-
شَهَلُ
- ـ شَهَلُ ، وشُهْلَةُ : أقَلُّ من الزَّرَقِ في الحَدَقَةِ ، وأحْسَنُ منه ، أو أن تُشْرَبَ الحَدَقَةُ حُمْرَةً ، ولَيْسَتْ خُطوطاً كالشُّكْلَةِ ، ولكِنَّها قِلَّةُ سَوادِ الحَدَقَةِ ، حتى كأَنَّهُ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ ، شَهِلَ ، واشْهَلَّ اشْهِلالاً ، والنَّعْتُ : أشْهَلُ وشَهْلاءُ .
ـ شَهْلَةُ : العَجوزُ ، والنَّصَفُ العاقِلَةُ ، خاصٌّ بالنِساءِ .
ـ شاهَلَهُ : شاتَمَهُ وشارَّهُ .
ـ شَهْلاءُ : الحاجَةُ .
ـ أشْهَلُ : صَنمٌ ، ومنه : بَنو عَبْدِ الأَشْهَلِ : لِحَيٍّ من العَرَبِ .
ـ شُهَيْلُ بنُ نابِي : من تَبَعِ التابِعِين .
ـ شَهْلٌ : لَقَبُ الفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ .
ـ فيه وَلْعٌ وشَهْلٌ : كَذِبٌ .
ـ شَهالٌ : قرية بِمِصْرَ .
ـ تَشَهُّلُ ماءِ الوجْهِ : ذَهابُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أشْهَل
- أشهل - ج ، شهل ، - مؤ ، شهلاء
1 - أشهل من كان في عينه « شهلة »، وهي أن يخالط سوادها زرقة . 2 - أشهل : « عين شهلاء » : يخالط سوادها زرقة
المعجم: الرائد
-
شَهلاَء
- شهلاء - ج ، شهل
1 - شهلاء : مؤنث أشهل . 2 - شهلاء : حاجة ضرورية .
المعجم: الرائد
-
شهِلَ
- شهِلَ يَشهَل ، شَهَلاً وشُهْلةً ، فهو أشهلُ :-
• شهِلت عينُه شابت سوادَها زُرقة أو حُمرة :- فتى أشهلُ .
• شهِل اللَّونان : اختلط أحدُهما بالآخر :- لونٌ أشهلُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَشَهَّل
- تَشَهَّل ماءُ وجْهه : ذَهَب من هُزال و نحوه .
ويقال : تَشَهَّل الرَّجُل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَهَّل
- تشهل - تشهلا
1 - تشهل : ذهب ماء وجهه وشحب واصفر من ضعف أو نحوه . 2 - تشهل : ماء وجهه : ذهب .
المعجم: الرائد
-
شَهْلاَءُ
- مُؤَنَّثُ أَشْهَل . [ ش هـ ل ]. :- لَهَا عَيْنٌ شَهْلاَءُ :-: اِمْتِزَاجُ سَوَادِهَا بِزُرْقَةٍ .
المعجم: الغني
-
أَشْهَلُ
- أَشْهَلُ :-
جمع شُهْل ، مؤ شَهْلاءُ ، جمع مؤ شَهْلاوات وشُهْل : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهِلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شهل اللّونان
- اختلط أحدُهما بالآخر :- لونٌ أشهلُ .
المعجم: عربي عامة
-
شهّل في عمله
المعجم: عربي عامة
-
شهل
- ش ه ل : الشُّهْلَةُ في العين أن يشوب سوادها زرقة وعين شَهْلاء ورجل أَشْهَلُ العين بين الشَّهْلِ
المعجم: مختار الصحاح
-
شَهِلَ
- شَهِلَ اللونانِ شَهِلَ شَهَلاً : اختلط أحدهما بالآخر و شَهِلَ فلانٌ : كان في عينه شُهْلَةٌ .
ويقال : شَهِلَت عينه .
فهو أشْهَلُ ، وهي شَهْلاءُ ، والجمع شُهْل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَهِلَ
- [ ش هـ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَهِلَ ، يَشْهَلُ ، مصدر شَهَلٌ .
1 . :- شَهِلَ الوَلَدُ :- : كَانَتْ فِي عَيْنِهِ شُهْلَةٌ .
2 . :- شَهِلَ اللَّوْنَانِ :- : اِخْتَلَطَا .
المعجم: الغني
-
شَهَل
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شهل
- شهل
1 - مصدر شهل . 2 - أن يخالط سواد العين زرقة .
المعجم: الرائد
-
الشَّهَلُ
- الشَّهَلُ : أن يَشُوبَ إنسانَ العين حُمْرةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شهل
- شهل - يشهل ، شهلا
1 - شهل : كان في عينه « شهلة »، أي زرقة تخالط سوادها . 2 - شهل اللونان : اختلطا .
المعجم: الرائد
-
شهَّلَ
- شهَّلَ في يُشهِّل ، تشهيلاً ، فهو مُشهِّل ، والمفعول مُشَهَّل فيه :-
• شهَّل في عمله أسرَع في إنجازه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شهل
- " الشُّهْلة في العَينِ : أَن يَشُوبَ سَوادَها زُرْقةٌ ، وعَينٌ شَهْلاء ورجُل أَشْهَلُ العينِ بَيِّنُ الشَّهَل ؛
وأَنشد الفراء (* قوله « وأنشد الفراء ولا عيب إلخ » تقدم في ترجمة « غير » أن الفراء أنشد البيت شاهداً لنصب غير على اللغة المذكورة فما تقدم هناك من ضبط غير بالرفع في قوله : وأجاز الفراء ما جاءني غيره ، خطأ ): ولا عَيْبَ فيها غيْرَ شُهْلَة عَيْنِها ، كذاك عِتاقُ الطَّيْر شُهْلٌ عيونُه ؟
قال : وبعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غير إِذا كان في معنى إِلاَّ ، تَمَّ الكلامُ قبلها أَو لم يَتِمَّ .
ابن سيده : الشَّهَل والشُّهْلة أَقلُّ من الزَّرَق في الحَدَقة ، وهو أَحسن منه ، والشُّهْلة أَن يكون سواد العين بين الحُمْرة والسواد ، وقيل : هي أَن تُشْرَب الحَدَقةُ حُمْرةً ليست خُطوطاً كالشُّكْلة ولكنها قلَّة سواد الحَدَقة حتى كأَنَّ سوادها يَضْرب إِلى الحمرة ، وقيل : هو أَن لا يَخْلُص سوادُها .
أَبو عبيد : الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين ، وأَما الشُّكْلة فهي كهيئة الحمرة تكون في بياض العين ؛ شَهِلَ شَهَلاً واشْهَلَّ ، ورَجُل أَشْهَلُ وامرأَة شَهْلاء ؛ قال ذو الرمة : كأَني أَشْهَلُ العَيْنينِ بازٍ ، على عَلْياءَ شَبَّهَ فاسْتَحالا أَبو زيد : الأَشْهَلُ والأَشْكَلُ والأَسْجَر واحد .
وعَيْنٌ شَهْلاء إِذا كان بياضُها ليس بخالص فيه كُدورة .
وفي الحديث : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ضَلِيعَ الفَم أَشْهَلَ العَيْنين مَنْهُوسَ الكَعْبين ؛ وفي رواية : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَشْكَلَ العينين .
قال شُعْبة : قلت لسِمَاك : ما أَشْكَلُ العينين ؟، قال : طويل شَقِّ العين ؛
قال : الشُّهْلة حُمْرة في سواد العين كالشُّكْلة في البياض .
والأَشْهَل : رَجُل من الأَنصار صفة غالبة أَو مُسَمًّى بها ؛ فأَما قوله : حِينَ أَلْقَتْ بِقُباءٍ بَرْكَها ، واسْتَحرَّ القَتْلُ في عَبْدِ الأَشَل إِنما أَراد عبدَ الأَشهَل ، هذا الأَنصاريَّ .
ابن السكيت : في فلان وَلْعٌ وشَهْلٌ أَي كَذِبٌ ، قال والشَّهَلُ اختلاط اللونين ، والكَذَّاب يُشَرِّج الأَحاديث أَلواناً .
والشَّهْلاءُ : الحاجةُ ، يقال : قضَيْتُ من فلان شهلائي أَي حاجتي ؛ قال الراجز : لم أَقْضِ ، حتى ارْتحَلوا ، شَهْلائي من العَرُوب الكاعِبِ الحَسْناءِ والشَّهْلةُ : العَجوز ؛
قال : باتَتْ تُنَزِّي دَلوَها تَنْزِيّا ، كما تُنَزِّي شَهْلَةٌ صَبِيّا (* قوله « باتت تنزي دلوها » هكذا في الأصل والمحكم ، وهو الموجود في الاشموني .
وفي الصحاح والتهذيب : بات ينزي دلوه ، فعلى هذا فيه روايتان ).
وقال : أَلا أَرى ذا الضَّعْفة الهَبِيتا ، يُشاهِل العَمَيْثَل البِلِّيتا (* قوله « الا ارى إلخ » لعل تخريج هذا هنا من الناسخ وسيأتي محله المناسب عند قوله والمشاهلة المشاتمة كما في التهذيب ).
وقيل : الشَّهْلة النَّصَفُ العاقلةُ ، وذلك اسم لها خاصةً لا يوصف به الرجل .
وامرأَة شَهْلة كَهْلة ، ولا يقال رجل شَهْلٌ كَهْلٌ ، ولا يوصف بذلك إِلا أَن ابن دريد حكى : رجل شَهْلٌ كَهْل .
والمُشاهَلةُ : المشاتمةُ والمُشارَّة والمُقارَصة ، تقول : كانت بينهم مُشاهلةٌ أَي لِحاء ومُقارَصة ، وقيل مُراجعة القول ؛ قال أَبو الأَسود العجلي : قد كان فيما بَيْنَنا مُشاهَله ، ثم تَوَلَّتْ ، وهي تمشي البادَلَ ؟
قال ابن بري : صوابه تمشي البازَله ، بالزاي : مشْية سريعة .
النضر : جَبَل أَشهَل إِذا كان أَغْبر في بياض ، وذِئبٌ أَشْهلُ ؛
وأَنشد : مُتَوَضِّحُ الأَقْرابِ فيه شُهْلةٌ ، شَنِجُ اليَدَين تَخالُه مَشْكولا وشَهْلُ بن شَيْبان الزَّمَّانيُّ الملقب بفِنْدٍ .
"
المعجم: لسان العرب