وصف و معنى و تعريف كلمة صمه:


صمه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح صمه في معاجم اللغة العربية:



صمه

جذر [صمه]

  1. جئتُه والشمسُ في مَصامِها:
    • في كبِدِ السماءِ.
  2. مَصام : (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  3. صَوّام : (اسم)
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
  4. صَوام : (اسم)
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها


  5. صُوَّام : (اسم)
    • صُوَّام : جمع صائمُ
  6. تَصامّ : (فعل)
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه
    • تصامَّ عن الحديث: تشاغل عنه
    • تصامَّ الشَّخصُ :تظاهر بالصَّمَم
  7. صَمّانة : (اسم)
    • الصَّمَّانةُ : الصَّمَّان، أَرض صلبة ذات حجارة إلى جنْبِ رمل
,
  1. صما
    • "الصَّمَيانُ من الرِّجال: الشديدُ المُحْتَنَك السِّنِّ.
      والصَّمَيان: الشجاعُ الصادقُ الحَمْلَة، والجمع صِمْيان؛ عن كراع.
      قال أَبو إسحق: أَصل الصَّمَيان في اللغة السرعة والخِفَّةُ.
      ابن الأَعرابي: الصَّمَيانُ الجَريءُ على المعاصي.
      قال ابن بُزُرْج: يقال لا صَمْياء له ولا عَمْياء من ذلك متروكَتان كذلك إذا أَكَبَّ على أَمر فلم يُقلِع عنه.
      ورجُلٌ صَمَيان: جريءٌ شجاع.
      والصَّمَيانُ، بالتَّحريك:التلفُّت والوَثْبُ.
      ورجُلٌ صَمَيانٌ إذا كان ذا توثُّب على الناس.
      وأَصْمى الفرَسُ على لجامه إذا عضَّ عليه ومَضى؛

      وأَنشد: أَصْمى على فأْس اللِّجام، وقُرْبُه بالماء يقطُر تارةً ويسيلُ وانْصَمى عليه أَي انْصَبَّ؛ قال جرير: إنِّي انْصَمَيْتُ من السماء عليكُمُ حتى اختَطَفْتُك، يا فرزْدَقُ، من عَل ‏

      ويروى: ‏انْصَببْتُ.
      وأصْمَيت الصيد إذا رمَيْتَه فقتَلْتَه وأَنت تراه.
      وأَصْمى الرَّميَّة: أَنفذَها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سُئل عن الرجُل يَرْمي الصيد فيجده مقتولاً فقال: كُلْ ما أَصْمَيْت ودع ما أَنْمَيْت؛ قال أَبو إسحق: المعنى في قوله كُلْ ما أَصْمَيْت أَي ما أَصابَه السهمُ وأََنت تراه فأَسْرع في الموت فرأَيَته، ولا محالة أَنه مات برَمْيك،وأَصله من الصَّمَيان وهو السُّرعة والخِفَّة.
      وصَمى الصيدُ يَصْمي إذا مات وأَنت تراه.
      والإصْماءُ: أن تقتُلَ الصيدَ مكانه، ومعناه سرعةُ إزْهاق الرُّوحِ من قولهم للمُسْرِع صَمَيانٌ، والإنْماءُ أَن تصيب إصابَةً غير قاتلةٍ في الحال.
      يقال: أَنْمَيْت الرَّمِيَّة ونَمَتْ بنَفْسها، ومعناه إذا صدْت بِكلْب أَو بسهْم أَو غيرهما فمات وأَنت تراه غير غائب عنك فكُلْ منه، وما أَصَبْته ثم غاب عنك فمات بعد ذلك فلا تأْكله فإنك لا تدري أَمات بصيدك أَم بعارضٍ آخر.
      وانْصَمى عليه: انْقضَّ وأَقبل نحوه.
      وقال شمر: يقال صَماه الأَمْرُ أَي حلَّ به يَصْمِيه صَمْياً؛ وقال عمران بن حِطَّان: وقاضِي المَوت يعْلمُ ما عليه،إذا ما متُّ منه ما صَماني أي ما حلَّ بي.
      ورجلٌ صَمَيان: ينْصمي على الناس بالأَذى.
      وصامى مَنِيَّته وأَصْماها: ذاقها.
      والانْصِماء: الإقبالُ نحو الشيء كما ينْصَمي البازي إذا انْقضَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
      ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
      ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
      ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
      ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
      ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
      ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
      ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَّمَمُ
    • ـ الصَّمَمُ : انْسِدادُ الأذُنِ ، وثِقَلُ السَّمْعِ ، صَمَّ يَصَمُّ ، وصَمِمَ , نادِرٌ صَمّاً وصَمَماً وأصَمَّ ، وأصَمَّهُ الله تعالى ، فهو أصَمُّ , ج : صُمٌّ وصُمَّانٌ .
      ـ تَصامَّ عن الحَديثِ : أرَى أنه أصَمُّ .
      ـ صِمامُ القارُورَةِ وصِمامَتُها وصِمَّتُها : سِدادُها .
      ـ صَمَّها : سَدَّها .
      ـ أصَمَّها : جَعَلَ لها صِماماً .
      ـ حَجَرٌ أصَمُّ ، وصَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صُلْبٌ مُصْمَتٌ .
      ـ الصَّماءُ : الناقةُ السَّمينَةُ ، واللاقِحُ ، وطَرَفُ العَفِجَةِ الرَّقيقَةِ ، والأرضُ الغَليظَةُ , ج : صُمٌّ ، والداهِيَةُ الشديدَةُ ، كصَمَامِ .
      ـ صَمِّي صَمامِ ، أي : زِيدي يا داهِيَةُ .
      ـ صَمامِ صَمامِ ، أي : تَصامُّوا في السُّكوتِ .
      ـ صَمَّهُ بِحَجَرٍ : ضَرَبَهُ به ،
      ـ صَمَّ صَداهُ : هَلَكَ .
      ـ رَجَبٌ الأصَمُّ : لأنه لا يُنَادَى فيه يا لَفُلان ويا صَباحاهُ .
      ـ الأصَمُّ : الرَّجُلُ لا يُطْمَعُ فيه ، ولا يُرَدُّ عن هَواهُ ، والحَيَّةُ لا تَقْبَلُ الرُّقَى .
      ـ حاتِمٌ الأصَمُّ : من الأوْلياءِ .
      ـ الصَّمَّانُ : كُلُّ أرضٍ صُلْبَةٍ ذاتِ حِجارَةٍ إلى جَنْبِ رَمْلٍ ، كالصَّمَّانةِ ، وموضع بعالِجٍ .
      ـ الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ ، والأَسدُ ، كالصِّمِّ ، ووالِدُ دُرَيْدٍ الشاعِرِ ،
      ـ الصِّمَّتانِ : هو وأخوهُ مالِكٌ ، والذَّكَرُ من الحَيَّاتِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ ، وصَوْتُها : الصَّمْصَمَةُ .
      ـ الصَّميمُ : العَظْمُ الذي به قِوامُ العُضْوِ ، وبُنْك الشيءِ وخالِصُه ،
      ـ الصَّميمُ من البَرْدِ والحَرِّ : أشَدُّه ، والقِشْرَةُ اليابِسَةُ الخارِجَةُ من البَيْضِ .
      ـ رجُلٌ صَميمٌ : مَحْضٌ ، للواحِدِ والجَمْعِ .
      ـ صَمَّمَ في الأَمْرِ والسَّيْرِ تَصْميماً : مضى ، كصَمْصَمَ ، وعَضَّ ، ونَيَّبَ ،
      ـ صَمَّمَ السَّيْفُ : أصابَ المَفْصِلَ ، وقَطَعَهُ ، أو طَبَّقَ ،
      ـ صَمَّمَ الرَّجُلُ الفَرَسَ العَلَفَ : أمْكَنَهُ منه ، فاحْتَقَنَ فيه الشَّحْمُ والبِطْنَةُ ،
      ـ صَمَّمَ صاحِبَهُ الحَديثَ : أوعاهُ إيَّاهُ .
      ـ رَجُلٌ وفَرَسٌ صَمَمٌ ، وصَمْصامٌ وصَمْصامَةٌ وصِمْصِمٌ ، وصُمَصِمٌ وصُماصِمٌ وصُماصِمَمٌ : مُصَمِّمٌ .
      ـ الصَّمْصامُ : السَّيْفُ لا يَنْثَني ، كالصَّمْصامَةِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ .
      ـ صِمْصِمُ : الغَليظُ القَصيرُ ، والجَرِيءُ الماضِي ،
      ـ صِمْصِمه : وَسَطُ القَوْمِ ، وصَمْصِمه ، والجماعةُ , ج : صِمْصِمٌ .
      ـ صُمَصِمُ وصُماصِمُ : الأسَدُ .
      ـ صَمْصَمُ : البَخيلُ جِدّاً .
      ـ الصُّمَيْماءُ : نَباتٌ ط يُشْبِهُ الغَرَزَ ط .
      ـ اشْتِمالُ الصَّمَّاءِ : أن يَرُدَّ الكِساءَ من قِبَلِ يَمينِهِ على يَدِهِ اليُسْرَى وعاتِقِهِ الأَيْسَرِ ، ثم يَرُدَّهُ ثانِيَةً من خَلْفِهِ على يَدِهِ اليُمْنَى وعاتِقِهِ الأَيْمَنِ ، فَيُغَطِّيَهُما جميعاً ، أو الاشتِمالُ بثَوب واحِدٍ ليس عليه غيرُهُ ، ثم يَضَعُهُ من أحَدِ جانِبَيْهِ ، فَيَضَعُهُ على مَنْكِبِهِ ، فَيَبْدو منه فَرْجُهُ . وصَمَّتْ حَصاةٌ بِدَمٍ ، أي أنَّ الدِّماءَ كَثُرَتْ ، حتى لو أُلْقِيَتْ حَصاةٌ ، لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ . ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ : صَمِّي ابْنَةَ الجَبَلِ , أو المُرادُ الصَّدَى ، أو الصَّخْرَةُ .
      ـ أصَمَّهُ : صادَفَهُ أَصَمَّ ،
      ـ أصَمَّ دُعاؤُهُ : وافَقَ قَوْماً صُمّاً لا يَسْمعونَ عَدْلَه .
      ـ الأصَمَّانِ : أصَمُّ الجَلْحاءِ ، وأصَمُّ السَّمُرَةِ بِبِلادِ بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، ثم لبَني كلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّمُوتُ
    • الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ .
      وضَرْبَةٌ صموتٌ : ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع .
      ويقال : مُسَدَّسٌ صَموت .
      و الصَّمُوتُ من السيوف : الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم .
      و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع : الناعمةُ المصقولةُ .
      ويقال : خَلْحَالٌ صَمُوتٌ ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ : لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها .
      و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صمَّ 2
    • صمَّ 2 / صمَّ عن صَمِمْتُ ، يَصَمّ ، اصْمَمْ / صَمَّ ، صَمًّا وصَمَمًا ، فهو أصَمّ ، والمفعول مَصْمُوم عنه :-
      صمَّ الشَّخصُ ذهب سمعُه ، أو ثقُل :- { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا }: أعرضوا عن سماع الحقّ :-
      صُمَّ صداه : هلك .
      صمَّ عن الحديث : أعرض عنه ولم يُرد أن يسمعه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صَمَّ 1
    • صَمَّ 1 صَمَمْتُ ، يصُمّ ، اصْمُمْ / صُمَّ ، صَمًّا ، فهو صامّ ، والمفعول مَصْمُوم :-
      صمَّ الحديثَ وعاه وحفظه عن ظهر قَلْب مع الفهم أو بدونه :- صمَّ الدَّرسَ بسرعة ، - صَمَمْتُ القصيدةَ .
      صمَّ القارورةَ : سدَّها وأغلقها :- صمَّ الجُرْحَ : سدَّه وضمَّده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صَمُوتٌ
    • [ ص م ت ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ).
      1 . :- وَلَدٌ صَمُوتٌ :- : كَثِيرُ الصَّمْتِ .
      2 . :- دِرْعٌ صَمُوتٌ :- : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ .
      3 . :- ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ :- : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ .
      4 . :- اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ :- : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا .
      5 . :- مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ :- : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ .

    المعجم: الغني

  7. صَموت
    • صَموت :-
      مؤ صَموت :
      1 - صيغة مبالغة من صمَتَ : كثير الصَّمت والسُّكوت :- فتاة / شابٌّ صَموت .
      2 - ما لا يُسمع صوتُه :- مسدَّس / خلخال صَموت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صُموت
    • صُموت :-
      مصدر صمَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صَموت
    • صموت
      1 - صموت : كثير الصمت . 2 - صموت من الدروع المصقولة اللينة . 3 - صموت : شهدة ممتلئة عسلا . 4 - صموت : « ضربة صموت » : تمضي إلى العظام فتقطعها من غير أن يسمع لها صوت . 5 - صموت : « إمرأة صموت الخلخال » : ممتلئة الساق لا يسمع لخلخالها صوت .

    المعجم: الرائد

  10. صامِت
    • صامت - ج ، صموت وصوامت
      1 - صامت : ساكت . 2 - صامت من المال الذهب والفضة ( والناطق من المال هو الماشية )

    المعجم: الرائد



  11. صَمت
    • صمت - يصمت ، صمتا وصموتا وصماتا
      1 - صمت المتكلم : سكت

    المعجم: الرائد

  12. صمَتَ
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت :-
      صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق :- عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق ، - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا ، - لا حكمة كالصَّمْت [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : الصَّمت زين وقليل فاعله ، - مَنْ صَمَتَ نَجَا [ حديث ]، - { سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ } :-
      • خرَج عن صمته : تكلَّم ، نطق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صمّم المرض الشّيخ
    • أصمّه ، جعله أصمُّ أطرشُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. صمّم المهندس البناء
    • رسمه ، خطَّط له :- صمّم خُطّةً للحرب .


    المعجم: عربي عامة

  15. صمّم صاحبه الحديث
    • أوعاه وأحفظه إيّاه .

    المعجم: عربي عامة

  16. صمّم على النّجاح
    • عزَم ونوَى :- صَمَّم على الاستقالة .

    المعجم: عربي عامة

  17. صمّم على رأيه / صمّم في رأيه
    • مضى فيه غير مُصْغٍ إلى النَّصيحة :- صمَّم على حضور النَّدوة بالرَّغم من عدم السَّماح له :- ° صمّم عزيمَته

    المعجم: عربي عامة

  18. صمم
    • ص م م : صِمامُ القارورة بالكسر سدادها وحجر أصَمُّ أي صلب مُصمت و الصَّمَّاءُ الداهية وفتنة صَمَّاءُ شديدة ورجل أصَمُّ بيِّن الصَّمَمِ قال الخليل إنما سُمي بذلك لأنه كان لا يُسمع فيه صوت مستغيث ولا حركة قتال ولا قعقعة سلاح لأنه من الأشهر الحرم قال أبو عبيد اشتغال الصَّمَّاءِ أن يجلل جسده بثوبه نحو شملة الأعراب بأكسيتهم وهو أن يرد الكساء من قبل يمينه على يده اليسرى وعاتقه الأيسر ثم يرده ثانية من خلفه على يده اليمنى وعاتقه الأيمن فيغطيهما جميعا وذكر أبو عبيد أن الفقهاء يقولون هو أن يشتمل ثوب واحد ليس عليه غيره ثم يرفعه من أحد جانبيه فيضعه على منكبه فيبدو منه فرجه فإذا قلت اشتمل فلان الصَّمّاء كأنك قلت اشتمل الشملة التي تُعرف بهذا الاسم لأن الصماء ضرب من الاشتمال و صَمِيمُ الشيء خالصه وصميم الحر وصميم البرد أشده و الصَّمْصَامُ و الصَّمْصامَةُ السيف الصارم الذي لا ينثني و صَّمَمَّ في السير وغيره أي مضى و أصَمَّهُ الله فصَمَّ يصم بالفتح صَمَما و أصَمَّ أيضا بمعنى صم و تَصَّامَّ أرى من نفسه أنه أصم وليس به

    المعجم: مختار الصحاح

  19. صَمَّمَ
    • صَمَّمَ في كذا ، أو عليه : مضى في رأْيه ثابِتَ العَزْمِ .
      و صَمَّمَ العَزِيمةُ : مَضَتَ .
      و صَمَّمَ السيفُ ونحوُه : مضى إلى العظم .
      و صَمَّمَ فلانًا وغيرَه : أَصَمَّهُ .
      و صَمَّمَ صاحِبَهُ الحديثَ : أَوْعَاهُ إيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. صَمَّمَ
    • [ ص م م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). صَمَّمْتُ ، أُصَمِّمُ ، صَمِّمْ ، مصدر تَصْمِيمٌ .
      1 . :- صَمَّمَ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :- : قَرَّرَ ذَلِكَ بِعَزْمٍ وَإِرَادَةٍ . :- صَمَّمْتُ عَلَى الْخُرُوجِ مَهْمَا كَلَّفَنِي الأَمْرُ . ( جبرا إبراهيم جبرا ).
      2 . :- صَمَّمَ الضَّجِيجُ أُذُنَهُ :- : جَعَلَهُ أَصَمَّ .
      3 . :- صَمَّمَ الْمُهَنْدِسُ شَكْلَ الْعِمَارَةِ :- : وَضَعَ لَهَا تَصْمِيماً . :- صَمَّمَ فَأَحْسَنَ التَّصْمِيمَ .

    المعجم: الغني

  21. صَمَمٌ
    • [ ص م م ]. ( مصدر صَمَّ ). :- أُصِيبَ بِالصَّمَمِ :- : أُصِيبَ بِفُقْدَانِ حَاسَّةِ السَّمْعِ .
      أَنَا الَّذِي نَظَرَ الأَعْمَى إِلَى أَدَبِي ... ... وَأَسْمَعَتْ كَلِمَاتِي مَنْ بِهِ صَمَمٌ :-
      ( المتنبي ).

    المعجم: الغني

  22. صمَم
    • صمَم :-
      1 - مصدر صمَّ 2 / صمَّ عن
      • الصَّمم عن حديث الغير : الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه ، - صَمَمُ الأذن : انسدادها فلا تسمع ، - صَمَمُ الجسم : كونه صلبًا مصمتًا ، - فلانٌ به صَمَمٌ : يسمع ولا يهتدي بما يسمع .
      2 - ( طب ) فقدان حاسَّة السَّمع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. صمم
    • هو فقدان حاسة السمع .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. صَمَّم
    • صمم
      1 - مصدر صم يصم . 2 - فقدان حاسة السمع . 3 - « رجل ضمم » : مصمم . 4 - « فرس صمم » : نشيط .

    المعجم: الرائد

  25. الصَّمَمُ
    • الصَّمَمُ : فِقدان حاسة السّمْع .
      ويقال : به صَمَمٌ : لمن يَسْمَعُ ولا يَهتِدي بما يسمَعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: