-
السِطامُ
- ـ السِطامُ : المِسْعارُ ، لِحَديدَةٍ مَفْطوحَةٍ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والدَّرَوَنْدُ ، وصِمامُ القارورَةِ ، وحَدُّ السيفِ ، كالسَّطْمِ .
ـ أُسْطُمَّةُ القومِ : وسَطُهُمْ ، وأشْرافُهُم ، أو مُجْتَمَعُهُم .
ـ السُّطُمُ : الأُصولُ .
ـ سَطَمَ البابَ : رَدَمَهُ .
ـ الإِسْطامُ : المِسْعارُ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَطَا
- ـ سَطَا عليه ، وسَطَا به سَطْواً وسَطْوَةً : صالَ ، أو قَهَرَ بالبَطْشِ ،
ـ سَطَا الماءُ : كَثُرَ ،
ـ سَطَا الطَّعامَ : ذاقَهُ ،
ـ سَطَا الفَرَسُ : أبْعَدَ الخَطْوَ ،
ـ سَطَا الرَّاعِي على النَاقَةِ : أدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها لِيُخْرِجَ ما فيها من ماءِ الفَحْلِ ،
ـ سَطَا الفَرَسُ : رَكِبَ رَأْسَهُ .
ـ سَاطاهُ : شَدَّدَ عليه .
ـ سَاطِي : الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ ، والذي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ ، والفَحْلُ المُغْتَلِمُ يَخْرُجُ من إبِلٍ إلى إبِلٍ ، والطَّويلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَمْرُ
- ـ خَمْرُ : ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ ، أو عامٌّ ، كالخَمْرَةِ ، وقد يُذَكَّرُ ، والعُمومُ أصَحُّ ، لأَنَّها حُرِّمَتْ ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ ، أي : تُخَالِطُهُ ، والعِنَبُ ، والسَّتْرُ ، والكَتْمُ ، كالإِخْمارِ ، وسَقْيُ الخَمْرِ ، والاسْتِحْياءُ ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ ، كالتَّخْميرِ . والفِعْلُ خَمَرَ ، وهو خَمِيرٌ ، وقد اخْتَمَرَ ،
ـ خِمْرُ : الغِمْرُ ،
ـ خَمِرُ : ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ .
ـ خَمِرَ : تَوارى ، كأَخْمَرَ .
ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ : وارَتْهُ ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم ، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه ، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ .
ـ خَمِرٌ : المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ .
ـ خُمْرَةُ : ما خُمِّرَ فيه ، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ ، وعَكَرُ النَّبيذِ ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ ، والوَرْسُ ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها ،
ـ ما خامَرَكَ : خالَطَكَ من الريحِ ، كالخَمَرَةِ ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها ، كالخُمَارِ ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها .
ـ مُخَمِّرُ : مُتَّخِذُها .
ـ خَمَّار : بائِعُها .
ـ اخْتِمارُها : إدراكُها ، وغَلَيانُها .
ـ خِمارُ : النَّصِيفُ ، كالخِمِرِّ ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ ، ج : أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ .
ـ ما شَمَّ خِمارَكَ : ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ ، وما أصابَكَ .
ـ الخِمْرَةُ منه : كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ .
ـ ‘‘ العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ .
ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ ، وخَمَرٍ : في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ .
ـ تَخَمَّرَتْ به ، واخْتَمَرَتْ : لَبِسَتْهُ .
ـ تَخْمِيرُ : التَّغْطِيَةُ .
ـ مُخْتَمِرَةُ : الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ ، وكذا الفرسُ .
ـ أخْمَرَ : حَقَدَ ، وذحَلَ ،
ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ : أعْطاهُ ، أو مَلَّكَهُ إياهُ ،
ـ أخْمَرَ الشيءَ : أغْفَلَهُ ،
ـ أخْمَرَ الأمرَ : أضْمَرَهُ ،
ـ أخْمَرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَمَرُها ،
ـ أخْمَرَتِ العجينَ : خَمَّرَهُ .
ـ يَخْمورُ : الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ ، والوَدَعُ .
ـ مِخْمَرُ : اسمٌ .
ـ خُمَيْرُ : ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ ، وابنُ زِيادٍ ، والرَّحَبِيُّ ،
ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ : محدِّثونَ .
ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ : تابعيٌّ .
ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ : في الجيمِ .
ـ خَمِيْرُ : خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ : محدِّثونَ .
ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ : ابنُ أخي النَّجاشِيِّ ، خَدَمَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ ذاتُ الخِمارِ : موضع بِتِهامَةَ .
ـ ذُو الخِمارِ : عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ ، وطَعَنَ كثِيرِينَ ، فإذا سُئِلَ واحدٌ : من طَعَنَكَ ؟ قال : ذُو الخِمارِ ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ .
ـ مُخامَرَةُ : الإِقامَةُ ، ولُزومُ المكانِ ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ ، والمُقارَبَةُ ، والمُخالَطَةُ ، والاسْتِتارُ ، ومنه : خامِرِي أُمَّ عامِرٍ ، وهي الضَّبُع ، ويقالُ : خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ ، هكذا وجَدْناهُ ، والوجْهُ : خامِرْ ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها .
ـ اسْتَخْمَرَهُ : اسْتَعْبَدَهُ .
ـ مُسْتَخْمِرُ : الشارِبُ .
ـ تَخْمُرُ : من أعْلامِهِنَّ .
ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ : لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ .
ـ بَاخمْرَى : قرية قُرْبَ الكُوفَةِ ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ .
ـ خُمْرانُ : ناحيةٌ بخُراسانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سطلته الخمر
- خدَّرَته ، دهشته ، أفقدته وعيَه :- سطَله دواءٌ / مخدِّر :- ° المسطول
المعجم: عربي عامة
-
سَطْنَهُ
- سَطْنَهُ : أَثبَتَهُ وثقَّله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سطَلَ
- سطَلَ يَسطُل ، سَطْلاً ، فهو ساطِل ، والمفعول مَسْطول :-
• سطَلته الخمرُ خدَّرَته ، دهشته ، أفقدته وعيَه :- سطَله دواءٌ / مخدِّر :-
• المسطول : الأبله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سطن
- س ط ن : الأُسْطُوَانةُ لسَّارية
المعجم: مختار الصحاح
-
سَطْوٌ
- [ س ط و ]. ( مصدر سَطا ).
1 . :- تَمَكَّنَ مِنَ السَّطْوِ عَلَى الْمَنْزِلِ لَيْلاً :- : سَرِقَتُهُ بِالهُجُومِ عَلَيْهِ .
2 . :- السَّطْوُ عَلَى الأَعْدَاءِ :- : الهُجُومُ عَلَيْهِمْ قَهْراً وَبَطْشاً .
المعجم: الغني
-
سَطْو
- سَطْو :-
مصدر سطا / سطا بـ / سطا على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سطو
- هو الاستيلاء على الشيء بالقوة والبطش
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سطم
- س ط م : السِطَامُ حد السيف وفي الحديث { العرب سطام الناس } أي حدهم
المعجم: مختار الصحاح
-
سَطَمَ
- سَطَمَ البابَ سَطَمَ ُ سَطْماً : رَدَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سطم
المعجم: الرائد
-
سطم
- سطم
1 - مصدر سطم . 2 - حد السيف .
المعجم: الرائد
-
سَطا
- سطا - يسطو ، سطوا وسطوة
1 - سطا عليه أو به : بطش به ، قهره . 2 - سطا على ماله : استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش . 3 - سطا الفرس : ركب رأسه . 4 - سطا الفرس : أبعد الخطو . 5 - سطا الماء : كثر . 6 - سطا الطعام أو فيه : تناوله . 7 - سطا على الحامل : أخرج ولدها من بطنها ميتا .
المعجم: الرائد
-
الخَمَرُ
- الخَمَرُ من الناس : خَمارهم .
و الخَمَرُ ما وارى الشيءَ من شجر أو بناء أو جَبَلٍ أو نحوه .
يقال : توارى الصيَّدُ عنِّي في خَمَر الوادي .
و الخَمَرُ الشجر الملتفُ .
ويقال : جاءَنا على خَمَر : في سِرٍّس وغفلةٍ وخفْية .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَمْر
- الخَمْر : ما أسكر من الشراب وعصير العنب ونحْوِه ؛ لأنها تغطِّي العقلَ ( وهي مؤنَّثة وقد تذكَّر ) .
وفي المثل : :- خمرُ أبي الرَّوْقاء ليست تسكر :-: يضرب للغني الذي لافضلَ له على أحدٍ ولا إِحسان .
و الخَمْر العِنب .
وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 36 إِنِّي أَرَانِي أعْصِرُ خَمْراً ) ) . والجمع : خُموُر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخِمْر
المعجم: المعجم الوسيط
-
السَّطْمُ
- السَّطْمُ : حدُّ السيفِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَطم
- سطم - يسطم ، سطما
1 - سطم الباب : رده
المعجم: الرائد
-
إراقة الخمر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سطا
- سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به :-
• سطا الماءُ كثُر :- سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات .
• سطا بفلانٍ / سطا على فلان : أذلّه ؛ بطش به وقهره :- سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة ، - { يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا } .
• سطا على الشَّيء : سرقه ، انتهبه في بطْش :- سطَا اللّصُّ على منزلٍ ، - سطَا على مؤلّفات الأديب : انتحلها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أسرف في شرب الخمر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إثبات شرب الخمر بالرائحة
- تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سطم
- " سَطَمَ البابَ : ردّه كَسَدَمَهُ .
والسَّطْم والسِّطامُ : حَدّ السيف .
وفي الحديث : العرب سِطامُ الناس أَي هم في شوكتهم وحِدَّتهم كالحدّ من السيف .
وسُطُمَّةُ البحر والحسَب وأُسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمهُ : وسطه ومجتمعه ؛ قال رؤبة : وصَلْتُ من حَنْظَلةَ الأُسْطُمَّا (* قوله « وصلت من حنظلة » كذا في الجوهري ، وتقدم في مادة وس ط : وسطت من حنظلة ).
وروي الأُصْطُمَّا ، بالصاد ، بمعناه ، والجمع الأَساطِمُ ، والأُطْسُمَّةُ مثله ، على القلب ، قال : وتميم تقول أَساتِم ، تعاقب بين الطاء والتاء فيه .
والأُسْطُمُّ : مجتمع البحر .
وأُسْطُمَّةُ كلّ شيء : معظمه .
وهو في أُسْطُمَّةِ قومه أَي في سِرِّهم وخيارهم ؛ عن يعقوب ، وقيل : في وسطهم وأَشرافهم ، وقال الأَصمعي : هو إِذا كان وسطاً فيهم مُصاصاً .
والإِسطامُ : القطعة من الشيء .
وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : من قضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فلا يأْخُذَنَّه فإِنما أَقْطَعُ له سِطاماً من النار أَي قطعة منها ، ويروى إِسْطاماً ، وهما الحديدة التي تحرك بها النار وتُسْعَرُ أَي أَقطع له ما يُسْعِرُ به النارَ على نفسه ويُشْعِلُها ، أَو أَقْطعُ له ناراً مُسَعَّرَة ، وتقديره : ذات إِسْطامٍ ؛ قال الأَزهري : ما أَدْري أَعَجَمِيَّةٌ هي أَم أَعجمية عُرّبَتْ (* قوله « أعجمية هي أم أعجمية عربت » هكذا هو بالأصل والنهاية ، والذي في نسخة التهذيب التي بأيدينا : أعربية محضة أو معربة )، ويقال للحديدة التي تُحْرَثُ بها النار سِطامٌ وإِسْطامٌ إِذا فُطِح طرفها .
ابن الأَعرابي : يقال لسداد القِنِّينَة العِذامُ (* قوله « العذام » كذا هو في الأصل والتهذيب ).
والسِّطامُ والعِفاصُ والصِّمادُ والصِّبار .
ابن الأَعرابي : السُّطُمُ الأُصول .
ويقال للدَّرَوَنْد : سِطام .
وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُه إِذا رددته ، فهو مَسْطوم ومَسْدُوم .
"
المعجم: لسان العرب