تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
تداينَ : (فعل)
تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
تداينَ الشَّخصُ: اقترض
,
وَدَأَهُ
ـ وَدَأَهُ : سَوَّاهُ ، ـ وَدَأَ بِهِمْ : غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ ، ـ وَدَأَ الفَرَسُ : أَدْلى . ـ ودَأْنِي : دَعْنِي . ـ وَدَأُ : الهَلاَكُ . ـ تَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ : اسْتَوَتْ ، أو تَهَدَّمَتْ ، أو اشْتَمَلَتْ ، أو تَكَسَّرَتْ ، ـ تَوَدَّأَت عليه ، أو عنه الأخبارُ : انقطعَتْ ، كوَدِئَتْ ، وتَوارَتْ ، ـ تَوَدَّأَ زَيْدٌ على ماله : أخَذَه ، وأَحْرَزَه . ـ مُوَدَّأَةُ : المَهْلَكَةُ ، والمفَازَةُ . ـ وَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّاها . ـ تَوَدَّأَ عليه : أهْلَكَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
نَدَأَهُ
ـ نَدَأَهُ : كَرِهَهُ ، أو الصَّوابُ فيه : بَذَأَهُ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ـ نَدَأَ اللَّحْمَ : ألْقاهُ في النارِ ، أو دَفَنه فيها ، وخَوَّفّهُ وذَعَرَه ، وضَرَبَ به الأرضَ ، ـ نَدَأَ عليهم : طَلَعَ ، ـ نَدَأَ المَلَّةَ : عَمِلَها . ـ نَدْأَةُ ونُدْأَةُ : الكَثْرَةُ من المالِ ، وقَوْسُ قُزَحَ ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها ، كالنَّدِئ فيهما ، ودارَةُ الشمسِ ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ ، ـ نُدْأَةُ : الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه ، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها ، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ ، كالنُّدَأَة ، الجمع : نُدَأٌ . ـ نَوْدَأَ نَوْدَأَةً : عَدَا .
المعجم: القاموس المحيط
ودأ
ودأ - تودئة وتوديئا 1 - ودأ عليه الأرض : سواها . 2 - ودأته الأرض : غيبته . 3 - ودأ عليه أو به : أهلكه ، أماته .
المُوَدَّأَةُ : حُفرةُ الميت . و المُوَدَّأَةُ المفازةُ . و المُوَدَّأَةُ المَهْلكَةُ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَدّأَ
تَوَدّأَ عليه : أَهلكهه . و تَوَدّأَ على ماله : أَخذَه وأَحرزه . و تَوَدّأَ عليه الأَرضُ : اشتملَتْ . و تَوَدّأَ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت . و تَوَدّأَ ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع . و تَوَدّأَ مات و تَوَدّأَ عليه ، وعنه الأَخبارُ : انقطعت .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَدّأ
تودأ - تودؤا 1 - تودأ عليه : أهلكه ، أماته . 2 - تودأت عنه الأخبار أو عليه : انقطعت عنه . 3 - تودأت عليه الأرض : اشتملت عليه ، غيبته ، دفن فيها . 4 - تودأت عليه الأرض : ذهب فيها وابتعد حتى لا يدري ما صنع . 5 - تودأ : مات . 6 - تودأ على ماله : أصابه ، أخذه .
وَدَّأَ به تودئةً : أَهلكه . ـ و دفَنه . و وَدَّأَ الشيءَ ، تويئًا : سوّاه . يقال : ودَّأَ على الميِّت الأَرضَ . و وَدَّأَ الأَرضُ فلانًا . : غيَّبَتْه .
ودىء - يودأ ، ودأ 1 - ودىءت عنه الأخبار أو نحوها : انقطعت . 2 - ودىءه لك ، مات .
المعجم: الرائد
ودأ
" وَدَّأَ الشيءَ : سَوّاه . وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ : اشتملت ، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت . وقال ابن شميل : يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ . وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً ، وإِن ماتَ في أَهْلِه . وأَنشد : فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض : غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به . وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت . قال الشاعر : ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه ، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت : إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ : غَيَّبَتْنا . يقال : تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ ، فهي مُوَدَّأَةٌ . قال : وهذا كما قيل أَحْصَنَ ، فهو مُحْصَنٌ ، وأَسْهَبَ ، فهو مُسْهَبٌ ، وأَلْفَجَ ، فهو مُلْفَجٌ . قال : وليس في الكلام مثلُها . وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّيْتُها عليه . قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً : أَأُبَيُّ ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ ، * زَلْخِ الجَوانِبِ ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده ، وهو : فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه ، * فَطَعَنْتَه ، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو : الـمُوَدَّأَةُ : الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به . وأَنشد شمر للرّاعي : كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ ، * كأَنَّ أَعْلامَها ، في آلها ، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي : الـمُوَدَّأَةُ ، حُفْرَةُ الـميِّتِ ، والتَّوْدِئَةُ : الدَّفْنُ . وأَنشد : لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ ، * زَلْجِ الجَوانِب ، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ : الهلاكُ ، مقصور مهموز . وتَوَدَّأَ عليه : أَهلكه . ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً . وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ : انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ . التهذيب في ترجمة ودي : ودَأَ الفرسُ يَدَأُ ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ ، إِذا أَدْلى . قال أَبو الهيثم : وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ ، إِذا أَدْلَى ، همز . وقال أَبو مالك : تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه . "
المعجم: لسان العرب
دأدأ
" الدِّئْداءُ : أَشدُّ عَدْوِ البعيرِ . دَأْدَأَ دَأْدأَةً ودِئْداءً ، مـمدود : عَدا أَشَدَّ العَدْو ، ودَأْدَأْت دَأْدَأَةً . قال أَبو دُواد يَزِيد بن معاويةَ بن عَمرو بن قَيس بن عُبيد بن رُؤَاس بن كِلاب بن ربِيعةَ بن عامر بن صَعْصَعَة الرُّؤاسي ، وقيل في كُنيته أَبو دُوادٍ : واعْرَوْرَتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ ، تَرْكُضُه * أُمُّ الفَوارِسِ ، بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ وكان أَبو عُمر الزَّاهِدُ يقول في الرُّؤَاسي أَحدِ القُرّاء والمُحدِّثين إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء والواو من غير همز ، منسوب إِلى رَواسٍ قبيلة من بني سليم ، وكان ينكر أَن يقال الرؤاسِي بالهمز ، كما يقوله الـمُحدِّثُون وغيرهم . وبَيْتُ أَبي دُواد هذا المتقدم يُضْرب مثلاً في شِدَّة الأَمر . يقول : رَكِبَتْ هذه المرأَةُ التي لها بَنُونَ فوارِسُ بَعِيراً صَعْباً عُرْياً من شِدَّة الجَدْبِ ، وكان البَعِيرُ لا خِطام له ، وإِذا كانت أُمّ الفَوارِس قد بَلَغَ بها هذا الجَهدُ فكيف غَيرُها ؟ والفَوارِسُ في البيت : الشُّجْعان . يقال رجل فارِسٌ ، أَي شُجاعٌ ؛ والعُلُطُ : الذي لا خِطامَ عليه ، ويقال : بَعِيرٌ عُلُطٌ مُلُطٌ : إِذا لم يكن عليه وَسْمٌ ؛ والدِّئداءُ والرَّبَعةُ : شِدّة العَدْوِ ، قيل : هو أَشَدُّ عَدْو البَعِير . وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : وَبْرٌ تَدَأْدَأَ من قَدُومِ ضَأْنٍ أَي أَقْبَلَ علينا مُسْرِعاً ، وهو من الدِّئداء أَشدِّ عَدْوِ البعير ؛ وقد دَأْدَأَ وتَدَأْدَأَ ويجوز أَن يكون تَدَهْدَه ، فقُلِبَت الهاءُ همزة ، أَي تَدَحْرَجَ وسقط علينا ؛ وفي حديث أُحُدٍ : فَتَدَأْدَأَ عن فرسه . ودَأْدَأَ الهِلالُ إِذا أَسْرَعَ السَّيْرَ ؛ قال : وذلك أَن يكون في آخر مَنْزِل من منازِل القمر ، فيكون في هُبُوطٍ فَيُدَأْدِئُ فيها دِئْداءً . ودَأْدأَتِ الدابةُ : عَدَتْ عَدْواً فوق العَنَقِ . أَبو عمرو : الدَّأْداءُ : النَّخُّ من السير ، وهو السَّرِيع ، والدَّأْدأَة : السُّرْعة والإِحْضارُ . وفي النوادر : دَوْدَأَ فلان دَوْدأَةً وتَوْدَأَ تَوْدَأَةً وكَوْدَأَ كَوْدَأَةً إِذا عَدا . والدَّأْدأَةُ والدِّئداءُ في سير الابل : قَرْمَطةٌ فوق الحَفْد . ودَأْدَأَ في أَثَرِه : تَبِعَه مُقْتَفِياً له ؛ ودَأْدأَ منه وتَدَأْدَأَ : أَحْضَر نَجاءً منه ، فتَبِعَه وهو بين يديه . والدَّأْداءُ والدُّؤْدُؤُ والدُّؤْداءُ . (* قوله « والدؤداء » كذا ضبط في هامش نسخة من النهاية يوثق بضبطها معزوّاً للقاموس ووقع فيه وفي شرحه المطبوعين الدؤدؤ كهدهد والثابت فيه على كلا الضبطين ثلاث لغات لا أربع .) والدِّئداءُ : آخر أَيام الشهر . قال : نحنُ أَجَزْنا كُلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ ، * في الحَجِّ ، مِنْ قَبْلِ دَآدِي الـمُؤْتَمِرْ أَراد دَآدئَ الـمُؤْتَمِر ، فأَبدل الهمزة ياءً ثم حذفها لالتقاء الساكنين . قال الأَعشى : تَدَارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ ، بَعْدَما * مَضَى ، غير دَأْداءٍ ، وقد كادَ يَعْطَب ؟
قال الأَزهري : أَراد أَنه تَدارَكَه في آخر ليلة من ليالِي رجبٍ ، وقيل الدَأْداءُ والدِّئداءُ : ليلة خمسٍ وسِتٍّ وسبعٍ وعشرين . وقال ثعلب : العرب تسمي ليلة ثمان وعشرين وتسع وعشرين الدَّآدِئَ ، والواحدة دَأْداءة ؛ وفي الصحاحِ : الدآدِئُ : ثلاثُ ليالٍ من آخر الشهر قبلَ ليالي المِحاق ، والمِحاقُ آخِرُها ؛ وقيل : هِيَ هِيَ ؛ أَبو الهيثم : الليالي الثلاثُ التي بَعْدَ المِحاقِ سُمِّينَ دَآدِئَ لأَن القمر فيهايُدَأْدِئُ إِلى الغُيوب أَي يُسْرِعُ ، من دَأْدَأَةِ البعير ؛ وقال الأَصمعي : في ليالي الشهر ثلاثٌ مِحاقٌ وثلاثٌ دَآدِئُ ؛ قال : والدَّآدِئُ : الأَواخر ، وأَنشد : أَبْدَى لنا غُرَّةَ وَجْهٍ بادي ، * كَزُهْرَةِ النُّجُومِ في الدَّآدِي وفي الحديث : أَنه نَهَى عن صَوْمِ الدَّأْداءِ ، قيل : هو آخِرُ الشهر ؛ وقيل : يومُ الشَّكِّ . وفي الحديث : ليس عُفْرُ الليالِي كالدَّآدِئِ ؛ العُفْرُ : البِيضُ الـمُقْمِرةُ ، والدَّآدِئُ : الـمُظْلِمةُ لاِختفاءِ القمر فيها . والدَّأْداءُ : اليومُ الذي يُشَكُّ فيه أَمِنَ الشَّهْرِ هو أَمْ مِنَ الآخَرِ ؛ وفي التهذيب عن أَبي بكر : الدَّأْداءُ التي يُشَكُّ فيها أَمِن آخِر الشهرِ الماضي هي أَمْ مِنْ أَوَّلِ الشَّهرِ الـمُقْبِل ، وأَنشد بيت الأَعشى : مَضَى غيرَ دَأْدَاءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ وليلةٌ دأْداءُ ودَأْدَاءة : شديدةُ الظُّلْمة . وتَدَأْدَأَ القومُ : تزاحَمُوا ، وكلُّ ما تَدَحْرَج بين يَدَيْك فذَهَب فقد تَدَأْدأَ . ودأْدأَةُ الحَجر : صَوْتُ وَقْعه على الـمَسِيلِ . الليث : الدَّأْداءُ : صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في الـمَسِيل . الفرّاء ، يقال : سمعت له دَودأَةً أَي جَلَبةً ، وإِني لأَسْمَع له دَوْدَأَةً مُنْذ اليومِ أَي جَلَبةً . ورأَيت في حاشية بعض نسخ الصحاح ودَأْدَأَ : غَطَّى . قال : وقد دَأْدَأْتُمُ ذاتَ الوُسومِ وتَدَأْدَأَتِ الإِبِلُ ، مثل أَدَّتْ ، إِذا رَجَّعَت الحنِينَ في أَجْوافِها . وتَدَأْدَأَ حِمْلُه : مالَ . وتَدَأْدَأَ الرَّجل في مَشْيِه : تَمَايَلَ ، وتَدأْدأَ عن الشيءِ : مال فَتَرَجَّحَ به . ودَأْدَأَ الشيءَ : حَرَّكه وسَكَّنَه . والدَّأْداءُ : عَجلة . (* قوله « والدأداء عجلة » كذا في النسخ وفي نسخة التهذيب أيضاً والذي في شرح القاموس والدأدأة عجلة إلخ .) جَواب الأَحْمق . والدَّأْدأَةُ : صوت تَحريكِ الصبي في الـمَهْد . والدَّأْداءُ : ما اتَّسَع من التِّلاع . والدَّأْداء : الفَضاء ، عن أَبي مالك . "