وصف و معنى و تعريف كلمة ساعة:


ساعة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ساعة في معاجم اللغة العربية:



ساعة

جذر [سعة]

  1. سَاعَة: (اسم)
    • سَاعَة : جمع سائِعُ
  2. ساعة: (اسم)
    • الجمع : ساعات ، الجمع : ساعٌ ، و سَواعٍ
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ
    • السَّاعَة : جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار
    • السَّاعَة : آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني
    • والساعةُ الشسميَّة : صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس : المِزْولة
    • السَّاعَة : يوم القيامة ، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه والجمع : ساعٌ ، وسَواعٍ الأحزاب آية 63 يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ( قرآن )
    • وساعةُ الغفلة : ما بين المغرب والعشاء
    • ساعة سَوْعاء : شديدةٌ ،
    • ساعة الصِّفْر : الوقت المحدد لبدء عمل
    • يؤجِّر سيارته بالسَّاعة : يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة
    • ابن ساعته : من غير ترتيب سابق ، وقتيّ لا يدوم طويلا ،
    • السَّاعة الأخيرة / ساعته الأخيرة : لحظة الموت ،
    • بين ساعة وأخرى : في وقت قريب ،
    • حتَّى السَّاعة : حتى الآن ،
    • رَجُل السَّاعة : إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام ،
    • ساعة الفَصْل : لحظة يحدث فيها شيء خطير ، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور ،
    • على مدار السَّاعة : ليلاً ونهارًا ،
    • لساعته / من ساعته : فورًا ،
    • منذ السَّاعة : الآن
    • قضيّة السَّاعة : موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم
    • ساعة جيب : ساعة تُحمل في الجيب ،
    • ساعة حائط : ساعة تعلّق على الحائط ،
    • ساعة رقميَّة : ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام ،
    • ساعة رمليَّة : هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن ،
    • ساعة شمسيَّة : مِزْولة ،
    • ساعة مائيّة : أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة ،
    • ساعة ناطقة : تدل على الوقت بالصّوت ،
    • ساعة وقْف : ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ ، تستخدم لقياس وقت محدّد ،
    • سَاعَتَئِذٍ : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ سَاعَة وَ إذ وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ
  3. بَنكام: (اسم)
    • سَاعَةُ الرَّمْلِ ،
    • أَداةٌ تُتَّخَدُ مِقْياساً زَمَنِيّاً لِطَهْيِ البَيْضِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ حَسَبَ الاسْتِواءِ الْمَرْغُوبِ فِيهِ
  4. سَوع: (اسم)

    • السَّوْعُ من الليل : السُّواعُ
  5. ‏جهالة وقت الساعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ إخفاء وقتها عن الخلائق وعدم معرفة أحد وقتها ‏ . ( فقهية )
  6. ‏قرب الساعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ اقتراب موعدها ‏ . ( فقهية )
  7. ‏علامات الساعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ أمارات ودلائل اقتراب يوم القيامة ‏ . ( فقهية )
  8. ‏أشراط الساعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ علامات الساعة وأماراتها ودلائلها ‏ . ( فقهية )


  9. ‏علم الساعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ معرفة وقتها ‏ . ( فقهية )
  10. الساعة: (مصطلحات)
    • القيامة { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ }. ( فقهية )
  11. الساعة: (مصطلحات)
    • الوقت الحاضر . ( فقهية )
  12. الساعة: (مصطلحات)
    • جمع ساعات ، جزء من أجزاء الوقت ، ومنه : مضت ساعة من الليل . ( فقهية )
  13. الساعة: (مصطلحات)
    • مقدار ستين دقيقة من الزمان . ( فقهية )


,
  1. ساعة الصّفْر
    • الوقت السِّرِّيّ المحدَّد لبدء عمل حربيّ .

    المعجم: عربي عامة

  2. ساعة الصّفْر
    • الوقت السِّرِّيّ المحدَّد لبدء عمل ما .

    المعجم: عربي عامة

  3. سَاعَةٌ
    • جمع : ـات . [ س و ع ].
      1 . :- فِي هَذِهِ السَّاعَةِ :- : في هَذَاالوَقْتِ ، فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ . :- مَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ سَاعةً تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طَوَالَ حَيَاتِهِ .
      2 . :- اِنْتَظَرْتُ سَاعَةً :- : أيْ سِتِّينَ دَقِيقَةً . :- اِسْتَغْرَقَ الدَّرْسُ سَاعةً .
      3 . :- مِنْ سَاعَتِهِ :-: فَوْراً ، حَالاً .
      4 . :- حَتَّى السَّاعَةِ لَمْ يَأْتِ :- : إلَى حَدِّ الآنَ .
      5 . :- رَجُلُ السَّاعَةِ :- : الرَّجُلُ الَّذِي يَصِيرُ مِحْوَرَ اهْتِمَامٍ .
      6 . :- سَاعَتَئِذٍ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ :- سَاعَة :- وَ :- إذ :- وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ .
      7 . :- إنَّهَا عَلاَمَاتُ السَّاعَةِ :- : القِيامَةُ . الأحزاب آية 63 يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ( قرآن ).
      8 . :- هُوَ فِي سَاعَتِهِ الأَخِيرَةِ :- : أيْ فِي اللَّحَظَاتِ الأَخِيرَةِ مِنْ حَيَاتِهِ .
      9 . :- نَظَرَ إلَى سَاعَتِهِ اليَدَوِيَّةِ :- : آلَةٌ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ بِحَسَبِ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَهِيَ أنْوَاعٌ : سَاعَةٌ إلِكْترُونِيَّةٌ ، حَائِطِيَّةٌ ، مُنَبِّهَةٌ ، يَدَوِيَّةٌ . 10 . :- سَاعَةٌ رَمْلِيَّةٌ :- : جِهَازٌ مُرَكَّبٌ مِنْ وِعَائَيْنِ زُجَاجِيَّيْنِ يَجْرِي الرَّمْلُ مِنْ أَحَدِهِمَا إلَى الآخَرِ بِرَتَابَةٍ تَدُلُّ عَلَى مُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ . 11 . :- سَاعَةٌ شَمْسِيَّةٌ :- : سَطْحٌ مُسْتَوٍ ، بِهِ عَقْرَبٌ مُرَقَّمٌ ، يُعْرَفُ بِهِ الوَقْتُ بِوَاسِطَةِ الشَّمْسِ اسْتِنَاداً إلَى مَوْقِعِ الظِّلِّ . 12 :- ساعَةٌ نَوَّاسَةٌ :- : ساعَةٌ حائِطِيَّةٌ ذاتُ رَقَّاصٍ يَتَدَلَّى عَمُودِيّاً فيَنْتَظِمُ بِحَرَكَاتِهِ قِيَاسُ الزَّمَانِ فِيهَا . 13 . :- سَاعَةُ الصِّفْرِ :- : أيْ الوَقْتُ الْمُحَدَّدُ لانْطِلاَقِ صَارُوخٍ ، أوِ البَدْءِ فِي مَعْرَكَةٍ ، أوِ الوَقْتُ الْمُنَاسِبِ لِتَنْفِيذِ أمْرٍ مَّا . 14 . :- السَّاعَةُ النَّاطِقَةُ :- :

    المعجم: الغني



  4. ساعة
    • ساعة :-
      جمع ساعات :
      1 - جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة :- استغرق الاجتماع ساعتين ، - يؤجِّر سيارته بالسَّاعة : يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة :-
      • ابن ساعته : من غير ترتيب سابق ، وقتيّ لا يدوم طويلا ، - السَّاعة الأخيرة / ساعته الأخيرة : لحظة الموت ، - بين ساعة وأخرى : في وقت قريب ، - حتَّى السَّاعة : حتى الآن ، - رَجُل السَّاعة : إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام ، - ساعة الغفلة : ما بين المغرب والعشاء ، - ساعة الفَصْل : لحظة يحدث فيها شيء خطير ، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور ، - على مدار السَّاعة : ليلاً ونهارًا ، - لساعته / من ساعته : فورًا ، - منذ السَّاعة : الآن .
      2 - جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ :- سلَّمت عليه ساعة قدومه ، - { فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً }: يريد بالسَّاعة هنا الحين ، - { الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ } :-
      • ساعته الأخيرة : لحظة الموت ، - قضيّة السَّاعة : موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم .
      3 - آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني :- دقّت السَّاعة : أحدثت رنينًا :-
      ساعة جيب : ساعة تُحمل في الجيب ، - ساعة حائط : ساعة تعلّق على الحائط ، - ساعة رقميَّة : ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام ، - ساعة رمليَّة : هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن ، - ساعة شمسيَّة : مِزْولة ، - ساعة مائيّة : أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة ، - ساعة ناطقة : تدل على الوقت بالصّوت ، - ساعة وقْف : ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ ، تستخدم لقياس وقت محدّد ، - ساعة يد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. السّاعة
    • يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه :- { بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ } - { إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ } :- ° علامات السَّاعة / أشراط السَّاعة - قيام السَّاعة

    المعجم: عربي عامة

  6. السَّاعَة
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ .
      و السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار .
      و السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني .
      57 .
      والساعةُ الشسميَّة : صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس : المِزْولة .
      و السَّاعَة القيامة ، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه . والجمع : ساعٌ ، وسَواعٍ .
      وساعةُ الغفلة : ما بين المغرب والعشاء .
      ويقال : ساعة سَوْعاء : شديدةٌ ، و ( ساعة الصِّفْر ) السَّاعَة ( في اصْطلاح الجيش ) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ساعة العسرة
    • وقت الشّدة و الضّيق في تبوك
      سورة : التوبة ، آية رقم : 117


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. حسن
    • حسن - ساعة
      1 - نبات يتفتح قبل الغروب بساعة ويذبل بعد طلوع الشمس

    المعجم: الرائد

  9. سَمّ
    • سم - ساعة
      1 - دواء فيه سم يقتل لساعته

    المعجم: الرائد

  10. سائع
    • سائع - ج ، ساعة
      1 - سائعه الك .



    المعجم: الرائد

  11. ‏ علامات الساعة ‏
    • ‏ أمارات ودلائل اقتراب يوم القيامة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ علم الساعة ‏
    • ‏ معرفة وقتها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ قرب الساعة ‏
    • ‏ اقتراب موعدها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ساعة
    • ساعة - ج ، ساع وساعات
      1 - ساعة : جزء من أجزاء الوقت : « مضت ساعة من الليل ». 2 - ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان . 3 - ساعة : وقت حاضر . 4 - ساعة : قيامة . 5 - ساعة الة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني ، منها ما يلبس باليد ، ومنها ما يعلق على الحائط ، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها ، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس ، وما إلى ذلك .

    المعجم: الرائد

  15. وسُعَ
    • وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيع :-
      وَسُعَ المكانُ رَحُب ، عكسه ضاق :- وَسُع البيتُ / عقلُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ‏ أشراط الساعة ‏
    • ‏ علامات الساعة وأماراتها ودلائلها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ جهالة وقت الساعة ‏
    • ‏ إخفاء وقتها عن الخلائق وعدم معرفة أحد وقتها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. سوع
    • " الساعة : جزء من أَجزاء الليل والنهار ، والجمع ساعاتٌ وساعٌ ؛ قال القطامي : وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح ، فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَ ؟

      ‏ قال ابن بري : المشهور في صدر هذا البيت : وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة .
      والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة ، وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة ، وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة .
      والساعةُ : الوقت الحاضر .
      وقوله تعالى : ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون ؛ يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي ، فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا ، والساعة : القيامة .
      وقال الزجاج : الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة ، سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال : إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون .
      وفي الحديث ذكر الساعة (* قوله « ذكر الساعة » هي يوم القيامة .)، وشرحت أَنها الساعة ، وتكرر ذكرها في القرآن والحديث .
      والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين : أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة ، والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل .
      يقال : جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة .
      قال الزجاج : معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة ، يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة .
      وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ .
      وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً : استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها .
      وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا .
      والسّاعُ والسّاعةُ : المَشَقَّةُ .
      والساعة : البُعْدُ ؛ وقال رجل لأَعرابية : أَين مَنْزِلُكِ ؟ فقالت : أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ ، وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ ، قال : ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه .
      وقال أَبو عبيدة لرؤبة : ما الوَدْيُ ؟ فقال : يسمى عندنا السُّوَعاءَ .
      وحكي عن شمر : السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة ، وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك .
      والسُّوَعاءُ ، بالمد والقصر : المَذْي ، وقيل : الوَدْيُ ، وقيل القَيْءُ .
      وفي الحديث : في السُّوَعاءِ الوُضوءُ ؛ فسره بالمذي وقال : هو بضم : السين وفتح الواو والمدّ .
      وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً : ذهبت في المَرْعَى وانهملت ، وأَسَعْتُها أَنا .
      وناقة مِسْياعٌ : ذاهبة في المرعى ، قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين .
      وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً ، وساعً الشيءُ سَوْعاً : ضاعَ ، وهو ضائِعٌ سائِعٌ ، وأَساعَه أَضاعَه ؛ ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال ، وأَنشد ابن بري للشاعر : وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ ، قَلِيلِ الوَفْرِ ، مِسْياعِ أُم أَجياد : اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن .
      وشاةً منصوب على التمييز ، وقال ابن الأَعرابي : الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ .
      وسُواعٌ : اسم صَنَم كان لهَمْدان ، وقيل : كان لقوم نوح ، عليه السلام ، ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه ؛ قال الأَزهري : سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح ، عليه السلام ، فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه ، فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه .
      ويَسُوعُ : اسم من أَسماء الجاهلية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. سعا
    • " ابن سيده : مَضَى سَعْوٌ من الليل وسِعْوٌ وسِعْواءُ وسُعْواءُ ، ممدود ، وسَعْوةٌ وسِعْوةٌ أَي قطعة ‏ .
      ‏ قال ابن بزرج : السِّعْواءُ مُذكَّر ، وقال بعضهم : السِّعْواءُ فوقَ الساعَة من الليلِ ، وكذلك السِّعْواءُ من النهار ‏ .
      ‏ ويقال : كُنَّا عندَه سِعْواتٍ من الليل (* قوله « سعوات من الليل إلخ » هكذا في نسخ اللسان التي بأَيدينا ، وفي بعض الأصول سعواوات ) ‏ .
      ‏ والنهارِ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : السِّعْوة الساعة من الليلِ ، والأَسْعاءُ ساعاتُ الليل ، والسَّعْو الشَّمَع في بعض اللغات ، والسَّعْوة الشَّمعة ‏ .
      ‏ ويقال للمرأَة البَذِيَّة الجالِعةَ : سِعْوَةٌ وعِلْقَةٌ وسِلْقَةٌ ‏ .
      ‏ والسَّعْيُ : عدْوٌ دون الشَّدِّ ، سَعَى يَسْعَى سَعْياً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إذا أَتيتم الصَّلاةَ فلا تَأْتُوها وأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ ولكن ائْتُوها وعَلَيكُمُ السَّكِينَة ، فما أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأَتِمُّوا ؛ فالسَّعْيُ هنا العَدْوُ ‏ .
      ‏ سَعَى إذا عَدَا ، وسَعَى إذا مَشَى ، وسَعَى إذا عَمِلَ ، وسَعَى إذا قَصَد ، وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بإلى ، وإذا كان بمعنى العَمَل عُدِّي باللام ‏ .
      ‏ والسَّعيُ : القَصْدُ ، وبذلك فُسِّرَ قوله تعالى : فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله ؛ وليسَ من السَّعْي الذي هو العَدْوُ ، وقرأَ ابن مسعود : فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللهِ ، وقال : لو كانَتْ من السَّعْي لَسَعَيْتُ حتّى يَسْقُط رِدَائِي ‏ .
      ‏ قال الزجاج : السَّعْيُ والذَّهابُ بمعنى واحدٍ لأَنّك تقولُ للرجل هو يَسْعَى في الأَرض ، وليس هذا باشْتِدادٍ ‏ .
      ‏ وقال الزجاج : أَصلُ السَّعْيِ في كلام العرب التصرُّف فيكل عَمَلٍ ؛ ومنه قوله تعالى : وأَنْ ليس للإنسانِ إلاَّ ما سَعَى ؛ معناه إلاَّ مَا عَمِلَ ‏ .
      ‏ ومعنى قوله : فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله ، فاقْصِدُوا ‏ .
      ‏ والسَّعْيُ : الكَسْبُ ، وكلُّ عملٍ من خير أَو شرٍّ سَعْي ، والفعلُ كالفِعْلِ ‏ .
      ‏ وفي التنزيل : لِتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بما تَسْعَى ‏ .
      ‏ وسَعَى لهم وعليهم : عَمِلَ لهم وكَسَبَ ‏ .
      ‏ وأَسْعَى غيرهَ : جَعَلَه يَسْعَى ؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش : أَبْلِغْ عَلِيّاً ، أَطالَ اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَسْعَوْا به هَمَلُ أَسْعَوْا وأَشْعَوْا ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : فلما بَلَغَ معَه السَّعْيَ ؛ أَي أَدْرَك مَعَه العَمَل ، وقال الفراء : أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَله ، قال : وكان إسمعيلُ يومئذٍ ابن ثلاث عشْرةَ سنةً ؛ قال الزجاج : يقال إنه قد بَلَغ في ذلك الوقتِ ثلاث عشرة سنةً ولم يُسَمِّه ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، في ذَمّ الدنيا : من ساعاها فاتَتْهُ أَي سابَقَها ، وهي مُفاعَلَة من السَّعُيِ كأَنها تَسْعَى ذاهِبةً عنه وهو يَسْعَى مُجِدّاً في طَلَبِها فكلُّ منهما يطلُبُ الغَلَبة في السَّعْي ‏ .
      ‏ والسَّعاةُ : التَّصَرُّفُ ، ونَظير السَّعاةِ في الكلامِ النَّجاة من نجَا ينجو ، والفَلاةُ من فَلاهُ يَفْلُوه إذا قَطَعَه عن الرضاع ، وعَصاهُ يَعْصُوه عَصاةً ، والغَراةُ من قولك غَرِيتُ به أَي أُولِعْتُ به غَراةً ، وفَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا وكذا ، وتَرَكْت الأَمرَ خَشاةَ الإثْمِ ، وأَغْرَيْتُه إغْراءً وغَراةً ، وأَذِيَ أَذىً وأَذَاةً ، وغديت غدوة (* قوله « وغديت غدوة إلخ » هكذا في الأصل ) ‏ .
      ‏ وغَداةً ؛ حكى الأَزهري ذلك كلَّه عن خالد بن يزيد ‏ .
      ‏ والسَّعْيُ يكون في الصلاحِ ويكون في الفساد ؛ قال الله عز وجل : إنما جزاءُ الذين يُحارِبون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْنَ في الأَرض فَساداً ؛ نصبَ قوله فساداً لأَنه مفعولٌ له أَراد يَسْعَوْن في الأَرضِ للفساد ، وكانت العرب تُسَمِّي أَصحابَ الحَمالاتِ لِحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ النَّائِرةِ سُعاةً لسَعْيِهِم في صَلاحِ ذاتِ البَيْنِ ؛ ومنه قول زهير : سَعَى ساعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ ، بعدما تَبَزَّلَ ما بَيْنَ العَشيرَةِ بالدَّمِ أَي سَعَيَا في الصلحِ وجمعِ ما تَحَمَّلا من دِياتِ القَتْلى ، والعرب تُسَمِّي مآثر أَهلِ الشَّرَف والفضل مَساعِيَ ، واحدتُها مَسْعاةٌ لسَعْيِهِم فيها كأَنها مَكاسِبُهُم وأَعمالُهم التي أَعْنَوْا فيها أَنفسَهم ، والسَّعاةُ اسمٌ من ذلك ‏ .
      ‏ ومن أَمثال العرب : شَغَلَتْ سَعاتي جَدْوايَ ؛ قال أَبو عُبَيْد : يُضْرَب هذا مثلاً للرجل تكونُ شِيمَتُه الكَرَم غير أَنه مُعْدِمٌ ، يقول : شَغَلَتْني أُمُوري عن الناسِ والإفْضالِ عليهم ‏ .
      ‏ والمَسْعاةُ : المَكْرُمَة والمَعْلاةُ في أَنْواعِ المَجْدِ والجُودِ ‏ .
      ‏ سَاعاهُ فسَعاهُ يَسْعِيهِ أي كان أَسْعَى منه ‏ .
      ‏ ومن أَمثالهم في هذا : بالساعِدِ تَبْطِشُ اليَدُ ‏ .
      ‏ وقال الأَزهري : كأَنه أَرادَ بالسَّعاةِ الكَسْبَ على نفسهِ والتَّصَرُّفَ في معاشهِ ؛ ومنه قولُهم : المَرْءُ يَسْعى لِغارَيْه أَي يَكْسِبُ لبَطْنِهِ وفَرْجِهِ ‏ .
      ‏ ويقال لِعامِل الصَّدَقاتِ ساعٍ ، وجَمْعُه سُعاةٌ ‏ .
      ‏ وسَعى المُصَدِّقُ يَسْعَى سِعايةً إذا عَمِلَ على الصَّدقاتِ وأَخذها من أَغْنِيائِها وردّها في فُقَرائِها ‏ .
      ‏ وسَعَى سِعايةً أَيضاً : مَشى لأَخْذِ الصدقة فقَبَضَها من المُصَدِّق ‏ .
      ‏ والسُّعاةُ : وُلاةُ الصدقة ؛ قال عمرو بن العَدَّاء الكَلْبي : سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً ، فكَيْفَ لَوْ قد سَعَى عَمْروٌ عِقالَينِ ؟ وفي حديث وائل بن حُجْر : إنَّ وائِلاً يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ على الأَقْوالِ أَي يُسْتَعْمَلُ على الصدقات ويَتَولَّى اسْتِخْراجَها من أَرْبابها ، وبه سُمِّيَ عامِلُ الزكاةِ الساعِيَ ‏ .
      ‏ ومنه قولهُ : ولَتُدْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعَى عليها أَي تُتْرَكُ زكاتُها فلا يكون لها ساعٍ ‏ .
      ‏ وسَعَى عليها : كعَمِل عليها ‏ .
      ‏ والساعي : الذي يقومُ بأَمرِ أَصحابهِ عند السُّلْطانِ ، والجمعُ السُّعاةُ ‏ .
      ‏ قال : ويقال إنه ليَقوم أَهلَه أَي يقومُ بأَمرِهِم ‏ .
      ‏ ويقال : فلان يَسْعَى على عِياله أَي يَتَصَرَّف لهم ، كم ؟

      ‏ قال الشاعرْ : أَسْعَى عَلى جُلِّ بَنِي مالِكٍ ، كُلُّ امْرِئٍ في شَأْنهِ سَاعِي وسَعَى به سِعايَةً إلى الوَالي : وَشَى ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس أَنَّه ، قال : السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ ؛ أَراد بالسَّاعِي الذي يَسْعَى بصاحبه إلى سُلطانهِ فيَمْحَلُ به ليُؤْذِيَه أَي أَنَّه ليسَ ثابتَ النَّسَبِ من أَبيه الذي يَنْتَمِي إليه ولا هُوَ وَلَدُ حَلالٍ ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب : السَّاعِي مُثَلِّثٌ ؛ تأْويلُه أَنه يُهْلِك ثلاثةَ نَفَرٍ بسِعايتهِ : أَحَدُهم المَسْعِيُّ به ، والثاني السُّلْطانُ الذي سَعَى بصاحبهِ إليه حتى أَهْلَكَه ، والثالث هو السَّاعِي نفسهُ ، سُمِّيَ مُثَلِّثاً لإهْلاكهِ ثلاثَةَ نَفَرٍ ، ومما يُحَقّق ذلك الخبرُ الثابت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ ، فالقَتَّاتُ والساعِي والماحِلُ واحدٌ ‏ .
      ‏ واسْتَسْعَى العبْدَ : كَلَّفَه من العَمَل ما يُؤَدِّي به عن نَفْسهِ إذا أُعْتِقَ بَعضهُ لِيعْتِقَ به ما بَقِيَ ، والسِّعايَةُ ما كُلِّفَ من ذلِك ‏ .
      ‏ وسَعَى المُكاتَبُ في عِتْقِ رَقَبَتهِ سِعايَةً واسْتَسْعَيْت العَبْدَ في قِيمَته ‏ .
      ‏ وفي حديث العِتْقِ : إذا أُعْتِقَ بعضُ العَبْدِ فإن لم يَكُنْ له مالٌ اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه ؛ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بَعْضهُ ورَقَّ بعضهُ هو أَنْ يَسْعَى في فَكاكِ ما بَقي من رِقِّه فيَعْمَلَ ويكسِبَ ويَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه ، فسُمِّي تصرُّفه في كَسْبه سِعايِةً ، وغيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ ؛ وقيل : معناه اسْتُسْعِيَ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِيه بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ ولا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه ‏ .
      ‏ وقال الخطَّابي : قوله اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه لا يُثْبِتُه أَكثر أَهل النَّقْل مُسْنَداً عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويزعمون أَنه من قول قتادة ‏ .
      ‏ وسَعَتِ الأََمَة : بَغَتْ ‏ .
      ‏ وسَاعَى الأَمَةَ : طَلَبَها لِلْبِغَاء ، وعَمّ ثعلبٌ به الأَمة والحرّة ؛

      وأَنشد للأَعشى : ومِثْلِكِ خَوْدٍ بادِنٍ قد طَلَبْتُها ، وساعَيْتُ مَعْصِيّاً إليها وُشاتُه ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : المُساعاةُ مُساعاةُ الأَمَة إذا ساعى بها مالِكُها فضَرَب عليها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا ، وقيل : لا تكون المُساعاةُ إلاَّ في الإماء ، وخُصِّصْنَ بالمُساعاةِ دونَ الحرائِر لأَنُهنَّ كنَّ يَسْعَيْنَ على مَواليهِنَّ فيَكْسِبْنَ لهم بضَرائِب كانت عليهِنَّ ‏ .
      ‏ ونقول : زَنى الرجلُ وعَهَرَ ، فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأَمَة ، ولا تكون المُساعاةُ إلا في الإماءِ خاصَّة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهِليَّةِ ؛ وأُتِيَ عُمَرُ برجل ساعى أَمَةً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا مُساعاةَ في الإسْلامِ ، ومن ساعى في الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بِعَصَبَتهِ ؛ المُساعاةُ : الزِّنا ‏ .
      ‏ يقال : ساعَت الأَمَةُ إذا فَجَرَت ، وساعاها فلان إذا فَجَرَ بها ، وهو مُفاعَلَةٌ من السَّعْيِ ، كأَنَّ كلّ واحد منهما يَسْعى لصاحِبه في حصول غَرَضهِ ، فأَبْطَلَ الإسلامُ ، شرَّفه الله ، ذلِك ولم يُلْحِقِ النَّسبَ بها ، وعَفا عَمَّا كان منها في الجاهلية ممن أُلحِقَ بها ‏ .
      ‏ وفي حديث عمرَ : أَنه أُتِيَ في نساءٍ أَو إماءٍ ساعَيْنَ في الجاهِلِيَّة فأَمَرَ بأَوْلادِهِنَّ أن يُقَوَّموا على آبائهم ولا يُسْتَرَقُّوا ؛ معنى التقويم أَن تكون قيمَتُهم على الزانينَ لمِوالي الإماء ويكونوا أَحراراً لاحِقي الأَنْسابِ بآبائِهِم الزُّناةِ ؛ وكانَ عُمَرُ ، رضي الله عنه ، يُلْحِقُ أَولادَ الجاهِليَّة بمن ادَّعاهُمْ في الإسْلامِ على شَرْطِ التَّقويم ، وإذا كان الوَطْءُ والدَّعْوى جميعاً في الإسلام فدَعْواهُ باطِلَة والوَلَد مملوكٌ لأَنه عاهِرٌ ؛ قال ابن الأَثير : وأَهلُ العلم من الأَئِمَّة على خلاف ذلك ولهذا أَنكروا بأَجمَعِهم على مُعاوية في استلحاقه زياداً ، وكان الوَطْءُ في الجاهِلية والدَّعْوى في الإسلام ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : أَخبرني الأَصمعي أَنه سَمِعَ ابن عَوْنٍ يَذكُر هذا الحديث فقال : إن المُساعاةَ لا تكونُ في الحَرائِرِ إنما تكون في الإماء ؛ قال : ‏ الأَزهري : من هُنا أُخِذ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بعضه ورَقَّ بَعْضُه ، وذلك أَنه يَسْعى في فَكاكِ ما رَقَّ من رَقَبَتهِ فيعمَلُ فيه ويَتَصَرَّف في كسْبهِ حتى يَعْتِق ، ويسمى تصرفه في كَسبه سعايَةً لأَنه يَعْمل فيه ؛ ومنه يقال : اسْتُسُعِيَ العَبْدُ في رَقَبَتهِ وسُوعِيَ في غَلَّتهِ ، فالمُسْتَسْعى الذي يُعْتِقُه مالكُه عند مَوْتهِ وليسَ له مالٌ غيرهُ فيَعْتِقُ ثُلُثُه ويُسْتَسْعى في ثُلُثَيْ رقبته ، والمُساعاة : أن يُساعِيَه في حياتهِ في ضريبَتهِ ‏ .
      ‏ وساعي اليَهود والنَّصارى : هو رئيسُهُم الذي يَصْدرون عن رَأْيِهِ ولا يَقْضونَ أَمْراً دونَه ، وهو الذي ذكَرَه حُذَيْفَةُ في الأَمانَةِ فقال : إن كان يَهودِيّاً أو نَصْرانِيّاً لَيَرُدّنَّهُ عَلَيَّ ساعيهِ ، وقيل : أَراد بالسَّاعي الوالِيَ عليه من المُسْلِمينَ وهو العامِل ، يقول يُنْصِفُني منه ‏ .
      ‏ وكلّ من وليَ أَمر قوم فهو ساعٍ عليهم ، وأَكثر ما يُقال في وُلاةِ الصَّدَقة ‏ .
      ‏ يقال سَعى علَيها أَي عَمِلَ عَليها ‏ .
      ‏ وسَعْيَا ، مقصور : اسم مَوْضع ؛ أَنشد ابن بري لأُخْتِ عمروٍ ذي الكَلْب ترثيه من قصيدة أولها : كُلُّ امْرئٍ بطوال العَيْشِ مَكْذوبُ ، وكلُّ مَنْ غالَبَ الأَيّامَ مَغْلوبُ أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلْغَلَةً ، والقَوْمُ من دونِهِم سَعْيَا ومَرْكُوب ؟

      ‏ قال ابن جني : سَعْيَا من الشَّاذِّ عندي عن قياسِ نظائره وقياسه سَعْوى ، وذلك أَن فَعْلى إذا كانت اسماً مما لامُه ياءٌ فإنَّ ياءَهُ تُقلَب واواً للفرق بين الاسم والصفة ، وذلك نحو الشَّرْوَى والبَقْوى والتَّقْوى ، فسَعْيَا إذاً شاذَّةٌ في خُروجِها عن الأَصل كما شَذَّت القُصْوى وحُزْوى ‏ .
      ‏ وقولهم : خُذِ الحُلْوى وأَعْطِهِ المُرّى ، على أَنه قد يجوز أَن يكون سَعْيَا فَعْلَلاً من سَعَيْت إلاَّ أَنَّه لم يَصْرِفه لأَنه علَّقه على المَوْضِع عَلَماً مؤنَّثاً ‏ .
      ‏ وسَعْيَا : لغةٌ في شَعْيَا ‏ .
      ‏ وهو اسمُ نَبِيٍّ من أَنبِياء بَني إسرائيل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ساعة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَةٌ** - [و س ع]. (مص. وَسَعَ، وُسِعَ). 1. "يَعِيشُ فِي سَعَةٍ" : فِي يُسْرٍ وَغِنـىً. 2. "عُرِفَ بِسَعَةِ الصَّدْرِ" : بِاتِّسَاعِهِ وَقُدْرَتِهِ علَى التَّحَمُّلِ. "فَلاَ قِوَامَ للرَّعِيَّةِ إلاَّ بِحُسْنِ سِيَاسَةِ الْمُلُوكِ وَسَعَةِ أَخْلاَقِهَا". (ابن المقفع). 3. "عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ" : عِبَارَةُ تَرْحِيبٍ تُقَالُ للزَّائِرِ، أيْ صَادَفْتَ أهْلاً وَوَطِئْتَ سَهْلاً، أَهْلاً وسَهْلاً. 4. "تَتَّسِعُ سَعَةُ الإنَاءِ لِلِتْرَيْنِ مِنَ الْمَاءِ" : حَجْمُهُ، طَاقَةُ اسْتِيعَابِهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِسْعة [مفرد]: اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا "تِسْع نساء- تِسْعة رجال- {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ}"| كلُّنا أولاد تسعة: متساوون. • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعة [مفرد]: ج ساعات: 1- جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة "استغرق الاجتماع ساعتين- يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة"| ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا- السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت- بين ساعة وأخرى: في وقت قريب- حتَّى السَّاعة: حتى الآن- رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام- ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء- ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور- على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا- لساعته/ من ساعته: فورًا- منذ السَّاعة: الآن. 2- جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ "سلَّمت عليه ساعة قدومه- {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين- {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}"| ساعته الأخيرة: لحظة الموت- قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم. 3- آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني "دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا"| ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب- ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط- ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام- ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن- ساعة شمسيَّة: مِزْولة- ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة- ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت- ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد- ساعة يد: ساعة تلبس حول المعصم- عَقْرب السَّاعة: عقرب الدقائق وعقرب الساعات. 4- (فز) وحدة طاقة كهربائية مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدة ساعة ويساوي 3600 جول. • السَّاعة: يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه "{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ}- {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}"| علامات السَّاعة/ أشراط السَّاعة- قيام السَّاعة: يوم البعث. • ساعة الصِّفْر: الوقت السِّرِّيّ المحدَّد لبدء عمل ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعَة/ سِعَة [مفرد]: 1- مصدر وسِعَ/ وسِعَ على/ وسِعَ لـ. 2- غِنًى ورفاهية "هو في سَعَة من العيش- {وَلَمْ يُؤْتَ سِعَةً مِنَ الْمَالِ} [ق]- {وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ}: كثرة ووفرة". 3- طاقة وقُدْرة وقوة "ذاكر على قدر سَعَته- سعة الموجة في الإذاعة- سعة الذبذبة"| سَعَة الصَّدر: التّسامح والحِلْم- على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح. 4- كمِّيَّة يستوعبها وعاء "سِعة الإناء". 5- حُمُولة، حجم "سِعة المركب/ السَّفينة". • السَّعة الكهربائيَّة: (فز) معدَّل الشُّحنات الكهربائيَّة إلى الشُّحنات الكامنة في موصِّل معزول. • سَعَة أسطوانة: سعة تكعيبيّة لأسطوانات محرِّك انفجاريّ.
الرائد
* ساعة. ج ساع وساعات. 1-جزء من أجزاء الوقت: «مضت ساعة من الليل». 2-مقدار ستين دقيقة من الزمان. 3-وقت حاضر. 4-قيامة. 5-آلة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني، منها ما يلبس باليد، ومنها ما يعلق على الحائط، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس، وما إلى ذلك.
الرائد
* سعة. (وسع) 1-مص. وسع ووسع. 2-إتساع. 3-غنى، بحبوحة. 4-طاقة، قدرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: