وصف و معنى و تعريف كلمة سيشابهن:


سيشابهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و شين (ش) و ألف (ا) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح سيشابهن في معاجم اللغة العربية:



سيشابهن

جذر [شاب]

  1. يَشب : (اسم)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة
  2. أَشَبَ : (فعل)
    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  3. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  4. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة


  5. شَبا : (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا :البَرَدُ
  6. شَبا : (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ: عَلا
    • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
    • شبا وجْهُه: أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ: شَبَّهَا
  7. شَباً : (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  8. شَبَنَ : (فعل)
    • شَبَنَ شَبْناً فهو شابِنٌ
    • شَبَنَ الغلامُ : شَبَّ وامتلأَ
    • شَبَنَ الشيءُ: دَنَا
  9. شابَ : (فعل)
    • شَابَ شَيْباً، وشَيْبَةً فهو شائب، وأَشْيَبُ
    • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
    • رجلٌ أشيبُ،
    • شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
    • شاب الرّجلُ: تقدَّم في السنِّ
  10. شابَ : (فعل)


    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب
    • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ بِهِ
    • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
    • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
    • شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
    • شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ : خَدَعَ
  11. أَشْب : (اسم)
    • أَشْب : مصدر أَشَبَ
  12. أَشْبَى : (فعل)
    • أَشْبَى الشَّجَرُ: طال والتَفَّ
    • أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه
    • أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ
    • أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ
    • أَشْبَى الأَولادُ أَباهم: أَشْبَهُوهُ
  13. شَبَكَ : (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه: أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ: قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا: ثبَّته بمِشْبَك
  14. شَبَمَ : (فعل)
    • شَبَمْتُ، أشْبُمُ، اُشْبُمْ، مصدر شَبْمٌ
    • شَبَمَ الرَّاعِي الجَدْيَ : جَعَلَ الشِّبَامَ فِي فَمِهِ
  15. شَبِمَ : (فعل)
    • شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم
    • شَبِمَ الْمَاءُ : بَرَدَ
    • شَبِمَ الصَّبِيُّ : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ
    • قَلْبٌ شَبِمٌ: باردٌ قليلُ الحسّ
  16. يَشم : (اسم)


    • اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة
,
  1. اليَشْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَشْبُ : نوعٌ غير نَقِيٍّ من السِّليكات ذات التَّبلور الكاذب، لونها في العادة أَحمر أَو بُنّيٌّ أَو أَصفر، ويندر أَن يكون أَخضر.
      وبعض أَنواع اليَشْب ذو خطوطٍ جميلة مختلفةِ الألوان، وصالحٌ للزِّينة .
  2. اليَشْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة .
  3. أشب (المعجم لسان العرب)
    • "أَشَبَ الشيءَ يَأْشِبُه أَشْباً: خَلَطَه.
      والأُشابةُ من الناس: الأَخْلاطُ، والجمع الأَشائِبُ.
      قال النابغة الذُّبْياني: وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ، إِذْ قِيلَ قد غَزَتْ * قَبائِلُ مِن غَسَّانَ، غَيْرُ أَشائِبِ يقول: وَثِقْتُ للممدوحِ بالنصرِ، لأَن كَتائِبَه وجُنُودَه مِن غَسَّانَ، وهم قَوْمُه وبنو عمه.
      وقد فَسَّر القَبائلَ في بيت بعده، وهو: بَنُو عَمِّهِ دُنْيا، وعَمْرُو بن عامِرٍ، * أُولئِكَ قَوْمٌ، بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ

      ويقال: بها أَوْباشٌ مِن الناسِ وأَوْشابٌ من الناس، وهُمُ الضُّرُوبُ الـمُتَفَرِّقون.
      وتَأَشَّبَ القومُ: اخْتَلَطُوا، وأْتَشَبُوا أَيضاً.
      يقال: جاءَ فلان فيمن تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والتَفَّ عليه.
      والأُشابَةُ في الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرامُ الذي لا خَيْرَ فيه، والسُّحْتُ.
      ورَجلٌ مَأْشُوبُ الحَسَبِ: غَيْرُ مَحْضٍ، وهو مُؤْتَشِبٌ أَي مَخْلُوطٌ غَيْرُ صَرِيحٍ في نَسَبِه.
      والتَّأَشُّبُ: التَّجَمُّع مِن هُنا وهُنا.
      يقال: هؤُلاءِ أُشابَة ليسوا مِن مَكانٍ واحِد، والجمع الأَشائِبُ.
      وأَشِبَ الشَّجَرُ أَشَباً، فهو أَشِبٌ، وتَأَشَّبَ: التَفَّ.
      وقال أَبو حنيفة: الأَشَبُ شِدَّةُ التِفافِ الشجَرِ وكَثْرَتُه حتى لا مَجازَ فيه.
      يُقال: فيه موضع أَشِبٌ أَي كثير الشجَر، وغَيْضةٌ أَشِبةٌ، وغَيْضٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ.
      وأَشِبَتِ الغَيْضةُ، بالكسر، أَي التَّفَتْ.
      وعَدَدٌ أَشِبٌ.
      وقولهم: عيصُكَ مِنْكَ، وإِنْ كانَ أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ مُشْتَبِكٍ غَيْرِ سَهْلٍ.
      وقولهم: ضَرَبَتْ فيهِ فُلانةُ بِعِرْقٍ ذِي أَشَبٍ أَي ذي الْتِباسٍ.
      وفي الحديث: إِنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لي في كذا.
      الأَشَبُ: كثرة الشجَر، يقال بَلْدةٌ أَشِبةٌ إِذا كانت ذاتَ شجر، وأَراد ههنا النَّخِيل.
      وفي حديث الأَعْشَى الحِرْمازِيِّ يُخاطِبُ سيدنا رَسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في شَأْنِ امْرَأَتِه: وقَذَفَتْني بَيْنَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ، * وهُنَّ شَرٌّ غالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ الـمُؤْتَشِبُ: الـمُلتَفُّ.
      والعِيصُ: أَصل الشجر.
      الليث: أَشَّبْتُ الشرَّ بينهم تَأْشِيباً، وأَشِبَ الكلامُ بينهم أَشَباً: التَفَّ، كما تقدَّم في الشجر، وأَشَبَه هو؛ والتَّأْشِيبُ: التَّحْرِيشُ بين القوم.
      وأَشَبَه يَأْشِبُه ويَأْشُبُه أَشْباً: لامَه وعابَه.
      وقيل: قَذَفَه وخَلَط عليه الكَذِبَ.
      وأَشَبْتُه آشِبُه: لُمْتُه.
      قال أَبو ذؤَيب: ويَأْشِبُني فيها الّذِينَ يَلُونها، * ولَوْ عَلِمُوا لَمْ يَأْشِبُوني بطائِلِ وهذا البيت في الصحاح: لم يَأْشِبُوني بِباطِلِ، والصحيح لم يَأْشِبُوني بَطائِلِ.
      يقول: لو عَلِمَ هؤِلاء الذين يَلُونَ أَمْرَ هذه المرأَة أَنها لا تُولِيني إِلا شيئاً يسيراً، وهو النَّظْرة والكَلِمة، لم يَأْشِبُوني بطائِل: أَي لم يَلُومُوني؛ والطَّائلُ: الفَضْلُ.
      وقيل: أَشَبْتُه: عِبْتُه ووَقَعْتُ فيه.
      وأَشَبْتُ القوم إِذا خَلَطْت بعضَهم بِبَعْض.
      وفي الحديث أَنه قرأَ: يا أَيـُّها الناسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنّ زَلْزلَة الساعة شيءٌ عظيم.
      فَتَأَشَّبَ أَصحابُه إِليه أَي اجتمعوا إِليه وأَطافُوا به.
      والأُشابةُ: أَخْلاطُ الناسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ.
      ومنه حديث العباس، رضي اللّه عنه، يومَ حُنَيْنٍ: حتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، ويروى تنَاشَبُوا أَي تَدانَوْا وتَضامُّوا.
      وأَشَّبَه بشَرٍّ إِذا رمَاه بعَلامةٍ مِنَ الشَّرِّ يُعْرَفُ بها، هذه عن اللحياني.
      وقيل: رَماه به وخَلَطَه.
      وقولهم بالفارسية: رُورُ وأُشُوبْ، ترجمة سيبويه فقال: زُورٌ وأُشُوبٌ.
      وأُشْبَةُ: من أَسماءِ الذِّئاب.
      "
  4. شبا (المعجم لسان العرب)
    • "شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ.
      وحَدُّ كلِّ شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً.
      وشَبا النَّعْلِ: جانِبا أَسَلَتِها.
      والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح: ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ (* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
      ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
      وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً.
      والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات.
      قال أَبو منصور: والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛ قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ ‏

      ويروى: ‏وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة (* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
      والشَّبْوُ: الأَذى.
      وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
      وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة: هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم.
      اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛

      وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني: وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا بِسِرِّ الحسَبِ المَحْض؟

      ‏قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد.
      ابن الأَعرابي: رجلٌ مُشْبٍ وَلَد الكِرام.
      والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ.
      وأَشْبى فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته: قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَل؟

      ‏قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛

      وأَنشد للقشيري: إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛

      وأَنشد لرؤبة: يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة.
      والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإشْباءُ: الدفْعُ.
      وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه.
      وأَشْبَتِ الشَّجَرة: ارْتَفَعت.
      ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛

      وأَنشد: ‏إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ.
      وأَشْبى الرجلُ: (* قوله «وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر).
      طال والتَفَّ من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ.
      والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
      وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.
      "


  5. أَشَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
      ـ أَشَبَ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
      ـ أشِبَ الشَّجَرُ: التَفَّ، كتَأَشَّبَ.
      ـ أشَّبْتُه تأْشِيباً.
      ـ أُشابةُ: الأَخْلاطُ،
      ـ أشِبَ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ، الجمع: الأَشائبُ.
      ـ أَشَبَانيُّ: الأَحْمَرُ جِداً.
      ـ تأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
      ـ تَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
      ـ تَأَشَّبُوا إليه: انْضَمُّوا.
      ـ هو مُؤْتَشَبٌ: غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
      ـ أُشْبَةُ: اسمُ الذِّئْبِ.
      ـ في حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ": يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.


معنى سيشابهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**شَابَ** \- [ش و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شُبْتُ**،** أَشُوبُ**،** شُبْ**، مص. شَوْبٌ. 1. "شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ": خَلَطَهُ بِهِ. 2. "أنْجَزَ عَمَلاً لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ" : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ. 3. "شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ" : خَالَطَتْهَا... 4. "شَابَ عَنْهُ" : دَافَعَ عَنْهُ. 5. "شَابَ فِي القَوْلِ" : كَذَبَ. 6. "شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ" : خَدَعَ.
Advertisements


معجم الغني
**شَابَ** \- [ش ي ب]. (ف: ثلا. لازم).** شِبْتُ**،** أشِيبُ**، مص. شَيْبٌ، شَيْبَةٌ، مَشِيبٌ. 1. "شَابَ الرَّجُلُ" : كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ. 2. "شَابَتْ رُؤُوسُ الآكَامِ" : عَلاَها بَيَاضُ الثَّلْجُ. 3. "لَنْ يَحْدُثَ هَذَا حَتَّى يَشِيبَ الغُرَابُ" : الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَقَعُ أبَداً.
معجم الغني
**شَابٌّ**، ةٌ - ج:** شَبَاب****ٌ**،** شُبَّانٌ**،** شَابَّاتٌ**. [ش ب ب]. (فا. من شَبَّ). "مَا يَزَالُ شَابّاً فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ" : يافِعاً، فَتـىً، أَي هُوَ فِي سِنِّ الشَّبَابِ.
المعجم الوسيط
فلانُ في بيعٍ أو شراء ـُ شَوْباً: خَدَعَ. وـ في قوله: كذب. ويقال: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ: يَخْلِطُ في قوله وعمله، ويصيب مرة ويخطئ أخرى. وـ عن صديقه: دافع جادًّا مرة ومتكاسلاً أخرى. وـ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه به. وـ الشيءُ غيرَه: خالَطَه. فهو شائب، والشيء مَشُوب.( شَوَّبَ ) عنه: مبالغة في شاب عنه.( الشَّائِبَةُ ): الشيءُ الغريب يختلط بغيره. ويقال: ما فيه شائبة: ليس فيه شُبْهَة. وـ الدَّنَس والقذر ونحوهما. ( ج ) شوائِب. ويقال: فلان بريء من الشَّوائب: ليس فيه ما يعيبه.( الشَّوْبُ ): ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصَّة السوائل. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}. ويقال: سقاه الذَّوبَ بالشَّوب: العسل بما يشاب به من ماءٍ أو لبن.( الشَّوْبَةُ ): الخديعة. يقال في فلان شَوْبَة.( الشِّيَابُ ): اسم لما يُمْزَجُ.
المعجم الوسيط
فلان ـِ شَيْباً، وشَيْبَة: ابيضَّ شَعرُه. ويقال: شابَ الشعر، وشاب الرأس، فهو شائب. وأَشْيَب. والأكثر أن يقال للرجل: أشْيَبُ، وللمرأة: شمطاءُ. ويقال: شابت رؤوس الآكام وغيرِها: ابيضَّت بالثلج.( أَشابَ ) الرجلُ: شاب وَلَدُه. وـ الكِبَرُ أو الحزنُ أو الخوفُ فلاناً: هرَّمَه وبَيَّضَ شَعْرَه.( شَيَّبَهُ ): أشابهُ. ومنه: شيَّبَني اعتلاءُ المنابرِ.( الأَشْيَبُ ): ذو الشيب. ويقال: جبلٌ أَشْيَبُ: سقط عليه الثلجُ. ويوم أشيَب: فيه غيم وبرد. وهي شيباء. ( ج ) شِيب. والليلة الشَّيباء: آخر ليلة من الشهر.( الشَّيْبُ ): بياضُ الشعر. وربما سمي الشَّعرُ نفسه شَيْباً.( المَشِيبُ ): سِنُّ الشَّيْبِ.
الرائد
* شاب يشوب: شوبا. (شوب) 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-الشيء الشيء: خالطه «شاب حياته هم». 3-في الأمر: خدع. 4-في القول: كذب. 5-عنه: دافع عنه.
الرائد
* شاب يشيب: شيبا وشيبة ومشيبا. (شيب) 1-ابيض شعره. 2-شعره: ابيض. 3-رأسه: إبيض شعر رأسه.
الرائد
* شاب. 1-فا. 2-من كان في سن الشباب، ج شباب وشبان وشببة، م شابة ج شواب وشبائب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: