وصف و معنى و تعريف كلمة صاف:


صاف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح صاف في معاجم اللغة العربية:



صاف

جذر [صاف]

  1. صاف: (اسم)
    • اسم فاعل من صفَا / صفَا لـ
    • صَافٍ ، الصَّافِيٌ
    • الدَّخل الصَّافي : الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف ،
    • الوزن الصَّافي : ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه ،
    • صافي الأجر : بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
    • الرِّبح الصَّافي : ( الاقتصاد ) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته
    • الصَّافُ : الحارُّ
    • يَوْم صَافٍ : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ
    • صافِي اللَّمَعانِ : وَاضِحٌ ، نَاصِعٌ
    • يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ
  2. صافٍ: (اسم)
    • صافٍ : فاعل من صَفا
  3. صافَ: (فعل)
    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف صَوْفٌ ، والمفعول مَصِيف به / صُفْتُ ، أَصُوفُ ، صُفْ ، مصدر صَوْفٌ
    • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
    • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ ، اِنْصَرَفَ
    • صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ ، مَالَ
    • صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا ، أَصابَهُمْ صَيْفاً
    • صاف اليوم : ُ اشتدّ حَرُّه
    • صاف الزَّمانُ أم شتا : في أيّ وقت
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا : ظهر عليه الصُّوف فهو أصْوَفُ ، وهي صَوفاءُ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا : كثر صوفه فهو أصْوَفُ ، وهي صَوفاءُ
  4. صافّ: (اسم)

    • صافّ : فاعل من صَفَّ
  5. صافَّ: (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه : صفَّهم ، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه : قاتله صفوفاً
  6. أمر صاف: (مصطلحات)
    • أمر يصدر إلى مكتب التعامل في شركة وساطة لشراء أسهم ثمّ بيع خيار شراء مغطّى . ( مالية )
  7. مقترض صافٍ: (مصطلحات)
    • ما اقترضه يفوق ما أقرضه . ( مالية )
  8. إِصافة: (اسم)
    • مصدر أصافَ


  9. إِصافة: (اسم)
    • إصافة : مصدر أَصافَ
  10. أَصْواف: (اسم)
    • أَصْواف : جمع صُّوْفَةُ
  11. أَصْياف: (اسم)
    • أَصْياف : جمع صَيف
  12. أصواف: (اسم)
    • أصواف : جمع صوف
  13. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة


  14. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  15. صَفَف: (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  16. صَفَّ: (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ : انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها : وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ : نظَّمها طولاً في استواء ، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا ، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ : نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء : بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ : شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  17. صَفَّفَ: (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ : صفّهُم ، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ : سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها ،
    • صفَّف الحروفَ : صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ : جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  18. صَفا: (فعل)
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف ، وصَفْوانُ
    • صَفا : خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ : أخلص له صفا لصديقه ، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ : خلا له ليفعل ما يشاء


  19. صَوَافٍ: (اسم)
    • صَوَافٍ : جمع صَّافِيَةُ
  20. صَوَف: (اسم)
    • صَوَف : مصدر صَوِفَ
  21. صَوْف: (اسم)
    • صَوْف : مصدر صافَ
  22. صَوّاف: (اسم)
    • الصَّوَّافُ : بائع الصوف
  23. صَوافُّ: (اسم)
    • صَوافُّ : جمع صافّة


  24. صَوافي: (اسم)
    • الصَّوافِي : الأملاك ، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها
    • الصَّوافِي : الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته
    • جمع صافيةٌ
  25. صَيْف: (اسم)
    • صَيْف : مصدر صاقَ
,
  1. صاف بالمكان
    • أقام به صَيْفًا .

    المعجم: عربي عامة

  2. صافّ القائد جنده
    • صفَّهم ، جعلهم صفوفًا .

    المعجم: عربي عامة

  3. صافَ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا : ظهر عليه الصُّوف .
      فهو صَائف .
      و صافَ كثر صوفه .
      فهو أصْوَفُ ، وهي صَوفاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَافَ
    • صَافَ اليومُ ونحْوُه صَافَ صَيْفًا : اشتَدَّ حَرَّه .
      و صَافَ بالمكانِ : أَقام به صَيْفًا .
      و صَافَ عنه : عَدَلَ .
      يقال : صاف السَّهْمُ عن الهَدَف .
      و صَافَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ : أَصَابها صيْفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَافَّ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه : قاتله صفوفاً .
      ويقال : صافَّ القائدُ جندَه : أعَدَّها صفوفاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صَافَّ
    • [ ص ف ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). صَافَفْتُ ، أُصَافُّ ، صَافِفْ ، مصدر مُصَافَّةٌ .
      1 . :- صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ :- : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ .
      2 . :- صَافَّ الْجُنْدُ الأَعْدَاءَ :- : وَقَفُوا تُجَاهَهُمْ مُصْطَفِّينَ .

    المعجم: الغني

  7. صَافَ
    • [ ص و ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صُفْتُ ، أَصُوفُ ، صُفْ ، مصدر صَوْفٌ .
      1 . :- صَافَ الكَبْشُ :- : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ .
      2 . :- صَافَتِ الْخِرْفَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهَا .
      3 . :- صافَ عَنِ الأَمْرِ :- : مالَ عَنْهُ ، عَدَلَ .
      4 . :- صافَ عَنِّي شَرَّهُ :- : نَحَّاهُ وَعَدَلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  8. صَافَ
    • [ ص ي ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صِفْتُ ، أَصِيفُ ، صِفْ ، مصدر صَيْفٌ .
      1 . :- صَافَ بِالشَّاطِئِ :- : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ . :- صَافَ الشَّاطِئَ .
      2 . :- صَافَ اليَوْمُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ .
      3 . :- صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي :- : مَالَ ، اِنْصَرَفَ .
      4 . :- صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ :- : عَدَلَ ، مَالَ .
      5 . :- صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ :- : أَصَابَهَا ، أَصابَهُمْ صَيْفاً .

    المعجم: الغني

  9. صافٍ
    • صافٍ :-
      1 - اسم فاعل من صفَا / صفَا لـ .
      2 - ما تبقَّى بعد الخصم :- كان صافي ربحه قليلاً :-
      • الدَّخل الصَّافي : الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف ، - الوزن الصَّافي : ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه ، - صافي الأجر : بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى .
      • الرِّبح الصَّافي : ( الاقتصاد ) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صاف
    • صاف -
      1 - صاف النقي . 2 - صاف من الأيام : الذي لا غيم فيه ولا كدر . 3 - صاف من العشب الخالي مما لا خير فيه من النبت .

    المعجم: الرائد

  11. أمر صاف
    • أمر يصدر إلى مكتب التعامل في شركة وساطة لشراء أسهم ثمّ بيع خيار شراء مغطّى . ، وتعني بالانجليزية : net order

    المعجم: مالية

  12. ربح صاف بعد الضريبة
    • الربح الصافي بعد خصم ضريبة الدخل ، وتعني بالانجليزية : net after - tax gain

    المعجم: مالية

  13. مقترض صافٍ
    • ما اقترضه يفوق ما أقرضه ، وتعني بالانجليزية : net borrower

    المعجم: مالية

  14. الصَّافُ
    • الصَّافُ : الحارُّ .
      يقال : يومٌ صَافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صَافٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ص ف و ]. ( فاعل من صَفَا ).
      1 . :- خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَافٍ :- : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ . :- كَانَتِ السَّمَاءُ صَافِيَةَ الأَدِيمِ .
      2 . :- صافِي اللَّمَعانِ :-: وَاضِحٌ ، نَاصِعٌ . :- وَجْهٌ مُشْرِقٌ صَافِي الإِشْرَاقِ . ( طه حسين ).
      3 . :- يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً :- : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ .
      4 . :- اقْتَسَمَ مَعَ شَرِيكِهِ الرِّبْحَ الصَّافِيَ :- : مَا تَمَّ الْحُصُولُ عَلَيْهِ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ انْقِطَاعِ التَّكَالِيفِ وَالْمَصَارِيفِ .
      5 . :- الوَزْنُ الصَّافِي :- : الوَزْنُ الْخَالِصُ لِلْمَادَّةِ دُونَ زَوَائِدَ .

    المعجم: الغني

  16. صاف
    • صاف - يصيف ، صيفا
      1 - صاف بالمكان : أقام به في الصيف . 2 - صاف اليوم : اشتد حره . 3 - صاف المطر الأرض : أصابها في الصيف .

    المعجم: الرائد

  17. صاف
    • صاف - يصيف ، صيفا وصيفوفة
      1 - عن الأمر : مال عنه وعدل « صاف السهم عن الهدف »

    المعجم: الرائد

  18. صافَّ
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ :-
      صافَّ القائدُ جندَه صفَّهم ، جعلهم صفوفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صفَّ 1
    • صفَّ 1 / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول مَصْفوف ( للمتعدِّي ) :-
      صفَّ القومُ انتظموا في صفٍّ واحدٍ :- صفَّ التلاميذُ في الغناء .
      • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها : وضعتها صفًّا .
      صفَّ المقاعدَ : نظَّمها طولاً في استواء ، جعلها صَفًّا :- صَفَّ الجنودَ ، - { وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ } .
      صَفَّ الحروفَ : نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها :- آلة صفّ الحروف .
      • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء : بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. صفَّ 2
    • صفَّ 2 صفَفْتُ ، يصُفّ ، اصفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ ، والمفعول صفيف :-
      صفَّ اللَّحمَ قطعه إلى شرائح عريضة وبسطه في الشَّمس ليجفّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. صافى
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ ، أخلص له الودَّ :- صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. صافَ
    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف ، والمفعول مَصِيف به :-
      صاف اليومُ اشتدّ حَرُّه
      صاف الزَّمانُ أم شتا : في أيّ وقت .
      صاف بالمكان : أقام به صَيْفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. صفَا
    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له :-
      صفا الماءُ ونحوُه راقَ ، كان نقيًّا لا يكدره شيء ، نقيض كدِر :- صفا الجوّ : لم يكن فيه غيمٌ ، - صفا القلبُ : خلا من الغَمِّ ، - يوم صافٍ : شديد البرد لا غيم فيه ولا كدر ، - إذا أنت لم تشرب مرارًا على القذى ... ظمئتَ وأيُّ الناس تصفو مَشاربُه :-
      صفا له الجوّ : خلا له ليفعل ما يشاء .
      صفا فلانٌ لفلانٍ : أخلص له :- صفا لصديقه ، - { فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافٍ } [ قرآن ]: خالصات لوجه الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. صفف
    • " الصَّفُّ : السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ ، وجمعه صُفُوفٌ .
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً .
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم .
      يقال : صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ ، والمَصافُّ ، بالفتح وتشديد الفاء : جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ .
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا : صاروا صَفّاً .
      وتَصافُّوا عليه : اجتمعوا صَفّاً .
      اللحياني : تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه ، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ ، وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به ، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه .
      وقوله عز وجل : والصافَّاتِ صَفّاً ؛ قيل : الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى ؛ ومثله : وإنا لنحن الصَّافُّون ؛ قال : وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون .
      وقول الأَعرابية لبنيها : إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً .
      والصَّف : موقف الصُّفوفِ .
      والمَصَفُّ : الموْقفُ في الحرب ، والجمع المَصافُّ ، وصافُّوهم القِتالَ .
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك .
      قال اللّه تعالى : ثم ائْتُوا صَفّاً ؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال .
      قال الأزهري : معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم .
      يقال : ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى ، قال : ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم .
      الليث : الصفُّ واحد الصُّفوف معروف .
      والطير الصَّوافُّ : التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها .
      وقوله تعالى : وعُرِضُوا على ربك صَفّاً ؛ قال ابن عرفة : يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع .
      وفي حديث البقرة وآل عمران : كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران ، والصوافُّ : جمع صافّةٍ .
      وناقة صَفُوفٌ : تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ .
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ ، وهي صَفوفٌ : جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة .
      والصف : أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب : في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ : العُسُّ الكبير ، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ .
      الأَصمعي : الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة ، والشَّفُوع والقَرُون مثلها .
      الجوهري : يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ ، وذلك من كثرة لبنها ، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ ؛ قال الراجز : حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز : تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ .
      والفَرْقُ : مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً .
      والصفُّ : القَدحانِ لإقرانِهما .
      وصَفَّها : حَلَبَها .
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ : صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها .
      وقوله تعالى : والطيرُ صافَّاتٍ ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها .
      والبُدْنُ الصَّوافُّ : المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر .
      وفي قوله عز وجل : فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ ، قال : ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها .
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ ، قال : قياماً .
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ ، قال : تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث ، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال : معقولة ، يقول : بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك .
      الجوهري : صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ .
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً ، فهو صَفِيفٌ : شَرَّحَه عِراضاً ، وقيل : الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ ، وقيل : الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى ، وقيل : القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل : التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً .
      وقال خالد بن جَنْبة : الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان ، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل ، فهو قَدِيرٌ ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ ، فهو صَفيفٌ .
      الجوهري : الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ ، تقول منه : صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً .
      وفي حديث الزبير : كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها .
      يقال : صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ .
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ : التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما ، والجمع صُفَفٌ على القياس .
      وحكى سيبويه : وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً .
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها .
      وصَفَفْت السرْجَ : جعلت له صُفَّة .
      وفي الحديث : نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل ؛ قال ابن الأَثير : وهذا كحديثه الآخر : نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ .
      وصُفّةُ الدارِ : واحدة الصُّفَفِ ؛ الليث : الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ .
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة ، قال : هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث : مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة ؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ : طُرَّته .
      والصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ .
      ابن سيده : وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة .
      التهذيب : الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا .
      قال أَبو منصور : الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة ، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به ، قال : ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة .
      وأَرض صَفْصَفٌ : مَلْساء مُسْتَوِية .
      وفي التنزيل : فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً ؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه ، وقال ابن الأَعرابي : الصفصف القَرْعاء ، وقال مجاهد : قاعاً صفصفاً ، مستوياً .
      أَبو عمرو : الصفصف المستوي من الأَرض ، وجمعه صَفاصِفُ ؛ قال الشاعر : إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً ، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ ؛ عن ابن جني ، والصفصَفُ : الفَلاةُ .
      والصُّفْصُفُ : العُصْفور ، في بعض اللغات .
      والصَّفْصافُ : الخِلافُ ، واحدته صَفْصافةٌ ، وقيل : شجر الخِلاف شامِيّة .
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة ، وهي دخيل في العربية ؛ قال الليث : هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك ، وروي أَن الحجاج ، قال لِطبّاخِه : اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها ، قال : الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ ، وهي السِّكْباجة .
      أَبو عمرو : الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي اللّه عنه : أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً ؛ الصفَّةُ : ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة .
      وصَفْصَفةُ الغَضَا : موضع ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ ، قال : وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ ، عليه السلام ، وبين معاوية ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي : وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ ، من البَحْرِ ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه ؟

      ‏ قال : وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين ، ومن أَعرب النون ، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين ، قال : حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. صيف
    • " الصَّيْفُ : من الأَزمنةِ معروف ، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ .
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ ، وليلة صائفة .
      قال الجوهري : وربما ، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما ، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ .
      ابن سيده وغيره : والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه .
      قال الجوهري : الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف ، قال ابن بري : صوابه الصَّيِّف ، بتشديد الياء .
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا .
      وفي حديث عُبادة : أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف .
      يقال : صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً ، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه ، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت .
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي ؛ ومنه قول الراجز : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ : أَصابها الصَّيِّفُ ، وصُيِّفْنا كذلك ؛ وقول أَبي كبير الهذلي : ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف ، الواحد صَيِّفةٌ ؛ قال ابن بري : وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو : الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ ، بالليلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال : أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة ، بتشديد الياء .
      وتَصَيَّفَ : من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء .
      وأَصاف القومُ : دخلوا في الصَّيف ، وصافُوا بمكان كذا : أَقاموا فيه صَيْفَهُم ، وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته ؛ قال لبيد : فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً ، يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي : تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف ، واصْطافَ مثلُه ، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ .
      التهذيب : صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون ، وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف ، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء .
      ويقال : صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع ، وقد صِفْنا ورُبِعْنا ، كان في الأَصل صُيِفْنا ، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها .
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف ، والمَصِيفُ : اسم الزمان ؛ قال سيبويه : أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً .
      والصائفة : أَوانُ الصَّيف .
      والصائفةُ : الغَزْوةُ في الصيف .
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ : المِيرةُ قبل الصيف ، وهي المِيرة الثانية ، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة .
      الجوهري : وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف .
      الجوهري : الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ .
      يقال : صَيْفٌ صائفُ ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ .
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر ، رضي اللّه عنه ، فقال : تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء .
      وأَصافَتِ الناقةُ ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ : نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ .
      وأَصافَ الرجلُ ، فهو مُصِيفٌ : وُلد له في الكِبَرِ ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون ، وشيء صَيْفِيٌّ ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي ، وقيل هي لسعد بن مالك ابن ضبيعة : إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ ، أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك : لمَّا حضرته الوفاة ، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر .
      يقال : أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون .
      والرِّبْعِيُّون : الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه ، قال : وإنما ، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده .
      وأَصافَ : ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً .
      الليث : الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة ، وعند العامة نصف السنة .
      قال الأزهري : الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ ، وهي ثلاثة أَشهر ، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ ، ثم بعده فصل الخَريف ، ثم بعده فصل الشتاء .
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ .
      وقال ابن كُناسة : اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب : الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف ، وهو الربيع الآخِر ، ثم القَيْظ ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ .
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً ، ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج .
      أَبو عبيد : استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ .
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ : تمامُ الرَّبيع الصيفُ ، وأَصله في المطر ، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده ، فيقول : الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ .
      ومن أَمثالهم : الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته ، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته ، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر ، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من ، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً .
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً ، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك .
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً : عَدَلَ .
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة : كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد ؛ قال أَبو زبيد : كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ ، فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب : جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ ، ويروى مَضِيفاً ، وقد تقدَّم ؛ والكِرابُ : مَجارِي الماء ، واحدتها كَرَبَةٌ ، واللِّهْبُ : الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً ، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ .
      الجوهري : المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء ، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ .
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه : عدل عن ضِرابها .
      وفي حديث أَنس أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، شاوَرَ أَبا بكر ، رضي اللّه عنه ، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه ؛ قال الأَصمعي : يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف ؛ المعنى : عدل ، صلى اللّه عليه وسلم ، بوجهه عنه ليُشاور غيره .
      وفي حديث آخر : صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ ، ويقال : أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه ، وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به .
      والصيفُ : الأُنثى من البُوم ؛ عن كراع .
      وصائفٌ : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ ، فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ : اسم رجل ، وهو صيفي بن أَكْثَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صاف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَافٍ**،** الصَّافِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ص ف و]. (فا. من صَفَا). 1. "خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَافٍ" : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ. "كَانَتِ السَّمَاءُ صَافِيَةَ الأَدِيمِ". 2. "صافِي اللَّمَعانِ": وَاضِحٌ، نَاصِعٌ. "وَجْهٌ مُشْرِقٌ صَافِي الإِشْرَاقِ". (طه حسين). 3. "يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً" : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ. 4. "اقْتَسَمَ مَعَ شَرِيكِهِ الرِّبْحَ الصَّافِيَ" : مَا تَمَّ الْحُصُولُ عَلَيْهِ مِنْ رِبْحٍ بَعْدَ انْقِطَاعِ التَّكَالِيفِ وَالْمَصَارِيفِ. 5. "الوَزْنُ الصَّافِي" : الوَزْنُ الْخَالِصُ لِلْمَادَّةِ دُونَ زَوَائِدَ.
معجم الغني
**صَافَ** - [ص ي ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صِفْتُ**،** أَصِيفُ**،** صِفْ**، مص. صَيْفٌ. 1. "صَافَ بِالشَّاطِئِ" : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ. "صَافَ الشَّاطِئَ". 2. "صَافَ اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 3. "صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي" : مَالَ، اِنْصَرَفَ. 4. "صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : عَدَلَ، مَالَ. 5. "صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ" : أَصَابَهَا، أَصابَهُمْ صَيْفاً.
معجم الغني
**صَافَ** - [ص و ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صُفْتُ**،** أَصُوفُ**،** صُفْ**، مص. صَوْفٌ. 1. "صَافَ الكَبْشُ" : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ. 2. "صَافَتِ الْخِرْفَانُ " : كَثُرَ صُوفُهَا. 3. "صافَ عَنِ الأَمْرِ" : مالَ عَنْهُ، عَدَلَ. 4. "صافَ عَنِّي شَرَّهُ" : نَحَّاهُ وَعَدَلَ بِهِ.
معجم الغني
**صَافَّ** - [ص ف ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَافَفْتُ**،** أُصَافُّ**،** صَافِفْ**، مص. مُصَافَّةٌ. 1. "صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ" : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ. 2. "صَافَّ الْجُنْدُ الأَعْدَاءَ" : وَقَفُوا تُجَاهَهُمْ مُصْطَفِّينَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تصافٍ [مفرد]: مصدر تصافى. II تصافَّ يتصافّ، تَصافَفْ/تصَافَّ، تَصَافًّا، فهو مُتصافّ • تصافَّ النَّاسُ: اصطفُّوا، وقفوا صُفوفًا متقابلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صافَ/ صافَ بـ يَصيف، صِفْ، صَيْفًا، فهو صائِف، والمفعول مَصِيف به • صاف اليومُ: اشتدّ حَرُّه| صاف الزَّمانُ أم شتا: في أيّ وقت. • صاف بالمكان: أقام به صَيْفًا. II صافٍ [مفرد]: 1- اسم فاعل من صفَا/ صفَا لـ. 2- ما تبقَّى بعد الخصم "كان صافي ربحه قليلاً"| الدَّخل الصَّافي: الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف- الوزن الصَّافي: ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه- صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى. • الرِّبح الصَّافي: (قص) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته. III صافَّ يصافّ، صافِفْ/ صافَّ، مُصافَّةً، فهو مُصافّ، والمفعول مُصافّ • صافَّ القائدُ جندَه: صفَّهم، جعلهم صفوفًا.
المعجم الوسيط
الكَبْشُ ـُ صَوْفاً: ظهر عليه الصُّوف. فهو صائف. وـ كثر صوفه. فهو أصْوَف. وهي صوفاء.( صَوَّفَ ) النبات: ظهر عليه ما يشبه الصُّوف. وـ فلاناً: جعله من الصوفية.( تَصَوَّفَ ) فلانٌ: صار من الصوفيَّة.( التَّصوُّفُ ): طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل؛ لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.و( علم التصوف ): مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفة والآداب التي يتأدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.( الصُّوفُ ): الشَّعْرُ يغطي جلد الضأن؛ ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه. وصوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصوف الحيوانيّ يطفو على سطحه. ( ج ) أصوافٌ.( الصُّوفَانُ ): نباتٌ عُشْبيّ من الفصيلة المركَّبة يظهر له زغب يشبه الصُّوف.( الصُّوفانِيُّ ): نسبةٌ إلى الصوف على غير قياس. وـ الأَصْوَفُ.( الصَّوفَةُ ): القطعة من الصوف.( الصُّوفِيُّ ): من يتبع طريقة التصوف. وـ العارف بالتصوُّف. وأشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأنه يفضِّل لبس الصوف تقشفاً.( الصُّوفِيَّةُ ): التَّصَوُّف.( الصَّوَّافُ ): بائع الصوف.( الصَّيِّفُ ): يقال ثوب صَيِّفٌ: يغلب الصوفُ في نَسجه.
المعجم الوسيط
اليومُ ونحوُه ـِ صَيْفاً: اشتدَّ حَرّه. وـ بالمكان: أقام به صيفاً. وـ عنه: عَدَل. يقال: صاف السَّهْم عن الهَدَف. وـ المطر الأرض أو الناس: أصابها صيفاً.( أَصَافَ ): دخل في الصَّيْف. وـ وَلَدَ على الكِبَرِ. وـ الناقة ونحوها: نُتِجَتْ في الصيف. وـ الرجلُ النساءَ: تَرَكهن شَابًّا ثم تزوَّج كبيراً. وـ الشيء عنه: أَمالَهُ ونَحَّاهُ. يقال: أصافَ اللهُ عنهُ الشَّرَّ: صَرَفَهُ.( صايَفَهُ ) مُصَايَفَةً وصِيافاً: عَامَلَهُ من الصَّيف إلى الصيف.( صَيَّفَ ) بالمكان: أقام به صيفاً. وـ الشيءُ فلاناً: كفاهُ مُدَّةَ صيفِهِ. وـ المطرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ.( اصْطافَ ) بالمكانِ: أقام به صيفاً.( تَصَيَّفَ ) بالمكان: اصطافَ.( الصَّائِفُ ): الحارّ.( الصَّائِفَةُ ): أوانُ الصَّيف. وـ الغزوة في الصيف. وبها سُمِّيت غَزْوَةُ الرومِ؛ لأنهم كانوا يُغْزَوْنَ صيفاً اتقاءَ البَرْدِ والثلج. وصائفة القوم: مِيرَتُهُم في الصَّيفِ. ( ج ) صوائِفُ.( الصَّافُ ): الحارُّ. يقال: يومٌ صافٌ.( الصَّيفُ ): أحدُ فصولِ السَّنَةِ الأربعةِ. ويمتدُّ من أواخر يونية إلى أواخر سبتمبر. ( ج ) أصياف، وصُيُوفٌ.( الصَّيفيُّ ): المنسوبُ إلى الصيف. وـ كلُّ ما حَدَثَ في الصيف. يقال: مطر صيفيّ. ونبتٌ صيفيّ: يزرع ويظهر في الصيف. وـ ولد المصياف.( الصَّيِّفُ ): كلُّ ما يجيء في الصَّيف.( المِصيافُ ) من الناس: الذي لا يتزوَّج حتى يكْبَرَ. وـ من النوق ونحوها: التي تعودت أن تلد في الصيف. وـ من الأرض: التي لا تُنبت إلا في الصيف. ( ج ) مصاييفُ.( المُصطافُ ): المَصِيف.( المَصِيفُ ): مكان الإقامة في الصَّيف. ( ج ) مصايف.
الرائد
* صاف يصوف: صوفا. (صوف) 1-الحيوان: ظهر عليه الصوف. 2-الحيوان: كثر صوفه. 3-عن الأمر: مال عنه وعدل.
الرائد
* صاف يصيف: صيفا. (صيف) 1-بالمكان: أقام به في الصيف. 2-اليوم: اشتد حره. 3-المطر الأرض: أصابها في الصيف.
الرائد
* صاف يصيف: صيفا وصيفوفة. (صيف) عن الأمر: مال عنه وعدل «صاف السهم عن الهدف».
الرائد
* صاف مصافة. (صفف) 1-القوم الأعداء: وقفوا تجاههم مصطفين. 2-القوم في القتال: وقفوا مصطفين.ع
الرائد
* صاف. *ر.*©صائف©.
الرائد
* صاف (الصافي). 1-فا. 2-النقي. 3-من الأيام: الذي لا غيم فيه ولا كدر. 4-من العشب: الخالي مما لا خير فيه من النبت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: