-
الضَّمُّ
- ـ الضَّمُّ : قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ ، وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ .
ـ اضطَمَّ الشيءَ : جَمَعَهُ إلى نفسِه .
ـ ضُمامٌ : ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ .
ـ الضِمُّ والضِمامُ : الداهيةُ الشديدَةُ ، وكأنه تَصْحِيفٌ ، والصَّوابُ بالصادِ .
ـ الإِضْمامَةُ : الجماعَةُ .
ـ ضَمومٍ : كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ .
ـ الضَّمْضَمُ : الغَضْبانُ ، والأسَدُ الغَضْبانُ ، الجَرِيءُ ، كالضُّماضِمِ ، وضُمَضِمٌ فيهما ، والجَسيمُ ،
ـ ابنُ الحَارِثِ ، وابنُ قَتادَةَ : صَحابيَّانِ ،
ـ ابنُ حَوْسٍ ، وابنُ زُرْعَةَ ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى : محدِّثونَ .
ـ ضَمْضَمَ : شَجُعَ قَلْبُهُ ،
ـ ضَمْضَمَ على المالِ : أخَذَهُ كُلَّهُ ،
ـ ضَمْضَمَ الأسَدُ : صَوَّتَ .
ـ ضِمامٌ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ : صَحابيَّانِ .
ـ الضَّمْضامُ : الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ .
ـ الضَّمَّةُ : الحَلْبَةُ في الرِّهانِ . وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ ، أي : جماعاتِ الخَيْلِ .
ـ اضْطَمَّ عليه : اشْتَمَلَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انضمَّ
- انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على ينضمّ ، انْضَمِمْ / انْضَمَّ ، انضمامًا ، فهو مُنضَمّ ، والمفعول مُنضَمّ إليه :-
• انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ : اجتمع بعضُه إلى بعض :- انضمّ الأصدقاء .
• انضمَّ إلى الجمعيَّة ونحوِها : التحق بها :- انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة ، - انضمّ إلى المباحثات / الحِلْف .
• انضمَّ على شيء : انطوى عليه :- انضمَّ صدرُه على أحقاد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اضْطَمَّ
- اضْطَمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ : انضمَّ .
و اضْطَمَّ عليه اشْتَمَلَ وانطوَى .
و اضْطَمَّ الشيءَ : ضمَّهُ إلى نفسِه وجَمَعَه .
ويقال : اضطمَّ الشيءَ إِلى نفسِهِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْضِمامٌ
- [ ض م م ]. ( مصدر اِنْضَمَّ ). :- يَرْغَبُ في الانْضِمامِ إلى الحِزْبِ :- : في الدُّخولِ إِلَيْهِ ، الالْتِحاقِ بِهِ ، الانْضِواءِ .
المعجم: الغني
-
إِضْمامَةٌ
- جمع : أَضامِيم . [ ض م م ].
1 . :- قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ :- : باقَةً .
2 . :- قَدَّمَتْ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الكُتُبِ في آخِرِ السَّنَةِ :-: مَجْموعَةً مِنَ الكُتُبِ ، إِضْبارَةً .
المعجم: الغني
-
انضمام
- انضمام :-
1 - مصدر انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على .
2 - ( البيئة والجيولوجيا ) اندماج قُطَيْرات أو جُسَيْمات من موادّ متشابهة ، أو تجمُّعها بعضها إلى بعض .
3 - ( القانون ) إجراءٌ تدخل به دولة ما طرفًا في معاهدة مفتوحة لم تشترك في إبرامها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إضمامة
- إضمامة :-
جمع إضمامات وأَضامِيمُ :
1 - حزمة من الكتب أو الصُّحف أو نحوهما :- إضمامةُ زهر .
2 - غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ .
3 - جماعة من الناس ينضمّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحدًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الإِضْمَامَةُ
- الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ .
و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا .
و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ ، أَي الحُزمةُ ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها . والجمع : أَضامِيمُ .
ويقال : فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم : إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِضمامة
- إضمامة - ج ، أضاميم
1 - إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - إضمامة : جماعة من الناس . 3 - إضمامة : حزمة من الكتب .
المعجم: الرائد
-
إِنضَمّ
- إنضم - انضماما
1 - إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - إنضم الشيء : انقبض . 3 - إنضم على الشيء : انطوى عليه . 4 - إنضم الى الشيء : انتسب إليه ، التحق به « انضم إلى الجمعية ».
المعجم: الرائد
-
معدّل الانضمام
- ( أ ) متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة ( ب ) عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة . ، وتعني بالانجليزية : accession rate
المعجم: مالية
-
انضمّ إلى الجمعيّة ونحوها
- التحق بها :- انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة - انضمّ إلى المباحثات / الحِلْف .
المعجم: عربي عامة
-
انضمّ الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
انضمّ على شيء
- انطوى عليه :- انضمَّ صدرُه على أحقاد .
المعجم: عربي عامة
-
انْضَمَّ
- انْضَمَّ الشيءُ : اجتمَعَ بعضُه إِلى بعضٍ .
ويقال : انضمّ القومُ ونحوُهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْضَمَّ
- [ ض م م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْضَمَمْتُ ، أَنْضَمُّ ، اِنْضَمَّ ، مصدر اِنْضِمامٌ .
1 . :- اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ :-: اِلْتَحَقَ ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ . :- اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ .
2 . :- اِنْضَمَّ القَوْمُ :- : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ .
3 . :- اِنْضَمَّ الجِلْدُ :- : تَقَلَّصَ .
4 . :- اِنْضَمَّ على سِرِّهِ :- : اِنْطَوَى عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
ضمم
- " الضَّمُّ : ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء ، وقيل : قَبْضُ الشيء إلى الشيء ، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ .
تقول : ضَمَمْتُ هذا إلى هذا ، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم .
الجوهري : ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ .
وفي حديث عمر : يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم .
وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ : أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه .
وضامَّ الشيءُ الشيءَ : انْضَمَّ معه .
وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض .
وفي حديث الرؤية : لا تَضامُّون في رؤيته ، يعني رؤية الله عز وجل ، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ، ويروى : لا تُضامُّونَ ، على صيغة ما لم يسم فاعله .
قال ابن سيده : ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ، ويروى : تُضامُونَ ، من الضَّيْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف ، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه ، قال : ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض .
والضَّيْمُ : الظُّلْم ؛ فأما قول أبي ذؤيب : فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا ، فَضَمُّوا ، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم ، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير .
واضْطَمَمْتُ الشيءَ : ضَمَمْتُه إلى نفسي ، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه ، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم : وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ .
وفي الحديث : كان نبي الله ، صلى الله عليه وسلم ، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا ، وهو افْتَعَلَ من الضم ، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد .
وفي حديث أبي هريرة : فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض .
واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت .
والضُّمامُ : كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض .
وضامَمْتُ الرجلَ : أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه .
والإضْمامَةُ : جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ ، والجمع الأَضامِيمُ ؛
وأَنشد : حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ
ويقال للفرس : سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات ؛ قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة : والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ : ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم ؛ يريد الرَّجْمَ ، والأَضامِيمُ : الحجارةُ ، واحدتها إضْمامةٌ .
قال : وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس .
وفي حديث يحيى بن خالد : لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض .
والإضْمامة من الكُتب : ما ضمَّ بعضُه إلى بعض .
الجوهري : الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة ، والجمع الأَضامِيمُ .
يقال : جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ .
وفي حديث أَبي اليَسَرِ : ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ ، وهي لغة في الإضمامة .
والضِّمُّ والضِّمامُ : الداهية الشديدة .
قال أَبو منصور : العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ ، بالصاد ، قال : وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه ، والضَّمْضَمُ مثله .
وقال أَبو حنيفة : إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ .
والضُّماضِمُ : من أَسماء الأَسد .
وأَسَدٌ ضُماضِمٌ : يضُمُّ كلَّ شيء ، وضَمْضَمَتُه : صَوْتُه ، وضَمْضَمٌ : من أَسمائه .
وضَمْضَمٌ : اسم رجل .
ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ : جريءٌ ماضٍ .
وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه .
والضُّماضِمُ : الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ ، وقيل : الكثير الأَكل الذي لا يشبع .
وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ : أَخَذَه كُلَّه .
الأُمَوِيُّ : يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ ، بتشديد الزاي ، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل ، قال : وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً .
ابن الأعرابي : الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ ، بالضاد ، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل ، بالصاد .
وروي عن الحسن أنه ، قال : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً ؛ يخاطب الدنيا .
والضُّمَضِمُ : الغَضْبانُ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب