(طب) مرض جلديّ غير مُعدٍ، يتميَّز ببُقع حمراء تغطِّيها قشور بيضاء جافّة وسريعة التفتُّت، تتمركز في المرفقين والركبتين وجلد الرَّأس
صَدوف: (اسم)
الصَّدُوفُ : المرأَةُ تَعرِضُ وجهَهَا للناظر ثم تصدِفُ
الصَّدُوفُ:الأَبْخَرُ
,
صدف(المعجم لسان العرب)
"الصُّدُوفُ: المَيْلُ عن الشيء. وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا أَي أَمالَني. ابن سيده: صَدَفَ عنه يَصْدِفُصَدْفاًوصُدُوفاً: عَدَلَ. وأَصْدَفَه عنه: عَدَل به، وصَدَفَ عني أَي أَعْرَضَ. وقوله عز وجل: سَنَجْزِي الذين يَصْدِفون عن آياتنا سُوء العذاب بما كانوا يَصْدِفُونَ، أَي يُعْرِضون. أَبو عبيد: صَدَفَ ونكَبَ إذا عَدلَ؛ وقيل في قول الأَعشى: ولقد ساءها البياض فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، من بَيْنِنا، مَصْدُوفِ أَي بمعنى مَسْتُور. ويقال: امرأَة صَدُوفٌ للتي تَعْرِضُ وجهها عليك ثم تَصْدِفُ. ابن سيده: والصَّدُوفُ من النساء التي تَصْدِفُ عن زَوجها؛ عن اللحياني، وقيل: التي لا تشتهي القبل، وقيل: الصَّدُوفُ البَخْراء؛ عن اللحياني أَيضاً. والصَّدَفُ: عَوَجٌ في اليدين، وقيل: مَيَلٌ في الحافر إلى الجانب الوحْشِيِّ، وقيل: هو أَن يَمِيل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إلى الجانب الوحشي، وقيل: الصَّدَفُ مَيل في القدم؛ قال الأَصمعي: لا أَدري أَعن يمين أَو شمال، وقيل: هو إقْبالُ إحدى الرُّكْبَتين على الأُخرى، وقيل: هو في الخيل خاصّة إقْبالُ إحداهما على الأُخرى، وقد صَدِفَصَدَفاً، فإن مالَ إلى الجانب الإنسيّ، فهو القَفَدُ، وقد قَفِدَ قَفَداً، وقيل: الصَّدَفُ تَداني العُجايَتَين وتباعُدُ الحافرين في التِواءٍ من الرُّسْغَينِ،وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً، وقد صَدِفَصَدَفاً، وهو أَصْدَفُ. الجوهري: فرس أَصْدَفُ بَيِّنُ الصَّدَفِ إذا كان مُتَدانيَ الفَخْذين مُتَباعِد الحافرين في التواء من الرسغين. الأَصمعي: الصدفُ كل شيء مرتفع عظيم كالهدَف والحائط والجبل. والصدَفُوالصدَفَةُ: الجانِبُ والناحِيةُ. والصَّدَفُوالصُّدُفُ: مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع. ابن سيده: والصدَفُ جانب الجبل، وقيل الصدَفُ ما بين الجبلين، والصُّدُفُ لغة فيه؛ عن كراع. وقال ابن دريد: الصُّدُفانِ، بضم الدال، ناحِيتا الشِّعْب أَو الوادي كالصَّدَّيْنِ. ويقال لجانبي الجبل إذا تَحاذيا: صُدُفانِوصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه، وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ، ومن هذا يقال: صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه. والصَّدَفانِوالصُّدُفانِ: جبلان مُتلاقِيانِ بيننا وبين يأْجوجَ ومأْجوجَ. وفي التنزيل العزيز: حتى إذا ساوَى بين الصَّدَفَيْنِ؛ قرئ الصَّدَفَيْنِوالصُّدُفَيْنِوالصُّدَفَيْنِ (* قوله «قرئ الصدفين إلخ» بقيت رابعة الصدفين كعضدين كما في القاموس.). وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان إذا مرَّ بصَدَفٍ أَو هَدَفٍ مائل أَسْرَع المشي؛ ابن الأَثير: هو بفتحتين وضمتين؛ قال أَبو عبيد: الصَّدَفُ والهدَفُ واحد، وهو كلُّ بناء مرتفع عظيم؛ قال الأَزهري: وهو مثل صدَفِ الجبل شَبَّهه به وهو ما قابلك من جانبه. وفي حديث مُطَرِّفٍ: من نامَ تحتَ صَدفٍ مائلٍ يَنْوِي التوكُّلَ فَليَرْمِ نَفْسَه من طَمارِ؛ وهو يَنْوِي التَّوكلَ يعني أَنَّ الاحْتِرازَ من المَهالِك واجب وإلقاء الرجل بيده إليها والتَّعَرُّضُ لها جَهْلٌ وخَطأٌ. والصَّوادِفُ: الإبل التي تأْتي على الحَوْض فتَقِف عند أَعْجازها تنتظر انْصِرافَ الشارِبةِ لتَدخل؛ ومنه قول الراجز: النَّاظِراتُ العُقَبَ الصَّوادِفُ (* قوله «الناظرات إلخ» صدره كما في شرح القاموس: لا ريَّ حتى تنهل الروادف) وقول مليح الهُذَلي: فلما اسْتَوَتْ أَحْمالُها، وتصَدَّفَتْ بِشُمِّ المَراقي بارِداتِ المَداخِل؟
قال السكري: تَصَدَّفَتْ تَعَرَّضَتْ. والصَّدَفُ: المَحارُ، واحدته صَدَفَةٌ. الليث: الصَّدَفُ غِشاء خَلْقٍ في البحر تضمّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لحم فيه روح يسمى المَحارَةَ، وفي مثله يكون اللؤلؤ. الجوهري: وصَدَفُ الدرَّةِ غِشاؤها، الواحدة صدَفَةٌ. وفي حديث ابن عباس: إذا مَطَرَتِ السماء فَتَحتِ الأَصْدافُ أَفْواهَها؛ الأَصْدافُ: جمع الصَّدَفِ، وهو غِلافُ اللُّؤلؤِ وهو من حيوان البحر. والصَّدفةُ: مَحارةُ الأُذن. والصَّدَفتانِ: النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبةٌ إلى رأْسهما. والمُصادَفةُ: المُوافَقَةُ. والصُّدَفُ: سبع من السِّباعِ، وقيل طائر. والصَّدِفُ: قبيلة من عَرب اليمن؛
قال: يومٌ لهَمْدانَ ويَوْمٌ للصَّدِفْ ابن سيده: والصَّدَفيُّ ضرب من الإبل، قال: أُراه نسب إليهم؛ قال طرفة: لدى صَدَفيٍّ كالحَنِيّةِ بارِك وقال ابن بري: الصَّدِفُ بَطْن من كِنْدة والنسب إليه صَدَفيّ؛ قال الراجز: يوم لهمْدان ويوم للصَّدِفْ،ولِتَمِيمٍ مِثْلُه أَو تَعْترِف؟
قال: وقال طرفة: يَرُدُّ عليَّ الرِّيحُ ثوبي قاعداً،لدى صدفيّ كالحنِيَّةِ بازِلِ وصَيْدفاوتَصْدَفُ: موضعان؛ قال السُّلَيْكُ بن السُّلَكةِ: إذا أَسْهَلَتْ خَبَّتْ، وإن أَحْزَنتْ مَشَتْ،ويُغْشَى بها بين البُطونِ وتَصْدَف؟
قال ابن سيده: وإنما قضيت بزيادة التاء فيه لأَنه ليس في الكلام مثل جعفر. "
صَدَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَدَفُ: غِشاءُ الدُّرِّ، الواحِدَةُ: الصَّدَفَةُ، ج: أصْدَافٌ، وكُلُّ شيءٍ مُرْتَفِعٍ من حائِطٍ ونَحْوِهِ، ومَوْضِعُ الوابِلَةِ من الكَتِفِ، وقرية قُرْبَ قَيْرَوانَ، ولَحْمَةٌ تَنْبُتُ في الشَّجَّةِ عِنْدَ الجُمْجُمَةِ، كالغَضَارِيفِ، ولَقَبُ وَلَدِ نوحِ بنِ عَبْدِ اللهِ بِن سَيْفٍ البُخَارِيِّ، ـ صَدَفُ في الفرَسِ: تَدَانِي الفَخِذَيْنِ، وتَباعُدُ الحافِرَيْنِ في الْتِوَاءٍ في الرُّسْغَيْنِ، أو مَيَلٌ في الحافِرِ أو الخُفِّ إلى الشِّقِّ الوَحْشِيِّ، فإِنْ مالَ إلى الإِنْسِيِّ فهو أقْفَدُ. ـ صَدَفُوصُدُفُوصُدَفُوصَدُفُ: مُنْقَطَعُ الجَبَلِ، أو ناحِيَتُه، وقُرِئَ بِهنّ، أو الصَّدَفانِ هاهُنا: جَبَلانِ مُتَلازِقانِ بينَنا وبين يأجوج ومأجوجَ. ـ صُدُفانِ: ناحِيَتا الشِعْبِ أو الوادي. ـ صُدَفُ: طائِرٌ، أو سَبُعٌ. ـ صَدَفَ عنه يَصْدِفُ: أعْرَضَ، ـ صَدَفَ فلاناً: صَرَفَه، كأَصْدَفَه، ـ صَدَفَ فلانٌ يَصْدُفُويَصْدِفُصَدْفاًوصُدوفاً: انْصَرَفَ، ومالَ. ـ صَدوفُ: المرأةُ تَعْرِضُ وَجْهَها عليكَ ثم تَصْدِفُ، والأبْخَرُ، وبلا لام: عَلَمٌ لَهُنَّ. **** ـ صادِفٌ: فرسُ قاسِطٍ الجُشَمِيِّ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ الثَّعْلَبِيِّ. ـ صَدِفُ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ يُنْسَبونَ اليومَ إلى حَضْرَمَوْتَ، وهو صَدَفِيُّ، ويُنْسَبُ إليه النَّجائِبُ. ـ صادَفَهُ: وجَدَهُ، ولَقِيَهُ. ـ تَصَدَّفَ عنه: أعْرَضَ.
صدَفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صدَفَ / صدَفَ عن يَصدِف ، صَدْفًاوصُدوفًا ، فهو صادِف ، والمفعول مَصْدوف :- • صدَفه عن الأمر صَرَفَه عنه :-صَدَفَه عن مكروه. • صدَف عن المَوضوع: أعرض عنه ومال وانصرف :-يا من صَدَفتَ عن الدُّنيا وزينتها ... فلم يغرّك من دنياك مُغريها، - {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللهِ وَصَدَفَ عَنْهَا} .
صُدْفة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صُدْفة :- جمع صُدُفاتوصُدْفاتوصُدَف: ما يحدث عرضًا دون اتِّفاق أو موعد :-رآه صُدْفةً، - صُدْفة سعيدة، - لا يدع مجالاً للصُّدفة:- • بالصُّدْفة: دون موعد أو قصد، - بطريق الصُّدْفة: بلا توقُّع أو انتظار، - رُبَّ صُدْفة خيرٌ من ألف ميعاد، - مِنْ غرائب الصُّدَف، - وليد الصُّدْفة: ارتجاليّ، فجائيّ، دون إعداد مُسبق، - يا لمحاسنِ الصُّدَفِ.
صادفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صادفَيُصادف ، مُصادَفةً ، فهو مُصادِف ، والمفعول مُصادَف :- • صادف الشَّخصَ لاقاه ووجده من غير موعد ولا قصد :-صادف صديقَه في الطَّريق، - لقيه مصادفةً:- • صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب. • صادف صعوباتٍ كثيرة أثناء الدِّراسة: وجدها ولقيها :-صادف استحسانًا:-? صادَفَ أَنْ ... : اتّفق أَنْ، - صادف هوًى في نفسه: نال رضاه.
تصادفَيتصادف ، تصادُفًا ، فهو مُتصادِف :- • تصادف الرَّجلانِ تقابلا على غير موعد ولا قصد :-تصادفنا في القطار.
صدف(المعجم مختار الصحاح)
ص د ف: صَدَف عنه أعرض وبابه ضرب وجلس و أصْدَفهُ عنه كذا أماله عنه و صَدَفُ الدُّرَّة غشاؤها الواحدة صَدَفةٌ و الصَّدَفُ بفتحتين وبضمتين أيضا مُنقطع الجبل المرتفع ز وقُرئ بهما قوله تعالى {بين الصُّدُّفيْن} و صادَفَ فلانا وجده
صَدَفة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صَدَفة :- جمع صَدَفاتوصَدَف، جمع الجمع أَصْداف: 1 - محارة الأذن، أي: جوفها الظاهر، ويُعرف أيضًا بالصِّوان. 2 - (حي، حن) غطاء يابس صلب يتكوّن من كربونات الكالسيوم، يفرزه بُرنس الحيوان أو جلده، وكذلك الغطاء الخارجيّ للبيضة :-استخرج اللؤلؤة من الصَّدَفة، - البحر الأحمر مليء بالأصداف، - أنا البحرُ في أحشائه الدُّرُّ كامنٌ ... فهل ساءلوا الغوَّاص عن صَدَفاتي.
صَدَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
صَدَفَ عنه صَدَفَ ِ صَدْفًا، وصُدُوفًا: أَعرض ومال. و صَدَفَ فلانًا عن الشيءِ، صَدْفًا: صَرَفَهُ.
صَدِفَ(المعجم المعجم الوسيط)
صَدِفَصَدِفَ َ صَدَفًا: أقبلت إحدى ركبتيه على الأُخرى حين المشي. فهو أَصْدَفُ، وهي صَدْفاءُ. والجمع : صُدْفٌ.
صَدَف(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صَدَف :- جمع أَصْداف • صَدَف الجَبل: ناحيته وجانبه، وهما صدفان :- {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا}: والصَّدَفان هنا: رأسا الجبل المتقابلان.
الصَّدَفَةُ : صِوان الأذن. و الصَّدَفَةُ في بعض الحيوانات المائية كالقواقع: مَحَارَتُها. والصَّدَفَتَان: النُّقْرَتَانِ اللَّتانِ فيهما مَغْرِزُ رَأْسَي الفَخِذَيْن.
الصَّدُوفُ(المعجم المعجم الوسيط)
الصَّدُوفُ : المرأَةُ تَعرِضُ وجهَهَا للناظر ثم تصدِفُ. و الصَّدُوفُ الأَبْخَرُ.