المعجم الوسيط
ـُ سَبّاً: شتمه. و ـ الشيءَ: قطعه. و ـ الدابّةَ: عقرهَا.( سابَّهُ ) مُسَابَّةً، وسِباباً: شاتمه.( سَبَّبَهُ ): أَكثر سَبَّهُ. و ـ الأَسبابَ: أَوجدها. و ـ للماءِ مَجْرىً: سَوَّاه. و ـ الحكمَ ونحوَه: ذكر أَسبابه.( اسْتَبُّوا ): سَبَّ بعضُهُم بعضاً.( تَسَابُّوا ): تشاتموا. و ـ تقاطعوا.( تَسَبَّبَ ) إِِليه: توصَّل بسبب.( اسْتَسَبَّ ) له: عرّضه للسب. يُقال: استسبّ لأَبيه: سبّ أَبا غيره فجلب بذلك السبَّ إِِلى أَبيه.( الأُسْبُويةُ ): ما يُتَسَابُّ به. ( ج ) أَسابيبُ.( السِّبّ ): الكثير السِّباب. و ـ الخِمَار. و ـ العمامة. و ـ الحبل. و ـ الوَتِد. و ـ الثوب الرقيق. وسِبّ الشخص: من يُسَابّه. ( ج ) سُبُوب.( السَّبَبُ ): الحبل. و ـ كل شيء يتوصل به إِِلى غيره. وفي التنزيل العزيز: ( وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً * فَأَتْبَعَ سَبَباً ). و ـ القرابة والمودّة. ويُقال: مالي إِليك سبب: طريق. و ـ ( عند العروضيين ): حرفان: متحرك فساكن، أَو متحركان. فالأَوّل يسمَّى السببَ الخفيف، والثاني يسمَّى الثقيل. و ـ ( في الشرع ): ما يوصِّل إِِلى الشيءِ ولا يؤثِّر فيه. كالوقت للصلاة. ( ج ) أَسباب. وأَسباب السماء: مراقيها أَو نواحيها. وفي التنزيل العزيز: ( لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّماواتِ ). ويُقال: تقطعت بهم الأَسبابُ: أَعيتهم الحيل. وأَسباب الحكم ( في القضاء ): ما تسوقه المحكمة من أَدلة واقعية وحجج قانونية لحكمها. ( مج ).( السَّبَّابَةُ ): الإِصبع التي بينَ الإِبهامِ والوُسطَى.( السَّبَّةُ ): الزمنُ من الدهر. تقول: مضَتْ سَبَّةٌ من الدهرِ. والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال، حالٌ كذا، وحالٌ كذا. وأَصابتْنَا سَبَّةٌ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِِذا دام ذلك أَياماً، وهي التي يُقال لها اليوم: مَوْجة.( السُّبَّةُ ): العارُ. و ـ مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ.( السُّبَبَةُ ): مَنْ يُكثِرُ سبَّ الناسِ.( السَّبَبِيَّةُ ): العلاقة بين السّبب والمسبب.( السَّبيبُ ): سبيبُ الشخصِ: سِبُّهُ. وسَبيب الفرِس: شعرُ ذنبِهِ وعُرفِهِ وناصيته.( السَّبِبيَةُ ): الثوبُ الرقيقُ. و ـ الخُصْلَةُ منَ الشعرِ. و ـ الشُّقَّة الرقيقة من الكتَّان. ( ج ) سَبَائِبُ. يُقال: امرأَةٌ طويلَةُ السبائبِ: الذوائبِ. وسَبَائِبُ الدَّمِ: طرائقُهُ.( المِسَبُّ ): كثيرُ السِّباب.( المسَبَّةُ ): الإِصبع السبَّابة.