وصف و معنى و تعريف كلمة سفرى:


سفرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و فاء (ف) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سفرى في معاجم اللغة العربية:



سفرى

جذر [سفرى]

  1. أسْفَار: (اسم)
    • أسْفَار : جمع سافِر
  2. أسْفار: (اسم)
    • أسْفار : جمع سَفَر
  3. سَفَرَ: (فعل)
    • سفَرَ / سفَرَ عن يَسفِر ، سَفْرًا وسُفورًا ، فهو سافِر ، والمفعول مَسْفورٌ - للمتعدِّي
    • سفَر الشَّيءُ : وضح وانكشف ،
    • سَفَرَ الصُّبْحُ : أضَاءَ ، أشْرَقَ
  4. سفَرَ: (فعل)

    • سفَرَ يسفُر ويسفِر ، سَفْرًا وسِفَارةً ، فهو سَافِر وسَفِير
    • سَفَرَ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ ، حمل بينهم الرّسائلَ والآراء
,
  1. سَفْرُ
    • ـ سَفْرُ : الكَنْسُ ، وابنُ نُسَيْرٍ التابِعيُّ ، ووالِدُ أبي الفَيْضِ يوسفَ ، والأسماءُ : سَفْرُ ، والكُنَى : سَفَرُ .
      ـ مِسْفَرَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ سُفارَةُ : الكُناسةُ ، والكَشْطُ ، والتفريقُ ، يَسْفِرُ في الكلِّ ، والأَثَرُ ، ج : سُفُورٌ .
      ـ سَفْرُ بنُ نُسَيْرٍ : محدثٌ .
      ـ رجلٌ سَفْرٌ وقومٌ سَفْرٌ وسافِرةٌ وأسْفارٌ وسُفَّارٌ : ذَوُو سَفَرٍ ، لِضِدِ الحَضَرِ .
      ـ سافِرُ : المُسافِرُ ، لا فِعْلَ له ، والقليلُ اللحمِ من الخيلِ ،
      ـ سافِرَةُ : أُمَّةٌ من الرُّومِ ، كأنه لبُعدِهِمْ وتَوَغُّلِهِم في المَغْرِبِ ، ومنه الحديثُ : ‘‘ لولا أصواتُ السافِرَةِ ، لَسَمِعْتُمْ وجْبَةَ الشمسِ ’‘.
      ـ مِسْفَرُ : الكثيرُ الأَسْفارِ ، والقَوِيُّ على السَّفَرِ ، وهي : المِسْفَرَةُ .
      ـ سُفْرَةُ : طَعامُ المُسافِرِ ، ومنه : سُفْرَةُ الجِلدِ .
      ـ سِفَارُ : حديدَةٌ ، أو جِلْدَةٌ تُوضَعُ على أنْفِ البعيرِ بمنزلةِ الحَكَمَةِ من الفرسِ ، ج : أسْفِرَةٌ وسُفْرٌ وسَفائِرُ ، وقد سَفَرَهُ يَسْفِرُهُ وأسْفَرَه وسَفَّرَه .
      ـ سَفَرَ الصُّبْحُ يَسْفِرُ : أضاءَ وأشْرَقَ كأَسْفَرَ ،
      ـ سَفَرَتِ الحَرْبُ : ولَّتْ ،
      ـ سَفَرَتِ المرأةُ : كشَفَتْ عن وجْهِها ، فهي سافِرٌ ،
      ـ سَفَرَ الغَنَمَ : باع خيارَها ،
      ـ سَفَرَ بين القومِ : أصْلَحَ ، يَسْفِرُ ويَسْفُرُ سَفْراً وسَفارَةً وسِفارَةً ، فهو سَفِيرٌ .
      ـ سَفُّورُ : سَمَكةٌ كثيرَةُ الشَّوْكِ ،
      ـ سَفُّورَةُ : السَّبُّورَةُ .
      ـ سَفَارُ : بِئْرٌ قِبَلَ ذِي قارٍ لِبَنِي مازِنِ بنِ مالِكٍ .
      ـ سَفيرُ : ما سَقَطَ من ورقِ الشَّجَرِ ، وموضع ،
      ـ سَفيرَةُ : قِلادَةٌ بِعُرًى من ذهبٍ وفِضَّةٍ ، وناحيةٌ ببلادِ طَيِّئٍ .
      ـ سُفَيْرُ : موضع .
      ـ سُفَيْرَةُ : هَضْبَةٌ .
      ـ مَسافِرُ الوَجْهِ : ما يَظْهَرُ منه .
      ـ أسْفَرَ : دَخَلَ في سَفَرِ الصُّبْحِ ،
      ـ أسْفَرَتِ الشَّجَرَةُ : صارَ ورَقُها سَفِيراً ،
      ـ أسْفَرَتِ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ سَفَّرَه تَسْفيراً : أرْسَلَه إلى السَّفَرِ ،
      ـ سَفَّرَ الإِبِلَ : رَعاها بين العِشاءَيْنِ وفي السَّفيرِ ، فَتَسَفَّرَتْ هي ،
      ـ سَفَّرَ النارَ : أَلْهَبَها .
      ـ تَسَفَّرَ : أتى بِسَفَرٍ ،
      ـ تَسَفَّرَ الجِلْدُ : تأثَّرَ ،
      ـ تَسَفَّرَ شيئاً من حاجتِهِ : تَدارَكَه ،
      ـ تَسَفَّرَ النِّساءَ : اسْتَسْفَرَهُنَّ ،
      ـ تَسَفَّرَ فلاناً : طَلَبَ عنده النِّصْفَ من تَبِعَةٍ كانت له قِبَلَه .
      ـ سِفْرُ : الكِتابُ الكبيرُ ، أو جُزْءٌ من أجْزاءِ التَّوْراةِ .
      ـ سَفَرَةُ : الكَتَبَةُ ، جَمْعُ سافِرٍ ، والملائِكَةُ يُحْصونَ الأَعْمَالَ ،
      ـ سَفَرُ : قَطْعُ المَسافةِ ، ج : أسْفار ، وبَقِيَّةُ بياضِ النهارِ بعدَ مغِيبِ الشمسِ ، وموضع ، وقرية بِحَرَّانَ .
      ـ أبو السَّفَرِ : سَعيدُ بنُ محمدٍ من التابعينَ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أبي السَّفَرِ : من أتباعِهِمْ .
      ـ أبو الأَسْفَرِ : رَوَى عن ابنِ حَكيمٍ عن عَلِيٍّ : مَجْهولٌ .
      ـ الناقةُ المُسْفِرَةُ الحُمْرَةِ : التي ارتَفَعَتْ عن الصَّهْباءِ شيئاً .
      ـ مُسَفَّرَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      ـ سافَرَ إلى بَلَدِ كذا سِفاراً ومُسافَرَةً : مَضَى ،
      ـ سافَرَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ انْسَفَرَ : انْحَسَرَ ،
      ـ انْسَفَرَ الإِبِلُ : ذَهَبَتْ ،
      ـ انْسَفَرَتِ الرِّياحُ : يُسافِرُ بعضُها بَعْضاً ، لأَنَّ الصَّبَا تَسْفِرُ ما أسْدَتْهُ الدَّبُورُ ، والجَنوبُ تُلْحِمُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسفُر
    • أسفر - إسفارا
      1 - أسفر الوجه : وضح وحسن . 2 - أسفر الصبح : وضح وأضاء وأشرق . 3 - أسفر : كشف عن وجهه . 4 - أسفرت الحرب : اشتدت . 5 - أسفر : دخل في سفر الصبح . 6 - أسفر : مقدم رأسه : انحسر عنه الشعر ، كان أصلع . 7 - أسفر الشجر : سقط ورقه . 8 - أسفر الجمل : جعل على أنفه « سفارا »، أي حديدة أو جلدة . 9 - أسفرت المعركة عن كذا : انكشفت ، انتهت إلى ...

    المعجم: الرائد

  3. أسفرَ
    • أسفرَ / أسفرَ عن يُسفِر ، إسْفارًا ، فهو مُسْفِر ، والمفعول مُسْفَر عنه :-
      أسفر الشَّيءُ سفر ؛ وضَح وانكشف ، أشرق وأضاء ، ظهر :- أسفر الصُّبحُ ، - أسفر وجهُه حُسنًا ، - { وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ } - { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ } :-
      أسفر الصُّبحُ لذي عينين : ظهر ما كان خفيًّا ، - أسفرتِ الحربُ : اشتدّت ، - أسفر مقدّم رأسه : انحسر عنه الشّعرُ .
      • أسفرتِ المرأةُ : سفَرت ، كشفت وجهها .
      أسفرَ عن الأمرِ : أظهره ، أدّى إليه :- أسفر لقاءُ الرئيسين عن اتّفاق وجهات النظر حول القضايا المطروحة ، - لم يُسفر الاجتماعُ عن شيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استَسْفَرَه
    • استَسْفَرَه : جعله سفيراً بين قومٍ وقومٍ .
      و استَسْفَرَه النساءَ : تسفَّرَهُنَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انسفَرَ
    • انسفَرَ الشيءُ : انحسَرَ وانكشف .
      ويقال : انسفَر مقدَّم رأْسهِ من الشعرِ : صار أَصْلَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِسْفارٌ
    • [ س ف ر ]. ( مصدر أَسْفَرَ ).
      1 . :- الإِسْفارُ عَنِ الوَجْهِ :- : الكَشْفُ عَنْهُ .
      2 . :- إِسْفارُ الصُّبْحِ :- : إِشْراقُهُ .

    المعجم: الغني

  7. أسفر الشّيء
    • سفر ؛ وضَح وانكشف ، أشرق وأضاء ، ظهر :- أسفر الصُّبحُ - أسفر وجهُه حُسنًا - { وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ } - { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ } :- ° أسفر الصُّبحُ لذي عينين

    المعجم: عربي عامة

  8. أسفر عن الأمر
    • أظهره ، أدّى إليه :- أسفر لقاءُ الرئيسين عن اتّفاق وجهات النظر حول القضايا المطروحة - لم يُسفر الاجتماعُ عن شيء .

    المعجم: عربي عامة

  9. أَسفَرَ
    • أَسفَرَ : وضَح وانكشف .
      يقال : أَسفر الصبحُ ، وأَسفر وجهُه .
      و أَسفَرَ فلانٌ : دخل في سَفَرِ الصُّبْح .
      ويقال : أسفَرَ بالصلاة : صلاَّها في إِسفار الصبح .
      و أَسفَرَ الشجرةُ : سقط ورقُها .
      و أَسفَرَ الحربُ : اشتدَّت .
      و أَسفَرَ البعيرُ : قوِيَ على السَّفَر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. أَسْفَرَ
    • [ س ف ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْفَرَ ، يُسْفِرُ ، مصدرإِسْفارٌ .
      1 . :- أسْفَرَتْ عَنْ وَجْهِها :-: كَشَفَتْ عَنْهُ .
      2 . :- أَسْفَرَ الصُّبْحُ :- : وَضَحَ وَأَضاءَ ، أَشْرَقَ .
      3 . :- أَسْفَرَتْ أَعْمالُهُ عَنْ نَتائِجَ جَيِّدَةٍ :- : أَدَّتْ إِلَى ...
      4 . :- أَسْفَرَتِ الْمَعْرَكَةُ عَنْ خَسائِرَ فادِحَةٍ :- : اِنْكَشَفَتْ .
      5 . :- أَسْفَرَ الجَمَلَ :- : جَعَلَ على أَنْفِهِ سِفاراً ، أي حَديدَةً أو جِلْدَةً .

    المعجم: الغني

  11. و الصبح إذا أسْـفَر
    • أضاء و انكشف ( قسَم )
      سورة : المدثر ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. سفر
    • " سَفَرَ البيتَ وغيره يَسْفِرُه سَفْراً : كنسه .
      والمِسْفَرَةُ : المِكْنَسَةُ ، وأَصله الكشف .
      والسُّفَارَةُ ، بالضم : الكُنَاسَةُ .
      وقد سَفَرَه : كَشَطَه .
      وسَفَرَت الريحُ الغَيْمَ عن وجه السماء سَفراً فانْسَفَرَ : فَرَّقَتْه فتفرق وكشطته عن وجه السماء ؛

      وأَنشد : سَفَرَ الشَّمَالُ الزِّبْرِجَ المُزَبْرَجا الجوهري : والرياح يُسافِرُ بعضها بعضاً لأَن الصَّبَا تَسْفِرُ ما أَسْدَتْهُ الدَّبُورُ والجَنُوبُ تُلْحِمُه .
      والسَّفير : ما سقط من ورق الشجر وتَحَاتَّ .
      وسَفَرَتِ الريحُ الترابَ والوَرَقَ تَسْفِرُه سَفْراً : كنسته ، وقيل : ذهبت به كُلَّ مَذْهَبٍ .
      والسَّفِيرُ : ما تَسْفِرُه الريح من الورق ، ويقال لما سقط من ورق العُشْبِ : سَفِيرٌ ، لأَن الريح تَسْفِرُه أَي تكنُسه ؛ قال ذو الرمة : وحائل من سَفِيرِ الحَوْلِ جائله ، حَوْلَ الجَرَائم ، في أَلْوَانِه شُهَبُ يعني الورق تغير لونه فحال وابيض بعدما كان أَخضر ، ويقال : انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعر إِذا صار أَجْلَحَ .
      والانْسِفارُ : الانْحسارُ .
      يقال : انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعَر .
      وفي حديث النخعي : أَنه سَفَرَ شعره أَي استأْصله وكشفه عن رأْسه .
      وانْسَفَرَت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض .
      والسَّفَرُ : خلاف الحَضَرِ ، وهو مشتق من ذلك لما فيه من الذهاب والمجيء كما تذهب الريح بالسفير من الورق وتجيء ، والجمع أَسفار .
      ورجل سافرٌ : ذو سَفَرٍ ، وليس على الفِعْل لأَنه لم يُرَ له فِعْلٌ ؛ وقومٌ سافِرَةٌ وسَفْرٌ وأَسْفَارٌ وسُفَّارٌ ، وقد يكون السَّفْرُ للواحد ؛

      قال : عُوجي عَلَيَّ فإِنَّني سَفْرُ والمُسافِرُ : كالسَّافِر .
      وفي حديث حذيفة وذكر قوم لوط فقال : وتُتُبّعَتْ أَسْفَارُهم بالحجارة ؛ يعني المُسافِرَ منهم ، يقول : رُمُوا بالحجارة حيث كانوا فَأُلْحِقُوا بأَهل المدينة .
      يقال : رجل سَفْرٌ وقوم سَفْرٌ ، ثم أَسافر جمع الجمع .
      وقال الأَصمعي : كثرت السَّافِرَةُ بموضع كذا أَي المسافرون ، قال : والسَّفْر جمع سافر ، كما يقال : شارب وشَرْبٌ ، ويقال : رجل سافِرٌ وسَفْرٌ أَيضاً .
      الجوهري : السَّفَرُ قطع المسافة ، والجمع الأَسفار .
      والمِسْفَرُ : الكثير الأَسفار القويُّ عليها ؛

      قال : لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مِنِّي مِسْفَرا ، شَيْخاً بَجَالاً ، وغلاماً حَزْوَرا والأُنثى مِسْفَرَةٌ .
      قال الأَزهري : وسمي المُسافر مُسافراً لكشفه قِناع الكِنِّ عن وجهه ، ومنازلَ الحَضَر عن مكانه ، ومنزلَ الخَفْضِ عن نفسه ، وبُرُوزِهِ إِلى الأَرض الفَضاء ، وسمي السَّفَرُ سَفَراً لأَنه يُسْفِرُ عن وجوه المسافرين وأَخلاقهم فيظهر ما كان خافياً منها .
      ويقال : سَفَرْتُ أَسْفُرُ (* قوله : « سفرت أسفر » من باب طلب كما في شرح القاموس ومن باب ضرب كما في المصباح والقاموس ).
      سُفُوراً خرجت إِلى السَّفَر فأَنا سافر وقوم سَفْرٌ ، مثل صاحب وصحب ، وسُفَّار مثل راكب وركَّاب ، وسافرت إِلى بلد كذا مُسافَرَة وسِفاراً ؛ قال حسان : لَوْلا السِّفارُ وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَةً ، لَتَرَكْتُها تَحْبُو على العُرْقُوبِ وفي حديث المسح على الخفين : أَمرنا إِذا كنا سَفْراً أو مسافرين ؛ الشك من الراوي في السَّفْر والمسافرين .
      والسَّفْر : جمع سافر ، والمسافرون : جمع مسافر ، والسَّفْر والمسافرون بمعنى .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لأَهل مكة عام الفتح : يا أَهل البلد صلوا أَربعاً فأَنا سَفْرٌ ؛ ويجمع السَّفْر على أَسْفارٍ .
      وبعير مِسْفَرٌ : قويّ على السفَر ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للنمر بن تولب : أَجَزْتُ إِلَيْكَ سُهُوبَ الفلاةِ ، وَرَحْلي على جَمَلٍ مِسْفَرِ وناقةٌ مِسْفَرة ومِسْفار كذلك ؛ قال الأَخطل : ومَهْمَهٍ طَامِسٍ تُخْشَى غَوائلُه ، قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ مِسْفارِ وسمى زهير البقرةَ مُسافِرةً فقال : كَخَنْسَاءُ سَفْعاءِ المِلاطَيْنِ حُرَّةٍ ، مُسافِرَةٍ مَزْؤُودَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ

      ويقال للثور الوحشي : مسافر وأَماني وناشط ؛

      وقال : كأَنها ، بَعْدَما خَفَّتْ ثَمِيلَتُها ، مُسافِرٌ أَشْعَثُ الرَّوْقَيْنِ مَكْحُولُ والسَّفْرُ : الأَثر يبقى على جلد الإِنسان وغيره ، وجمعه سُفُورٌ ؛ وقال أَبو وَجْزَة : لقد ماحتْ عليكَ مُؤَبَّدَاتٌ ، يَلُوح لهنَّ أَنْدَابٌ سُفُورُ وفرس سافِرُ اللحم أَي قليله ؛ قال ابن مقبل : لا سافِرُ اللَّحْمِ مَدْخُولٌ ، ولا هَبِجٌ كَاسِي العظامِ ، لطيفُ الكَشْحِ مَهْضُومُ التهذيب : ويقال سافرَ الرجلُ إِذا مات ؛

      وأَنشد : زعمَ ابنُ جدعانَ بنِ عَمْرٍو أَنَّه يوماً مُسافِرْ والمُسَفَّرَة : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      والسُّفرة ، بالضم : طعام يتخذ للمسافر ، وبه سميت سُفرة الجلد .
      وفي حديث زيد بن حارثة ، قال : ذبحنا شاة فجعلناها سُفْرَتَنا أَو في سُفْرتنا ؛ السُّفْرَة : طعام يتخذه المسافر وأَكثر ما يحمل في جلد مستدير فنقل اسم الطعام إِليه ، وسمي به كما سميت المزادة راوية وغير ذلك من الأَسماء المنقولة ، فالسُّفْرَة في طعام السَّفَر كاللُّهْنَةِ للطعام الذي يؤكل بُكرة .
      وفي حديث عائشة : صنعنا لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ولأَبي بكر سُفْرَةً في جراب أَي طعاماً لما هاجر هو وأَبو بكر ، رضي الله عنه . غيره : السُّفرة التي يؤكل عليها سُميت سُفْرَةً لأَنها تنبسط إِذا أَكل عليها .
      والسَّفَار : سفار البعير ، وهي حديدة توضع على أَنف البعير فيخطم بها مكانَ الحَكَمَة من أَنف الفرس .
      وقال اللحياني : السِّفار والسِّفارة التي تكون على أَنف البعير بمنزلة الحَكَمَة ، والجمع أَسْفِرَة وسُفْرٌ وسَفائر ؛ وقد سَفَرَه ، بغير أَلفٍ ، يَسْفِره سَفْراً وأَسْفَره عنه إِسْفَاراً وسَفَّره ؛ التشديد عن كراع ، الليث : السِّفار حبل يشد طرفه على خِطام البعير فَيُدَارُ عليه ويجعل بقيته زِماماً ، قال : وربما كان السِّفار من حديد ؛ قال الأَخطل : ومُوَقَّع ، أَثَرُ السِّفار بِخَطْمِهِ ، منْ سُودِ عَقَّةَ أَوْ بَنِي الجَوَّال ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وموقعٍ مخفوض على إِضمار رب ؛ وبعده : بَكَرَتْ عَليَّ به التِّجَارُ ، وفَوْقَه أَحْمَالُ طَيِّبَة الرِّياح حَلالُ أَي رب جمل موقع أَي بظهره الدبَرُ .
      والدَّبَرُ : من طول ملازمة القنَب ظهرَه أُسْنِيَ عليه أَحمال الطيب وغيرها .
      وبنو عقة : من النمر بن قاسط .
      وبنو الجوَّال : من بني تغلب .
      وفي الحديث : فوضع يده على رأْس البعير ثم ، قال : هاتِ السِّفارَ فأَخذه فوضعه في رأْسه ؛ قال : السِّفار الزمام والحديدة التي يخطم بها البعير ليذل وينقاد ؛ ومنه الحديث : ابْغِني ثلاث رواحل مُسْفَرَات أَي عليهن السِّفار ، وإِن روي بكسر الفاء فمعناه القوية على السَّفر .
      يقال منه : أَسْفَر البعيرُ واسْتَسْفَرَ .
      ومنه حديث الباقر : تَصَدَّقْ بِحَلال يدك وسَفْرِها ؛ هو جمع السِّفار .
      وحديث ابن مسعود :، قال له ابن السَّعْدِيِّ : خرجتُ في السحر أَسْفِرُ فرساً لي فمررت بمسجد بني حنيفة ؛ أَراد أَنه خرج يُدَمِّنُه على السَّيْرِ ويروضه ليقوى على السَّفَر ، وقيل : هو من سفرت البعير إِذا رعيته السَّفِيرَ ، وهو أَسافل الزرع ، ويروى بالقاف والدال .
      وأَسْفَرَتِ الإِبلُ في الأَرض : ذهبت .
      وفي حديث معاذ :، قال قرأْت على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سَفْراً سَفْراً ، فقال : هكذا فَاقْرَأْ .
      جاء في الحديث : تفسيره هَذّاً هَذّاً .
      قال الحربي : إِن صح فهو من السُّرعة والذهاب من أَسفرت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض ، قال : وإِلاَّ فلا أَعلم وجهه .
      والسَّفَرُ : بياض النهار ؛ قال ذو الرمة : ومَرْبُوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ، بِكَفَّيِّ مِنْ دَوِّيَّةٍ ، سَفَراً سَفْرا يصف كَمْأَةً مَرْبُوعَةً أَصابها الربيع .
      ربعية : منسوبة إِلى الربيع .
      لبأْتها : أَطعمتهم إِياها طرية الاجتناء كاللِّبَا من اللبن ، وهو أَبكره وأَوّله .
      وسَفَراً : صباحاً .
      وسَفْراً : يعني مسافرين .
      وسَفَرَِ الصبحُ وأَسْفَرَ : أَضاء .
      وأَسْفَرَ القومُ أَصبحوا .
      وأَسفر .
      أَضاء قبل الطلوع .
      وسَفَرَ وجهُه حُسْناً وأَسْفَرَ : أَشْرَقَ .
      وفي التنزيل العزيز : وُجُوهٌ يومئذ مُسْفِرَةٌ ؛ قال الفراء : أَي مشرقة مضيئة .
      وقد أَسْفَرَ الوَجْهُ وأَسْفَرَ الصبح .
      قال : وإِذا أَلقت المرأَةُ نِقَابها قيل : سَفَرَتْ فهي سافِرٌ ، بغير هاء .
      ومَسَافِرُ الوجه : ما يظهر منه ؛ قال امرؤ القيس : وأَوْجُهُهُمْ بِيضُ المَسَافِرِ غُرَّانُ ولقيته سَفَراً وفي سَفَرٍ أَي عند اسفرار الشمس للغروب ؛ قال ابن سيده : كذلك حكي بالسين .
      ابن الأَعرابي : السَّفَرُ الفجر ؛ قال الأَخطل : إِنِّي أَبِيتُ ، وَهَمُّ المَرءِ يَبْعَثُه ، مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ حتى يُفْرِجَ السَّفَرُ يريد الصبح ؛ يقول : أَبيت أَسري إِلى انفجار الصبح .
      وسئل أَحمد بن حنبل عن الإِسْفارِ بالفجر فقال : هو أَن يُصْبِحَ الفَجْرُ لا يُشَكُّ فيه ، ونحو ذلك ، قال إِسحق وهو قول الشافعي وذويه .
      وروي عن عمر أَنه ، قال : صلاة المغرب والفجَاجُ مُسْفِرَةٌ .
      قالأَبو منصور : معناه أَي بَيِّنَةٌ مُبْصَرَةٌ لا تخفى .
      وفي الحديث : صلاة المغرب يقال لها صلاة البَصَر لأَنها تؤدّى قبل ظلمة الليل الحائلة بين الأَبصار والشخوص .
      والسَّفَرُ سَفَرانِ : سَفَرُ الصبح وسَفَرُ المَسَاء ، ويقال لبقية بياض النهار بعد مغيب الشمس : سَفَرٌ لوضوحه ؛ ومنه قول الساجع إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرى سَفَرا ، ولم تَرَ فيها مَطَرا ؛ أَراد طلوعها عِشاء .
      وَسَفَرَتِ المرأَة وجهها إِذا كشف النِّقابَ عن وجهها تَسْفِرُ سُفُوراً ؛ ومنه سَفَرْتُ بين القوم أَسْفِرُ سَِفَارَةً أَي كشفت ما في قلب هذا وقلب هذا لأُصلح بينهم .
      وسَفَرَتِ المرأَةُ نِقابَها تَسْفِرُهُ سُفُوراً ، فهي سافِرَةٌ : جَلَتْه .
      والسَّفِيرُ : الرَّسول والمصلح بين القوم ، والجمع سُفَراءُ ؛ وقد سَفَرَ بينهم يَسْفِرُ سَفْراً وسِفارة وسَفارة : أَصلح .
      وفي حديث عليّ أَنه ، قال لعثمان : إِن الناس قد اسْتَسْفَرُوني بينك وبينهم أَي جعلوني سفيراً ، وهو الرسول المصلح بين القوم .
      يقال : سَفَرْتُ بين القوم إِذا سَعَيْتَ بينهم في الإصلاح .
      والسِّفْرُ ، بالكسر : الكتاب ، وقيل : هو الكتاب الكبير ، وقيل : هو جزء من التوراة ، والجمع أَسْفارٌ .
      والسَّفَرَةُ : الكَتَبَةُ ، واحدهم سافِرٌ ، وهو بالنَّبَطِيَّةِ سافرا .
      قال الله تعالى : بِأَيْدِي سَفرَةٍ ؛ وسَفَرْتُ الكتابَ أَسْفِرُهُ سَفْراً .
      وقوله عز وجل : كَمَثَلِ الحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً ؛ قال الزجاج فب الأَسفار : الكتب الكبار واحدها سِفْرٌ ، أَعْلَمَ اللهُ تعالى أَن اليهود مَثَلُهم في تركهم استعمالَ التوراة وما فيها كَمَثَلِ الحمارُ يُحْمَل عليه الكتب ، وهو لا يعرف ما فيها ولا يعيها .
      والسَّفَرَةُ : كَتَبَة الملائكة الذين يحصون الأَعمال ؛ قال ابن عرفة : سميت الملائكة سَفَزَةً لأَنهم يَسْفِرُونَ بين الله وبين أَنبيائه ؛ قال أَبو بكر : سموا سَفَرَةً لأَنهم ينزلون بوحي الله وبإِذنه وما يقع به الصلاح بين الناس ، فشبهوا بالسُّفَرَاءِ الذين يصلحون بين الرجلين فيصلح شأْنهما .
      وفي الحديث : مَثَلُ الماهِرِ بالقرآن مَثَلُ السَّفَرَةِ ؛ هم الملائكة جمع سافر ، والسافِرُ في الأَصل الكاتب ، سمي به لأَنه يبين الشيء ويوضحه .
      قال الزجاج : قيل للكاتب سافر ، وللكتاب سِفْرٌ لأَن معناه أَنه يبين الشيء ويوضحه .
      ويقال : أَسْفَرَ الصبح إِذا انكشف وأَضاء إِضاءة لا يشك فيه ؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَسْفِرُوا بالفجر فإِنه أَعظم للأَجْرِ ؛ يقول : صلوا صلاة الفجر بعدما يتبين الفجر ويظهر ظهوراً لا ارتياب فيه ، وكل من نظر إِليه عرف أَنه الفجر الصادق .
      وفي الحديث : أَسْفِرُوا بالفجر ؛ أَي صلوا صلاة الفجر مُسْفِرين ؛ ويقال : طَوِّلُوها إِلى الإِسْفارِ ؛ قال ابن الأَثير :، قالوا يحتمل أَنهم حين أَمرهم بتغليس صلاة الفجر في أَول وقتها كانوا يصلونها عند الفجر الأَوَّل حرصاً ورغبة ، فقال : أَسْفِرُوا بها أَي أَخروها إِلى أَن يطلع الفجر الثاني وتتحققوه ، ويقوّي ذلك أَنه ، قال لبلال : نَوِّرْ بالفجْرِ قَدْرَ ما يبصر القوم مواقع نَبْلِهِم ، وقيل : الأَمر بالإِسْفارِ خاص في الليالي المُقْمِرَة لأَن أَوَّل الصبح لا يتبين فيها فأُمروا بالإِسفار احتياطاً ؛ ومنه حديث عمر : صلوا المغرب والفِجاجُ مُسْفِرَةٌ أَي بينة مضيئة لا تخفى .
      وفي حديث عَلْقَمَةَ الثَّقَفِيِّ : كان يأْتينا بلال يُفْطِرُنا ونحن مُسْفِرُون جِدّاً ؛ ومنه قولهم : سفرت المرأَة .
      وفي التنزيل العزيز : بأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَامٍ بَرَرَةٍ ؛ قال المفسرون .
      السَّفَرَةُ يعني الملائكة الذين يكتبون أَعمال بني آدم ، واحدهم سافِرٌ مثل كاتِبٍ وكَتَبَةٍ ؛ قال أَبو إِسحق : واعتباره بقوله : كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون ؛ وقول أَبي صخر الهذلي : لِلَيْلَى بذاتِ البَيْنِ دارٌ عَرَفْتُها ، وأُخْرَى بذاتِ الجَيْشِ ، آياتُها سَفْر ؟

      ‏ قال السكري : دُرِسَتْ فصارت رسومها أَغفالاً .
      قال ابن جني : ينبغي أَن يكون السَّفْرُ من قولهم سَفَرْتُ البيت أَي كنسته فكأَنه من كنست الكتابة من الطِّرْس .
      وفي الحديث : أَن عمر ، رضي الله عنه ، دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لو أَمرت بهذا البيت فَسُفِرَ ؛ قال الأَصمعي : أَي كُنِسَ .
      والسَّافِرَة : أُمَّةٌ من الروم .
      وفي حديث سعيد بن المسيب : لولا أَصواتُ السَّافِرَةِ لسمعتم وَجْبَةَ الشمس ؛ قال : والسافرة أُمة من الروم (* قوله : « أمة من الروم »، قال في النهاية كأَنهم سموا بذلك لبعدهم وتوغلهم في المغرب .
      والوجبة الغروب يعني صوته فحذف المضاف ).
      كذا جاء متصلاً بالحديث ، ووجبة الشمس وقوعها إِذا غربت .
      وسَفَارِ : اسم ماء مؤنثة معرفة مبنية على الكسر .
      الجوهري : وسَفَارِ مثل قَطامِ اسم بئر ؛ قال الفرزدق : متى ما تَرِدْ يوماً سَفَارِ ، نَجِدْ بهَا أُدَيْهِمَ يَرْمِي المُسْتَحِيزَ المُعَوَّرَا وسُفَيْرَةُ : هَضْبَةٌ معروفة ؛ قال زهير : بكتنا أَرضنا لما ظعنَّا .
      .
      .
      سفيرة والغيام (* كذا بياض بالأَصل ، ولم نجد هذا البيت في ديوان زهير ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: