وصف و معنى و تعريف كلمة شن:


شن: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح شن في معاجم اللغة العربية:



شن

جذر [شن]

  1. شَنّ: (اسم)
    • الجمع : شِنَانٌ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها
    • شَنٌّ وطَبَقَةٌ : اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء
    • وافق شَنٌّ طَبَقَةَ : يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها
    • مصدر شَنَّ
    • جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ
  2. شَنَّ: (فعل)
    • شَنَنْتُ ، أَشُنُّ ، شُنَّ ، مصدر شَنٌّ
    • شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ : وَجَّهَ هُجُوماً
    • شَنَّ شنًّا : يَبس ، وأخْلَق
  3. شَنَّ: (فعل)
    • شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنَانٌ ، شَنينٌ
    • شَنَّ الْمَاءُ :
    • شَنَّ الماءُ شنينًا ، تَشْنَانًا : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً ، تَقاطَرَ
    • شَنَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً
  4. إِشنان: (اسم)

    • الإِشْنان : الأُشْنان
  5. أَشْنان: (اسم)
    • أَشْنان : جمع شَّنُّ
  6. أُشُن: (اسم)
    • أُشُن : جمع أُشْنَةُ
  7. أُشنان: (اسم)
    • الأُشنان : شجر من الفصيلة الرَّمراميَّة ينبت في الأرض الرمْلية ، يستعمل هو أَو رماده في غسل الثياب والأَيدي
  8. شَنَان: (اسم)
    • شَنَان : مصدر شَنَّ


  9. شَنّة: (اسم)
    • الجمع : شِنانٌ
    • الشَّنَّة : الشَّنُّ
    • الشَّنَّة : العجوزُ
    • قوسٌ شَنَّةٌ : عتيقَة
    • وجهةٌ شَنَّةٌ : مزويَّةُ متقبَّضَةٌ
    • جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ : عابِسًا متجهِّمًا
  10. شَنون: (اسم)
    • الشَّنُون : ما بين الهزيلِ والسمين
  11. شَنين: (اسم)
    • الشَّنِينُ : اللَّبَنُ المَحْضَ يُصَبُّ عليه الماءُ البارد
  12. شُنّاء: (اسم)
    • شُنّاء : جمع شانئ
  13. شُنّاء: (اسم)
    • شُنّاء : جمع شَّأْنُ


  14. شُنان: (اسم)
    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ
    • الشُّنَانُ : الماءُ البارِدُ
    • ماءٌ شُنانٌ : متفَرِّقٌ
  15. شُنانة: (اسم)
    • الشُّنَانَةُ : الماءُ يتقاطَرُ من قربةٍ أَو شجرة
    • الشُّنَانَةُ : كلُّ لبَنٍ يُصَبُّ عليه الماءُ حليبًا كان أَو حَقِينًا
  16. شِنَان: (اسم)
    • شِنَان : جمع شَنّ
  17. شِنان: (اسم)
    • شِنان : جمع شَنّة
  18. شانَ: (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا ، لَطَّخَهَا ، دَنَّسَهَا ، عَابَهَا ، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ ( حديث )
    • شانَ موقفَه : شوّهه وعابه ، عكسه زانه
    • فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍ ، يحطّ من القدر ،
    • اتّهام شائن : مهين محقِّر ،


  19. مَشْن: (اسم)
    • مَشْن : مصدر مَشَنَ
  20. مُشَّن: (اسم)
    • مُشَّن : جمع ماشِنُ
  21. وَشَى: (فعل)
    • وشَى / وشَى في يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا وشِيةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ
    • وشَى الثَّوبَ ونحوَه : زخرفه ، حَسَّنَهُ بالألوان ونمنمه ونقشه
    • وشَى الكلامَ / وشَى في الكلام : كذب فيه
    • وشَى الكَذِبَ : ألَّفهُ ولوّنه وزيَّنه
  22. وَشَى: (فعل)
    • وشَى بـ يَشِي ، شِ / شِهْ ، وَشْيًا ووِشايةً ، فهو واشٍ ، والمفعول مَوْشِيّ به
    • وشَى بفلان إلى الحاكم : نَمَّ عليه وسعى به ، نقل شيئًا عنه بخُبث
    • وَشَى سُكَّانُ البِلاَدِ : كَثُرُوا
    • وَشَتِ الْمَاشِيَةُ : فَشَتْ ، كَثُرَتْ
,
  1. شَنٌّ
    • ـ شَنٌّ لَقِشٌ : يابسٌ بالٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شنّ الغارة على عدوّه
    • أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد

    المعجم: عربي عامة

  3. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَّ شنًّا : يَبس ، وأخْلَق .
      يقال : شنَّت القِرْبَةُ ، وشنَّ الجملُ من العطَشِ ونحوه .
      و شَنَّ الماءُ شنينًا ، و تَشْنَانًا : تقاطَر .
      و شَنَّ السائلَ شَنَّ شَنًّا : صبَّه متفرقًا ، يقال : شَنَّ الماءَ على الشَّراب ، وشنَّتِ العينُ الدَّمْعَ .
      و شَنَّ الغارةَ على عدوِّه : أغارَ عليه من كل ناحيةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَنَّ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنَانٌ ، شَنينٌ . :- شَنَّ الْمَاءُ :- : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً ، تَقاطَرَ .

    المعجم: الغني

  5. شَنَّ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَنَّ ، يَشِنُّ ، مصدر شَنٌّ . :- شَنَّتِ القِرْبَةُ :- : يَبِسَتِ ، بَلِيَتْ .

    المعجم: الغني

  6. شَنَّ
    • [ ش ن ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). شَنَنْتُ ، أَشُنُّ ، شُنَّ ، مصدر شَنٌّ .
      1 . :- شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ :- : وَجَّهَ هُجُوماً مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدْبٍ . :- شَنَّ هُجُوماً مُضَادّاً .
      2 . :- شَنَّ السَّائِلَ :- : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً .

    المعجم: الغني

  7. شَنّ
    • شَنّ :-
      1 - مصدر شَنَّ .
      2 - جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شن
    • شن
      1 - مصدر شن . 2 - قربة صغيرة بالية ، جمع : شنان وأشنان .

    المعجم: الرائد

  9. الشَّنُّ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها . والجمع : شِنَانٌ .
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ : اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء .
      ومن أمثالهم : :- وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شن
    • شن - يشن ، شنا
      1 - شن الهجوم على العدو : هجم عليه من كل جهة . 2 - شن السائل : صبه متفرقا .

    المعجم: الرائد

  11. شَنّ
    • شن - يشن ، شنانا وشنينا
      1 - شن الماء : سال قطرة قطرة

    المعجم: الرائد

  12. شَنَّ
    • شَنَّ شَنَنْتُ ، يَشُنّ ، اشْنُنْ / شُنَّ ، شَنًّا ، فهو شانّ ، والمفعول مَشْنون :-
      شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه أغار عليه من كُلِّ ناحية ، غزاه ، هاجمه :- شنّ حربًا على الفساد : قام بحملة عليه ، - شَنّ هجومًا مضادًّا ، - شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍِ ، يحطّ من القدر ، - اتّهام شائن : مهين محقِّر ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شنن
    • " الشَّنُّ والشَّنَّةُ : الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد ، وجمعها شِنَانٌ .
      وحكى اللحياني : قِرْبةٌ أَشْنانٌ ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا ، قال : ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا .
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ : أَخلَق .
      والشَّنُّ : القربة الخَلَق ، والشَّنَّةُ أَيضاً ، وكأَنها صغيرة ، والجمع الشِّنانُ .
      وفي المثل : لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان ؛ قال النابغة : كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ .
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ : أَخْلَقَتْ .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ ؛ قال أَبو عبيد : يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ .
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ .
      وفي حديث قيام الليل : فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة ؛ وفي حديث آخر : هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد .
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس : وتشنن ).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده ، أَي إذا أَخْلَقَ .
      ويقال : شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس .
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام ، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره .
      والتَّشَنُّن : التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم ؛

      وأَنشد لرُؤْبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ ، بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ .
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري : عن اقْوِرارِ الجِلْدِ ؛ قال ابن بري : وصوابه بعد اقورار ، كما أَوردناه عن غيره ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ : هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي .
      وتشَانَّ الجلد : يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ .
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ : خلا من سِنِّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ ، وقيل : هي العجوز المُسِنَّة البالية .
      وقوس شَنَّة : قديمة ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : ‏ فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ ، مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ .
      والشَّنُّ : الضعف ، وأَصله من ذلك .
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان : تَغَضَّنَ عند الهَرَم .
      والشَّنُونُ : المهزول من الدواب ، وقيل : الذي ليس بمهزول ولا سمين ، وقيل : السمين ، وخص به الجوهري الإِبل .
      وذئب شَنُونٌ : جائع ؛ قال الطِّرِمَّاح : يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه ، شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ .
      وفي الصحاح : الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال ؛ قال ابن بري : وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير : منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ .
      ورأَيت هنا حاشية : إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً ؛ وقال أَبو خَيْرَة : إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه ، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة .
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ : قد اسْتَشَنَّ .
      اللحياني : مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً .
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ : قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء ؛

      وأَنشد : يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين .
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ : عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً ، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم .
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً : صَبَّه صَبّاً وفرّقه ، وقيل : هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ .
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً .
      وفي الحديث : إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً ؛ الشَّنُّ : الصَّبُّ المُتَقَطِّع ، والسَّنُّ : الصَّبُّ المتصل ؛ ومنه حديث عمر : كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه .
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد : فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ، ويروى بالسين .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ .
      وعَلَقٌ شَنِينٌ : مصبوب ؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي : وإنَّ ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم ، غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك .
      والشَّنِينُ : اللبن يُصَبُّ عليه الماء ، حَليباً كان أَو حَقِيناً .
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً : صبها ، ولا يقال سَنِّا .
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ : صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه ؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة : شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث : أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم .
      وفي حديث علي : اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ .
      وفي الجبين الشَّانَّانِ : وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو ، قال : هما الشَّأْنَانِ ، بالهمز ، وهما عرقان ؛ واحتج بقوله : كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل : كالرَّحَبَةِ ، وقيل : هي مَدْفَعُ الوادي الصغير .
      أَبو عمرو : الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ ، واحدتها شانَّة .
      والشُّنانُ : الماء البارد ؛ قال أَبو ذؤيب : بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا ، وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ .
      ويروى : وماء شُنانٌ ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ ، بالضم ، متفرِّق ، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً .
      ولبن شَنينٌ : مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عمرو : شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً ، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها ؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ : فشَنَّ بالسَّلْح ، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ .
      وشَنٌّ : قبيلة .
      وفي المثل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وفي الصحاح : وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ ؛ قال ابن السكيت : هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ ، وطَبَقٌ : حيٌّ من إِياد ، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها ، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها ، فقيل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وافَقَه فاعْتَنَقَه ؛

      قال : لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً ، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ .
      وقيل : شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات ، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم ، وروي عن الأَصمعي : كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه ، فقيل : وافق شَنٌّ طبقه .
      وشَنٌّ : اسم رجل .
      وفي المثل : يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ .
      والشِّنْشِنَة : الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة .
      وفي المثل : شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم .
      التهذيب : وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال : نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حَدَّثَ به سُفْيان ، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره .
      قال الأَصمعي : إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم ، قال : وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ ، شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ ، مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه ، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه ، فقال ذلك ؛ قال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنِشَة ، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم ، وقال غير واحد : الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه .
      ويقال : إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس .
      والشِّنْشِنة : القطعة من اللحم .
      الجوهري : والشَّنَان ، بالفتح ، لغة في الشَّنَآنِ ؛ قال الأَحْوَصُ : وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي ، وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا .
      التهذيب في ترجمة فقع : الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَنَّ** - [ش ن ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَنَّ**،** يَشِنُّ**، مص. شَنٌّ. "شَنَّتِ القِرْبَةُ" : يَبِسَتِ، بَلِيَتْ.
معجم الغني
**شَنَّ** - [ش ن ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَنَنْتُ**،** أَشُنُّ**،** شُنَّ**، مص. شَنٌّ. 1. "شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ" : وَجَّهَ هُجُوماً مِنْ كُلِّ صَوْبٍ وَحَدْبٍ. "شَنَّ هُجُوماً مُضَادّاً". 2. "شَنَّ السَّائِلَ" : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً.
معجم الغني
**شَنَّ** - [ش ن ن]. (ف: ثلا. لازم).** شَنَّ**،** يَشِنُّ**، مص. شَنَانٌ، شَنينٌ. "شَنَّ الْمَاءُ" : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً، تَقاطَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَنّ [مفرد]: 1- مصدر شَنَّ. 2- جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ. II شَنَّ شَنَنْتُ، يَشُنّ، اشْنُنْ/ شُنَّ، شَنًّا، فهو شانّ، والمفعول مَشْنون • شَنَّ الغارةَ على عدُوِّه: أغار عليه من كُلِّ ناحية، غزاه، هاجمه "شنّ حربًا على الفساد: قام بحملة عليه- شَنّ هجومًا مضادًّا- شَنّ المجتمعُ الدوليّ الحربَ على الإرهاب".
المعجم الوسيط
ـِ شَنًّا: يَبِسَ، وأَخْلَق. يقال: شَنَّت القِرْبَة، وشَنَّ الجمل من العطش ونحوه. وـ الماء شنيناً، وتَشْناناً: تقاطر. وـ السائل ـُ شَنًّا: صبّه متفرِّقاً، يقال: شنَّ الماء على الشراب، وشنَّت العين الدمْع. وـ الغارة على عدوِّه: أغار عليه من كل ناحية.( أَشَنَّ ): شَنَّ.( شَنَّنَ ) السِّقاء أو الماء: شنّ.( انْشَنَّ ) الذئب في الغنم: عاث فيها.( تَشَنَّنَ ) الماء: تقاطَرَ في كثرة. وـ الجلد: يبِس وتَقَلَّص. ويقال: تَشَنَّنت بَشَرَة الرجل: كثرت غُضُونها عند الكبر.( اسْتَشَنَّتِ ) القِرْبة: شنَّت. ويقال: استشنَّ الرجل أو الحمل: هُزل.( الشَّانَّةُ ): مَسيلُ الماء إلى الوادي. ( ج ) شَوَانّ.( الشُّنانُ ): السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ. وـ الماء البارد. ويقال: ماء شُنان: متفرِّق.( الشُّنانَةُ ): الماءُ يتقاطَرُ من قربةٍ أو شجرة. وـ كلُّ لبنٍ يُصَبُّ عليه الماءُ حليباً كان أو حَقِيناً.( الشَّنُّ ): القِربة الخَلَق الصغيرة يكون الماء فيها أبردَ من غيرها. ( ج ) شِنانٌ. وشَنٌّ وطَبَقَة: اسمان لرجل وامرأة عرفا بالذكاء. ومن أمثالهم: ( وافَقَ شَنٌّ طَبَقَةَ ): يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.( الشَّنَّةُ ): الشَّنُّ. وـ العجوزُ. ويقال: قوس شَنَّة: عتيقة. وجبهة شَنَّة: مزويَّة متقبِّضة. ويقال: جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ؛ عابساً متجهِّماً. ( ج ) شِنان.( الشَّنُونُ ): ما بين الهزيل والسمين.( الشَّنِينُ ): اللَّبَن المحْض يُصبّ عليه الماء البارد.( المِشَنَّةُ ): وعاءٌ يوضع فيه الخبز ونحوه، ويتخذ من خوص أو أعوادِ أشجارٍ لدنَةٍ. ( مو ).
الرائد
* شن يشن: شنا. 1-الهجوم على العدو: هجم عليه من كل جهة. 2-السائل: صبه متفرقا.
الرائد
* شن يشن: شنا. الإناء: بلي.
الرائد
* شن يشن: شنانا وشنينا. الماء: سال قطرة قطرة.
الرائد
* شن. 1-مص. شن. 2-قربة صغيرة بالية، ج شنان وأشنان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: