-
سحت
- "السُّحْتُ والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر؛ وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ، وقَبيحُ الذِّكْر، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير، والجمعُ أَسْحاتٌ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها، قيل: قد أَسْحَتَ الرجلُ.
والسُّحْتُ: الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها.
وأَسْحَتَتْ تجارتُه: خَبُثَتْ وحَرُمَتْ.
وسَحَتَ في تجارته، وأَسْحَتَ: اكْتَسَبَ السُّحْتَ.
وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً: قَشَره قليلاً قليلاً.
وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم: قَشَرْتُه عنه، مثل سَحَفْتُه.
والسَحْتُ: العذابُ.
وسَحَتْناهم: بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم.
وأَسْحَتْناهم: لغة.
وأَسْحَتَ الرجلَ: اسْتَأْصَلَ ما عنده.
وقوله عز وجل: فيُسْحِتَكُمْ بعذاب؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب، ويَسْحَتَكم، بفتح الباء والحاء؛ ويُسْحِتُ: أَكثر.
فيَسْحَتكم: يَقْشِركم؛ ويُسْحِتَكُمْ: يَسْتَأْصِلكم.
وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً، وأَسْحَتَه: اسْتَأْصله، وكذلك أَغْدَفَه.
يقال: إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ، ولا تُسْحِتْ.
وقال اللحياني: سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه: اسْتَأْصَلَه حَلْقاً.
وأَسْحَتَ مالَه: اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه؛ قال الفرزدق: وعَضّ زمانٍ، يا ابنَ مَرْوانَ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً، أَو مُجَلَّف؟
قال: والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ، ويروى: إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف،ومَن رواه كذلك، جعل معنى لم يَدَعْ، لم يَتَقارَّ؛ ومن رواه: إِلا مُسْحَتاً، جعل لم يَدَعْ، بمعنى لم يَتْرُكْ، ورفع قوله: أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ، كأَنه، قال: أَو هو مُجَلَّف؛ قال الأَزهري: وهذا هو قول الكسائي.
ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ.
والسَّحِيتَةُ من السَّحاب: التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
ويقال: مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه، واشتقاقُه من السَّحْتِ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه: فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ.
وقرئَ: أَكَّالُون للسُّحُت، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً،وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها، يُعقِبُهم الله بها، أَن يُسْحِتَهم بعذاب، كما، قال الله،عز وجل: لا تَفْتَرُوا على الله كذباً، فيُسْحِتَكم بعذاب.
وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل، أَنه، قال ليَهُودِ خَيْبَر، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه: أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً.
وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا.
والسُّحْتُ: الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما،ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً، وعلى الحرام أُخرى، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن، وقد تكرر في الحديث.
وأُسْحِتَ الرجلُ، على صيغة فعل المفعول: ذَهَبَ مالُه؛ عن اللحياني.
والسَّحْتُ: شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب.
ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ: رَغِيبٌ، واسعُ الجوف، لا يَشْبَعُ.
وفي الصحاح: رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ؛ وقيل: المَسْحوتُ الجائع، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء.
وقال رؤبة يصف يونسَ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه، والحُوتَ الذي الْتَهَمه: يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول: نَحَّى اللهُ، عز وجل، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه، فلا يُصِيبه منه أَذًى؛ ومَن رواه: «يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ» يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق، وإِنما دَفَع اللهُ عنه.
قال ابن الفرج: سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول: بَرْدٌ بَحْتٌ،وسَحْتٌ، ولَحْتٌ أَي صادق، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها.
والسُّحْلُوتُ: الماجِنَةُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
سُحْتُ
- ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.
ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،
ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،
ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.
ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،
ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.
ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.
ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.
ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.
ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.
ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.
ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المعجم: القاموس المحيط
-
سحَتَ
- سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت :-
• سحَت الشَّيءَ أهلكه واستأصله :- {لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيَسْحَتَكُمْ بِعَذَابٍ} [قرآن] .
• سحَت في تجارته: اكتسب السُّحْتَ؛ أي المالَ الحرام وما خبث وقبح من المكاسب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَحَتَ
- [س ح ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَحَتْتُ، أسْحَتُ، اِسْحَتْ، مصدر سَحْتٌ.
1. :-سَحَتَ رَأْسَهُ :-: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً.
2. :-سَحَتَ البَرَكَةَ :- : أذْهَبَهَا.
3. :-سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ :- : أزَالَهُ.
5. :-سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ :- : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
المعجم: الغني
-
أَسحَت
- أَسحَت : وقع في السُّحْت.
و أَسحَت التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت.
أَسحَت ويقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ.
و أَسحَت الشيءَ: استأْصله.
وفي التنزيل العزيز:طه آية 61 لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ) ) .
ويقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسحتَ
- أسحتَ / أسحتَ في يُسحِت ، إسحاتًا ، فهو مُسحِت ، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) :-
• أسحتتِ التِّجارةُ خبُثت، وحرُمت.
• أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ.
• أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله :- {وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الأَسحَتُ
- الأَسحَتُ الأَسحَتُ عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه.
وهي سحتاءُ.
يقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرْضٌ سحتاءُ. والجمع : سُحْتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَحَت
- سَحَت الشيءَ سَحَت َ سَحْتًا: استأْصَله.
يقال: سَحَتَ رأْسَه: استأْصله حَلْقًا.
وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها.
و سَحَت الشَّحمَ عن اللحم: قشرَهُ.
ويقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ.
و سَحَت في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَحَّتَ
- [س ح ت]. (فعل: رباعي لازم متعد). سَحَّتْتُ، أُسَحِّتُ، سَحِّتْ، مصدر تَسْحِيتٌ.
1. :-سَحَّتَ رَأْسَهُ :- : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ.
2. :-سَحَّتَ التَّاجِرُ :- : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
المعجم: الغني
-
سحت
- سحت - و سحتج، أسحات
1- سحت : حرام. 2- سحت من المكاسب : ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3- سحت من المال المتلف الضائع. 4- سحت : شيء قليل. 5- سحت من الناس : الذي لا يشبع.
المعجم: الرائد
-
السُّحْتُ
- السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها.
وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 42سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى:( للسُّحُت) .
وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه، قال: حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ. والجمع : أَسحاتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَحت
- سحت - يسحت ، سحتا
1- سحت الشيء : قلعه من أصله. 2- سحت في التجارة : اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3- سحت الشيء : قشره قليلا قليلا. 4- سحت الشحم عن اللحم : قشره. 5- سحته : ذبحه.
المعجم: الرائد
-
مسحوت
- مسحوت
1- مسحوت : «مال مسحوت» : متلف. 2- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي لا يشبع. 3- مسحوت : «هو مسحوت الجوف» : أي ثقل عليه الأكل.
المعجم: الرائد
-
السَّحْتُ
- السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق.
و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ.
و السَّحْتُ العذابُ.
و بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ خالصٌ.
ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسحَت
- أسحت - إسحاتا
1- أسحته : أفسده. 2- أسحتت التجارة : خبثت ودخلها الحرام. 3- أسحت الشيء : قلعه من أصله. 4- أسحت الدهن من اللحم : أزاله منه .
المعجم: الرائد
-
سُحْت
- سُحْت :-
جمع أسْحات:
1 - مكسب حرام غير مشروع، أو ما خبُث وقبُح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها :-لاَ يَرْبُو لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ [حديث]، - {سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} .
2 - نَزْر قليل :-لم يأكل الأسيرُ إلاّ سُحْتًا من فتات الخبز.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سحَّتَ
- سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه :-
• سحَّتَ في تجارته سحَت، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سحت
- س ح ت: السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ {فيسحتكم بعذاب} بضم الياء
المعجم: مختار الصحاح
-
المَسحُوتُ
- المَسحُوتُ : السَّحِيتُ.
وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَحيت
- سحيت
1- سحيت : شره لا يشبع. 2- سحيت : «مال سحيت» : متلف ضائع.
المعجم: الرائد
-
سَحَّت
- سَحَّت : اكتسب السُّحْت.
و سَحَّت الشيءَ: استأْصله.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَسْحُوتٌ
- [س ح ت]. (مفعول مِن سَحَتَ).
1. :-هُوَ مَسْحُوتُ الْجَوْفِ :- : نَهِمٌ، لاَ يَشْبَعُ.
2. :-صَارَ مَسْحُوتَ الْجَوْفِ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :- : أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ.
المعجم: الغني
-
سُحْتٌ
- جمع: أسْحَاتٌ .[س ح ت]. :-تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ :-:مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.المائدة آية 42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ (قرآن).
المعجم: الغني
-
سَحْت
- سَحْت :-
مصدر سحَتَ/ سحَتَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسحَت
- أسحت
1-عام أو مكان لا رعي فيه، جمع : سحت، مؤنث سحتاء
المعجم: الرائد