وصف و معنى و تعريف كلمة شحص:


شحص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على شين (ش) و حاء (ح) و صاد (ص) .




معنى و شرح شحص في معاجم اللغة العربية:



شحص

جذر [شحص]

  1. شَحْصُ
    • ـ شَحْصُ وشَحَصُ وشَحْصَاءُ وشَحاصَةُ وشَحَصَةُ : شاةٌ ذَهَبَ لَبَنُها كلُّهُ ، والسَّمينَةُ ، والتي لا حَمْلَ بها ، والتي لم يُنْزَ عَلَيْهَا قَطُّ ، ج : أشْحَاصٌ وشِحَاصٌ وشَحْصٌ ، بِلَفْظِ الواحِدِ ، وشَحَصَاتٌ وشَحَصٌ ،
      ـ شَحُوصُ : النِضْوَةَ تَعَباً .
      ـ أشْحَصَهُ : أتْعَبَهُ ،
      ـ أشْحَصَ عن المكانِ : أجْلاَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شحص
    • " الشَّحْصاءُ : الشاةُ التي لا لبن لها .
      والشَّحاصةُ والشَّحَصُ : التي لا لبن لها ، والواحدة والجمع في ذلك سواء ، وقيل : القليلة اللبن ، وقال شمر : جمع شَحَصٍ أَشْحُصٌ ؛

      وأَنشد : بَأَشْحُصٍ مُسْتَأْخِرٍ مسافِدُهْ ابن سيده : والشَّحْصاءُ من الغَنَم السمينةُ ، وقيل : هي التي لا حمل لها ولا لبن .
      الكسائي : إِذا ذهب لبَنُ الشاة كلُّه فهي شَحْصٌ ، بالتسكين ، الواحدة والجمع في ذلك سواء ، وكذلك الناقة ؛ حكاه عنه أَبو عبيد .
      وقال الأَصمعي : هي الشَّحَصُ ، بالتحريك .
      قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنهما لُغَتانِ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ لأَجل حرف الحلق .
      والشَّحْصُ : التي لم يَنْزُ عليها الفحلُ قط ، الواحد والجمع فيه سواء ، والعائطُ : التي قد أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ .
      والشَّحَصُ : رَدِيءُ المالِ وخُشارتُه .
      وفي النوادر : يقال أَشْحَصْته عن كذا وشَحَّصْته وأَقْحَصْتُه وقَحّصْتُه وأَمْحَصْته ومَحَّصْته إِذا أَبْعَدْته ؛ قال أَبو وجزة السعدي : ظَعائِنْ من قيسِ بنِ عَيْلانَ أَشْحَصَتْ بهِنَّ النَّوى ، إِن النَّوى ذاتُ مِغْوَلِ أَشْحَصَتْ بهن أَي باعَدَتْهنّ .
      ابن سيده : شَحِصَ الرجلُ شَحْصاً لَحِجَ .
      وظَبْيَةٌ شَحْصٌ : مهزولة ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَحْصُ
    • ـ شَحْصُ وشَحَصُ وشَحْصَاءُ وشَحاصَةُ وشَحَصَةُ : شاةٌ ذَهَبَ لَبَنُها كلُّهُ ، والسَّمينَةُ ، والتي لا حَمْلَ بها ، والتي لم يُنْزَ عَلَيْهَا قَطُّ ، ج : أشْحَاصٌ وشِحَاصٌ وشَحْصٌ ، بِلَفْظِ الواحِدِ ، وشَحَصَاتٌ وشَحَصٌ ،
      ـ شَحُوصُ : النِضْوَةَ تَعَباً .
      ـ أشْحَصَهُ : أتْعَبَهُ ،
      ـ أشْحَصَ عن المكانِ : أجْلاَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشُحُّ
    • ـ الشُحُّ وشَحُّ وشِحُّ : البُخْلُ ، والحِرْصُ ، شَحِحْتَ به وعليه تَشَحُّ ، وشَحَحْتَ تَشُحُّ وتَشِحُّ ، وهو شَحاحٌ ، وشَحيحٌ وشَحْشَحٌ وشَحْشاحٌ وشَحْشَحانٌ ، وقومٌ شِحاحٌ وأشِحَّةٌ وأشِحَّاءُ .
      ـ شَحْشَحُ : الفلاةُ الواسِعَةُ ، والمُواظِبُ على الشيءِ ، كالشَّحْشاحِ ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ ، والخَطيبُ البليغُ ، والشجاعُ ، والغَيُورُ ، كالشَّحْشاحِ والشَّحْشَحانِ ،
      ـ الشَّحْشَحُ من الغِرْبانِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ،
      ـ شَحْشَحُ من الأرضِ : ما لا يَسيلُ إلاَّ من مَطَرٍ كثيرٍ ، كالشَّحاحِ ، والذي يَسيلُ من أدْنى مَطَرٍ ، ضِدٌّ ،
      ـ شَحْشَحُ ، وشُحْشُحُ من الحَمير : الخَفيفُ ،
      ـ شَحْشَحُ من القَطا : السَّريعةُ ، والطويلُ ، كالشَّحْشَحانِ .
      ـ شَحْشَحَةُ : الحَذَرُ ، وصَوْتُ الصُّرَدِ ، وتَرَدُّدُ البَعير في الهَديرِ ، والطَّيَرانُ السَّريعُ .
      ـ مُشاحَّةُ : الضِّنَّةُ .
      ـ تَشاحَّا على الأَمْرِ : لا يُريدانِ أن يَفوتَهُما ،
      ـ تَشاحَّ القومُ في الأَمْرِ : شَحَّ بَعْضهُم على بعضٍ حَذَرَ فَوْتِهِ .
      ـ امرأةٌ شَحْشاحٌ : كأَنَّها رجلٌ في قُوَّتِها .
      ـ مُشَحْشَحُ : القَليلُ الخَيْرِ .
      ـ أوْصى في صِحَّتِهِ وشِحَّتِهِ : حالِهِ التي يَشِحُّ عليها .
      ـ إبِلٌ شَحائِحُ : قَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ زَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي .
      ـ ماءٌ شَحاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شحص
    • " الشَّحْصاءُ : الشاةُ التي لا لبن لها .
      والشَّحاصةُ والشَّحَصُ : التي لا لبن لها ، والواحدة والجمع في ذلك سواء ، وقيل : القليلة اللبن ، وقال شمر : جمع شَحَصٍ أَشْحُصٌ ؛

      وأَنشد : بَأَشْحُصٍ مُسْتَأْخِرٍ مسافِدُهْ ابن سيده : والشَّحْصاءُ من الغَنَم السمينةُ ، وقيل : هي التي لا حمل لها ولا لبن .
      الكسائي : إِذا ذهب لبَنُ الشاة كلُّه فهي شَحْصٌ ، بالتسكين ، الواحدة والجمع في ذلك سواء ، وكذلك الناقة ؛ حكاه عنه أَبو عبيد .
      وقال الأَصمعي : هي الشَّحَصُ ، بالتحريك .
      قال الجوهري : وأَنا أَرى أَنهما لُغَتانِ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ لأَجل حرف الحلق .
      والشَّحْصُ : التي لم يَنْزُ عليها الفحلُ قط ، الواحد والجمع فيه سواء ، والعائطُ : التي قد أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ .
      والشَّحَصُ : رَدِيءُ المالِ وخُشارتُه .
      وفي النوادر : يقال أَشْحَصْته عن كذا وشَحَّصْته وأَقْحَصْتُه وقَحّصْتُه وأَمْحَصْته ومَحَّصْته إِذا أَبْعَدْته ؛ قال أَبو وجزة السعدي : ظَعائِنْ من قيسِ بنِ عَيْلانَ أَشْحَصَتْ بهِنَّ النَّوى ، إِن النَّوى ذاتُ مِغْوَلِ أَشْحَصَتْ بهن أَي باعَدَتْهنّ .
      ابن سيده : شَحِصَ الرجلُ شَحْصاً لَحِجَ .
      وظَبْيَةٌ شَحْصٌ : مهزولة ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. شحح
    • " الشُّحُّ والشَّحُّ : البُخْلُ ، والضم أَعلى ؛ وقيل : هو البخل مع حِرْصٍ ؛ وفي الحديث : إٍياكم والشُّحَّ الشُّحُّ أَشدُّ البخل ، وهو أَبلغ في المنع من البخل ؛ وقيل : البخل في أَفراد الأُمور وآحادها ، والشح عام ؛ وقيل : البخل بالمال ، والشح بالمال والمعروف ؛ وقد شَحَحْتَ تَشُحُّ وشَحِحْتَ ، بالكسر ، ورجل شَحيحٌ وشَحاحٌ من قومٍ أَشِحَّةٍ وأَشِحَّاء وشِحَاح ؛ قال سيبويه : أَفْعِلَةٌ وأَفْعِلاءُ إِنما يَغْلِبانِ على فَعِيل اسماً كأَرْبِعَةٍ وأَرْبِعاءَ ، وأَخْمِسة وأَخْمِساءَ ، ولكنه قد جاء من الصفة هذا ونحوه .
      وقوله تعالى : سَلَقُوكم بأَلْسِنَةٍ حِدادٍ أَشِحَّةً على الخير أَي خاطبوكم أَشدَّ مخاطبةٍ وهم أَشِحَّةُ على المال والغنيمة ؛ الأَزهري : نزلت في قوم من المنافقين كانوا يؤذون المسلمين بأَلسنتهم في الأَمر ، ويَعُوقُونَ عند القتال ، ويَشِحُّون عند الإِنفاق على فقراء المسلمين ؛ والخيرُ : المالُ ههنا .
      ونفس شَحَّة : شَحِيحة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لسانُك مَعْسُولٌ ، ونَفْسُك شَحَّةُ ، وعند الثُّرَيَّا من صَدِيقِك مالُكا وأَنتَ امْرُؤٌ خِلْطٌ ، إِذا هي أَرسَلَتْ يَمينُك شيئاً ، أَمْسَكَتْه شِمالُكا وتَشاحُّوا في الأَمر وعليه : شَحَّ به بعضهم على بعض وتَبادروا إِليه حَذَرَ فَوْتِه ؛ ويقال : هما يَتَشاحّان على أَمر إِذا تنازعاه ، لا يريد كل واحد منهما أَن يفوته ، والنعت شَحِيح ، والعدد أَشِحَّةٌ .
      وتَشاحَّ الخَصْمانِ في الجَدَلِ ، كذلك ، وهو منه ؛ وماء شَحَاحٌ : نَكِدٌ غيرُ غَمْرٍ ، منه أَيضاً ؛

      أَنشد ثعلب : لَقِيَتْ ناقتي به وبِلَقْفٍ بَلَداً مُجْدِباً ، وماءً شَحاحا وزَنْدٌ شَحاحٌ : لا يُورِي كأَنه يَشِحُّ بالنار ؛ قال ابن هَرْمَة : وإِني وتَرْكي نَدَى الأَكْرَمِين ، وقَدْحِي بِكَفِّيَ زَنْداً شَحاحا كتارِكَةٍ بَيْضَها بالعَراء ، ومُلْبِسَةٍ بَيْضَ أُخْرَى جَناحا يضرب مثلاً لمن ترك ما يجب عليه الاهتمام به والجِدُّ فيه ، واشتغل بما لا يلزمه ولا منفعة له فيه .
      وشَحِحْت بك وعليك سواء ضَنَنْتُ ، على المثل .
      وفلان يُشاحُّ على فلان أَي يَضِنُّ به .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : تسيلٌ من أَدْنى مطرة كأَنها تَشِحُّ على الماء بنفسها ؛ وقال أَبو حنيفة : الشِّحاحُ شِعابٌ صغار لو صَبَبْتَ في إِحداهن قِرْبة أَسالته ، وهو من الأَول .
      وأَرضٌ شَحاحٌ : لا تَسيل إِلاّ من مطر كثير (* قوله « لا تسيل إلا من مطر كثير » لا منافاة بينه وبين ما قبله ، فهو من الأضداد كما في القاموس .).
      وأَرضٌ شَحْشَحٌ ، كذلك .
      والشُّحُّ : حِرْصُ النفس على ما ملكت وبخلها به ، وما جاء في التنزيل من الشُّحِّ ، فهذا معناه كقوله تعالى : ومن ُيوقَ شُحَّ نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ وقوله : وأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ؛ قال الأَزهري في قوله : ومن يوق شح نفسه فأُولئك هم المفلحون ؛ أَي من أَخرج زكاته وعف عن المال الذي لا يحل له ، فقد وُقِيَ شُحَّ نفسه ؛ وفي الحديث : بَرِئَ من الشُّحِّ من أَدَّى الزكاة وقَرَى الضَّيْفَ وأَعطى في النائبة ؛ وفي الحديث : أَن تتصدق وأَنت شَحِيح صَحيح تَأْمُلُ البقاء وتَخْشى الفقر ؛ وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً ، قال له : إِني شَحِيح ، فقال : إِن كان شُحُّكَ لا يحملك على أَن تأْخذ ما ليس لك فليس بشُحِّكَ بأْسٌ ؛ في حديث ابن مسعود :، قال له رجل : ما أُعْطِي ما أَقْدِرُ على منعه ، قال : ذاك البخلُ ، والشح أَن تأْخذ مال أَخيك بغير حقه .
      وفي حديث ابن مسعود أَنه ، قال : الشح منع الزكاة وإِدخال الحرام .
      وشَحَّ بالشيء وعليه يَشِحُّ ، بكسر الشين ، قال : وكذلك كل فَعِيل من النعوت إِذا كان مضاعفاً على فَعَلَ يَفْعِل ، مثل خفيف ودَفِيف وعَفِيف ، وقال بعض العرب : تقول شَحَّ يَشِحُّ ، وقد شَحِحْتَ تَشَحُّ ، ومثله ضَنَّ يَضَنُّ ، فهو ضنين ، والقياس هو الأَول ضَنَّ يَضِنُّ ، واللغة العالية ضَنَّ يَضَنُّ .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الممسك البخيل ؛ قال سلمة ابن عبد الله العَدَوِيّ : فَرَدَّدَ الهَدْرَ وما أَن شَحْشَحا أَي ما بخل بهديره ؛ وبعده : يميلُ عَلْخَدَّيْنِ ميْلاً مُصْفَحا أَي يميل على الخَدَّين ، فحذف .
      والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : المواظب على الشيء الجادّ فيه الماضي فيه .
      والشَّحْشَحُ يكون للذكر والأُنثى ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : كأَنَّ المَطايا ليلةَ الخِمْسِ عُلِّقَتْ بوَثَّابةٍ ، تَنْضُو الرَّواسِمَ ، شَحْشَحِ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاحُ : الغَيُورُ والشجاع أَيضاً .
      وفلاةٌ شَحْشَحٌ : واسعة بعيدة مَحْلٌ لا نبت فيها ؛ قال مُلَيْح الهُذَليُّ : تَخْدِي إِذا ما ظَلامُ الليلِ أَمْكَنها من السُّرَى ، وفلاةٌ شَحْشَحٌ جَرَدُ والشَّحْشَحُ والشَّحْشاح أَيضاً : القويُّ .
      وخطيب شَحْشح وشَحْشاحٌ : ماضٍ ، وقيل : هما كل ماضٍ في كلام أَو سَيْر ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غَدْوةً ، حتى إِذا امْتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ يعني الحادي .
      وفي حديث عليّ : أَنه رأَى رجلاً يَخطُبُ ، فقال : هذا الخطيب الشَّحْشَحُ ، هو الماهر بالخطبة الماضي فيها .
      ورجل شَحْشَحٌ : سَيِّءُ الخُلُق ؛ وقال نُصَيْبٌ : نُسَيَّةُ شَحْشاحٍ غَيُورٍ يَهَبْنَه ، أَخِي حَذَرٍ يَلْهُونَ ، وهو مُشِيحُ (* قوله « وقال نصيب نسية إلخ » الذي تقدم في مادة أنح ، وقال أبو حية النميري : ونسوة إلخ .
      وقوله أخي حذر : الذي تقدم على حذر .) وحمار شَحْشَحٌ : خفيف ، ومنه من يقول سَحْسَح ؛ قال حُميد : تَقَدَّمَها شَحْشَحٌ جائزٌ لماءٍ قَعِيرٍ ، يُريدُ القِرَى جائز : يجوز إِلى الماء .
      وشَحْشَحَ البعير في الهَدْر : لم يُخَلِّصْه ؛ وأَنشد بيت سلمة بن عبد الله العدوي .
      وشَحْشَحَ الطائرُ : صَوَّت ؛ قال مليح الهذلي : مُهْتَشَّةٌ لدَلِيجِ الليلِ ، صادقةٌ وَقْعَ الهَجِيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وغراب شَحْشَحٌ : كثير الصوت .
      وشَحْشَحَ الصُّرَدُ إِذا صات .
      والشَّحْشحة : الطيرانُ السريع ؛ يقال : قَطاة شَحْشَحٌ أَي سريعة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  5. شحشر
    • الشَّحْشَار : الطويل .

    المعجم: لسان العرب



معنى شحص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
قال الكسائي: إذا ذهب لبنُ الشاة كلُّه

فهي شَحْصٌ بالتسكين، الواحدة والجمع في ذلك سواء. وكذلك الناقةُ. وقال الأصمعي: الشَحَصُ بالتحريك. وقال العدبَس: الشَحَصُ: التي لم يُنْزَ عليها قطُّ. والعائِطُ: التي قد أُنزِيَ عليها فلم تَحْمِلَ.


تاج العروس

" وفي دِغالٍ أَشِبِ التَّشْبِيصِ هكذا أَوْرَدَه ابنُ القَطَّاعِ أَيْضاً في كِتَاب الأَبْنِيَةِ لَهُ شحص

" الشَّحَص " بالفَتْحِ عن الكِسَائِيّ " ويُحَرَّكُ " - عن الأَصْمَعِيّ واسْتَدَلَّ بِقَوْل حُمَيْد بن ثَوْرٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه :

قُومِي إِلَيْهَا فإنّي قد طَمِعْتُ لكم ... أَنْ أَسْتَفِئَ إِليها ريمَةً شَحَصَا وقَالَ الجَوْهَرِيّ : وأَنَا أَرَى أَنَّهما لُغَتَان مثل نَهْرٍ ونَهَر لأَجْلِ حَرْف الحَلْقِ وصَحَّحَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ . زادَ اللَّيْثُ " الشَّحْصَاءُ زاد الأَصْمَعِيّ : " الشَّحَاصَة " كسحَابَة زاد ابنُ عَبَّاد : " الشَّحَصَة مُحَرَّكَةً " . وقال الكِسَائِيُّ : الشَّحَصُ : " شاةٌ ذَهَبَ لَبَنُها كُلُّهُ " وكَذلكَ النَّاقة . حَكَاه عنه أَبُو عُبَيْدٍ كما في الصّحاح . وقال اللَّيْث : والشَّحْصُ أَيضاً تَكُونُ " السَّمِينَة " كما نَقَلَه الصّاغانيّ . وفي المحكم : والشَّحْصَاءُ من الغَنَمِ : السَّمِينَةُ . قِيلَ : هي " الَّتِي لا حَمْلَ بِهَا " ولا لَبَنَ : وقال الأَصْمَعِيّ : الشَّحَاصَة : هي التي لا لَبَنَ لها . في الصّحاح : قال العَدَبَّسُ : الشَّحَصُ : لم ينز عليها قط والعائط التي قد أُنْزِيَ عليهَا فلم تَحْمِلْ . " ج أَشْحَاصٌ " كفَلْسِ وأَفْلاس وسَبَبٍ وأَسْبَابٍ " وشِحَاصٌ " كعَبْدٍ وعِبَادٍ " وشَحْصٌ بلَفْظِ الواحد " عن الكِسَائِيّ ونَقَلَه الجَوْهَريّ " وشَحَصَاتٌ وشَحَصٌ محَرَّكةً " فِيهِما نقلَهمَا ابنُ عَبَّاد . وفقَه من الجُمُوع : أَشْحُصٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ عن شَمِرٍ . وأَنشد :

" بأَشْحُصِ مُسْتَأْخِرٍ مَسَافِدُهْ الشَّحُوص : كصَبُور . النِّضْوَةُ تَعَباً " أَورَدَه الصَّاغانِيُّ في كِتَابَيْه

" وأَشْحَصَهُ : أَتْعَبَه " كما في العُبَابِ . قال ابنُ عَبَّاد : أَشْحَصَه " عَنِ المَكَانِ : أَجْلاهُ " . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَشْحَصَهُ وشَحَّصَهُ : أَبْعَدَهُ كما في النَّوادر وكذلك أَقْحَصَهُ وقَحَّصَه وأَمْحَصَه ومَحَّصَهُ . قال أَبُو وَجْزَةَ :

" ظَعائِنُ من قَيْسِ بنِ عَيْلانَ أَشْحَصَتْبِهِمّ النَّوَى إِنَّ النَّوَى ذَاتُ مِغْوَلِ أَي باعَدَتْهُنّ . والشَّحَصُ : رَدئُ المال وخُشَارَتُه . وفي المُحْكم : شَحِصَ الرَّجُلُ شَحَصاً : لَجِجَ . وظَبْيَةٌ شَحَصٌ : مَهْزُولَة عن ثَعْلَب



لسان العرب
الشَّحْصاءُ الشاةُ التي لا لبن لها والشَّحاصةُ والشَّحَصُ التي لا لبن لها والواحدة والجمع في ذلك سواء وقيل القليلة اللبن وقال شمر جمع شَحَصٍ أَشْحُصٌ وأَنشد بَأَشْحُصٍ مُسْتَأْخِرٍ مسافِدُهْ ابن سيده والشَّحْصاءُ من الغَنَم السمينةُ وقيل هي التي لا حمل لها ولا لبن الكسائي إِذا ذهب لبَنُ الشاة كلُّه فهي شَحْصٌ بالتسكين الواحدة والجمع في ذلك سواء وكذلك الناقة حكاه عنه أَبو عبيد وقال الأَصمعي هي الشَّحَصُ بالتحريك قال الجوهري وأَنا أَرى أَنهما لُغَتانِ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ لأَجل حرف الحلق والشَّحْصُ التي لم يَنْزُ عليها الفحلُ قط الواحد والجمع فيه سواء والعائطُ التي قد أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ والشَّحَصُ رَدِيءُ المالِ وخُشارتُه وفي النوادر يقال أَشْحَصْته عن كذا وشَحَّصْته وأَقْحَصْتُه وقَحّصْتُه وأَمْحَصْته ومَحَّصْته إِذا أَبْعَدْته قال أَبو وجزة السعدي ظَعائِنْ من قيسِ بنِ عَيْلانَ أَشْحَصَتْ بهِنَّ النَّوى إِن النَّوى ذاتُ مِغْوَلِ أَشْحَصَتْ بهن أَي باعَدَتْهنّ ابن سيده شَحِصَ الرجلُ شَحْصاً لَحِجَ وظَبْيَةٌ شَحْصٌ مهزولة عن ثعلب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: