-
الشِتاءُ
- ـ الشِتاءُ ، والشاتاةُ : أحَدُ أرْباعِ الأزْمِنَةِ الأُولَى ، جَمْعُ شَتْوةٍ ، أو هُما بمعنًى ، ج : شُتِيٌّ وأشْتِيَةٌ ، والمَوْضِعُ : المَشْتا والمَشْتاةُ ، والنِسْبَةُ : شَتْوِيٌّ ، وشَتَوِيٌّ . ومَطَرُهُ : الشَّتِيُّ والشَّتَوِيُّ
ـ مَشْتا ومَشْتاةُ : مَوْضِعُ الشِتاءُ والشاتاةُ
ـ شَتِيُّ وشَتَوِيُّ : مَطَرُ الشِّتاءُ .
ـ شَتَا بالبَلَدِ : أقام به شِتاءً ، كشَتَّى وتَشَتَّى ،
ـ شَتَا القومُ : أجْدَبُوا في الشِتاءِ ، كأَشْتَوْا .
ـ شِتاءُ : بَرَدٌ .
ـ ويومٌ شاتٍ ، وغَداةٌ شاتِيَةٌ .
ـ أشْتَوْا : دَخَلُوا في الشِّتاءِ .
ـ وعامَلَهُ مُشاتاةً وشِتاءً .
ـ شَتا : المَوْضِعُ الخَشِنُ ، وصَدْرُ الوادي ،
ـ شِتاءُ : القَحْطُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَشْتَى
- أشتى - إشتاء
1 - أشتى : دخل في الشتاء . 2 - أشتى : أصابته المجاعة . 3 - أشتاه الحطب : كفاه في الشتاء .
المعجم: الرائد
-
أشتى
- أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ :-
• أشتى القومُ دخلوا في الشِّتاء .
• أشتى الشِّتاءُ : جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شِتاء
- شتاء - ج ، أشتية وشتي
1 - مصدر شاتى . 2 - فصل من فصول السنة الأربعة ، من 21 كانون الأول ( ديسمبر )
المعجم: الرائد
-
إشتاء
- إشتاء :-
1 - مصدر أشتى .
2 - سُبات بعض الحيوانات كالأفاعي في الشِّتاء .
3 - وقت رُسُوّ السُّفن خلال فصل الشّتاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشتى الشّتاء
- جاء وأقبل :- أشتى الشِّتاءُ مع هلال رمضان .
المعجم: عربي عامة
-
أشتى القوم
المعجم: عربي عامة
-
أَشْتَى
- أَشْتَى فلانٌ : دَخَلَ في الشِّتاءِ .
و أَشْتَى القومُ : أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَتْو
- شَتْو :-
مصدر شتا / شتا بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَتْوة
- شَتْوة :-
جمع شَتَوات وشَتْوات :
1 - اسم مرَّة من شتا / شتا بـ : :- أحبَّ مدينتنا من أوّل شَتْوة له بها .
2 - شتاء :- ملابس الشَّتْوَة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شَتوة
- شتوة
1 - 1 - المرة من شتا . 2 - شتاء . 3 - مطرة . 4 - « صاحب الشتوة » : من يلجأ إليه فيها .
المعجم: الرائد
-
الشِّتْوَةُ
- الشِّتْوَةُ : الشِّتاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشُّتُوتُ
- الشُّتُوتُ من الناس : المنتمون إلى قبائل مختلفة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَتا
- شتا - يشتو ، شتوا
1 - شتا بالمكان : أقام به في الشتاء . 2 - شتا : دخل في الشتاء . 3 - شتا الشتاء : برد . 4 - شتا اليوم : اشتد برده . 5 - شتا : أصابه الفقر والجدب في الشتاء . 6 - شتات السماء : أنزلت المطر .
المعجم: الرائد
-
شتا
- شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به :-
• شتا الشِّتاءُ بَرَد :- شتا اليومُ : اشتدَّ بردُه .
• شَتَتِ السَّماءُ : أمْطرت :- جاء في الأيام الشاتية : الممطرة ، - ليلة شاتية .
• شتا الرَّجلُ بالمكان : أقام فيه شِتاءً :- شتا بوادٍ دافئ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شتا
- " ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ .
قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة .
قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس .
وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك .
وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ .
تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى .
ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء .
وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء .
وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ .
وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ .
وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ .
والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟
قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ .
غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف .
وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟
قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ .
وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ .
قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه .
ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ .
ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ .
والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي .
ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛
وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "
المعجم: لسان العرب