وصف و معنى و تعريف كلمة ضئ:


ضئ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح ضئ في معاجم اللغة العربية:



ضئ

جذر [ضئ]

  1. ضْئ: (اسم)
    • ضْئ : مصدر وضَأَ
  2. وضَأَ : (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  3. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
,
  1. ضأدَه
    • ـ ضأدَه : خَصَمَه .
      ـ ضُؤْدُ وضُؤْدَةُ وضُؤُودَةُ : الزُّكامُ . ضُئِدَ ضُؤُوداً ، فهو مَضْؤُودٌ ، وأضْأَدَهُ اللّهُ تعالى .
      ـ ضَئيدَةُ : ماءَةٌ .
      ـ ضَأْدُ : فَرْجُ المرأةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضِئْبِلُ
    • ـ الضِئْبِلُ والضِئْبُلُ : الداهِيَةُ . وليس فِعْلُلٌ غيرَهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَئيلُ
    • ـ ضَئيلُ : الصغيرُ الدَّقيقُ الحَقيرُ ، والنَّحيفُ ، كالمُضْطَئِلِ فيهما ج : ضُؤَلاءُ وضِئالٌ . وقد ضَؤُلَ ، وتَضاءَلَ .
      ـ ضاءَلَ شَخْصَهُ : صَغَّرَهُ .
      ـ تضاءَلَ : أخْفَى شَخْصَهُ قاعداً ، وتَصاغَرَ .
      ـ هو عليه ضُؤْلانٌ : كُلٌّ .
      ـ ضُؤْلَةُ : الضَّعيفُ .
      ـ ضَئيلَةُ : اللَّهاةُ ، والحَيَّةُ الدَّقيقَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضِئْبُ
    • ـ ضِئْبُ : من دَوابِّ البَحْرِ ، أو حَبُّ الُّلؤْلُؤِ .
      ـ ضُؤبانُ : السَّمينُ الشديدُ من الجِمال .
      ـ ضَيْأبُ : الذي يَتَقَحَّمُ في الأُمورِ ، أو هو تَصْحِيفُ ضَيْأزٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. الضُّؤْلاَنُ
    • الضُّؤْلاَنُ : الكَلُّ .
      يقال : هو عليه ضُؤْلان : كَلٌّ .
      وحَسَبُهُ عليه ضُؤْلاَن : إِذا عيب به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضئيل
    • ضئيل - ج ، ضولاء وضئال
      1 - ضئيل : صغير . 2 - ضئيل : دقيق ، نحيف . 3 - ضئيل : حقير .

    المعجم: الرائد

  7. ضِئب
    • ضئب
      1 - ضئب : سمك 2 - ضئب : حب اللؤلؤ

    المعجم: الرائد



  8. الضِّئْبُ
    • الضِّئْبُ : من دوابّ البحر .
      و الضِّئْبُ حَبُّ اللؤلؤ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ضأل
    • " الضَّئِيلُ : الصغير الدَّقيق الحَقير .
      والضِّئِيل : النَّحيف ، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ ؛ قال النابغة الجعدي : لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون ، يَوْمَ الخِطابِ ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل ؛ قال أَبو خِراش : وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي ، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف ، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها ، بالإِدْغام (* قوله « بالادغام » زاد في المحكم : وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان ) والمُضْطَئلُ : الضَّئيل ؛

      قال : رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو ، مع القَرِمَيْن ، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل ، وفي التهذيب : مُضْطَئِل المقام .
      وضاءَل شَخْصَه : صَغَّره ؛ قال زهير : فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه ، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ : أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر .
      وفي الحديث : إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع ؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً .
      أَبو زيد : ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه .
      ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ ؛ وقال العُجَير السَّلولي ، وقيل زينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة : فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة : نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا ، وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ .
      ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف .
      وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض .
      وفي حديث عمر :، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً .
      وفي حديث الأَحْنَف : إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف .
      واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال : إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه .
      وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ .
      وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به ؛

      وأَنشد ابن جني : أَنا أَبو المِنْهالِ ، بَعْضَ الأَحْيان ، ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه ، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان ، وأَنا مثل أَبي المِنْهال .
      أَبو منصور : ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا ، قالَ رَأْيُه ، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر .
      وقال الليث : الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته ، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون ، والأُنثى ضَئيلة .
      والضُّؤُولة : الهُزال .
      الجوهري : رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً .
      والضَّئيلة : الحَيَّة الدقيقة .
      المحكم : الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى .
      والضَّئيلة : اللَّهاة ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ضأب
    • " ضأب استخفى وضأب قتل عدواً ‏ .
      ‏ التهذيب ‏ .
      ‏ الضَّيْـأَبُ : الذي يَقْتَحِمُ في الأُمور ؛ عن كُراع ؛ وهو الضَّيْـأَزُ ‏ .
      ‏ وفي بعض نسخ الصحاح : الضَّيْـأَنُ ‏ .
      ‏ وجَمَلٌ ضُؤْبان : سمين شديد ؛ قال زِيادٌ الـمِلْقَطِـيُّ : على كلِّ ضُؤْبانٍ ، كأَنَّ صَرِيفَه * بِنابَيْهِ ، صَوْتُ الأَخْطَبِ الـمُتَغَرِّدِ ، قوله « المتغرد » الذي في التهذيب المترنم .) وقول الشاعر : لما رأَيتُ الـهَمَّ قد أَجْفاني ، قَرَّبْتُ للرَّحْلِ وللظِّعانِ ، كُلَّ نِـيافِـيِّ القَرَى ضُؤْبانِ أَنشده أَبو زيد ‏ .
      ضُؤْبان : بالهمز والضاد .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: