وصف و معنى و تعريف كلمة سيلاتك:


سيلاتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح سيلاتك في معاجم اللغة العربية:



سيلاتك

جذر [لات]

  1. سَيَّلَ: (فعل)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل
    • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
    • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
    • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  2. سَيْل: (اسم)
    • سَيْل : مصدر سالَ
  3. سَيل: (اسم)
    • الجمع : سُيُولُ
    • السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ
    • السَّيْلُ :ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض
    • بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ،
    • سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق،
    • سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض،
    • سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير
    • مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع
  4. سالَ: (فعل)
    • سال سَيْلاً،سيَلانًا،مَسِيلا، ومَسالا وسُيُولةً ، فهو سائل
    • سال :طغى
    • سَالَ الْمَاءُ : جَرَى، اِنْسَابَ
    • يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ : يَقْطُرُ
    • سَالَ لُعَابُهُ : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ
    • سَالتْ بِمَا فِيهَا : تَدَفَّقَتْ
    • سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ
    • سَالَتْ الغُرَّةُ : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ
    • سال الشراب على الأرض: انسكب، انصبَّ،
    • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه
    • سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته،
    • ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا
    • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت


  5. سُيُولُ: (اسم)
    • سُيُولُ : جمع سَيل
  6. سايَلَ: (فعل)
    • سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ
    • سَايَلَ صَاحِبَهُ : سَاءلَهُ
  7. أَسَالَ: (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  8. تَسايَلَ: (فعل)
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل
    • تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
    • تَسَايَلَ الْمَاءُ : سَالَ
  9. تسيَّلَ: (فعل)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل
    • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
    • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
    • تسيَّل العمرُ: مضَى
  10. سَالٍ: (اسم)


    • سَالٍ : فاعل من سَلى
  11. سَيّال: (اسم)
    • سيَّال :سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق أسلوب
    • لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ : قَلَمٌ فَيَّاضٌ
    • شَلاَّلٌ سَيَّالٌ : شَديدُ السَّيْلِ مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ (الجاحظ)
    • سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ
    • سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها
    • صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل جرحٌ سيَّال
  12. سَيال: (اسم)
    • السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب
    • السَّيَالُ: ما طال من السَّمُرِ
    • السَّيَالُ: شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن واحدته: سَيَالة
  13. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سَلا
  14. سالٍ: (اسم)
    • سالٍ : فاعل من سليَ
  15. سالّ: (اسم)
    • سالّ : فاعل من سَلَّ
  16. ساَّل: (اسم)


    • السَّأَّل : الكثير السؤال
  17. سالّ: (اسم)
    • الجمع : سَوالٌ ، و سُلاَّنٌ
    • السَّالُّ : المَسيلُ الضَّيِّقُ في الوادي،
  18. مسايلُ: (اسم)
    • مسايلُ : جمع مَسيل
  19. سائِل: (اسم)
    • الجمع : سائِلون و سُؤّوسَأَلَة
    • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
    • السائلُ : فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ
    • قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل
  20. سائل: (اسم)
    • سائل : فاعل من سالَ
  21. مُتَسيِّل: (اسم)
    • مُتَسيِّل : فاعل من تسيَّلَ
  22. تَسْييل: (اسم)


    • تَسْييل : مصدر سَيَّلَ
  23. تَسييل: (اسم)
    • مصدر سَيَّلَ
    • تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي : إِجْرَاؤُهُ
    • تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ : إِسَالَتُهَا
  24. سُيُولة: (اسم)
    • سُيُولة : مصدر سالَ
  25. سُيولة: (اسم)
    • مصدر سالَ
    • سُيولَةُ الدَّمِ : جَرَيانُهُ
    • سُيولَةُ الأَوْراقِ النَّقْدِيَّةِ : وُجُودُهَا بِكَثْرَةٍ
    • (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر
    • حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط سيولة الدم
    • سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه
,
  1. سيل (المعجم لسان العرب)
    • "سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو.
      وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان.
      وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة.
      قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير.
      والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ.
      والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول.
      ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ،غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر.
      والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه،وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف.
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت،فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ.
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه.
      ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛

      وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه،لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه،كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني،مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف.
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات،مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما.
      وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري:، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ،واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر.
      ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة:، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال،مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ.
      والسَّيالةُ: موضع.
      "
  2. سالَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأسالَه.
      ـ ماءٌ سَيْلٌ: سائِلٌ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ،
      ـ سَيْلُ: الماءُ الكثيرُ السائِلُ، ج: سُيولٌ.
      ـ سِيلَةُ: جِرْيَةُ الماءِ.
      ـ سائِلَةُ من الغُرَرِ: المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها.
      ـ أسالَ غِرارَ النَّصْلِ: أطالَهُ.
      ـ سيلانُ: سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه، واسمُ جَماعةٍ.
      ـ ابنُ سِيلانَ: صحابيٌّ.
      ـ عيسى ابنُ سيلانَ، وجابرُ بنُ سيلانَ: تابِعِيَّانِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ سيلانَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ سَوالُ: موضع بالحِجازِ.
      ـ سَوالَةٌ: موضع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ، أَو ما طالَ من السَّمُر، ج: سَيالٌ.
      ـ مَسيلُ الماءِ: مَوْضِعُ سَيْلِهِ، كَمَسَلِهِ، ج: مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ.
      ـ سَوَّالُ: ضَرْبٌ من الحِسابِ. وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ.
      ـ سَيالَى: ماءٌ بالشامِ.
      ـ سَيْلُونُ: قرية بنابُلُسَ.
      ـ سَيْلَةُ: قرية بالفَيُّوم.
      ـ سِيلَى: من الثُّغورِ.
      ـ حَبْسُ سَيَل: بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ.
      ـ مَسيلا، ويقالُ: مَسيلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ.
  3. سالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل :-
      سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.
      سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} :-
      سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا.
      سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
  4. سال الوادي/ سال النّهر/ سال السّيل أو نحو ذلك (المعجم عربي عامة)
    • تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض
  5. تسايلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل :-
      تسايلَ الماءُ سال، جرى :-تسايل عَرَقُه/ دمُه.
  6. تسيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل :-
      تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى :-يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة، - تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً:-
      تسيَّل العمرُ: مضَى.


  7. سال (المعجم الرائد)
    • سال - يسيل ، سيلا وسيلانا ومسيلا ومسالا
      1- سال الماء أو نحوه : جرى. 2- سالت الخيل أو نحوها : جرت من كل جهة. 3- سالت «الغرة»، وهي بياض في جبهة الفرس : استطالت وعرضت على قصبة الأنف.
  8. أسالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال :-
      أسالَ الماءَ أجراه، جعله يسيل :-القنابل المُسِيلة للدُّموع:-
      أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه.
      أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة.
      أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} .
  9. سيَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل :-
      سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.
      سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.
      سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه.
  10. السيولة (المعجم مالية)
    • السهولة النسبية لتحويل المستثمرين لأوراقهم المالية إلى نقود أي درجة المرونة التي تتحوّل بها أصول معيّنة إلى نقود ، وتعني بالانجليزية: liquidity
  11. السيولة (المعجم مالية)
    • قابلية تحويل الأصول المالية إلى نقود و ، وتعني بالانجليزية: reversibility
  12. السيولة الكاملة (المعجم مالية)
    • إمكانية تحويل أصول بسرعة وبدون خسارة إلى نقود و ، وتعني بالانجليزية: perfect liquidity
  13. إمكانية التسييل (المعجم مالية)
    • إمكانية تحويل أصل إلى نقود من خلال البيع أو التصرّف ، وتعني بالانجليزية: realizability
  14. تفضيل السيولة (المعجم مالية)
    • جزء من نظرية اللورد كينز القائمة بأن الناس يفضّلون الاحتفاظ بنقود على موجودات أقلّ سيولة ، وتعني بالانجليزية: liquidity preference
  15. رصيد السيولة الاحتياطية (المعجم مالية)
    • النقدية والأوراق المالية والأصول السائلة الأخرى التي يحتفظ بها المستثمر ولا يستخدمها إلاّ في الحالات الطارئة. ، وتعني بالانجليزية: precautionary liquidity balance
  16. مبدأ السيولة القائمة على الدخل المتوقّع (المعجم مالية)
    • تفسير لسيولة مصرف وضعه Herbert Prochnow بأن التدفّق النقدي الصافي للمقترضين من المصرف وليس القروض الجديدة هو المصدر الحقيقي لسداد القروض. ، وتعني بالانجليزية: anticipated income doctrine of liquidity
  17. مخاطر السيولة (المعجم مالية)
    • مخاطر عدم توفّر سيولة كافية ، وتعني بالانجليزية: liquidity risk
  18. مخاطر السيولة (المعجم مالية)
    • احتمال عدم التمكّن من بيع أصل بسرعة ، وتعني بالانجليزية: liquidity risk
  19. مصيدة السيولة (المعجم مالية)
    • فخّ السيولة ، وتعني بالانجليزية: liquidity trap
  20. نسب السيولة (المعجم مالية)
    • مقاييس قدرة مؤسّسة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل ، وتعني بالانجليزية: liquidity ratios
  21. نسبة السيولة (المعجم مالية)
    • مقياس سرعة تصفية شركة لأوراقها المالية وتغطية التزاماتها قصيرة الأجل وهي أيضاً مقياس القوّة المالية للشركة. تحسب بقسمة مجموع قيمة النقود والأوراق المالية القابلة للتسويق على الخصوم المتداولة. ، وتعني بالانجليزية: liquidity ratio
  22. نسبة السيولة الحادّة أو نسبة الاختبار الحاسم (المعجم مالية)
    • نسبة مجموع النقدية والأوراق المالية القابلة للتسويق وحسابات القبض إلى الخصوم الجارية. وهي مؤشّر لسيولة المؤسّسة وقدرتها على سداد التزاماتها قصيرة الأجل. ، وتعني بالانجليزية: acid test ratio
  23. نسبة السيولة قصيرة الأجل (المعجم مالية)
    • نسبة تستخدم للحكم على مدى كفاءة الأصول السائلة لدى شركة لتلبية احتياجاتها قصيرة الأجل. ، وتعني بالانجليزية: short – term solvency ratio
  24. السيولة (المعجم عربي عامة)
    • السيولة تعني الأصول المستثمرة التي يمكن تحويلها بسرعة ويسر إلى نقد بدون خسارة أو بخسارة يسيرة في قيمتها. ويمكن أن تكون الأصول المستثمرة سهلة التسييل إذا كان من الممكن بيعها و شرائها بسهوله.
  25. سيلان دهْنيّ/ سيلان شحميّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة.


معنى سيلاتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**لاَتٌ** \- : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ.**![النجم آية 19]أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى**! (قرآن).
Advertisements
معجم الغني
**لاَتَ** \- [ل و ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** لُتْتُ**،** أَلُوتُ**،** لُتْ**، مص. لَوْتٌ. 1. "لاَتَ الرَّجُلُ" : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ. 3. "لاَتَ صَاحِبَهُ" : نَقَصَهُ حَقَّهُ.
معجم الغني
**لاَتَ** \- [ل ي ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لِتْتُ**،** أَلِيتُ**،** لِتْ**، مص. لَيْتٌ. 1. "لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا" : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ. 2. "لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ" : نَقَصَهُ إِيَّاهُ.**![الحجرات آية 14]لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً**! (قرآن). 3. "لاَتَ أَهْلَهُ" : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ.
معجم الغني
**لاَتَ** \- : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ "لَيْسَ" وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ "لاَ" وَ"التَّاءِ" الزَّائِدَةِ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : "لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ"، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ وَاحِدٍ، وَهَكَذَا يَكُونُ التَّقْدِيرُ فِي الْمِثَالِ الْمَذْكُورِ : "وَلاَتَ السَّاعَةُ سَاعَةَ مَنْدَمٍ" : أَيْ لَيْسَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I اللاتّ [مفرد]: (انظر: ا ل ل ا ت - الّلات). II الّلات [مفرد]: صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة "{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات1 [ كلمة وظيفية ] : 1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها { ولات حين مناص } [ ق ] : التقدير : ولات حين مناص كائنا لهم - { ولات حين مناص } : التقدير : ليس الحين حين مناص . 2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غير زمان *يبغي جوارك حين لات مجير* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لات2 [ مفرد ] • اللات : أحد الأصنام المشهورة في الجاهلية أصله اللات فخفف { أفرأيتم اللات والعزى } .
المعجم الوسيط
أداة نفي. وهي عند جمهور النحاة كلمتان: لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ، تعمل عمل ( ليس )، وفي الأزمان غالباً، ولا يُذْكر بعدها إلا أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف اسمها، نحو: {ولات حين مناص}، وقوله: ندم البغاة ولات ساعة مندم والبغي مرتع مبتغيه وخيم. أي: لات الساعة ساعة مندم.
المعجم الوسيط
ـُ لَوْتاً: أخبر بغير ما يُسأَل عنه. و ـ فلاناً نقصه حقَّه.( اللاَّتُ ) صنمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.( لاتَ ) كلمة معناها ( ليس )، تقع على لفظ الحين خاصّة عند سيبويه، فتنصبه. وهي تعمل عمل ليس، ولكن لا يُذكر بعدها إلاَّ أحد المعمولين. والغالب أن يكون المحذوف هو المرفوع نحو: {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: والتقدير: ولات الحينُ حينَ مناص.
لسان العرب
أَبو زيد في قوله لاتَ حِينَ مَناصٍ قال التاء فيها صِلةٌ والعرب تَصِلُ هذه التاء في كلامها وتَنْزِعُها وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولات أَوانٍ فأَجَبْنا أَنْ لَيسَ حِينَ بَقاءِ قال والأَصل فيها لا والمعنى فيها لَيْسَ والعرب تقول ما أَسْتَطِيعُ وما أَسْطِيعُ ويقولون ثُمَّتَ في موضع ثُمَّ ورُبَّتَ في موضع رُبَّ ويا وَيْلَتنا ويا وَيْلَنا وذكر أَبو الهيثم عن نَصْرٍ الرازي أَنه قال في قولهم لاتَ هَنّا أي ليسَ حين ذلكَ وإنما هُو لا هَنَّا فأَنَّثَ لا فقيل لاةَ ثم أُضيفَ فتحوَّلت الهاء تاء كما أَنَّثوا رُبَّ رُبَّةَ وثُمَّ ثُمَّتَ قال وهذا قول الكسائي وقال الفراء معنى ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي ليس بِحِينِ فِرارٍ وتَنْصِبُ بها لأَنها في معنى ليس وأَنشد تَذَكَّر حُبَّ لَيْلى لاتَ حِينا قال ومن العرب من يَخْفِض بلاتَ وأَنشد طَلَبُوا صُلْحَنا ولاتَ أَوانٍ قال شمر أَجمع علماء النحويين من الكوفيين والبصريين أَن أَصل هذه التاء التي في لاتَ هاء وُصِلَت بلا فقالوا لاةَ لغير معنى حادث كما زادوا في ثُم وثُمةَ لَزِمت فلما صَلُوها جعلوها تاء
الرائد
* لات يلوت: لوتا. (لوت) 1-أخبر بغير ما يسأل عنه. 2-الخبر: كتمه. 3-الخبر: حبسه عن وجهه. 4-ه: نقصه حقه.
الرائد
* لات يليت: ليتا. (ليت) 1-ه عن الأمر: صرفه وحبسه عنه. 2-ه حقه: نقصه إياه.
الرائد
* لات (الـ). صنم للعرب الوثنيين في الجاهلية.
الرائد
* لات. أداة نفي من أخوات «ليس» تعمل عملها، فترفع الاسم وتنصب الخبر، نحو: «لات ساعة مندم»، أي «لات الساعة ساعة مندم». ويكون اسمها أو خبرها محذوفا. واسمها هو الذي يحذف في الغالب.م
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: