وصف و معنى و تعريف كلمة سيتأملن:


سيتأملن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح سيتأملن في معاجم اللغة العربية:



سيتأملن

جذر [أمل]

  1. تامول: (اسم)
    • التَّامُول : نبت كالقَرع، أَو نبتٌ طيِّب الريح، ينبت نباتَ اللُّوبياء، طعمه طعم القَرَنفُل، يُمْضَغ فيطيِّب النَّكهة، وهو كثيرٌ بأَرض عُمَان
  2. مُتاَمِّل: (اسم)
    • فاعل من تَأَمَّلَ
    • مُتَأَمِّلٌ فِي أَسْرَارِ الطَّبِيعَةِ : مُسْتَغْرِقُ التَّفْكِيرِ فِيهَا
  3. وَعَدَهُ بِتَمْلِيكِهِ أمْلاَكَهُ:
    • جَعْلهَا مِلْكاً لَهُ.
  4. تأمَّلَ : (فعل)
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل
    • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
    • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه


  5. تَمَيَّلَ : (فعل)
    • تَمَيَّلْتُ، أتَمَيَّلُ، مصدر تَمَيُّلٌ
    • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  6. تَمَلّ : (اسم)
    • مصدر تَمَلَّى
    • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
    • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  7. تَمالأَ : (فعل)
    • تَمَالأَ القومُ على كذا: اجتمعوا وتعاوَنُوا عليه
  8. تملأَّ : (فعل)
    • تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن)
  9. تَمَلّأَ : (فعل)
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ
    • تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ : اِمْتَلأتْ
    • تَمَلَّأَ غَيْظاً : تَشَبَّعَ
    • تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ
  10. تأمُّل : (اسم)


    • الجمع : تأمُّلات
    • مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في
    • (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه يقضي بعض أوقاته في التأمُّل
    • تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة
    • تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد
  11. تَمَلَّى : (فعل)
    • تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ
    • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
    • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
    • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  12. تَمالَك : (فعل)
    • تمالكَ / تمالكَ عن يتمالك ، تمالُكًا ، فهو مُتمالِك ، والمفعول مُتمالَك
    • تَمالَكَ نَفْسَهُ وَلَمْ يُشِرْ بِشَيْءٍ : تَماسَكَ، ملَكَ نَفْسَهُ، ضبَطَها
    • تمالك عن التدخين: ضبط نفسَه عنه فلم يتناوله، امتنع عنه
    • لم يتمالَك نفسَه: لم يتحكّم فيها، لم يستطع حبس نفسه عن فعل شيء ما
    • هَذا جِدارٌ لا يَتَمالَكُ : لا يَتَماسَكُ، أَي مُعَرَّضٌ لِلسُّقوطِ
  13. تَمَلَّكَ : (فعل)
    • تملَّكَ / تملَّكَ على يتملَّك ، تَملُّكًا ، فهو مُتملِّك ، والمفعول مُتملَّك
    • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
    • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
    • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
    • تَمَلَّكَهُ الصَّرْعُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
  14. تَمَوَّلَ : (فعل)
    • تموَّلَ يَتموَّل ، تَمَوُّلاً ، فهو مُتَمَوِّل ، والمفعول مُتَموَّل - للمتعدِّي
    • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
    • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
    • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
    • تَمَوَّلَ الْمَشْرُوعُ: اُتُّخِذَ لَهُ الْمَالُ لإِنْجَازِهِ
  15. تَمَيُّل : (اسم)
    • مصدر تَمَيَّلَ
    • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  16. مالأَ : (فعل)


    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ
    • مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر: ناصره، ماشاه وساعده وعاونه
  17. أَمَلَ : (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  18. مَلأَ : (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  19. مَلأَ : (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
  20. مُتمالَك : (اسم)
    • مُتمالَك : اسم المفعول من تَمالَك
  21. مُتمالِك : (اسم)
    • مُتمالِك : فاعل من تَمالَك
  22. متأمَّل : (اسم)


    • متأمَّل : اسم المفعول من تأمَّلَ
  23. متأمِّل : (اسم)
    • متأمِّل : فاعل من تأمَّلَ
  24. تَمَلُّك : (اسم)
    • مصدر تَمَلَّكَ
    • تَمَلُّكُ أمْلاكٍ : مِلْكُها
    • التَّمَلُّكُ عَلَى الشَّعْبِ : صَيْرُهُ مَلِكاً عَلَيْهِ
    • حَقُّ التَّمَلُّكِ : حَقُّ اكِتسَابِ المِلْكِيَّةِ وَحَوْزَتِهَا
    • (الفقه) وضعُ اليدِ على الشَّيءِ وضعًا شرعيًّا
    • (القانون) اكتساب الملكيَّة ،تملُّك البيوت
  25. تَمَوُّل : (اسم)
    • مصدر تَمَوَّلَ
    • أثَارَ تَمَوُّلُهُ عَلامَةَ اسْتِفْهَامٍ : كَثْرَةُ مَالِهِ
    • تَمَوُّلُ الْمَالِ : اِقْتِنَاؤُهُ
    • تَمَوُّلُ الْمَشْرُوعِ : إيجَادُ مَالٍ لإنْجَازِهِ
,
  1. التَّامُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّامُول : نبت كالقَرع، أَو نبتٌ طيِّب الريح، ينبت نباتَ اللُّوبياء، طعمه طعم القَرَنفُل، يُمْضَغ فيطيِّب النَّكهة، وهو كثيرٌ بأَرض عُمَان .
  2. أمل (المعجم لسان العرب)


    • "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال‏.
      ‏وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏.
      ‏والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت‏.
      ‏وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له‏.
      ‏وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏.
      ‏والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛

      وأَنشد: ‏كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟

      ‏قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ‏.
      ‏الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك‏.
      ‏وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
      "
  3. تمأل (المعجم لسان العرب)
    • "المُتْمَئِلُّ: الطويل المنتصب.
      وقد اتْمَهَلَّ سَنَامُ البعير واتْمَأَلَّ إِذا استوى وانتصب، فهو مُتْمَئِلٌّ ومُتْمَهِلٌّ.
      واتمَأَلّ الشيء أَي طال واشتدَّ.
      "
  4. تُمْلُولُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُمْلُولُ: نَبْتٌ، نَبَطِيُّهُ: قُنابِرِيٌّ، وفارِسِيَّتُهُ: بَرْغَسْت، يُبَكِّرُ في أوَّل الرَّبيعِ، أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً، مُطْلِقٌ للبَطْنِ، صالِحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ، ومَكْبوسُهُ مُشَهٍّ.
      ـ تامولُ: التانَبولُ، وهو ضَرْبٌ من اليَقْطينِ، طَعْمُ ورَقهِ كالقَرَنْفُلِ، يَمْضُغونَهُ بقَليلً من كِلْسٍ، وهو مُشَةٍّ مُطْرِبٌ باهِيٌّ، مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدَةِ والكَبِدِ، وهو خَمْرُ الهِندِ، يُمازِجُ العَقْلَ قليلاً، وهو يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ، ويَرْتَقي في الشَّجَرِ.
      ـ تُمَيْلَةُ: دابَّةٌ حِجازِيَّةٌ كالهِرَّةِ، أو عَناقُ الأرْضِ، ج: تِمْلانٌ وتُمَيْلاتٌ.
      ـ أبو تُمَيْلَةَ: يَحْيى بنُ واضِحٍ: محدِّثٌ.


معنى سيتأملن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم عربي مؤنث، ونادراً ما يسمى به الذكر. معناه الرجاء، الأمنية، الطموح، التطلع، وجمعه آمال (انظره). والشاعر أمل دنقل شاعر مصري معاصر.
اصل اسم أَمَل: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
أمل عرفة:

أمل عرفة (18 مارس 1972 -)، ممثلة ومغنية وكاتبة سورية ولدت في دمشق. وهي ابنة الملحن سهيل عرفة. تزوجت من الفنان عبد المنعم عمايري ولها منه ابنتان سلمى ومريم وانفصلت عنه بعام 2013 لمدة أسبوع ثم عادت اليه مجدداً، بدأت حياتها الفنية في الغناء ثم التمثيل إضافة لتأليف عدد من المسلسلات التي قامت ببطولتها. وقدمت عدد من البرامج الكوميدية.

أمل علم الدين:

أمل علم الدين هي محامية وناشطة حقوقية وكاتبة بريطانية من أصل لبناني تخصصت في القانون الدولي، والقانون الجنائي، وحقوق الإنسان، وتسليم المجرمين. تعمل حالياً محامية ومستشارة قانونية ومحامية دفاع أمام المحاكم العليا في دوتي ستريت تشامبرز بلندن. تزوجت من الممثل الشهير جورج كلوني.

أمل دنقل:

أمل دنقل هو شاعر مصري مشهور قومي عربي، ولد في أسرة نوبية في عام 1940 بقرية القلعة، مركز قفط بمحافظة قنا في صعيد مصر. وتوفي في 21 مايو عام 1983م عن عمر 43 سنة. زوجته هي الصحفية عبلة الرويني.

أمل عرفة:

أمل عرفة (18 مارس 1972 -)، ممثلة ومغنية وكاتبة سورية ولدت في دمشق. وهي ابنة الملحن سهيل عرفة. تزوجت من الفنان عبد المنعم عمايري ولها منه ابنتان سلمى ومريم وانفصلت عنه بعام 2013 لمدة أسبوع ثم عادت اليه مجدداً، بدأت حياتها الفنية في الغناء ثم التمثيل إضافة لتأليف عدد من المسلسلات التي قامت ببطولتها. وقدمت عدد من البرامج الكوميدية.

أمل العوضي:

أمل العوضي (30 مارس 1989 -)، مذيعة وممثلة كويتية بدأت العمل في المجال الإعلامي وهي بسن صغيرة، حيث شاركت لفترة بتقديم برنامج «تلفزيون الأطفال» والذي يقدم على تلفزيون الكويت، واختيرت بعدها لتقديم برنامج المسابقات الرمضاني «عينك عالوطن» على تلفزيون الكويت أيضًا مع المذيع بركات الوقيان وكانت وقتها بعمر السابعة عشر، كما قامت بتقديم برنامج سحوبات مهرجان هلا فبراير، كما شاركت بتقديم حفلاته الغنائية بعامي 2007 و2008. انتقلت بعام 2007 ذلك لقناة فنون وقدمت خلالها برنامجي مسابقات هما «قدها ولا» و«جد ولعب»، وهو البرنامج الذي قدمت الجزء الثاني منه بعام 2008. وكانت قد دخلت إلى المجال الفني كممثلة في عام 2006 وذلك عن طريق مشاركته بمسلسل صاحبة الامتياز.




Advertisements
معجم الغني
**أَمَلٌ** \- ج:** آمال**. [أ م ل]. (مص. أَمَلَ). 1. "أَمَلُهُ وَطيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ رَغَباتِهِ" : رَجاؤُهُ. "وَطيدُ الأمَلِ" "على أَمَلِ أَنْ نَلْتَقيَ" "ما أَضْيَقَ العَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ" (الطغرائي): أَي لَوْلاَ الرَّجاءُ وَما يَتَمَنَّاهُ الْمَرْءُ لَضاقَ عَيْشُهُ. "كُلُّهُ أَمَلٌ". 2. "أَمَل": اِسْمُ عَلَمٍ. ج:** آمالٌ**.
معجم الغني
**أَمَلَ** \- [أ م ل]. (ف: ثلا. متعد).** أَمَلْتُ**،** آمُلُ**،** يَأْمُلُ**،** أُؤْمُلْ**، مص. أَمْلٌ، أَمَلٌ. 1. "أَمَلَ فَوْزَهُ" : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ. 2. "أَمَلَ خَيْرَهُ" : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ.
معجم الغني
**أَمَلَّ** \- [م ل ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَمَلَّ**،** يُمِلُّ**،  مص. إِمْلالٌ. 1. "أَمَلَّهُ أَحادِيثَ الجِيرانِ" : جَعَلَهُ يَمَلُّها، يَنْفُرُ مِنْها، يَضْجَرُ مِنْها. 2. "أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ. 3. "أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ" : طالَ، مَلَّ. 4. "أَمَلَّ الدَّرْسَ على الطُّلابِ" : أَلْقاهُ وَأَمْلاهُ عَلَيْهِمْ فَكَتَبوهُ.   "أَمَلَّ الكِتابَ على الكاتِبِ" ![البقرة آية 282]**فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الذِي عَلَيْه**ِ** الحَق**ُّ! (قرآن).
معجم الغني
**أَمَّلَ** \- [أ م ل]. (ف: ربا. متعد).** أَمَّلْتُ**،** أؤَمِّلُ**،** أَمِّلْ**، مص. تَأْميلٌ. 1. "أَمَّلَهُ خَيْراً" : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً. 2. "يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ": يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأمَّلَ/ تأمَّلَ في يتأمَّل، تأمُّلاً، فهو متأمِّل، والمفعول متأمَّل • تأمَّل الأمرَ/ تأمَّل في الأمر: تروّى في النَّظر فيه، وتبصَّر فيه مليًّا ليتحقّق ويستيقن منه بإمعان "تأمَّل قضيَّةً/ في الموضوع قبل الحكم عليه- {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَأَمَّلُوا} [ق]". II تأمُّل [مفرد]: ج تأمُّلات (لغير المصدر): 1- مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في. 2- (نف) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه "يقضي بعض أوقاته في التأمُّل"| تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة. • تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (نف) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد.
مختار الصحاح
أ م ل : الأَمَلُ الرجاء يقال أمَل خيره يأمل بالضم أملا بفتحتين و أَمَّله أيضا َأْمِيلا و تأمَّلَ الشيء نظر إليه مستبينا له
تاج العروس

النَّأْمَلَةُ أَهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيُّ وفي اللِّسانِ : هو مَشيُ المُقَيَّدِ وقد نأْمَلَ نأْمَلَةً وسيأْتي للمصنِّفِ في نمل أَيضاً

لسان العرب
الأَمَل والأَمْل والإِمْل الرَّجاء الأَخيرة عن ابن جني والجمع آمال وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً المصدر عن ابن جني وأَمَّله تَأْميلاً ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً وما أَطول إِمْلته من الأَمَل أَي أَمَله وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل عن اللحياني مثل الجِلسة والرِّكبة والتَّأَمُّلُ التَّثَبُّت وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له وتَأَمّل الرجلُ تَثَبَّت في الأَمر والنظر والأَميلُ على فَعيل حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل وأَنشد كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَفا قال ابن سيده الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل وقيل يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم وقيل مسيرة يومين وقيل عرضه نصف يوم وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ الجوهري الأَميل اسم موضع أَيضاً قال ابن بري ومنه قول الفرزدق وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل ( * قوله « وهم على هدب الاميل » الذي في المعجم على صدف الأميل ) قال أَبو منصور وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء قال ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل أُمُل قال سيبويه لا يُكَسَّر على غير ذلك وأَمُول موضع قال الهذلي رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي الأَمَلة أَعوان الرجل واحدهم آمل
الرائد
* أمل يأمل: أملا وأملا وإملا. ه الشيء: رجاه وترقبه وتمناه.ء
الرائد
* أمل إملالا. (ملل) 1-ه الأمر أو عليه: أوقعه في الملال، أضجره. 2-ه الأمر أو عليه: صعب عليه. 3-عليه السفر: طال. 4-ه الشيء: جعله «يمله»، أي يسأمه ويضجر منه. 5-الكتاب على الكاتب، أو الدرس على الطالب: ألقاه عليه فكتبه.
الرائد
* أمل تأميلا. الشيء: رجاه وترقبه وتمناه.
الرائد
* أمل. 1-مص. أمل. 2-رجاء، ج آمال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: