وصف و معنى و تعريف كلمة ستثاب:


ستثاب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و ثاء (ث) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح ستثاب في معاجم اللغة العربية:



ستثاب

جذر [ثاب]

  1. متثيِّب: (اسم)
    • متثيِّب : فاعل من تثيَّبَ
  2. تَثأَّبَ : (فعل)
    • تَثَأَّبَ : تصنَّعَ الثُّؤَبَاء
    • تَثَأَّبَ الخبرَ: تحسَّسَه
  3. تَثَوَّب : (فعل)
    • تَثَوَّب : تطوّع للخير
  4. تثيَّبَ : (فعل)
    • تثيَّبَ يتثيَّب ، تثيُّبًا ، فهو متثيِّب
    • تثيَّبت المرأة :صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق
    • تثيَّبَ)


  5. ثوابت : (اسم)
    • ثوابت : جمع ثابِت
  6. تثيُّب : (اسم)
    • تثيُّب : مصدر تثيَّبَ
  7. أَثْبَنَ : (فعل)
    • أَثْبَنَ في ثوبه: ثَبَنَ فيه
  8. ثَبَنَ : (فعل)
    • ثَبَنَ ثَبْنًا
    • ثَبَنَ الثوبَ: ثنَى طَرَفَه وخاطه
    • ثَبَنَ في الثوب: ثنَى بعضَه بيده وحمل فيه شيئًا، وفي حديث عمر: حديث شريف إذا مرَّ أحدكم بحائط فليأْكلْ منه ولا يتَّخذْ ثِبَانًا /
    • ثَبَنَ الشيء: حمله كذلك
  9. تَثَبَّتَ : (فعل)
    • تثبَّتَ / تثبَّتَ في / تثبَّتَ من يتثبَّت ، تثبُّتًا ، فهو مُتثبِّت ، والمفعول مُتثبَّت فيه
    • تثبَّت الشَّخصُ: استوثق وتحقق
    • تَثَبَّتَ الأَمْرُ : تَقَوَّى، تَشَدَّدَ
    • يَتَثَبَّتُ فِي أُمُورِهِ : يَتَشَاوَرُ، يَتَأَنَّى
    • تثبَّت فؤادُه: سكن واطمأن
    • تَثَبَّتَ فِي الرَّأْيِ : تَأَنَّى وَلَمْ يَعْجَلْ
    • تثبَّت من الأمر: تأكَّد وتحقَّق منه، علمه علمًا يقينيًّا تثبَّت المسلمون من رؤية الهلال قبل البدء في الصوم،
  10. اِستثابَ : (فعل)


    • استثابَهُ : طلب منه ثواباً
  11. مُتثبَّت : (اسم)
    • مُتثبَّت : اسم المفعول من تَثَبَّتَ
  12. مُتثبِّت : (اسم)
    • مُتثبِّت : فاعل من تَثَبَّتَ
  13. أَثْأَبِ : (اسم)
    • اَثْاَبِ : جمع اَثْاَبَةُ
  14. أَثَابَ : (فعل)
    • أثابَ يُثيب ، أثِبْ ، إثابةً ، فهو مُثيب ، والمفعول مُثاب
    • أثاب فلانًا: كافأه وجازاه خيرًا أو شرًّا
    • أثَابَهُ جَزَاءهُ : أعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أثَابَ الْمَرِيضُ : رَجَعَتْ إِلَيْهِ الصِّحَّةُ وَصَلُحَ بَدَنُهُ
    • أَثَابَ الحَوْضَ : مَلأَهُ
    • أثابَهُ : أعادَهُ، ورَجَعهُ
  15. أَثَابيُّ : (اسم)
    • أَثَابيُّ : جمع أُثْبِيَّةُ
  16. أَثْبَتَ : (فعل)


    • أثبتَ يُثبت ، إثباتًا ، فهو مُثبِت ، والمفعول مُثبَت
    • أثْبَتَ الشيءَ: أقرَّه ، أبقاه، أقرَّه وثبَّته ونفّذه :
    • أثْبَتَ الرُّمْحَ: أنفذه في غرضه
    • أثبت الحقَّ: أكَّده بالحجَّة والدَّليل، وضّحه وبيَّنه
    • أثبت براءتَه: أزال الشُّبهة بالحجَّة
    • أثبت إرادتَه: دلَّل على عزمه وتصميمه،
    • أثبت شخصيّتَه: دلَّل على هويته بأدلَّة
    • أثْبَتَ الشيء: عرفه حقّ المعرفة
    • أثْبَتَ الجرادُ: غرز ذنبَه في الأرض ليفقس
    • أثبت دينه: أقام حجّته عليه،
    • أثبت معرفته: عرفه حقّ المعرفة،
    • أثبته شرعًا: حقّقه وأكّد صحّته شرْعًا
    • أثبت الكلامَ: سجَّله وكتبه يتطلب المنهج العلميّ أن يثبت الباحث مَراجِعه في كتابه
    • أثبت اسمه في الدِّيوان: كتبه
  17. بَتّة : (اسم)
    • بَتَّةٌ، البَتَّة
    • بتَّة/ البتَّة/ ألبتَّة: قطعًا لا رجعة فيه،
    • لا أفعله بتَّةً/ لا أفعله البتَّة: بأية حال، بأي شكل من الأشكال، قطعًا
  18. تَثَبُّت : (اسم)
    • مصدر تَثَبَّتَ
    • تَثَبُّتُ الأَمْرِ : تَقَوِّيهِ، تَشَدُّدُهُ
    • التَّثَبُّتُ فِي الأُمُورِ : التَّشَاوُرُ، التَّأَنِّي
    • التَّثَبُّتُ مِنَ الْمَعْلُومَاتِ : التَّأَكُّدُ مِنْهَا
    • مرحلة من مراحل التفكير المبدع، وهي تجربة الاختراع للتأكُّد من صحَّته
  19. تثبُّت : (اسم)
    • تثبُّت : مصدر تَثَبَّتَ
  20. تثبيت : (اسم)
    • مصدر ثبَّتَ
    • تصديق ويقين
    • تثبيت الجراثيم: (الأحياء) كبح نمو وتكاثر الجراثيم بدون قتلها
  21. ثَأَب : (اسم)
    • ثَأَب : مصدر ثَئِبَ
  22. ثَبَتَ : (فعل)


    • ثبَتَ / ثبَتَ على / ثبَتَ في يَثبُت ، ثَباتًا وثُبوتًا ، فهو ثابت وثَبْت ، والمفعول مَثْبوت عليه
    • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
    • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
    • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • ثَبَتَ الخَبَرُ : تَأكَّدَ، تَحَقَّقَ
    • ثَبَتَ عَلَى الْمُطَالَبَةِ بِحَقِّهِ : دَاوَمَ وَوَاظَبَ عَلَى
    • ثَبَتَ فِي وَجْهِهِ لا يَتَزَعْزَعُ: قَاوَمَهُ
    • ثبَت على عمله: واظب عليه واستمرّ فيه، تمسَّك به ثبَت على موقفه
  23. ثَبُتَ : (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت: شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا
  24. ثَيَّبَ : (فعل)
    • ثَيَّبْتُ، أُثَيِّبُ، مصدر تَثْيِيبٌ
    • ثَيَّبَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ ثَيِّباً، أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَهَا
  25. ثَيِّب : (اسم)
    • الجمع : ثَيِّبات و ثُيَّب
    • الثَّيِّبُ : غير العَذْراء
    • اِمْرَأَةٌ ثَيِّبٌ : أَيْ فَقَدَتْ زَوْجَها بِمَوْتٍ أَوْ طَلاقٍ التحريم آية 5تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكارا (قرآن)
    • نَبَاتٌ مِنْ فَصيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، لَهُ قُضْبانٌ طَويلَةٌ مُمْتَدَّةٌ عَلَى الأَرْضِ، مُعَمِّرٌ، وَهُوَ مِنَ النَّباتاتِ الضَّارَّةِ
,
  1. تثيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثيَّبَ يتثيَّب ، تثيُّبًا ، فهو متثيِّب :-
      • تثيَّبت المرأة صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق (انظر: ث ي ب - تثيَّبَ).
  2. تثيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تثيَّبَ يتثيَّب ، تثيُّبًا ، فهو متثيِّب :-
      • تثيَّبت المرأةُ صارت ثيِّبًا، فارقها زوجها بموت أو طلاق.
  3. ثأب (المعجم لسان العرب)
    • "ثَئِبَ الرَّجُل.
      (* قوله «ثئب الرجل»، قال شارح القاموس هو كفرح عازياً ذلك للسان، ولكن الذي في المحكم والتكملة وتبعهما المجد ثأب كعنى.) ثَأَباً وتَثاءَبَ وتَثَأّبَ: أَصابَه كَسَلٌ وتَوصِيمٌ، وهي الثُّؤَباءُ، مَـمْدود.
      والثُّؤَباءُ من التَّثاؤُب مثل الـمُطَواءِ من التَّمَطِّي.
      قال الشاعِر في صفة مُهْر: فافْتَرَّ عن قارِحِه تَثاؤُبُهْ وفي المثل: أَعْدَى مِن الثُّؤَباءِ.
      ابن السكيت: تَثاءَبْتُ على تَفاعَلْتُ ولا تقل تَثاوَبْتُ.
      والتَّثاؤُبُ: أَن يأْكُلَ الإِنْسان شيئاً أَو يَشْربَ شيئاً تَغْشاهُ له فَتْرة كَثَقْلةِ النُّعاس من غَير غَشْيٍ عليه.
      يقال: ثُئِبَ فلان.
      قال أَبو زيد: تَثَأّبَ يَتَثَأّبُ تثَؤُّباً من الثُّؤَباءِ، في كتاب الهمز.
      وفي الحديث: التَّثاؤُبُ من الشَّيْطان؛ وإِنما جعله من الشَّيْطانِ كَراهِيةً له لأَنه إِنما يكون مِن ثِقَلِ البَدَنِ وامْتِلائه واستِرخائِه ومَيْلِه إِلى الكَسَل والنوم، فأَضافه إِلى الشيطان، لأَنه الذي يَدْعُو إِلى إِعطاء النَّفْس شَهْوَتَها؛ وأَرادَ به التَحْذِيرَ من السبَب الذي يَتَولَّدُ منه، وهو التَّوَسُّع في الـمَطْعَمِ والشِّبَعِ، فيَثْقُل عن الطَّاعاتِ ويَكْسَلُ عن الخَيْرات.
      والأَثْأَبُ: شجر يَنْبُتُ في بُطُون الأَوْدية بالبادية، وهو على ضَرْب التِّين يَنْبُت ناعِماً كأَنه على شاطئِ نَهر، وهو بَعِيدٌ من الماءِ، يَزْعُم النَّاسُ أَنها شجرة سَقِيَّةٌ؛ واحدتُه أَثْأَبةٌ.
      قال الكُمَيْتُ: وغادَرْنا الـمَقاوِلَ في مَكَرٍّ، * كَخُشْبِ الأَثْأَبِ الـمُتَغَطْرسِين؟

      ‏قال الليث: هي شَبِيهةٌ بشَجَرة تسميها العجم النَّشْك، وأَنشد: في سَلَمٍ أَو أَثْأَبٍ وغَرْقَد؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الأَثْأَبةُ: دَوْحةٌ مِحْلالٌ واسِعةٌ، يَسْتَظِلُّ تَحتَها الأُلُوفُ من الناسِ تَنْبُتُ نباتَ شجَر الجَوْز، ووَرَقُها أَيضاً كنحو وَرقِه، ولها ثمَر مثلُ التين الأَبْيَضِ يُؤْكل، وفيه كَراهةٌ، وله حَبٌّ مثل حَبِّ التِّين،وزِنادُه جيدة.
      وقيل: الأَثْأَبُ شِبْه القَصَبِ له رؤوسٌ كَرؤُوس القَصَب وشَكِير كشَكِيرِه، فأَمـّا قوله: قُلْ لأَبي قَيْسٍ خَفِيفِ الأَثَبَهْ فعلى تخفيف الهمزة، إِنما أَراد خَفِيفَ الأَثْأَبة.
      وهذا الشاعر كأَنه ليس من لغته الهمز، لأَنه لو همز لم ينكسر البيت، وظنَّه قوم لغة، وهو خَطَأٌ.
      وقال أَبو حنيفة:، قال بعضهم الأَثْب، فاطَّرَح الهمزة، وأَبْقى الثاءَ على سُكونها، وأَنشد: ونَحْنُ مِنْ فَلْجٍ بأَعْلى شِعْبِ، * مُضْطَرِب الْبانِ، أَثِيثِ الأَثْبِ"
  4. ثيب (المعجم لسان العرب)
    • "الثَّيِّبُ من النساءِ: التي تَزَوّجَتْ وفارَقَتْ زَوْجَها بأَيِّ وجْهٍ كان بَعْدَ أَنْ مَسَّها.
      قال أَبو الهيثم: امرأَةٌ ثَيِّبٌ كانت ذاتَ زَوْج ثم ماتَ عنها زوجُها، أَو طُلِّقت ثم رجَعَتْ إِلى النكاح.
      قال صاحب العين: ولا يقال ذلك للرجل، إلا أَن يقال ولَدُ الثَّيِّبَيْنِ وولد البِكْرَيْنِ.
      وجاء في الخبر: الثَّيِّبانِ يُرْجَمانِ، والبِكْرانِ يُجْلَدانِ ويُغَرَّبانِ.
      وقال الأَصمعي: امرأَة ثَيِّبٌ ورجل ثيّب إِذا كان قد دُخِلَ به أَو دُخِلَ بها، الذكَرُ والأُنثى، في ذلك، سواء.
      وقد ثُيِّبَتِ المرأَةُ، وهي مُثَيَّبٌ.
      التهذيب يقال: ثُيِّبَتِ المرأَةُ تَثْيِيباً إِذا صارت ثَيِّباً، وجمع الثَّيِّبِ، من النساءِ، ثَيّباتٌ.
      قال اللّه تعالى: ثَيِّباتٍ وأَبْكاراً.
      وفي الحديث: الثَّيِّبُ بالثيبِ جَلْدُ مائةٍ ورَجْمٌ بالحجارة.
      ابن الأَثير: الثَّيِّبُ مَن ليس بِبِكْر.
      قال: وقد يُطْلَقُ الثَّيِّبُ على المرأَةِ البالِغةِ، وإِن كانت بِكْراً، مَجازاً واتِّساعاً.
      قال: والجمع بين الجَلد والرَّجْم منسوخ.
      قال: وأَصل الكلمة الواو، لأَنه من ثابَ يَثُوبُ إِذا رَجع كأَنَّ الثَّيِّب بِصَدَد العَوْدِ والرُّجوع.
      وثِيبانُ: اسم كُورة.
      "
  5. البَتَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَتَّةُ: الرِّيحُ الطَّيبَةُ والمُنتِنَةُ, ج: بِنانٌ، ورائِحَةُ بَعرِ الظِباءِ. وكُناسٌ مُبِنٌ.
      ـ بَنَّةُ الجُهَنيُّ: صَحابيٌّ، أو هو بالمُثنَّاةِ التَّحتيَّةِ أوَّلَه، وموضع بِكابُلَ، وقرية بِبَغدادَ، وحِصنٌ بالأندَلُسِ،
      ـ بُنَّةُ: جَدٌ لأَيُّوبَ بنِ سُلَيمانَ الرازيِّ.
      ـ بَنَّ يَبِنُّ: أقامَ، كَأبَنَّ.
      ـ البَنانُ: الأصابِعُ، أو أطرافُها، وماءَةٌ، وجَبَلٌ لِبَني أسَدٍ، وموضع بنَجدٍ،
      ـ البُنانُ: موضع، وإسمُ جماعَةٍ.
      ـ بَنَّانٌ: دينارُ بنُ بَنَّانٍ، أو هو بَيَّنٌ، بالمُثَنَّةِ التَّحتيَّةِ. وحَربُ بنُ بَنَّانٍ، وابنُ يَعقوبَ الكِنْديُّ، أو هو بَتَّانُ، بالمُثنَّةِ الفوقيَّة.
      ـ البَنانَةُ: واحِدَةُ البَنانِ، وموضع، وقَصرٌ،
      ـ البُنانَةُ: الرَّوضَةُ المُعْشِبَةُ، وحَيٌّ منهم ثابِتٌ البُنانِيُّ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، نُسِبَتْ إلى بُنَانَةَ أُمِّ ولد سَعْدِ بنِ لُؤَيّ بنِ غالِبٍ، سَكَنَها ثابتٌ أيضاً.
      ـ بَنَّنَ: ارتَبَطَ الشاةَ ليُسَمِّنَها.
      ـ البَنينُ: المُتَثَبِّتُ العاقِلُ.
      ـ البُنِّيُّ: ضرْبٌ من السّمَكِ، وموسَى بنُ هارونَ المُحَدِّثُ، ولَقَبُ آخَرَ كأَنه نَسَبَهُ البُنِّ، وهو شيء يُتَّخَذُ كالمُرِّيّ.
      ـ أبو القَاسِمِ بنُ البُنِّ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ البُنِّ: محدِّثانِ،
      ـ البِنِّ: الطِّرْقُ من الشَّحْمِ والسِّمَنِ، يقالُ: بِنٌّ على بِنٍّ، والموضِعُ المُنْتِننُ الرائحةِ.
      ـ بَنْ: لُغَةٌ في بَلْ.
      ـ البَنْبانُ: العمَلُ، والرَّديءُ من المَنْطِقِ، وماءٌ لتَميمٍ.
      ـ عبدُ الغَنِيِّ بنُ بَنينٍ، وبُنَيْنٌ، ابنُ إِبراهيمَ القُرَشِيِّ: محدِّثانِ.


معنى ستثاب في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**ثَابَ** \- [ث و ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ثُبْتُ**،** أثُوبُ**،** ثُبْ**، مص. ثَوْبٌ، ثَوَبَانٌ. 1. "ثَابَ إلَى اللَّهِ" : رَجَعَ عَنْ ضَلاَلِهِ. 2. "ثَابَ الْمَرِيضُ" : رجَعَتْ إلَيْهِ صِحَّتُهُ وَاسْتَعادَ عَافِيَتَهُ. 3. "ثَابَ إلَى رُشْدِهِ" : اِسْتفَاقَ مِنْ غَشْيَتِهِ. 4. "ثَابَ الْمَاءُ" : اِجْتَمَعَ فِي الحَوْضِ. 5. "ثَابَ مَالُهُ" :كَثُرَ، اِجْتَمَعَ. 6. "ثَابَ الضُّيُوفُ" : أتَوْا  مُتَوَاتِرِينَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثابَ/ ثابَ إلى يَثُوب، ثُبْ، ثَوْبًا وثُئُوبًا وثوابًا وثَوَبانًا، فهو ثائب، والمفعول مَثُوب إليه • ثاب المرءُ: رجع، عاد، ارتدّ إلى الصواب "ثاب إلى عقله/ ذهنه: عاد إلى حالته الطبيعية- ثاب إليه عقلُه"| ثابت نفسه: هدأ وزال اضطرابه/ استعاد وعيه، صحا من غيبوبته. • ثاب إلى الله: اهتدى، تاب ورجع إلى طاعته "ثاب إلى رشده".
المعجم الوسيط
ـُ ثَوْباً، وثَوَبَاناً: رجع. ويقال: ثاب إلى الله: تاب إليه. وـ الماءُ: اجتمع في الحوض. ويقال: ثاب مالُه: كثُر واجتمع. وـ القومُ: أتَوْا متواترين.أثَابَه: أعاده، ورجَعَه. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}. وفي الحديث: ( أثِيبُوا أخاكم ).ثَاوَبَه: عاوَدَه. يقال: ثاوبتْهُ الصحَّة، وثاوبه المرض.ثوَّبَ: رجَعَ. وـ دعا. وـ ثَنَّى الدعاء. ويقال: ثَوَّبَ بالصَّلاة: دعا إلى إقامتها. وـ تطوَّع بعد ما أدَّى الفريضة. وـ لَوَّح بثوبه ليُرَى. وـ فلاناً: كافأه وجازاه. ويقال: ثوَّبه عَمَلَهُ: كافأه عليه. وفي التنزيل العزيز: {هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}. ثُيِّبَتِ المرأةُ: صارت ثَيِّباً. فهي مُثَيَّب.تَثَوَّبَ: تطوَّع للخير.تَثَيَّبَت المرأة: ثُيِّبَت.استثَابَه: طلب منه ثواباً.الثَّائِبُ: الريح الشديدة تهبُّ قبْل المطر. وماء ثائب: مُتَخَلِّف عن البحر بعد الجَزْر.الثَّوَاب: الجزاءُ. وـ العَطَاء. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ عنْده حُسْن الثَّواب ).الثَّوْب: ما يُلْبَس. ويقال: رجل طاهر الثَّوْب: بريءٌ من العَيْب. وثوبُ الماء: جِلْدَةٌ يكون فيها الجنينُ. وـ لفَّة كاملة من القماش مختلفة المقدار. ( ج ) أثوابٌ، وثِياب.الثَّوَّاب: بائع الثِّياب.الثيِّب: غير العَذْراء.المَثَابُ، والمَثَابَةُ: البيت. وـ المَلْجَأ. وفي التنزيل العزيز: ( وإذْ جَعَلْنا البيت مثابةً لِلنَّاس وأمْناً ). وـ مجتمع الناس. وـ الجَزَاء.المَثُوبَة، والمَثْوَبَة: الجزاء. وفي التنزيل العزيز: ( لَمَثُوبَة مِن عِند اللهِ خَيْر ).
الرائد
* ثاب يثوب: ثوبا وثوبانا. (ثوب) 1-رجع. 2-إلى الله: رجع عن ضلاله وتاب إليه. 3-المريض: رجعت إليه صحته. 4-ت إلى المريض صحته: رجعت إليه. 5-الماء: اجتمع في الحوض. 6-الحوض: امتلأ. 7-المال: كثر. 8-القوم: جاؤوا متتابعين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: