وصف و معنى و تعريف كلمة صده:


صده: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح صده في معاجم اللغة العربية:



صده

جذر [صده]

  1. صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ:
    • مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ. [قرآن].
  2. صدّه عن الأمر:
    • منعه، صرفه، ردعه ''صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ} - {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} ''.
  3. التصدية : (اسم)
    • صوت التصفيق
  4. أَصادَ : (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه


  5. تصَدّ : (اسم)
    • مصدر تصدَّى لـ
  6. صَادّ : (اسم)
    • صَادّ : فاعل من صَدَّ
  7. صاد : (اسم)
    • الجمع : صادون و صُداة صَوَادٍ ، المؤنث : صادية ، و الجمع للمؤنث : صاديات و صوادٍ
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
    • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
    • الصَّاد: الصَّيْدُ
    • : اسم فاعل من صدِيَ
    • صَادٍ: الصَّادِيٌ
    • وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ
  8. صادٍ : (اسم)
    • صادٍ : فاعل من صَديَ
  9. صادَ : (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  10. صادّ : (اسم)
    • الجمع : صادّون و صُدَّاد ، المؤنث : صادَّة ، و الجمع للمؤنث : صادَّات و صَوادُّ
    • حائطٌ صادٌّ: مقاوم ومانع
    • صَادٌّ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُعْرِضٌ، مُبْتَعِدٌ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، لاَرَغْبَةَ لَهُ فِي شَيْءٍ


  11. مَصاد : (اسم)
    • الجمع : مَصايِدُ
    • المَصادُ : مكان الصيد
    • المَصَادُ : الهَضْبة العالية والجمع : أَمصِدةٌ،مُصْدان
    • هو لقومه مَعْقِلٌ ومَصادٌ: ملجأٌ
  12. مَصدة : (اسم)
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ
  13. مُصدَأ : (اسم)
    • مُصدَأ : اسم المفعول من أَصْدَأَ
,
  1. صدّه عن الأمر
    • منعه، صرفه، ردعه :-صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ} - {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}.

    المعجم: عربي عامة

  2. صادَه
    • ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
      ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
      ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
      ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
      ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في "صَدْآءَ": اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
      ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
      ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
      ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له،
      ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
      ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
      ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
      ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
      ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
      ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
      ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
      ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
      ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرِهَتْ
    • ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
      ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
      ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
      ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
      ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
      ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَرَى
    • ـ مَرَى الناقةَ يَمْريها : مَسَحَ ضَرْعَها ، فَأمْرَتْ هي : دَرَّ لَبَنُها ، وهي : المُرْيَةُ والمِرْيَةُ .
      ـ أمْرَتْ الناقةَ : دَرَّ لَبَنُها ، وهي : المُرْيَةُ والمِرْيَةُ .
      ـ مَرَى الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، كامْتَراهُ ،
      ـ مَرَى حَقَّه : جَحَدَه ،
      ـ مَرَى فلاناً مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ مَرَى الفَرَسُ : جعلَ يَمْسَحُ الأرضُ بِيَدهِ أو رِجْلِه ، وَيَجُرُّها من كَسْرٍ أَو ظَلَعٍ .
      ـ ناقةٌ مَرِيٌّ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ ، أَو لاَ وَلَدَ لَهَا ، فهي تَدُرُّ بالمَرْيِ على يَدِ الحالِبِ .
      ـ مُمْرِي : الناقةُ التي جَمَعَتْ ماءَ الفَحْلِ في رَحِمِها .
      ـ مِرْيَةُ ومُرْيَةُ : الشَّكُّ ، والجَدَلُ .
      ـ ماراهَ مماراةً ومِراءً ، وامْتَرَى فيه ،
      ـ تمارَى : شَكَّ .
      ـ مارِيَّةُ : القَطاةُ المَلْساءُ ، والمرأةُ البَيْضاءُ البَرَّاقَةُ .
      ـ مَارِيُّ : ولَدُ البَقَرَةِ الأمْلَسُ الأبيضُ ، وهي : مَارِيَّةُ ، وكِساءٌ صغيرٌ له خُطوطٌ مُرْسَلَةٌ ، وإزارُ السَّاقِي من الصُّوفِ المُخَطَّطِ ، وصائِدُ القَطَا ، وثَوْبٌ خَلَقٌ إلى المَأْكِمَتَيْنِ .
      ـ مُمْرِيَةُ ومارِيَةُ : البَقَرَةُ ذاتُ الوَلَدِ المارِي . ومارِيَةُ بِنْتُ أرْقَمَ أو ظالِمٍ : كان في قُرْطِها مِئَتا دينارٍ ، أو جَوْهَرٌ قُوِّمَ بأَرْبَعِينَ ألْفَ دِينارٍ ، أو دُرَّتانِ كبَيْضَتَيْ حَمامَةٍ لم يُرَ مثْلُهُما قَطُّ ، فأَهْدَتْهُما إلى الكَعْبَةِ ، فقيلَ : خُذْه ولو بقُرْطَيْ ماريَةَ ، أو على كُلِّ حالٍ .
      ـ مَرِيَّةُ : بلد بالأنْدَلُس ، وموضع آخَرُ بها ، وقرية بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ .
      ـ مَرايَا : العُروقُ التي تَمْتَلِئُ وتَدُرُّ باللبنِ .
      ـ تَمَرَّى به : تَزَيَّنَ .
      ـ أمْرٌ مُمْرٍ : مُسْتقيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَرَّ
    • ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
      ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
      ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
      ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
      ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
      ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
      ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
      ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
      ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
      ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
      ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
      ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
      ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
      ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
      ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
      ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
      ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
      ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
      ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
      ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
      ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
      ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
      ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
      ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
      ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
      ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
      ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
      ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
      ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
      ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
      ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
      ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
      ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
      ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
      ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
      ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
      ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
      ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
      ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
      ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
      ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
      ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
      ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
      ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
      ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
      ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
      ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
      ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
      ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
      ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
      ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
      ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
      ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
      ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
      ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
      ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
      ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
      ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
      ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
      ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
      ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أمرٌ متوجه إليه


    • هو الحكم الثابت عليه في حكم الواقع ، وهذا يستعمل في النية ، خاصة عند الجهل بتفاصيل الأمر المكلف فيه ، لأن النية بهذا الشكل عنوان عام يشمل القضاء والأداء والوجوب والندب وغيرها من الصفات .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. صدمه أمر
    • أصابه ونزل به فجأة فأثَّر في نفسه :- صدمته كارثةٌ - صدمَه نبأٌ سَيِّئٌ - رجلٌ مصدومٌ .

    المعجم: عربي عامة

  12. فلا تخضعن بالقول
    • لا تلنّ القول و لا ترقّـقـنه للرّجال
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 32

    المعجم: كلمات القران

  13. إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال ودخولها
    • الحقّ في دخول السوق أو القدرة على دخولها بما لا يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : access to capital markets

    المعجم: مالية

  14. حق الوصول
    • أ ) حق استخدام خدمات مصرفية

    المعجم: مالية

  15. زمن الوصول
    • ( أ ) الوقت الذي يستغرقه الحاسوب لاستدعاء البيانات من جهاز التخزين ( ب ) فترة تخزين بيانات في الحاسوب ، وتعني بالانجليزية : access time

    المعجم: مالية

  16. جَارِحَةٌ
    • جمع : جَوَارِحُ . [ ج ر ح ].
      1 . :- جَوَارِحُ الإِنْسَانِ :-: أَعْضَاؤُهُ الَّتِي تَكْسِبُ وَهِيَ عَوَامِلُهُ كَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ .
      2 . :- اِشْتَاقَ إِلَى رُؤْيَةِ أَهْلِهِ بِكُلِّ جَوَارِحِهِ :- : بِكُلِّ مَا يَمْلِكُ مِنْ قُوَّةِ جَوَاِنحِهِ .
      3 . :- مَا لَهُ جَارِحَةٌ :- : أَيْ مَا لَهُ كَاسِبٌ .
      4 . :- جَوَارِحُ الحَيَوَانِ :- : ذَاتُ الصَّيْدِ مِنَ السِّبَاعِ وَالكِلاَبِ وَالطَّيْرِ ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَنَّهَا تَكْسِبُ لأَهْلِهَا .
      5 . :- جَوَارِحُ الطَّيْرِ :- : الطُّيُورُ المُفْتَرِسَةُ كَالبَازِ وَالكَلْبِ الضَّارِي .
      6 . :- نَعوذُ بِاللَّهِ مِنْ طَوَارِقِ اللَّيْلِ وَجَوَارِحِ النَّهَارِ :- : كِنَايَةٌ عَنْ مَصَاِئبِ النَّهَارِ .

    المعجم: الغني

  17. جارِحة
    • جارِحة :-
      جمع جارِحات وجوارحُ :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل جرَحَ .
      2 - عضو عامل من أعضاء الجسم ، كاليد والرِّجل :- مفاصل الجوارح :-
      • بكُلِّ جوارحه : بكلِّ ما أوتي من قوَّة ، - جوارحُ الإنسان : مشاعره .
      3 - ما يصيد من الطَّير والسِّباع والكلاب ، وغلبت في الطَّير ( للذّكر والأنثى ) :- { قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ } .
      4 - سكّين :- جارحة عريضة النَّصل .
      5 - ما تُجْرح به الشَّهادة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الجارحة
    • الجارحة : العضو العامل من أَعضاء الجسد ، كاليد والرجل .
      و الجارحة ما يصيد من الطَّير والسباع والكلاب . والجمع : جَوارحُ .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 4 وَمَا عَلَّمْتُمْ مِن الْجَوَارِحِ مُكلِّبِينَ ) ) .
      و الجارحة ما تُجرح به الشهادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَارِحٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ج ر ح ]. ( فاعل من جَرَحَ ). :- كَانَ كَلاَمُهُ جَارِحاً :- : مُهِيناً مُؤْلِماً ، مُؤْذِياً . :- وَجَّهَ لَهُ انْتِقَاداً جَارِحاً .

    المعجم: الغني

  20. جارِحة
    • جارحة - ج ، جوارح
      1 - جارحة : كل عضو من أعضاء الجسد . 2 - جارحة الطيور والحيوانات التي تصيد . 3 - جارحة : سكين .

    المعجم: الرائد

  21. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  22. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: