المِضْمَدَةُ : خشبة تجعَلُ على عُنُقَي الثَّوْرَيْنِ في كل طَرَفٍ من طَرَفَيْهَا ثَقْبانِ، وهي النِّير
ضمادة: (مصطلحات)
ما توضع على الجرح ونحوه، والجمع ضمائد. (فقهية)
,
ضمد(المعجم لسان العرب)
"ضَمَدْتُ الجرح وغيره أَضْمِدُهضَمْداً، بالإِسكان: شَدَدْتُه بالضِّمادِوالضَّمادَة، وهي العِصابَةُ، وعَصَّبْتُه وكذلك الرأْس إِذا مَسَحْت عليه بِدُهْن أَو ماء ثم لففت عليه خِرْقَة، واسم ما يلزق بهما الضماد؛ وقد تَضَمَّد. الليث: ضَمَّدْت رأْسه بالضِّماد، وهي خرقة تُلَفُّ على الرأْس عند الاذدّهانِ والغَسْل ونحو ذلك، وقد يوضع الضِّمادُ على الرأْس للصُّداع يُضَمَّد به، والمِضَدُّ لغة يمانية. وضَمَّدَ فلان رأْسَه تَضْمِيداً أَي شَدَّه بعصابة أَو ثوب ما خلا العمامة، وقد ضُمِّدَ به فَتَضَمَّد. وفي حديث طلحة: أَنه ضَمَّدَ عَيْنَيْه بالصَّبِرِ وهو مُحْرم أَي جعله عليهما وداواهما به. وأَ صل الضَّمْد الشَّدُّ مِنْ ضَمَدَ رأْسَه وجُرْحَه إِذا شدّه بالضِّماد، وهي خرقة يُشَدّ بها العُضْو المَؤُوفُ،ثم قيل لِوَضْع الدواءِ على الجُرح وغيره، وإِنْ لم يُشدّ. ويقال: ضَمَّدْت الجرح إِذا جعلت عليه الدواء. قال: وضَمَّدْتُه بالزَّعْفَران والصَّبِرِ أَي لَطَخْتُه. وضَمَّدت رأْسه إِذا لفَفْته بخرقة. وقال ابن هانئ: هذا ضِماد، وهو الدواء الذي يُضَمَّدُ به الجرحُ، وجمعه ضَمائِدُ. ويقال: ضَمِدَ الدّمُ عليه أَي يبس وَقَرَتَ؛ وقول النابغة أَنشده ابن الأَعرابي: وما هُريقَ على غَرِيِّكَ الضَّمَدُ فقد فسره فقال: الضَّمَدُ الذي ضُمِّدَ بالدم؛ وقال الهروي: يقال ضَمدَ الدمُ على حلق الشاة إِذا ذُبحت فسالَ الدمُ ويَبِس على جِلْدها. ويقال: رأَيت على الدابة ضَمَداً من الدَّم، وهو الذي قَرَتَ عليه وجَفَّ، ولا يقال الضَّمَدُ إِلا على الدابة لأَنه يجيء منه فَيَجْمُد عليه. قال: والغَرِيُّ في بيت النابغة مُشَبَّه بالدابة. أَبو مالك: اضْمُِدْ عليك ثيابَك أَي شُدَّها. وأَجِدْ ضَمْدَ هذا العِدْلِ. وضَمَدْتُ رأْسَه بالعصا: ضربته وعَمَّمْتُه بالسيف. والضَّمْدُ: الظُّلْم. والضَّمَدُ، بالتحريك: الحِقْدُ اللازِقُ بالقلب،وقيل: هو الحِقْدُ ما كان. وقد ضَمِدَ عليه، بالكسر، ضَمَداً أَي أَحِنَ عليه؛ قال النابغة: ومَنْ عَصاكَ فَعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهى الظَّلومَ، ولا تَقْعُدْ على الضَّمَد وأَنشده الجوهري: ولا تَقْعُدْ على ضَمَد، بغير تعريف. وفي حديث علي،رضي الله عنه، وقيل له: أَنت أَمَرْتَ بقتلِ عثمان، رضي الله عنه، فَضَمِدَ أَي اغتاظ. يقال: ضَمِدَيَضْمَدُضَمَداً، بالتحريك، إِذا اشتدّ غَيْظُه وغضبه. وفَرَق قوم بين الضَّمَد والغَيْظِ فقالوا: الضَّمَد أَن يغتاظ على مَنْ يَقْدِر عليه، والغيظُ أَن يَغتاط على مَنْ يَقْدِرُ عليه ومن لا يقدِرُ. يقال: ضَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ عليه؛ وقيل: الضَّمَدُ شدّة الغيظ. وأَنا على ضِمادَةٍ من الأَمْر أَي أَشْرَفْتُ عليه. والضَّمْدُ: المُداجاةُ. والضَّمْدُ: رَطْبُ الشجر ويابسُه قَديمُه وحَديثُه؛ وقيل: الضَّمْدُ رطب النبت ويابسه إِذا اختلطا. يقال: الإِبل تأْكل من ضَمْدِ الوادي أَي من رَطْبِه ويابسهِ إِذا اخْتَلَطا. وفي صفة مكة،شرفها الله تعالى: من خُوضٍ وضَمْدٍ؛ الضَّمدُ، بالسكون، رَطْبُ الشجر ويابسُه. وقال رجل لآخر: فِيمَ تَرَكْتَ أَرْضَكَ؟، قال: تَرَكْتُهمْ في أَرض قد شَبِعَتْ غَنَمُها من سَوادِ نَبْتها، وشبِعت إِبلُها من ضَمْدها ولَقِحَ نَعَمُها؛ قوله ضَمْدها، قال: ليس فيها عُود إِلاَّ وقد ثَقَبَه النبْت أَي أَوْرَق. وأَضْمَدَ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَتْه الخُوصَةُ ولم تَبْدُرْ منه أَي كانت في جوفه ولم تظهر. والضَّمْدُ: خِيارُ الغَنمِ ورُذَلْها. وأُعطيكَ مِنْ ضَمْدِ هذه الغنم أي من صَغيرَتِها وكبيرتِها وصالِحَتها وطالِحَتَها ودَقِيقها وجَلِيلها. والضَّمْدُ: أَنْ يُخالَّ الرجلُ المرأَة ومعها زوج؛ وقد ضَمَدَتْهتَضْمِدُهوتَضْمُده. والضَّمْد أَيضاً: أَن يُخالَّها خَلِيلانِ، والفِعْل كالفِعل؛ قال أَبو ذؤيب: تُريدينَ كَيْما تَضْمُديني وخالداً،وهل يُجْمَعُ السَّيْفانِ ويْحَكِ في غِمْدِ؟ والضِّمادُكالضَّمْد. قال: والضَّمْد أَن تُخالَّ المرأَةُ ذاتُ الزوج رجلاً غير زوجها أَو رجلين؛ عن أَبي عمرو؛ قال مدرك: لا يُخْلِصُ، الدَّهْرَ، خَلِيلٌ عَشْرَا ذاتَ الضِّماد أَو يَزُورَ القَبْرا،إِني رَأَيْتُ الضَّمْدَ شيئاً نُكْر؟
قال: لا يَدومُ رجل على امرأَته ولا أَمرأَةٌ على زوجها إِلا قَدْرَ عَشْرَ ليال للعُذْر في الناس في هذا العام، فوصف ما رأَى لأَنه رأَى الناس كذلك في ذلك العام؛
وأَنشد: أَرَدْتِ لِكَيْما تَضْمُديني وصاحِبي،أَلا لا، أَحِبَّي صاحِبي ودَعِيني الفراء: الضِّمادُ أَن تُصادِقَ المرأَةُ اثنين أَو ثلاثة في القحط لتأْكل عند هذا وهذا لتشبع. قال أَبو يوسف: سمعت منتجعاً الكلابّي وأَبا مَهْدِيّ يقولان: الضَّمَدُ الغابر الباقي من الحق؛ تقول: لنا عند بني فلان ضَمَد أَي غابِرٌ من حقٍّ من مَعْقُلَةٍ أَو دَيْن. والمِضْمَدَةُ: خَشَبَة تجعل على أَعْناقِ الثَّوْرَيْنِ في طَرَفِها ثَقبانِ، في كل واحدة منها ثُقْبَة بينهما فرض في ظهرها ثم يجعل في الثقبين خيط يُخْرج طرفاه من باطن المِضْمَدَة، ويُوثَقُ في طَرفِ كلِّ خَيْطٍ عُودٌ يُجْعَلُ عُنُقُ الثَّوْرِ بَيْنَ العُودَيْنِ. والضَّامِدُ: اللازم؛ عن أَبي حنيفة. وعَبْدٌ ضَمَدَة: ضَخْمٌ غلِيظٌ؛ عن الهَجَريِّ. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل رَسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، عن البَداوَة، فقال: اتَّقِ اللهَ ولا يَضُرُّك أَن تَكُونَ بجانِب ضَمَدٍ؛ هو بفتح الضاد والميم: موضع باليمن. "
ضَمَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَمَدَ الجُرْحَ يَضْمِدُهويَضْمُدُه، وضَمَّدَه: شَدَّه بالضِّمادَةِ، وهي: العِصابَةُ، كالضِّمادِ، فَتَضَمَّدَ. ـ ضَمَدَهُ بالعَصا: ضَرَبَه بها على رأسِهِ. ـ ضَمِدَ: يَبِسَ. ـ ضَمْدُ: الرطْبُ، واليَبيسُ، ضِدٌّ، وخِيارُ الغَنَمِ، ورُذالُها، والمُداجاةُ، وأن تَتَّخِذَ المرأةُ خَليلَيْنِ، ـ ضِمْدُ: الخِلُّ، ـ ضَمَدُ: الحِقْدُ، ضَمِدَ، والغابِرُ من الحَقِّ من مَعْقَلَةٍ أو دَيْنٍ. ـ أضْمَدَهُم: جَمَعَهُم، ـ أضْمَدَ العَرْفَجُ: تَجَوَّفَته الخُوصةُ، ـ وسَمَّوْا: ضِماداً.
ضمَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضمَدَيَضمِد ، ضَمْدًا ، فهو ضامِد ، والمفعول مَضْمود :- • ضمَد الجُرْحَ شدَّه بالضِّماد أو الضِّمادة :-ضمَد رأسَه بمنديل. • ضمَد الجُرْحَ بالدَّواء: دهنه به أو وضعه عليه.
ضمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضمَّدَيضمِّد ، تضميدًا ، فهو مُضمِّد ، والمفعول مُضمَّد :- • ضمَّد الجُرْحَ مبالغة في ضمده، شدَّه بالضِّمَاد أو الضمادة • ضمَّد جراحَه: واساه، خفَّف عنه آلامه. • ضمَّد الجُرْحَ بالدَّواء: بالغ في دهنه بالدّواء.
ضَمد(المعجم الرائد)
ضمد - يضمدويضمد ، ضمداوضمادا 1- ضمد الجرح : شده بـ«الضماد»، وهو قطعة من القماش أو الشاش. 2- ضمد الجرح بالدواء : وضعه عليه. 3- ضمده بالعصا : ضرب بها رأسه.
ضِماد(المعجم الرائد)
ضماد - ج، أضمدةوضمائد 1- مصدر ضمد. 2- قطعة من القماش أو الشاش يلف بها العضو المجروح أو المكسور. 3- دواء يجعل على العضو المجروح أو المكسور.
الضَّمَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّمَدُ : الحقدُ أَو الغضب الشديدُ. و الضَّمَدُ الظُّلْمُ.
الضِّمادَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمادَةُ : كلُّ ما يُضمدُ به الجرحُ وغيرُهُ. و الضِّمادَةُ حرفةُ الضامدِ أَو المُضَمِّدِ. والجمع : ضمائدُ. ويقال: أَنا على ضمادةٍ من الأَمر، أَي أَشرَفْتُ عليه.
الضِّمادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضِّمادُ : أَن تصادقَ المرأَةُ اثنين أَو أَكثَرَ في زمن القحطِ والجدْبِ لِتَأْكلَ عندَ هذا وهذا لتشبَعَ. و الضِّمادُ كان ما يُضْمَدُ به العضوُ الجريحُ أَو الكسيرُ من عصابة ولفافةٍ تشدُّ عليه وتربطُ. و الضِّمادُ الدواءُ يُجعلُ على العضو وَحْدَه أَو مع عصابةٍ. والجمع : أَضَمَدَةٌ، وضَمَائد.