وصف و معنى و تعريف كلمة شغ:


شغ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على شين (ش) و غين (غ) .




معنى و شرح شغ في معاجم اللغة العربية:



شغ

جذر [شغ]

  1. مَشْغ: (اسم)
    • مَشْغ : مصدر مَشَغَ
  2. مِشغ: (اسم)
    • المِشْغُ : الطين الأَحمر يُصْبَغُ به
  3. وَشَغَ: (فعل)
    • وَشَغَ ( يَشِغُ ) وَشْغاً
    • وَشَغَ ببوله : رَمَى به دفعةً دفعة
,


  1. شَغي
    • شغي - يشغى ، شغا
      1 - شغيت سنه : كانت أطول من سواها

    المعجم: الرائد

,
  1. شَعَلُ
    • ـ شَعَلُ وشُعْلَةُ : البَياضُ في ذَنَبِ الفَرَسِ والناصِيَةِ والقَذالِ ، شَعِلَ واشْعالَّ ، فهو أشْعَلُ وشَعيلٌ وشاعِلٌ ، وهي شَعْلاءُ .
      ـ شَعَلَ فيه : أَمْعَنَ ،
      ـ شَعَلَ النارَ : ألْهَبَها ، كشَعَّلَها وأشْعَلَها فاشْتَعَلَتْ وتَشَعَّلَتْ .
      ـ شُعْلَةُ : ما أشْعَلْتَ فيه من الحَطَبِ ، ولَهَبُ النارِ ، ج : شُغُلُ ، كالشُّعْلولِ ، وبِلا لامٍ : فَرَسُ قَيْسِ بنِ سِباعٍ . ****
      ـ شِعِيلَةُ : النارُ المُشْعَلَةُ في الذُّبالِ ، أو الفَتيلَةُ فيها نارٌ ، ج : شَعيلٌ .
      ـ مَشْعَلُ : القِنْديلُ ،
      ـ مِشْعَلُ : المِصْفاةُ ، وشيءٌ من جُلودٍ له أربعُ قَوائِمَ ، يُنْبَذُ فيه كالمِشْعالِ .
      ـ أشْعَلَ إبِلَهُ بالقَطِرَانِ : كَثَّرَهُ عليها ،
      ـ أشْعَلَ الخَيْلَ في الغارةِ : بَثَّها ،
      ـ أشْعَلَ الإِبِلَ : فَرَّقَها ،
      ـ أشْعَلَتِ الغارَةُ : تَفَرَّقَتْ ،
      ـ أشْعَلَ السَّقْيَ : أكْثَرَ الماءَ ،
      ـ أشْعَلَتِ القِرْبَةُ أو المَزادةُ : سالَ ماؤُها مُتَفَرِّقاً ،
      ـ أشْعَلَتِ الطَّعْنَةُ : خَرَجَ دَمُها مُتَفَرِّقاً ،
      ـ أشْعَلَتِ العَيْنُ : كَثُرَ دمْعُها .
      ـ جَرادٌ مُشْعِلٌ : كثيرٌ مُتَفَرِّقٌ .
      ـ رجُلٌ شَعْلٌ : خفيفٌ مُتَوَقِّدٌ ، وبه لُقِّبَ تَأَبَّطَ شَرّاً .
      ـ بنُو شُعَلَ : بَطْنٌ من تَميمٍ .
      ـ اشْعالَّ رأسُه : انْتَفَشَ .
      ـ ذَهبوا شَعاليلَ : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ رجُلٌ شاعِلٌ : ذو إشْعالٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَغْبُ
    • ـ شَغْبُ وشَغَبُ ، وقيلَ لا : تَهْيِيجُ الشَّرِّ ، كالتَّشْغيبِ ، وموضع ، وبه قال الزهْري .
      ـ شَغَبَهُمْ ، وشَغَبَ بِهِم ، وشَغَبَ عَلَيهِمْ : هَيَّجَ الشَّرَّ عليهم ، وهو شَغِبٌ ومِشْغَبٌ ، وشَغَّابٌ وشِغَبٌّ ، ومُشاغِبٌ وذُو مَشاغِبَ ،
      ـ شَغَبَ عن الطَّرِيقِ : مالَ .
      ـ شاغَبَه : شارَّه .
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ علِيِّ بنِ شَغَبَةَ الشَّغَبِيُّ : مُحَدِّثٌ بَصْرِيُّ .
      ـ شَغَبُ : امرأةٌ .
      ـ شَغْبٌ : مَنْهَلٌ بين مِصْرَ والشَّامِ ، منه : زَكَرِيَّا بن عيسى الشَّغْبِيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَغَرَ


    • ـ شَغَرَ الكلْبُ : رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ ، بال أو لم يَبُلْ ، أو فَبالَ ،
      ـ شَغَرَ الرَّجُلُ المرأةَ شُغُوراً : رَفَعَ رِجْلَها للنكاحِ ، كأشغَرَها فَشَغَرَتْ ،
      ـ شَغَرَ الأرضُ : لم يَبْقَ بها أحَدٌ يَحْمِيها ويَضْبِطُها ، فَهْيَ شاغِرَةٌ .
      ـ شِغارُ : أن تُزَوِّجَ الرجُلَ امرأةً على أن يُزَوِّجَكَ أُخْرَى بغيرِ مَهْرٍ ، صَداقُ كلِ واحِدَةٍ بُضْعُ الأُخْرَى ، أو يُخَصُّ بها القرائِبُ ، وقد شاغَرَه ، وأن يَعْدُو الرَّجُلانِ على الرَّجُلِ .
      ـ الشَّغْرُ : الإِخْراجُ ، والبُعْدُ ،
      ـ قد شَغَرَ البَلَدُ : بَعُدَ من الناصِرِ والسُّلطانِ ،
      ـ بَلْدَةٌ شاغِرَةٌ بِرِجْلِها : لم تَمْتَنِعْ من غارةِ أحَدٍ لخُلُوِّها ، والتَّفْرِقةُ ، وأن يَضْرِبُ الفَحْلُ بِرَأسِهِ تَحْتَ النُّوقِ من قِبَلِ ضُرُوعِها ، فَيَرْفَعَها ، فَيَصْرَعَها .
      ـ شاغرُ : فَحْلٌ من آبالِهِم .
      ـ شَغَرْتُ بِرِجْلِي في الغَريبِ : عَلَوْتُ الناسَ بِحِفْظِهِ .
      ـ أشْغَرَ المَنْهَلُ : صارَ في ناحِيةِ المَحَجَّةِ ،
      ـ أشْغَرَ الرُّفْقَةُ : انْفَرَدَتْ عن السابِلَةِ ،
      ـ أشْغَرَ الحِسابُ عليه : انْتَشَرَ ، وكَثُرَ .
      ـ شَغُوْرُ : موضع بالسَّماوَةِ .
      ـ الناقةُ الطَّويلَةُ تَشْغَرُ بِقَوائِمها : إِذا أُخِذَتْ لِتُركَبَ .
      ـ شُغْرُورُ : نَبْتٌ .
      ـ شُغْرُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ أنطاكِيَةَ .
      ـ شَغْرَى : بلد أو موضع ، وحَجَرٌ قُرْبَ مكةَ كانوا يَرْكَبونَ منه الدَّابَّةَ ، وحَجَرٌ تَشْغَرُ عليه الكلابُ ،
      ـ شَغَارُ : الفارِغُ ، وعِرْقانِ في جَنْبِ الجَمَلِ ،
      ـ شَغَارُ من الآبارِ : الكثيرةُ الماءِ ، للجَمْع والواحِدِ ،
      ـ شَغَّارَةُ : القَدَّاحَةُ .
      ـ شَوْغَرُ : المُوَثَّقُ الخَلْقِ ،
      ـ شَوْغَرَةُ : الدَّوْخَلَةُ .
      ـ شَغَارُ : لَقَبُ بني فَزارَةَ .
      ـ شَاغُورُ : مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ .
      ـ تَفَرَّقوا شَغَرَ بَغَرَ ، وشِغَرَ بِغَرَ : في كلِّ وجْهٍ .
      ـ اشْتَغَرَ في الفَلاةِ : أبْعَدَ ،
      ـ اشْتَغَرَ علينا : تَطاوَلَ ، وافْتَخَرَ ،
      ـ اشْتَغَرَتِ الإِبِلُ : كثُرَتْ ، واخْتَلَفَتْ ،
      ـ اشْتَغَرَ العَدَدُ : كثُرَ ، واتَّسعَ ،
      ـ اشْتَغَرَ الأَمْرُ : اخْتَلَطَ .
      ـ تَشَغَّرَ في قَبيحٍ : تَمادَى ، وتَعَمَّقَ ،
      ـ تَشَغَّرَتِ البَعيرُ : بَذَلَ الجُهْدَ في سَيْرِهِ ، أو اشْتَدَّ عَدْوُهُ .
      ـ شاغِرَةُ : موضع .
      ـ شاغِرانِ : مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ .
      ـ شَغِّيْرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شغأ
    • ش غ أ : السِّنُّ الشَّاغِيةُ هي الزائدة على الأسنان وهي التي تُخالف نبتتها نبتة غيرها من الأسنان يقال رجل أشْغَى وامرأة شَغِيَ من باب صدِيَ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. شغا
    • شغا - يشغو ، شغوا
      1 - شغات سنه : كانت أطول من سواها

    المعجم: الرائد

  6. شغاب


    • شغاب
      1 - مثير الشر والفتنة بين القوم

    المعجم: الرائد

  7. شَعِيلَةٌ
    • جمع : شُعَلٌ . [ ش ع ل ]. :- أَشْعَلَ الشَّعِيلَةَ :- : فَتِيلَ السِّرَاجِ ، أَيِ الْفَتِيلَةَ الْمُشْتَعِلَةَ فِي قِنْدِيلٍ أَوْ شَمْعَةٍ . :- شَعِيلَةُ قِنْدِيلٍ :- :- شَعِيلَةُ شَمْعَةٍ .

    المعجم: الغني

  8. شعيل
    • شعيل :-
      جمع شَعَائِلُ وشُعَل : مشتعِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شعيلة
    • شعيلة :-
      جمع شَعَائِلُ وشُعَل :
      1 - مؤنَّث شعيل .
      2 - فتيلة مشتعلة للإنارة ، أو للتفجير :- كاد السراج يخمد فقام الرجل وأصلح الشعيلة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. شَعيل
    • شعيل
      1 - شعيل المشتعل . 2 - شعيل من الخيل : الذي يخالط لون في ذنبه أو شعر رأسه بياض .

    المعجم: الرائد

  11. الشَّعِيلُ
    • الشَّعِيلُ : المُشتعِل .
      وهي شَعِيلةٌ . والجمع : شُعَلٌ ، وشعائل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شعيلة
    • شعيلة - ج ، شعل وشعائل
      1 - شعيلة : مؤنث الشعيل . 2 - شعيلة : نار مشعلة في الفتيلة . 3 - شعيلة : فتيلة فيها نار .

    المعجم: الرائد



  13. شِغار
    • شِغار :-
      1 - مصدر شاغرَ .
      2 - ( الفقه ) أن يزوّج الرّجلُ قريبتَه رجلاً آخر ، على أن يزوّجه هذا الآخرُ قريبتَه بغير مهر منهما :- لاَ شِغَارَ فِي الإِسْلاَمِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شغار
    • هو أن يكون نكاح واحدة مهرا لنكاح الأخرى ، ونكاح الشغار منهي عنه في الإسلام وهو باطل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. شَغار
    • شغار
      1 - مصدر شاغر . 2 - طرد ، نفي . 3 - أن يزوج كل من الرجلين الآخر قريبة له بغير مهر . 4 - « بئر أو آبار شغار » : كثيرة الماء واسعة .

    المعجم: الرائد

  16. شغار


    • شغار
      1 - شغار من الآنية أو غيرها الفارغ . 2 - شغار بئر كثيرة الماء . للمفرد والجمع .

    المعجم: الرائد

  17. الشَّغَارُ
    • الشَّغَارُ : الفارغ .
      و الشَّغَارُ البئرُ الكثيرةُ الماء ، ( يستوي فيه الواحد والجمع ) .
      و الشَّغَارُ عِرْقٌ في جنْبِ البعير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشِّغَارُ
    • الشِّغَارُ : أن يزوِّج الرجلُ قريبتَهُ رجلاً آخرَ ، على أن يزوِّجه هذا الآخرُ قريبتَهُ بغير مهر منهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏ زواج الشغار ‏
    • ‏ وهو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته من رجل على أن يزوجه ابنته أو أخته وكلتاهما بغير مهر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. شاغر
    • شاغر - مشاغرة وشغارا
      1 - شاغره : زوج كل منه ما الآخر قريبة له بغير مهر . 2 - شاغر الرجلان عليه : هجما عليه .

    المعجم: الرائد

  21. شغر
    • شغر - يشغر ، شغرا وشغارا
      1 - شغره عن بلده : طرده ونفاه

    المعجم: الرائد

  22. شاغرَ
    • شاغرَ يشاغر ، شِغارًا ومُشاغَرةً ، فهو مُشاغِر ، والمفعول مُشاغَر :-
      شاغَر الرّجُلُ الرّجُلَ زوّجه أختَه على أن يزوّجه الآخرُ أختَه ( بغير مهر في الحالتين )، وقد نهى رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنه وأبطله بعد أن كان معروفًا في الجاهليّة :- لاَ شِغَارَ فِي الإِسْلاَمِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شغب
    • " الشَّغْبُ ، والشَّغَبُ ، والتَّشْغِـيبُ : تَهْيِـيجُ الشَّرِّ ؛ وأَنشد الليث : وإِني ، على ما نالَ مِنِّي بصَرْفِهِ ، * على الشَّاغِـبِـينَ ، التارِكِـي الـحَقِّ ، مِشْغَبُ وقد شَغَبَهم وشَغَبَ عليهم ، والكسر فيه لُغَةٌ ، وهو شَغْبُ الجُنْدِ ، ولا يقال شَغَبٌ ؛ وتقول منه : شَغَبْتُ عليهم ، وشَغَبْت بِهِم ، وشَغَبْتُهُم أَشْغَبُ شَغْباً : كُلُّه بمعنًى ؛ قال لبيد : ويُعابُ قائِلُهُم ، وإِن لم يَشْغَبِ أَي وإِن لم يَجُرْ عن الطريقِ والقَصْدِ .
      شمر : شَغَبَ فلانٌ عن الطريقِ ، يَشْغَبُ شَغْباً ، وفلانٌ مِشْغَبٌ إِذا كان عانِداً عن الـحَقِّ ؛ قال الفرزدق : يَرُدُّونَ الـحُلُومَ إِلى جِـبالٍ ، * وإِن شاغَبْتَهم وجَدوا شِغابَا أَي وإِن خالَفْتَهم عن الحكم إِلى الجور ، وتركِ القصد إِلى العُنودِ ؛ وقال الهذلي : وعَدَتْ عَوادٍ ، دون وَلْيِـكَ ، تَشْغَبُ أَي تَجُورُ بِكَ عن طريقك .
      وفي حديث ابن عباس : قيل له ما هذه الفُتْيا التي شَغَبَتْ في الناسِ ؟ الشَّغْبُ ، بسكون الغين : تَهْيِـيجُ الشَّرِّ والفِتْنَةِ والخِصام ، والعامَّة تَفْتَحُها ؛ تقولُ : شَغَبْتُهم ، وبهم ، وفيهم ، وعليهم .
      وفي الحديث : نهى عن الـمُشاغَبَةِ ، أَي الـمُخاصَمَة والـمُفاتَنَة .
      ويقال للأَتانِ إِذا وحِمَتْ ، فاسْتَصْعَبت على الفَحلِ : إِنها ذات شَغْبٍ وضِغْنٍ ؛ قال أَبو زيد .
      (* قوله « أبو زيد » هكذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعضها أبو زبيد .)، يَرْثي ابن أَخيه : كان عَنِّي يَرُدُّ دَرْؤُكَ ، بعدَ * اللّه ، شَغْبَ الـمُسْتَصْعِبِ ، الـمِرِّيدِ وأَنشد الباهلي قول العجاج : كأَنَّ ، تَحْتي ، ذاتَ شَغْبٍ سَمْحَجا ، * قَوْداءَ ، لا تَحْمِلُ إِلاَّ مُخْدَج ؟

      ‏ قال : الشَّغْبُ الخِلافُ ، أَي لا تُواتِـيهِ وتَشْغَبُ عليه ؛ يعني أَتاناً سَمْحَجاً طويلةً على وجهِ الأَرض ، قَوْداءَ طويلةَ العُنُقِ ؛ وقال عمرو بن قميئة : فإِن تَشْغَبـي ، فالشَّغْبُ ، مِنِّي ، سَجِـيَّةٌ ، * إِذا شيمني ما يؤْت منها سجيحها .
      (* قوله « إذا شيمني إلخ » هكذا في الأصل .) تَشْغَبـي : أَي تُخالِفِـيني وتَفْعَلي ما لا يُقامِـيني أَي ما لا يُوافِقُني ؛

      وأَنشد لـهِمْيانَ : إِنَّ جِرانَ الجَمَلِ الـمُسِنِّ ، * يَكْسِرُ شَغْبَ النَّافِرِ ، الـمُصِنِّ يعني بجِران الجَمَلِ : سَوْطاً سُوِّيَ من جِرانِهِ .
      والشَّغْبُ : الخِلافُ ، قاله الباهلي .
      وشَغِبْتُ عليهم ، بالكسر ، أَشْغَبُ شَغَباً ، لغةٌ فيه ضعيفة ، وشاغَبَه ، فهو شَغَّابٌ ، ومُشَغِّبٌ ، ورجل شَغِبٌ ، ومِشْغَبٌ ، ومُشاغِبٌ ، وذو مَشاغِبَ ، ورجل شِغَبٌّ ؛ قال هِمْيانٌ : نَدْفَعُ عَنها الـمُترَفَ ، الغُضُبَّا ، * ذا الخُنْزُوانِ ، العَرِكَ ، الشِّغَبَّا وأَبو الشَّغْبِ : كُنْيَة بعضِ الشُّعَراء .
      وشَغْبٌ : موضِعٌ بينَ المدينة والشامِ .
      وفي حديث الزهري : أَنه كان له مالٌ بِشَغْبٍ وبَدا ؛ هما مَوْضِعانِ بالشام ، وبه .
      ( أراد : وبالشَّغْب .) كان مُقام عليِّ بن عبدِاللّهِ ابنِ عباسٍ وأَولادِهِ ، إِلى أَن وَصَلَت إِليهم الخِلافة ، وهو بسكونِ الغين .
      وشَغَبُ ، بالتحريك : اسمُ امْرَأَةٍ ، لا ينصَرفُ في المعرفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شعل
    • " الشَّعَلُ والشُّعْلَة : البياضُ في ذَنَب الفَرَس أَو ناصيتِه في ناحية منها ، وخَصَّ بعضهُم به عَرْضها .
      يقال : غُرَّةٌ شَعْلاءُ تأْخذ إِحدى العينين حتى تدخل فيها ، وقد يكون في القَذَال ، وهو في الذَّنَب أَكثر ، شَعِلَ شَعَلاً وشُعْلَةً ؛ الأَخيرة شاذة ، وكذلك اشْعالَّ اشْعِيلالاً إِذا ‏ صار ذا شَعَلٍ ؛

      قال : وبَعدَ انتِهاضِ الشَّيْب في كلِّ جانبٍ ، على لِمَّتِي ، حتى اشْعَأَلَّ بَهِيمُها أَراد اشْعَالَّ فحرَّك الأَلف لالتقاء الساكنين ، فانقلبت همزة لأَن ال أَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحَمَّل الحركة ، فإِذا اضطُرُّوا إِلى تحريكه حَرَّكوه بأَقرب الحروف إِليه ، ويقال إِذا كان البياض في طَرَف ذَنَب الفرس فهو أَشْعَلُ ، وإِن كان في وَسَط الذَّنَب فهو أَصْبَغ ، وإِن كان في صَدْره فهو أَدْعَم ، فإِذا بلغ التحجيلُ إِلى ركبتيه فهو مُجَبَّب ، فإِن كان في يديه فهو مُقَفَّزٌ ، وقال الأَصمعي : إِذا خالط البياضُ الذَّنَب في أَيّ لون كان فذلك الشُّعْلة .
      والفَرَس أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَل ، والأُنثى شَعْلاء .
      وشَعَل النارَ في الحَطَب يَشْعَلُها وشَعَّلَها وأَشْعَلها فاشْتَعَلَت وتَشَعَّلَتْ : أَلْهَبَها فالتَهَبَت .
      وقال اللحياني : اشْتَعَلَت النارُ تَأَجَّجَتْ في الحطب .
      وقال مُرَّةُ : نارٌ مُشْعَلَة مُلْتَهِبة مُتَّقدة .
      والشُّعْلَةُ : ما اشْتَعَلَتْ فيه من الحطب أَو أَشْعَلَه فيها ؛ قال الأَزهري : الشُّعْلَة شِبْه الجِذْوة وهي قطعة خَشَب تُشْعَل فيها النارُ ، وكذلك القَبَس والشِّهَاب .
      والشُّعْلَة : واحدة الشُّعَل .
      والشُّعْلة والشُّعْلُول : اللَّهَبُ ؛ والمَشْعَلَةُ : الموضع الذي تُشْعَل فيه النارُ .
      والشَّعِيلة : النار المُشْعَلة في الذُّبَال ، وقيل : الفَتِيلة المُرَوَّاة بالدُّهْن شُعِل فيها نار يُسْتَصْبَحُ بها ، ولا يقال لها كذلك إِلا إِذا اشْتَعَلَت بالنار ، وجمعها شُعُلٌ مثل صَحِيفةٍ وصُحُفٍ .
      والمَشْعَلة : واحدة المَشَاعِل ؛ قال لبيد : أَصاحِ ، تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً ، كَمِصباحِ الشَّعِيلة في الذُّبَال وفي حديث عمر بن عبد العزيز : كان يَسْمُر مع جُلَسائه فكاد السِّراجُ يَخْمَد فقام وأَصْلَحَ الشَّعِيلة وقال : قُمْتُ وأَنا عُمَر وقَعَدْتُ وأَنا عُمَر ؛ الشَّعِيلة : الفَتِيلة المُشْعَلَة .
      والمَشْعَل : القِنْديل .
      وشُعلَةُ : اسم فرس قَيس بن سِبَاع على التشبيه بإِشعال النار لسُرْعتها .
      واشْتَعَل غَضَباً : هاج ، على المثل ، وأَشْعَلْته أَنا .
      واشْتَعَل الشيبُ في الرأْس : اتَّقَد ، على المثل ، وأَصله من اشْتِعال النار .
      وفي التنزيل العزيز : واشْتَعَل الرأْسُ شَيْباً ؛ ونصب شَيْباً على التفسير ، وإِن شئت جعلته مصدراً ، وكذلك ، قال حُذَّاقُ النحويين .
      واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً أَي كَثُر شيبُ رأْسه ، ودخل في قوله الرأْس شَعَرُ الرأْسِ واللِّحية لأَنه كُلَّه من الرأْس .
      وأَشْعَلَتِ العينُ : كثُر دمعُها .
      وأَشْعَلَ إِبلَه بالقَطِران : كَثَّرَ عليها منه وعَمَّها بالهِنَاء ولم يَطْلِ النُّقَب من الجَرَب دون غيرها من بَدَن البَعير الأَجْرَب .
      وكَتِيبةٌ مُشْعَلةٌ : مَبْثُوثة انْتَشَرَت .
      وأَشْعَلَ الخَيْلَ في الغارة : بَثَّها ؛ قال : والخَيْلُ مُشْعَلةٌ في ساطِعٍ ضَرِمٍ ، كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أَو يَعَاسِيبُ وأَشْعَلَتِ الغارةُ : تَفَرَّقَت .
      والغارة المُشْعِلَة : المنتشِرة المتفرِّقة .
      ويقال : كَتِيبة مُشْعِلة ، بكسر العين ، إِذا انْتَشَرَتْ ؛ قال جرير يخاطب رجلاً ، قال ابن بري : والصحيح أَنه للأَخطل : عايَنتَ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ ، كأَنَّها طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورا وشَمَامِ : جَبَلٌ بالعالية .
      وجَرَادٌ مُشْعِلٌ : كثير متفرِّق إِذا انتَشَرَ وجَرَى في كل وجه .
      يقال : جاء جَيْشٌ كالجَراد المُشْعِل ، وهو الذي يَخْرُج في كل وجه ، وأَما قولهم جاء فلان كالحَرِيقِ المُشْعَل ، فمفتوحة العين ، لأَنه من أَشْعَل النارَ في الحَطَب أَي أَضْرَمَها ؛

      وأَنشد ابن بري لجرير : واسْأَلْ ، إِذا خَرِجَ الخِدَامُ ، وأُحْمِشَتْ حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالحَرِيقِ المُشْعَلِ وأَشْعَلَ الإِبِلَ : فَرَّقَها ؛ عن اللحياني .
      وأَشْعَلْت جَمْعَه إِذا فَرَّقته ؛ قال أَبو وَجْزَة : فَعاد زمانٌ بَعْدَ ذاك مُفَرِّقٌ ، وأُشعِل وَلْيٌ من نَوًى كلَّ مُشْعَل والشُّعْلول : الفِرْقة من الناس وغيرِهم .
      وذَهَبُوا شَعَالِيلَ بقِرْدَحْمَةٍ ، وما في قِرْدَحْمَة من اللغات مذكور في موضعه .
      وذَهَب القومُ شَعَالِيلَ مثل شَعَارِيرَ إِذا تفرَّقوا ؛ قال أَبو وَجْزَة : حتى إِذا ما دَنَتْ منه سَوابِقُها ، ولِلُّغَامِ بِعِطْفَيْه شَعَالِيلُ وشعَلَ في الشيء يَشْعَلُ شَعْلاً : أَمْعَنَ .
      وغلامٌ شَعْلٌ أَي خَفِيف مُتَوَقِّد ، ومَعْلٌ مثلُه ؛

      وقال : يُلِحْنَ مِن سَوْقِ غلامٍ شَعْلِ ، قام فنادَى برَواحٍ مَعْلِ وكان تأَبَّط شَرًّا يقال له شَعْلٌ ؛ ومنه قوله : سَرَى ثابتٌ مَسْرًى ذَمِيماً ، ولم أَكن سَلَلْتُ عليه ، شَلَّ مني الأَصابِعُ ويَأْمُرني شَعْلٌ لأَقْتُل مُقْبِلاً ، فَقُلْتُ لشَعْلٍ : بِئْسَما أَنت شافِعُ والمِشْعَل : شيء من جُلُود له أَربع قوَائم يُنْتَبذُ فيه ؛ قال ذو الرُّمَّة : أَضَعنَ مَوَاقِتَ الصَّلوَاتِ عَمْداً ، وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَار ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثه قول الراجز : يا حَشَراتِ القاعِ من جُلاجِل ، قد كَشَّ ما هاجَ من المَشَاعِل (* قوله « قد كش ما هاج » تقدم في ترجمة كشش : قد نش ما كش ).
      الحَشَرات : القَنَافِذ والضَّباب ، كَشَّ ونَشَّ واحدٌ أَي عَلَيْكُنَّ بالهَرَب من هذه المواضع لا تُؤْكَلْنَ ؛ المِشْعَل ، بكسر الميم : شيء يَتَّخِذه أَهل البادية من أَدَمٍ يُخْرَزُ بعضه إِلى بعضٍ كالنِّطعْ ثم يُشَدُّ إِلى أَربع قوائم من خشب فيصير كالحوض يُنْبَذُ فيه لأَنه ليس لهم حِبَابٌ .
      وفي الحديث : أَنه شَقَّ المَشَاعِلَ يوم خَيْبَر ؛ قال : هي زِقَاق كانوا يَنْتَبِذُون فيها ، واحدها مِشْعَلٌ ومِشْعالٌ .
      ورَجُلٌ شاعِلٌ أَي ذُو إِشْعال مثل تامِرٍ ولابِنٍ ، وليس له فعل ، قال عمرو بن الإِطْنابة ، والإِطْنَابَةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كِنانة بن القَيْس بن جَسْرِ بن قُضَاعة ، واسم أَبيه زَيْدُ مَنَاة : إِني مِنَ القومِ الذين إِذا ابْتَدَوْا ، بَدَؤُوا بحَقِّ اللهِ ثُمَّ السائل المانِعِين من الخَنَى جاراتِهم ، والحاشِدين على طَعامِ النَّازِل ليْسُوا بأَنْكاسٍ ، ولا مِيلٍ ، إِذا ما الحرب شُبَّتْ أَشعَلُوا بالشّاعِل وأَشْعَلَتِ القِرْبةُ والمَزَادةُ إِذا سالَ ماؤُها متفرِّقاً .
      وأَشعَلَتِ الطَّعْنةُ أَي خَرَج دَمُها مُتَفَرِّقاً .
      وأَشعَلَ السَّقْيَ : أَكثَر الماءَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وشَعْلٌ : اسم رجل .
      وبنو شُعَل : حَيٌّ من تَمِيم .
      وشَعْلان : موضع .
      والشَّعَلَّعُ : الطويلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. شغا
    • " الشَّغا : اخْتِلافُ الأَسْنانِ ، وقيل : اختلاف نِبْتَة الأَسْنان بالطُّول والقِصَر والدُّخُول والخُروج .
      وشَغَتْ سِنُّه شُغُوّاً وشَغِيَتْ شَغىً ورجلٌ أَشْغى وامرأَة شَغواءُ وشغْياءُ مُعاقَبَةٌ ، حجازيَّة ، والجمع شُغْوٌ .
      والسِّنُّ الشّاغِيَةُ : هي الزائِدَةُ على الأَسنان ، وهي المُخالفة لنِبْتَة غيرها من الأَسْنان ، وقد شَغِيَ يَشْغى شَغاً ، مقصورٌ .
      قال ابن بري : الشَّغا اختِلاف نِبْتَة الأَسْنانِ وليسَ الزِّيادَة كما ذكرَه الجوهري .
      وفي حديث عُمَر : أَنَّ رجلاً من تميم شَكا إليه الحاجة فَمارَهُ فقال : بعدَ حَوْلٍ لأُلِمَّنَّ بعُمَر ، وكان شاغِيَ السِّنِّ فقال : ما أُرى عُمَر إلاَّ سيَعرفُني ، فعالَجَها حتى قلعَها ؛ الشَّاغِيةُ من الأَسنان : التي تخالِفُ نِبْتَتُها نِبْتَة أَخَواتِها ، وقيل : هو خروج الثَّنيَّتَيْن ، وقيل : هو الذي تقع أَسنانُه العُليا تحتَ رؤوس السُّفْلى ، قال ابن الأَثير : والأَوَّل أَصحّ ، ويروى : شاغِنَ ، بالنون ، وهو تصحيف .
      وفي حديث عثمان : جِيء إليه بعامِر ابن قيْسٍ (* قوله « بعامر بن قيس » في بعض نسخ التهذيب : بعامر بن عبد قيس ).
      فرأَى شيخاً أَشْغى ؛ ومنه حديث كعب : تكونُ فتْنَةٌ ينهَضُ فيها رجلٌ من قريش أَشْغى ، وفي رواية : له سِنٌّ شاغِيةٌ .
      والشَّغْواءُ : العُقابُ ، قيل لها ذلك لفَضْلٍ في منقارها الأَعلى على الأَسفل ، وقيل : سُمِّيت بذلك لتَعَقُّفٍ في مِنْقارها ؛ قال الشاعر : شَغْواءُ تُوطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيق وقال أَبو كاهل اليشكُري يشبّه ناقَتَه بالعُقاب : كأَنَّ رِجْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءَ ، قد بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافِيها سميت بذلك لانعطاف منقارها الأَعلى .
      والتَّشْغِيَةُ : تَقطِيرُ البَوْل ، والاسمُ الشَّغى .
      الأَزهري : الشَّغْية أَن يقْطُر البَوْلُ قليلاً قليلاً .
      وفي حديث عمر : أَنَّه ضرَبَ امرأَةً حتى أَشاغَتْ ببَوْلها ، هكذا يروى وإنما هو أَشْغَتْ .
      والإشْغاءُ : أَن يقْطُر البَوْلُ قليلاً قليلاً .
      وأَشْغَى فلانٌ رأْيَه إذا فرَّقَه ؛

      وقال : أَبْلِغْ عَلِيّاً ، أَطال اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَشْغَوْا به هَمَلُ وبُكَيْرٌ : اسم رجل قَتلُوه ، هَمَلٌ : غير صحيح .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: