طَانَ فلانٌ طَانَ ِ طَيْناً : أَحسن عَمَلَ الطِّين . و طَانَ الشيءَ : لَطَّخهُ بالطين . و طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ : خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع . و طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر : جَبلَهُ وفطره . و طَانَ فيه كذا من الصفات : غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها .
طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه :- • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :- طنّ العودُ / النَّحلُ . • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
طنن
" الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع . يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت . ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها . ويقال : يراد بذلك صوت القطع . وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب . وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر . وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها . والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛
قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي . قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً . والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت . وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ . والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره . وطَنين الذباب : صوته . ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد . وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً . ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛
وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به . والطَّنْطنة : الكلام الخفي . وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه . والطُّنُّ : القامة . ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية . وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى . قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة . والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛
وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛
وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم . والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) . وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره . وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
طين
" الطِّينُ : معروف الوَحَلُ ، واحدته طِينةٌ ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه عن العرب : ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها ، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل ، كأَنه ، قال لَيّنٍ خاتمها ، والطان لغة فيه ؛ قال المُتَلمِّس : بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى : يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ : كثير الطين ، وموضع طانٌ كذلك ، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً . الجوهري : يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين . وفي التنزيل العزيز : أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً ؛ قال أَبو إسحق : نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته . والطِّينة : قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه . وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً : جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به . وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه : ختمه بالطين ، هذا هو المعروف . وقال يعقوب : وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه ، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به . وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه : طلاه بالطين . الجوهري : طَيَّنْتُ السطحَ ، وبعضهم ينكره ويقول : طِنْتُ السطحَ ، فهو مَطِينٌ ؛
وأَنشد للمُثَقّب العبْدي : فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ . والطَّيَّانُ : صانع الطين ، وحرفته الطِّيانةُ ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا ، وهو مذكور في موضعه . والطِّينة : الخِلْقة والجِبِلَّة . يقال : فلان من الطِّينة الأُولى . وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه ، وهو يَطِينُه ؛
قال : أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم ؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما . قال ابن بري : صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة ، قال : والشعر يدل على ذلك ؛
وأَنشد الأَحمر : لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه ، إلى تلك ، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها . يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها . وفي الحديث : ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه . يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه . وطِينةُ الرجل : خِلْقَتُه وأَصله ، وطَيْناً مصدر من طانَ ، ويروى طِيمَ عليه ، بالميم ، وهو بمعناه . ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك . ابن الأَعرابي : طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه . ويقال : ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه . وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً . وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين ، بكسر الفاء : بلد . قال ابن بري : فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون . "
فلانٌ ـِ طَيْناً: أحسن عمل الطِّين. وـ الشيءَ: لَطَّخه بالطين. وـ الكتابَ أو الرسالةَ أو الخطابَ: ختمه بالطين كما يختم بالشَّمع. وـ اللهُ فلاناً على الخير أو الشر: جبله وفطره. وـ فيه كذا من الصفات: غرسها فيه وفطره عليها.( أطَانه ): طانه.( طَيَّنَه ): مبالغة في طانه.( تَطَيَّنَ ): تلطَّخ بالطين. ويقال: اطَّيَّن ( بالقلب والإدغام ).( الطِّيانة ): حرفة الطَّيَّان.( الطِّين ): مادة مادَّة تتكوَّن من سليكات وأَلومنيات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة. ( مج ). وـ التراب المختلط بالماء، وقد يسمى بذلك وإن زالت عنه رطوبة الماء. وـ الوحل. ( ج ) أطيان.( الطِّينة ): القطعة من الطين. وـ قطعة من الطين، كان يختم بها الكتب والرسائل ونحوها قديماً. وـ الطبيعة. ( ج ) طِين.( الطيان ): صانع الطين ومباشره.
الرائد
* طان يطين: طينا. (طين) 1-البيت: طلاه بالطين. 2-أحسن عمل الطين. 3-الكتاب: ختمه بالطين. 4-ه الله على الخير: جبله عليه.