وصف و معنى و تعريف كلمة طاع:


طاع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح طاع في معاجم اللغة العربية:



طاع

جذر [طاع]

  1. طاعَ: (فعل)
    • طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطُوع ، طُعْ ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً ، فهو طائع وطيّع ، والمفعول مَطُوع
    • طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ : أَطاعَها ، اِنْقَادَ لَهَا ، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ
    • طاع لسانُه باللُّغة : مَرِن عليها
    • طَاعَ الشجرُ : أَمكن جَمْعُ ثمره
    • طَاعَ له المرادُ ونحوُه : أَتاه طائعاً سهلاً
    • طَاعَ الكلأُ الحيوانَ ، وله : اتسع له وأَمكَنَهُ من رَعْيهِ حيث شاءَ
  2. اِطَّوَّعَ: (فعل)
    • اطَّوَّعَ / اطَّوَّعَ بـ يطَّوَّع ، فهو مُطَّوِّع ، والمفعول مُطَّوَّع به
    • اطَّوَّعَ الشَّخصُ : تطوَّع ، تقدّم لعملٍ ما مختارًا
    • اطَّوَّع بالشَّيء : تبرّع به وزاد على ما يجب عليه
  3. إِطاعة: (اسم)
    • مصدر أَطاعَ
    • إِطاعَةُ الوالِدَيْنِ : الاِنْقِيادُ لَهُما ، الاِنْصِياعُ والاِمْتِثالُ لَهُما
  4. إِطاعة: (اسم)

    • إطاعة : مصدر أَطاعَ
  5. طَوَاعِيَة: (اسم)
    • طَوَاعِيَة : مصدر طاعَ
  6. طَوْع: (اسم)
    • طَوْع : مصدر طاعَ
  7. طَوْعَة: (اسم)
    • طَوْعَة : جمع طَّاعُ
  8. طَوَّعَ: (فعل)
    • طوَّعَ يطوِّع ، تطويعًا ، فهو مُطوِّع ، والمفعول مطوَّع
    • طوَّعَ : مبالغة في طاع
    • طوَّعَت له نفسُه كذا : طاوعته عليه ، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
    • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ


  9. طَواعية: (اسم)
    • الطَّوَاعِيَةُ : الطاعة
    • عَنْ طَوَاعِيَةٍ : عَنِ اخْتِيَارٍ ، عَنْ طَاعَةٍ
    • طَوَاعِيَةُ جِسْمٍ : لُيُونَتُهُ ، طَرَاوَتُهُ
    • مصدر طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ
    • طَوَافُ الدَّرَّاجَاتِ : سِبَاقُ الدَّرَّاجَاتِ حَيْثُ تَدُورُ مَسَافَاتٍ فِي بِلاَدٍ أَوْ سَاحَةٍ مُدَوَّرَةٍ
  10. طَواعينُ: (اسم)
    • طَواعينُ : جمع طاعون
  11. طَوع: (اسم)
    • مصدر طَاعَ
    • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
    • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها : إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
    • خرَج عن طوْعِه : خالفه وعصاه ،
    • فرسٌ طَوْع العِنان : سهل منقاد ،
    • فلانٌ طوْع القياد : لا رأي له ، إمَّعة ،
    • هو طوع يديك / هو طوع يمينك : يفعل ما تأمره به ، منقاد لك
  12. طَوعيّ: (اسم)
    • اِسْتَجَابَ طَوْعِيّاً : اِخْتِيَارِيّاً ، عَنْ رِضًى ، بِلا قَهْرٍ
  13. طَيِّع: (اسم)
    • الطّيِّعُ : طَائِع ، سَهْل ، سَلِس
    • طَيِّعُ القِيَادَةِ : مَرِنٌ ، سَهْلٌ
    • طيّع اللّسان : فصيح
    • ما / مَنْ يمكن قولبته أو تشكيله ، قابل للتَّشكُّل


  14. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعي
  15. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طَّاعُ
  16. طُوَّع: (اسم)
    • طُوَّع : جمع طائعُ
  17. طاعة: (اسم)
    • الجمع : طاعات
    • مصدر طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ
    • الطَّاعَةُ : الانقيادُ والموافقةُ ، أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَة [ حديث ]،
    • يَشُقُّ عَصَا الطَّاعَةِ : يَتَمَرَّدُ ، يَثُورُ
    • سَمْعاً وَطَاعَةً : رَهْنَ الإِشَارَةِ ، تَحْتَ الأَمْرِ ؛ وَالعِبَارَةُ مُخْتَصَرَةٌ : أَيْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ وَسَأُطِيعُكَ
    • بَيْتُ الطَّاعة : بيت الزوج الذي يُطلب من الزوجة التي هجرت زوجها أن تعود إليه ،
    • طاعة عمياء / طاعة مطلقة : طاعة دون معرفة الأسباب
    • طاعة الله : عبادته والانقياد لأوامره
  18. طائِع: (اسم)
    • فاعل من طَاعَ
    • وَلَدٌ طَائِعٌ : مُنْقَادٌ جَاءَ طَائِعاً دُونَ ضَغْطٍ


  19. طائع: (اسم)
    • طائع : فاعل من طاعَ
  20. طيّع: (اسم)
    • طيّع : فاعل من طاعَ
  21. مَطُوع: (اسم)
    • مَطُوع : اسم المفعول من طاعَ
  22. مُطُوع: (اسم)
    • مُطُوع : مصدر مَطَعَ
  23. مُطِيع: (اسم)
    • مُطِيع : فاعل من أَطاعَ


  24. مُطَّوَّع: (اسم)
    • مُطَّوَّع : اسم المفعول من إِطَّوَّعَ
  25. مُطَّوِّع: (اسم)
    • اسم فاعل من اطَّوَّعَ / اطَّوَّعَ بـ
    • المُطَّوِّعُ : متطوِّع ، من يتقدّم لعمل ما مختارًا ومن تلقاء نفسه
    • ( الفقه ) مُتنفِّل يأتي من الأعمال الصالحة زيادة على الفرائض
,
  1. طاع
    • ـ طاع له يَطُوعُ ويَطاعُ : انْقادَ ( كانْطاعَ
      ـ طاع له المَرْتَعُ : أَمْكَنَهُ ، كأَطاعَه .
      ـ هو طَوْعُ يَدَيْكَ : مُنْقادٌ لكَ .
      ـ فرسٌ طَوْعُ العِنانِ : سَلِسٌ .
      ـ المِطْواعُ : المُطيعُ .
      ـ طاعُ : الطائِعُ ، كالطَّيِّعِ ، ج : طُوَّعٌ .
      ـ طَوْعَةُ ، وطاعةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ حَمِيدُ بنُ طاعةَ : شاعرٌ ،
      ـ ابنُ طَوْعةَ الفَزارِيُّ ، والشَّيْبانيُّ : شاعرانِ ،
      ـ طَواعِيَةُ : الطاعةُ .
      ـ الشُّحُّ المُطاعُ : هو أن يُطِيعَهُ صاحِبُه في مَنْعِ الحُقوقِ .
      ـ أطاعَ الشجرُ : أدْرَكَ ثَمَرُهُ ، وأمْكَنَ أن يُجْتَنَى .
      ـ قولهُ تعالى : { فَطَوَّعَتْ له نَفْسُه }: تابَعَتْه وطاوَعَتْه ، أو شَجَّعَتْه وأعانَتْه وأجابَته إليه .
      ـ اسْتَطاعَ : أطاقَ ، ويقالُ : اسْطاعَ ، ويَكْرَهونَ إِدْغامَ التاءِ فيها فَتُحَرَّكُ السينُ ، وهي لا تُحَرَّكُ أبَداً ، وقَرَأ حَمْزَةُ ، غيرَ خَلاَّدٍ : { فما اسْطَّاعوا }، بالإِدْغامِ ، فَجَمَعَ بين الساكِنَيْنِ ، وبعضُ العَرَبِ يقولُ : اسْتاعَ يَسْتِيعُ ، وبعضٌ يقولُ : أسْطاعَ يُسْطِيعُ ، بمعنى أطاعَ يُطيعُ ، ويقالُ : تَطاوَعَ لهذا الأمرِ حتى يَسْتَطيعَهُ .
      ـ صَلاةُ التَّطَوُّعِ : النافِلَةُ ،
      ـ كلُّ مُتَنَفِّلِ خيرٍ : مُتَطَوِّعٌ .
      ـ طاوَعَ : وافَقَ .
      طاعَ يَطيعُ : لغةٌ في يَطُوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طاع الطّفل والديه / طاع الطّفل لوالديه
    • انقاد لهما ، ولان بإرادته دون إكراه ( انظر

    المعجم: عربي عامة

  3. طاع لسانه باللّغة
    • مَرِن عليها .

    المعجم: عربي عامة

  4. طَاعَ
    • طَاعَ : طَيْعاً : طاع يَطُوع طَوْعاً .
      ويقال : يَطيعه ، ويَطيعُ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَاعَ
    • طَاعَ فلانَ طَاعَ ُ طَوْعاً : انقاد .
      و طَاعَ النباتُ طَوعاً ، وطاعةً ، وطواعِيَةً : أَمكن رَعْيُه .
      و طَاعَ الشجرُ : أَمكن جَمْعُ ثمره .
      و طَاعَ له المرادُ ونحوُه : أَتاه طائعاً سهلاً .
      و طَاعَ لسانه كذا ، وبه : مَرَنَ عليه .
      و طَاعَ الغلامُ أَباه ، وله : لانَ وانقاد .
      و طَاعَ الكلأُ الحيوانَ ، وله : اتسع له وأَمكَنَهُ من رَعْيهِ حيث شاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَاعَ
    • [ ط و ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). طُعْتُ ، أَطُوعُ ، طُعْ ، مصدر طَوْعٌ . :- طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ :- : أَطاعَها ، اِنْقَادَ لَهَا ، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  7. طاع
    • طاع
      1 - طائع ، منقاد

    المعجم: الرائد

  8. طاع
    • طاع - يطوع ويطاع ، طوعا
      1 - طاع له : انقاد له

    المعجم: الرائد

  9. طاعَ
    • طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطِيع ، طِع ، طَيْعًا ، فهو طائع ، والمفعول مَطِيع :-
      طاع الطِّفلُ والديه / طاع الطِّفلُ لوالديه انقاد لهما ، ولان بإرادته دون إكراه ( انظر : ط و ع - طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ ) :- ابني طَوْع أمري ، - أنا طوع بنانك ، - { قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ } .• طاع لسانُه باللُّغة : مَرِن عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طاعَ
    • طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ يَطُوع ، طُعْ ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً ، فهو طائع وطيّع ، والمفعول مَطُوع :-
      طاع الطِّفلُ والديه / طاع الطِّفلُ لوالديه انقاد لهما ، ولان بإرادته دون إكراه ( انظر : ط ي ع - طاعَ / طاعَ بـ / طاعَ لـ ) :- ابني طَوْع أمري ، - أنا طوع بنانك ، - { قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ } .
      طاع لسانُه باللُّغة : مَرِن عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طوع
    • " الطَّوْعُ : نَقِيضُ الكَرْهِ .
      طاعَه يَطُوعُه وطاوَعَه ، والاسم الطَّواعةُ والطَّواعِيةُ .
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ .
      ورجل طائِعٌ وطاعٍ مقلوب ، كلاهما : مُطِيعٌ كقولهم عاقَني عائِقٌ وعاقٍ ، ولا فِعْل لطاعٍ ؛ قال : حَلَفْتُ بالبَيْتِ ، وما حَوْلَه من عائِذٍ بالبَيْتِ أَوْ طاعِ وكذلك مِطْواعٌ ومِطْواعةٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : إِذا سُدْتَه سُدْت مِطْواعةً ، ومَهْما وكَلْتَ إِليه كَفاه الليحاني : أَطَعْتُه وأَطَعْتُ له .
      ويقال أَيضاً : طِعْتُ له وأَنا أَطِيعُ طاعةً .
      ولَتَفْعَلَنَّه طَوْعاً أَو كَرْهاً ، وطائِعاً أَو كارِهاً .
      وجاء فلان طائعاً غير مُكْرَهٍ ، والجمع طُوَّعٌ .
      قال الأَزهري : من العرب من يقول طاعَ له يَطُوعُ طَوْعاً ، فهو طائعٌ ، بمعنى أَطاعَ ، وطاعَ يَطاعُ لغة جيدة .
      قال ابن سيده : وطاعَ يَطاعُ وأَطاعَ لانَ وانْقادَ ، وأَطاعَه إِطاعةً وانْطاعَ له كذلك .
      وفي التهذيب : وقد طاع له يَطُوعُ إِذا انقاد له ، بغير أَلِف ، فإِذا مضَى لأَمره فقد أَطاعَه ، فإِذا وافقه فقد طاوعه ؛ وأَنشد ابن بري للرَّقّاصِ الكلبي : سِنانُ مَعَدٍّ في الحُرُوبِ أَداتُها ، وقد طاعَ مِنْهُمْ سادةٌ ودَعائِمُ وأَنشد للأَحوص : وقد قادَتْ فُؤادي في هَواها ، وطاعَ لها الفُؤادُ وما عَصاها وفي الحديث : فإِنْ هُمْ طاعُوا لك بذلك .
      ورجل طَيِّعٌ أَي طائِعٌ .
      قال : والطاعةُ اسم من أَطاعَه طاعةً ، والطَّواعِيةُ اسم لما يكون مصدراً لطاوَعَه ، وطاوَعَتِ المرأَةُ زوجها طَواعِيةً .
      قال ابن السكيت : يقال طاعَ له وأَطاعَ سواء ، فمن ، قال طاع يقال يطاع ، ومن ، قال أَطاعَ ، قال يُطِيعُ ، فإِذا جئت إِلى الأَمر فليس إِلاَّ أَطاعَه ، يقال أَمَرَه فأَطاعَه ، بالأَلف ، طاعة لا غير .
      وفي الحديث : هَوًى مُتَّبَعٌ وشُحٌّ مُطاعٌ ؛ هو أَن يُطِيعَه صاحبُه في منع الحقوق التي أَوجبها الله عليه في ماله .
      وفي الحديث : لا طاعةَ في مَعْصِيةِ الله ؛ يريد طاعةَ وُلاةِ الأَمر إِذا أَمرُوا بما فيه معصية كالقتل والقطع أَو نحوه ، وقيل : معناه أَن الطاعة لا تسلم لصاحبها ولا تخلُص إِذا كانت مشوبة بالمعصية ، وإِنما تصح الطاعة وتخلص مع اجتناب المعاصي ، قال : والأَول أَشبه بمعنى الحديث لأَنه قد جاء مقيّداً في غيره كقوله : لا طاعةَ لمخلوق في معصية الله ، وفي رواية : في معصية الخالق .
      والمُطاوَعةُ : الموافقة ، والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مُطاوِعاً .
      ورجل مِطْواعٌ أَي مُطِيعٌ .
      وفلان حسن الطَّواعِيةِ لك مثل الثمانية أَي حسن الطاعة لك .
      ولسانه لا يَطُوعُ بكذا أَي لا يُتابِعُه .
      وأَطاع النَّبْتُ وغيره : لم يمتنع على آكله .
      وأَطاعَ له المَرْتَعُ إِذا اتَّسَعَ له المرتع وأَمْكَنَه الرَّعْيُ ؛ قال الأَزهري : وقد يقال في هذا الموضع طاعَ ؛ قال أَوس بن حجر : كأَنَّ جِيادَهُنَّ ، بِرَعْنِ زُمٍّ ، جَرادٌ قد أَطاعَ له الوَراقُ أَنشده أَبو عبيد وقال : الوَراقُ خُضْرَةُ الأَرض من الحشيش والنبات وليس من الورق .
      وأَطاعَ له المَرْعَى : اتَّسَعَ وأَمكن الرعْيُ منه ؛ قال الجوهري : وقد يقال في هذا المعنى طاعَ له المَرْتَعُ .
      وأَطاعَ التمرُ (* قوله « وأطاع التمر إلخ » كذا بالأصل .) حانَ صِرامُه وأَدْرَك ثمره وأَمكن أَن يجتنى .
      وأَطاع النخلُ والشجرُ إِذا أَدرك .
      وأَنا طَوْعُ يَدِكَ أَي مُنْقادٌ لك .
      وامرأَة طَوْعُ الضَّجِيعِ : مُنْقادةٌ له ؛ قال النابغة : فارْتاعَ مِنْ صَوْتِ كَلاَّبٍ ، فَباتَ له طَوْع الشَّوامِتِ ، مِنْ خَوْفٍ ومن صَرَدِ يعني بالشَّوامِتِ الكِلابَ ، وقيل : أَراد بها القوائم ، وفي التهذيب : يقال فلان طَوْعُ المكارِه إِذا كان معتاداً لها مُلَقًّى إِيّاها ، وأَنشد بيت النابغة ، وقال : طوع الشوامت بنصب العين ورفعها ، فمن رفع أَراد بات له ما أَطاعَ شامِتُه من البرْدِ والخَوْف أَي بات له ما اشتَهى شامِتُه وهو طَوْعُه ومن ذلك تقول : اللهم لا تُطِيعَنَّ بنا شامِتاً أَي لا تفعلْ بي ما يَشْتَهِيه ويُحِبُّه ، ومن نصب أَراد بالشَّوامِتِ قوائمه ، واحدتها شامِتةٌ ؛ تقول : فبات الثوْرُ طَوْعَ قَوائِمِه أَي بات قائماً .
      وفرس طَوْعُ العِنانِ : سَلِسُه .
      وناقة طَوْعةُ القِيادِ وطَوْعُ القِيادِ وطَيِّعةُ القِيادِ : ليِّنة لا تُنازِعُ قائِدَها .
      وتَطَوَّعَ للشيءِ وتَطَوَّعه ، كلاهما : حاوَله ، والعرب تقول : عَليَّ أَمْرةٌ مُطاعةٌ .
      وطَوَّعَتْ له نفسُه قَتْلَ أَخِيه ؛ قال الأَخفش : مثل طَوَّقَتْ له ومعناه رخّصت وسهّلت ، حكى الأَزهري عن الفراء : معناه فَتابَعَتْ نفسُه ، وقال المبرد : فطوَّعت له نفسه فَعَّلَتْ من الطوْع ، وروي عن مجاهد ، قال : فطوَّعت له نفسه شَجَّعَتْه ؛ قال أَبو عبيد : عنى مجاهد أَنها أَعانته على ذلك وأَجابته إِليه ، قال : ولا أَدْرِي أَصله إِلاَّ من الطَّواعِيةِ ؛ قال الأَزهري : والأَشبه عندي أَن يكون معنى طَوَّعَتْ سَمَحَتّْ وسهَّلت له نفسه قتل أَخيه أَي جعلت نفسُه بهواها المُرْدي قَتلَ أَخيه سهلاً وهَوِيَتْه ، قال : وأَما على قول الفراء والمبرد فانتصاب قوله قتلَ أَخيه على إِفضاء الفعل إِليه كأَنه ، قال فطوَّعت له نفسه أَي انقادت في قتل أَخيه ولقتل أَخيه فحذف الخافض وأَفْضَى الفعلُ إِليه فنصبه .
      قال الجوهري : والاسْتِطاعةُ الطَّاقةُ ؛ قال ابن بري : هو كما ذكر إِلاَّ أَنّ الاستطاعة للإِنسان خاصّة والإِطاقة عامة ، تقول : الجمل مطيق لحِمْله ولا تقل مستطيع فهذا الفرق ما بينهما ، قال : ويقال الفَرسُ صَبور على الحُضْر .
      والاستطاعةُ : القدرة على الشيء ، وقيل : هي استفعال من الطاعة ؛ قال الأَزهري : والعرب تحذف التاء فتقول اسْطاعَ يَسْطِيعُ ؛ قال : وأَما قوله تعالى : فما اسْطاعُوا أَن يظهروه ، فإِن أَصله استطاعوا بالتاء ، ولكن التاء والطاء من مخرج واحد فحذفت التاء ليخف اللفظ ، ومن العرب من يقول اسْتاعوا ، بغير طاء ، قال : ولا يجوز في القراءة ، ومنهم من يقول أَسْطاعُوا بأَلف مقطوعة ، المعنى فما أَطاعُوا فزادوا السين ؛ قال :، قال ذلك الخليل وسيبويه عوضاً من ذهاب حركة الواو لأَن الأَصل في أَطاعَ أَطْوَعَ ، ومن كانت هذه لغته ، قال في المستقبل يُسْطِيعُ ، بضم الياء ؛ وحكي عن ابن السكيت ، قال : يقال ما أَسطِيعُ وما أُسْطِيعُ وما أَسْتِيعُ ، وكان حمزة الزيات يقرأُ : فما اسْطّاعوا ، بإِدغام الطاء والجمع بين ساكنين ، وقال أَبو إِسحق الزجاج : من قرأَ بهذه القراءة فهو لاحن مخطئ ، زعم ذلك الخليل ويونس وسيبويه وجميع من يقول بقولهم ، وحجتهم في ذلك أَن السين ساكنة ، وإِذا أُدغمت التاء في الطاء صارت طاء ساكنة ولا يجمع بين ساكنين ، قال : ومن ، قال أَطْرَحُ حركة التاء على السين فأَقرأُ فما أَسَطاعوا فخطأ أَيضاً لأَن سين استفعل لم تحرك قط .
      قال ابن سيده : واسْتَطاعَه واسْطاعَه وأَسْطاعَه واسْتاعَه وأَسْتاعَه أَطاقَه فاسْتَطاعَ ، على قياس التصريف ، وأَما اسْطاعَ موصولةً فعلى حذف التاء لمقارنتها الطاء في المخرج فاسْتُخِفَّ بِحذفها كما استخف بحذف أَحد اللامين في ظَلْتُ ، وأَما أَسْطاعَ مقطوعة فعلى أَنهم أَنابُوا السين منَابَ حركة العين في أَطاعَ التي أَصلها أَطْوَعَ ، وهي مع ذلك زائدة ، فإِن ، قال قائل : إِنّ السين عوض ليست بزائدة ، قيل : إِنها وإِن كانت عوضاً من حركة الواو فهي زائدة لأَنها لم تكن عوضاً من حرف قد ذهب كما تكون الهمزة في عَطاءٍ ونحوه ؛ قال ابن جني : وتعقب أَبو العباس على سيبويه هذا القول فقال : إِنما يُعَوَّضُ من الشيء إِذا فُقِدَ وذهب ، فأَما إِذا كان موجوداً في اللفظ فلا وجه للتعويض منه ، وحركة العين التي كانت في الواو قد نقلت إِلى الطاء التي هي الفاء ، ولم تعدم وإِنما نقلت فلا وجه للتعويض من شيء موجود غير مفقود ، قال : وذهب عن أَبي العباس ما في قول سيبويه هذا من الصحة ، فإِمّا غالَطَ وهي من عادته معه ، وإِمّا زلّ في رأْيه هذا ، والذي يدل على صحة قول سيبويه في هذا وأَن السين عوض من حركة عين الفعل أَن الحركة التي هي الفتحة ، وإِن كانت كما ، قال أَبو العباس موجودة منقولة إِلى الفاء ، إِما فقدتها العين فسكنت بعدما كانت متحركة فوهنت بسكونها ، ولما دخلها من التَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام ، وذلك لم يُطِعْ وأَطِعْ ، ففي كل هذا قد حذف العين لالتقاء الساكنين ، ولو كانت العين متحركة لما حذفت لأَنه لم يك هناك التقاء ساكنين ، أَلا ترى أَنك لو قلت أَطْوَعَ يُطْوِعُ ولم يُطْوِعْ وأَطْوِعْ زيداً لصحت العين ولم تحذف ؟ فلما نقلت عنها الحركة وسكنت سقطت لاجتماع الساكنين فكان هذا توهيناً وضعفاً لحق العين ، فجعلت السين عوضاً من سكون العين الموهن لها المسبب لقلبها وحذفها ، وحركةُ الفاء بعد سكونها لا تدفع عن العين ما لحقها من الضعف بالسكون والتَّهيُّؤ للحذف عند سكون اللام ، ويؤكد ما ، قال سيبويه من أَن السين عوض من ذهاب حركة العين أَنهم قد عوضوا من ذهاب حركة هذه العين حرفاً آخر غير السين ، وهو الهاء في قول من ، قال أَهْرَقْتُ ، فسكن الهاء وجمع بينها وبين الهمزة ، فالهاء هنا عوض من ذهاب فتحة العين لأَن الأَصل أَرْوَقْتُ أَو أَرْيَقْتُ ، والواو عندي أَقيس لأَمرين : أَحدهما أَن كون عين الفعل واواً أَكثر من كونها ياء فيما اعتلت عينه ، والآخر أَن الماء إِذا هريق ظهر جوهره وصفا فَراق رائيه ، فهذا أَيضاً يقوّي كون العين منه واواً ، على أَن الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصَبّ ، وهذا قاطع بكون العين ياء ، ثم إِنهم جعلوا الهاء عوضاً من نقل فتحة العين عنها إِلى الفاء كما فعلوا ذلك في أَسطاع ، فكما لا يكون أَصل أَهرقت استفعلت كذلك ينبغي أَن لا يكون أَصل أَسْطَعْتُ اسْتَفْعَلْتُ ، وأَما من ، قال اسْتَعْتُ فإِنه قلب الطاء تاء ليشاكل بها السين لأَنها أُختها في الهمس ، وأَما ما حكاه سيبويه من قولهم يستيع ، فإِما أَن يكونوا أَرادوا يستطيع فحذفوا الطاء كما حذفوا لام ظَلْتُ وتركوا الزيادة كما تركوها في يبقى ، وإِما أَن يكونوا أَبدلوا التاء مكان الطاء ليكون ما بعد السين مهموساً مثلها ؛ وحكى سيبويه ما أَستتيع ، بتاءين ، وما أَسْتِيعُ وعدّ ذلك في البدل ؛ وحكى ابن جني استاع يستيع ، فالتاء بدل من الطاء لا محالة ، قال سيبويه : زادوا السين عوضاً من ذهاب حركة العين من أَفْعَلَ .
      وتَطاوَعَ للأَمر وتَطَوَّعَ به وتَطَوَّعَه : تَكَلَّفَ اسْتِطاعَتَه .
      وفي التنزيل : فمن تَطَوَّعَ خيراً فهو خير له ؛ قال الأَزهري : ومن يَطَّوَّعْ خيراً ، الأَصل فيه يتطوع فأُدغمت التاء في الطاء ، وكل حرف أَدغمته في حرف نقلته إِلى لفظ المدغم فيه ، ومن قرأَ : ومن تطوّع خيراً ، على لفظ الماضي ، فمعناه للاستقبال ، قال : وهذا قول حذاق النحويين .
      ويقال : تَطاوَعْ لهذا الأَمر حتى نَسْتَطِيعَه .
      والتَّطَوُّعُ : ما تَبَرَّعَ به من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه كأَنهم جعلوا التَّفَعُّلَ هنا اسماً كالتَّنَوُّطِ .
      والمُطَّوِّعةُ : الذين يَتَطَوَّعُون بالجهاد ، أُدغمت التاء في الطاء كما قلناه في قوله : ومن يَطَّوَّعْ خيراً ، ومنه قوله تعالى : والذين يلمزون المطَّوّعين من المؤمنين ، وأَصله المتطوعين فأُدغم .
      وحكى أَحمد بن يحيى المطوِّعة ، بتخفيف الطاء وشد الواو ، وردّ عليه أَبو إِسحق ذلك .
      وفي حديث أَبي مسعود البدري في ذكر المُطَّوِّعِينَ من المؤمنين :، قال ابن الأَثير : أَصل المُطَّوِّعُ المُتَطَوِّعُ فأُدغمت التاء في الطاء وهو الذي يفعل الشيء تبرعاً من نفسه ، وهو تَفَعُّلٌ من الطّاعةِ .
      وطَوْعةُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَاعَ** - [ط و ع]. (ف: ثلا. متعد).** طُعْتُ**،** أَطُوعُ**،** طُعْ**، مص. طَوْعٌ. "طَاعَ الوَلَدُ أَوَامِرَ أَبِيهِ" : أَطاعَها، اِنْقَادَ لَهَا، أَيْ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعَ يستطِيع، اسْتَطِعْ، استطاعةً، فهو مُستطيع، والمفعول مُستطاع • استطاع الأمرَ: 1- قدَر عليه وأمكنه، أطاقه وقوي عليه "استطاع المهندسُ إنجازَ عمله- استطاع التغلبَ على كل الصعوبات- إذا أردت أن تُطاع فَأْمُر بما يُستطاع- {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}"| قدر المستطاع/ بقدر المستطاع/ على قدر المستطاع. 2- وجدَه "{فَضَلُّوا فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطاعة [مفرد]: مصدر استطاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انطاعَ لـ ينطاع، انْطَعْ، اِنْطِيَاعًا، فهو مُنْطَاع، والمفعول منطاعٌ له • انطاع الأحمقُ لشهواته: خضَع لها وانقاد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطُوع، طُعْ، طَوْعًا وطاعةً وطَوَاعِيَةً، فهو طائع وطيّع، والمفعول مَطُوع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط ي ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها. II طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ يَطِيع، طِع، طَيْعًا، فهو طائع، والمفعول مَطِيع • طاع الطِّفلُ والديه/ طاع الطِّفلُ لوالديه: انقاد لهما، ولان بإرادته دون إكراه (انظر: ط و ع - طاعَ/ طاعَ بـ/ طاعَ لـ) "ابني طَوْع أمري- أنا طوع بنانك- {قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ}". • طاع لسانُه باللُّغة: مَرِن عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاع / طاع بـ / طاع لـ يطوع ، طع ، طوعا وطاعة وطواعية ، فهو طائع وطيع ، والمفعول مطوع• طاع الطفل والديه / طاع الطفل لوالديه : انقاد لهما ، ولان بإرادته دون إكراه ( انظر : ط ي ع - طاع / طاع بـ / طاع لـ ) ابني طوع أمري - أنا طوع بنانك - { قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم } . • طاع لسانه باللغة : مرن عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاع / طاع بـ / طاع لـ يطيع ، طع ، طيعا ، فهو طائع ، والمفعول مطيع• طاع الطفل والديه / طاع الطفل لوالديه : انقاد لهما ، ولان بإرادته دون إكراه ( انظر : ط و ع - طاع / طاع بـ / طاع لـ ) ابني طوع أمري - أنا طوع بنانك - { قل أنفقوا طوعا أو كرها لن يتقبل منكم } . - [ 1432 ] - • طاع لسانه باللغة : مرن عليها .
المعجم الوسيط
فلانَ ـُ طَوْعاً: انقاد. وـ النباتُ طَوْعاً، وطاعة، وطَواعية: أمكن رعيه. وـ الشجرُ: أمكن جمع ثمره. وـ له المراد ونحوه: أتاه طائعاً سهلاً. وـ لسانه كذا، وبه: مرن عليه. وـ الغلامُ أباه، وله: لان وانقاد. وـ الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأمكنه من رعيه حيث شاء.( أطَاعَ ) الشجرُ إطاعة، وطاعة: أدرك. وـ الثمرُ: حان صرامه وأمكن جنيه. وـ النباتُ: لم يمتنع على آكله. ويقال: اللهمَّ لا تطيعنَّ بي شامتاً: لا تفعل ما يشتهيه ويحبّه. وـ فلاناً: طاعه وخضع له.( طاوعَه ) فيه، وعليه مطاوعة، وطواعية: أطاعه.( طوَّع ): مبالغة في طاع. وـ له نفسه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعته عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ}.( انْطَاعَ ) له: خضع وانقاد.( تَطاوَعَ ) للأمر: تكلَّف مزاولته حتى يستطيعه.( تَطَوَّعَ ): لان. وـ تكلَّف الطاعة. وـ تنفَّل: أي قام بالعبادة طائعاً مختاراً دون أن تكون فرضاً لله. وفي التنزيل العزيز: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ}. ويقال: تطوَّع للجندية. ويقال: اطَّوع ( بالقلب والإدغام ). وأصله: تَطَوَّع. وـ الشيءَ، أو له، أو به: حاول مزاولته.( اسْتَطَاع ) الشيءَ: أطاقه وقدر عليه وأمكنه. وـ فلاناً ونحوه: اسْتَدْعَى طاعته وإجابته.( الطَّاعَة ): الانقياد والموافقة. وقيل لا تكون إلا عن أمر.( الطَّوَاعيَة ): الطاعة.( الطَّوْع ): يقال: هو طوع يدك، أو إرادتك: منقاد لك. وفرس طوع العنان: سلس المقادة. وفلان طوع المكاره ونحوها: إذا كان معتاداً لتلقيها وتحملها.( الطَّيِّع ): الطائع. ويقال: رجل طيِّع اللِّسان: فصيح.( المُطَاع ): يقال: في فلان شُحّ مُطاع، أي يطيعه فيمنع الحقوق التي أوجبها الله تعالى عليه في ماله.( المُطاوع ): المطيع الموافق. وـ ( عند النحاة ) الفعل اللازم للمُتَعَدِّي، كما يقال كسره فانكسر.( المِطْوَاع ): من يسرع إلى الطاعة. ويقال: هو مِطواعة بالتاء لزيادة المبالغة. ( ج ) مطاويع.( المُطَّوِّع ): المُتطوِّع. وفي التنزيل العزيز: {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ}: أي من يتطوَّعون للجهاد ونحوه. ويقال لهم: المُطَّوِّعة، والمُطَوِّعة بتخفيف الطاء.
المعجم الوسيط
ـِ طَيْعاً: طاع يطوع طوْعاً. ويقال: يطيعه، ويطيع له.
الرائد
* طاع يطوع ويطاع: طوعا. (طوع) له: انقاد له.
الرائد
* طاع يطيع: طيعا. (طيع) *ر.*©طاع يطوع©./
الرائد
* طاع. طائع، منقاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: