وصف و معنى و تعريف كلمة سلفهم:


سلفهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و لام (ل) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سلفهم في معاجم اللغة العربية:



سلفهم

جذر [سلفهم]

  1. سَلَف: (اسم)
    • الجمع : أَسْلافٌ ، و سُلاَّفٌ و سُلُف
    • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
    • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
    • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
    • السَّلَفُ: ما قُدِّمَ من الثمنِ على المبيع
    • السَّلَفُ (في المعاملاتِ) : القرض الذي لا منفعةَ للمقرضِ فيه
    • السَّلَفُ: بيع السَّلَم
    • السَّلَف الصَّالح: الآباء والأجداد المحترمون،
    • السَّلَف والخلف: أهل الإنسان الذين ينحدر منهم وذرَّيته التي تنحدر منه،
    • مذاهب السَّلَف: مذاهب المتقدِّمين
    • كلّ من شغل منصبًا قبل من يشغله حاليًّا
    • السَّلَف: (سف، فق) الذين يثبتون لله تعالى صفات أزليّة ولا يفرِّقون بين صفات الذات وصفات الفعل
    • لك الشُّكر سَلَفًا: مسبقًا
  2. سَلَف: (اسم)
    • سَلَف : جمع سالِف
  3. سَلَفَ: (فعل)
    • سلَفَ يَسلُف ، سَلَفًا وسُلُوفًا ، فهو سالف والجمع : سُلاَّفٌ، وسَلَفٌ
    • سلَف الشَّيءُ :تقدّم وسبَق، مضى وانقضى
    • سَلَفَ السَّائِرَ : تَقَدَّمَهُ، سَبَقَهُ
    • سَلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا بِالمِسْلَفَةِ، لِلزِّرَاعَةِ وَغَيْرهِا
  4. سَلِف: (اسم)
    • الجمع : أَسْلافٌ
    • سِلْف / سَلِف
    • سَلِفُ الصَّبِيِّ: جِلْدُ عُضْوِ تَنَاسُلِهِ
    • سَلِفُ الرَّجُلِ : زَوْجُ أُخْتِ امْرَأَتِهِ
    • رَجُلٌ سَلِفٌ : مُتَقَدِّمٌ
    • أرْضٌ سَلِفَةٌ : قَلِيلَةُ الشَّجَرِ
    • سِلْف المرأة: شقيقُ زوجِها
    • السِّلفان: العديلان


  5. سَلَّفَ: (فعل)
    • سلَّفَ يُسلِّف ، تسليفًا ، فهو مُسلِّف ، والمفعول مُسلَّف
    • سلَّفه مالاً:أسلفه؛ أقرضه إيّاه
    • سَلَّفَ فلانٌ: أَكل السُّلفةَ
    • سَلَّفَ الضيْفَ: قدَّمَ له طعام السُّلْفة، وهي الطَّعام القليل
    • سَلَّفَ الشيءَ: قدَّمه
  6. سَلف: (اسم)
    • الجمع : أَسْلُفٌ ، و سُلُوفٌ
    • السَّلْفُ : الجلدُ لم يُحْكَمْ دَبْغُه
    • السَّلْفُ :الجِرَابُ الضَّخْمُ
  7. سُلَف: (اسم)
    • الجمع : سُلْفَانٌ ، سِلْفانٌ
    • السُّلَفُ : فرخُ الحَجَلِ
    • السُّلَفُ: فرخُ القَطاةِ والجمع : سُلْفانٌ
  8. سُلَف: (اسم)
    • سُلَف : جمع سُلفة
  9. سُلُف: (اسم)
    • سُلُف : جمع سَلَف
  10. سُلُف: (اسم)


    • سُلُف : جمع سَليف
  11. سُلْف: (اسم)
    • سُلْف : جمع سَّلُوفُ
  12. أَسْلَفَ: (فعل)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف
    • أسلف العملَ :فعله سابقًا
    • أَسْلَفَهُ مائةَ دِرْهَمٍ : أَقْرَضَهُ إِيَّاها
    • أَسْلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاها بِالمِسْلَفَةِ للزَّرْعِ
    • أَسْلَفَ في حَقِّهِ : سَلَّمَ فِيهِ
    • كَما أَسْلَفْنا في دَرْسٍ سابِقٍ: كَما ذَكَرْنا
    • أَسْلَفَتِ المرأَةُ: جاوزتِ النِّصفَ إلى خمس وأَربعين سنة
    • أَسْلَفَ إليه في الشيءِ: أَعطاه إياه في بيع السَّلَم
  13. تَسالَفَ: (فعل)
    • تسالفَ يتسالف ، تسالُفًا ، فهو مُتسالِف
    • تَسَالَفَ الرجلان: تزوَّجا أُخْتَيْن
  14. سالَفَ: (فعل)
    • سالَفَ : تقدَّم
    • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
    • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  15. سالِف: (اسم)
    • الجمع : سالِفون و سَلَف سُلاَّفٌ ، سَوَالِفُ ، المؤنث : سالِفة ، و الجمع للمؤنث : سالفات و سوالِفُ
    • اسم فاعل من سلَفَ
    • سالِف الذِّكر: ما ذُكر سابقًا،
    • في سالف الزَّمان: في الماضي
    • سَالِفاً : فِيمَا سَبَقَ، آنِفاً، مِنْ قَبْلُ
    • سَالِفَةُ شَعْرٍ : خُصْلَةُ الشَّعْرِ الْمُرْسَلَةُ عَلَى الخَدِّ
    • السالف: منبت الشعر على الصدغ
  16. سالف: (اسم)


    • سالف : فاعل من سَلَفَ
  17. أَسْلُف: (اسم)
    • أَسْلُف : جمع سَلف
  18. تسالُف: (اسم)
    • تسالُف : مصدر تَسالَفَ
  19. سُلاَف: (اسم)
    • السُّلاَفُ : أَفضلُ الخمر وأَخلصُها
    • السُّلاَفُ من كل شيء: خالِصُهُ
  20. سُلاَّف: (اسم)
    • السُّلاَّف من العسكر: مقدّمتهم
  21. سُلاَّف: (اسم)
    • سُلاَّف : جمع سالِف
  22. سُلاَّف: (اسم)


    • سُلاَّف : جمع سَلَف
  23. أَسْلاف: (اسم)
    • أَسْلاف : جمع سَلَف
  24. تَسَلَّفَ: (فعل)
    • تسلَّفَ يتسلَّف ، تسلُّفًا ، فهو مُتسلِّف ، والمفعول مُتسلَّف
    • تَسَلَّفَ مِنْهُ : اِقْتَرَضَهُ مِنْهُ
    • تَسَلَّفَ : مطاوع سَلَّفه
    • تَسَلَّفَ أكل السُّلْفةَ
  25. اِستسلفَ: (فعل)
    • استسلفَ يستسلف ، استسلافًا ، فهو مُستسلِف ، والمفعول مُستسلَف
    • استسلف مالاً/ استسلف منه مالاً: اقترضه واستلفه
,
  1. فَهِمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَهِمَهُ، فَهْماً وفَهَمَاً، وهي أفْصَحُ، وفَهامَةً وفِهامَةُ وفَهامِيَةً: عَلِمَهُ، وعَرَفَهُ بالقَلْبِ.
      ـ هو فَهِمٌ: سَريعُ الفَهْمِ. واسْتَفْهَمَنِي فأَفْهَمْتُه وفَهَّمْتُه، وانْفَهَمَ لَحْنٌ.
      ـ تَفَهَّمَهُ: فَهِمَهُ شيئاً بعد شيءٌ.
      ـ فَهْمٌ: أبو حَيٍّ، وابنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسِ بنِ عَيْلانَ.
  2. سلف (المعجم لسان العرب)


    • "سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً: تقدَّم؛ وقوله: وما كلُّ مُبْتاعٍ، ولو سَلْفَ صَفْقُه،بِراجِعِ ما قد فاتَه برَدادِ إنما أَراد سَلَفَ فأَسكن للضرورة، وهذا إنما أَجازه الكوفيون (* هكذا بياض في الأصل.) ‏.
      ‏ في المكسور والمضموم كقوله في عَلِم عَلْمَ وفي كَرُمَ كَرْمَ، فأَما في المفتوح فلا يجوز عندهم؛ قال سيبويه: أَلا ترى أَن الذي يقول في كَبِدٍ كَبْدٍ.
      وفي عْضُدٍ عَضْدٍ لا يقول في جَمَلٍ جَمْل؟ وأَجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده.
      والسَّالِفُ: المتقدمُ.
      والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ: الجماعَةُ المتقدمون.
      وقوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين، ويُقرأُ: سُلُفاً وسُلَفاً؛ قال الزجاج: سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى، ومن قرأَ سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت.
      والتَّسْلِيفُ: التَّقديم؛ وقال الفراء: يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون، وقرأَ يحيى بن وثّابٍ: سُلُفاً مضمومةً مُثقلة، قال: وزعم القاسم أَنه سمع واحدها سَلِيفاً، قال: وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل أُمّةٍ.
      الليث: الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع سَوالِفَ؛

      وأَنشد في ذلك: ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ،كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ الجوهري: سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى.
      والقومُ السُّلاَّفُ: المتقدّمون.
      وسَلَفُ الرجل: آباؤُه المتقدّمون، والجمع أَسْلاف وسُلاَّفٌ.
      وقال ابن بري: سُلاَّفٌ ليس بجمع لسَلَفٍ وإما هو جمع سالِفٍ للمتقدّم، وجمع سالِفٍ أَيضاً سَلَفٌ، ومثله خالفٌ وخَلَفٌ،ويجيء السلَفُ على معان: السَّلَفُ القَرْضُ والسَّلَم، ومصدر سَلَفَ سَلَفاً مضى، والسَّلَفُ أَيضاً كلُّ عملٍ قدَّمه العبدُ، والسَّلَفُ القوم المتقدّمون في السير؛ قال قيس بن الخطيم: لو عَرّجُوا ساعةً نُسائِلُهُمْ،رَيْثَ يُضَحّي جِمالَه السَّلَفُ والسَّلُوفُ: الناقةُ تكون في أَوائل الإبل إذا وردت الماء.
      ويقال: سَلَفَت الناقةُ سُلُوفاً تقدّمت في أَول الوِرْد.
      والسَّلُوفُ: السريع من الخيل.
      وأَسْلَفه مالاً وسَلَّفَه: أَقْرَضه؛

      قال: تُسَلِّفُ الجارَ شِرْباً، وهي حائمةٌ، والماءُ لَزْنٌ بكيءُ العَيْن مُقْتَسَم وأَسْلَفَ في الشيء: سَلَّم، والاسم منهما السَّلَفُ.غيره:السَّلَفُ نوع من البيوع يُعَجَّل فيه الثمن وتضبط السِّلْعةُ بالوصف إلى أَجل معلوم، وقد أَسْلَفْتُ في كذا، واسْتَسْلَفْت منه دراهم وتَسلَّفْت فأَسلفني.
      الليث: السَّلَفُ القَرْضُ، والفعل أَسْلَفْت.
      يقال: أَسْلَفْتُه مالاً أَي أَقْرَضْتُه.
      قال الأَزهري: كلُّ مالٍ قدَّمته في ثمن سلعة مَضْمونة اشتريتها لصفة، فهو سَلَف وسَلَم.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،أَنه، قال: مَن سَلَّفَ فَلْيُسْلِفْ في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أَجل معلوم؛ أَراد من قدَّم مالاً ودفَعه إلى رجل في سلعة مضمونة.
      يقال سلَّفْتُ وأَسْلَفْت تَسْلِيفاً وإسْلافاً وأَسْلَمْت بمعنى واحد، والاسم السلَف، قال: وهذا هو الذي تسميه عوامُّ الناس عندنا السَّلَم.
      قال: والسَّلَفُ في المُعاملات له معنيان: أَحدهما القَرْضُ الذي لا منفعة للمُقْرِض فيه غير الأَجر والشكر وعلى المُقْتَرِض ردُّه كما أَخذه، والعربُ تسمي القَرْض سلَفاً كما ذكره الليث، والمعنى الثاني في السلف هو أَن يُعْطِي مالاً في سِلعة إلى أَجل معلوم بزيادة في السِّعْر الموجود عند السَّلَف، وذلك مَنْفعة للمُسْلِفِ، ويقال له سلَم دون الأَول، قال: وهو في المعنيين معاً اسم من أَسلفت، وكذلك السلَم اسم من أَسْلَمْتُ.
      وفي الحديث: أَنه اسْتَسْلَفَ من أَعرابي بَكراً أَي اسْتَقْرَضَ.
      وفي الحديث: لا يَحِلُّ سَلَفٌ وبَيْعٌ؛ هو مثل أَن يقول بعتُك هذا العبد بأَلف على أَن تُسْلِفَني أَلفاً في مَتاع أَو على أَن تُقْرِضَني أَلفاً، لأَنه إنما يُقْرِضُه لِيُحابيَه في الثمن فيدخل في حدّ الجهَالة، ولأَنَّ كل قَرْض جَرَّ مَنْفعةً فهو رِباً، ولأَنَّ في العقْد شرطاً ولا يَصِحُّ.
      وللسَّلَف مَعْنيان آخران: أَحدهما أَن كل شيء قدَّمه العبدُ من عمل صالح أَو ولد فَرَط يُقَدِّمه، فهو له سَلَفٌ، وقد سَلَفَ له عمل صالح، والسلَفُ أَيضاً: من تقدَّمَك من آبائك وذوي قَرابَتِك الذين هم فوقَك في السنِّ والفَضْل، واحدهم سالِفٌ؛ ومنه قول طُفيل الغَنَوي يَرْثي قومه: مَضَوْا سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ،وصَرْفُ المَنايا بالرِّجال تَقَلَّبُ أَراد أَنهم تقدّمونا وقصدُ سَبيلِنا عليهم أَي نموت كما ماتوا فنكون سَلَفاً لمن بعدنا كما كانوا سلفاً لنا.
      وفي الدعاء للميت: واجعله سلَفاً لنا؛ قيل: هو من سَلَفِ المال كأَنه قد أَسْلَفَه وجعله ثمناً للأَجر والثواب الذي يُجازى على الصبر عليه، وقيل: سَلَفُ الإنسان مَن تقدَّمه بالموت من آبائه وذوي قَرابته، ولهذا سمي الصدْر الأَول من التابعين السلَف الصالح؛ ومنه حديث مَذْحِجٍ: نحن عُبابُ سَلَفِها أَي مُعْظَمها وهم الماضون منها.
      وجاءَني سَلَفٌ من الناس أَي جماعة.
      أَبو زيد: جاء القوم سُلْفةً سُلفةً إذا جاء بعضهم في إثر بعض.
      وسُلاَّفُ العَسْكر: مُتَقَدِّمتُهم.
      وسَلَفْتُ القوم وأَنا أَسْلُفُهم سَلَفاً إذا تقدَّمْتهم.
      والسالِفةُ: أَعلى العُنُق، وقيل: ناحيةُ مُقدَّمِ العنق من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْط على قَلْتِ التَّرْقُوَةِ.
      والسالِفُ: أَعلى العنق، وقيل: هي ناحيته من معلق القرط على الحاقنة.
      وحكى اللحياني: إنها لوَضّاحةُ السَّوالِفِ، جعلوا كل جزء منها سالِفةً ثم جمع على هذا.
      وفي حديث الحديبية: لأُقاتِلَنَّهم على أَمْري حتى تَنْفَرد سالِفتي؛ هي صَفْحة العنق، وهما سالِفَتانِ من جانِبَيه، وكَنى بانْفِرادِها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت، وقيل: أَراد حتى يُفَرَّقَ بين رأْسي وجَسدي.
      وسالِفةُ الفرَس وغيره: هادِيتُه أَي ما تقدَّم من عُنقه.
      وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها: أَوَّل ما يُعْصَر منها، وقيل: هو ما سال من غير عصر، وقيل: هو أَوَّلُ ما ينزل منها، وقيل: السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر، وقيل: هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء.
      التهذيب: السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله.
      والسلافُ: ما سال من عصير العنب قبل أَن يعصر، ويسمى الخمر سُلافاً.
      وسُلافةُ كلِّ شيء عصرْتَه: أَوَّلُه، وقيل: السلافُ والسلافةُ من كل شيء خالِصُه.
      والسَّلْفُ، بالتسكين: الجِرابُ الضَخْمُ، وقيل: هو الجراب ما كان،وقيل: هو أَدِيمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُه، والجمع أَسْلُفٌ وسُلُوفٌ؛ قال بعض الهذليين: أَخَذْتُ لهم سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُسا،وسَحْقَ سَراويلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ أَراد جِرابَيْ حَتِيٍّ، وهو سَوِيقُ المُقْلِ.
      وفي حديث عامر بن ربيعة: وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر؛ هو بسكون اللام، الجِرابُ الضخْمُ،‏

      ويروى: ‏إلا السّفُّ من التمر، وهو الزَّبيلُ من الخوص.
      والسَّلِفُ: غُرْلةُ الصبيّ.
      الليث: تسمى غُرْلةُ الصبيّ سُلْفَةً، والسُّلفةُ: جلد رقيق يجعل بِطانةً للخِفافِ وربما كان أَحمرَ وأَصفر.
      وسَهْم سَلُوفٌ: طويلُ النصْلِ.
      التهذيب: السّلُوفُ من نِصالِ السِّهامُ ما طالَ؛

      وأَنشد: شَكَّ سَلاها بِسَلُوفٍ سَنْدَرِيّ وسَلَفَ الأَرضَ يَسْلُفُها سَلْفاً وأَسْلَفَها: حَوَّلها للزرْعِ وسَوَّاها، والمِسْلَفَةُ: ما سَوَّاها به من حجارة ونحوها.
      وروي عن محمد‎ ‎بن‎ الحنفية، قال: أَرض الجنة مَسْلُوفَةٌ؛ قال الأَصمعي: هي المستَوية أَو المُسَوَّاةُ، قال: وهذه لغة أَهل اليمن والطائف يقولون سَلَفْتُ الأَرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً إذا سَوَّيتها بالمِسْلَفَةِ، وهي شيء تُسَوَّى به الأَرضُ، ويقال للحجر الذي تسوَّى به الأَرضُ مِسْلَفَةٌ؛ قال أَبو عبيد: وأَحْسَبُه حجراً مُدْمَجاً يُدَحْرَجُ به على الأَرض لتَسْتَوي، وأَخرج ابن الأَثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال: مَسْلوفَةٌ أَي مَلْساء لَيِّنةٌ ناعمة، وقال: هكذا أَخرجه الخطابي والزمخشري، وأَخرجه أَبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأَخرجه الأَزهري عن محمد بن الحنفية، وروى المنذري عن الحسن أَنه أَنشده بيت سَعْدٍ القَرْقَرَةِ: نَحْنُ، بِغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعْلَمُنا مَنّا بِركْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ (* ورد هذا البيت في مادة سدف وفي السَّدَف بدل السَّلف

      ‏قال: السُّلَفُ جمع السُّلْفةِ من الأَرض وهي الكَرْدة المُسَوَّاةُ.
      والسَّلِفانِ والسَّلْفان: مُتَزَوِّجا الأَُختين، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ، وإما أَن يكون وضعاً؛ قال عثمان‎ ‎بن‎ عفان، رضي اللّه عنه: مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُنُ مَرَّةً،فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها، أَفْسَدَا الحُبَّا والجمع أسْلافٌ، وقد تَسالَفا، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي، وقال كراع: السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين.
      التهذيب: السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين.
      الجوهري: وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ.
      والسُّلَفُ: ولد الحَجَلِ؛ وقيل: فَرْخُ القَطاةِ؛ عن كراع؛ وقد روى هذا البيت: كأَنَّ فَدَاءَها، إذْ حَرَّدُوه وطافوا حَوْلَهُ، سُلَفٌ يَتِيمُ ‏

      ويروى: ‏سُلَكٌ يَتِيمُ، وسيأْتي ذكره في حرف الكاف، والجمع سِلْفانٌ وسُلْفانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، وقيل: السّلْفانُ ضرب من الطير فلم يُعَيَّن.
      قال أَبو عمرو: لم نسمع سُلَفةً للأُنثى، ولو قيل سُلَفةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحد السِّلْكانِ لكان جيِّداً؛ قال القشيري: أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُهُمْ،إذا دَرَجُوا، بُجْرَ الحَواصِل حُمَّرَا يريد أَولاده، شبههم بأَولاد الحجل لِصِغَرِهم؛ وقال آخر: خَطِفْنَه خَطْفَ القُطامِيِّ السُّلَفْ غيره: والسُّلَفُ والسُّلَكُ من أَولاد الحَجل، وجمعه سِلْفانٌ وسِلْكانٌ؛ وقول مُرَّةَ بن عبداللّه اللحياني: كأَنَّ بَناتِه سِلْفانُ رَخْمٍ،حَواصِلُهُنَّ أَمثالُ الزِّقاق؟

      ‏قال: واحد السِّلْفان سُلَف وهو الفَرْخُ، قال: وسُلَكٌ وسِلْكانٌ فِراخُ الحَجل.
      والسلْفةُ، بالضمّ: الطعامُ الذي تَتَعَلَّلُ به قبل الغِذاء، وقد سَلِّفَ القومَ تَسْلِيفاً وسَلَّفَ لهم، وهي اللُّهنة يَتَعَجَّلُها الرجلُ قبيل الغذاء.
      والسُّلفةُ: ما تَدَّخِرُه المرأَةُ لِتُتْحِفَ به مَن زارَها.
      والمُسْلِفُ من النساء: النَّصَفُ، وقيل: هي التي بلغت خمساً وأَربعين ونحوها وهو وصْف خُصّ به الإناثُ؛ قال عمر بنُ أَبي ربيعةَ: فيها ثَلاثٌ كالدُّمَى وكاعِبٌ ومُسْلِفُ والسَّلَفُ: الفَحْلُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لها سَلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رَيْعٍ،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإفالا حَمَى الحَوْزاتِ أَي حَمَى حَوْزاتِه أَي لا يدنو منها فحل سواه.
      واشْتَهَرَ الإفالا: جاء بها تُشبهُه، يعني بالإفالِ صِغارَ الإبل.
      وسُولاف: اسم بلد؛

      قال: لما الْتَقَوْا بِسُولاف.
      وقال عبداللّه بن قيْس الرُّقّيات: تَبِيتُ وأَرْضُ السُّوسِ بيني وبينها،وسُولافُ رُسْتاقٌ حَمَتْه الأَزارِقهْ غيره: سُولافُ موضع كانت به وقعة بين المُهَلَّبِ والأَزارِقةِ؛ قال رجل من الخوارج: فإن تَكُ قَتْلَى يومَ سِلَّى تَتابعَتْ،فَكَمْ غادَرَتْ أَسْيافُنا من قَماقِمِ غَداةَ تَكُرُّ المَشْرَفِيّةُ فِيهِمُ بِسُولافَ، يومَ المارِقِ المُتَلاحِمِ"
  3. سَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَفَ الأرضَ: حَوَّلَهَا للزَّرْعِ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها،
      ـ سَلَفَ الشيءُ، سَلَفاً: مَضَى،
      ـ سَلَفَ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً: تقدَّمَ،
      ـ سَلَفَ المَزادَةَ سلْفاً: دَهَنَها.
      ـ سَلَفُ: السَّلَمُ، اسْمٌ من الإِسْلافِ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ، ج: سُلاَّفٌ وأسْلافٌ، ومنه: عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ.
      ـ دَرْبُ السِّلْفِيِّ: ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أرْضٌ سَلِفَةٌ: قَليلَةُ الشَّجَرِ.
      ـ سَلْفُ: الجِرابُ، أو الضَّخْمُ منه، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ، ج: أسْلُفٌ وسُلوفٌ.
      ـ السُّلْفَةُ: اللُّمْجَةُ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ، ج: سُلَفٌ.
      ـ جاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً: بعضُهم في أثَرِ بعضٍ.
      ـ سُلَفُ: بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ، منهم: رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ، وأخوهُ، وآخَرونَ، ووَلَدُ الحَجَلِ، ج: سِلْفانٌ وسُلْفانٌ.
      ـ سُلافَةُ: امرأةٌ من سَهْمٍ، والخَمْرُ، كالسُّلاَفِ.
      ـ سُلاَفُ العَسْكَرِ: مُقَدَّمَتُهُم.
      ـ سُولافُ: قرية بِخُوزِسْتانَ.
      ـ سَلُوف: الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ، والسَّريعُ من الخَيْلِ، ج: سُلْفٌ.
      ـ سالِفَةُ: الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ،
      ـ سالِفَةُ من الفَرَسِ: هادِيَتُهُ، أي: ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ.
      ـ سَلِفُ وسِلْفُ: الجِلْدُ،
      ـ السَّلِفُ من الرجُلِ: زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ.
      ـ بينَهُما أُسْلوفَةٌ: صِهْرٌ. وقد تَسالَفا.
      ـ هُما سِلْفانِ: مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ، ج: أسْلافٌ.
      ـ سِلْفَتانِ: المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ، أو خاصٌّ بالرِجالِ.
      ـ سِلْفَةُ وسِلَفَةُ: من أعْلامِهِنَّ،
      ـ جَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ، مُعَرَّبُ: سَهْ لَبَهْ، أي: ذو ثَلاثِ شِفاهٍ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ.
      ـ سُلْفُ: المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً.
      ـ تَسْليفُ: أكْلُ السُّلْفَةِ، والتَّقْديمُ، والإِسْلافُ.
      ـ سالَفَهُ في الأرضِ: سايَرَهُ فيها، وساواهُ في الأمرِ.
      ـ سالَفَهُ البَعيرُ: تَقَدَّمَ.
      ـ تَسَلَّفَ منه: اقْتَرَضَ، ومنه: السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً.
  4. استفهمه الأمر/ استفهمه عن الأمر/ استفهم منه عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • سأله، استفسر، استوضح، طلب منه أن يكشف عنه، استخبر :-استفهم منه عن موعد الاجتماع/ الامتحان/ المباراة.
  5. استفهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم :-
      • استفهمه الأمرَ/ استفهمه عن الأمرِ/ استفهم منه عن الأمرِ سأله، استفسر، استوضح، طلب منه أن يكشف عنه، استخبر :-استفهم منه عن موعد الاجتماع/ الامتحان/ المباراة.
  6. أفهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم :-
      • أفهمه الدَّرسَ مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له :-أفهم تلاميذَه معاني الوفاء، - {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [قرآن] .


  7. تفاهمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم :-
      • تفاهم الأصدقاءُ
      1 - أوضح كلّ منهم وجهة نظره للآخر :-درسا مشروعَ القانون وتفاهما فيه:-
      • سُوء تفاهم: خلاف ناتج عن قصور في الفهم.
      2 - توصَّلوا إلى اتِّفاق حول أمرٍ مُعيَّن :-تفاهموا حول بنود العقد كلها:-
      • تفاهم مشترك: اتّفاق، - مذكِّرة تفاهم: مذكِّرة تُكتب فيها نقاط الاتّفاق بين الطَِّرفين.
  8. تفهَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم :-
      • تفهَّم الأمرَ أدركه شيئًا فشيئًا، قدّره، وعاه :-تفهّم الموقفَ بعد وضوح الحقيقة.
  9. استسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسلفَ يستسلف ، استسلافًا ، فهو مُستسلِف ، والمفعول مُستسلَف :-
      استسلف مالاً/ استسلف منه مالاً اقترضه واستلفه.
  10. أسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف :-
      أسلف العملَ فعله سابقًا :-أسلفنا القولَ في هذا الموضوع، - {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} - {هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ} .
      أسلفه مالاً: أقرضه إيّاه.
  11. سلَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَفَ يَسلُف ، سَلَفًا وسُلُوفًا ، فهو سالِف :-
      سلَف الشَّيءُ تقدّم وسبَق، مضى وانقضى :-سلَف له عملٌ صالح، - كان ذلك في سالف الدهر، - {عَفَا اللهُ عَمَّا سَلَفَ} .
  12. سلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّفَ يُسلِّف ، تسليفًا ، فهو مُسلِّف ، والمفعول مُسلَّف :-
      سلَّفه مالاً أسلفه؛ أقرضه إيّاه :-سلّف السَّيارةَ لصديقه، - بطاقة تسليف، - بنك التسليف الزراعي.
  13. المفاهيم المحاسبية (المعجم مالية)
    • الأفكار النظرية الأساسية الجارية التي تستهدف تعزيز العمل المحاسبي وهي مفهوم المنشأة الجارية ongoing concern والاتّساق أو الانتظام consistency ومفهوم الحصافة أو التروّي prudence ، وتعني بالانجليزية: accounting concepts
  14. أفهمه الدّرس (المعجم عربي عامة)
    • مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له :-أفهم تلاميذَه معاني الوفاء- {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [ق].
  15. الاستفهام البلاغيّ (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) الاستفهام الذي لا يقصد به السُّؤال عن أمر وطلب الجواب عنه وإنمّا يُقصد به النَّفي.
  16. أَفْهَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْهَمَهُ الأَمْرَ: أَحسن تصويرَهُ له.
      ويقال: قلَّ من أُوتي أَن يَفْهَم ويُفْهِم.
  17. اسْتَفْهَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَفْهَمَهُ : سأَله أَن يُفْهِمَه.
      ويقال: استفهم من فلان عن الأَمر: طلب منه أَن يكشف عنه.
  18. المفْهُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفْهُومُ : مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنًى كُلِّيٍّ ويقابله الماصَدَق .
  19. إِستَفهَم (المعجم الرائد)
    • إستفهم - استفهاما
      1- إستفهمه : طلب منه أن يفهمه. 2- إستفهمه الأمر : طلب منه أن يخبره عنه .
  20. أَفْهَم (المعجم الرائد)
    • أفهم - إفهاما
      1-أفهمه الأمر : جعله يفهمه
  21. تسالفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسالفَ يتسالف ، تسالُفًا ، فهو مُتسالِف :-
      تسالف الرَّجلانِ تزوّجا أُخْتَيْن.
  22. تسلَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّفَ يتسلَّف ، تسلُّفًا ، فهو مُتسلِّف ، والمفعول مُتسلَّف :-
      تسلَّف مالاً/ تسلَّف منه مالاً مُطاوع سلَّفَ: اقترضه.
  23. سَلف (المعجم الرائد)
    • سلف - يسلف ، سلفا وسلوفا
      1- سلف الشيء : مضى «سلف الزمان». 2- سلف الشيء : تقدم. 3- سلفه : سبقه.
  24. سالَف (المعجم الرائد)
    • سالف - ج، سلف وسلاف
      1- سالف : ماض : «الزمان السالف، سالف الأزمان». 2- سالف : متقدم.
  25. حساب السلف المستديمة (المعجم مالية)
    • حساب النثريات ، وتعني بالانجليزية: imprest account


معنى سلفهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: