَأَر: (اسم)
    • سَأَر : مصدر سَأَرَ
  7. سَأَرَ: (فعل)
    • سَأَرَ سَأَرًا فهو سأَّرٌ
    • سَأَرَ من الطعام والشراب : أَبقى بقية
  8. سُؤْرة: (اسم)
    • سُؤْرة : جمع سُّؤْرة


  9. سأَّر: (اسم)
    • سأَّر : فاعل من سَأَرَ
  10. السؤر: (مصطلحات)
    • بضم السين ، ما فضل من طعام الإنسان أو الحيوان وشرابه . ( فقهية )
,
  1. سُؤْرُ
    • ـ سُؤْرُ : البقيةُ ، والفَضْلَةُ .
      ـ أسْأرَ : أبقاهُ ، كسأرَ .
      ـ الفاعِلُ منهما : سَأَّارٌ ، والقِياسُ : مُسْئِرٌ ، ويجوزُ .
      ـ فيه سُؤْرَةٌ : بَقِيَّةٌ من شَبابٍ .
      ـ سُؤْرَةٌ من القرآنِ : لُغةٌ في سورَةٍ .
      ـ سائرُ : الباقي لا الجميعُ ، كما تَوَهَّمَ جَماعاتٌ ، أو قد يُسْتَعْمَلُ له . ومنه قَوْلُ الأَحْوَصِ : فَجَلَتْها لَنا لُبابَةُ لَمَّا **** وقَذَ النَّوْمُ سائِرَ الحُرَّاسِ ، وضافَ أعْرابِيٌّ قَوْماً ، فأمَرُوا الجارِيَةَ بِتَطْييبِهِ ، فقالَ : بَطْنِي عَطِّرِي ، وسائِرِي ذَرِي . وأُغِيرَ على قَوْمٍ ، فاسْتَصْرَخُوا بَنِي عَمِّهم ، فأبْطَؤُوا عنهم حتى أُسِرُوا ، وذُهِبَ بهم ، ثم جاؤوا يَسْألُونَ عنهم ، فقالَ لهم المَسْؤُولُ : أسائِرَ اليومِ وقد زالَ الظُّهْرُ ، أي : أتَطْمَعُونَ فيما بَعُدَ ، وقد تَبَيَّنَ لكمُ اليأسُ ، لأَنَّ من كانتْ حاجتُهُ اليومَ بأسْرِهِ ، وقد زالَ الظُّهْرُ ، وجَبَ أن يَيْأسَ كما ييأسُ منها بالغُروبِ .
      ـ سَئِرَ : بَقِيَ .
      ـ سُؤْرُ الأَسَدِ : أبو خَبِيئَةَ الكُوفِيُّ ، لأَنَّ الأَسَدَ افْتَرَسَه ، فَتَرَكَه حَيّاً .
      ـ تَسَأَّرَ : شَرِبَ سُؤْرَ النَّبيذِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سُؤْرٌ
    • جمع : أَسْآرٌ . [ س أ ر ]. :- سُؤْرُ الإِنَاءِ :- : مَا بَقِيَ فِيهِ مِنْ مَاءٍ .

    المعجم: الغني

  3. سُؤْر
    • سُؤْر :-
      جمع أسآر : بقيَّة الشّيء :- لأُوثِرَ بِسُؤْرِكَ عَلَيَّ أَحَدًا [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سؤر
    • السؤر هو البقية من كل شيء ، والسائر الباقي ، وتسأر الماء شرب بقيته ، وهناك خلاف في تعريفه بين الفقهاء ، فبعضهم قال هو بقية السائل الذي يشربه والبعض قال ما يباشره الجسم ، وغير ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. سؤر
    • ‏ هو ما فضل من طعام أو شراب الإنسان أو الحيوان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  6. السُّؤْرُ
    • السُّؤْرُ : بقيَّة الشيءِ .
      وفي حديث الفضل ابن العباس : حديث شريف لا أُوثرُ بسُؤْرِكَ أَحَدًا // : ويقال للشِّرِّير : إِنه سُؤْرُ شَرٍّ . والجمع : أَسْآرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سُؤر
    • سؤر - ج ، أسآر
      1 - سؤر بقية الشيء . 2 - سؤر : « هو سؤر شر » : أي شرير .

    المعجم: الرائد

  8. سُؤرة
    • سؤرة - ج ، سؤر
      1 - سؤرة بقية . 2 - سؤرة بقية من الشباب . 3 - سؤرة من المال : جيده . 4 - سؤرة أنظر سورة .

    المعجم: الرائد

  9. سأر
    • " السُّؤْرُ بَقِيَّة الشيء ، وجمعه أَسآرٌ ، وسُؤْرُ الفأْرَةِ وغيرها ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المقلوب : إِنَّا لَنَضْرِبُ جَعْفَراً بِسُيوفِنا ، ضَرْبَ الغَريبَةِ تَرْكَبُ الآسارا أَراد الأَسآر فقلب ، ونظيره الآبارُ والآرامُ في جمع بِئْر ورِئْم .
      وَأَسْأَرَ منه شيئاً : أَبْقَى .
      وفي الحديث : إِذا شَرِبْتُم فَأَسْئِرُوا ؛ أَي أَبْقَوا شيئاً من الشراب في قَعْرِ الإِناء ، والنَّعْت منه سَأْآرٌ على غير قياس لأَن قياسه مُسْئِرٌ ؛ الجوهري : ونظيره أَجْبَرَه فهو جَبَّارٌ .
      وفي حديث الفَضْلِ بن عباس : لا أُوثِرُ بِسُؤْرِكَ أَحَداً أَي لا أَتْرُكُه لأَحَدٍ غَيْري ؛ ومنه الحديث : فما أَسأَروا منه شيئاً ، ويستعمل في الطعام والشراب وغيرهما .
      ورجل سَأْآر : يُسْئِرُ في الإِناء من الشراب ، وهو أَحَدُ ما جاء من أَفْعَل على فَعَّال ؛ وروى بعضهم بيت الأَخطل : وشارِبٍ مُرْبِحٍ بالكأْسِ نادَمَني لا بالحَصورِ ولا فيها بِسأْآرِ بوَزْن سَعّار ، بالهمز .
      معناه أَنه لا يُسْئِرُ في الإِناء سُؤْراً بل يَشْتَفُّه كله ، والرواية المشهورة : بِسوَّار أَي بِمُعَرْبِدٍ وَثَّابٍ ، من سار إِذا وَثَبَ وَثْبَ المُعَرْبِدِ على من يُشارِبه ؛ الجوهري : وإِنما أَدخل الباء في الخبر لأَنه ذَهَبَ بلا مَذْهَبَ ليس لِمُضَارَعَتِه له في النفي .
      قال الأَزهري : ويجوز أَن يكون سَأْآر من سَأَرْتُ ومِنْ أَسْأَرْتُ كأَنه رُدَّ في الأَصل ، كما ، قالوا دَرَّاك مِنْ أَدْرَكْتُ وجَبَّار من أَجْبَرْتُ ؛ قال ذو الرمة : صَدَرْنَ بما أَسْأَرْتُ مِنْ ماءٍ مُقْفِرٍ صَرًى لَيْس مِنْ أَعْطانِه ، غَيْرَ حائِل يعني قَطاً وردت بقية ما أَسأَره في الحوض فشربت منه .
      الليث : يقال أَسأَر فلان من طعامه وشرابه سُؤْراً وذلك إِذا أَبقى بقيَّة ؛ قال : وبَقِيَّة كل شيء سُؤْرُه .
      ويقال للمرأَة التي قد جاوزت عُنْفُوان شبابها وفيها بقية : إِنَّ فيها لَسُؤْرةً ؛ ومنه قول حميد ابن ثور : إِزاءَ مَعاشٍ ما يُحَلُّ إِزارُها من الكَيْسِ ، فيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعدُ أَراد بقوله وهي قاعد قُعودها عن الحيض لأَنها أَسَنَّتْ .
      وتَسَأَّر النبيذَ : شَرِبَ سُؤْرَه وبقاياه ؛ عن اللحياني : وأَسْأَر مِنْ حِسابِه : أَفْضَلَ .
      وفيه سُؤْرَة أَي بقية شباب ؛ وقد روي بيت الهلالي : إِزاءَ مَعاشٍ لا يَزَالُ نِطاقُها شَديداً ، وفيها سُؤْرَةٌ ، وهي قاعِد (* هذه رواية أخرى للبيت الذي قبله لأَن الشاعر واحد وهو حميد ابن ثور الهلالي ).
      التهذيب : وأَما قوله : « وسائِرُ الناسِ هَمَج » فإِن أَهل اللغة اتفقوا على أَن معنى سائر في أَمْثال هذا الموضع بمعنى الباقي ، من قولك : أَسْأَرْتُ سُؤْراً وسُؤْرَة إِذا أَفْضَلْتَها وأَبقيتها .
      والسَّائِرُ : الباقي ، وكأَنه من سَأَرَ يَسْأَرُ فَهُوَ سائِر .
      قال ابن الأَعرابي فيما رَوَى عنه أَبو العباس : يقال سَأَر وأَسْأَرَ إِذا أَفْضَلَ ، فهو سائِر ؛ جعل سَأَرَ وأَسْأَرَ واقعين ثم ، قال وهو سائر .
      قال :، قال فلا أَدري أَراد بالسَّائِرِ المُسْئِر .
      وفي الحديث : فَضْلُ عائشة على النساء كفَضْلِ الثَّريد على سائر الطعام ؛ أَي باقيه ؛ والسائر ، مهموز : الباقي ؛ قال ابن الأَثير : والناس يستعملونه في معنى الجميع وليس بصحيح ؛ وتكررت هذه اللفظة في الحديث وكله بمعنى باقي الشيء ، والباقي : الفاضِلُ .
      ومن همز السُّؤْرَة من سُوَرِ القرآن جعلها بمعنى بقيَّة من القرآن وقطْعَة .
      والسُّؤْرَةُ من المال : جَيِّدُهُ ، وجمعه سُؤَر .
      والسورةُ من القرآن : يجوز أَن تكون من سُؤْرة المال ، تُرِكَ هَمْزُه لما كثر في الكلام .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى سؤر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُؤْرٌ** - ج:** أَسْآرٌ**. [س أ ر]. "سُؤْرُ الإِنَاءِ" : مَا بَقِيَ فِيهِ مِنْ مَاءٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سُؤْر [مفرد]: ج أسآر: بقيَّة الشّيء "لأُوثِرَ بِسُؤْرِكَ عَلَيَّ أَحَدًا [حديث]".
الرائد
* سؤر. ج أسآر. 1-بقية الشيء. 2-«هو سؤر شر»: أي شرير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: