وصف و معنى و تعريف كلمة سافاتي:


سافاتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على سين (س) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح سافاتي في معاجم اللغة العربية:



سافاتي

جذر [فات]

  1. اِنسفاك : (اسم)
    • اِنسفاك : مصدر إِنسَفَكَ
  2. اِنسِفاك : (اسم)
    • مصدر اِنْسَفَكَ
    • اِنْسِفاكُ الدَّمِ: اِنْصِبابُهُ
  3. ساَف : (اسم)
    • السَّأَفُ : شعر الذَّنب
    • السَّأَفُ :الهُلْبُ
  4. ساف : (اسم)
    • الجمع : آسُفٌ
    • السَّافُ : كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن أو الآجُرِّ في الحائطِ: وهو المِدْماكُ
    • السَّافُ من الريح: ما حملتْه من التُّراب والغُبار واحدته: سافة


  5. اِستَفاءَ : (فعل)
    • اسْتَفَاءَ : رَجَع
    • اسْتَفَاءَ المالَ: أَخَذَه فَيْئًا
    • اسْتَفَاءَ الأَخبارَ: التمَسَها
  6. سَفا : (اسم)
    • السَّفَا : التُّرَابُ
    • السَّفَا :كلُّ شَجَرٍ له شَوْكٌ
    • السَّفَا :الشَّوكُ الواحدة: سَفاةٌ
  7. سَفا : (فعل)
    • سَفَا سُفُوًا سَفْياً فهو سافٍ والجمع : سَوافٍ وهو مَسفِيٌّ، وسافٍ، وسَفِيٌّ
    • سَفَا : أَسرعَ
    • سَفَا فلانٌ: تعبَّدَ وتواضَعَ لله
    • سَفَا :رقَّ شَعْرُهُ وجَلِحَ
    • سَفَا :ضعُفَ عقْلُهُ
    • سَفَا الريحُ الترابَ ونحوَه سَفَا سَفْياً: ذَرَتْهُ أَو حمَلَتْهُ فالريحُ سافِيةٌ والجمع : سَوافٍ والترابُ مَسفِيٌّ، وسافٍ، وسَفِيٌّ
  8. سَؤُفَ : (فعل)
    • سَؤُفَ سَآفةً
    • سَؤُفَتْ إِبله : وقع فيها السُّؤاف
  9. سفَى : (فعل)
    • سفَى يَسْفِي ، اسْفِ ، سَفْيًا ، فهو سافٍ ، والمفعول مَسْفِيّ
    • سفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: نثَرته وذرَته، أو حَملَته
  10. اِنسَفَكَ : (فعل)


    • انسفكَ ينسفك ، انسفاكًا ، فهو مُنْسَفِك
    • انْسَفَكَ : انْصَبَّ وأُريق
  11. سَأَفَ : (فعل)
    • سَأَفَ سَأْفًا
    • سَأَفَتْ يدُه : تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث
    • سَأَفَتْ يدُه :تشققت أَظفارُها
  12. سِفاء : (اسم)
    • السِّفاءُ : الدَّوَاءُ
  13. اِستَفَى : (فعل)
    • إستَفَتَ
    • اسْتَفى الشيءَ: ذَهَبَ به
  14. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  15. إِسفاء : (اسم)
    • مصدر أسفى
  16. مَساف : (اسم)


    • المَسَافُ : البُعْدُ
    • المَسَافُ :الأنفُ
  17. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : فاعل من اِستَفَّ
  18. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : اسم المفعول من اِستَفَّ
  19. مُستَّف : (اسم)
    • مُستَّف : اسم المفعول من ستَّفَ
  20. مُستِّف : (اسم)
    • مُستِّف : فاعل من ستَّفَ
  21. أسافينُ : (اسم)
    • أسافينُ : جمع إسفين
  22. سَفَائنُ : (اسم)


    • سَفَائنُ : جمع سَّفُونُ
  23. سَفَائنُ : (اسم)
    • سَفَائنُ : جمع سَفينة
  24. سَوَافٍ : (اسم)
    • سَوَافٍ : جمع سَّافية
  25. سَواف : (اسم)
    • السُّوافُ : مرضٌ يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ
,
  1. سفا (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفَا: الخِفَّةُ في كلّ شيء، وهو الجَهْلُ.
      والسَّفَا،مَقصورٌ: خِفَّة شَعَر الناصِيَة، زاد الجوهري: في الخَيْل، وليس بمَحْمود،وقيل: قِصَرُها وقِلَّتُها.
      يقال: ناصِيَةٌ فيها سَفاً.
      وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة؛

      وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل: ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ،يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء.
      وقال ثعلب: هو السَّفاءُ، ممدود؛

      وأَنشد: قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ، استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ.
      ابن الأَعرابي: سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه، وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه، وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله، وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ، لُغة طَيّءٍ.
      الجوهري: الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة، والأَسْفى من البغالِ السريعُ؛ قال: ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس.
      قال ابن بري: الصحيح عن الأَصمعي أَنه، قال: الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية،ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ.
      والسَّفْواءُ في البغالِ: السريعة، ولا يقال للذكرِ أَسْفَى.
      قال: وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ؛ قال: ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر: بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها الـ أَحْجارُ، مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ، ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ: خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ، وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة؛ قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة، وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ، فقال على البديهة: جاءت به، مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ،سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ،كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه،مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه،يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه،واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْده؟

      ‏قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت: إنها الخفيفة الناصية، وذلك مما تُمْدَح به البغال، وأَنكر هذا الأَصمعي وقال: سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير، وقال في موضع آخر: ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل.
      والأَسْفى: الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك؛ عن ابن الأَعرابي، وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ، والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى.
      وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً: أَسرَع.
      وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً: ذَرَتْه، وقيل: حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ،وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً.
      وتُرابٌ سافٍ: مَسْفِيٌّ، على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ.
      وحكى ابن الأَعرابي: سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما.
      والسافِياءُ: الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس؛ قال أَبو دُواد: ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء،كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَ؟

      ‏قال: والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت.
      ويقال: السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح، وقيل: السافِياءُ الغُبارُ فقط.
      أَبو عمرو: السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح، والسَّفاةُ أَخصُّ منه؛

      وأَنشد ابن بري: فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها،ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب:، قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ، قال: نَعَم، قال: فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي؟، قال: نعم، قال: فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب؛ السافي: الريحُ التي تَسْفي الترابَ، وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً: سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ، والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ، وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة.
      قال غيره: سَفَوانُ، بالتحريك، موضع قُرْبَ البَصْرة؛ قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ، وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ: جارية بسَفَوانَ دارُها،تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها،قد أَعْصَرتْ، أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى: الترابُ، وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ.
      المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر؛

      أَنشد ثعلب لكثير: وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا،ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِد؟

      ‏قال: السَّفى هنا ترابُ القبر، والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره: وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم، فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله: سَفاها الهاءُ فيه للقليب، أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد، ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل، والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة، وقيل: شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد، وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن، واحدتُه سَفاةٌ.
      ابن السِّكِّيت: السَّفى جمعُ سَفاةٍ، وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ.
      والسَّفى: ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب،وفِعْلُ الريح السَّفْيُ.
      والسَّوافي من الرِّياحِ: اللَّواتي يَسْفِين الترابَ.
      والسَّفى: السَّحاب.
      والسَّفى: شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك، وقال ثعلب: هي أَطراف البُهْمَى، والواحدة من كل ذلك سَفاة.
      وأَسْفَتِ البُهْمَى: سَقَط سَفاها.
      وسَفِيَ الرجلُ سَفىً: مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ، ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ: كالسَّفيه.
      وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى، وهو شَوْكُ البُهْمى، وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى، وهو التُّرابُ، وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً.
      وقال اللحياني: يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء، ممدود.
      وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه؛

      وقال: إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ،فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ،كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ‏

      ويروى: ‏المَحْجوم؛ قال ابن بري: ويروى: إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ: اكْتِنازُ اللَّحْم.
      وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ.
      والسَّفاءُ، بالمدِّ: الطَّيْشُ والخِفَّة.
      قال ابن الأَعرابي: السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى؛ قال الشاعر: فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ، إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ، في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ: حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ؛

      وأَنشد لعمرو بن قَميئة: يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ،إنْ قيلَ يَوماً: إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه.
      وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ: أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة؛ قال ذو الرُّمة: عَفَتْ، وعُهودُها مُتَقادِماتٌ،وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك، وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك.
      والسَّفاءُ: انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ؛

      قال: وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ، في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ: اسمُ رجل، يُكْسر ويفتح ويضم.
      "
  2. سفك (المعجم لسان العرب)


    • "السَّفْكُ: صَبُّ الدم ونَثْرُ الكلام.
      وسَفَك الدمَ والدمعَ يَسْفِكُه سَفْكاً، فهو مَسْفوك وسَفِيك: صبه وهَراقَه، وكأَنه بالدم أَخص.
      وفي الحديث: أَن يَسْفكُوا دماءَهم؛ السَّفْك: الإراقة والإجراء لكل مائع،وقد انْسَفَك؛ ورجل سَفَّاك للدماء سَفَّاك للكلام.
      والسَّفَّاك: السَّفَّاح وهو القادر على الكلام.
      وسَفَكَ الكلام يَسْفِكه سَفْكاً:نَثَره.
      ورجل مِسْفَكَ: كثير الكلام.
      وخطيب سَفَّاك: سَفَّاك: بليغ كَسهَّاك؛ كلاهما عن كراع.
      ورجل سَفَّاك بالكلام وسَفْوك: كذَّاب.
      والسُّفْكَة: ما يُقَدَّم إلى الضيف مثل اللُّمْجة، يقال: سَفِّكُوه ولَمَّجُوه.
      ومن أسماء النفس: السَّفُوك والجائشة والطَّموح.
      "
  3. السَّفَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّفَهُ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ.
      ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، وسُفِهَ,وسِفِهَ: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ،
      ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ،
      ـ سَفِهَ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ.
      ـ وسَفِهَ، وسَفُهَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ,ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ,ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
      ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، أو نَسَبَهُ إليه.
      ـ تَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه،
      ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها.
      ـ سافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: ''سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً''،
      ـ سافَهَهُ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ،
      ـ سافَهَهُ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ،
      ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.
      ـ سَفِهْتُ، وسَفَهْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ،
      ـ سَفِهْتُ نَصِيبي: نَسِيتُه.
      ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ.
      ـ وادٍ مُسْفَهٌ: مَمْلوءٌ.
      ـ زِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.
      ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء.
      ـ سَفَهَ صاحِبَهُ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.
      ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.


معنى سافاتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**فَاتَ** \- [ف و ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فُتْتُ**،** أَفُوتُ**،** فُتْ**، مص. فَوْتٌ، فَوَاتٌ. 1. "فَاتَ الْوَقْتُ" : ذَهَبَ وَمَضَى. 2. "فَاتَهُ وَقْتُ الصَّلاَةِ" : لَمْ يُدْرِكْ وَقْتَ الصَّلاَةِ. "فَاتَتْهُ الْفُرْصَةُ" : لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُدْرِكَهَا وَيَحْصُلَ عَلَيْهَا. 3. "فَاتَهُ فِي السِّبَاقِ" : تَجَاوَزَهُ، سَبَقَهُ فِيهِ. 4. "فَاتَنِي بِعِلْمِهِ" : سَبَقَنِي بِهِ. 5. "فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ" : نَسِيَ أَنْ... 6. "لاَيَفُوتُهُ شَيْءٌ": أَيْ يَنْتَبِهُ إِلَىكُلِّ شَيْءِ. 7. "فَاتَهُ قِطَارُ الزَّوَاجِ" : ضَاعَتْ عَلَيْهِ فُرْصَةُ الزَّوَاجِ فِي أَوَانِهَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتاتَ/ افتاتَ بـ/ افتاتَ في يفتات، افْتَتْ، افتياتًا، فهو مُفْتَات، والمفعول مُفْتَات • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه: افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا "يفتات عليَّ بالحيل دائمًا"| هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته. • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفات [مفرد]: 1- مصدر التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن. 2- (بغ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفاتة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: "حانت منه التفاتة: حدث أن التفت". 2- عناية واهتمام "التفاتة كريمة من الوزير".
المعجم الوسيط
الأمرُ ـُ فَوْتاً، وفَوَاتاً: مضى وقته ولم يفعل. وـ فلان: مضى ومرّ. وـ الأمرُ فلاناً: لم يدركه. وـ فلاناً في كذا وبكذا: سبقه.( أفَاتَه ) الأمرَ: جعله يفوته.( فَوَّتَه ): أفاته.( افْتَاتَ ) في الأمر: استبدَّ به ولم يستشر من له الرأي فيه. ويقال: افتات عليه فيه. وفلان لا يفتات عليه: لا يفعل الأمر دون مشورته. وـ الكلامَ: اختلقه. ويقال: افتات عليه القول: افتراه عليه.( تَفَاوَتَ ) الشيئان: اختلفا في التقدير. ويقال: تفاوت الرجلان: تباينا في الفضل. وـ الخلق: اختلف ولم يكن سوِيًّا. وفي التنزيل العزيز: {ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت}.( تَفَوَّتَ ) الشيءُ: اختلف واضطرب. وـ عليه في الرأي: افتات. ويقال: تفوَّت عليه في ماله: استبدّ بالتصرّف فيه.( الفَوَات ): مَوْت الفَوَات: موت الفجأة.( الفَوْت ): الفرجة بين كلّ إصبعين. ( ج ) أفوات. ويقال: جعل الله رزقه فوت فمه، وفوت يده: حيث يراه ولا يصل إليه. وهو منِّي فوت الرّمح: حيث لا يبلغه الرُّمْح.
الرائد
* فات يفوت: فوتا وفواتا. (فوت) 1-مضى. 2-الأمر: مضى وذهب أوانه. 3-ه الأمر: أعوزه وذهب عنه فلم يدركه. 4-ه في الأمر أو به: سبقه فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: