عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداثُ وصار متخلِّفًا
عَوْف : (اسم)
عَوْف : مصدر عافَ
,
وعف
"ابن الأَعرابي: الوُعُوف، بالعين، ضعف البصر. قال الأَزهري: جاء به في باب العين وذكر معه العُوُوف، وأَما أَبو عبيد فإنه ذكر عن أَصحابه الوَغْف، بالغين، ضَعْف البصر . وقال ابن الأَعرابي في باب آخر: أَوعَف الرجل إذا ضعُف بصره، وكأَنهما لغتان بالعين والغين . والوَعْفُ: موضع غليظ، وقيل: مَنْقَعُ ماء فيه غِلَظ، والجمع وِعافٌ. "
المعجم: لسان العرب
الوَعْفُ
الوَعْفُ : كلُّ موضع من الأَرض فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ . والجمع : وِعَافٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَعَفَ
وَعَفَ بصرُه وَعَفَ ِ (يَعِفُ) وُعُوفًا: ضَعُف.
المعجم: المعجم الوسيط
وَعف
وعف - يعف ، وعوفا 1-وعف البصر : ضعف
المعجم: الرائد
أَوْعَفَ
أَوْعَفَ الرجلُ: ضَعُف بُصره .
المعجم: المعجم الوسيط
وَعَف
وعف 1-كل موضع غليظ من الأرض يستنقع فيه الماء، جمع : وعاف
المعجم: الرائد
وَعْفُ
ـ وَعْفُ: كلُّ مَوْضِعٍ من الأرضِ فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِع فيه الماءُ، ج: وِعافٌ. ـ وُعوفُ: ضَعْفُ البَصَرِ.
المعجم: القاموس المحيط
عَفَّ
ـ عَفَّ عَفّاً وعَفافاً وعَفافةً وعِفَّةً فهو عَفٌّ وعَفيفٌ: كَفَّ عَمَّا لا يَحِلُّ ولا يَجْمُلُ، كاسْتَعَفَّ وتَعَفَّفَ، ج: أعِفَّاءُ، وهي عَفَّةٌ وعَفيفةٌ، ج: عَفائفُ وعَفيفاتٌ. وأعَفَّهُ اللّهُ. ـ تَعَفَّفَ: تَكَلَّفَها. ـ عُفَيّفٌ: ابنُ مَعْد يكَرِبَ، ـ عَطيَّةُ بنُ عازِبِ بنِ عُفَيْفٍ، أو عَفِيفُ: صَحابيَّانِ. ـ ابنُ العُفَيْفِ: رَوَى عن الصِّدِّيقِ، رَضِيَ الله تعالى عنه. ـ عُفَيِّفُ بنُ بُجَيْدٍ، وعَفيفٌ: أخُوهُ. ـ عَفَّ اللَّبَنُ يَعِفُّ: اجْتَمَعَ في الضَّرْعِ، أو بَقِيَ فيه. ـ عُفَافَةُ: الاسْمُ، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ بعدَما امْتُكَّ أكْثَرُهُ، كالعُفَّةِ، وقد أعفَّتِ الشاةُ. ـ عَفَّفْتُهُ تَعْفِيفاً: سَقَيْتُهُ إيَّاها. ـ تَعَفَّفَ: شَرِبَها. ـ جاءَ على عِفَّانِهِ: إفَّانِهِ. ـ عِفافُ: الدَّواءُ. ـ عُفَّةُ: العَجوزُ، وسَمَكَةٌ جَرْدَاءُ بيضاءُ صَغيرةٌ، طَعْمُ مَطْبوخِها كالأُرْزِ. ـ وعَفَّانُ، ويُصْرَفُ: ابنُ أبي العاصِ، والِدُ عُثْمَانَ، رضي الله تعالى عنه. ـ عَفَّانُ الأزْدِيُّ، غَيْرُ مَنْسُوبٍ، وابنُ سَيَّارٍ، وابنُ جُبَيْرٍ، وابنُ مُسْلِمٍ: مُحَدِّثُونَ، ـ عَفَّانُ بنُ البُحَيِّرِ: صَحَابِيٌّ. ـ أبو عَفَّانَ غالِبٌ القَطَّانُ، وعُثْمَانُ العُثْمَانِيُّ: رَوَيَا. ـ عَفْعَفُ: ثَمَرُ الطَّلْحِ. ـ عَفْعَفَ: أكَلَهُ. ـ تَعافَّ يا مَريضُ: تَداوَ، ـ تَعافَّ ناقَتَكَ: احْلُبْها بعد الحَلْبَةِ الأولَى. ـ اعْتَفَّتِ الإِبِلُ اليَبيسَ، واسْتَعَفَّتْ: أَخَذَتْهُ بِلِسَانِها فوْقَ التُّرابِ مُسْتَصْفِيَةً له.
المعجم: القاموس المحيط
فنع
"الفَنَعُ: طِيبُ الرائحةِ. والفَنَعُ: نَفْحةُ المِسْكِ. ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ: ذَكِيُّ الرائحة؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وفُرُوع سابِغ أَطرافُها،عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ: نَشْرُ الثناءِ الحسَن. والفَنَع: زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه. ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير، والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم؛ وفي حديث معاوية أَنه، قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ: أبوك الذي يقول: إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ،تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ، فإِنَّني أَخافُ، إِذا ما متُّ، أَن لا أَذوقها فقال: أَبي الذي يقول: وقد أَجُودُ، وما مالي بِِي فَنَعٍ،وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ: المالُ الكثير؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت: وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال: وقد روي عجزه على ما قدَّمناه. والفَنَعُ: الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير؛ قال الأَعشى: وجَرَّبُوه، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير؛ عن ابن الأَعرابي. والفَنَعُ: الكثير من كل شيء، عنه أَيضاً، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ. ويقال: له فَنَعٌ في الجود؛ فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ: أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة، وهو إِنما استشهد به على الكثير، ويقال من ذلك فَنِعَ،بالكسر، يَفْنَعُ. وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ. "