وصف و معنى و تعريف كلمة صرخد:


صرخد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على صاد (ص) و راء (ر) و خاء (خ) و دال (د) .




معنى و شرح صرخد في معاجم اللغة العربية:



صرخد

جذر [صرخد]

  1. صَرْخَدُ
    • ـ صَرْخَدُ : اسمٌ للخَمْرِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : بلد بالشامِ يُنْسَبُ إليه الخَمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صرخد
    • ص ر خ د : صَرْخَدٌ موضع نُسب إليه الشراب في اشعر

    المعجم: مختار الصحاح

  3. صرخد
    • " صَرْخَدُ : موضع نسب إِليه الشراب في قول الراعي : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَديِّ طَرَحْتُه ، عَشِيَّةَ خِمْسِ القومِ ، والعينُ عاشِقُه واللَّذُّ : النومُ .
      قال ابن بري : ورواه ابن القطاع والعين عاشقَه ؛ قال : والرفع أَصح لأَن قبله : وسِرْبالِ كَتَّانٍ لَبِسْتُ جَدِيدَه على الرَّحْلِ ، حتى أَسْلَمَتْه بَنَائِقُهْ وقوله : ولَذٍّ ، يريد وَرُبَّ نوم لذيذ ، والهاء في عاشقه تعود على النوم ، وذكَّرَ العينَ على معنى الطَّرْف ، كقول طفيل : إِذ هي أَحْوى من الرِّبْعيِّ خاذِلَةٌ ، والعينُ بالإِثمدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَرْدُ
    • ـ صَرْدُ : الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ ، ومكانٌ مُرْتَفِعٌ من الجِبالِ ، ومِسْمارٌ في السِّنانِ يُشَكُّ به الرُّمْحُ ، والبَرْدُ ، فارسيٌّ مُعَرَبٌ ، ورَجُلٌ مِصْرادٌ قَويٌ على البَرْدِ وضعيفٌ عليه ، كصَرِدٍ .
      ـ صَرْدُ من الجَيْشِ : العظيمُ ، كالصَّرَدُ ،
      ـ صَرِدَ : وَجَدَ البَرْدَ سريعاً ،
      ـ صَرِدَ الفَرَسُ : دَبِرَ مَوْضِعُ السَّرْجِ منه ، فهو صَرِدٌ ،
      ـ صَرِدَ السِّقاءُ : خَرَجَ زُبْدُهُ مُتَقَطِّعاً ،
      ـ صَرِدَ قَلْبي عنه : انْتَهَى ،
      ـ صَرِدَ السَّهْمُ : أخْطَأَ ، ونَفَذَ حَدُّهُ ، ضِدٌّ .
      ـ صَرَدَهُ الرامِي ، وأصْرَدَهُ : أنْفَذَهُ .
      ـ سَهْمٌ صارِدٌ ومِصْرادٌ : نافِذٌ .
      ـ مُصْرَدٌ : مُخْطِئٌ .
      ـ صُرَدُ : طائِرٌ ضَخْمُ الرأسِ ، يَصْطادُ العَصافيرَ ، أو هو أوَّلُ طائِر صامَ للّهِ تعالى ، الجمع : صِرْدانٌ ، وبَياضٌ في ظَهْرِ الفَرَسِ من أثَرِ الدّبَرِ .
      ـ صُرَدانِ : عِرْقانِ يَسْتَبْطِنانِ اللِّسانَ .
      ـ صَريدَةُ : نَعْجَةٌ أضَرَّ بها البَرْدُ ، الجمع : صَرائِدُ .
      ـ صُرَّادٌ وصُرَّيْدٌ : الغَيْمُ الرقيقُ لا ماءَ فيه .
      ـ تَصْريدُ : التَّقْليلُ ،
      ـ تَصْريدُ في السَّقْي : دون الرَّيِّ .
      ـ مُصْطَرِدُ : الحَنِقُ الشديدُ الغَيْظِ .
      ـ صَارِدُ : سَيْفُ عاصِمِ بنِ ثابِتِ بنِ أبي الأَقْلَحِ ، رضِيَ الله تعالى عنه .
      ـ صَرْداءُ : جبلٌ .
      ـ مِصْرادُ من الأرضِ : ما لا شجَرَ بها ، ولا شيءَ .
      ـ لَبَنٌ صَرِدٌ : مُنْتَفِشٌ لا يَلْتَئِمُ .
      ـ صِمْرِدُ ، ليسَ هُنا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَرْدَحُ
    • ـ صَرْدَحُ وصِرْدَاحُ : المكانُ المُسْتوي .
      ـ ضَرْبٌ صُرَادِحِيُّ : شديدٌ بَيِّنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَرخَةُ
    • ـ صَرخَةُ : الصَّيْحَةُ الشَّديدَةُ .
      ـ صُرَاخُ : الصَّوْتُ ، أو شَديدهُ .
      ـ تصرَّخَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ صَارِخُ : المُغيثُ ، والمُسْتَغِيثُ ، ضِدٌّ ، كالصَّريخِ فيهما .
      ـ مُصَرِّخُ : المُغِيثُ ، والمُعِينُ .
      ـ اصْطَرَخُوا : تَصَارَخُوا .
      ـ صَارِخَةُ : الإِغاثَةُ ، مَصْدَرٌ على فاعِلَةٍ ، وصَوْتُ الاسْتِغَاثَةِ .
      ـ صارِخُ : الدِّيكُ .
      ـ صَرَّاخُ : الطاوُوسُ .
      ـ صَرْخَةُ : الأذانُ .
      ـ صُرْخٌ : جَبَلٌ بالشام .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. صرْخة مهبليّة
    • ( طب ) صياح المولود قبل نزوله من الرّحم أو المهبل عند الولادة .

    المعجم: عربي عامة

  5. صَرْخَةٌ
    • جمع : ـات . [ ص ر خ ]. :- سَمِعَ صَرْخَةً صَادِرَةً مِنْ وَرَاءِ النَّافِذَةِ :- : الصَّيْحَةُ الشَّدِيدَةُ عِنْدَ الفَزَعِ وَالْمُصِيبَةِ . :- كَتَمَ صَرْخَةً كَادَتْ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ صَدْرِهِ . ( عبد الحكيم قاسم ).

    المعجم: الغني

  6. صَرْخة
    • صَرْخة :-
      جمع صَرَخات وصَرْخات : اسم مرَّة من صرَخَ : استغاثة أو صيحة شديدة نتيجة عاطفة كالخوف أو الفرح :- صَرْخةُ الرَّضيع :-
      صَرْخةٌ في وادٍ : عملٌ لا ثمرةَ له ، - صَرْخة من القلب : صيحة مشبوبة العاطفة تدلُّ على احتجاج أو استعطاف .
      صَرْخة مهبليَّة : ( طب ) صياح المولود قبل نزوله من الرّحم أو المهبل عند الولادة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صُرَدانِ
    • صردان
      1 - عرقان في باطن اللسان

    المعجم: الرائد

  8. الصّردان
    • ( طب ) عِرْقان يستبطِنان اللِّسان .

    المعجم: عربي عامة

  9. الصُّرَدانِ
    • الصُّرَدانِ : عِرْقانِ يستبْطِنان اللسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَرِدَ
    • صَرِدَ صَرِدَ َ صَرَدًا : بَرَدَ .
      يقال : صَرِدَ اليومُ ، وصَرِدَ الرجُلُ ، وصرِدَتِ الريحُ .
      و صَرِدَ السَّهْمُ : أخطأَ .
      و صَرِدَ عن الشيءِ : انصرف .
      فهو صَرِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صَرَّدَ
    • صَرَّدَ الشيءَ : قلَّلَهُ .
      يقال : صَرَّدَ عطاءَهُ .
      وصَرَّدَ الإناءَ : وضع فيه ماءً لا يكفي الرِّيّ .
      وصَرَّدَ فلانًا : سقاه أَقلَّ مما يحتاج إليه .
      وصَرَّدَ شُرْبَهُ : تناوله جُرعات متفرقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صَرِدَ
    • [ ص ر د ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَرِدْتُ ، أَصْرَدُ ، اِصْرَدْ ، مصدر صَرَدٌ .
      1 . :- صَرِدَ النَّهَارُ :- : بَرَدَ . :- صَرِدَ الوَلَدُ .
      2 . :- صَرِدَ السَّهْمُ :- : أَخْطَأَ .
      3 . :- صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ :- : اِنْصَرَفَ .

    المعجم: الغني



  13. صَرَّدَ
    • [ ص ر د ].( فعل : رباعي متعد ). صَرَّدْتُ ، أُصَرِّدُ ، صَرِّدْ ، مصدر تَصْرِيدٌ .
      1 . :- صَرَّدَ عَطَاءهُ :- : قَلَّلَهُ .
      2 . :- صَرَّدَ شُرْبَهُ :-: تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً جُرْعَةً .
      3 . :- صَرَّدَ جَارَهُ :- : سَقَاهُ أَقَلَّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  14. صَرْدٌ
    • جمع : صُرُودٌ . [ ص ر د ].
      1 . :- ذَهَبٌ صَرْدٌ :- : خَالِصٌ .
      2 . :- نَبِيذٌ صَرْدٌ :- : صَافٍ غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِشَيْءٍ . :- حُبٌّ صَرْدٌ .
      3 . :- يَوْمٌ صَرْدٌ :- : شَدِيدُ البَرْدِ .

    المعجم: الغني

  15. صُرَدٌ
    • جمع : صِرْدَانٌ . ( حيوان ).: طَائِرٌ أَكْبَرُ مِنَ العُصْفُورِ ، مِنْ فَصِيلَةِ الصُّرْدِيَّاتِ ، أَبْقَعُ أَبْيَضُ البَطْنِ ، أَخْضَرُ الظَّهْرِ ، ضَخْمُ الرَّأْسِ وَالْمِنْقَارِ يَصِيدُ صِغَارَ الْحَشَرَاتِ وَالعَصَافِيرِ ، وَهُوَ شَرِسُ الطِّبَاعِ ذَنَبُهُ دَائِمُ الْحَرَكَةِ .

    المعجم: الغني

  16. صُرَد
    • صُرَد :-
      جمع صِرْدان
      • الصُّرَدُ : ( الحيوان ) طائِرٌ أكبرُ من العصفور ضخم الرَّأس والمنقار أبيضُ البطن أخضرُ الظَّهر يصيد صِغارَ الحشرات ، وربمّا صاد العصفورَ ، كانوا يتشاءمون منه .
      • الصُّرَدَان : ( طب ) عِرْقان يستبطِنان اللِّسان .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صرد
    • بضم الصاد وفتح الراء ، طائر أكبر من العصفور ، ضخم الرأس والمنقار ، وهو من فصيلة الغربان ويقال له الواق ، والأنثى صردة والجمع صردان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. صرد
    • صرد
      1 - طائر أكبر من العصفور ، أبيض البطن ، أخضر الظهر ، ضخم الرأس والمنقار ، يصيد صغار الحشرات والعصافير ، جمع : صردان

    المعجم: الرائد

  19. الصُّرَد
    • طائِرٌ أكبرُ من العصفور ضخم الرَّأس والمنقار أبيضُ البطن أخضرُ الظَّهر يصيد صِغارَ الحشرات ، وربمّا صاد العصفورَ ، كانوا يتشاءمون منه .

    المعجم: عربي عامة

  20. الصَّرْدُ
    • الصَّرْدُ : البخْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ .
      يقال الصَّرْدُ : ذَهَبٌ صَرْدٌ ، ونبيذٌ صَرْدٌ ، وحُبٌّ صَرْدٌ .
      وجاءَ ومَعَهُ جيْشٌ صَرْدٌ : كلُّهمْ بَنُو أبٍ واحدٍ لا يخالطُهُم غيرُهم .
      و الصَّرْدُ شِدَّةُ البرد . والجمع : صُرُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الصُّرَدُ
    • الصُّرَدُ : طائر أكبر من العصفُور ضخم الرأْس والمنقار يصيد صغار الحشرات ، وربما صاد العصفور ، وكانوا يتشاءمون به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَرد
    • صرد - يصرد ، صردا
      1 - صرد برد . 2 - صرد : إحتمل البرد . 3 - صرد السهم : أخطأ ، لم يصب . 4 - صرد السهم : نفذ حده واخترق الهدف . 5 - صرد الوعاء : خرج زبده متقطعا . 6 - صرد : عن الشيء : انصرف عنه

    المعجم: الرائد

  23. صرد
    • صرد - يصرد ، صردا
      1 - صرد الرامي السهم : أنفذه ، أصاب به

    المعجم: الرائد

  24. صرد
    • " الصَّرْدُ والصَّرَدُ : البَرْدُ ، وقيل : شِدَّتُهُ ، صَرِدَ ، بالكسر ، يَصْرَدُ صَرَداً ، فهو صَرِدٌ ، من قوم صَرْدَى .
      الليث : الصَّرَدُ مصدر الصَّرِدِ من البرد .
      قال : والاسم الصَّرْد مجزوم ؛ قال رؤبة : بِمَطَرٍ لَيْسَ بِثَلْجٍ صَرْد وفي الحديث : ذاكِرُ الله في الغافلين مثلُ الشَّجَرة الخَضْراء وسَطَ الشَّجر الذي تَحَاتَّ وَرَقه من الصَّرِيد ؛ هو البرد ، ويروى : من الجَلِيد .
      وفي الحديث : سُئِلَ ابن عمر عما يموت في البحر صَرْداً ، فقال : لا بأْس به ، يعني السمك الذي يموت فيه من البَرْد .
      ويومٌ صَرِدٌ ولَيلَةٌ صَرِدَةٌ : شديدة البرد .
      أَبو عمرو : الصَّرْد مكان مُرْتَفع من الجبال وهو أَبردها ؛ قال الجعدي : أَسَدِيَّةٌ تُدْعَى الصِّرادَ ، إِذا نَشِبوا ، وتَحْضُر جانِبَيْ شِعْر (* قوله « تدعى » ولعله تدع أي تترك .
      وقوله « شعر جبل » كذا بالأَصل ، بكسر الشين ، وسكون العين ، وان صح هذا الضبط فهو جبل ببلاد بني جشم ، أما بفتح الشين ، فهو جبل لبني سليم أو بني كلاب كما في القاموس .
      وهناك شعر ، بضم الشين وسكون العين أيضاً ، جبل آخر ذكره ياقوت .؟

      ‏ قال : شِعْر جَبَل : الجوهري : الصَّرْدُ البرد ، فارسي معرَّب .
      والصُّرُودُ مِن البلاد : خلاف الجُرُوم أَي الحارَّة .
      ورَجُلٌ مِصْراد : لا يصبر على البرد ؛ وفي التهذيب : هو الذي يَشْتَدُّ عليه البرد ويقل صَبْرُه عليه ؛ وفي الصحاح : هو الذي يجد البرد سريعاً ؛ قال الساجع : أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا ، لا يَشْتَهي أَن يَرِدَا وفي حديث أَبي هريرة سأَله رجل فقال : إِني رجل مِصْرادٌ ؛ هو الذي يشتدّ عليه البرد ولا يُطيقُه .
      والمِصرادُ أَيضاً : القَويُّ على البرد ؛ فهو من الأَضداد .
      والصُّرَّادُ : ريح بارِدَةٌ مع نَدًى .
      وريحٌ مِصرادٌ : ذاتُ صَرَد أَو صُرَّادٍ ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيْنَ حَرْجَفاً مِصرادَا ، وَلَّيْنَها أَكْسِيَةً حِدادا والصُّرَّادُ والصُّرَّيْدُ والصَّرْدَى : سحاب بارد تسْفِرُه الريح .
      الأَصمعي : الصُّرَّادُ سحاب بارد نَدِيٌّ ليس فيه ماء ؛ وفي الصحاح : غَيْم رقيق لا ماء فيه .
      ابن الأَعرابي : الصَّرِيدَة النعجة التي قد أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها ، وجمعها الصَّرائِدُ ؛ وفي المحكم : الصَّرِيدَة التي أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لَعَمْرُكَ ، إِني والهِزَبْرَ وعارماً وثَوْرَةَ عِشْنا في لُحوم الصَّرائدِ ‏

      ويروى : ‏ فَيا لَيْتَ أَنِّي والهزبر » وأَرضٌ صَرْدٌ : باردة ، والجمع صُرُود .
      وصَرِدَ عن الشيءِ صَرَداً وهو صَرِدٌ : انتهى ؛ الأَزهري : إِذا انْتَهَى القلب عن شيء صَرِدَ عنه ، كما ، قال : أَصْبَحَ قلبي صَرِد ؟

      ‏ قال : وقد يوصف الجيش بالصَّرَد .
      وجيشٌ صَرَدٌ وصَرْدٌ ، مجزوم : تراه من تُؤَدَتِه كأَنه (* قوله « من تؤدته كأَنه إلخ » عبارة الأساس كأَنه من تؤدة سيره جامد .) سَيْرُه جامد ، وذلك لكثرته ، وهو معنى قول النابغة الجعدي : بأَرْعَنَ مِثْلِ الطَّوْدِ تحْسَبُ أَنَّهُم وُقُوفٌ لِحَاجٍ ، والرِّكابُ تُهَمْلِج وقال خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ : صَرَدٌ تَوَقَّصَ بالأَبْدان جُمْهُور والتَّوَقُّصُ : ثِقَل الوَطْءِ على الأَرض .
      والتَّصريدُ : سَقْيٌ دون الرَّيِّ ؛ وقال عمر يرثي عروة بن مسعود : يُسْقَوْنَ منها شَراباً غَيْرَ تَصْرِيد وفي التهذيب : شُرْبٌ دون الريّ .
      يقال : صَرَّدَ شُرْبه أَي قطعَه .
      وصَرِدَ السَّقاءُ صَرَداً أَي خرج زُبْدُه متقطعاً فَيُداوى بالماء الحارِّ ، ومن ذلك أُخِذَ صَرْدُ البرد .
      والتَّصْرِيدُ في العطاء : تَقْليله ، وشراب مُصَرَّدٌ أَي مُقَلَّل ، وكذلك الذي يُسقَى قَلِيلاً أَو يُعْطى قليلاً .
      وفي الحديث : لن يدخل الجنة إِلا تَصرِيداً أَي قليلاً .
      وصَرَّدَ العطاء : قَلَّله .
      والصَّرْدُ : الطعنُ النافذُ .
      وصَرِد الرمحُ والسَّهم يَصْرَدُ صَرَداً : نَفَذَ حدُّه .
      وصَرَدَه هو وأَصْرده : أَنْفَذَه من الرَّميَّة ، وأَنا أَصْرَدْتُه ؛ وقال اللَّعِينُ المِنْقَريُّ يخاطب جَريراً والفرزدق : فما بُقْيا عليَّ تَرَكْتُماني ، ولكِنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبال وأَصْرَدَ السهمُ : أَخْطَأَ .
      وقال أَبو عبيدة في بيت اللعين : من أَراد الصواب ، قال : خفتما أَن تُصِيبَ نِبالي ، ومن أَراد الخَطَأَ قا : خفْتما إِخْطاءَ نبالكما .
      والصَّرَدُ والصَّرْدُ : الخَطَأُ في الرمح والسهم ونحوهما ، فهو على هذا ضدّ .
      وسهم مِصْرادٌ وصاردٌ أَي نافذ .
      وقال قطرب : سهم مُصَرِّد مصيب ، وسهم مُصْرِدٌ أَي مُخْطِئ ؛

      وأَنشد في الإِصابة : على ظَهْرِ مِرْنانٍ بسَهْمٍ مُصَرِّد أَي مُصِيب ؛ وقال الآخر : أَصْرَدَه الموتُ وقد أَطَلاَّ أَي أَخْطَأَه .
      والصُّرَدُ : طائر فوق العصفور ، وقال الأَزهري : يَصِيدُ العصافير ؛ وقول أَبي ذؤيب : حتى اسْتَبانتْ مع الإِصْباحِ رَامَتُها ، كأَنَّه في حَواشِي ثَوْبِه صُرَد أَراد : أَنه بين حاشِيتي ثوبه صُرَدٌ من خِفته وتضاؤله ، والجمع صِرْدانٌ ؛ قال حميد الهلالي : كأَنّ ، وَحَى الصِّرْدانِ في جَوْفِ ضَالَةٍ ، تَلَهْجُمَ لَحْيَيْهِ ، إِذا ما تَلَهْجَما (* قوله « كأن وحى إلخ » وحى خبر كأن مقدم وتلهجم اسمها مؤخر كما هو صريح حل الصحاح في مادة لهجم .) وفي الحديث : نُهِي المحرِمُ عن قَتْلِ الصُّرَدِ .
      وفي حديث آخر : نَهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن قتل أَربع : النملةِ والنحلة والصُّرَدِ والهُدهد ؛ وروي عن إِبراهيم الحَرْبي أَنه ، قال : أَراد بالنملة الكُبَّارَ الطويلة القوائم التي تكون في الخَرِبات وهي لا تؤذي ولا تضر ، ونهى عن قتل النحلة لأَنها تُعَسِّلُ شراباً فيه شفاء للناس ومنه الشمع ، ونَهَى عن قتل الصُّرَدِ لأَن العرب كانت تَطَّيَّرُ من صوته وتتشاءَم بصوته وشَخْصِه ؛ وقيل : إِنما كرهوه من اسمه من التصريد وهو التقليل ، وهو الواقِي عندهم ، ونهى عن قتله رَدّاً للطِّيَرة ، ونهى عن قتل الهدهد لأَنه أَطاع نبيّاً من الأَنبياءِ وأَعانه ؛ وفي النهاية : أَما نهيه عن قتل الهدهد والصرد فلتحريم لحمهما لأَن الحيوان إِذا نُهِي عن قتله ، ولم يكن ذلك لاحترامه أَو لضرر فيه ، كان لتحريم لحمه ، أَلا ترى أَنه نُهِيَ عن قتل الحيوان لغير مأْكلة ؟ ويقال : إِن الهدهد منتن الريح فصار في معنى الجَلاَّلَةِ ؛ وقيل : الصُّرَدُ طائر أَبقع ضخم الرأْس يكون في الشجر ، نصفه أَبيض ونصفه أَسود ؛ ضخم المِنقار له بُرْثُنٌ عظيم نَحْوٌ مِنَ القارِية في العِظَمِ ويقال له الأَخْطَب (* قوله « ويقال له الأخطب إلخ » عبارة المصباح : ويسمى المجوّف لبياض بطنه ، والأخطب لخضرة ظهره ، والاخيل لاختلاف لونه .) لاختلاف لونيه ، والصُّرَد لا تراه إِلا في شُعْبَة أَو شجرة لا يقدر عليه أَحد .
      قال سُكَيْنٌ النُّمَيري : الصُّرَدُ صُرَدان : أَحدهما أَسْبَدُ يسميه أَهل العراق العَقْعَقَ ، وأَما الصُّرَدُ الهَمْام ، فهو البَرِّيُّ الذي يكون بنجد في العضاه ، لا تراه إِلا في الأَرض يقفز من شجر إِلى شجر ، قال : وإِن أَصْحَر وطُرِدَ فأُخذَ ؛ يقول : لو وقع إِلى الأَرض لم يستقل حتى يؤخذ ، قال : ويصرصر كالصقر ؛ وروي عن مجاهد ، قال : لا يُصاد بكلب مجوسيٍّ ولا يؤكل من صيد المجوسي إِلا السمك ، وكُرِه لحم الصُّرَد ، وهو من سباع الطير .
      وروي عن مجاهد في قوله : سكينة من ربكم ، قال : أَقبلت السكينة والصرد وجبريل مع إِبراهيم من الشام .
      والصَّرْدُ : البَحْتُ الخالصُ من كل شيء .
      أَبو زيد : يقال أُحِبُّكَ حُبّاً صَرْداً أَي خالصاً ، وشراب صَرْدٌ .
      وسقاه الخمر صَرْداً أَي صِرفاً ؛

      وأَنشد : فإِنَّ النَبِيذَ الصَّرْدَ إِنْ شُرْبَ وَحْدَهُ ، على غَيْرِ شَيءٍ ، أَوجَعَ الكِبْدَ جُوعها وذهَبٌ صَرْدٌ : خالص .
      وجيش صَرْدٌ : بنو أَب واحد لا يخالطهم غيرهم .
      وقال أَبو عبيدة : يقال معه جَيْش صَرْدٌ أَي كلهم بنو عمه ؛ وكَذِبٌ صَرْدٌ .
      أَبو عبيدة : الصَّرَدُ أَن يخرج وبَرٌ أَبيضُ في موضع الدَّبَرَةِ إِذا بَرَأَتْ ، فيقال لذلك الموضِع صُرَدٌ وجمعه صِرْدانٌ ؛ وإِياهما عنى الراعي يصف إِبلاً : كأَنَّ مَوَاضِعَ الصِّرْدانِ منها مناراتٌ بُدِينَ على خِمارِ جعل الدَّبَرَ في أَسنمة شبهها بالمنار .
      الجوهري : الصُّرَدُ بياض يكون على ظهر الفرس من أَثر الدَّبَرِ .
      ابن سيده : والصُّرَدُ بياض يكون في سنام البعير والجمع كالجمع .
      والصُّرَدُ كالبياض يكون على ظهر الفرس من السَّرْج .
      يقال : فرسٌ صَرِدٌ إِذا كان بموضع السرج منه بياضٌ من دَبَر أَصابه يقال له الصُّرَدُ ؛ وقال الأَصمعي : الصُّرَدُ من الفرسِ عِرْقٌ تحت لسانه ؛

      وأَنشد : خَفِيفُ النَّعامَةِ ذُو مَيْعَة ، كَثِيفُ الفَراشَةِ ناتِي الصُّرَدْ ابن سيده : والصُّرَدُ عِرْقٌ في أَسْفل لسان الفرس .
      والصُّرَدَانِ : عِرْقان أَخضران يستبطنان اللسانَ ، وقيل : هما عظمان يقيمانه ، وقيل : الصُّرَدَانِ عرقان مُكْتَنِفانِ اللسانَ ؛

      وأَنشد ليزيد بن الصَّعِق : وأَيُّ الناسِ أَعْذَرُ مِنْ شَآمٍ ، له صُرَدانِ مُنْطَلِقا اللِّسانِ ؟ أَي ذَرِبانِ .
      قال الليث : الصُّرَدانِ عِرْقانِ أَخضران أَسْفَلَ اللسان فيهما يدور اللسان ؛ قاله الكسائي .
      والصُّرَدُ : مسمار يكون في سِنان الرُّمح ؛ قال الراعي : منها صَريعٌ وضاغٍ فوقَ حَرْبَتِهِ ، كما ضَغا تَحْتَ حَدِّ العامِلِ الصُّرَدُ وصَرَّدَ الشَّعِيرُ والبُرُّ : طلع سَفاهما ولم يَطْلُع سُنْبُلُهما وقد كاد ؛ قال ابن سيده : هذه عن الهَجَريّ .
      قال شمر : تقول العرب للرجل : افْتَحْ صُرَدَك (* قوله « افتح صردك » هكذا بالأَصل المعتمد عليه بأَيدينا والذي في الميداني صررك ، بالراء ، جمع صرة .) تَعْرِفْ عُجَرَك وبُجَرَك ؛

      قال : صُرَدُه نفسه ، يقول : افتح صُردَكَ تَعْرِفْ لُؤمَكَ من كرمك وخيرك من شَرِّك .
      ويقال : لو فتح صُرَدَه عرف عُجَره وبُجَره أَي عرف أَسرار ما يكتم .
      الجوهري : والصِّمْرِدُ ، بالكسر ، الناقة القليلة اللبن .
      وبنو الصارِدِ : حيٌّ من بني مرة بن عوف بن غطفان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. صرخ
    • " الصَّرْخَةُ : الصيحة الشديدة عند الفزع أَو المصيبة .
      وقيل الصُّراخُ الصوت الشديد ما كان ؛ صرخ يصرُخُ صُراخاً .
      ومن أَمثالهم : كانَتْ كَصَرْخَةِ الحُبْلى ؛ للأَمر يفجَو ك .
      والصارخ والصريخ : المستغيث .
      وفي المثل : عَبْدٌ صَريخُهُ أَمَةٌ أَي ناصره أَذل منه وأَضعف ؛ وقيل : الصارخ المستغيث والمستصرخ المستغيث والمصرخ المغيث ،؛ وقيل : الصارخ المستغيث والصارخ المغيث ؛ قال الأَزهري : ولم أَسمع لغير الأَصمعي في الصارخ أَن يكون بمعنى المغيث .
      قال : والناس كلهم على أَن الصارخ المستغيث ، والمصرخ المغيث ، والمستصرخ المستغيث أَيضاً .
      وروى شمر عن أَبي حاتم أَنه ، قال : الاستصراخ الاستغاثة ، والاستصراخ الاغاثة .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه استصرخ على امرأَته صفية استصراخ الحيّ على الميت أَي استعان به ليقوم بشأْن الميت فيعينهم على ذلك ، والصراخ صوت استغاثتهم ؛ قال ابن الأَثير : اسْتُصْرِخ الإِنسان إِذا أَتاه الصارخ ، وهو الصوت يعلمه بأَمر حادث ليستعين به عليه ، أَو ينعى له ميتاً .
      واسْتَصْرَخْتُهُ إِذا حملته على الصراخ .
      وفي التنزيل : ما أَنا بمصرخكم وما أَنتم بمصرخيَّ .
      والصريخُ : المغيث ، والصريخ المستغيث أَيضاً ، من الأَضداد ؛ قال أَبو الهيثم : معناه ما أَنا بمغيثكم .
      قال : والصريخ الصارخ ، وهو المغيث مثل قدير وقادر .
      واصْطَرَخَ القَومُ وتصارخوا واستصرخوا : استغاثوا .
      والاصطراخ : التصارخ ، افتعال .
      والتصرّخ : تكلف الصراخ .
      ويقال : التصرّخ به حمق أَي بالعطاس .
      والمستصرخ : المستغيث ؛ تقول منه : استصرخني فأَصرخته .
      والصَّريخُ : صوتُ المستصرخ .
      ويقال : صرخ فلان يصرخُ صراخاً إِذا استغاث فقال : واغَوثاهْ واصَرْخَتاهْ ، قال : والصريخ يكون فعيلاً بمعنى مُفعِل مثل نذير بمعنى منذر وسميع بمعنى مسمع ؛ قال زهير : إِذا ما سمعنا صارخاً ، مَعَجَتْ بِنا إِلى صوتهِ وُرْقُ المَراكلِ ، ضُمَّرُ وسمعت صارخة القوم أَي صوت استغاثتهم ، مصدر على فاعلة .
      قال : والصارخة بمعنى الاغاثة ، مصدر ؛

      وأَنشد : فكانوا مُهلِكِي الأَبناءِ ، لولا تدارُكُهم بِصارخةٍ شَفِيق ؟

      ‏ قال الليث : الصارخة بمعنى الصريخ المغيث ؛ وصرخ صرخَة واصطرخ بمعنى .
      ابن الأَعرابي : الصرَّاخُ الطاووس ، والنَّبَّاحُ الهدهد .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان يقوم من الليل إِذا سمع صوت الصارخ ، يعني الديك لأَنه كثير الصياح في الليل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صرخد في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص ر خ د : صَرْخَدٌ موضع نُسب إليه الشراب في اشعر
تاج العروس

الصَّرْخَدُ بالفتح : اسمٌ لِلْخَمْرِ عن الفّراءِ وأَنشد :

" قامَ وُلاهَا فَسَقَوْهُ صَرْخَدَا يريد : ولاَتها . وصَرْخَدُ بلا لامٍ د بالشامِ وقيل : موضِع منه يُنسَب إِليه الخَمْرُ في قول الرَّاعي يَصِفُ النَّومَ :

وَلذٍّ كطَعْمِ الصَّرْخَدِيّ طَرَحْتُهُ ... عَشِيَّةَ خمسِ القَوْمِ والعَيْنُ عاشِقُهْ وإليه نُسِبَ الحَسَن بنُ أَحمدَ بنِ هلالِ بن سعْد الصَّرْخَدِيّ المعروف بأبي هُبَل سَمعَ عليَّ بن البخاريّ وحَدَّثَ وعُمِّرَ

لسان العرب
صَرْخَدُ موضع نسب إِليه الشراب في قول الراعي ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَديِّ طَرَحْتُه عَشِيَّةَ خِمْسِ القومِ والعينُ عاشِقُه واللَّذُّ النومُ قال ابن بري ورواه ابن القطاع والعين عاشقَه قال والرفع أَصح لأَن قبله وسِرْبالِ كَتَّانٍ لَبِسْتُ جَدِيدَه على الرَّحْلِ حتى أَسْلَمَتْه بَنَائِقُهْ وقوله ولَذٍّ يريد وَرُبَّ نوم لذيذ والهاء في عاشقه تعود على النوم وذكَّرَ العينَ على معنى الطَّرْف كقول طفيل إِذ هي أَحْوى من الرِّبْعيِّ خاذِلَةٌ والعينُ بالإِثمدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: