حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
حَوِصَ :ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى
حُصّ : (اسم)
الجمع : حُصُوصٌ ، و أَحْصاصٌ
الحُصُّ : الوَرْسُ يُصْبَغُ به
الحُصُّ :الزعفران
حُصّ : (اسم)
حُصّ : جمع أَحَصُّ
حُصّ : (اسم)
حُصّ : جمع حَصَّاءُ
أَحَصَّ : (فعل)
أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
أَحْصَان : (اسم)
أَحْصَان : جمع حِصن
,
نحص
"النَّحُوص: الأَتان الوحشيةُ الحائل؛ قال النابغة: نَحُوص قد تفَلّقَ فائِلاها،كأَنّ سراتَها سَبَدٌ دَهِينُ وقيل: النَّحُوص التي في بطنها ولد، والجمع نحُصٌ ونحائِصُ؛ قال ذو الرمة: يَقْرُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجَة قُوْداً سَماحيجَ، في أَلوانها خَطَبُ وأَنشد الجوهري هذا البيت: وُرْقَ السَّرابيلِ، في أَلوانها خَطَب وحكى أَبو زيد عن الأَصمعي: النَّحُوص من الأُتُنِ التي لا لبن لها،وقال شمر: النَّحُوص التي منعها السِّمَنُ من الحَمْل، ويقال: هي التي لا لبن بها ولا ولد لها؛ ابن سيده: وقول الشاعر أَنشده ثعلب: حتى دفعْنا بشَبُوبٍ وابِصِ،مُرْتَبِعٍ في أَرْبعٍ نَحائِصِ يجوز أَن يعني بالشَّبُوب الثورَ، وبالنَّحائِصِ البقرَ استعارة لها،وإِنما أَصله في الأُتُن؛ ويدلُّك على أَنها بقرٌ قوله بعد هذا: يَلْمَعْن إِذْ وَلَّينَ بالعَصاعِصِ فاللُّمُوع إِنما هو من شدة البياض، وشدّةُ البياض إِنما تكون في البقر الوحشي، ولذلك سُمِّيت البقرةُ مَهاةً، شُبِّهت بالمَهاة التي هي البِلَّوْرة لبياضها، وقد يجوز أَن يعني بالشبوب الحمارَ استعارة له، وإِنما أَصله للثور، فيكون النحائص حينئذٍ هي الأُتُن، ولا يجوز أَن يكون الثورَ،وهو يعني بالنحائص الأُتُنَ لأَن الثور لا يُراعي الأُتُنَ ولا يُجاوِرُها، فإِن كان الإِمكان أَن يُراعِيَ الثورُ الحُمُرَ ويُجاوِرَهُنّ فالشَّبُوب هنا الثور، والنحائصُ الأُتُنُ، وسقطت الاستعارة عن جميع ذلك؛ وربما كان في الأُتُن بياض فلذلك، قال: يلمعن إِذ ولين بالعصاعص والنُّحْصُ: أَصل الجبل. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه ذكر قَتْلى أُحُد فقال: يا ليتني غودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل؛ النُّحْص، بالضم: أَصل الجبل وسفحه، تمنى أَن يكون اسْتُشْهِد معهم يوم أُحُدٍ،أَراد: يا ليتني غُودِرْت شهيداً مع شهداء أُحد. وأَصحابُ النُّحْص: هم قتلى أُحد، قال الجوهري: أَو غيرهم. ابن الأَعرابي: المِنْحاصُ المرأَة الدقيقة الطويلة. "
المعجم: لسان العرب
نَحْصُ
ـ نَحْصُ: الأَتانُ الوَحْشِيَّةُ الحائِلُ، كالناحِصِ، ـ نُحْصُ: أصْلُ الجَبَلِ وسَفْحُهُ. ـ نَحُوصُ من الأُتُنِ: ما لاَ وَلَدَ لها ولا لَبَنَ، ـ نَحُوصُ: الناقةُ الشديدَةُ السِّمَنِ، كالنَّحيصِ، وقد نَحَصَنُحوصاً، أو التي مَنَعَها السِّمَنُ من الحَمْلِ. ـ نَحَصْتُ له بحَقِّهِ: أدَّيْتُه عنه. ـ مِنْحاصُ: المرأةُ الطَّويلةُ الدَّقيقةُ.
المعجم: القاموس المحيط
نحوص
نحوص - ج، نحص 1- نحوص : ناقة شديدة السمن. 2- نحوص : ناقة منعها السمن من الحمل. 3- نحوص : أتان لا لبن لها ولا ولد. 4- نحوص : أتان شديدة السمن.
المعجم: الرائد
نَحَصَتِ
نَحَصَتِ الأتانُ نَحَصَتِ َ نُحُوصا: سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل. فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
نَحَص
نحص - ينحص ، نحوصا 1-نحصت الناقة : سمنت كثيرا
المعجم: الرائد
إِنحَصّ
إنحص - انحصاصا 1- إنحص الورق أو نحوه : تناثر. 2- إنحص الشعر أو نحوه : تساقط. 3- إنحصت اللحية : تكسر شعرها وقصر. 4- إنحص الذنب : انقطع.
المعجم: الرائد
نحيص
نحيص 1-ناقة شديدة السمن، جمع : نحائص
المعجم: الرائد
نحص
ن ح ص: النُّحْصُ بوزن القُفْلُ أصل الجبل وفي الحديث {يا ليتني غُودرت مع أصحاب نُخْصِ الجبل} يعني قتلى أُحد
المعجم: مختار الصحاح
انْحَصَّ
انْحَصَّ : انْجَرَدَ وتناثَر.
المعجم: المعجم الوسيط
حصص
"الحَصُّ والحُصاصُ: شِدّةُ العَدْوِ في سرعة، وقد حَصَّ يَحُصُّ حَصّاً. والحُصاصُ أَيضاً: الضُّراطُ. وفي حديث أَبي هريرة: إِن الشيطان إِذا سَمِعَ الأَذانَ وَلَّى وله حُصاصٌ؛ روى هذا الحديث حماد بن سلمة عن عاصم بن أَبي النَّجُود، قال حماد: فقلت لعاصم: ما الحُصاصُ؟، قال: أَما رأَيتَ الحِمارَ إِذا صَرَّ بأُذُنيه ومَصَعَ بذَنبِه وعَدا؟ فذلك الحُصاصُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب. وحَصَّ الجَلِيدُ النَّبْتَ يَحُصُّه: أَحْرَقَه، لغة في حَسّه. والحَصُّ: حَلْقُ الشعر، حَصَّه يَحُصُّه حَصّاً فَحَصَّ حصَصاً وانْحَصَّ والحَصَّ أَيضاً: ذهابُ الشعر سَحْجاً كما تَحُصُّ البَيْضةُ رأْسَ صاحبها، والفِعل كالفعل. والحاصّةُ: الداءُ الذي يَتَناثَرُ منه الشعر؛ وفي حديث ابن عمر: أَن امرأَة أَتته فقالت إِن ابْنتي عُريّسٌ وقد تمعّطَ شعرُها وأَمَرُوني أَن أُرَجِّلَها بالخَمْر، فقال: إِنْ فعلتِ ذاك أَلْقَى اللّهُ في رأْسها الحاصّةَ؛ الحاصّةُ: هي العِلّة ما تَحُصُّ الشعر وتُذْهِبه. وقال أَبو عبيد: الحاصّةُ ما تَحُصّ شعرها تَحْلِقه كله فتذهب به، وقد حَصّت البَيْضةُ رأْسَه؛ قال أَبو قيس بن الأَسْلت: قد حَصَّت البيضةُ رأْسي، فما أَذُوقُ نوماً غيرَ تَهْجاع وحصَّ شعَرُهُ وانْحَصَّ: انْجَرَدَ وتناثَرَ. وانْحَصَّ ورَقُ الشجر وانْحَتّ إِذا تناثر. ورجل أَحَصُّ: مُنْحَصُّ الشعرِ. وذنَبٌ أَحَصُّ: لا شِعْرَ عليه؛
أَنشد: وذنَب أَحَصّ كالمِسْواط؟
قال أَبو عبيد: ومن أَمثالهم في إِفْلات الجبان من الهلاك بعد الإِشْفاء عليه: أُفْلِت وانْحَصَّ الذنَب، قال: ويُرْوى المثل عن معاوية أَنه كان أَرسل رسولاً من غَسّان إِلى مَلكِ الروم وجعل له ثلاث دِيات على أَن يُبادِرَ بالأَذانِ إِذا دخل مجلسه، ففعل الغسّانِيّ ذلك وعند الملِك بَطارِقتُه، فوَثَبُوا لِيَقْتلوه فنهاهم الملك وقال: إِنَّما أَراد معاوية أَن أَقْتُلَ هذا غَدْراً، وهو رسول، فَيَفْعَل مثل ذلك مع كل مُسْتأْمَنٍ مِنّا؛ فلم يَقْتله وجَهّزه وردّه، فلما رآه معاوية، قال: أُفْلِتَ وانحصّ الذنب أَي انقطع، فقال: كلا إِنه لَبِهُلْبه أَي بشَعَره، ثم حدَّثه الحديث، فقال معاوية: لقد أَصابَ ما أَردْتُ؛ يُضْرب مثلاً لمن أَشْفى على الهلاك ثم نَجا؛
وأَنشد الكسائي: جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصوصِ،كل يَتِيمٍ ذي قَفاً مَحْصوصِ
ويقال: طائر أَحَصُّ الجناحِ؛ قال تأَبّط شرّاً: كأَنَّما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه،أَو بِذي مِّ خَشْفٍ أُشَثٍّ وطُبّاقِ (* قوله «وحصحص إلخ» هكذا في الأصل؛ وأنشده الصحاح هكذا: وحصحص في صم الصفا ثفناته وناء بسلمى نوأة ثم صمما.) وفي حديث علي: لأَنْ أُحَصْحِصَ في يَدَيّ جَمْرتَيْنِ أَحَبُّ إِليَّ من أَن أُحَصْحِصَ كَعْبَيْنِ، هو من ذلك، وقيل: الحَصْحَصَةُ التحريك والتقليبُ للشيء والترديدُ. وفي حديث سمرة بن جندب: أَنه أُتي برجلِ عِنِّينٍ فكتب فيه إليه معاوية، فكتب إِليه أَن اشْتَرِ له جاريةً من بيت المال وأَدْخِلْها عليه ليلةً ثم سَلْها عنه، ففَعَل سمرةُ فلما أَصبح، قال له: ما صنعت؟ فقال: فعلتُ حتى حَصْحَصَ فيها، قال: فسأَل الجارية فقالت: لم يَصْنَعْ شيذاً، فقال الرجل: خَلِّ سبِيلَها يا مُحَصْحِصُ؛ قوله: حَصْحَصَ فيها أَي حَرّكتُه حتى تمكن واستقرّ، قال الأَزهري: أَراد الرجل أَنّ ذَكَرَه انْشَامَ فيها وبالَغَ حتى قَرَّ في مَهْبِلِها. ويقال: حَصْحَصْتُ الترابَ وغيره إِذا حَرَّكْته وفحَصْتَه يميناً وشمالاً. ويقال: تَحَصْحَصَ وتحزحز أَي لَزِقَ بالأَرض واسْتَوى. وحَصْحَصَ فلان ودَهْمَجَ إِذا مَشَى مَشْيَ المُقَيَّدِ. وقال ابن شميل: ما تَحَصْحَصَ فلانٌ إِلاَّ حَوْلَ هذا الدرهمِ لِيأْخُذَهُ. قال: والحَصْحَصَةُ لُزوقُه بكَ وإِتْيانُه وإِلْحاحُه عليك. والحَصْحَصَةُ: بَيانُ الحَقِّ بعد كِتْمانِهِ، وقد حَصْحَصَ. ولا يقال: حُصْحِصَ. وقوله عزّ وجلّ: الآن حَصْحَصَ الحقُّ؛ لما دَعَا النِّسْوةَ فَبَرَّأْنَ يوسُفَ، قالت: لم يَبْقَ إِلا أَن يُقْبِلْنَ عليّ بالتقرير فأَقَرّت وذلك قولُها: الآن حَصْحَصَ الحقُّ. تقول: صافَ الكذبُ وتبيَّن الحقُّ، وهذا من قول امرأَة العزيز؛ وقيل: حَصْحَصَ الحقُّ أَي ظَهَرَ وبرَزَ. وقال أَبو العباس: الحَصْحَصَةُ المبالغةُ. يقال: حَصْحصَ الرجلُ إِذا بالَغ في أَمره، وقيل: اشتقاقُه من اللغة من الحِصَّة أَي بانت حِصّة الحقِّ من حِصَّةِ الباطل. والحِصْحِصُ، بالكسر: الحجارةُ، وقيل: الترابُ وهو أَيضاً الحَجر. وحكى اللحياني: الحِصْحِصَ لِفُلانٍ أَي الترابَ له؛ قال: نُصبَ كأَنه دُعاءٌ، يذهب إِلى أَنهم شبَّهوه بالمصدر وإِن كان اسماً كما، قالوا الترابَ لك فنصَبُوا. والحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة. بفيه الحِصْحِصُ أَي الترابُ. والحَصْحَصةُ: الإِسراعُ في السير. وقَرَبٌ حَصْحاصٌ: بَعِيدٌ. وقَرَبٌ حَصْحاصٌ مثل حَثْحاث: وهو الذي لا وتِيرةَ فيه، وقيل: سيرٌ حَصْحاص أَي سريع ليس فيه فُتور. والحَصْحَاصُ: موضعٌ. وذو الحَصْحاص: موضعٌ؛
وأَنشد أَبو الغَمْر الكلابي لرجل من أَهل الحجاز يعني نساء: أَلا ليت شِعْرِي، هل تَغَيّر بَعْدَنا ظِباءٌ بِذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيونُها؟"
المعجم: لسان العرب
الحَصُّ
ـ الحَصُّ: حَلْقُ الشَّعَرِ. ـ حاصَّةُ: داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ. ـ بينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ: مَحْصوصَةٌ، أو ذَاتُ حَصٍّ. ـ حَصَّنِي منه كذا: صارتْ حِصَّتي منه كذا. ـ هو يَحُصُّ: لا يُجِيرُ أحداً. ـ رجُلٌ أحَصُّ، بَيِّنُ الحَصَصِ: قَليلُ شَعَرِ الرأسِ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ. ـ أَحَصُّ: يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه، وتَصْفُو سماؤُهُ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه، والمَشْؤُومُ. ـ أَحَصَّانِ: العَبْدُ والحِمارُ. ـ أَحَصُّ وشُبَيْثٌ: مَوْضِعانِ بتهامَةَ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ. ـ حَصَّاءُ: السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ، ـ حَصَّاءُ من النِّساءِ: المَشؤُومَةُ، ـ حَصَّاءُ من الرِّياحِ: الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ. ـ حَصَّاصَةُ: قرية قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ. ـ حِصَّةُ: النَّصِيبُ، ج: حِصَصٌ. ـ حُصُّ: الوَرْسُ، أو الزَّعْفَرانُ، ج: حُصوصٌ، واللُّؤْلُؤَةُ. ـ حُصاصُ: أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ، والضُّراطُ، وشِدَّةُ العَدْوِ، والجَرَبُ، ـ حُصاصَةُ: ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه. ـ حَصِيصُهُم كذا: عَدَدُهُم. ـ فَرَسٌ حَصِيصٌ: قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ. ـ شَعَرٌ حَصِيصٌ: مَحْصُوصٌ. ـ حَصِيصٌ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ. ـ حَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ: شاعِرٌ. ـ حَصِيصَةُ: ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ. ـ حِصْحِصُ: الترابُ، كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ، والحِجارَةُ. ـ قَرَبٌ حَصْحَاصٌ: جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ. ـ ذُو الحَصْحَاصِ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى. ـ أحْصَصْتُه: أعْطَيْتُه نَصِيبَه، ـ أحْصَصْتُهُ عن أمرِه: عَزَلْتُه. ـ حَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً، وحَصْحَصَ: بانَ وظَهَرَ. ـ تَحاصُّوا وحاصُّوا: اقْتَسَمُوا حِصَصاً. ـ حَصْحَصَةُ: تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ، ويَسْتَقِرَّ فيه، والإِسْراعُ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً، والرَّمْيُ بالعَذِرَة، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ، ويُلِحَّ عليكَ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ، ـ حَصْحَصَةُ بالسَّلْحِ: رَمْيُهُ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ. ـ تَحَصْحَصَ: لَزِقَ بالأرض، واسْتَوى. ـ انْحَصَّ الشَّعَرُ: ذَهَبَ، ـ انْحَصَّ الذَّنَبُ: انْقَطَعَ، وفي المَثَلِ: ‘‘أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ’‘ يُضْرَبُ لمن أشْفَى(على الهَلاكِ ثم نَجا). ـ حَفْصُ: زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ، ج: أحْفاصٌ وحُفُوصٌ، وولدُ الأَسَدِ، وبه كَنَّى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ، وابنُ السائِبِ، وابنُ المُغِيرَةِ: صحابِيُّونَ، ـ حَفْصَةُ: بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ، والضَّبُعُ. ـ أمُّ حَفْصَةَ: الدَّجاجُ. ـ حَفَصَهُ يَحْفِصُهُ: جَمَعَهُ، والاسمُ: الحُفاصةُ، ـ حَفَصَ الشيءَ من يدِه: ألقاهُ. ـ حَفَصُ: عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما. ـ حِنْفِصُ: الضَّئِيلُ.