وصف و معنى و تعريف كلمة سينطل:


سينطل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح سينطل في معاجم اللغة العربية:



سينطل

جذر [طل]

  1. نَطَلَ: (فعل)
    • نَطَلَ نَطْلاً، ونُطُولاً
    • نَطَلَ الْخَمْرَ : عَصَرَهَا
    • نَطَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَطَلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نَطَلَ الخمرَ: عصَرَها
  2. نَطَّلَ: (فعل)
    • نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ
    • نَطَّلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ
  3. نَطْل: (اسم)
    • نَطْل : مصدر نَطَلَ
  4. نَطل: (اسم)
    • مصدر نَطَلَ
    • نَطْلُ العِنَبِ : قِشْرُهُ
    • نَطْلُ الشَّرَابِ : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب


  5. نُطَل: (اسم)
    • نُطَل : جمع نُّطْلة
  6. نَوَاطِلُ: (اسم)
    • نَوَاطِلُ : جمع ناطِل
  7. اِنتَطَلَ: (فعل)
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً
  8. ناطِل: (اسم)
    • الجمع : نَوَاطِلُ
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر
    • النَّاطِلُ :كُوزٌ يكال به السائل
    • النَّاطِلُ : الفَضْلةُ تبقى في المكيال
    • النَّاطِلُ :الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما
    • ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء
  9. مَناطِل: (اسم)
    • مَناطِل : جمع مَنطَلة
  10. مُنْطَلٍ: (اسم)


    • مُنْطَلٍ : فاعل من إِنطَلَى
  11. نَيطَل: (اسم)
    • الجمع : نَياطِلُ
    • النَّيْطَلُ : الدَّلو
    • النَّيْطَلُ :الكُوزُ يُكال به السائلُ
    • فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية
    • ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك
  12. تَنْطِيل: (اسم)
    • تَنْطِيل : مصدر نَطَّلَ
  13. مَنطَلة: (اسم)
    • الجمع : مَناطِل
    • المَنْطَلَةُ : المَعْصَرَة
  14. بنطلون: (اسم)
    • الجمع : بنطلونات و بناطيلُ
    • لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين
  15. نَآطِلُ: (اسم)
    • نَآطِلُ : جمع نِّئْطِلُ
  16. نَيَاطِل: (اسم)


    • نَيَاطِل :جمع نَّأْطَل
  17. نُطلة: (اسم)
    • النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ
    • النُّطْلَةُ :الشَّيءُ اليسير
  18. بنطلونات: (اسم)
    • بنطلونات : جمع بنطلون
  19. نَياطِلُ: (اسم)
    • نَياطِلُ : جمع نَيطَل
  20. نَيَاطِلُ: (اسم)
    • نَيَاطِلُ : جمع نَّأْطَلُ
  21. بِنطال: (اسم)
    • الجمع : بنَاطِيلُ
    • لِبَاسٌ يُشْبِهُ السِّرْوَال، ذُو شِقَّيْنِ تَدْخُلُ فِيهِمَا الرِّجْلان، يَرْتَدِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ
  22. رماه الله بالنَّيْطَل:


    • بالهلاك.
  23. فلانٌ نَيْطَلٌ:
    • داهية.
  24. ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ:
    • بشيء.
  25. نَطَلَ الْخَمْرَ:
    • عَصَرَهَا.
,
  1. نطل
    • "النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العنب من القِشْر.
      والنَّطْلُ: ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر: مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها،بِشفاهِ ناطِلِه، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب: النَّأْطَل، يُهْمز ولا يُهْمز، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج.
      ابن الأَعرابي: والنَّطْلُ اللبن القليل.
      والناطِلُ: الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ؛ قال أَبو ذؤيب: فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة، وعندها الثانية خبر أَن،التقدير: فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها، ففصل بين الصلة والموصول،وقيل: الناطِلُ الخمرُ عامَّة.
      يقال: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالناطلُ ما تقدم، والطَّلُّ اللبَن.
      والناطِلُ أَيضاً: الفضلة تبقى في المِكْيال.
      وفي حديث ابن المسيب: كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ.
      يقال: ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً.
      والناطِلُ والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل: مكيال الشَّراب واللبن؛ قال لبيد: تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو: النَّياطِل مَكاييل الخمر، واحدها نأْطَل، وبعضهم يقول ناطِل، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز.
      الليث: الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه، وجمعه النَّواطِل.
      أَبو تراب: يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً.
      الجوهري: الناطِل، بالكسر غير مهموز، كوز كان يكال به الخمر، والجمع النَّياطِل.
      قال ابن بري: قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني، قال: والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل، قال: والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي.
      ونَطَل الخَمر: عصَرها.
      والنِّطْل: خُثارةُ الشراب.
      والنَّيْطَل: الدلو،ما كانت؛

      قال: ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ،بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء: إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل.
      ويقال: نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به.
      والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ: الداهية.
      ورجل نَيْطَل: داهٍ.
      وما فيه ناطِلٌ أَي شيء.
      الأَصمعي: يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل، وهي الداهية؛ قال ابن بري: جمع النِّئْطِل نآطِل؛

      وأَنشد: قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ،وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ،وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال؟

      ‏قال: وقال المتلمس في مفرده: وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ،إِذْ قيلَ: صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن: قبيلة، وقَوْمَس: أَمير.
      ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول: وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً.
      وفي حديث ظبيان: وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموتُ والهلاك، والياء زائدة، والصَّبِيرُ السحاب، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَطْلُ

    • ـ نَطْلُ: ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ.
      ـ ناطِلُ: الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ، والخَمْرُ ومِكْيالُها، كالنَّيْطَلِ.
      ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ: بشيءٍ.
      ـ نَطَلَ الخَمْرَ: عَصَرَها.
      ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ: جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً.
      ـ نِطْلُ: خُثارَةُ الشَّرابِ.
      ـ نُطْلَةُ: الجُرْعَةُ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك.
      ـ نَيْطَلُ: الرجلُ الداهِيةُ، والطَّويلُ المذَاكيرِ، والدَّلْوُ، والداهيةُ، كالنَّطْلاءِ.
      ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ: صَبَّ منه يَسِيراً.
      ـ مَناطِلُ: المَعاصِرُ.
      ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ: بالدَّواهي.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَطل
    • نطل - ينطل ، نطلا ونطولا
      1- نطل الخمر : عصرها. 2- نطل : رأس المريض بـ«النطول»، وهو ماء تطبخ فيه الأدوية : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا.

    المعجم: الرائد

  4. النَّاطِلُ
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر.
      و النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل.
      و النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال.
      و النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما.
      ويقال: ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء. والجمع : نَوَاطِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَطَلَ
    • [ن ط ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَلْتُ، أَنْطُلُ، اُنْطُلْ، مصدر نَطْلٌ، نُطُولٌ.
      1. :-نَطَلَ الْخَمْرَ :- : عَصَرَهَا.
      2. :-نَطَلَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      3. :-نَطَلَ الْمَرِيضَ :- : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً.


    المعجم: الغني

  6. نَيطَل
    • نيطل - ج، نياطل
      1- نيطل : كوز يكال به اللبن والخمر وغيرهما. 2- نيطل : دلو. 3- نيطل : هلاك، موت. 4- نيطل الداهية. المصيبة.

    المعجم: الرائد

  7. النَّيْطَلُ
    • النَّيْطَلُ : الدَّلو.
      و النَّيْطَلُ الكُوزُ يُكال به السائلُ.
      ويقال: فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية.
      ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك. والجمع : نَياطِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَطَلَ
    • نَطَلَ الخمرَ نَطَلَ ُ نَطْلاً، ونُطُولاً: عصَرَها.
      و نَطَلَ الماءَ: صَبَّه يسيرًا.
      و نَطَلَ المريضَ: صببَّ عَلَيه السائلَ شيئًا بعد شيء يعالجه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَطَّلَ
    • [ن ط ل]. (فعل: رباعي متعد). نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ. :-نَطَّلَ الْمَرِيضَ :- : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ.

    المعجم: الغني

  10. ناطِل
    • ناطل - ج، نواطل
      1- ناطل : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- ناطل : فضلة تبقى في المكيال. 3- ناطل : كوز يكال به اللبن والخمر ونحوهما.

    المعجم: الرائد

  11. نُطلة
    • نطلة - ج، نطل
      1- نطلة : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- نطلة الشيء قليل، كمية قليلة.

    المعجم: الرائد

  12. نطل
    • نطل - تنطيلا
      1-رأس المريض بالنطول : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا

    المعجم: الرائد

  13. سنطل
    • "المُسَنْطَل: المتمايلُ لا يَمْلِك نفسه، وقيل: هو الذي ينحدر رأْسُه وعُنُقُه ثم يرتفع، وقيل: هو الذي يمشي ويُطَأْطِئ رأْسَه؛ عن الفارسي.
      ابن الأَعرابي: سَنْطَلَ الرجلُ إِذا مَشى مُطَأْطِئاً.
      ابن الأَعرابي: السُّنْطالة المِشْيَة بالسكون وطَأْطَأَةِ الرأْس.
      والمُسَنْطَل: العظيم البَطْن.
      والسَّنْطَلة: الطُّول.
      والسِّنْطِيلُ: الطويل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت بظاهر الصَّمَّان جُبَيْلاً صغيراً له أَنْفٌ تَقَدَّمه يسمى سَنْطَلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. النُّطْلَةُ
    • النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ.
      و النُّطْلَةُ الشَّيءُ اليسير.
      يقال: أَخذ من الإِناء نُطْلَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِنتَطَل
    • إنتطل - انتطالا
      1-الإنتطل من الإناء : صب منه قليلا

    المعجم: الرائد

  16. المَنْطَلَةُ
    • المَنْطَلَةُ : المَعْصَرَة. والجمع : مَناطِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَطْلٌ
    • [ن ط ل]. (مصدر نَطَلَ).
      1. :-نَطْلُ العِنَبِ :- : قِشْرُهُ.
      2. :-نَطْلُ الشَّرَابِ :- : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ.

    المعجم: الغني

  18. بنطلون
    • بنطلون :-
      جمع بنطلونات وبناطيلُ: لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تنطل
    • "التهذيب في الرباعي: التنطل (* قوله «التنطل» كذا وقع في الأصل غير مضبوط مع ضبطه في الشاهد كما ترى، ومقتضى ذكره في الرباعي أصالة التاء والنون فيه، وقد استدركه شارح القاموس ولم يتعرض لوزنه) القُطْن؛

      قال: ومَسَحْتُ أَسْفَل بطنِها كالتَّنْطُل"

    المعجم: لسان العرب

  20. نأطل
    • النِّئْطِلُ: الداهية الشَّنْعاءُ؛ رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي.
      ورجل نِئْطِلٌ: داهٍ.

    المعجم: لسان العرب

  21. نطل
    • ن ط ل: نَطَلَ رأس العليل بالنُطول من باب نصر وهو أن يجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم يصبه على رأسه قليلا قليلا

    المعجم: مختار الصحاح

  22. النَّطْلُ
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَطَّلَ
    • نَطَّلَ المريضَ: نَطَلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نطل
    • نطل
      1- مصدر نطل. 2- قشر العنب. 3- لبن قليل. 4- ما يعصر من نقيع الزبيب.

    المعجم: الرائد

  25. انْتَطَلَ
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سينطل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَلٌّ** - ج:** طِلاَلٌ**،** طِلَلٌ**. [ط ل ل]. (مص. طَلَّ). 1. "غَمَرَ الطَّلُّ النَّبَاتَ" : النَّدَى. 2. "أَصَابَ الطَّلُّ الأَرْضَ " : الْمَطَرُ الْخَفِيفُ.![البقرة آية 265]** فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ**! (قرآن). 3. "سَقَاهُ طَلاًّ" : لَبَناً. 4. "رَجُلٌ طَلٌّ" : كَبِيرُ السِّنِّ.
معجم الغني
**طَلَّ** - [ط ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَلَّ**،** يَطِلُّ**، مص. طَلٌّ، طُلُولٌ. 1. "طَلَّ دَمُ القَتِيلِ" : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ. 2. "طَلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ. 3. "طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ" : قَلَّ.
معجم الغني
**طَلَّ** - [ط ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** طَلَلْتُ**،** أَطُلُّ**،** طُلَّ**، مص. طَلٌّ. 1. "طَلَّ دَمَ القَتِيلِ" : أَهْدَرَهُ، أَبْطَلَهُ. 2. "طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ. 3. "طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ" : مَطَلَهُ. 4. "طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا. 5. "طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ" : طَلاَهُ. 6. "طَلَّ الإِبِلَ" : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً.
معجم الغني
**طُلَّ** - [ط ل ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "طُلَّ دَمُهُ" : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ. 2. "طُلَّتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الطَّلُّ.
المعجم الوسيط
دَمُ القتيل ـِ طَلاًّ، وطُلُولاً: هدر وبَطلَ ولم يُثأر به ولم تؤخذ دِيتُهُ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ. وـ اللبنُ ونحوه: قلَّ. وـ دمَ فلان ـُ طَلاًّ: أهدره وأبطله. وـ فلاناً: مَطَله وسعى في بُطلان حقِّه. وـ فلاناً حقَّه: منعه إياه وسعى في بُطلانه. وـ المطرُ الأرضَ ونحوها: أصابها وقَطَرَ عليها. وـ الشيءَ بالدُّهنِ وغيره: طلاه. وـ الإبلَ ونحوها: ساقها سَوْقاً عنيفاً.( طُلَّ ) دمُه طلاًّ: طَلَّ، وهذا أكثر استعمالاً من المبنيِّ للمعلوم. فهو مطلولٌ. وـ الأرضُ ونحوها: أصابها الطَّلُّ، فهي مطلولةٌ.( طَلَّ )ـَ طلاًّ، وطَلالةً: حَسُن وأعجَبَ. وـ فلانٌ: ابتهج وفرِح.( أَطَلَّ ): أشرفَ. ويقال: أطلَّ عليه. وـ دنا وقَرُبَ. وـ على حَقِّهِ: غَلَبهُ عليه. وـ عليه بالأذى ونحوه: دامَ على إيذائه. وـ دَمَ القتيل: طَلَّهُ. ويقال: أُطِلَّ دمهُ ( بالبناء للمجهول ).( تَطَالَّ ): تطاولَ فنظر.( تَطَلَّلَتِ ) الأرضُ: نبتت ولم يطأْها أحد.( اسْتَطَلَّ ) عليه: أطَلَّ. وـ الفرسُ ونحوه ذَنَبَه: نصَبَهُ. ويقال: اسْتَطَلَّ الفرسُ بذَنبه.( الطَّلالَةُ ): الحُسْنُ والبهجةُ. وـ الفَرَحُ والسرورُ. وـ شَخْصُ كل شيء. وـ الشَّاخِصُ من آثار الدَّار ونحوها.( الطَّلُّ ): الحسنُ المعجب من كلِّ شيء. وـ المطرُ الخفيف يكون له أثر قليل. وفي التنزيل العزيز: {فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ}. وـ النَّدى الذي ترسله عروق الشَّجر إلى غصونها. وـ اللبن. وـ الكبير السّنّ. ( ج ) طِلال، وطِلَل.( الطِّلُّ ): الباطل.( الطَّلَل ): ما بقي شاخصاً من آثار الديار ونحوها. وـ من الدار ونحوها: موضع مرتفع في صحنها يُهَيَّأ لمجلس أهلها، أو يوضع عليه المأكل والمشرب. وـ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غطاء تغشَّى به كالسقف. ( ج ) أطْلال، وطلول.( الطُّلاَّء ): وأصله الطُّلاَّل: الدم المطلول.( الطَّلَّة ): المرأة. وـ من الأرض ونحوها: ما بلَّه الطَّلّ. وـ النعمة في المطعم والملبس. وـ الخمرة اللذيذة أو السَّلِسَة. وـ ذات الرائحة الزكية.( الطُّلَّة ): الشَّربة من اللبن. وـ العنق. ( ج ) طُلَل.( الطَّلِيل ): المطلول. وـ الحصير المنسوج من سعف الدوم أو من قشوره. وـ الخَلَق. ( ج ) أطِلَّة، وطُلُل. وطِلَّة. وهنَّ طلائل.( المُطِلّ ) من الأمور: غير المستقرّ. يقال: أمر مطلّ.( المطْلُول ): اللَّبن المحض فوقه رغوة مصبوب عليه ماء، فتحسبه طيِّباً، وهو لا خير فيه.
الرائد
* طل يطل: طلا. 1-دمه: أبطله، أساله هدرا. 2-صاحب الدين: مطله. 3-ه حقه: منعه إياه وأبطله. 4-المطر الأرض: أصابها. 5-الشيء بالدهن: طلاه به. 6-الجمال: ساقها بعنف.
الرائد
* طل يطل: طلا وطلولا. 1-القتيل: ذهب دمه هدرا ولم يثأر به. 2-ت الأرض: أصابها مطر خفيف. 3-اللبن: قل.
الرائد
* طل يطل: طلالة. ه الشيء: أعجبه.
الرائد
* طل يطل: طلا. *ر.*©طل©.
الرائد
* طل طلا. دمه: ذهب هدرا ولم يثأر به.ô
الرائد
* طل. ج طلال وطلل. 1-مص. طل وطل. 2-مطر خفيف ضعيف. 3-ندى. 4-حسن. 5-كبير في السن. 6-معجب. 7-لبن. 8-قلة لبن الناقة. 9-حية.
الرائد
* طل. 1-قلة لبن الناقة. 2-دم.ت
الرائد
* طل. 1-باطل، كذب. 2-حية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: