وصف و معنى و تعريف كلمة شَصَا:


شَصَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح شَصَا في معاجم اللغة العربية:



شَصَا

جذر [شصا]

  1. شَصَّ: (فعل)
    • شَصَّ ، يَشِصُّ ، مصدر شَصٌّ فهى شَصُوصٌ
    • شَصَّ الرَّجُلُ : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ
    • شَصَّتِ النَّاقَةُ : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ
    • شَصَّتِ السَّنَةُ : أَجْدَبَتْ
    • شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : أَبْعَدَهُ ، مَنَعَهُ
    • شَصَّ المَعِيِشَةُ : اشْتَدَّتْ فهى شَصُوصٌ
  2. شَصو: (اسم)
    • الشَصْوُ : الشدَّة
    • الشَصْوُ : السِّواك
,
  1. شصا
    • شصا السحابُ شصا ُ ش

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. شصا
    • شصا - يشصو ، شصوا
      1 - شصا بصره : شخص . 2 - شصا الميت : ارتفعت يداه ورجلاه . 3 - شصا السحاب : ارتفع . 4 - شصا برجله : رفعها . 5 - شصات القربة : ملئت ماء فارتفعت قوائمها .

    المعجم: الرائد

  3. شصا
    • " الفراء : الشُّصُوُّ من العَيْن مثل الشُّخُوصِ .
      يقال : شَصا بصَرهُ ، فهو يَشْصُو شُصُوّاً .
      وشَصَتْ عينهُ شُصُوّاً : شَخَصَت حتى كأَنه ينظرُ إليك وإلى آخر ؛

      قال : يا رُبَّ مُهْرٍ شاصِ ، ورَبْرَبٍ خِماصِ ، يَنْظُرْنَ مِن خَصاصِ ، بأَعْيُنٍ شَواصِ ، كفِلَقِ الرِّصاصِ وشَصا بصَرُه يَشْصُو شُصُوّاً : شَخَص .
      وأَشْصاه صاحِبُه : رفَعَه .
      وشَصا الإنسانُ وغيرهُ شُصُوّاً : قُطِعَت قَوائِمُه فارْتَفعتْ مَفاصِلُه ، قال : والشاصي الذي إذا قُطِعتْ قوائمهُ ارْتَفعتْ مفاصِلُه أَبداً .
      اللحياني : شَصا الميِّتُ يَشْصُو شُصُوّاً انْتَفخَ وارْتَفعت يداهُ ورِجْلاه ، فهو شاصٍ ، وكذلك القرْبة إذا مُلِئتْ ماءً ، والزِّقُّ إذا مُلِئَ خَمْراً ونحوَها من السَّيّال فارْتفَعتْ قوائِمهُ وشالَتْ ؛

      قال : وطَعْنٍ كفَم الزِّقِّ شَصا ، والزِّقُّ مَلآنُ

      ويقال للزِّقاقِ المَمْلوءَةِ الشائِلةِ القَوائِمِ والقِرَبِ إذا كانت مَمْلوءَةً أَو نُفِخَ فيها فارْتَفعتْ قوائِمُها : شاصِيَةٌ ، والجمع شَواصٍ وشاصِياتٌ ؛

      أَنشد أَبو عمرو : يا رَبَّنا لا تُخْفِضَنَّ عاصِيَهْ سَريعةَ المَشْي ، طَيُورَ الناصِيَةْ (* قوله « لا تخفضن » هكذا في الأصل ، وتقدم لنا في مادة اصي : لا تبقينّ ).
      تَخافُها أَهلُ البُيوتِ القاصِيَهْ ، تُسامرُ القوْمَ وتُضْحي شاصِيَهْ مِثْلَ الهَجينِ الأَحْمَرِ الجُراصِيَهْ ، والإثْرُ والصَّرْبُ معاً كالآصِيَهْ وقال الأَخطل يصف زقاق خمر : أَناخُوا ، فَجَرُّوا شاصِياتٍ كأَنها رِجالٌ من السُّودانِ لم يتَسَرْبَلُو ؟

      ‏ قال : وكذلك القِرَب والزِّقاقُ إذا كانت مَمْلوءَةً أو نُفِخَ فيها فارتفعتْ قوائِمُها وشالَتْ .
      وكلُّ ما ارْتَفعَ فقد شصا .
      اللحياني : يقال للميت إذا انتفخ فارتفعت يداهُ ورجلاهُ : قد شَصَى يَشْصِي (* قوله « قد شصى يشصي إلخ » ضبط في المحكم والتهذيب والصحاح من باب رمى ، وفي القاموس شصي كرضي ، قال شارحه : وقد ضبط الفعل مثل رمى يرمي على ما هو في النسخ وصحح عليه فقول المصنف كرضي محل تأْمل ).
      شُصِيّاً ، فهو شاصٍ ؛ حكاه عن الكسائي ؛ قال ابن سيده : والمعروف يَشْصُو .
      المحكم : شَصا برِجْلِه شُصِيّاً رفَعها .
      الأَزهري : ويقال للشاصي شاظٍ ، بالظاء ، وقد شَظَى يَشْظي شُظِيّاً .
      اللحياني : شَطَى وشَظَى مثلُ ذلك (* قوله « اللحياني شطى وشظى مثل ذلك » ضبطهما في القاموس كرضي ، وكتب عليهما شارحه بأنهما من حد رمى ).
      ومن أَمثال العرب : إذا ارْجَحَنَّ شاصِياً فارْفَعْ يَدا معناه إذا أَلْقَى الرجُلُ لكَ نفْسَه وغَلَبْتَه فرَفَعَ رِجْلَيْهِ فاكْفُفْ يَدَك عنه ، قال : ومعناه إذا سقَطَ ورفعَ رِجْليه فاكْفُفْ عنه .
      الليث : شَصَت السَّحابةُ تَشْصُو إذا ارْتفعت في نُشُوئِها ، وشَصا السحاب .
      ابن الأَعرابي : الشَّصْوُ السِّواكُ ، والشَّصْوُ الشِّدَّةُ .
      والشاصِلَّى مثل الباقِلَّى (* قوله « والشاصلى مثل الباقلى » هكذا في الأصل والصحاح ، وفي القاموس : والشاصلى بضم الصاد وفتح اللام المشددة ).
      نبتٌ إذا شَدَّدْت قَصَرْت ، وإذا خفَّفْتَ مددْتَ ، ويقال له بالفارسية وكْرَاوَنْد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الشِصُّ
    • ـ الشِصُّ : حَديدةٌ عَقْفَاءُ يُصادُ بها السَّمَكُ ، واللِّصُّ الحاذِقُ ، ج : شُصُوصٌ .
      ـ شَصَصْتُهُ : مَنَعْتُهُ .
      ـ سَنَةٌ شَصُوصٌ : جَدْبَةٌ ، وهي الناقَةُ الغليظَةُ اللَّبَنِ .
      ـ قد شَصَّتْ تَشِصُّ شُصُوصاً وشِصاصاً : صارَتْ كذلك ،
      ـ شَصَّ فلانٌ : عَضَّ نَواجِذَهُ صَبْراً ،
      ـ شَصَّتِ المَعِيشَةُ : اشْتَدَّتْ ،
      ـ شَصَّ عنه : مَنَعَهُ ، كأشَصَّهُ .
      ـ ما أدْرِي أينَ شَصَّ : أينَ ذَهَبَ .
      ـ شَصَاصاءُ : السَّنَةُ الشديدةُ ، والمَرْكَبُ السَّوْءُ .
      ـ لَقِيتُهُ على شَصاصاءَ : على عَجَلَةٍ ، أو حاجةٍ لا يَسْتَطِيعُ تَرْكَها .
      ـ أشَصَّ : أبْعَدَ ،
      ـ أشَصَّتِ الناقَةُ : قَلَّ لَبَنُها ، وهي مُشِصٌّ ، وشَصوصٌ شاذٌّ .
      ـ شاةٌ شُصُصٌ : ذَهَبَ لَبَنُها ، لِلْوَاحِدَةِ والجمعِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شَصوص
    • شصوص - ج ، شصص وشصائص وشصاص
      1 - شصوص من النوق : قليلة اللبن . 2 - شصوص من النوق الغليظة اللبن . 3 - شصوص من السنين المجدبة .

    المعجم: الرائد

  3. شَصّ
    • شص - يشص ويشص ، شصا وشصوصا وشصاصا
      1 - شص بعد . 2 - شص : ذهب . 3 - شصت الناقة : انقطع لبنها ، أو قل . 4 - شصت المعيشة : اشتدت . 5 - شصت السنة : كانت مجدبة .

    المعجم: الرائد

  4. شَصّ
    • شص - ج ، شصوص
      1 - شص : حديدة عقفاء يصاد بها السمك . 2 - شص : لص حاذق ماهر .

    المعجم: الرائد



  5. الشَّصُوصُ
    • الشَّصُوصُ من النُّوقِ : القليلةُ اللبَن .
      و الشَّصُوصُ من السِّنينَ : المُجْدِبَةُ . والجمع : شَصَائِصُ ، وشِصَاصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَصَّ
    • شَصَّ فلان شَصَّ شَصًّا : عَضَّ نَوَاجِذَهُ على شيء .
      و شَصَّ الناقةُ ونحوُها : انقَطع لبنُها أو قَلَّ .
      و شَصَّ السَّنةُ : أجْدَبَتْ .
      و شَصَّ المَعِيِشَةُ : اشْتَدَّتْ .
      فهى شَصُوصٌ .
      و شَصَّ فلانًا عن الشيءِ شَصَّ ُ شَصًّا : مَنَعه وأبْعَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَصَّ
    • [ ش ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَصَّ ، يَشِصُّ ، مصدر شَصٌّ .
      1 . :- شَصَّ الرَّجُلُ :- : عَضَّ نَوَاجِذَهُ عَلَى شَيْءٍ .
      2 . :- شَصَّتِ النَّاقَةُ :- : اِنْقَطَعَ لَبَنُهَا أَوْ قَلَّ .
      3 . :- شَصَّتِ الْمَعِيشَةُ :- : اِشْتَدَّتْ .
      4 . :- شَصَّتِ السَّنَةُ :- : أَجْدَبَتْ .

    المعجم: الغني

  8. شَصَّ


    • [ ش ص ص ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَصَصْتُ ، أَشُصُّ ، شُصَّ ، مصدر شَصٌّ . :- شَصَّ صَاحِبَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا :- : أَبْعَدَهُ ، مَنَعَهُ . :- شَصَّ وَلَدَهُ عَنِ اللَّهْوِ .

    المعجم: الغني

  9. شَصّ
    • شَصّ / شِصّ :-
      جمع شُصوص : صِنّارة ؛ حديدة معقوفة يُصاد بها السّمكُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شص
    • حديدة مقعوفة يصاد بها السمك .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. شَصّ
    • شص
      1 - مصدر شص . 2 - حديدة عقفاء يصاد بها السمك ، جمع : شصوص .



    المعجم: الرائد

  12. الشَّصُّ
    • الشَّصُّ : حَدِيدَةٌ مَعْقُوفَةٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ .
      14 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشِّصُّ
    • الشِّصُّ : اللِّصُّ الحاذِقُ .
      ( ج ) شُصُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَصّ
    • شص - يشص ، شصا
      1 - شصه عن الأمر : منعه عنه وأبعده

    المعجم: الرائد



  15. شصص
    • " الشَّصَصُ والشِّصاصُ والشَّصاصاءُ : اليُبْس والجُفُوف والغِلَظُ ، شَصَّتْ مَعِيشتُهم تَشِصّ شَصّاً وشِصاصاً وشُصُوصاً ، وفيها شَصَصٌ وشِصاصٌ وشَصاصاءُ أَي نَكَدٌ ويُبْسٌ وجُفوفٌ وشدّة .
      الأَصمعي : إِنهم أَصابَتْهم لأْواءُ ولَوْلاءُ وشَصاصاءُ أَي سَنَة وشِدّة .
      ويقال : انكشف عن الناس شَصاصاءُ مُنْكرة .
      والشَّصاصاءُ : الغِلَظُ من الأَرض ، وهو على شَصاصاء أَمر أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلةٍ .
      ولقيته على شَصاصاءَ ، غير مضاف ، أَي على عجلة كأَنهم جعلوه اسماً لها ، ولقيته على شَصاصاءَ وعلى أَوْفازٍ وأَوْفاضٍ ؛ قال الراجز : نحن نتَجْنا ناقةَ الحَجّاج على شَصاصاءَ من النتاج ابن بُزُرج : لقيته على شَصاصاءَ ، وهي الحاجة التي لا تَسْتَطِيع تَرْكَها ؛

      وأَنشد : على شَصَاصَاءُ وأَمْرٍ أَزْوَرِ المفضل : الشَّصاصاءُ مَرْكَبُ السَّوْءِ .
      والشَّصُوصُ : الناقةُ التي لا لبَنَ لها ، وقيل : القليلةُ اللبن ، وقد أَشَصَّتْ .
      ابن سيده : شَصَّت الناقةُ والشاة تَشِصُّ وتَشَصُّ شِصاصاً وشُصُوصاً وأَشَصَّتْ ، وهي شَصُوصٌ ، ولم يَقُولوا مُشصّ : قلّ لَبَنُها جدّاً ، وقيل : انقطع البتَّة ، والجمع شَصائِصُ وشِصاصٌ وشُصُصٌ ؛ ومنه الحديث : أَن فلاناً اعْتَذَرَ إِليه من قِلّة اللبن وقال : إِنّ ماشِيَتَنا شُصُصٌ ؛ وأَنشد أَبو عبيد لحضرمي بن عامر وكان له تسعة إِخوة فماتوا ووَرِثهم : أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ ، وأَنْ أُورَثَ ذَوْداً شَصائِصاً نَبَلا وقد شرحنا هذا في فصل جزأَ .
      وأَشَصَّت الناقةُ إِذا ذَهَبَ لبنُها من الكِبَر .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : رأَى أَسْلَم يَحْمِل مَتاعَه على بعيرٍ من إِبِل الصَّدَقة ؟

      ‏ قال : فهلا ناقةً شَصُوصاً ؛ والشَّصُوصُ : التي قلّ لبنُها وذهَبَ .
      ويقال شاة شَصُوصٌ للتي ذهب لبنُها ، يستوي فيه الواحد والجمع .
      قال ابن بري : وفي الصحاح يقال شاةٌ شُصُصٌ للتي ذهب لبنها يستوي فيه الواحد والجمع ، قال : والمشهور شاة شَصُوصٌ وشِياهٌ شُصُصٌ ، فإِذا قيل شاة شُصُصٌ فهو وصف بالجمع كحَبْل أَرْمامٌ وثوبٌ أَخْلاقٌ وما أَشبهه .
      وشَصَّ الإِنسانُ يَشِصُّ شَصّاً : عَضَّ على نواجِذِه صَبْراً ، وفي التهذيب : إِذا عَضَّ نوَاجِذَه على الشيء صَبْراً .
      ويقال : نَفى اللّه عنك الشَّصائِصَ أَي الشدائدَ .
      وشَصَّت معيشتُهم شُصُوصاً ، وإِنهم لَفي شَصاصاءَ أَي في شدّة ؛ قال الشاعر : فحَبِّس الرَّكْبَ على شَصاص وشَصّه عن الشيء وأَشَصّه : منَعَه .
      والشِّصُّ : اللِّصُّ الذي لا يَدَعُ شيئاً إِلا أَتى عليه ، وجمعُه شُصُوصٌ .
      يقال : إِنه شِصٌ من الشُّصُوصِ .
      والشَّصُّ والشِّصُّ : شيء يُصادُ به السَّمَكُ ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسَبُه عربيّاً .
      وفي حديث ابن عمر في رجل أَلْقى شِصَّهُ وأَخذ سَمَكةً : الشِّصُّ الشَّصُّ ، بالكسر والفتح ، حديدة عَقْفاءُ يُصادُ بها السمك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شَصَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السحابُ ـُ شُصُوًّا: ارتفع. وـ القربة: ملئت ماءً فارتفعت قوائمها. وـ بصرُه: شخَص. وـ عينه: شخَصت، كأنه ينظر إليك وإلى آخر. وـ الميت شُصُوًّا، وشُصِيًّا: انتفخ فارتفعت يداه ورجلاه. فهو شاصٍ، وهي شاصية. ( ج ) شواصٍ.( أَشْصَى ) بصرَه: رفَعَه.( الشَّصْوُ ): الشدَّة. وـ السِّواك.
الصحاح في اللغة
شصا بصرُه يشصو شَصُوّاً: شَخَصَ. وأَشْصاه صاحبه: رفعه. وفي المثل: إذا ارْجَحَنَّ شاصِياً فارفعْ يداً، أي إذا سقَط ورفع رجلَيه فاكْفُفْ عنه. وشَصا السحاب، أي ارتفع في الهواء. الكسائي: يقال للميِّت إذا انتفخ فارتفعت يداه ورجلاه: قد شَصَا يَشْصِي شُصِيّاً، فهو شاصٍ. ويقال للزِقاق المملوءةِ الشائلةِ القوائِمِ والقِرَبِ إذا كانت مملوءَةً أو نُفخ فيها فارتفعت قوائمُها: شاصِيَةٌ؛ والجمع شَواصٍ. قال الأخطل يصف الزِقاق: أناخوا فَجَرُّوا شاصِياتٍ كأنّها   رجالٌ من السودان لم تَتَسَرْبَلِ يعني زِقاقَ الخمر.
لسان العرب
الفراء الشُّصُوُّ من العَيْن مثل الشُّخُوصِ يقال شَصا بصَرهُ فهو يَشْصُو شُصُوّاً وشَصَتْ عينهُ شُصُوّاً شَخَصَت حتى كأَنه ينظرُ إليك وإلى آخر قال يا رُبَّ مُهْرٍ شاصِ ورَبْرَبٍ خِماصِ يَنْظُرْنَ مِن خَصاصِ بأَعْيُنٍ شَواصِ كفِلَقِ الرِّصاصِ وشَصا بصَرُه يَشْصُو شُصُوّاً شَخَص وأَشْصاه صاحِبُه رفَعَه وشَصا الإنسانُ وغيرهُ شُصُوّاً قُطِعَت قَوائِمُه فارْتَفعتْ مَفاصِلُه قال والشاصي الذي إذا قُطِعتْ قوائمهُ ارْتَفعتْ مفاصِلُه أَبداً اللحياني شَصا الميِّتُ يَشْصُو شُصُوّاً انْتَفخَ وارْتَفعت يداهُ ورِجْلاه فهو شاصٍ وكذلك القرْبة إذا مُلِئتْ ماءً والزِّقُّ إذا مُلِئَ خَمْراً ونحوَها من السَّيّال فارْتفَعتْ قوائِمهُ وشالَتْ قال وطَعْنٍ كفَم الزِّقِّ شَصا والزِّقُّ مَلآنُ ويقال للزِّقاقِ المَمْلوءَةِ الشائِلةِ القَوائِمِ والقِرَبِ إذا كانت مَمْلوءَةً أَو نُفِخَ فيها فارْتَفعتْ قوائِمُها شاصِيَةٌ والجمع شَواصٍ وشاصِياتٌ أَنشد أَبو عمرو يا رَبَّنا لا تُخْفِضَنَّ عاصِيَهْ سَريعةَ المَشْي طَيُورَ الناصِيَةْ ( * قوله « لا تخفضن » هكذا في الأصل وتقدم لنا في مادة اصي لا تبقينّ ) تَخافُها أَهلُ البُيوتِ القاصِيَهْ تُسامرُ القوْمَ وتُضْحي شاصِيَهْ مِثْلَ الهَجينِ الأَحْمَرِ الجُراصِيَهْ والإثْرُ والصَّرْبُ معاً كالآصِيَهْ وقال الأَخطل يصف زقاق خمر أَناخُوا فَجَرُّوا شاصِياتٍ كأَنها رِجالٌ من السُّودانِ لم يتَسَرْبَلُوا قال وكذلك القِرَب والزِّقاقُ إذا كانت مَمْلوءَةً أو نُفِخَ فيها فارتفعتْ قوائِمُها وشالَتْ وكلُّ ما ارْتَفعَ فقد شصا اللحياني يقال للميت إذا انتفخ فارتفعت يداهُ ورجلاهُ قد شَصَى يَشْصِي ( * قوله « قد شصى يشصي إلخ » ضبط في المحكم والتهذيب والصحاح من باب رمى وفي القاموس شصي كرضي قال شارحه وقد ضبط الفعل مثل رمى يرمي على ما هو في النسخ وصحح عليه فقول المصنف كرضي محل تأْمل ) شُصِيّاً فهو شاصٍ حكاه عن الكسائي قال ابن سيده والمعروف يَشْصُو المحكم شَصا برِجْلِه شُصِيّاً رفَعها الأَزهري ويقال للشاصي شاظٍ بالظاء وقد شَظَى يَشْظي شُظِيّاً اللحياني شَطَى وشَظَى مثلُ ذلك ( * قوله « اللحياني شطى وشظى مثل ذلك » ضبطهما في القاموس كرضي وكتب عليهما شارحه بأنهما من حد رمى ) ومن أَمثال العرب إذا ارْجَحَنَّ شاصِياً فارْفَعْ يَدا معناه إذا أَلْقَى الرجُلُ لكَ نفْسَه وغَلَبْتَه فرَفَعَ رِجْلَيْهِ فاكْفُفْ يَدَك عنه قال ومعناه إذا سقَطَ ورفعَ رِجْليه فاكْفُفْ عنه الليث شَصَت السَّحابةُ تَشْصُو إذا ارْتفعت في نُشُوئِها وشَصا السحاب ابن الأَعرابي الشَّصْوُ السِّواكُ والشَّصْوُ الشِّدَّةُ والشاصِلَّى مثل الباقِلَّى ( * قوله « والشاصلى مثل الباقلى » هكذا في الأصل والصحاح وفي القاموس والشاصلى بضم الصاد وفتح اللام المشددة ) نبتٌ إذا شَدَّدْت قَصَرْت وإذا خفَّفْتَ مددْتَ ويقال له بالفارسية وكْرَاوَنْد
الرائد
* شصا يشصو: شصوا. (شصو) 1-بصره: شخص. 2-الميت: ارتفعت يداه ورجلاه. 3-السحاب: ارتفع. 4-برجله: رفعها. 5-ت القربة: ملئت ماء فارتفعت قوائمها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: