وصف و معنى و تعريف كلمة شيتهم:


شيتهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح شيتهم في معاجم اللغة العربية:



شيتهم

جذر [شيتهم]

  1. شَيَّتَ: (فعل)
    • شَيَّتْتُ، أُشَيِّتُ، شَيِّتْ، مصدر تَشْيِيتٌ
    • شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ
    • شَيَّتَ مِعْطَفَهُ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ
  2. شيت: (اسم)
    • الشِّيتُ : ضرب من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن
  3. شيتة: (اسم)
    • الشِّيتَة : فُرْشَاةُ الأَسْنَانِ
    • شِيتَةُ الْمَلاَبِسِ : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ غَيْرِهِ تَحْمِلُ شُعَيْرَاتٍ دَقِيقَةً تُسْتَعْمَلُ لِتَنْقِيَةِ الْمَلاَبِسِ وَحَكِّهَا لإِزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ
  4. تَشْيِيت: (اسم)
    • تَشْيِيت : مصدر شَيَّتَ


  5. تَشييت: (اسم)
    • مصدر شَيَّتَ
    • تَشْيِيتُ الأَسْنَانِ بِالشِّيتَةِ : دَلْكُهَا وَتَنْظِيفُهَا بِالشِّيتَةِ
  6. شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ:
    • دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ.
  7. شَيَّتَ مِعْطَفَهُ:
    • أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
  8. شِيتَةُ الْمَلاَبِسِ:
    • أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ غَيْرِهِ تَحْمِلُ شُعَيْرَاتٍ دَقِيقَةً تُسْتَعْمَلُ لِتَنْقِيَةِ الْمَلاَبِسِ وَحَكِّهَا لإِزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
  9. شية : (اسم)
    • الجمع : شِياتٌ
    • الشِّيَةُ : العلامةُ
    • الشِّيَةُ :سوادٌ فى بياض ، أو بياضٌ في سواد
    • الشِّيَةُ :كلُّ ما خالف اللَّون في جميع الجسد وفي جميع الدوابّ ،( تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ﴿٧١ البقرة﴾)
    • مصدر وشَى/ وشَى في
    • شِية الفرس: لَوْنُه
  10. الوَشْي : (اسم)


    • صوت النَّمَّام
  11. أَنشَى : (فعل)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته
  12. مَشِيء : (اسم)
    • مَشِيء : اسم المفعول من شاءَ
  13. وَشْي : (اسم)
    • وَشْي : مصدر وَشَى
  14. وَشي : (اسم)
    • الجمع : وِشاءٌ
    • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
    • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
    • وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء
    • وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب
    • جمع: وِشَاءٌ (مصدر وَشَى)
    • وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ
    • وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ
  15. أَشَاء : (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  16. أَشْتَى : (فعل)


    • أشتى يُشتي ، أشْتِ ، إشتاءً ، فهو مُشتٍ
    • أَشْتَى فلانٌ: دَخَلَ في الشِّتاءِ
    • أَشْتَى القومُ: أَصابَتْهُمُ المجاعة والقَحْطُ
    • أشتى الشِّتاءُ: جاء وأقبل
  17. أَفْشَى : (فعل)
    • أفشى / أفشى بـ يُفشي ، أَفْشِ ، إفشاءً ، فهو مُفْشٍ ، والمفعول مُفْشًى
    • أفشى السِّرَّ/ أفشى بالسِّرِّ: نشره، أذاعه، أعطى معلومات عنه، كشفه
    • أَفْشَى اللهُ رِزْقَهُ: كَثَّرَهُ عَلَيْهِ حَتَّى شُغِلَ بِهِ عَنِ الآخِرَةِ
    • أفْشَى لَهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ : باحَ بِهِ، كَشَفَ عَنْهُ
  18. أَوشَى : (فعل)
    • أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ
    • أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ
    • أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا
    • أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ
    • أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ
    • أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ
    • أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ
    • أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا
  19. شَتِيت : (اسم)
    • شَتِيت : فاعل من شَتَّ
  20. شَتيت : (اسم)
    • الجمع : شَتًّى
    • الشَّتِيتُ : المتفرِّقُ
    • أشياءُ شَتَّى: من غير جنس واحد
    • شتيت: مبعثر، متفرِّق
  21. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  22. ناشّ : (اسم)


    • ناشّ : فاعل من نَشَّ
  23. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  24. شَيَّأَ : (فعل)
    • شَيَّأْتُ، أُشَيِّءُ، شَيِّىءْ، مصدر تَشْييِءٌ، تَشْيِئَةٌ
    • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
    • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  25. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
,
  1. شيت (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيْتانُ من الجَرادِ: جماعةٌ غير كثيرة؛ عن أَبي حنيفة،وأَنشد:وخَيْلٍ كشَيْتانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ، على اللَّبَّاتِ، ذِي نَفَيانِ"
  2. الشِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشِّيتُ : ضرب من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن .
  3. شَيَّتَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ت]. (فعل: رباعي متعد). شَيَّتْتُ، أُشَيِّتُ، شَيِّتْ، مصدر تَشْيِيتٌ.
      1. :-شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ :- : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ.
      2. :-شَيَّتَ مِعْطَفَهُ :- : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
  4. تَشْيِيتٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي ت]. (مصدر شَيَّتَ). :-تَشْيِيتُ الأَسْنَانِ بِالشِّيتَةِ :- : دَلْكُهَا وَتَنْظِيفُهَا بِالشِّيتَةِ.
  5. شِيتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ي ت].
      1. :-شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ :- : فُرْشَاةُ الأَسْنَانِ.
      2. :-شِيتَةُ الْمَلاَبِسِ :- : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ غَيْرِهِ تَحْمِلُ شُعَيْرَاتٍ دَقِيقَةً تُسْتَعْمَلُ لِتَنْقِيَةِ الْمَلاَبِسِ وَحَكِّهَا لإِزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
  6. شِيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِيت :-
      نوعٌ من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن.


  7. شيت (المعجم الرائد)
    • شيت
      1-نسيج قطني خفيف منقوش
  8. شيْتانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شيْتانُ من الجَرادِ وغيرهِ: جَماعةٌ قَليلةٌ.
  9. وشي (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ.
      ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي.
      والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون،وكذلك في الكلام.
      يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري: هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَف عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها.
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً.
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً: حَسَّنَه.
      ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ: رَقَمَه وصَوَّرَه.
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه.
      الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب.
      والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد.
      الجوهري وغيره: الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ.
      ويقال: ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ.
      ابن سيده: الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفرس لوْنُه.
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه.
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ فيه كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ.
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب،أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها.
      وثور مُوَشَّى القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض.
      وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها.
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَولُ رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل.
      ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثرت ماشِيَتُه.
      ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف.
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ،بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ،بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً،ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل؟

      ‏قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه: رَغَّبني.
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب.
      والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء.
      قال ابن جني: هو فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به.
      والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد، والرجل واشٍ.
      ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت.
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به.
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى.
      وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ، قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال.
      وفي حديث الإِفك: كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث.
      وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَةِ العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم.
      والوَشْيُ في الصوت.
      والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام.
      وأْتشى العظمُ: جَبَرَ.
      الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي.
      وفي الحديث عن القاسم‎ ‎بن‎ محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: ما شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه.
      وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق.
      وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده من الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية: يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه: كأَوْشاه.
      واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة،كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ.
      يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه.
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه.
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه.
      وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية: يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا؟

      ‏قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري:، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما، قال يُخرج بكُرْه.
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه،كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ،وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله «غير طياب» كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب: غير صياب.) وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره.
      وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ، والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ، والله أَعلم.
      "


معنى شيتهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: