وصف و معنى و تعريف كلمة سعتر:


سعتر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على سين (س) و عين (ع) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح سعتر في معاجم اللغة العربية:



سعتر

جذر [سعتر]

  1. سَعتَر: (اسم)
    • الجمع : سَعَاتِر
    • زعتر ؛ نبات طيِّب الرّائحة يجفّف وتخلط معه بعض التوابل والسمسم ويؤكل مع الزّيت ، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة
,
  1. سَعْتَرُ
    • ـ سَعْتَرُ : نَبْتٌ معروفٌ .
      ـ سَعْتَرِيُّ : الشاطِرُ ، والكريمُ الشُّجاعُ ، ولَقَبُ يوسفَ بنِ يَعْقُوبَ النَّجِيرَمِيِّ .
      ـ الصَّعْتَرِيُّ : أعْلى ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سعتر
    • س ع ت ر : السَّعْتَرُ نبت وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطب لئلا يلتبس بالشعير

    المعجم: مختار الصحاح

  3. سَعْتَرٌ
    • ( نبات ). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الشَّفَوِيَّاتِ ، عُشْبِيٌّ مُعَطَّرٌ ،
      زَهْرُهُ مَائِلٌ إلَى الغَبْرَةِ ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ وَفوَائِدُ طِبِّيَّةٌ ، يُسْتَعْمَلُ أيْضاً تابِلاً .

    المعجم: الغني

  4. سَعْتَر
    • سَعْتَر :-
      جمع الجمع سَعَاتِر : ( النبات ) زعتر ؛ نبات طيِّب الرّائحة يجفّف وتخلط معه بعض التوابل والسمسم ويؤكل مع الزّيت ، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سعتر
    • " الجوهري : السَّعْتَرُ نبت ، وبعضهم يكتبه بالصاد وفي كتب الطب لئلا يلتبس بالشعير ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَعْتَرُ
    • ـ سَعْتَرُ : نَبْتٌ معروفٌ .
      ـ سَعْتَرِيُّ : الشاطِرُ ، والكريمُ الشُّجاعُ ، ولَقَبُ يوسفَ بنِ يَعْقُوبَ النَّجِيرَمِيِّ .
      ـ الصَّعْتَرِيُّ : أعْلى ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَسَعَتِ
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
      ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
      ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
      ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
      ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
      ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
      ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. سَعَدَ
    • ـ سَعَدَ يَوْمُنا سَعْداً وسُعوداً : يَمِنَ ويَمُنَ ويَمَنَ .
      ـ سَعْدُ : موضع قُرْبَ المَدينة ، وجَبَلٌ بالحِجازِ ، وبلد يُعْمَلُ فيه الدُّروعُ ، وقيلَ : قَبيلَةٌ ، وثُلُثُ اللِّبِنةِ .
      ـ سُعَيْدٌ : رُبْعُها .
      ـ اسْتَسْعَدَ به : عَدَّهُ سعيداً .
      ـ سَعادَةُ : خِلافُ الشَّقاوَةِ . وقد سَعِدَ فهو سعيدٌ ومَسْعودٌ ، وأسْعَدَهُ الله ، فهو مَسْعودٌ ، ولا يقالُ : مُسْعَدٌ .
      ـ أسْعَدَهُ : أعانَهُ .
      ـ لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ : إسْعاداً بعد إسعادٍ .
      ـ سُعودُ النُّجومِ : عَشَرَةٌ : سَعْدُ بُلَعَ ، وسَعْدُ الأَخْبِيَةِ ، وسَعْدُ الذابحِ ، وسَعْدُ السُّعودِ ، وهذه الأَرْبَعَةُ من مَنازِلِ القَمَرِ ، وسَعْدُ ناشِرَةَ ، وسَعْدُ المَلِكِ ، وسَعْدُ البِهامِ ، وسَعْدُ الهُمامِ ، وسَعْدُ البارعِ ، وسَعْدُ مَطَرٍ ، وهذه السِّتَّةُ ليستْ من المَنازِلِ ، كلٌّ منها كوْكَبانِ بينهما في المَنْظَرِ نحوُ ذِراعٍ . وفي العَرَب سُعودٌ كثيرةٌ : سَعْدُ تميمٍ ، وسَعْدُ قَيْسٍ ، وسَعْدُ هُذَيْلٍ ، وسَعْدُ بَكْرٍ ، وغير ذلك . ولمَّا تَحَوَّلَ الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ السَّعْديُّ من قومِهِ ، انْتَقَلَ في القَبائِلِ ، فلما لم يُحْمِدْهُمُ رَجَعَ إلى قومِهِ ، وقال : " بكُلِّ وادٍ بنُو سَعْدٍ " يعني سَعْدَ بن زَيْدِ مَناةَ بن تميمٍ .
      ـ بنُو أسْعَدَ : بَطْنٌ ، وهو تَذْكِيرُ سُعْدَى .
      ـ قولُهُمْ " أسَعْدٌ أم سُعَيْدٌ ": مما يُحَبُّ أو يُكْرَهُ ، وأصلُهُ : أنَّ ابْنَيْ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ ، خَرجا فرجَعَ سَعْدٌ ، وفُقِدَ سُعَيْدٌ ، فصارَ يُتَشاءمُ به .
      ـ سَعْدانةُ : كِرْكِرةُ البعيرِ ، والحَمامَةُ ، أو اسمُ حَمامَةٍ ، وعُقْدَةُ الشِّسْعِ السُّفْلى ،
      ـ سَعْدانةُ من الاسْتِ : حِتارُها ،
      ـ سَعْدانةُ من الميزانِ : عُقْدَةُ كِفَّتِهِ .
      ـ سَعْداناتُ : هَناتٌ أسْفَلَ العُجايَةِ ، كأنَّها أظْفارٌ .
      ـ ساعِداكَ : ذِراعاكَ ،
      ـ ساعِدا الطائِرِ : جَناحاهُ .
      ـ سَواعِدُ : مَجارِي الماءِ إلى النَّهْرِ ، أو إلى البَحْرِ ، ومَجارِي المُخِّ في العَظْمِ .
      ـ سُعْدُ وسُعَادى : طِيبٌ معروف ، وفيه منفعةٌ عجيبةٌ في القُروحِ التي عَسُرَ انْدِمالُها .
      ـ ساعِدَةُ : اسمُ الأَسَدِ ، ورجلٌ .
      ـ بنُو ساعِدَةَ : قَومٌ من الخَزْرَجِ ، وسَقيفَتُهمْ بمكَّةَ بمَنْزِلَةِ دارٍ لهمْ .
      ـ سَعيدُ : النَّهْرُ ،
      ـ السَّعيدَةُ : بيتٌ كانتِ العَرَبُ تَحُجُّهُ ( بأُحُدٍ ).
      ـ سَعيدِيَّةُ : قرية بِمِصْرَ ، وضَرْبٌ من بُرود اليَمنِ .
      ـ سَعْدٌ : صنَمٌ كان لبني مَلَكانَ ،
      ـ سُعْدٌ : موضع قُرْبَ اليَمامةِ ، وجَبَلٌ ،
      ـ سُعُدٌ : تَمْرٌ ،
      ـ سَعَدٌ : ماءٌ كان يَجْري تَحْتَ جَبَلِ أبي قُبَيْسٍ ، وأجمَةٌ معروف .
      ـ سَعْدانُ : نَبْتٌ من أفضَلِ مَراعِي الإِبِلِ ، ومنه " مَرْعًى ولا كالسَّعْدانِ "، وله شَوْكٌ تُشَبَّهُ به حَلَمَةُ الثَّدْي ، فيقالُ لها : سَعدانَةُ الثُّنْدُؤَةِ .
      ـ تَسَعَّدَ : طَلَبَهُ .
      ـ سُعْدانُ : اسْمٌ للإِسْعادِ .
      ـ سُبحانَهُ وسُعْدانَهُ : أُسَبِّحُهُ وأُطِيعُهُ .
      ـ سَاعِدَةُ : خَشَبَةٌ تُمْسِكُ البَكَرَةَ .
      ـ وسَمَّوا : سَعيداً ومَسْعوداً ومَسْعَدَة ومُساعِداً وسَعْدونَ وسَعْدانَ وأسْعَدَ وسُعوداً ، ولِلنِّساءِ : سُعادُ وسَعْدَةُ وسَعيدَةُ وسُعَيْدَةُ .
      ـ أَسْعَدُ : شُقاقٌ كالجَرَبِ ، يأخُذُ البَعيرَ فَيَهْرَمُ منه .
      ـ سَعَّادٌ : ابنُ سُليمانَ المُحَدِّثُ .
      ـ مَسْعودَةُ : مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ .
      ـ بَنُو سَعْدَمٍ : من مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ ، والميمُ زائِدَةٌ .
      ـ دَيْرُ سَعْدٍ : موضع .
      ـ حَمَّامُ سَعْدٍ : موضع بطَريقِ حاجِّ الكوفَةِ ،
      ـ مَسْجِدُ سَعْدٍ : مَنْزِلٌ بينَ المُغِيثَةِ والقَرْعاءِ .
      ـ سَعْدِيَّةُ : مَنْزِلٌ لِبَني سَعْدِ بن الحَارِثِ ، وموضع لبني عمرِو بنِ ساعِدَةَ ، وموضع لبني رِفَاعَةَ باليمامةِ ، وبِئْرٌ لِبَنِي أسَدٍ ، وماءٌ في دِيارِ بني كِلابٍ ، وأُخْرى لِبَني قُرَيْظٍ ، وقَرْيَتانِ بِحَلَبَ سُفْلى وعُلْيَا .
      ـ سَعْدى : قرية أُخْرى بِحَلَبَ ، وموضع في حِلَّةِ بني مَزْيَدٍ . وقولُ علِيٍّ : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ في : ش ر ع .
      ـ سَعْدَتَيْنِ : قرية قُرْبَ المَهْدِيَّةِ ، منها : خَلَفٌ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سعت الحيّة
    • زحفت :- { فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى }.

    المعجم: عربي عامة

  6. سعتِه
    • فضلِه و غناه و رزقه
      سورة : النساء ، آية رقم : 130

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. سعتري
    • سعتري
      1 - سعتري : كريم . 2 - سعتري : شجاع .

    المعجم: الرائد

  8. سعة أسطوانة
    • سعة تكعيبيّة لأسطوانات محرِّك انفجاريّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. سعة حقلية
    • يطلق على المحتوى المائي الذي يبقى في التربة بعد أن يتم صرفها صرفا طبيعيا .

    المعجم: عربي عامة

  10. سَعَةٌ

    • [ و س ع ]. ( مصدر وَسَعَ ، وُسِعَ ).
      1 . :- يَعِيشُ فِي سَعَةٍ :- : فِي يُسْرٍ وَغِنىً .
      2 . :- عُرِفَ بِسَعَةِ الصَّدْرِ :- : بِاتِّسَاعِهِ وَقُدْرَتِهِ علَى التَّحَمُّلِ . :- فَلاَ قِوَامَ للرَّعِيَّةِ إلاَّ بِحُسْنِ سِيَاسَةِ الْمُلُوكِ وَسَعَةِ أَخْلاَقِهَا . ( ابن المقفع ).
      3 . :- عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ :- : عِبَارَةُ تَرْحِيبٍ تُقَالُ للزَّائِرِ ، أيْ صَادَفْتَ أهْلاً وَوَطِئْتَ سَهْلاً ، أَهْلاً وسَهْلاً .
      4 . :- تَتَّسِعُ سَعَةُ الإنَاءِ لِلِتْرَيْنِ مِنَ الْمَاءِ :- : حَجْمُهُ ، طَاقَةُ اسْتِيعَابِهِ

    المعجم: الغني

  11. سَعَة
    • سَعَة / سِعَة :-
      1 - مصدر وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ .
      2 - غِنًى ورفاهية :- هو في سَعَة من العيش ، - { وَلَمْ يُؤْتَ سِعَةً مِنَ الْمَالِ } [ ق ]، - { وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ }: كثرة ووفرة .
      3 - طاقة وقُدْرة وقوة :- ذاكر على قدر سَعَته ، - سعة الموجة في الإذاعة ، - سعة الذبذبة :-
      سَعَة الصَّدر : التّسامح والحِلْم ، - على الرَّحْب والسَّعَة : أهلاً وسهلاً ، بكلِّ التِّرحاب والارتياح .
      4 - كمِّيَّة يستوعبها وعاء :- سِعة الإناء .
      5 - حُمُولة ، حجم :- سِعة المركب / السَّفينة .
      • السَّعة الكهربائيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) معدَّل الشُّحنات الكهربائيَّة إلى الشُّحنات الكامنة في موصِّل معزول .
      سَعَة أسطوانة : سعة تكعيبيّة لأسطوانات محرِّك انفجاريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سَعة
    • سعة
      1 - مصدر وسع ووسع . 2 - إتساع . 3 - غنى ، بحبوحة . 4 - طاقة ، قدرة .

    المعجم: الرائد

  13. السعة
    • ( تصميم الخدمة ) هي أقصى مستوى من الإنتاجية يستطيع عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا المعلومات أن تقدمها بحيث تستمر في تحقيق أهداف مستوى الخدمة المتفق عليها . في بعض أنواع عناصر التهيئة فإن السعة قد تكون هي الحجم ، كما في حالة مشغلات الأقراص .---( المجال : حاسوب )


    المعجم: عربي عامة

  14. السّعة التّخزينيّة
    • مقدار ما يمكن إيداعه أو حفظه في مساحة مُغلقة بغرض الاختزان :- يحاول زيادة السعة التخزينية للجهاز بإضافة المزيد من بطاقات الذاكرة إليه .

    المعجم: عربي عامة

  15. السّعة الكهربائيّة
    • ( فز ) معدَّل الشُّحنات الكهربائيَّة إلى الشُّحنات الكامنة في موصِّل معزول .

    المعجم: عربي عامة

  16. السَّعَةُ
    • السَّعَةُ : الطَّاقةُ والقُوَّة .
      و السَّعَةُ الدَّعة والغِنى والرَّفاهية .
      يقال : هو في سَعةٍ من العيش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ذو سَعَة
    • غـنـًى و طاقة
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. سعة علم الله ‏
    • ‏ أي طلاقة علمه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. سعد الشّخص
    • أحسّ بالرِّضا والفرح والارتياح ، عكس شقي :- قلبٌ سعيد وعمرٌ مديد - ولست أرى السّعادةَ جمعَ مالٍ ... ولكنّ التقيّ هو السَّعيدُ - { وَأَمَّا الَّذِينَ سَعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  20. سعد اليوم
    • يمُن وكان مباركًا :- قضينا وقتًا سعيدًا .

    المعجم: عربي عامة

  21. سعد
    • س ع د : السَّعْدُ اليُمن تقول سَعَدَ يومنا من باب خضع و السُّعُودة ضد النحوسة و اسْتَسْعَدَ برؤية فلان عدّه سعيدا و السَّعَادةُ ضد الشاقوة تقول منه سَعِدَ الرجل من باب سلِم فهو سَعيدٌ و سُعِدَ بضم السين فهو مَسْعُودٌ وقرأ الكسائي { وأما الذين سُعِدوا } بضم السين و أسْعَدَهُ الله فهو مَسْعودٌ ولا يقال مُسْعد و الإسْعَادُ الإعانة و المُسَاعدَةُ المعاونة وقولهم لبيك و سَعْدَيْكَ أي إسعادا لك بعد إسعاد و السَّعْدانُ بوزن المرجان نبت وهو من أفضل مرعى الإبل وفي المثل مرعى ولا كالسعدان و سَاعِدَا الإنسان عضداه وساعدا الطير جناحاه

    المعجم: مختار الصحاح

  22. سَعَدَ
    • سَعَدَ سَعَدَ َ سَعْداً ، وسُعُوداً : نقيضُ شَقِيَ .
      ويقال : سَعَدَ يومُكَ : يَمُن .
      و سَعَدَ الله فلاناً سَعْداً : وفَّقَهُ .
      فهو مَسْعُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَعِدَ
    • سَعِدَ سَعِدَ َ سَعَادةً : سَعَدَ .
      فهو سَعيدٌ . والجمع : سُعَدَاءُ .
      و سَعِدَ الماءُ : جَرَى سَيْحاً لا يحتاج إِلى دالية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَعِدَ
    • [ س ع د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَعِدْتُ ، أَسْعَدُ ، مصدر سَعَادَةٌ . :- سَعِدَ الوَلَدُ :- : سَعَدَ ، فَرِحَ .

    المعجم: الغني

  25. سَعَدَ
    • [ س ع د ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). سَعَدْتُ ، أسْعَدُ ، اِسْعَدْ ، مصدر سَعْدٌ ، سُعُودٌ .
      1 . :- سَعَدَ الوَلَدُ :- : فَرِحَ ، يَمُنَ ، كَانَ سَعِيداً .
      2 . :- سَعَدَ اليَوْمُ :- : كانَ مُبارِكاً .
      3 . :- سَعَدَهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ سَعِيداً ، وَفَّقَهُ .

    المعجم: الغني



معنى سعتر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعْتَرٌ** - (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الشَّفَوِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُعَطَّرٌ، زَهْرُهُ مَائِلٌ إلَى الغَبْرَةِ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ وَفوَائِدُ طِبِّيَّةٌ، يُسْتَعْمَلُ أيْضاً تابِلاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعْتَر [جمع]: جج سَعَاتِر: (نت) زعتر؛ نبات طيِّب الرّائحة يجفّف وتخلط معه بعض التوابل والسمسم ويؤكل مع الزّيت، وزهره أبيض يميل إلى الغبرة.
مختار الصحاح
س ع ت ر : السَّعْتَرُ نبت وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطب لئلا يلتبس بالشعير
الصحاح في اللغة
السَعْتَرُ: نبتٌ، وبعضهم يكتبه بالصاد في كتب الطبّ.
تاج العروس

السَّعْتَرُ : نَبْتٌ م أي معروف . والسَّعْترِي : الشّاطِرُ بلُغَة أهل العِراق والكَرِيمُ الشُّجَاعُ و بعضُهُم يكتُبُه بالصّادِ وهكذا في كُتُبِ الطّبّ لئّلا يَلْتَبِس بالشَّعِيرِ وهو بالصّاد أعْلَى . السَّعْتَرِي : لَقَبُ أبي يَعْقُوب يُوسُفَ بنِ يَعْقُوب النَّجِيرَمِيِّ بالنون والجيم حّدَّثَ عن أبي مُسْلِم الكَجِّيّ . وزاد الحافظ في التَّبْصِير : عبدَ الواحِد ابنَ مَحْمُودِ بنِ سَعْتَرَةَ البَيِّع البَغْدَادِي حَدَّثَ عن أبي الفَتْح بنِ البَطِّيّ وغيره . وعُمَر بن عبدِ الرَّحْمن السَّعْتَرِيّ روى عن أبي الإصْبَع القِرْقِسانيّ وعنه لاحِقُ بنُ الحُسَيْنِ كذا ضَبَطه السِّلَفِيّ

لسان العرب
الجوهري السَّعْتَرُ نبت وبعضهم يكتبه بالصاد وفي كتب الطب لئلا يلتبس بالشعير والله تعالى أَعلم
الرائد
* سعتر. *ر.*©صعتر©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: