وصف و معنى و تعريف كلمة سنلاط:


سنلاط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على سين (س) و نون (ن) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح سنلاط في معاجم اللغة العربية:



سنلاط

جذر [لاط]

  1. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  2. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  3. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  4. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها


  5. لأَطَ : (فعل)
    • لأَطَ لأْطًا
    • لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
    • لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
    • لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
    • لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
    • ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
    • لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
    • لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
    • لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
    • فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
    • لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
  6. أَلَطَّ : (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه
  7. لَطَى : (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  8. لَطّ : (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  9. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  10. لَطا : (فعل)


    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا: التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
,
  1. لوط (المعجم لسان العرب)
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "
  2. لُوطٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.
  3. لاوطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط :-
      لاوطَ فلانٌ لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  4. لوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط :-
      لوَّطه بالطِّيب لطّخه به.


  5. لاط (المعجم الرائد)
    • لاط - يلوط ، لوطا
      1- لاط الحوض : طلاه بالطين. 2- لاط الشيء بالشيء : لصق به. 3- لاط الشيء بالشيء الصقه به. 4- لاطه به الحقه به ونسبه إليه. 5- لاطه بعين أو بسهم : أصابه به. 6- لاطه : ضربه. 7- لاطه : طرده. 8- لاط الشيء : أخفاه. 9- لاط في الأمر الح. 11- لاط : «لاط الشيء بقلبي» : أحببته
  6. لوّطه بالطّيب (المعجم عربي عامة)
    • لطّخه به.
  7. أَلاَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه.
  8. اللَّوطِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوطِيُّ : من يعمل عملَ قومِ لُوط.


  9. اللَّوِيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوِيطَةُ من الطَّعام: ما اختلط بعضُه ببعض.
  10. اللَّوْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق.
      [مصدر يوصف به] .
      يقال: إِنِّي لأجد في قلبي لَوْطاً: حُبَّاً لازقاً بقلبي.
      و اللَّوْطُ الرَّجلُ الخفيفُ المتصرِّف.
      و اللَّوْطُ الرِّداء.
  11. اللِّواطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ.
  12. الّلاطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الّلاطُّ : الخبيث.
  13. لَوَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • لَوَّطَهُ بالطِّيب: لطخه به.
  14. إستلاط (المعجم الرائد)
    • إستلاط - استلاطة
      1-إستلاط الولد : ادعاه له وهو ليس منه
  15. لوط (المعجم الرائد)
    • لوط - تلويطا
      1-لوطه بالطيب : لطخه به
  16. لاط الشّخْص الحوض أو الحائط (المعجم عربي عامة)
    • طلاه بالطِّين والجصّ.
  17. لاط الشّيء بالشّيء (المعجم عربي عامة)


    • ألصقه به.
  18. لاط المنظر الطّبيعيّ بقلبه (المعجم عربي عامة)
    • لصِق به وأحبَّه.
  19. لاط فلان (المعجم عربي عامة)
    • فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور.
  20. لاوط فلان (المعجم عربي عامة)
    • لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  21. لوط (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ط: اسْتَلاَطَهُ ألزقه بنفسه وفي الحديث {استلطتم دم هذا الرجل} أي استوجبتم و لُوطٌ اسم ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا نُوح ويلزم صرفهما لمُقاومة خفتهما أحد السببين بخلاف هِند ودَعد فإنك مُخير فيه بين الصرف وعدمه
  22. اسْتَلاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه.
      فالولدُ: مُسْتَلاط.
  23. لاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَ الشيءُ بالشيءِ لاَطَ ُ لَوْطاً: لَصِق به.
      يقال:، لاطَ الشيءُ بقلبي: لَصِق به وأَحببتُه، وهو ألْوَط بقلبي.
      و لاَطَ فلانٌ لِواطاً: عَمِلَ عَمَل قوم لُوط.
      و لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به.
      و لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه.
      و لاَطَ الحوضَ بالطِّين: طلاه وملسه به.
      ويقال: لاط فلانٌ بالحوض.
      و لاَطَ فلاناً بسهمٍ وعين: أصابه بهما.
      و لاَطَ الشيءَ: أَخفاه.
  24. لاَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَطَ بالشَّيءِ لاَطَ ِ لَيْطًا: لَصِق به.
      ويقال: فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ.
      و لاَطَ الشيءُ بقلبه: حُبِّبَ إليه ولَصِقَ به.
      و لاَطَ القاضي فلانًا بفلان: أَلحقه به.
      و لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه.
      ومنه: شيطانٌ لَيْطَانٌ.
      وقيل: هو إِتْباعٌ.
  25. لاَوَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط: [نوع من الشُّذُوذ الجِنْسيّ] .


معنى سنلاط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لاَطَ** \- [ل و ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لاَطَ**،** يَلُوطُ**، مص. لَوْطٌ. 1. "لاَطَ الطِّينُ بِالثَّوْبِ" : لَصِقَ بِهِ. 2. "لاَطَ الْحَوْضَ بِالطِّينِ" : طَلاَهُ وَمَلَّسَهُ بِهِ. 3. "لاَطَ غَرِيمَهُ بِسِكِّينٍ" : أَصَابَهُ بِهِ. 4. "لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً" : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ. 5. "لاَطَ الشَّيْءَ" : أَخْفَاهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ بالشيء ـُ لَوْطاً: لَصِق به. يُقال: لاطَ الشيءُ بقلبي: لَصِق به وأحببتُه، وهو ألوَطُ بقلبي. و ـ فلانٌ لِواطاً: عَمِلَ عَمَلَ قوم لُوط. و ـ بحقَّهِ: ذهبَ به. و ـ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إِليه. و ـ الحوض بالطين: طلاه وملَّسه به. ويُقال: لاط فلانٌ بالحوض. و ـ فلاناً: بسهمٍ وعين: أصابه بهما. و ـ الشيءَ: أخفاه.( لاَوَطَ ) عَمِلَ عَمَلَ قوم لُوط: ( نوع من الشُّذُوذ الجِنْسيّ ).( لَوَّطَهُ ) بالطَّيب: لطخه به.( الْتَاطَ ) به: لصق به. و ـ الولدَ: ادَّعاه وليس له.( اسْتَلاَطَ ) ولداً ليس منه: ادَّعاه. فالولد: مُسْتَلاط.( اللَّوْطُ ): الشيء اللازق. ( مصدر يوصف به ). يُقال: إني لأجد في قلبي لَوطاً: حُبّاً لازقاً بقلبي. و ـ الرجل الخفيف المتصرِّف. و ـ الرِّداء.( اللُّوطِيُّ ): من يعمل عمل قوم لُوطِ. (اللِّواط): عمل قوم لُوطِ، وهو ضربٌ من الشذوذ الجنسي.( اللُّوطِيَّةُ ): مصدر صناعيٌّ من لاطَ يَلُوطُ: إِذا عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط.( اللَّوِيطَةُ ): من الطَّعام: ما اختلط بعضُه ببعض.
المعجم الوسيط
بالشيء ـِ لَيْطاً: لَصِق به. ويُقال: فلانٌ ما يَليط به النَّعيم: ما يَليقُ. و ـ الشيءُ بقلبه: حُبِّبَ إِليه ولصق به. و ـ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به. و ـ الله فلاناً: لعنه. ومنه: شيطانٌ ليطانٌ. وقيل: هو إتْباعٌ.( أَلاَطَهُ ): أَلصقه.( لَيَّطَهُ ): ألصقه. ويُقال: ليَّطَ الولَد بأبيه: أَلحَقَهُ به.( اللِّيَاطُ ): اللَّوْنُ. و ـ الكِلْسُ والجِصُّ.( اللِّيطُ ): قِشْرُ كل شيء. و ـ الجلْدُ. ( ج ) ألْياط. و ـ اللَّونُ. ويُقال: أتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر: قبل أن تذهب حُرتُها في أول النهار. و ـ السَّجِيَّة. يُقال: فلانٌ ليِّنُ اللِّيط.( اللِّيطَةُ ): قشرة القصبة والقَوس والقناة وكلِّ شيء له متانة. ( ج ) لِيطٌ، ولِيَاطٌ، وأَلْياطٌ.
الرائد
* لاط يلوط: لوطا. (لوط) 1-الحوض: طلاه بالطين. 2-الشيء بالشيء: لصق به. 3-الشيء بالشيء: ألصقه به. 4-ه به: ألحقه به ونسبه إليه. 5-ه بعين أو بسهم: أصابه به. 6-ه: ضربه. 7-ه: طرده. 8-الشيء: أخفاه. 9-في الأمر: ألح. 10-«لاط الشيء بقلبي»: أحببته.ح
الرائد
* لاط يليط: ليطا. (ليط) 1-الشيء بقلبه: أحبه. 2-بالشيء: لصق به. 3-ه به: ألحقه به ونسبه إليه. 4-ه الله: لعنه. 5-«ما يليط به النعيم»: أي ما يليق به.
الرائد
* لاط. 1-فا. 2-خبيث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: