استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ
استصحَّ الكَلامَ: وجدَه صحيحًا
استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ
التصيح: (اسم)
صوت شق الشيء
مُصايحة: (اسم)
مُصايحة : مصدر صايَحَ
تَصْيِيح: (اسم)
تَصْيِيح : مصدر صَيَّحَ
نَصيح: (اسم)
الجمع : نُصَحاءُ
النَّصِيحُ : النَّاصِحُ، ذُو النُّصْحِ، الْمُخْلِصُ في نُصْحِهِ وَوُدِّهِ
صيحة: (مصطلحات)
الصوت القوي، أيضا هي العذاب الذي يؤدي للهلاك، {فأخذتهم الصيحة مصبحين}(الحجر/83) أيضا الصيحة قد تطلق على الغارة المفاجئة. والصيحة بالمعنى الثاني أي المشتملة على العذاب هي من موجبات صلاة الآيات. (فقهية)
صاحة: (اسم)
الجمع : صَاحٌ ، و صُوحٌ
الصَّاحَةُ : الأرْضُ لا تُنْبِتُ
,
صيح(المعجم لسان العرب)
"الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ. صاحَ يَصِيحُصَيْحةوصِياحاًوصُياحاً، بالضم، وصَيْحاًوصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُوالتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض. والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا. فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم. والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها. والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر. وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛
قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير. وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء. وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ. وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛
وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا. وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه. وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً. والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ. "
صَيْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَيْحُوالصَّيْحَةُوالصِّياحُوالصُّياحُ، ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ. ـ مُصايَحَةُوتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ. ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ، ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ. ـ صيحَ بهم: فَزِعوا، ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا. ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ. ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ. ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ. ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ. ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ. ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ. ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ، ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ. ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
صَيْحة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صَيْحة :- جمع صَيْحاتوصَيَحاتوصِياح: 1 - اسم مرَّة من صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على • صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم. 2 - صُراخ، صوت عالٍ؛ نتيجة عاطفة، كالخوف أو الفرح أو اليأس :-صَيْحة الرَّضيع:- • ذهَب صَيْحة في وادٍ: انعدم أثرُه. 3 - عذاب، صرخة شديدة أو صاعقة :- {وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ} . 4 - موضة، طراز • آخِر صَيْحة: حديث جدًّا. • الصَّيْحة: النَّفخ في الصُّور في الآخرة للبعث :- {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ} .
صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به :- • صيَّح الشَّخصُ صوَّت بأقصى حَلْقه :-صيَّح على عُمَّاله. • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.
صيح(المعجم مختار الصحاح)
ص ي ح: الصِّيَاحُ الصوت وقد صَاحَ يصيحصَيْحاً و صَيْحةً و صُياحا بكسر الصاد وضمها و صَيَحَانا بفتح الياء و المُصايَحةُ و التَّصَايُح أن يصيح القوم بعضهم ببعض و الصَّيْحَةُ العذاب و الصَّيْحانِيُّ بفتح الصاد وتشديد الياء ضرب من تمر المدينة
صِيحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صِيحَ بـ / صِيحَ في يُصاح ، صَيْحًاوصِياحًا ، والمفعول مَصيح به :- • صِيح بالناس فزِعوا. • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ.
الصَّيْحَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ. و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة . وفي التنزيل العزيز: ق آية 42يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) . و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها. و الصَّيْحَةُ العذابُ. وفي التنزيل العزيز: هود آية 67وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .
صَيْح :- مصدر صاحَ/ صاحَ بـ/ صاحَ على وصِيحَ بـ/ صِيحَ في.
صيحة(المعجم مصطلحات فقهية)
هي الصوت القوي، أيضا هي العذاب الذي يؤدي للهلاك، {فأخذتهم الصيحة مصبحين}(الحجر/83) أيضا الصيحة قد تطلق على الغارة المفاجئة. والصيحة بالمعنى الثاني أي المشتملة على العذاب هي من موجبات صلاة الآيات.