وصف و معنى و تعريف كلمة سيقاضون:


سيقاضون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيقاضون في معاجم اللغة العربية:



سيقاضون

جذر [قاض]

  1. إِقضاء: (اسم)
    • إقضاء : مصدر أَقضى
  2. إِقضاء: (اسم)
    • مصدر أقضى على
  3. قَضِئَ : (فعل)
    • قَضِئَ قَضَأً
    • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
    • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  4. قَضاء : (اسم)
    • الجمع : أقضية
    • القَضَاءُ : الحُكْمُ
    • القَضَاءُ ا:لأداءُ
    • القَضَاءُ: عملُ القاضي
    • ورجالُ القضاء: الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصومات للفصل فيها طبقاً للقوانين
    • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
    • وعقيدةُ القضاءِ والقَدَر: عقيدةُ من يرى أَن الأعمالَ الإنسانيةَ وما يترتب عليها من سعادة أَو شقاء، وكذلك الأحداثَ الكونيةَ، تسير وَفْقَ نظام أزليّ ثابت والجمع : أَقْضِيَة
    • القَضَاءُ:: سُلْطة يُوكل إليها بحث الخصومات للفصل فيها طبقًا للقانون
    • رجال القضاء/ هيئة القضاء: هيئة العدالة التي يعهد إليها في بحث الخلافات للفصل فيها بمقتضى القانون
    • قضاء الله: عبارة تدلّ على علمه السابق وإرادته الأزليّة المتعلّقة بالأشياء،
    • الْقَضَاءُ : تَقْسِيمٌ إِدَارِيٌّ تَابِعٌ لِلْمُحَافَظَةِ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي سُورِيَةَ وَلُبْنَانَ


  5. قضاء : (اسم)
    • مصدر قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
  6. قَضَى : (فعل)
    • قضَى / قضَى إلى / قضَى على يقضي ، اقْضِ ، قضاءً وقَضْيًا ، فهو قاضٍ والجمع : قُضاةٌ ، والمفعول مقضيّ - للمتعدِّي
    • قَضَى غَرَضَهُ : نَالَهُ، أَتَمَّهُ، فَرَغَ مِنْهُ
    • قَضَى اللَّهُ : أَمَرَ أنفذ
    • قَضَى أجَلَه: بلَغ الأجل الذي حُدِّدَ له
    • قضَى فلانٌ نحبَه أو أجلَه: مات، بلغ الأجلَ الذي حُدِّد له الأحزاب آية 23فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) قرآن) : مَنْ مَاتَ، بَلَغَ أَجَلُهُ
    • قضى فلانٌ: مات
    • قضَى على الأخضر واليابس: لم يبق على شيء، أفنى كلَّ شيء
    • قضَت العاصفةُ على المحصول: أهلكته
    • قضَى على الثورة: تمكّن من السيطرة عليها وتوصّل إلى إزالتها قضَى على الخطر: أبعده وأزاله
  7. أَقضى : (فعل)
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه
    • أقضى اللهُ عليهم: أماتهم، أنهى حياتَهم
  8. قَضَأ : (اسم)
    • قَضَأ : مصدر قَضِئَ
  9. قاضٍ : (اسم)
    • الجمع : قاضون و قُضاة ، المؤنث : قاضية ، و الجمع للمؤنث : قاضيات و قواضٍ
    • قَاضٍ، الْقَاضِيٌ
    • اسم فاعل من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
    • قاضٍ: نافِذٌ، هالِكٌ، قاتل
    • قاضٍ: قاطع للأمور مُحكِمٌ لها
    • الْقَاضِيٌ : من تعيّنه الدَّولة للنظر في الخصومات والدّعاوى، وإصدار الأحكام التي يراها طبقًا للقانون، ومقرّه الرسميّ إحدى دور القضاء
    • قاضٍ شرعيّ: من يقضي بين النّاس بحُكم الشّرع الإسلاميّ،
    • قاضي الأمور المستعجلة: قاضٍ يَبُتّ في حكمه حال تسلّمه الدَّعوى،
    • قاضي القُضاة: رئيسهم، أو القاضي الأكبر، أو شيخ القضاة، أو وزير العدل بالمفهوم المعاصر
    • القاضي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الملزم حكمُه، الماضي أمره
    • قَاضِي التَّحْقِيقِ : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ
    • رَأْيٌ قَاضٍ : نِهَائِيٌّ
    • سُمٌّ قَاضٍ : قَاتِلٌ
  10. قاضٍ : (اسم)


    • قاضٍ : فاعل من قَضَى
  11. قاضّ : (فعل)
    • القاضّ الجدارُ: تصدَّع ولم يقعْ بَعْدُ
  12. اِنقَضَى : (فعل)
    • انقضى ينقضي ، انْقَضِ ، انْقِضاءً ، فهو مُنْقَضٍ
    • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
    • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
    • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  13. اِنقاضَ : (فعل)
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض
    • اِنْقَاضَ الحَائِطُ : تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ
    • اِنْقَاضَ التُّرَابُ : اِنْهَارَ، اِنْهَالَ
    • اِنْقَاضَتِ السِّنُّ: تَشَقَّقَتْ طُولاً
    • اِنْقَاضَ الرَّجُلُ : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ
    • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة
  14. اِنقاضَّ : (فعل)
    • انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ
    • اِنْقَاضَّ الحَائِطُ : اِنْشَقَّ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ
    • انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا
  15. النقض : (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت الضفدع ؛ صوت العلك
  16. تَنَقَّضَ : (فعل)


    • تَنَقَّضَ، يَتَنَقَّضُ، مصدر تَنَقُّضٌ
    • تَنَقَّضَ الحَبْلُ : تَحَلَّلَتْ أبْرَامُهُ
    • تَنَقَّضَتْ عِظَامُهُ : صَوَّتَتْ
    • تَنَقّضَ الجِدَارُ : تَشَقَّقَ وسُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
    • تَنَقَّضَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ
    • تَنَقَّضَ الدَّمُ : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • تَنَقَّضَتِ الأرْضُ مِنَ النَّبَاتِ : تَقَطَّرَتْ
    • تَنَقَّضَتِ الأرْضُ عَنِ الكَمْأَةِ : اِنْشَقَّتْ عَنْهَا وَأخْرَجَتْهَا
  17. قَضْي : (اسم)
    • قَضْي : مصدر قَضَى
  18. قُضيَ : (فعل)
    • قُضِيَ عَلَيْهِ فِي الْحِينِ : مَاتَ
    • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  19. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يَقِيض ، قِضْ ، قَيْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقيض - للمتعدِّي
    • قاض الجِدَارُ: تهدَّم وانهال تصدَّع
    • قَاضَتِ السِّنُّ : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
    • قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ : شَقَّهَا
    • قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : مَثَّلَهُ بِهِ
    • قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ
  20. قاضَ : (فعل)
    • قاضَ يقُوض ، قُضْ ، قَوْضًا ، فهو قائِض ، والمفعول مَقُوض
    • قاضَ البناءَ :هَدَمَه
    • قاض الشَّيءُ: تشقَّق
  21. مَقضيّ : (اسم)
    • اسم مفعول من قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على
    • مُنْتَهٍ، لا تراجع فيه،
  22. مُقَضّي : (اسم)


    • مُقَضّي : فاعل من قَضَّى
  23. مُقاضى : (اسم)
    • مُقاضى : اسم المفعول من قاضَى
  24. مُقضي : (اسم)
    • مُقضي : فاعل من أَقضى
  25. مقضيّ : (اسم)
    • مقضيّ : اسم المفعول من قَضَى
,
  1. تقضأ
    • تقضأ - تقضؤا
      1-تقضأ منهان يزوجه : استخس حسبه واستخف به وعابه

    المعجم: الرائد

  2. إقضاء

    • إقضاء :-
      مصدر أقضى على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قضأ
    • "قَضِئَ السِّقاءُ والقِرْبةُ يَقْضَأُ قَضَأً فهو قَضِئٌ: فَسَدَ فَعَفِنَ وتَهافَتَ، وذلك إِذا طُوِيَ وهو رَطْبٌ.
      وقِرْبةٌ قَضِئَةٌ: فَسَدَتْ وعَفِنَتْ.
      وقَضِئَتْ عَيْنُه تَقْضَأُ قَضَأً، فهي قَضِئَةٌ: احْمَرَّت واسْتَرْخَت مآقِيها وقَرِحَتْ وفَسَدَت.
      والقُضْأَةُ: الاسم.
      وفيها قَضْأَةٌ أَي فَسادٌ.
      وفي حديث المُلاعَنةِ: إِن جاءَت به قَضِئَ العينِ، فهو لِهِلال أَي فاسِدَ العين.
      وقَضِئَ الثوبُ والحَبْلُ: أَخْلَقَ وتَقَطَّعَ وعَفِنَ من طُول النَّدَى والطَّيّ.
      وقيل قَضِئَ الحَبْلُ إِذا طالَ دَفْنُه في الأَرض حتى يَتَهَتَّكَ.
      وقَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضاءة، بالمد، وقُضُوءاً: عابَ وفَسَدَ.
      وفيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ أَي عَيْبٌ وفَساد.
      قال الشاعر: تُعَيِّرُني سَلْمَى، وليس بقُضْأَةٍ، * ولو كنتُ من سَلْمَى تَفَرَّعْتُ دارِما وسَلْمَى حَيٌ من دارِمٍ.
      وتقول: ما عليك في هذا الأَمر قُضْأَةٌ، مثل قُضْعَةٍ، بالضم، أَي عارٌ وضَعةٌ.
      ويقال للرجل إِذا نَكَح في غير كَفاءة: نكح في قُضْأَةٍ.
      ابن بُزُرْجَ يقال: إِنهم لَيتَقَضَّؤُون منه أَن يُزَوِّجُوه أَي يَسْتَخِسُّون حَسَبه، من القُضْأَةِ.
      وَقَضِئَ الشيءَ يَقْضَؤُه قَضْأً، ساكنة، عن كراع: أَكَلَه.
      وأَقْضَأَ الرَّجُلَ: أَطْعَمَهُ.
      وقيل: إِنما هي أَفْضَأَه، بالفاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. قضي
    • "القَضاء: الحُكْم، وأَصله قَضايٌ لأَنه من قَضَيْت، إِلا أَنَّ الياء لما جاءت بعد الأَلف همزت؛ قال ابن بري: صوابه بعد الأَلف الزائدة طرفاً همزت، والجمع الأَقْضِيةُ، والقَضِيَّةُ مثله، والجمع القَضايا على فَعالَى وأَصله فَعائل.
      وقَضَى عليه يَقْضي قَضاء وقَضِيَّةً، الأَخيرة مصدر كالأُولى، والاسم القَضِيَّة فقط؛ قال أَبو بكر:، قال أَهل الحجاز القاضي معناه في اللغة القاطِع للأُُمور المُحِكم لها.
      واسْتُقْضِي فلان أَي جُعِل قاضِياً يحكم بين الناس.
      وقَضَّى الأَميرُ قاضِياً: كما تقول أَمرَ أَميراً.
      وتقول: قَضى بينهم قَضِيَّة وقَضايا.
      والقَضايا: الأَحكام،واحدتها قَضِيَّةٌ.
      وفي صلح الحُدَيْبِيةِ: هذا ما قاضى عليه محمد، هو فاعَلَ من القَضاء الفَصْلِ والحُكْم لأَنه كان بينه وبين أَهل مكة، وقد تكرر في الحديث ذكر القَضاء، وأَصله القَطْع والفصل.
      يقال: قَضَى يَقْضِي قَضاء فهو قاضٍ إِذا حَكَم وفَصَلَ.
      وقَضاء الشيء: إِحْكامُه وإِمْضاؤُه والفراغ منه فيكون بمعنى الخَلْق.
      وقال الزهري: القضاء في اللغة على وجوه مرجعها إِلى انقطاع الشيء وتمامه.
      وكلُّ ما أُحْكِم عمله أَو أُتِمَّ أَو خُتِمَ أَو أُدِّيَ أَداء أَو أُوجِبَ أَو أُعْلِمَ أَو أُنْفِذَ أَو أُمْضِيَ فقد قُضِيَ.
      قال: وقد جاءت هذه الوجوه كلها في الحديث، ومنه القَضاء المقرون بالقَدَر، والمراد بالقَدَر التقدير، وبالقَضاء الخَلق كقوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات؛ أَي خلقهن، فالقَضاء والقَدَرُ أَمران مُتَلازمان لا يَنْفك أَحدهما عن الآخر، لأَن أَحدهما بمنزلة الأَساس وهو القَدر، والآخر بمنزلة البناء وهو القَضاء، فمن رام الفَصْل بينهما فقد رام هَدْمَ البناء ونَقْضه.
      وقَضَى الشيءَ قَضاء: صنَعه وقَدَّره؛ ومنه قوله تعالى: فقَضاهن سبع سموات في يومين؛ أَي فخلقهن وعَمِلهن وصنعهن وقطَعَهن وأَحكم خلقهن، والقضاء بمعنى العمل، ويكون بمعنى الصنع والتقدير.
      وقوله تعالى: فاقْضِ ما أَنتَ قاضٍ؛ معناه فاعمل ما أَنت عامل؛ قال أَبو ذؤيب: وعَلَيْهِما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما داودُ، أَو صَنَعُ السَّوابِغِ تُبَّع؟

      ‏قال ابن السيرافي: قَضاهما فَرغ من عملهما.
      والقضاء: الحَتْم والأَمْرُ.
      وقَضَى أَي حَكَمَ، ومنه القضاء والقَدر.
      وقوله تعالى: وقَضَى ربُّك أَن لا تعبدوا إِلاَّ إِياه؛ أَي أَمَر ربك وحَتم، وهو أَمر قاطع حَتْم.
      وقال تعالى: فلما قَضَينا عليه الموت؛ وقد يكون بمعنى الفراغ، تقول: قَضَيت حاجتي.
      وقَضى عليه عَهْداً: أَوصاه وأَنفذه، ومعناه الوصية، وبه يفسر قوله عز وجل: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي عَهِدْنا وهو بمعنى الأَداء والإنْهاء.
      تقول: قَضَيْتُ دَيْني، وهو أَيضاً من قوله تعالى: وقَضَينا إلي بني إسرائيل في الكتاب، وقوله: وقَضَيْنا إليه ذلك الأمر: أَي أَنْهَيْناه إليه وأَبْلَغْناه ذلك، وقَضى أَي حكم.
      وقوله تعالى: ولا تَعْجَلْ بالقُرآن من قبل أَن يُقْضَى إليك وَحْيُه؛ أَي من قبل أَن يُبَيَّن لك بيانه.
      الليث في قوله: فلما قَضَيْنا عليه الموت؛ أَي أَتْمَمْنا عليه الموت.
      وقَضَى فلان صلاته أَي فَرَغَ منها.
      وقَضَى عَبْرَتَه أَي أَخرج كل ما في رأْسِه؛ قال أَوس: أَمْ هَل كَثِيرُ بُكىً لم يَقْضِ عَبْرَتَه،إثرَ الأَحبَّةِ يومَ البَيْنِ، مَعْذُور؟ أي لم يُخْرِج كلَّ ما في رأْسه.
      والقاضِيةُ: المَنِيَّة التي تَقْضِي وَحِيًّا.
      والقاضيةُ: المَوت، وقد قَضَى قَضاء وقُضِيَ عليه؛ وقوله: تَحنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابةٍ،وأُخِفي الذي لولا الأَسا لقَضاني معناه قَضَى عَليَّ؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: سَمَّ ذَرارِيحَ جَهِيزاً بالقَضِي فسره فقال: القَضِي الموت القاضي، فإما أَن يكون أَراد القَضي،بالتخفيف، وإما أَن يكون أَراد القَضِيّ فحذف إحدى الياءين كما، قال: أَلم تَكُنْ تَحْلِف باللهِ العَلي،إنَّ مَطاياكَ لَمِنْ خَيْرِ المَطِي؟ وقَضَى نَحْبَه قَضاء: مات؛ وقوله أَنشده يعقوب للكميت: وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا إما أَن يكون في معنى يَقْضِي، وإما أَن يكون أَن الموت اقتضاه فقضاه دينه؛ وعليه قول القطامي: في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي الموتَ صاحبُه،إذا الصَّراريُّ مِنْ أَهْوالِه ارْتَسَما أَي يَقْضِي الموتَ ما جاءه يَطْلُب منه وهو نفْسُه.
      وضَرَبَه فَقَضى عليه أَي قتله كأَنه فَرَغَ منه.
      وسَمٌّ قاضٍ أَي قاتل.
      ابن بري: يقال قَضَى الرجلُ وقَضَّى إذا مات؛ قال ذو الرمة: إذا الشَّخْصُ فيها هَزَّه الآلُ أَغْمَضَتْ عليهِ، كإغْماضِ المُقَضِّي هُجُولُها

      ويقال: قَضَى عَليَّ وقَضاني، بإِسقاط حرف الجر؛ قال الكلابي: فَمَنْ يَكُ لم يَغْرَضْ فإني وناقَتي،بِحَجْرٍ إلى أَهلِ الحِمَى، غَرِضان تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صَبابَة،وأُخْفِي الذي لولا الأَسا لقَضاني وقوله تعالى: ولو أَنزلنا مَلَكاً لقُضِيَ الأمر ثم لا يُنْظَرون؛ قال أَبو إسحق: معنى قُضِيَ الأمر أُتِم إهْلاكُهم.
      قال: وقَضى في اللغة على ضُروب كلُّها ترجع إلى معنى انْقِطاعِ الشيء وتَمامِه؛ ومنه قوله تعالى: ثم قَضَى أَجَلاً؛ معناه حَتَم بذلك وأَتَمَّه، ومنه الإعْلام؛ ومنه قوله تعالى: وقَضَينا إلى بني إسرائيل في الكتاب؛ أَي أَعْلَمْناهم إعلاماً قاطعاً، ومنه القَضاء للفَصْل في الحُكْم وهو قوله: ولَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لقُضِيَ بينهم؛ أَي لفُصِلَ الحُكْم بينهم، ومثل ذلك قولهم: قد قَضَى القاضِي بين الخُصومِ أَي قد قَطَع بينهم في الحكم، ومن ذلك: قد قَضَى فلان دَيْنه، تأْويله أَنه قد قَطَع ما لغَريمه عليه وأَدَّاه إليه وقَطَعَ ما بينه وبينه.
      واقْتَضَى دَيْنه وتَقاضاه بمعنى.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ فقد قُضِيَ.
      تقول: قد قَضَيْتُ هذا الثوبَ، وقد قَضَيْتُ هذه الدار إذا عَمِلْتها وأَحْكَمْتَ عَمَلَها، وأَما قوله: قم اقْضوا إليَّ ولا تنظرونِ، فإن أَبا إسحق، قال: ثم افْعلُوا ما تُريدون، وقال الفراء:معناه ثم امْضُوا إليَّ كما يقال قد قَضىَ فلان، يريد قد مات ومَضى؛ وقال أَبو إسحق: هذا مثل قوله في هود: فكِيدُوني جميعاً ثم لا تُنْظِرُونِ؛ يقول: اجْهَدُوا جَهْدَكم في مُكايَدَتي والتَّأَلُّب عليَّ، ولا تُنْظِرُونِ أَي ولا تُمْهِلوني؛ قال: وهذا من أَقوى آيات النبوة أن يقول النبي لقومه وهم مُتعاوِنون عليه افعلوا بي ما شئتم.
      ويقال: اقتتل القوم فقَضَّوْا بينهم قَواضِيَ وهي المَنايا؛ قال زهير: فقَضَّوا مَنايا بينَهم ثم أَصْدَرُوا (* قوله «قضاؤها» هذا هو الصواب وضبطه في ح وج بغيره خطأ.؟

      ‏قال ابن سيده: هو عندي من قَضَّى ككِذّابٍ من كَذَّبَ، قال: ويحتمل أَن يريد اقتضاؤها فيكون من باب قِتَّالٍ كما حكاه سيبويه في اقْتِتالِ.
      والانْقِضاء: ذَهاب الشيء وفَناؤه، وكذلك التَّقَضِّى.
      وانقضى الشيء وتَقَضَّى بمعنى.
      وانْقِضاء الشيء وتَقَضِّيه: فَناؤه وانْصِرامُه؛ قال:وقَرَّبُوا للْبَيْن والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرى للغَرْضِ،خَلْفَ رَحى حَيْزُومِه كالغَمْضِ أَي كالغمض الذي هو بطن الوادي؛ فيقول ترى للغَرْضِ في جَنْبِه أَثراً عظيماً كبطن الوادي.
      والقَضاة: الجِلدة الرَّقيقةُ التي تكون على وجه الصبيّ حين يولد.
      والقِضَةُ، مخففةً: نِبْتةٌ سُهْلِيَّةٌ وهي منقوصة، وهي من الحَمْض، والهاء عوض، وجمعها قِضًى؛ قال ابن سيده: وهي من معتلّ الياء، وإنما قَضَيْنا بأَن لامها ياء لعدم ق ض و ووجود ق ض ي.
      الأصمعي: من نبات السهل الرِّمْثُ والقِضةُ، ويقال في جمعه قِضاتٌ وقِضُون.
      ابن السكيت: تجمع القِضةُ قِضِينَ؛

      وأَنشد أَبو الحجاج: بِساقَيْنِ ساقَيْ ذي قِضِينَ تَحُشُّه بأَعْوادِ رَنْدٍ، أَو أَلاوِيةً شُقْرا وقال أُمية بن أَبي الصَّـلْت: عَرَفْتُ الدَّارَ قد أَقْوَتْ سِنينا لِزَيْنَبَ، إذْ تَحُلُّ بذي قِضِينا وقِضةُ أَيضاً: موضع كانت به وقعة تحْلاق اللِّمَمِ، وتَجمع على قِضاة وقِضين، وفي هذا اليوم أَرسلت بنو حنيفة الفِنْد الزَّمَّانيِّ إلى أَولاد ثعلبة حين طلبوا نصرهم على بني تَغْلِب، فقال بنو حنيفة: قد بعثنا إليكم بأَلف فارس، وكان يقال له عَدِيد الأَلف، فلما قدم على بني ثعلب؟

      ‏قالوا له: أَين الألف؟، قال أَنا، أَما تَرضَوْن أَني أَكون لكم فِنْداً؟ فلما كان من الغد وبرزوا للقِتال حمل على فارس كان مُرْدِفاً لآخر فانتظمهما وقال: أَيا طَعْنَةَ ما شَيْخٍ كبِيرٍ يَفَنٍ بالي أَبو عمرو: قَضَّى الرجل إذا أَكل القَضا وهو عَجَم الزبيب، قال ثعلب: وهو بالقاف؛ قاله ابن الأعرابي.
      أَبو عبيد: والقَضَّاء من الدُّروع التي قد فُرغ من عملها وأُحْكمت، ويقال الصُّلْبة؛ قال النابغة: وكلُّ صَمُوتٍ نَثْلةٍ تُبَّعِيَّةٍ،ونَسْجُ سُلَيْمٍ كلَّ قَضَْاءَ ذائِ؟

      ‏قال: والفعل من القَضَّاء قَضَيْتها؛ قال أَبو منصور: جعل القَضَّاء فَعَّالاً من قَضى أَي أَتَمَّ، وغيره يجعل القَضّاء فَعْلاء من قَضَّ يَقَضُّ، وهي الجَديدُ الخَشِنةُ، من إقْضاضِ المَضْجَع.
      وتَقَضَّى البازي أَي انْقَضَّ، وأَصله تَقَضَّضَ، فلما كثرت الضادات أُبدلت من إحداهن ياء؛ قال العجاج: إذا الكرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ،تَقَضِّى البازي إذا البازي كَسَرْ وفي الحديث ذكر دار القَضاء في المدينة، قيل: هي دارُ الإمارة، قال بعضهم: هو خطأٌ وإنما هي دار كانت لعمر بن الخطاب، رضي الله عنه، بيعت بعد وفاته في دَينه ثم صارت لمَرْوان، وكان أَميراً بالمدينة، ومن ههنا دخل الوهم على من جعلها دار الإمارة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أقضى
    • أقضى على يُقضِي ، أقْضِ ، إقضاءً ، فهو مُقضٍ ، والمفعول مُقضًى عليه :-
      • أقضى اللهُ عليهم أماتهم، أنهى حياتَهم :- {لاَ يُقْضِي عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا} [قرآن] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أقضأ
    • أقضأ - إقضاء
      1-أقضأه : أطعمه

    المعجم: الرائد

  7. قضىء
    • قضىء - يقضأ ، قضأ وقضاءة
      1-حسبه : فسد

    المعجم: الرائد

  8. قَضِئَ
    • ـ قَضِئَ السِّقاءُ: فَسَدَ وعَفِنَ، وتَهافَتَ،
      ـ قَضِئَتِ العينُ: احمرَّتْ، واسْتَرْخَتْ مآقيها، وفَسَدَتْ،
      ـ قَضِئَ الحَبْلُ: أخْلَقَ وتَقَطَّعَ، أو طالَ دَفْنُه في الأرضِ فَتَهَتَّك،
      ـ قَضِئَ حَسَبُه قَضَأً وقَضَأَةً: فَسَدَ.
      ـ فيه قَضْأَةٌ وقُضْأَةٌ: عَيْبٌ وفَسادٌ.
      ـ قَضِئَ: أكَلَ.
      ـ أقْضَأَهُ: أطْعَمَهُ.
      ـ تَقَضَّؤُوا منه أن يُزَوّجوه: اسْتَخَسُّوا حَسَبَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيقاضون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَاضٍ**،** الْقَاضِي**، ةٌ - ج:** قُضَاةٌ**. [ق ض ي]. 1. "نَطَقَ الْقَاضِي بِالْحُكْمِ" : الْحَاكِمُ فِي الْمَحَاكِمِ، قَاضِي الشَّرْعِ. 2. "قَاضِي الْقُضَاةِ" : رَئِيسُهُمْ. 3. "قَاضِي التَّحْقِيقِ" : الًّذِي يَتَحَقَّقُ مِنَ الْقَضَايَا قَبْلَ رَفْعِهَا إِلَى الْحَاكِمِ. 4. "رَأْيٌ قَاضٍ" : نِهَائِيٌّ. 5. "سُمٌّ قَاضٍ" : قَاتِلٌ.
معجم الغني
**قَاضَ** \- [ق و ض]. (ف: ثلا. متعد).** قُضْتُ**،** أَقُوضُ**،** قُضْ**، مص. قَوْضٌ . "قَاضَ البِنَاءَ" : هَدَمَهُ.
معجم الغني
**قَاضَ** \- [ق ي ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قِضْتُ**،** أَقِيضُ**،** قِضْ**، مص. قَيْضٌ. 1. "قَاضَ الْحَائِطُ" : تَشَقَّقَ أَواِنْهَالَ، تَهَدَّمَ. 2. "قَاضَتِ السِّنُّ" : تَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا. 3. "قَاضَ الفَرْخُ البَيْضَةَ" : شَقَّهَا. 4. "قَاضَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 5. "قَاضَ الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ" : أَبْدَلَهُ بِهِ، عَاضَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقاض [جمع]: مف نَقْض: بقايا هدم البناء "خرج حيًّا من تحت الأنقاض- إزالة الأنقاض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انْقَاضَ ينقاض، انْقَضْ، انقياضًا، فهو منقاض • انقاضَ البناءُ: مُطاوع قاضَ: تهدَّم "أقامت البلديَّة أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت". • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت "انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة". II انْقَاضَ ينقاض، انْقَضْ، انقياضًا، فهو مُنقاض • انقاض الجدارُ: قاضَ؛ انْهدم "انقاضتِ الدُّور". III انقاضَّ ينقاضّ، انقيضاضًا، فهو مُنقاضّ • انقاضَّ الجدارُ: انهدم وانهال شيئًا فشيئًا "{فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَّ فَأَقَامَهُ} [ق]".
المعجم الوسيط
البناءَ ـُ قَوْضاً: هدمه. ويقال: قاض الخيمة.( قَوَّضَ ) البناء: قاضه. ويقال: قوَّض الصُّفوف والمجالس: فَرَّقَها. وبنى فلان ثم قَوَّضَ: أحسن ثم أساء.( انْقَاضَ ) البناء: تهدَّم. وـ فلان: جاء وذهب ولم يستقرّ. و(تقوَّضت): الصُّفوف والمجالس: تفرَّق من فيها.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ قَيْضاً: تشقَّق. وـ الجدارُ: تهدَّم وانهال. وـ السنّ: تحركت. وـ الفرخ البيضة: شقّها. وـ فلاناً بالشيء: عاضه عنه وأبدله به. وـ فلاناً بفلان: مثَّلَه به.( قَايَضَ ) فلاناً قِياضاً، ومُقايضة: بادله سلعة بسلعة.( قَيَّضَ ) الله له كذا: قدَّره له وهيّأه. وـ الله فلاناً لفلان: أتاحه له.( اقْتَاضَ ) الشيءَ: استأصله.( انْقَاضَ ) الجدار أو الكثيب: انهدم وانهال، أو تَصَدَّعَ. وـ الرَّكِيّة أو السّنّ: تشقَّقَت. وـ البيضة: تصدَّعَت وتشقَّقت ولم تفلَّق.( تَقَيَّضَ ) الجدار أو الكثيب: تهدَّم وانهال. وـ البيضة ونحوها: تكسَّرت فصارت فِلَقاً. وـ الشيء له: تقدَّر وتسبَّب. وـ فلان أباه: نزع إليه في الشَّبَه.( القَيْض ): القِشْرَة العليا اليابسة على البيضة. وـ المُساوي. يقال: هذا قَيْض لهذا. وهما قيضان: مِثلان.( القِيْضَة ): القطعة الصغيرة من العظم. ( ج ) قِيَض.( القَيِّض ): أحد المتقايضين. وـ حجر صغير مدوَّر يُسَخَّن وتُكْوَى به الإبل أو الغنم من داء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: