وصف و معنى و تعريف كلمة سلعكم:


سلعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سلعكم في معاجم اللغة العربية:



سلعكم

جذر [سلعكم]

  1. أعْكام : (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  2. عَكَمَ : (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  3. عَكَّمَ : (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  4. عُكُم : (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ


  5. عُكم : (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام
  6. عِكم : (اسم)
    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  7. عكْم : (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  8. اِعتكَمَ : (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  9. أَعْكَمَ : (فعل)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  10. عِكام : (اسم)


    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  11. عُكُوم : (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  12. عُكُوم : (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  13. عكّام : (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
  14. أَسلاع: (اسم)
    • أَسلاع : جمع سَلع
  15. سَلَع: (اسم)
    • السَّلَعُ : شجر مُرٌّ ينبت في اليمن، وهو من الفصيلة العِنَبيَّة
  16. سَلَعَ: (فعل)


    • سَلَعَ سَلْعًا
    • سَلَعَ رأْسَهُ : شجَّهُ
    • سَلَعَ الطَّريقَ: شَقَّهُ
  17. سَلِعَ: (فعل)
    • سَلِعَ سَلَعًا فهو أسلعُ، وهي سلْعاءُ والجمع : سُلْعٌ
    • سَلِعَ جلدُه: تشقَّقَ
    • سَلِعَ :بَرِصَ
    • سَلِعَ الرَّجُلُ: احدوْدَب
  18. سَلْع: (اسم)
    • سَلْع : مصدر سَلَعَ
  19. سَلَّعَ: (فعل)
    • سَلَّعَ الجلدَ: شقَّهُ
  20. سَلع: (اسم)
    • الجمع : سُلُوعٌ ، و أَسلاعٌ
    • سِلع سَلع
    • السَّلْعُ : الشَّقُّ في الجلد
    • السَّلْعُ :الشَّق في الجبَل ونحوه كهيئة الصَّدْع
    • السِّلْعُ :المِثْل والشبيه
  21. سُلْع: (اسم)
    • سُلْع : جمع سَّلْعَاءُ
  22. سُلع: (اسم)


    • سُلع : جمع أَسْلَعُ
  23. سِلَع: (اسم)
    • سِلَع : جمع سِلعة
  24. اِنسَلَعَ: (فعل)
    • انْسَلَعَ جِلْدُهُ: تَشَقَّقَ
  25. تَسَلَّعَ: (فعل)
    • تَسَلَّعَ : انْسَلَعَ
,
  1. عكم (المعجم لسان العرب)
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "
  2. عَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.
  3. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô
  4. سلع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلَعُ: البَرَصُ، والأَسْلَعُ: الأَبْرَصُ؛

      قال: هل تَذْكُرون على ثَنِيّةِ أَقْرُنٍ أَنَسَ الفَوارِسِ، يومَ يَهْوي الأَسْلَعُ؟ وكان عمْرو بن عُدَسَ أَسلعَ قتله أَنَسُ الفَوارِس بن زياد العبسي يوم ثَنِيّةِ أَقْرُنٍ.
      والسَّلَعُ: آثار النار بالجسَد.
      ورجل أَسْلَعُ: تصيبه النار فيحترق فيرى أَثرها فيه.
      وسَلِعَ جِلْدُه بالنار سَلَعاً،وتَسَلَّعَ: تَشَقَّقَ.
      والسَّلْعُ: الشَّقُّ يكون في الجلد، وجمعه سُلُوعٌ.
      والسَّلْعُ أَيضاً: شَقّ في العَقب، والجمع كالجمع، والسَّلْعُ: شَقّ في الجبل كهيئة الصَّدْعِ، وجمعه أَسْلاعٌ وسُلُوعٌ، ورواه ابن الأَعرابي واللحياني سِلْعٌ، بالكسر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: بِسِلْع صَفاً لم يَبْدُ للشمسِ بَدْوةً،إِذا ما رآهُ راكِب..‏.
      ‏أُرْعِدَا (* قوله «حكيم بن معية الربعي» كذا بالأصل هنا، وفي شرح القاموس في مادة كلع نسبة البيت إلى عكاشة السعدي.): تَرَى بِرِجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ مِنْ بارِئ حِيصَ، ودامٍ مُنْسَلِعْ ودَلِيلٌ مِسْلَعٌ: يَشُقُّ الفلاة؛ قالت سُعْدَى الجُهَنِيّة تَرْثي أَخاها أَسعد: سَبَّاقُ عادِيةٍ، ورأْسُ سَرِيَّةٍ،ومُقاتِلٌ بَطَلٌ، وهادٍ مِسْلَعُ والمَسْلُوعَةُ: الطريق لأَنها مشقوقة؛ قال مليح: وهُنَّ على مَسْلُوعةٍ زِيَم الحَصَى تُنِيرُ، وتَغْشاها هَمالِيجُ طُلَّحُ والسَّلْعة، بالفتح: الشَّجّةُ في الرأْس كائنة ما كانت.
      يقال: في رأْسه سَلْعتانِ، والجمع سَلْعاتٌ وسِلاعٌ، والسَّلَعُ اسم للجمع كحَلْقَةٍ وحَلَق، ورجل مَسْلُوعٌ ومُنْسَلِعٌ.
      وسَلَعَ رأْسَه بالعصا: ضربه فشقه.
      والسِّلْعةُ: ما تُجِرَ به، وأَيضاً العَلَقُ، وأَيضاً المَتاعُ، وجمعها السِّلَعُ.
      والمُسْلِعُ: صاحبُ السِّلْعة.
      والسِّلْعةُ، بكسر السين: الضَّواةُ، وهي زيادة تحدث في الجسد مثل الغُدّة؛ وقال الأَزهري: هي الجَدَرةُ تخرج بالرأْس وسائر الجسد تَمُور بين الجلد واللحم إِذا حركتها، وقد تكون لسائِرِ البدن في العنق وغيره، وقد تكون من حِمَّصةٍ إِلى بِطِّيخةٍ.
      وفي حديث خاتَمِ النُّبُوّة: فرأَيتُه مثل السِّلْعة؛ قال: هي غدة تظهر بين الجلد واللحم إِذا غُمِزَتْ باليد تحركت.
      ورجل أَسْلَعُ: أَحْدَبُ.
      وإِنه لكريم السَّلِيعةِ أَي الخليقة.
      وهما سِلْعانِ وسَلْعانِ أَي مِثلان.
      وأَعطاه أَسلاع إِبله أَي أَشباهَها،واحدُها سِلْع وسَلْع.
      قال رجل من العرب: ذهبت إِبلي فقال رجل: لك عندي أَسلاعُها أَي أَمثالُها في أَسنانِها وهيئاتِها.
      وهذا سِلْع هذا أَي مثله وشَرْواهُ.
      والأَسْلاعُ: الأَشْباه؛ عن ابن الأَعرابي لم يخص به شيئاً دون شيء.
      والسَّلَعُ: سَمّ؛ فأََما قول ابن (* قوله «قال الورك» في شرح القاموس:، قال وداك.) الطائي: لا دَرَّ دَرُّ رِجالٍ خابَ سَعْيُهُمُ،يَسْتَمْطِرُون لَدى الأَزْماتِ بالعُشَر أَجاعِلٌ أَنْتَ بَيْقُوراً مُسَلَّعةً ذَرِيعةً لَكَ بَيْنَ اللهِ والمَطَرِ؟ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السَّلَعُ سمّ كله، وهو لفْظ قليل في الأَرض وله ورقة صُفَيْراءُ شاكة كأَنَّ شوكها زغَب، وهو بقلة تنفرش كأَنها راحة الكلب، قال: وأَخبرني أَعرابي من أَهل الشَّراة أَن السَّلَعَ شجر مثل السَّنَعْبُق إِلا أَنه يرتقي حِبالاً خضراً لا ورق لها، ولكن لها قُضْبان تلتف على الغصون وتَتَشَبَّكُ، وله ثمر مثل عناقيد العنب صغار،فإِذا أَينع اسوَدَّ فتأْكله القُرود فقط؛

      أَنشد غيره لأُمية ابن أَبي الصلت:سَلَعٌ ما، ومِثْلُه عُشَرٌ ما،عائِلٌ ما، وعالَتِ البَيْقُورا وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على ما يفعله العرب من استمطارهم بإِضرام النار في أَذناب البقر.
      وسَلْع: موضع بقرب المدينة، وقيل: جبل بالمدينة؛ قال تأَبط شرّاً: إِنَّ، بالشِّعْبِ الذي دُون سَلْعٍ،لَقَتِيلاً، دَمُه ما يُطَلّ؟

      ‏قال ابن بري: البيت للشَّنْفَرى ابن أُخت تأَبط شرّاً يرثيه؛ ولذلك، قال في آخر القصيدة: فاسْقِنِيها يا سَوادُ بنَ عَمْرٍو،إِنَّ جِسْمِي بَعْدَ خالي لَخَلُّ يعني بخاله تأَبط شرّاً فثبت أَنه لابن أُخته الشنفرى.
      والسَّوْلعُ: الصَّبِرُ المُرّ.
      "
  5. العكَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.
  6. العِكمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ


  7. العِكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.
  8. عَكَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.
  9. إِعتكَم (المعجم الرائد)
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس
  10. أَعْكَم (المعجم الرائد)
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط
  11. عاكم (المعجم الرائد)
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه
  12. عكْم (المعجم الرائد)
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.
  13. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت
  14. سَلْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْعُ: الشَّقُّ في القَدَمِ، ج: سُلوعٌ.
      ـ سَلْعٌ: جبلٌ في المدينةِ، وقولُ الجوهريِّ: السَّلْعُ خَطَأٌ، لأنه عَلَمٌ، وَجَبَلٌ لهُذَيْلٍ، وحِصْنٌ بوادي موسى من عَمَلِ الشَّوْبَكِ.
      ـ سُلَيْعٌ: ماءٌ بِقَطَنٍ، وجُبَيْلٌ بالمدينة يقالُ له غَبْغَب، ووادٍ باليمامة به قُرًى، وقرية بِنَواحي زَبيدَ.
      ـ سَلَعانُ: حِصْنٌ باليمن.
      ـ سَلَعُ: شجرٌ مُرٌّ، أو سَمٌّ، أو ضَرْبٌ من الصَّبِرِ، أو بَقْلَةٌ خَبيثَةُ الطَّعْمِ، والبَرَصُ، وتَشَقُّقُ القَدَمِ، وقد سَلِعَ فهو أسْلَعُ، ج: سُلْعٌ.
      ـ سَوْلَعُ: الصَّبِرُ المُرُّ.
      ـ سِلْعُ: المِثْلُ،
      ـ سِلْعُ في الجَبَلِ: الشِّقُّ، ج: أسْلاعٌ وسُلوعٌ، وأربعةُ مَواضِعَ، ثَلاثةٌ منها بِبلادِ باهِلَةَ، وموضعٌ ببلادِ بَنِي أَسَدٍ.
      ـ غُلامانِ سِلْعانِ: ترْبانِ، وغِلْمانٌ أسْلاعٌ.
      ـ أسْلاعُ الفرسِ: ما تَعَلَّقَ من اللحمِ على نَسَيَيْها إذا سَمِنَتْ،
      ـ سِلْعَةُ: المَتاعُ، وما تُجِرَ بِهِ، ج: سِلَعٌ،
      ـ وـ كالغُدَّةِ في الجَسَدِ، ويفتحُ ويُحَرَّكُ، وكعِنَبَةٍ، أو خُراجٌ في العُنُقِ، أو غُدَّةٌ فيها، أو زِيادةٌ في البَدَنِ، كالغُدَّةِ تَتَحَرَّكُ إذا حُرِّكَتْ، وتكونُ من حِمَّصَةٍ إلى بِطيخَةٍ، وهو مَسْلوعٌ، والعَلَقُ (ج: سِلَعُ
      ـ سَلْعَةُ: الشَّجَّةُ (كائِنَةً ما كانت، أو التي تَشُقُّ الجِلْدَ، ج: سَلَعاتٌ وسِلاعٌ.
      ـ سَلَعُ: اسمُ جَمْعٍ.
      ـ أسْلَعَ: صارَ ذا شَجَّةٍ.
      ـ مِسْلَعٌ: الدَّليلُ الهادِي.
      ـ مَسْلوعَةُ: المَحَجَّةُ.
      ـ تَسْليعُ في الجاهِلِيَّة: كانوا إذا أسْنَتوا عَلَّقوا السَّلَعَ مع العُشَرِ بِثيرانِ الوَحْشِ وحَدَرُوها من الجِبالِ، وأشْعَلوا في ذلك السَّلَعِ والعُشَرِ النارَ، يَسْتَمْطِرونَ بذلك، وقولُ الجوهريِّ: عَلَّقوهُ بِذُنَابَى البَقَرِ، غَلَطٌ، والصوابُ: بأذنابِ (وفي البيتِ الذي اسْتَشْهَدَ به تِسْعَةُ أغْلاطٍ).
      ـ تَسَلَّعَ عَقِبُهُ: تَشَقَّقَ.
      ـ انْسَلَعَ: انْشَقَّ.
  15. عكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ك م: العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
  16. أعْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع.
  17. اعْتكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ.
      و اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم.
  18. عَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَمَ عَكَمَ ِ عكْمًا: سَمِنَ.
      و عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ.
      و عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام.
      و عَكَمَ بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه.
      و عَكَمَ جعله في العِدْل.
      و عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين.
      و عَكَمَ شدَّ فاها.
  19. إنّـني معكما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حافظُكما و ناصركما
      سورة :طه، آية رقم :46
  20. أنِّي معكم (المعجم قرآن)
    • مُعينكم على تثبيت المؤمنين
      سورة :الانفال، آية رقم :12
  21. طائركم معكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • شؤمكم كُفركم المصاحب لكم
      سورة :يس، آية رقم :19
  22. مقتحم معكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • داخلٌ مَعَكم النار قـَهْرًا عنه
      سورة :ص، آية رقم :59
  23. و هو معكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بعلمه المحيط بكل شيء
      سورة :الحديد، آية رقم :4
  24. عكّام (المعجم الرائد)
    • عكام
      1-ما يشد به من حبل أو نحوه، جمع : عكم
  25. أسلع (المعجم الرائد)
    • أسلع - ج، سلع ، -مؤ، سلعاء
      1- أسلع : متشقق القدم. 2- أسلع : أبرص. 3- أسلع : الذي أحرقته النار فبقي منها فيهاثر. 4- أسلع : أحدب.


معنى سلعكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: