وصف و معنى و تعريف كلمة سيعكم:


سيعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح سيعكم في معاجم اللغة العربية:



سيعكم

جذر [عكم]

  1. سَيَّعَ: (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  2. سَيْع: (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  3. سَيع: (اسم)
    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
  4. سَياع: (اسم)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء
    • السِّيَاعُ :الزِّفْتُ أو القارُ
    • السِّيَاعُ :الشَّحْمُ ونحْوهُ
    • السِّيَاعُ :المِسْيَعَة
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ


  5. مِسياع: (اسم)
    • الجمع : مساييعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ
    • المِسِيَاعُ :الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ
  6. سُيُوع: (اسم)
    • سُيُوع : مصدر ساعَ
  7. أَسَاعَ: (فعل)
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة
    • أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه
    • أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى
  8. مسايعُ: (اسم)
    • مسايعُ : جمع مِسيَعة
  9. مساييعُ: (اسم)
    • مساييعُ : جمع مِسياع
  10. مَسَايعُ: (اسم)


    • مَسَايعُ : جمع مِسْيَمَةُ
  11. تَسَيَّعَ: (فعل)
    • تَسَيَّعَ : ساع
    • تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ
  12. وَسيع: (اسم)
    • وَسيع : فاعل من وَسُعَ
  13. مِسيَعة: (اسم)
    • الجمع : مسايعُ
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى
  14. وَسيع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُعَ
    • الوسيع من السَّير: المتّسِع
  15. أَسِيع: (اسم)
    • أَسِيع : فاعل من وَسُعَ
  16. تَسيع: (اسم)


    • التَّسِيعُ : التُّسْع
  17. مَسايع: (اسم)
    • مَسايع :جمع مِسْيَعة
  18. سيعاء: (اسم)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل
  19. أسْيَعُ: (اسم)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب
  20. سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه:
    • طلاه بالسِّيَاع.
  21. أسَاعَ الشيءَ:
    • أهملَه وضيَّعه.
  22. أسَاعَ الماشيةَ:


    • تركها وشأَنها ترعى.
  23. سَيَّعَ الجِلْدَ:
    • دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.
  24. سَيَّعَ الحائِطَ:
    • جَصَّصَهُ.
  25. سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ:
    • طَيَّنَهُ بِهِ.
,
  1. سيع
    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّيَاعُ

    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.
      و السَّيَاعُ شجرُ البانِ.
      واحدته: سَيَاعة.
      و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.
      و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.
      و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَيَّعَ
    • [س ي ع]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ.
      1. :-سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ :- : طَيَّنَهُ بِهِ.
      2. :-سَيَّعَ الحائِطَ :- : جَصَّصَهُ.
      3. :-سَيَّعَ السَّفينَةَ :- : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً.
      4. :-سَيَّعَ الجِلْدَ :- : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ.

    المعجم: الغني

  4. السِّيَاعُ
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.
      و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.
      و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.
      و السِّيَاعُ المِسْيَعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَيع
    • سيع - تسييعا
      1- سيع الحائط بالطين : طينه به. 2- سيع الحائط : جصصه. 3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4- سيع الشيء : دهنه بالشحم.


    المعجم: الرائد

  6. المِسِيَاعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ.
      يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ.
      و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَيَّعَ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع.
      و سَيَّعَ جَصَّصَهُ.
      و سَيَّعَ الزِّقَّ، والسفينة: طلاهما بالقار: الزِّفْتِ، طلْيًا رقيقا.
      و سَيَّعَ الجِلْدَ ونحوَه: دَهَنَه بالشَّحْم ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَسَاع
    • أساع - إساعة
      1- أساع : إنتقل من ساعة إلى ساعة. 2- أساع الشيء : أهمله وضيعه.

    المعجم: الرائد

  9. سيع
    • س ي ع: السِّيَاعُ بالكسر الطين بالتبن الذي يطين به تقول منه سَيَّعَ الحائط تَسْييعاً و المِسْيَعةُ المالحة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَياع
    • سياع
      1- سياع : طين مخلوط بالتبن. 2- سياع : زفت. 3- سياع : شحم.

    المعجم: الرائد

  11. وسعت رحمة الله كلّ شيء/ وسعت رحمة الله على كلّ شيء/ وسعت رحمة الله لكل شيء
    • احتوت، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- {وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا} - {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  12. أسَاعَ
    • أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة.
      و أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه.
      و أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّيعاءُ
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِسْيَعَة
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَسيع
    • تسيع - تسيعا
      1- تسيع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض، لمع. 2- تسيع النبات : يبس.

    المعجم: الرائد

  16. سياع
    • سياع
      1- سياع : طين مخلوط بالتبن. 2- سياع : زفت.

    المعجم: الرائد

  17. مِسيَعة
    • مسيعة
      1-مسيعة آلة مملسة يطين بها، جمع : مسايع

    المعجم: الرائد

  18. وَسيع
    • وسيع
      1- وسيع : واسع. 2- وسيع : فرس واسع الخطو.

    المعجم: الرائد

  19. الأسْيَعُ
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التَّسِيعُ
    • التَّسِيعُ : التُّسْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السَّيْعُ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السِّيَعَاءُ
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المسياع
    • المسياع :(انظر: سوع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَسَيَّعَ
    • تَسَيَّعَ : ساع.
      و تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سيعاء
    • سيعاء - و سيعاء
      1-قطعة من الليل

    المعجم: الرائد



معنى سيعكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.
مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته. والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ. والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: