وصف و معنى و تعريف كلمة شاط:


شاط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) .




معنى و شرح شاط في معاجم اللغة العربية:



شاط

جذر [شاط]

  1. شاطَ: (فعل)
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به
    • شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ
    • شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا
  2. شاطَ: (فعل)
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط - للمتعدِّي
    • شَاطَ بِهِ الغَضَبُ : اِنْفَجَرَ ، تَشَظَّى ، تفَجَّرَ ، اِشْتَدَّ
    • شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ شَوْطًا : عَدَا إلى غايَة
    • شاط فلانٌ : هَلَكَ
    • شاط : بَطَلَ ، أي ذهب هدرًا
    • شاط في الأمر : عَجِل فيه
    • شاط الكُرةَ : قذفها برجله
  3. شاطّ: (اسم)
    • شاطّ : فاعل من شَطَّ
  4. شاطَّ: (فعل)

    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ
    • شاطّ فلانًا : غالبه في تجاوز الحدّ والجور ، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور
  5. إِشاطة: (اسم)
    • مصدر أشاطَ
  6. إِشاطة: (اسم)
    • إشاطة : مصدر أَشَاطَ
  7. أشواط: (اسم)
    • أشواط : جمع شَوط
  8. شَطَط: (اسم)
    • مصدر شطَّ / شطَّ في
    • شطَط الخيال : ابتعاده عن موضوع معيّن
    • شَطَطٌ : ظُلْمٌ ، جَوْرٌ


  9. شَطَّ: (فعل)
    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه
    • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
    • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
    • شطّ في الأمر : تجاوز فيه الحدَّ ، أفرط فيه
    • شطّ في الحُكم : ظلَم وجار ،
  10. شَطَّطَ: (فعل)
    • شطَّطَ في يشطِّط ، تشطيطًا ، فهو مُشَطِّط ، والمفعول مُشطَّط فيه
    • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ : بَالَغَ فِي الشَّطَطِ ، فِي الْجَوْرِ ، فِي الظُّلْمِ ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم ، والبُعْد عن الحقّ
    • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  11. شَوْط: (اسم)
    • شَوْط : مصدر شاطَ
  12. شَوَّطَ: (فعل)
    • شَوَّطْتُ ، أُشَوِّطُ ، شَوِّطْ ، مصدر تَشْوِيطٌ
    • شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ
    • شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً
    • شَوَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
    • شَوَّطَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ
  13. شَوط: (اسم)
    • الجمع : أشواطٌ
    • الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية
    • الشَّوْطُ : يطلق على الجزء من كلّ عمل
    • الشَّوْطُ : مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ والجمع : شِيَاطٌ
    • مصدر شاطَ
    • يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ


  14. شَيْط: (اسم)
    • شَيْط : مصدر شاطَ
  15. شَيَّطَ: (فعل)
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
    • شيَّطَ الشّيءَ : أشاطه ، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
    • شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
    • شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
    • شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه
  16. شَيط: (اسم)
    • مصدر شاطَ
  17. شَيطان: (اسم)
    • الجمع : شياطينُ
    • الشَّيْطانُ : إبليس ، وهو روح شرِّير مغوٍ بالفساد
    • الشَّيْطانُ : كلُّ متمرِّد مفسد
    • الشَّيْطانُ : الحيَّة الخبيثة
    • يقال في تقبيح الشيءِ : كأَنه وجه شيطان
    • ولد شيطان : عفريت مولع بالإزعاج والأذى الطفيف
  18. شَيطانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَيْطان
    • ما يذكِّر بالشيطان أو يُستوحى من أفعاله عمل / فكرة شيطانيّة


  19. شِيَاط: (اسم)
    • شِيَاط : جمع شَّوْطُ
  20. شِياطة: (اسم)
    • شِياطة : مصدر شاطَ
  21. شائِط: (اسم)
    • فاعل من شاطَ
    • أكَلَ طَعَاماً شَائِطاً : مَا تَبَقَّى مِنَ الطَّعَامِ
    • صَارَ الطَّعَامُ شَائِطاً : مُحْتَرِقاً
  22. شائط: (اسم)
    • شائط : فاعل من شاطَ
  23. شياط: (اسم)
    • الشِّيَاط : رائحة ما يحترق من قطن ونحوه


  24. شياطونَ: (اسم)
    • شياطونَ : جمع شَّيْطَانُ
  25. شياطينُ: (اسم)
    • شياطينُ : جمع شَيطان
,
  1. شاطَ
    • ـ شاطَ يَشيطُ شَيْطاً وشَيْطُوطَةً وشِياطَةً : احْتَرَقَ ،
      ـ شاطَ السَّمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرا ، أو نَضِجَ حتى كادَ يَهْلِكُ ،
      ـ شاطَ فلان : هَلَكَ ، ومنه : الشيطانُ في قولٍ ،
      ـ شاطَ الجَزُورُ : تَنَفَّقَتْ ،
      ـ شاطَ الدِّماءَ : خَلَطَها ، كأنه سَفَكَ دمَ القاتِلِ على دَمِ المَقْتُولِ ،
      ـ شاطَ في الأمْرِ : عَجِلَ ،
      ـ شاطَ دَمُهُ : ذَهَبَ ،
      ـ شاطَ القِدْرُ : لَصِقَ بأسْفَلِهَا شيءٌ مُحْتَرِقٌ .
      ـ أشاطَهُ : أحْرَقَهُ ، كشَيَّطَهُ ، وأهْلَكَهُ ،
      ـ أشاطَ اللحمَ : فَرَّقَهُ ،
      ـ أشاطَ دمَهُ وبدَمِهِ : أذْهَبَهُ ، أو عَمِلَ في هَلاكِهِ ، أو عَرَّضَهُ للقَتْلِ ،
      ـ أشاطَ دَمَ الجَزُورِ : سَفَكَهُ .
      ـ اسْتَشَاطَ عليه : التَهَبَ غَضَباً ،
      ـ اسْتَشَاطَ الحَمامُ : طار نشيطاً ،
      ـ اسْتَشَاطَ من الأمرِ : خَفَّ له .
      ـ مُسْتَشِيطُ : المُبَالِغُ في الضَّحِكِ ،
      ـ مُسْتَشِيطُ من الجِمالِ : السمينُ .
      ـ مِشْيَاطُ : السريعةُ السِّمَنِ منها ، ج : مَشاييطُ .
      ـ تَشْييطُ : لَحْمٌ يُشْوَى للقومِ ، اسْمٌ كالتَّمْتينِ .
      ـ مُشَوَّطُ : اسم ،
      ـ شَيِّطُ : فَرَسُ خُزَزِ بنِ لَوْذَانَ ، وفَرَسُ أُنَيْفِ بنِ جَبَلَةَ .
      ـ تَشَيَّطَ : احْتَرَقَ ،
      ـ تَشَيَّطَ فلانٌ : نَحِلَ من كثْرَةِ الجِماعِ .
      ـ شَيْطِيُّ : الغُبَارُ الساطِعُ في السماء .
      ـ شيطَى : عَلَمٌ ،
      ـ شِيَاطُ : ريحُ قُطْنَةٍ مُحْتَرِقَةٍ .
      ـ شَيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمَّانِ فيهما مَساكاتٌ للمَطَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شاط الفرس ونحوه
    • جرى إلى غايته .

    المعجم: عربي عامة

  3. شاط الكرة
    • قذفها برجله .

    المعجم: عربي عامة

  4. شاط اللّحم
    • بدأ يحترق ، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :- شاط الطعامُ - شاطت القِدْرُ ونحوُها

    المعجم: عربي عامة

  5. شاط به الغضب
    • اشتدّ واحتدم ، اشتعل .

    المعجم: عربي عامة

  6. شاط في الأمر
    • عَجِل فيه .

    المعجم: عربي عامة

  7. شاطّ فلانا
    • غالبه في تجاوز الحدّ والجور ، زايده في الإفراط

    المعجم: عربي عامة

  8. شاط
    • شاط شاط شَيْطًا ؛ وشِيَاطَةً : قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه ، ويقال : شاط الطعام : احتَرق بعضُه .
      وشَاطت القِدْرُ ونحوُها : لَصِقَ بأَسفَلِهَا جزء محترق مما طبخ فيها .
      و شاط فلانٌ : هَلَكَ .
      و شاط بَطَلَ ، أي ذهب هدرًا .
      ويقال : شاط دمُ القتيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شاطَ
    • شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ ُ شَوْطًا : عَدَا إلى غايَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَاطَ
    • [ ش و ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شَاطَ ، يَشُوطُ ، مصدر شَوْطٌ .
      1 . :- شَاطَ بِهِ الغَضَبُ :- : اِنْفَجَرَ ، تَشَظَّى ، تفَجَّرَ ، اِشْتَدَّ .
      2 . :- شَاطَ الفَرَسُ :- : عَدَا إلَى غَايَةٍ مَحْدُودَةٍ .

    المعجم: الغني

  11. شَاطَ
    • [ ش ي ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَاطَ ، يَشِيطُ ، مصدر شَيْطٌ ، شِيَاطَةٌ .
      1 . :- شَاطَ الطَّبِيخُ :- : اِحْتَرَقَ .
      2 . :- شَاطَتِ القِدْرُ :- : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  12. شاط
    • شاط
      1 - شاط من الرجال : حسن القوام . 2 - شاط من الرجال : عريض الظهر

    المعجم: الرائد

  13. شاطَّه
    • شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شاط
    • شاط - يشوط ، شوطا
      1 - شاط به الغضب : اشتعل ، اشتد . 2 - شاط الفرس : عدا إلى غاية .

    المعجم: الرائد

  15. شاطَّ
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ :-
      شاطّ فلانًا غالبه في تجاوز الحدّ والجور ، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. شاط
    • شاط - يشيط ، شيطا وشياطة وشيطوطة
      1 - شاط الطعام : احترق بعضه . 2 - شاطت القدر : لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها . 3 - شاطه لك ، مات . 4 - شاط الشيء : بطل ، ألغي . 5 - شاطت الذبيحة : توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء .

    المعجم: الرائد

  17. شاطَ
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط ( للمتعدِّي ) :-
      شاط الفَرسُ ونحوُه جرى إلى غايته .
      شاط الكُرةَ : قذفها برجله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شاطَ
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به :-
      شاط اللَّحمُ بدأ يحترق ، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه :- شاط الطعامُ ، - شاطت القِدْرُ ونحوُها : التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها .
      شاط به الغضبُ : اشتدّ واحتدم ، اشتعل .
      شاط في الأمر : عَجِل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شطَّ
    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه :-
      شطّ المكانُ بَعُد :- شطَّتِ الدّارُ ، - شَطَّ المزارُ .
      شطّ في الأمر : تجاوز فيه الحدَّ ، أفرط فيه :- شطّ في السِّعر / المساومة ، - { وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللهِ شَطَطًا } .
      شطّ في الحُكم : ظلَم وجار :- لاَ وَكْسَ وَلاَ شَطَطَ [ حديث ]، - { لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا } :-
      • لا بخس فيه ولا شطط : لا ظلم أو تجاوز فيه .
      شطّ في القول : أغلظ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شوط
    • " شَوَّطَ الشيءَ : لغة في شَيَّطه .
      والشَّوْطُ : الجَرْيُ مرة إِلى غاية ، والجمع أَشْواطٌ ؛

      قال : وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح .
      الأَصمعي : شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية ، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً .
      ابن الأَعرابي : شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره .
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ ، قال لعلي : يا أَمير المؤمنين ، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ ؛ البَطِينُ البَعِيدُ ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ .
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد .
      وفي حديث الطوافِ : رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ ؛ هي جمع شَوْطٍ ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه .
      وشَوْطُ باطِلٍ : الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة .
      وشَوْطُ بَراحٍ : ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره .
      والشَّوْطُ : مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ ، وجمعه الشِّياطُ ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً .
      وفي حديث ابن الأَكوع : أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ .
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شطط
    • " الشَّطاطُ : الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ ، وقيل : حُسن القَوام .
      جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ ، بالكسر : وهما الاعتدال في القامة ؛ قال الهذلي : وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ : البُعْدُ .
      شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً : بَعُدت .
      وكل بَعِيدٍ شاطٌّ ؛ ومنه : أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ ؛ الشِّطَّةُ ، بالكسر : بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت .
      والشَّطَطُ : مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ ، مشتق منه ؛ قال عنترة : شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا ، وهو في معلقة عنترة : حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين ، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ ، ابنةَ مخْرَمِ ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين ، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت ، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم ، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن ، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ .
      وفي التنزيل العزيز : وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً ؛ قال الراجز : يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ : جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق .
      وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ : جارَ في قضيَّتِه .
      وفي التنزيل : ولا تُشْطِطْ ، وقرئَ : ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ ؛

      وأَنشد : تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا ، ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد : شَطَطْتُ أَشُطُّ ، بضم الشين ، وأَشْطَطْتُ : جُرْت :، قال ابن بري : أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص : أَلا يا لَقَوْمِي ، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي ، ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ : أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال : أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي ؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ ؛ قال أَبو عبيد : هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم ، يقول : إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ ؛ قال الأَزهري : جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك : شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك ؛ قال الأَزهري : أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي ، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم ، وقيل : قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق ، وقيل : هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك .
      وقوله عزّ وجلّ : لقد قلنا إِذاً شططاً ؛ قال أَبو إِسحق : يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً ، وهو منصوب على المصدر ، المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً .
      والشطَطُ : مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء .
      يقال : أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً .
      واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد .
      وأَشَطَّ في طلبه : أَمْعَنَ .
      ويقال : أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً .
      وأَشَطَّ في المَفازةِ : ذهب .
      والشَّطُّ : شاطِئُ النهر وجانبه ، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ ؛

      قال : وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه ، بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ‏

      ويروى : ‏ من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ .
      وقال أَبو حنيفة : شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه .
      والشَّطُّ : جانبُ السَّنامِ ، وقيل شِقُّه ، وقيل نِصْفُه ، ولكل سَنام شَطَّانِ ، والجمع شُطوط .
      وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى : عظيمة جنبي السَّنامِ ، قال الأَصمعي : هي الضخْمةُ السنامِ ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها : قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ ، فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ : جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ ، قال أَبو النجم : عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ ، ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ ، كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ ، لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ : موضع ؛ قال كثيِّر عزَّة : وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها ، بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ : موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة ، صانها اللّه عزّ وجلّ ؛ ومنه قول رسول اللّه ، ثلّى اللّه عليه وسلّم ، لبُرَيْدةَ الأَسلمي : أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ ؟ والشَّطْشاطُ : طائر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شيط
    • " شاطَ الشيءُ شَيْطاً وشِياطةً وشَيْطُوطةً : احترق ، وخصَّ بعضهم به الزيتَ والرُّبَّ ؛

      قال : كَشائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وأَشاطَه وشَيَّطَه ، وشاطَتِ القِدْر شَيْطاً : احتَرقَتْ ، وقيل : احترقت ولَصِقَ بها الشيء ، وأَشاطَها هو وأَشَطْتُها إِشاطة ؛ ومنه قولهم : شاطَ دمُ فلان أَي ذهب ، وأَشَطْتُ بدَمِه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : القسامةُ تُوجِبُ العَقْلَ ولا تُشِيطُ الدَّمَ أَي تؤخذ بها الدِّيَةُ ولا يُؤْخَذُ بها القِصاصُ ، يعني لا تُهْلِكُ الدم رأْساً بحيث تُهْدِرُه حتى لا يجب فيه شيء من الديّة .
      الكلابي : شَوَّط القِدْرَ وشَيَّطَها إِذا أَغْلاها .
      وأَشاطَ اللحم : فَرَّقه .
      وشاطَ السمْنُ والزَّيْتُ : خَثُرَ .
      وشاطَ السمنُ إِذا نَضِجَ حتى يَحْتَرِقَ وكذلك الزيت ؛ قال نِقادةُ الأَسدي يصف ماء آجِناً : أَوْرَدْتُه قَلائصاً أَعْلاطا ، أَصْفَرَ مِثْل الزَّيْتِ ، لَمّا شاطا والتَشْيِيطُ : لحم يُصْلَح للقوم ويُشْوى لهم ، اسم كالتَّمْتِين ، والمُشَيَّطُ مِثْلُه ، وقال الليث : التشَيُّطُ شَيْطُوطةُ اللحم إِذا مسَّته النار يَتَشَيَّطُ فيَحْتَرِقُ أَعْلاه ، وتَشَيَّطَ الصوفُ .
      والشِّياطُ : رِيح قُطنة مُحْتَرِقةٍ .
      ويقال : شَيَّطْتُ رأْس الغنم وشوَّطْتُه إِذا أَحْرَقْت صُوفه لتُنظِّفه .
      يقال : شَيَّطَ فلان اللحم إِذا دَخَّنه ولم يُنْضِجُه ؛ قال الكميت : لَمّا أَجابَتْ صَفِيراً كان آيَتَها مِنْ قابِسٍ شَيَّطَ الوَجْعاء بالنارِ وشَيَّطَ الطَّاهي الرأْس والكُراعَ إِذا أَشْعَل فيهما النار حتى يَتَشَيَّطَ ما عليهما من الشعرَ والصُّوفِ ، ومنهم من يقول شَوّطَ .
      وفي الحديث في صفةِ أَهل النار : أَلم يَرَوْا إِلى الرأْسِ إِذا شُيِّطَ ؛ من قولهم شَيَّطَ اللحمَ أَو الشعَرَ أَو الصُّوفَ إِذا أَحرقَ بعضَه .
      وشاطَ الرجلُ يَشيطُ : هلَك ؛ قال الأَعشى : قد نَخْضِبُ العَيْرَ في مَكْنُون فائِله ، وقد يَشِيطُ على أَرْماحِنا البَطَلُ (* في قصيدة الأَعشى : قد نطعنُ العيرَ بدلَ قد نخضِب العير .) والإِشاطةُ : الإِهْلاكُ .
      وفي حديث زيد بن حارثة : أَنه قاتلَ بِرايةِ رسولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حتى شاطَ في رِماحِ القوم أَي هلَك ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللّه عنه : لما شَهِدَ على المُغيرة ثلاثةُ نَفَرٍ بالزِّنا ، قال : شاطَ ثلاثةُ أَرباع المُغيرة .
      وكلُّ ما ذهَب ، فقد شاطَ .
      وشاطَ دَمُه وأَشاطَ دمَه وبدَمِه : أَذْهَبَه ، وقيل : أَشاطَ فلان فلاناً إِذا أَهْلَكه ، وأَصلُ الإِشاطةِ الإِحْراقُ ؛ يقال : أَشاط بدَمِه عَمِل في هَلاكِه ، وتَشَيَّطَ دمُه .
      وأَشاطَ فلان دمَ فلانٍ إِذا عَرَّضه للقتل .
      ابن الأَنباري : شاطَ فلانٌ بدم فلانٍ معناه عَرَّضه للهَلاك .
      ويقال : شاط دمُ فلان إِذا جُعل الفعل للدّمِ ، فإِذا كان للرجلِ قيل : شاط بدمِه وأَشاط دمَه .
      وتشيَّطَ الدمُ إِذا عَلا بصاحبه ، وشاط دمُه .
      وشاط فلانٌ الدِّماء أَي خلَطَها كأَنه سَفَكَ دمَ القاتل على دم المقتول ؛ قال المتلَمِّسُ : أَحارِثُ إِنَّا لو تُشاطُ دِماؤنا ، تَزَيَّلْن حتى ما يَمَسّ دَمٌ دَما ‏

      ويروى : ‏ تُساطُ ، بالسين ، والسَّوْطُ : الخَلْط .
      وشاطَ فلان أَي ذهب دمُه هَدَراً .
      ويقال : أَشاطَه وأَشاطَ بدمِه .
      وشاطَ بمعنى عَجِلَ .
      ويقال للغُبار السَّاطِعِ في السماء : شَيْطِيٌّ ؛ قال القطامي : تَعادِي المَراخِي ضُمَّراً في جُنوحِها ، وهُنَّ من الشَّيطِيّ عارٍ ولابِسُ يصف الخيل وإِثارَتَها الغُبارَ بسنابِكها .
      وفي الحديث : أَنَّ سَفِينةَ أَشاطَ دمَ جَزُورٍ بِجِذْلٍ فأَكَله ؛ قال الأَصمعي : أَشاطَ دمَ جَزُورٍ أَي سَفَكَه وأَراقه فشاطَ يَشِيطُ يعني أَنه ذبحه بعُود ، والجذل العود .
      واشْتاطَ عليه : الْتَهَب .
      والمُسْتَشِيطُ : السَّمين من الإِبل .
      والمِشْياطُ من الإِبل : السريعةُ السِّمَنِ ، وكذلك البعير .
      الأَصمعي : المَشايِيطُ من الإِبل اللَّواتي يُسْرِعن السِّمَن ، يقال : ناقةِ مِشْياطٌ ، وقال أَبو عمرو : هي الإِبل التي تجعل للنَّحْر من قولهم شاطَ دمُه . غيره : وناقة مِشْياطٌ إِذا طارَ فيها السِّمنُ ؛ وقال العجاج : بوَلْقِ طَعْنٍ كالحَرِيقِ الشّاط ؟

      ‏ قال : الشّاطي المُحْتَرِق ، أَرادَ طَعْناً كأَنه لَهَبُ النار من شدَّته ؛ قال أَبو منصور : أَراد بالشاطي الشائطَ كما يقال للهائر هارِ .
      قال اللّه عزّ وجلّ : هارٍ فانْهارَ به .
      ويقال : شاطَ السَّمْنُ يَشِيطُ إِذا نَضِجَ حتى يحترق .
      الأَصمعي : شاطَتِ الجَزُور إِذا لم يبق فيها نصيب إِلا قُسم .
      ابن شميل : أَشاطَ فلان الجزور إِذا قسَمها بعد التقطيع .
      قال : والتقطيعُ نفْسه إِشاطةٌ أَيضاً .
      ويقال : تَشَيَّطَ فلان من الهِبّةِ أَي نَحِلَ من كثرة الجماع .
      وروي عن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ أَخْوفَ ما أَخافُ عليكم أَن يؤخذ الرجلُ المسلمُ البريء فيقالَ عاصٍ وليس بعاص فيُشاطَ لحمُه كما تُشاطُ الجَزُور ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ من الكوُ مِ ، ولم نَدْعُ من يُشِيطُ الجَزُور ؟

      ‏ قال : وهذا من أَشَطْتُ الجزور إِذا قطَّعْتها وقسَّمت لحمها ، وأَشاطَها فلان ، وذلك أَنهم إِذا اقْتَسَمُوها وبقي بينهم سهم فيقال : من يُشِيطُ الجَزُور أَي من يُنَفِّقُ هذا السهمَ ، وأَنشد بيت الكميت ، فإِذا لم يبق منها نصيب ، قالوا : شاطت الجزور أَي تنَفَّقَتْ .
      واسْتَشاطَ الرجلُ من الأَمر إِذا خَفّ له .
      وغَضِبَ فلان واسْتشاطَ أَي احْتَدَم كأَنه التهب في غضَبِه ؛ قال الأَصمعي : هو من قولهم ناقة مِشْياط وهي التي يُسْرِع فيها السِّمَن .
      واسْتَشاطَ البعير أَي سَمِن .
      واستشاط فلان أَي احْتَدَّ وخَفّ وتحرّقَ .
      ويقال : استشاط أَي احتدَّ وأَشرف على الهَلاكِ من قولك شاطَ فلان أَي هلَك .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَشاطَ السُّلْطان تَسَلَّطَ الشيطان ، يعني إِذا استشاط السلطان أَي تحرَّقَ من شدَّة الغضَب وتلهَّب وصار كأَنه نار تسلَّط عليه الشيطانُ فأَغْراه بالإِيقاع بمن غَضب عليه ، وهو اسْتَفْعَلَ من شاطَ يَشِيط إِذا كاد يحترق .
      واستشاط فلان إِذا اسْتَقْتَل ؛

      قال : أَشاطَ دِماء المُسْتَشِيطِين كلِّهم ، وغُلَّ رُؤوسُ القومِ فيهم وسُلْسِلُوا وروى ابن شميل بإِسناده إِلى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : ما رؤي ضاحِكاً مُسْتَشِيطاً ، قال : معناه ضاحكاً ضَحِكاً شديداً كالمُتَهالِكِ في ضَحِكه .
      واسْتشاطَ الحَمامُ إِذا طارَ وهو نشِيطٌ .
      والشيْطان ، فَعْلان : من شاطَ يَشِيط .
      وفي الحديث : أَعُوذ بك من شرِّ الشيطان وفُتونه وشِيطاه وشجونه ، قيل : الصواب وأَشْطانِه أَي حِبالِه التي يَصِيد بها .
      والشيطانُ إِذا سمّي به لم ينصرف ؛ وعلى ذلك قول طُفيل الغَنَوي : وقد مَتَّتِ الخَدْواءُ مَتّاً عليهِمُ ، وشَيْطانُ إِذ يَدْعوهُمُ ويُثَوِّبُ فلم يصرف شيطانَ وهو شَيْطانُ بن الحكَمِ بن جلهمة ، والخَذْواء فرسه .
      والشَّيِّطُ : فرس أُنَيْفِ بن جبَلةَ الضّبّي .
      والشَّيِّطانِ : قاعانِ بالصَّمّانِ فيهما مساكاتٌ لماء السماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَاطَ** - [ش و ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَاطَ**،** يَشُوطُ**، مص. شَوْطٌ. 1. "شَاطَ بِهِ الغَضَبُ" : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ. 2. "شَاطَ الفَرَسُ" : عَدَا إلَى غَايَةٍ مَحْدُودَةٍ.
معجم الغني
**شَاطَ** - [ش ي ط]. (ف: ثلا. لازم).** شَاطَ**،** يَشِيطُ**، مص. شَيْطٌ، شِيَاطَةٌ. 1. "شَاطَ الطَّبِيخُ" : اِحْتَرَقَ. 2. "شَاطَتِ القِدْرُ" : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطَ يستشيط، اسْتَشِطْ، استشاطةً، فهو مُستشِيط • استشاط غضبًا: اشتدّ غضبُه واحتدم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاطة [مفرد]: مصدر استشاطَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتاطَ على يشتاط، اشْتَطْ، اشتياطًا، فهو مُشتاط، والمفعول مُشتاطٌ عليه • اشتاط على فلان: اشتدّ غضبه عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاطَ يَشوط، شُطْ، شَوْطًا، فهو شائط، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) • شاط الفَرسُ ونحوُه: جرى إلى غايته. • شاط الكُرةَ: قذفها برجله. II شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في يَشيط، شِطْ، شَيْطًا وشِياطةً، فهو شائط، والمفعول مَشِيط به • شاط اللَّحمُ: بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه "شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها". • شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل. • شاط في الأمر: عَجِل فيه. III شاطَّ يشاطّ، شاطِطْ/ شاطَّ، مُشاطّةً، فهو مُشاطّ، والمفعول مُشاطّ • شاطّ فلانًا: غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
المعجم الوسيط
الفرسُ وغيره ـُ شَوْطاً: عَدا إلى غايَةٍ.( شَوَّطَ ) المسافر: طال سفره. وـ الفرس: جرى به شوطاً.( تَشَوَّطَ ) الفرسَ ونحوَه: طَرَدَه إلى أن أعْيا.( الشَّوْطُ ): العَدْو مرة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شَوْطاً أو شوطين أو أكثر. ويطلق على الجزء من كلِّ عمل. ( ج ) أشواط. وـ مكان بين شَرَفَينِ من الأرض طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. ( ج ) شِيَاطٌ.
المعجم الوسيط
ـِ شَيْطاً، وشِياطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه. ويقال: شاط الطعام: احترق بعضه. وشاطَت القدر ونحوها: لَصِق بأسفلها جزء محترق مما طبخ فيها. وـ فلان: هلَك. وـ بَطَلَ، أي ذهب هدراً. ويقال شاط دم القتيل.( أَشَاطَ ) الشيءَ: جعلهُ يَشِيط. وـ فلاناً: أهلكه. وـ دمَ الذبيحة: أراقه. وـ الحاكم دم الرجل: أهدره. وـ اللحم على القوم: قطَّعَه وقسَّمه عليهم.( شَيَّطَ ) الشيءَ: جعله يشيطُ. وـ الجلدَ: أحرَقَ ما عليه من شعر أو صوف. ويقال: شيَّط الصقيعُ النَّبْتَ. وـ اللحم: عَرَّضَه للنار ولم يُنضِجْه.( اشْتَاطَ ) عليه: اشتد غضبه.( تَشَيَّطَ ): احترق. وـ دم الرجل: غَلَى من شدة الغيظ. ويقال: تَشَيَّطَ به دمُه.( اسْتَشَاطَ ): اشتاطَ. وـ الحمام وغيره: طارَ نشيطاً. ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نشطَ واستمات. وـ في الضحِكِ: بالغ فيه وتهالك.( الشِّيَاطُ ): رائحة ما يحترق من قطن ونحوه.
الرائد
* شاط يشوط: شوطا. (شوط) 1-به الغضب: اشتعل، اشتد. 2-الفرس: عدا إلى غاية.
الرائد
* شاط يشيط: شيطا وشياطة وشيطوطة. (شيط) 1-الطعام: احترق بعضه. 2-ت القدر: لصق بأسفلها شيء من الطعام المحترق فيها. 3-هلك، مات. 4-الشيء: بطل، ألغي. 5-ت الذبيحة: توزع القوم لحمها فلم يبق منه شيء.
الرائد
* شاط مشاطة. (شطط) ه: غالبه في الشطط، والظلم.
الرائد
* شاط. 1-فا. 2-من الرجال: حسن القوام. 3-من الرجال: عريض الظهر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: