وصف و معنى و تعريف كلمة شدة:


شدة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شدة في معاجم اللغة العربية:



شدة

جذر [شدة]

  1. شَدّة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِن شَدَّ
    • الشَّدَّةُ : الحملةُ في الحرب
    • الشَّدَّةُ ( في الخطِّ ) : رأْسُ شين مهملة النقط توضع فوق الحرف دلالة على تضعيفه وإدْغامه
    • الشَّدَّةُ : ورق اللعب
  2. شِدَّة: (اسم)
    • شِدَّة : مصدر شدَّ
  3. شِدّة: (اسم)
    • الجمع : شِدَّات و شِدَد
    • مصدر شَدَّ ، يَشِدُّ
    • الشِّدَّةُ : الأمْرُ يَصْعُبُ تحمله
    • وشدّةُ العَيْش : شظفُه وضيقُه
    • شِدَّةُ البَرْدِ : قُوَّتُهُ ، أَيِ البَرْدُ الَّذِي يَصْعُبُ تَحَمُّلُهُ شِدَّةُ الحَرِّ شِدَّةُ الْمَرَضِ : شِدَّةُ الأَلَمِ شِدَّةُ العَيْشِ
    • وَقْتُ الشِّدَّةِ : أَيْ وَقْتُ الصُّعُوبَةِ وَالوَطْأَةِ الشَّدِيدَةِ
    • شِدّة الألم : تفاقمه ،
    • شِدّة الظّلام : كثافته ،
    • شدّة الخوف : ازدياده
    • قوّة ومتانة وصلابة
    • شدّة الصّوت : حدّته وقوّته ،
    • شدّة الأرض : صلابتها
    • ( الطبيعة والفيزياء ) أقصى إجهاد يتحمّله جسم صلب بدون أن يتمزّق
  4. ‏شدة الكرب‏: (مصطلحات)

    • ‏ أي بلوغ الضيق ذروته ‏ . ( فقهية )
  5. شَدَّدَ: (فعل)
    • شدَّدَ / شدَّدَ على يشدِّد ، تشديدًا ، فهو مُشدِّد ، والمفعول مُشدَّد
    • شدَّدَ العقوبةَ : ضاعفَها ، عكسه خفَّف
    • شدَّدَ الحرْفَ : ضعَّفه وأدغمه ، ضدّ خفّفه
    • شدَّدَ الشَّيءَ / شدَّدَ على الشَّيء : أكّده وقوّاه وأحكمه شدّد موقفَه
    • شدَّد على أنّ : أكّد ، استرعى الانتباه إلى أنّ
    • شدَّدَ على قومه : قسا عليهم , ضيّق عليهم
    • شَدَّدَ إِغْلاَقَ البَيْتِ : أَحْكَمَ شَدَّهُ
    • شَدَّدَ عَلَيْهِ بِالضَّرْبِ : قَسَا عَلَيْهِ ، بالَغَ في ضَرْبِه
  6. شِدَد: (اسم)
    • شِدَد : جمع شِدّة
  7. شدَّ: (فعل)
    • شدَّ / شدَّ على شَدَدْتُ ، يَشُدّ ، اشْدُدْ / شُدّ ، شَدًّا ، فهو شادّ / شَدَّ شِدَّةً فهو شديد ، والمفعول مَشْدود
    • شدَّ فلانًا : أوثقه وقيَّده
    • شدَّ الزِّمامَ : تحكّم في الأمر ،
    • شَدَّ وَثَاقَه : قيّده وربطه : اربط عليها وأحكم إغلاقها حتى لا يدخلها الإيمان
    • شدَّ على القوم في الحرب : حمل عليهم وهاجمهم بقوّة شدّ عليهم شدّة صادقة ،
    • شدّ على فلان : ضيّق ، أحاط ، ضغط بقوّة ،
    • شدّ على عنقه : خنقه
    • شدَّ على يده : صافحه بحرارة
    • شدّ إزارًا : أحاط جسمه بشيء وأوثق عقدَه ،
    • شدّ التدليكُ العضلَ : قوّاه , وزاد في صلابته ومقاومته
    • شَدَّ للأمر حِزامَه : استعدّ له ، تهيّأ له ،
    • شَدَّ الحِزامَ : ضيَّق على نفسه ، تقشَّف في حياته ، اقتصد
    • شدَّ في سيره : عدا ، أسرع ، ركض
    • شَدَّ الشيءشِدَّةً : قوي ومَتُنَ ، فهو شديد ،، لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ( حديث )
    • شَدَّ لَهُ الحَبْلَ : أَيْ شَدَّدَ مَعَهُ فِي مَوْضُوعٍ مَّا
    • شَدَّ عَضُدَهُ : قَوَّى عَضُدَهُ ، آزَرَهُ ، أَيَّدَهُ ، ص آية 20 وَشَدَدْنا مُلْكَهُ ( قرآن )
    • شَدَّ فلانٌ شدًا : غذا
    • شَدَّ العُقْدَةَ : أحْكمها وأوثَقَهَا
    • شَدَّ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ
    • شَدَّ : ثقُلَ
    • لشَدَّ ما جَنَى ، أو شدّ ما جَنَى : ما أشدَّ
  8. شَدَائد: (اسم)
    • شَدَائد : جمع شِّدَّة


,
  1. شِدَّةُ
    • ـ شِدَّةُ : اسمٌ من الاشْتِدادِ ،
      ـ شَدَّةُ : الحَمْلَةُ في الحَرْبِ .
      ـ شَدُّ : العَدْوُ ،
      ـ شَدُّ في النارِ : ارْتِفاعُها ، والتَّقْوِيَةُ ، والإِيثاقُ .
      ـ اشْتَدَّ : عَدَا .
      ـ مُشادَّةُ : التَّشَدُّدُ ، ومنه : " لَنْ يُشادَّ الدِّينَ أحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ ".
      ـ مُتَشَدِّدُ : البَخيلُ .
      ـ { حتى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وأُشُدَّهُ : قُوَّتَهُ ، وهو ما بينَ ثَمانِي عَشْرَةَ إلى ثلاثينَ سنةً ، واحدٌ جاءَ على بناءِ الجَمْعِ ، كآنُكٍ ، ولا نظيرَ لهما ، أو جَمْعٌ لا واحدَ له من لَفْظِه ، أو واحِدُهُ : شِدَّةٌ ، مع أنَّ فِعْلَةً لا تُجْمَعُ على أفْعُلٍ ، أو شَدٌّ وأَشْدُدٌ ، أو شِدٌّ وأُشْدُدٌ ، وما هُما بمَسْمُوعَيْنِ ، بل قِياسٌ .
      ـ شديدُ : الشُّجاعُ ، والبَخيلُ ، والأَسَدٌ ، ومَوْلًى لأبي بكر ، رضي الله تعالى عنه ، وابنُ قَيْسٍ المحدِّثُ .
      ـ شُدَيْدٌ : شاعرٌ .
      ـ شَدَّادٌ : اسمٌ .
      ـ الحُروفُ الشديدَةُ : " أجَدْتَ طَبَقَك ".
      ـ أشَدَّ إشْداداً : إذا كانتْ معه دابَّةٌ شديدةٌ .
      ـ يقالُ : أشَدُّ لقد كان كذا ، وأشَدُ ، أي : أشْهَدُ .
      ـ أشَدُّ : أخو يوسفَ الصِّدِّيقِ ، عليه السلامُ ، ( وأبو الأَشَدِّ من الأَبْطالِ ، وآخَرُ محدِّثٌ ، أو هو أبو الأَسَدِّ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شدّة التّوتّر
    • ( طب ) فرط القوّة .

    المعجم: عربي عامة

  3. شدَةُ
    • الرّ

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. شَدَّةٌ
    • [ ش د د ]. ( الْمَرَّةُ مِن شَدَّ ).
      1 . :- قَامُوا بِشَدَّةٍ :-: بِحَمْلَةٍ ، بِهَجْمَةٍ فِي الحَرْبِ .
      2 . :- عَلى الحَرْفِ شَدَّةٌ :- : سِينٌ مُصَغَّرَةٌ ( ـّ ) تُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ لِتضْعِيفِهِ : كَّـ .

    المعجم: الغني

  5. شِدَّةٌ
    • جمع : شِدَدٌ . [ ش د د ]. ( مصدر شَدَّ ، يَشِدُّ ).
      1 . :- شِدَّةُ البَرْدِ :- : قُوَّتُهُ ، أَيِ البَرْدُ الَّذِي يَصْعُبُ تَحَمُّلُهُ . :- شِدَّةُ الحَرِّ :- :- شِدَّةُ الْمَرَضِ :- : :- شِدَّةُ الأَلَمِ :- :- شِدَّةُ العَيْشِ .
      2 . :- وَقْتُ الشِّدَّةِ :- : أَيْ وَقْتُ الصُّعُوبَةِ وَالوَطْأَةِ الشَّدِيدَةِ .

    المعجم: الغني

  6. شَدَّة
    • شَدَّة :-
      1 - اسم مرَّة من شدَّ 1 / شدَّ في وشدَّ 2 / شدَّ على .
      2 - حملة في الحرب على العدوّ :- شدّ على العدوّ شدّة مباغتة .
      3 - ( العلوم اللغوية ) رأس سين مهملة النقط تُوضع على الحرف دلالة على تضعيفه وإدغامه وتُرسم هكذا ( ّ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شِِدّة
    • شِِدّة :-
      جمع شِدَّات ( لغير المصدر ) وشِدَد ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شدَّ 1 / شدَّ في .
      2 - أمر يصعب تحمُّله ، ضيق ، ألم ، وجع ، عذاب ، بؤس ، شقاء :- شِدّة الحرّ : تجاوز الحدّ العاديّ لدرجة الحرارة ، - شِدّة الألم : تفاقمه ، - شِدّة الظّلام : كثافته ، - شدّة الخوف : ازدياده .
      3 - قوّة ومتانة وصلابة :- شدّة العضلات ، - شدّة المقاومة ، - شدّة الصّوت : حدّته وقوّته ، - شدّة الأرض : صلابتها .
      4 - عُسْر وضيق حال ، خلاف الرَّخاء واللِّين ورَغَد العَيْش :- مرّ بأيّام شِدّة وأيّام رخاء : قلة ذات اليد وفقدان الرخاء ورغد العيش ، - شِدّة العيش : ضيقه وشظفه ، - وقت الشِّدّة : ما يحلّ بالإنسان فيه من مكاره الدهر ، - تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ [ حديث ] .
      5 - ( الطبيعة والفيزياء ) أقصى إجهاد يتحمّله جسم صلب بدون أن يتمزّق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الشَّدَّةُ
    • الشَّدَّةُ : الحملةُ في الحرب .
      و الشَّدَّةُ ( في الخطِّ ) : رأْسُ شين مهملة النقط توضع فوق الحرف دلالة على تضعيفه وإدْغامه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشِّدَّةُ
    • الشِّدَّةُ : الأمْرُ يَصْعُبُ تحمله .
      وشدّةُ العَيْش : شظفُه وضيقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شدة الكرب ‏
    • ‏ أي بلوغ الضيق ذروته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. شدَّ 1
    • شدَّ 1 / شدَّ في شَدَدْتُ ، يَشِدّ ، اشدِدْ / شِدّ ، شِدّةً ، فهو شديد ، والمفعول مشدود فيه :-
      شدَّ الشّيءُ قَوِي ومَتُن :- لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ [ حديث ] .
      شدَّ في سيره : عدا ، أسرع ، ركض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شدد
    • " الشِّدَّةُ : الصَّلابةُ ، وهي نَقِيضُ اللِّينِ تكون في الجواهر والأَعراض ، والجمع شِدَدٌ ؛ عن سيبويه ، قال : جاء على الأَصل لأَنه لم يُشْبِهِ الفعل ، وقد شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه شَدّاً فاشْتَدَّ ؛ وكلُّ ما أُحْكِمَ ، فقد شُدَّ وشُدِّدَ ؛ وشَدَّدَ هو وتشَادّ : وشيء شَدِيدٌ : بَيِّنُ الشِّدَّةِ .
      وشيء شَديدٌ : مُشتَدٌّ قَوِيٌّ .
      وفي الحديث : لا تَبيعُوا الحَبَّ حتى يَشْتَدَّ ؛ أَراد بالحب الطعام كالحنطة والشعير ، واشتدَادُه قُوَّتُه وصلابَتُه .
      قال ابن سيده : ومن كلام يعقوب في صفة الماء : وأَما ما كان شديداً سَقْيُهُ غليظاً أَمرُهُ ؛ إِنما يرِيدُ به مُشْتَدّاً سَقْيُه أَي صعباً .
      وتقول : شَدَّ اللَّهُ مُلْكَه : وشَدَّدَه : قَوَّاه .
      والتشديد : خلاف التخفيف .
      وقوله تعالى : وشدَدْنا ملكَه أَي قوَّيناه ، وكان من تقوية ملكِه أَنه كان يَحْرسُ محرابه في كل ليلة ثلاثة وثلاثون أَلفاً من الرجال ؛ وقيل : إِن رجلاً اسْتَعْدَى إِليه على رجل ، فادّعى عليه أَنه أَخذ منه بقراً فأَنكر المدّعَى عليه ، فسأَل داودُ ، عليه السلام ، المدّعيَ البينة فلم يُقِمْها ، فرأَى داودُ في منامه أَن الله ، عز وجل ، يأْمره أَن يقتل المَدّعَى عليه ، فتثبت داود ، عليه السلام ، وقال : هو المنام ، فأَتاه الوحي بعد ذلك أَن يقتله فأَحضره ثم أَعلمه أَن الله يأْمرُه بقتله ، فقال المدّعَى عليه : إِن الله ما أَخَذَني بهذا الذنب وإِني قتلت أَبا هذا غِيلَة ، فقتله داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وذلك مما عظَّمَ الله به هَيْبَتَه وشدَّدَ ملْكه .
      وشدَّ على يده : قوَّاه وأَعانه ؛

      قال : فإِني ، بحَمْدِ اللَّهِ ، لا سَمَّ حَيَّةٍ سَقَتْني ، ولا شَدَّتْ على كفِّ ذابح وشَدَدْتُ الشيءَ أَشُدُّه شَدّاً إِذا أَوثَقْتَه .
      قال الله تعالى : فشُدُّوا الوَثاق .
      وقال تعالى : اشْدُدْ به أَزري .
      ابن الأَعرابي : يقال حَلَبْتَ بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي استعَنْتَ بمن يقومُ بأَمرك ويُعْنى بحاجتك .
      وقال أَبو عبيد : يقال حَلَبْتُها بالساعِدِ الأَشَدِّ أَي حين لم أَقْدِر على الرِّفْق أَخَذْتُه بالقُوَّةِ والشِّدَّةِ ؛ ومثلُه قوله مُجاهرَةً إِذا لم أَجِدْ مُخْتَلى .
      ومن أَمثالهم في الرجل يحرز بعض حاجته ويَعْجِز عن تمامها : بَقِيَ أَشَدُّه .
      قال أَبو طالب : يقال إِنه كان فيما يحكى عن البهائم أَن هرّاً كان قد أَفنى الجُرْذان ، فاجتمع بقيتها وقلن : تعالَيْن نحتال بحيلة لهذا الهرّ ، فأَجمع رأْيُهن على تعليق جُلْجُل في رقبته ، فإِذا رآهن سمعن صوت الجلجل فهربن منه ، فجئن بجلجل وشددنه في خيط ثم قلن : من يعلقه في عنقه ؟ فقال بعضهن : بقي أَشَدُّه ؛ وقد قيل في ذلك : أَلا آمْرُؤٌ يَعْقِدُ خَيْطَ الجُلْجُلِ ورجل شديدٌ : قويٌّ ، والجمع أَشِدّاءُ وشِدادٌ وشُددٌ : عن سيبويه ، قال : جاء على الأَصل لأَنه لم يشبه الفعل .
      وقد شَدَّ يشِدّ ، بالكسر لا غير ، شِدَّةً إِذا كان قويّاً ، وشادَّه مُشادَّة وشِداداً : غالبه .
      وفي الحديث : مَن يُشادّ هذا الدِّينَ يَغْلِبُه ؛ أَراد يَغْلِبُه الدينُ ، أَي من يُقاويه ويعاوِمُه ويُكَلِّف نفسه من العبادة فوق طاقته .
      والمُشادَدَة : المُغالَبَة ، وهو مثل الحديث الآخر : إِن هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه برفق .
      وأَشَدَّ الرجلُ إِذا كانت دوابُّه شِداداً .
      والمُشادَّة في الشيء : التَّشَدُّد فيه .
      ويقال للرجل (* قوله « ويقال للرجل » كذا بالأَصل ولعل الأَولى ويقول الرجل ) إِذا كُلِّفَ عملاً : ما أَملك شَدّاً ولا إِرخاءً أَي لا أَقدر على شيء .
      وشَدَّ عَضُدَه أَي قَوَّاه .
      واشْتَدَّ الشيءُ : من الشِّدَّة .
      أَبو زيد : أَصابَتْني شُدَّى على فُعْلَى أَي شِدَّة .
      وأَشَدَّ الرجل إِذا كانت معه دابة شديدة .
      وفي الحديث : يَرُدُّ مُشِدُّهُمْ على مُضْعِفِهِمْ ؛ المُشِدُّ : الذي دوابه شَديدة قوية ، والمُضْعِفُ : الذي دوابه ضعيفة .
      يريد أَن القويّ من الغُزاة يُساهِمُ الضعيف فيما يَكْسِبه من الغنيمة .
      والشَّديدُ من الحروف ثمانية أَحرف وهي : الهمزة والقاف والكاف والجيم والطاء والدال والتاء والباء ، قال ابن جني : ويجمعها في اللفظ قولك : « أَجَدْتَ طَبَقَكَ ، وأَجِدُكَ طَبَقْتَ ».
      والحروف التي بين الشديدة والرخوة ثمانية وهي : الأَلف والعين والياء واللام والنون والراء والميم والواو يجمعها في اللفظ قولك : « لم يُرَوِّعْنا » وإِن شئت قلت « لم يَرَ عَوْناً » ومعنى الشديد أَنه الحرف الذي يمنع الصوت أَن يجْرِيَ فيه ، أَلا ترى أَنك لو قلت الحق والشرط ثم رمت مدّ صوتك في القاف والطاء لكان ممتنعاً ؟ ومِسْكٌ شَديدُ الرائحة : قويها ذَكِيُّها .
      ورجل شديد العين : لا يغلبه النوم ، وقد يستعار ذلك في الناقة ؛ قال الشاعر : باتَ يقاسى كلَّ نابٍ ضِرِزَّةٍ ، شَديدةِ حَفْنِ العَينِ ، ذاتِ ضَرِيرِ وقوله تعالى : ربنا اطمس على أَموالهم واشدد على قلوبهم ؛ أَي اطبع على قلوبهم .
      والشِّدَّة : المَجاعة .
      والشَّدائِدُ : الهَزاهِزُ .
      والشِّدَّة : صعوبة الزمن ؛ وقد اشتدَّ عليهم .
      والشِّدَّة والشَّدِيدَةُ من مكاره الدهر ، وجمعها شَدائد ، فإِذا كان جمع شديدة فهو على القياس ، وإِذا كان جمع شدّة فهو نادر .
      وشِدَّة العيْش : شَظَفُه .
      ورجل شَدِيد : شحيح .
      وفي التنزيل العزيز : وإِنه لحبِّ الخيرِ لشديد ؛ قال أَبو إِسحق : إِنه من أَجل حُبِّ المال لبخيل .
      والمُتَشَدِّدُ : البخيل كالشديد ؛ قال طرفة : أَرى المَوْتَ يَعْتامُ الكِرامَ ، ويَصْطَفي عَقِيلَةَ مالِ الفاحِشِ المُتَشَدِّدِ وقول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناهُ بالأَثوابِ في قَعْرِ هُوَّةٍ شديدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها أَراد شَحِيحٍ على ذلك .
      وشَدَّدَ الضَّرْبَ وكلَّ شيء : بالَغَ فيه .
      والشَّدُّ : الحُضْرُ والعَدْوُ ، والفعل اشْتَدَّ أَي عدا .
      قال ابن رُمَيْضٍ العنبري ، ويقال رُمَيْصٍ ، بالصاد المهملة : هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشْتَدِّي زِيَمْ .
      وزِيَم : اسم فرسه ؛ وفي حديث الحجاج : هذا أَوانُ الحرب فاشْتَدِّي زِيَمْ هو اسم ناقته أَو فرسه .
      وفي حديث القيامة : كحُضْرِ الفَرَس ثم كشَدِّ الرجل الشَّديدِ العَدْوِ ؛ ومنه حديث السَّعْي : لا يَقْطَع الوادي إِلاَّ شَدّاً أَي عَدْواً .
      وفي حديث أُحد : حتى رأَيت النساء يَشْتَدِدْنَ في الجبل أَي يَعْدُون ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاءت اللفظة في كتاب الحميدي ، والذي جاء في كتاب البخاري يشْتَدْنَ ، بدال واحدة ، والذي جاء في غيرهما يُسْنِدْنَ ، بسين مهملة ونون ، أَي يُصَعِّدْنَ فيه ، فإِن صحت الكلمة على ما في البخاري ، وكثيراً ما يجيءُ أَمثالها في كتب الحديث ، وهو قبيح في العربية لأَن الإِدغام إِنما جاز في الحرف المُضَعَّفِ ، لما سكن الأَول وتحرك الثاني ، فأَما مع جماعة النساء فإِن التضعيف يظهر لأَن ما قبل نون النساء لا يكون إِلا ساكناً فيلتقي ساكنان ، فيحرك الأَوّل وينفك الإِدغام فتقول يشتددن ، فيمكن تخريجه على لغة بعض العرب من بكر بن وائل ، يقولون رَدْتُ ورَدْتِ وَرَدْنَ ، يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتِ ورَدَدْنَ ، قال الخليل : كأَنهم قدروا الإِدغام قبل دخول التاء والنون ، فيكون لفظ الحديث يَشْتَدْنَ .
      وشدّ في العَدْوِ شدّاً واشْتَدَّ : أَسْرَعَ وعَدَا .
      وفي المثل : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ وذلك أَنّ رجلاً خرج يركض فرساً له فرمت بِسَخْلَتِها فأَلقاها في كُرْزٍ بين يديه ، والكرز الجُوالِقُ ، فقال له إِنسان : لِمَ تحمله ، ما تصنع به ؟ فقال : رُبَّ شَدٍّ في الكُرْزِ ؛ يقول : هو سريع الشدِّ كأُمه ؛ يُضْرَبُ للرجل يُحْتَقَرُ عندك وله خَبَرٌ قد علمته أَنت ؛ قال عمرو ذو الكلب : فَقُمْتُ لا يَشْتَدُّ شَدِّي ذو قَدَم جاء بالمصدر على غير الفعل ومثله كثير ؛ وقول مالك بن خالد الخُناعي : بأَسَرعِ الشَّدِّ مني ، يومَ لا نِيَةٌ ، لَمَّا عَرَفْتُهم ، واهْتَزَّتِ اللِّمَمُ يريد بأَسَرعَ شدّاً مني ، فزاد اللام كَزيادتها في بنات الأَوبر ، وقد يجوز أَن يريد بأَسرعَ في الشد فحذف الجار وأَوصَلَ الفِعْلَ .
      قال سيبويه : وقالوا شَدَّ ما أَنَّكَ ذاهب ، كقولك : حَقّاً أَنك ذاهب ، قال : وإِن شئت جعلت شَدَّ بمنزلة نِعْمَ كما تقول : نِعْمَ العملُ أَنك تقولُ الحَقَّ .
      والشِّدَّة : النَّجْدَة وثَباتُ القلب .
      وكلُّ شَديدٍ شُجاعٌ .
      والشَّدة ، بالفتح : الحملة الواحدة .
      والشَّدُّ .
      الحَمْل .
      وشَدَّ على القوم في القتال يَشِدُّ ويَشُدُّ شَدّاً وشُدوداً : حَمَلَ .
      وفي الحديث : أَلا تَشِدُّ فَنَشِدَّ معك ؟ يقال : شَدَّ في الحرب يَشِد ، بالكسر ؛ ومنه الحديث : ثم شَدَّ عليه فكان كأَمْسِ الذاهب أَي حَمَلَ عليه فقتله .
      وشَدَّ فلان على العدوِّ شَدَّة واحدة ، وشدَّ شَدَّاتٍ كثيرة .
      أَبو زيد : خِفْتُ شُدَّى فلانٍ أَي شِدَّته ؛

      وأَنشد : فإِني لا أَلِينُ لِقَوْلِ شُدَّى ، ولو كانتْ أَشَدَّ من الحَديدِ

      ويقال : أَصابَتْني شُدَّى بعدك أَي الشِّدَّةُ مُدَّةً .
      وشَدَّ الذئب على الغنم شَدّاً وشُدُوداً : كذلك .
      ورُؤِيَ فارس يومَ الكُلابِ من بني الحرث يَشِدُّ على القوم فيردّهم ويقول : أَنا أَبو شَدّادٍ ، فإِذا كرُّوا عليه رَدَّهم وقال : أَنا أَبو رَدَّاد .
      وفي حديث قيام شهر رمضان : أَحْيا الليلَ وشَدَّ المِئْزر ؛ وهو كناية عن اجتناب النساء ، أَو عن الجِدِّ والاجتهاد في العمل أَو عنهما معاً .
      والأَشُدُّ : مَبْلَغُ الرجل الحُنْكَةَ والمَعْرِفَةَ ؛ قال الله عز وجل : حتى إِذا بلغ أَشُده ؛ قال الفراء : الأَشُدُّ واحدها شَدٌّ في القياس ، قال : ولم أَسمع لها بواحد ؛

      وأَنشد : قد سادَ ، وهْو فَتىً ، حتى إِذا بَلَغَتْ أَشُدُّه ، وعَلا في الأَمْرِ واجْتَمَعا أَبو الهيثم : واحدة الأَنْعُم نعْمَةٌ وواحدة الأَشُدِّ شِدَّة .
      قال : والشِّدَّة القُوَّة والجَلادَة .
      والشَّديدُ : الرجل القَوِيّ ، وكأَنّ الهاء في النعمة والشِّدَّة لم تكن في الحرف إِذ كانت زائدة ، وكأَنّ الأَصلَ نِعْمَ وشَدَّ فجمعا على أَفْعُل كما ، قالوا : رجُل وأَرجُل ، وقَدَح وأَقْدُح ، وضِرْسٌ وأَضْرُس .
      ابن سيده : وبلغ الرجل أَشُدَّهُ إِذا اكْتَهَل .
      وقال الزجاج : هو من نحو سبع عشرة إِلى الأَربعين .
      وقال مرة : هو ما بين الثلاثين والأَربعين ، وهو يذكر ويؤَنث ؛ قال أَبو عبيد : واحدها شَدٌّ في القياس ؛ قال : ولم أَسمع لها بواحدة ؛ وقال سيبويه : واحدتها شِدَّة كنِعْمَة وأَنْعُم ؛ ابن جني : جاء على حذف التاء كما كان ذلك في نِعْمَة وأَنْعُم .
      وقال ابن جني :، قال أَبو عبيد : هو جمع أَشَدّ على حذف الزيادة ؛ قال : وقال أَبو عبيدة : ربما استكرهوا على حذف هذه الزيادة في الواحد ؛

      وأَنشد بيت عنترة : عَهْدِي به شَدَّ النَّهارِ ، كأَنَّما خُضِبَ اللَّبانُ ورأْسُه بالعِظْلِمِ أَي أَشَدَّ النهار ، يعني أَعلاه وأَمْتَعَه .
      قال ابن سيده : وذهب أَبو عثمان فيما رويناه عن أَحمد بن يحيى عنه أَنه جمع لا واحد له .
      وقال السيرافي : القياس شَدٌّ وأَشُدّ كما يقال قَدٌّ وأَقُدٌّ ، وقال مرة أُخرى : هو جمع لا واحد له ، وقد يقال بلغ أَشَدَّه ، وهي قليلة ؛ قال الأَزهري : الأَشُدُّ في كتاب الله تعالى في ثلاثة معان يقرب اختلافها ، فأَما قوله في قصة يوسف ، عليه السلام : ولمَّا بَلَغَ أَشُدَّه ؛ فمعناه الإِدْراكُ والبلوغ وحينئذ راودته امرأَة العزيز عن نفسه ؛ وكذلك قوله تعالى : ولا تقْرَبوا مالَ اليتيم إِلاَّ بالتي هي أَحسن حتى يبلغَ أَشُدَّه ؛ قال الزجاج : معناه احفظوا عليه ماله حتى يبلغَ أَشُدَّه فإِذا بلغ أَشُدَّه فادفعوا إِليه ماله ؛ قال : وبُلُوغُه أَشُدَّه أَن يُؤْنَسَ منه الرُّشْدُ مع أَن يكون بالغاً ؛ قال : وقال بعضهم : حتى يبلغ أَشده ؛ حتى يبلغ ثمانيَ عَشْرَة سنة ؛ قال أَبو إِسحق : لست أَعرف ما وجه ذلك لأَنه إِن أَدْرَكَ قبل ثماني عَشْرَة سنة وقد أُونِسَ منه الرشد فطلَبَ دفْعَ ماله إِليه وجب له ذلك ؛ قال الأَزهري : وهذا صحيح وهو قول الشافعي وقول أَكثر أَهل العلم .
      وفي الصحاح : حتى يبلغ أَشدّه أَي قوته ، وهو ما بين ثماني عَشْرة إِلى ثلاثين ، وهو واحد جاء على بناء الجمع مِثْلَ آنْكٍ وهو الأُسْرُبُّ ، ولا نظير لهما ، ويقال : هو جمع لا واحد له من لفظه ، مِثْلُ آسالٍ وأَبابِيلَ وعَبادِيدَ ومَذاكِيرَ .
      وكان سيبويه يقول : واحده شِدَّة وهو حسن في المعنى لأَنه يقال بلغ الغلام شِدَّته ، ولكن لا تجمع فِعْلة على أَفْعُل ؛ وأَما أَنْعُم فإِنه جمع نُعْم من قولهم يوم بُؤْس ويومُ نُعْم .
      وأَما من ، قال واحده شَدٌّ مثل كلب وأَكْلُب أَو شِدٌّ مثل ذئب وأَذؤب فإِنما هو قياس ، كما يقولون في واحد الأَبابيلِ إِبَّوْل قياساً على عِجَّولٍ ، وليس هو شيئاً سُمِعَ من العرب .
      وأَما قوله تعالى في قصة موسى ، صلوات الله على نبينا وعليه : ولما بلغ أَشدّه واستوى ؛ فإِنه قرن بلوغ الأَشُدِّ بالاستواءِ ، وهو أَن يجتمع أَمره وقوته ويكتهل ويَنْتَهِيَ شَبابُه .
      وأَما قول الله تعالى في سورة الأَحقاف : حتى إِذا بلغ أَشُدَّه وبلغ أَربعين سنة ؛ فهو أَقصى نهاية بلوغ الأَشُدِّ وعند تمامها بُعِثَ محمد ، صلى الله عليه وسلم ، نبيّاً وقد اجتمعت حُنْكَتُه وتمامُ عَقْلِه ، فَبُلوغُ الأَشُدِّ مَحصورُ الأَول مَحْصُورُ النِّهايةِ غير مَحْصُورِ ما بين ذلك .
      وشَدَّ النهارُ أَي ارتفع .
      وشَدُّ النهار : ارتفاعُه ، وكذلك شَدُّ الضُّحَى .
      يقال : جئتك شَدَّ النهارِ وفي شَدِّ النهارِ ، وشَدَّ الضُّحَى وفي شَدِّ الضحى .
      ويقال : لقِيتُه شَدَّ النهار وهو حين يرتفع ، وكذلك امتدَّ .
      وأَتانا مَدَّ النهار أَي قبل الزوال حين مَضَى من النهار خَمْسَةٌ .
      وفي حديث عِتْبانَ بنِ مالك : فَغَدا عليَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعْدَما اشْتَدَّ النهارُ أَي علا وارتفعت شمسه ؛ ومنه قول كعب : شَدَّ النهارِ ذراعَيْ عَ ْطَلٍ نَصَفٍ قامَتْ ، فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ أَي وقْتَ ارتفاعِه وعُلُوِّه .
      وشَدَّه أَي أَوثقه ، يَشُدُّوه ويَشِدُّه أَيضاً ، وهو من النوادر .
      قال الفراء : ما كان من المضاعف على فَعَلْتُ غيرَ واقع ، فإِنّ يَفْعِلُ منه مكسور العين ، مثل عفَّ يعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ وما أَشبهه ، وما كان واقعاً مثل مَدَدْتُ فإِنَّ يَفْعُل منه مضموم إِلا ثلاثة أَحرف ، شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّهُ ، وعَلَّه يَعُلُّه ويَعِلُّه من العَلَلِ وهو الشُّرْب الثاني ، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه ، فإِنْ جاء مثل هذا أَيضاً مما لم نسمعه فهو قليل ، وأَصله الضم .
      قال : وقد جاء حرف واحد بالكسر من غير أَن يَشْركَه الضم ، وهو حَبَّهُ يَحِبُّهُ .
      وقال غيره : شَدَّ فلان في حُضْرِه .
      وتَشَدَّدَتِ القَيْنَةُ إِذا جَهَدَتْ نفسَها عند رفع الصوت بالغناء ؛ ومنه قول طرفة : إِذا نحنُ قُلْنا : أَسْمِعِينا ، انْبَرَتْ لنا على رِسْلِها مَطْرُوقَةً ، لم تَشَدَّدِ وشَدَّاد : اسم .
      وبنو شَدَّادٍ وبنو الأَشَدِّ : بطنان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شدة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَدَّةٌ** - [ش د د]. (الْمَرَّةُ مِن شَدَّ). 1. "قَامُوا بِشَدَّةٍ": بِحَمْلَةٍ، بِهَجْمَةٍ فِي الحَرْبِ. 2. "عَلى الحَرْفِ شَدَّةٌ" : سِينٌ مُصَغَّرَةٌ ( ـّ ) تُوضَعُ فَوْقَ الحَرْفِ لِتضْعِيفِهِ: كَّـ.
معجم الغني
**شِدَّةٌ** - ج:** شِدَدٌ**. [ش د د]. (مص. شَدَّ، يَشِدُّ). 1. "شِدَّةُ البَرْدِ" : قُوَّتُهُ، أَيِ البَرْدُ الَّذِي يَصْعُبُ تَحَمُّلُهُ. "شِدَّةُ الحَرِّ" "شِدَّةُ الْمَرَضِ" : "شِدَّةُ الأَلَمِ" "شِدَّةُ العَيْشِ". 2. "وَقْتُ الشِّدَّةِ" : أَيْ وَقْتُ الصُّعُوبَةِ وَالوَطْأَةِ الشَّدِيدَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إشادة [مفرد]: مصدر أشادَ/ أشادَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَدَّة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من شدَّ1/ شدَّ في وشدَّ2/ شدَّ على. 2- حملة في الحرب على العدوّ "شدّ على العدوّ شدّة مباغتة". 3- (لغ) رأس سين مهملة النقط تُوضع على الحرف دلالة على تضعيفه وإدغامه وتُرسم هكذا ( ّ). II شِِدّة [مفرد]: ج شِدَّات (لغير المصدر) وشِدَد (لغير المصدر): 1- مصدر شدَّ1/ شدَّ في. 2- أمر يصعب تحمُّله، ضيق، ألم، وجع، عذاب، بؤس، شقاء "شِدّة الحرّ: تجاوز الحدّ العاديّ لدرجة الحرارة- شِدّة الألم: تفاقمه- شِدّة الظّلام: كثافته- شدّة الخوف: ازدياده". 3- قوّة ومتانة وصلابة "شدّة العضلات- شدّة المقاومة- شدّة الصّوت: حدّته وقوّته- شدّة الأرض: صلابتها". 4- عُسْر وضيق حال، خلاف الرَّخاء واللِّين ورَغَد العَيْش "مرّ بأيّام شِدّة وأيّام رخاء: قلة ذات اليد وفقدان الرخاء ورغد العيش- شِدّة العيش: ضيقه وشظفه- وقت الشِّدّة: ما يحلّ بالإنسان فيه من مكاره الدهر- تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ [حديث]". 5- (فز) أقصى إجهاد يتحمّله جسم صلب بدون أن يتمزّق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: