وصف و معنى و تعريف كلمة صحواه:


صحواه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح صحواه في معاجم اللغة العربية:



صحواه

جذر [صحا]

  1. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  2. صحا السّكران:
    • أفاق ''صحا القلبُ.
  3. صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ:
    • اِسْتَيْقَظَ. يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. (توفيق الحكيم).
  4. صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ:
    • ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ.


  5. صَحَا القَلْبُ:
    • تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ.
  6. صَحا الجَوُّ فَأَشْرَقَتِ الشَّمْسُ:
    • طَلَعَتْ، أَضاءَتْ.
  7. صحا النّائم:
    • استيقظ وتنبَّه ''يصحو قبل صلاة الفجر''.
  8. صحا اليومُ:
    • وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.
  9. صُحَاة : (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  10. إِصْحَاء : (اسم)
    • إِصْحَاء : مصدر أَصْحى


  11. مَصَاحُّ : (اسم)
    • مَصَاحُّ : جمع مَصَحُّ
  12. مَصاحٍ : (اسم)
    • مَصاحٍ : جمع مِصحاة
  13. مَصاحّ : (اسم)
    • مَصاحّ : جمع مَصَحّة
  14. إِصحاء : (اسم)
    • مصدر أَصْحى
    • جاءَ لإصْحائِهِ: لاسْتِيقاظِهِ
    • الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ : التَّنْبيهُ
  15. صحيَ : (فعل)
    • صحِيَ يَصحَى ، اصْحَ ، صَحًا ، فهو صاحٍ
    • صحِيَ السَّكرانُ: ونحوُه صحا؛ أفاق
    • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه
  16. صَحو : (اسم)
    • مصدر صَحَا
    • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
    • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ


  17. صاحي : (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
  18. صحَّى : (فعل)
    • صحَّى يصحِّي ، صَحِّ ، تصحيةً ، فهو مُصَحٍّ ، والمفعول مُصَحًّى
    • صحَّى الشَّخصَ :أعاد الوعيَ إليه، أيقظه، أخرجه من حالة السُّبات أو الإغماء
    • صحِّ النَّوم: انتبه للخطر يحيط بك
  19. مُصَحّى : (اسم)
    • مُصَحّى : اسم المفعول من صحَّى
  20. مُصَحّي : (اسم)
    • مُصَحّي : فاعل من صحَّى
  21. مُصْحى : (اسم)
    • مُصْحى : اسم المفعول من أَصْحى
  22. مُصْحي : (اسم)
    • مُصْحي : فاعل من أَصْحى


  23. مِنصَح : (اسم)
    • المِنْصَحُ : الإبرةُ، وكلُّ ما يخاط به
  24. منصَحة : (اسم)
    • المنْصَحَةُ : المِنْصَحُ
  25. صَحَيان : (اسم)
    • صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر
,
  1. صَحَا
    • صَحَا النائمُ صَحَا ُ صَحْوًا: استيقظ.
      و صَحَا السكرانُ ونحوه: أفاق.
      وقيل: صَحا القلب: تيقَّظ من هَوًى أو غفلة.
      و صَحَا السماءُ: تكشَّفت سحبُها.
      و صَحَا اليومُ: وضحت شمسه وقلَّ برده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. صحَا
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
      صحا السَّكرانُ: أفاق :-صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته.
      • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها :-صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَحَا
    • [ص ح و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَحَوْتُ، أَصْحُو، اُصْحُ، مصدر صَحْوٌ.
      1. :-صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ. :-يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً :- :-اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-صَحَتِ السَّمَاءُ :- : صَارَتْ صَافِيَةً.
      3. :-صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ :- : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ.
      4. :-صَحَا القَلْبُ :- : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ.
      5. :-صَحَا اليَوْمُ :- : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.

    المعجم: الغني

  4. صَحا
    • صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
      1- صحا النائم : استيقظ. 2- صحا السكران : أفاق من سكره. 3- صحات السماء : زال عنها الغيم. 4- صحا اليوم : كان ظاهر الشمس

    المعجم: الرائد

  5. صحا
    • "الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ صاحٍ.
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء.
      وأَصحَت السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، قال: ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ.
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ.
      قال: وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير: أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

      ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء: بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد: تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ.
      يقال: صَحَا قلبهُ.
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛

      قال: صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ.
      ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.
      والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه.
      وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال: ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى: بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل: هو الطاسُ.
      ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ: إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّل؟

      ‏قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ.
      قال ابن بري: المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. صحا السّكران
    • أفاق :-صحا القلبُ

    المعجم: عربي عامة

  7. صحا
    • ص ح ا: صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء

    المعجم: مختار الصحاح

  8. صحا النّائم
    • استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.

    المعجم: عربي عامة

  9. صَحًا
    • صَحًا :-
      مصدر صحِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَصَحَ
    • ـ مَصَحَ مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
      ـ مَصَحَ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ،
      ـ مَصَحَ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ،
      ـ مَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ،
      ـ مَصَحَ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ،
      ـ مَصَحَ الظِّلُّ: قَصُرَ،
      ـ مَصَحَ بالشيءِ: ذَهَبَ به،
      ـ مَصَحَ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ،
      ـ مَصَحَ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
      ـ أَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ، وقد مَصِحَ.
      ـ مُصاحاتُ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى صحواه في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
التي أصبحت صاحيةً.
اصل اسم صحا: عربي
معجم الغني
**صَحَا** \- [ص ح و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَوْتُ**،** أَصْحُو**،** اُصْحُ**، مص. صَحْوٌ. 1. "صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ" : اِسْتَيْقَظَ. "يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً" "اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ". (توفيق الحكيم). 2. "صَحَتِ السَّمَاءُ" : صَارَتْ صَافِيَةً. 3. "صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ" : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ. 4. "صَحَا القَلْبُ" : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ. 5. "صَحَا اليَوْمُ" : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَا يَصحُو، اصْحُ، صَحْوًا، فهو صاحٍ وصَحْو • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه "يصحو قبل صلاة الفجر". • صحا السَّكرانُ: أفاق "صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته". • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها "صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه". II صَحًا [مفرد]: مصدر صحِيَ.
المعجم الوسيط
النائمُ ـُ صَحْواً: استيقظ. وـ السكران ونحوه: أفاق. وقيل: صحا القلب: تيقَّظ من هوًى أو غفلة. وـ السماء: تكشَّفت سحبها. وـ اليوم: وضحت شمسه وقلَّ برده.( أصْحَى ): صحا. وـ صار في صحْوٍ. وـ فلاناً: أيقظه. وـ جعله يُفيق من إغماء أو سكر.( الصَّحْوُ ): يقال: يومٌ صحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غيم.( المِصحاةُ ): إناء للشَّراب من الفضَّة. ( ج ) مَصاحٍ.( المَصْحاةُ ): ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاةٌ من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
مختار الصحاح
ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
الصحاح في اللغة
المِصْحاةُ: إناءٌ. قال الأعشى: بكأسٍ وإبـريقٍ كَـأَنَّ شَـرابَـهُ   إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّما وصَحامن سكره صَحْواً؛ والسَكْرانُ صاحٍ. والصَحْوُ أيضاً: ذَهاب الغيم. واليومُ صاحٍ. وأَصْحَتِ السماءُ، أي انقشع عنها الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ. وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، ولا تقل مُصْحِيَةٌ. وأَصْحَيْنا، أي أَصْحَتِ لنا السماء.
لسان العرب
الصَّحْوُ ذهابُ الغَيْم يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ واليومُ صاحٍ وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء وأَصحَت السماءُ فهي مُصْحِيةٌ انْقَشَع عنها الغَيْم وقال الكسائي فهي صَحْوٌ قال ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ قال ابن بري يقال أَصْحَت السماء فهي مُصحِيَةٌ ويقال يومٌ مُصْحٍ وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ قال وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر قال جرير أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟ ويقال صَحْوان مثلُ سكْران قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء بان الخَليطُ ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ ارْتِفاعُ النهارِ قال سُوَيْد تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ يقال صَحَا قلبهُ وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً فهو صاحٍ وأَصْحَى ذَهَب سُكْرُه وكذلك المُشْتاقُ قال صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ ابن بُزُرْج من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم والمِصْحاة جامٌ يُشْرَبُ فيه وقال أَبو عبيدة المِصْحاة إناءٌ قال ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو قال الأَعشى بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّمَا وقيل هو الطاسُ ابن الأَعرابي المِصْحاةُ الكَأْسُ وقيل هو القَدَح من الفِضةِ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين تأَكُّلا قال شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ قال ابن بري المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ
الرائد
* صحا يصحو: صحوا وصحوا. (صحو) 1-النائم: استيقظ. 2-السكران: أفاق من سكره. 3-ت السماء: زال عنها الغيم. 4-اليوم: كان ظاهر الشمس.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: