وصف و معنى و تعريف كلمة ستوعب:


ستوعب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و تاء (ت) و واو (و) و عين (ع) و باء (ب) .




معنى و شرح ستوعب في معاجم اللغة العربية:



ستوعب

جذر [وعب]



معنى ستوعب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**وَعَبَ** \- [و ع ب]. (ف: ثلا. متعد).** وَعَبْتُ**،** أَعِبُ**،** عِبْ**، مص. وَعْبٌ. "وَعَبَ الشَّيْءَ" : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعب يوعب ، إيعابا ، فهو موعب ، والمفعول موعب• أوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه أوعب الإناء الماء - أوعب اللص كل ما في الخزانة . • أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله أوعب المفتاح في القفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعبَ يُوعب، إيعابًا، فهو مُوعِب، والمفعول مُوعَب • أوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه "أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة". • أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه "أوعب المفتاحَ في القفل".


معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعبَ يستوعب، استيعابًا، فهو مُستوعِب، والمفعول مُسْتَوعَب • استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ: وسِعه، احتواه "استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس". • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه. • استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه "استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ". • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعب يعب ، عب ، وعبا ، فهو واعب ، والمفعول موعوب• وعب الشيء : أخذه بأجمعه ، ولم يدع منه شيئا وعب ما في الإناء - وعب النهم كل ما على المائدة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعب يستوعب ، استيعابا ، فهو مستوعب ، والمفعول مستوعب• استوعب المكان أو غيره الشيء : وسعه ، احتواه استوعب الإناء لتر ماء - استوعبت القاعة كل الناس . - [ 2465 ] - • استوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه . • استوعب الحديث : تلقاه واستوفاه ، فهم المقصود منه استوعب الدرس / المعلومات / القضية . • استوعب عطفه جميع معاونيه : شملهم وأحاط بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاب [ مفرد ] : 1 - مصدر استوعب . 2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع تم استيعاب كافة جوانب الموضوع .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعابي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى استيعاب . 2 - مستفيض ، كامل ، شامل دراسة استيعابية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استيعاب : تعمل الفنادق على زيادة طاقتها الاستيعابية خلال فترة الصيف - حرصت الدولة على زيادة القدرة الاستيعابية لبحيرة ناصر . 2 - مصدر صناعي من استيعاب : شمولية دعا لعقد مؤتمر يظهر انفتاح الإسلام واستيعابيته . 3 - واعية ، إدراكية قرأ نص القانون قراءة استيعابية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
وعب [ مفرد ] : ج وعاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعب . 2 - واسع طريق وعب .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِبُهُ ) وَعْباً: أخذه أجمع، ولم يدع منه شيئاً.( أوْعَبَ ) القومُ: خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو. وـ القوم جلاء: لم يبق ببلدهم منهم أحد. وـ فلان في ماله: ذهب في إنفاقه كلّ مذهب. وـ الشيء: وعبه. وـ استأصله. وـ الشيء في الشيء: أدخله فيه كلّه.( اسْتَوْعَبَهُ ): أخذه أجمع. وـ استأصله. وـ الحديث: تلقَّاه واستوفاه. وـ المكان أو الوعاء الشيء: وَسِعَه.( الوَعْبُ ): الواسع. يقال: طريق وعب؟ وصف بالمصدر. ( ج ) وِعَاب.( الوَعِيبُ ): الواسع الذي يستوعب ما يجعل فيه. يقال: بيت وعيب، ووعاء وعيب.
مختار الصحاح
و ع ب : اسْتِيعَابُ الشيء استئصاله
الصحاح في اللغة
أوْعَبَ القومُ، إذا حَشَدوا وجاءوا موعِبينَ، إذا جمعوا ما استطاعوا من جمعٍ. ابن السكيت: أوعب بنو فلانٍ جلاءً فلم يبقَ ببلدهم منهم أحد. وجاء الفرس بركْضٍ وعِيبٍ، أي بأقصى ما عنده. وتقول: جدعَه فأوعب أنفَه، أي استأصله. وفي الشتم: جدَعه الله جَدْعاً موعِباً. واستيعاب الشيء: استئصاله.
تاج العروس

وعَبَهُ كوَعَدَهُ يَعِبُ وَعْباً : أَخَذَهُ أَجْمَعَ كَأَوْعَبَهُ . والوَعْبُ : إِيعابُك الشَّيْءَ في الشَّيْءِ كأَنَّهُ يأْتِي عليه كُلِّه . كذلك إِذا استأْصلَ الشَّيْءَ فقد استوعَبَهُ . والإِيعابُ والاستيعابُ : الاستئصالُ والاستقصاءُ في كلِّ شَيْءٍ

من المجَاز : أَوْعَبَ القومُ : إِذا حشَدُوا . وأَوْعَبَ : جَمَعَ . وأَوْعَبَ بنُو فُلانٍ : جاؤوا أَجمعينَ . من المَجَاز : أَوْعَبَ الجِذْعَ بكسر الجيم وسكون الذّال المعجمة . هكذا في نسختنا وهذا خطأٌ والصّوابُ : الجَذْع بفتح الجيم وسُكُون الدّال المهملة : اسْتَأْصَلَهُ يقالُ : أَوعَبَ أَنْفَهُ قَطَعهُ أَجْمعَ ؛ قال أَبو النَّجْم يمدح رجلاً :

يَجْدَعُ منْ عاداهُ جَدْعاً مُوعِبَا ... بَكْرٌ وبكْرٌ أْكرَمُ النّاسِ أَبَا

وأَوعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ أَجْمعَ . وفي الصَّحِاحُ : وفي الشَّتْمِ : جَدَعَهُ اللهُ جَدْعاً مُوَعبِاً هكذا بكسر العين وفتحها وفي الحديث : " في الأَنْف إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعُهُ الدِّيَةُ " أَي : إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروي : أَوِعبَ كُلُّه أَي : قُطِعَ جميعُه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ . وكُلُّ شيءٍ اصْطُلِمَ فلم يبقَ منه شيءٌ فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ . أَوْعَبَ الشَّيءَ في الشَّيءٍ : أَدْخَلَهُ فيهِ كُلَّهُ ومنه : أَوْعَبَ الفَرَس جُرْدانَهُ في ظَبْيَةِ الحِجْرِ . من المَجَاز : جاؤُوا مُوعِبِينَ : إِذا جَمعُوا ما اسْتَطَاعُوا من جَمْعٍ وعن ابن السِّكِّيت : أَوْعَب بنو فُلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم ببلَدِهم أَحدٌ نقلَه الأَزهَرِيُّ وهو في الصَّحِاح . وفي المُحْكَم : أَوْعَبَ بنو فُلانٍ لبني فُلان : لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلاّ جَاءَ ؛ وأَوعَبَ بنو فُلانٍ لبني فُلان : جمَعُوا لهم جَمْعاً وهذه عن اللِّحيانيّ ؛ وأَوْعَبَ القومُ : خَرَجَوُ كُلُّهُم إِلى الغَزْو . وفي حديثِ عائشةَ : " كان المُسْلِمونَ يُوعِبُونَ النَّفْرَ مع رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : يَخرُجونَ بأَجمعهم في الغَزْوِ . وفي الحديث " أَوْعَبَ المُهاجِرُن والأَنصارُ مع النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم يَوْمَ الفَتْحِ " : وفي حديث آخر : " أَوْعَب الأَنصارُ مع علىّ إِلى صِفِّينَ " أَي : لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه . وقال عَبِيدُ بْنُ الأَبْرَص في إِيعابِ القومِ إِذا نَفَرُوا جميعاً :

أَنْبِئْتُ أَنَّ بنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا ... نُفَراَْ مِنْ سَلْمَى لَنَا وتَكَتَّبُوا وانظلق القومُ فأَوْعَبُوا : أَي لم يَدَعُوا منهم أَحَداً . والوَعْبُ من الطُّرُقِ : الواسِعةُ منها يقال : طَريقٌ وَعْبٌ أَي : واسعٌ والجمعُ وعِابٌ . والوِعَابُ بالكسر جمع وَعْبٌ على الصَّحيح وهي مَواَضِعُ واسِعَةٌ من الأَرْضِ وجعله في المُعْجَم عَلَماً على مواضِعَ معلومةٍ . وَبَيْتٌ وَعِيبٌ ووِعَاءٌ وَعِيبٌ : واسِعٌ يَستوعِبُ كُلَّ ما جُعِلَ فيه . من المَجاز : جاءَ الفَرَسُ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ : أَي بأَقْصَى جُهْدِهِ . وعبارةُ الصَّحِاح والأَساس : بأَقْصَى ما عِنْدَهُ . زاد في اللّسان : وَرَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا استفرَغَ الحُضْرَ كُلَّهُ . وهَذَا أَوْعَبُ لِكذَا : أَحْرى لاسْتِيفائِهِ هذا مأْخُوذٌ من حديثِ حُذَيْفَةَ : " نَوْمةٌ بعدَ الجِمَاعِ أَوْعَبُ للماءِ " أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كُلَّ ما بَقِيَ منه في الذَّكَر وتَستَقصِيَه . ذكرَه ابنُ الأَثير . ومما يستدرَكُ على المصنِّف : استَوعَب المَكَانُ الوِعاءُ الشَّيْءَ : وَسِعَه . واستَرطَ مَوْزةً فأَوْعَبَها عن اللِّحْيانيّ أَي : لم يَدَعْ منها شيئاً ومن المجاز : استوعبَ الجِرابُ الدَّقيقَ . وفي الحديث : " إِنَّ النِّعْمَةَ الواحِدةَ لَتَستوعبُ جميعَ عَمَلِ العبْدِ يومَ القِيامة " أَي : تأْتِي عليه . وهذا على المَثَل . ويُقالُ لِهَنِ المرأَةِ إِذا كان واسعاً : وَعِيبٌ . وأَوْعَبَ في مالِه : أَسْلَفَ هذا نَصُّ ابْنِ منظور . وفي تهذيب الأَفعال لابْنِ القَطَّاع : أَسْرَفَ وقيلَ : ذَهَبَ كُلَّ مَذْهَبٍ في إِنفاقه

لسان العرب
الوَعْبُ إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ كأَنه يأْتي عليه كلِّه وكذلك إِذا اسْتُؤْصِلَ الشيءُ فقد اسْتُوعِبَ وعَبَ الشيءَ وَعْباً وأَوْعَبه واسْتَوْعَبه أَخَذَه أَجْمَعَ واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها عن اللحياني أَي لم يَدَعْ منها شيئاً واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ وَسِعَه منه والإِيعابُ والاسْتِيعابُ الاسْتِئْصالُ والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ وفي الحديث إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة أَي تأْتي عليه وهذا على المَثَل واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ وقال حُذَيْفَة في الجُنُب يَنام قبل أَن يَغْتَسِل فهو أَوْعَبُ للغُسل يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء وهو حديث ذكره ابن الأَثير قال وفي حديث حُذَيْفَةَ نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِيَه وبيتٌ وعِيبٌ ووِعاءٌ وعِيبٌ واسعٌ يَسْتَوْعِب [ ص 800 ] كلَّ ما جُعِلَ فيه وطريقٌ وَعْبٌ واسعٌ والجمع وِعابٌ ويقال لِهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِيبٌ والوَعْبُ ما اتَّسَع من الأَرض والجمعُ كالجمع وأَوْعَبَ أَنْفَه قَطَعه أَجْمَعَ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً يَجْدَعُ مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِبا ... بَكْرٌ وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ وفي الشَّتْم جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِباً وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ وفي الحديث في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِعَ جَمِيعه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ وأَوْعَبَ القومُ حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ وأَوْعَبَ بَنو فلان جَلَوْا أَجمعون قال الأَزهري وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ ابن سيده وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ جَمَعُوا لهم جَمْعاً هذه عن اللحياني وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو وفي حديث عائشة كان المسلمون يُوعِبون في النَّفير مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو وفي الحديث أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وفي الحديث الآخر أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه وقال عَبِيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ... نُفَراء من سَلْمَى لنا وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ أَدْخَلَه فيه وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الحِجْر منه وأَوْعَبَ في ماله أَسْلَف وقيل ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه الجوهري جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده ورَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الحُضْرَ كلَّه وفي الشَّتْم جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِباً أَي مُسْتَأْصِلاً واللّه أَعلم
الرائد
* وعب يعب: وعبا. الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* وعب. 1-مص. وعب. 2-من الطرق أو غيرها: الواسع، ج وعاب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: