-
طَرْثَخَةُ
- ـ طَرْثَخَةُ : الخِفَّةُ والنَّزَقُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طُرْثوثُ
- ـ طُرْثوثُ : الكَمَرَةُ ، ونَبْتٌ يُؤْكَلُ .
ـ تَطَرْثُثُ : اجْتناؤُه .
ـ طَرْثُ : كُلُّ نبات طَرِيٍّ غَضٍّ ،
ـ طِرْثُ : طَرَفُ البَظْرِ .
ـ طُرَيْثيتُ : قرية بِنَيْسابورَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
طِرْبالُ
- ـ طِرْبالُ : عَلَمٌ يُبْنَى ، وكلُّ بِناءٍ عالٍ ، وكلُّ قِطْعَةٍ من جَبَلٍ أو حائِطٍ مُسْتَطيلةٍ في السماءِ ، والصَّخْرَةُ العظيمةُ المُشْرِفَةُ من الجَبَلِ .
ـ طَرْبَلَ بَوْلَه : مَدَّهُ إلى فَوْقُ .
ـ طِرْبيلُ : النَّوْرَجُ يُدَقُّ به الكُدْسُ .
ـ طَرابيلُ الشامِ : صَوامِعُها .
المعجم: القاموس المحيط
-
الطَرُّ
- ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .
المعجم: القاموس المحيط
-
طُرْبِيد
- طُرْبِيد :-
جمع طُرْبيدات وطرابِيدُ : ( انظر : ط ر ب ي د - طُرْبِيد ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طُرْبِيد
- طُرْبِيد :-
جمع طُرْبيدات وطرابِيدُ : ( سك ) طوربيد ، قذيفة ضخمة تطلقها غوّاصة أو زورق أو طائرة على سفن العدوّ أو مواقعه ، مصمَّمة للانفجار عند التلامس أو عند مجاورة الهدف .
• رأس الطربيد : ( سك ) جزء السلاح الموجود عادة في مقدمة القذيفة ويحتوي على مادّة متفجِّرة تسبِّب تدمير الهدف عند إطلاقها .
• قاربُ الطُّربيد : ( سك ) سفينة حربيَّة صغيرة ، سريعة ، مجهَّزة لإطلاق الطربيدات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الطُّرْبيدُ
- الطُّرْبيدُ : قذيفةٌ ضخمة تطلقها غواصةٌ أو زورقٌ أَو طائرةٌ على سفن العدو أَو مواقعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرْبُوشٌ
- جمع : طَرَابِيشُ . :- وَضَعَ الطَّرْبُوشَ عَلَى رَأْسِهِ :- : قَلَنْسُوَةٌ دَائِرِيَّةٌ حَمْراءُ اللَّوْنِ ، مِنْ نَسِيجِ ثَوْبٍ ، أَوْ صُوفٍ مُقَوّىً يُوضَعُ عَلَى الرَّأْسِ .
المعجم: الغني
-
طَربُوش
- طَربُوش :-
جمع طَرابِيشُ : غطاء للرأس كان يلبسه الرجال ، أسطوانيّ الشكل ، يُصنع من الصوف أو نحوه ، ويكون عادة أحمر اللون ، له شرَّابة سوداء حريريَّة :- طربوش مبطّن ، - ارتدى الحلة والطّربوش .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَربوش
- طربوش
1 - نسيج كثيف من صوف يغطي به بعض الشرقيين رؤوسهم ، جمع : طرابيش
المعجم: الرائد
-
طَربيل
- طربيل
1 - نورج ، جمع : طرابيل
المعجم: الرائد
-
الطَّرْبيلُ
- الطَّرْبيلُ : النَّوْرجُ الذي يُدَقَّ به ما يُحْصَد . والجمع : طرابيلُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطَّرْبُوشُ
- الطَّرْبُوشُ : غِطاءٌ للرأْس يصنَع من نسيج صفيق من صوف أَو نحوه ، وقد تلفّ عليه العمامة . والجمع : طرابيش .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طُرَّةٌ
- جمع : طُرَّاتٌ ، طُرَرٌ . [ ط ر ر ].
1 . :- طُرَّةُ الكِتَابِ :- : هَامِشُهُ .
2 . :- طُرَّةُ الثَّوْبِ :- : حَاشِيَتُهُ . :- تَعْرِفُ كَيْفَ تُصَفِّفُ طُرَّتَهَا بِمَا يُظْهِرُ مِنْ وَجْهِهَا سِمَاتِ الطُّفُولَةِ :- ( ع . م . العقاد ).
المعجم: الغني
-
طُرَّة
- طُرَّة :-
جمع طِرَار وطُرَر :
1 - قُصَّة الشَّعْر .
2 - ناصيته ، طرف كلِّ شيء .
3 - ما تتزين به المرأة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طرة
- طرة
1 - 1 - المرة من طر . 2 - خاصرة .
المعجم: الرائد
-
الطُّرَّةُ
- الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع .
و الطُّرَّةُ طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ .
و الطُّرَّةُ شفير الوادِي وغيرِهِ .
و الطُّرَّةُ كُفَّةُ الثّوْبِ ونحوه .
و الطُّرَّةُ ما تطرُّه المرأةُ من الشَّعْرِ المُوفِي على جَبْهَتها وتصفِّفُه ؛ وهي القُصَّةُ .
و الطُّرَّةُ الطُّغْراء . والجمع : طُرَرٌ ، وطِرارٌ .
ويقال : بدَتْ مخايِلُ الأَمرِ .
وطُرَرُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طُرّة
- طرة - ج ، طرر وطرار وأطرار
1 - طرة : جبهة ، جبين . 2 - طرة : طرف كل شيء وحرفه . 3 - طرة : علم الثوب ، حافته . 4 - طرة : إسم الشيء المقطوع . 5 - طرة : ما تصففه المرأة من الشعر على جبهتها . 6 - طرة : حاشية الكتاب . 7 - طرة : ناحية النهر أو الوادي من أعلاه . 8 - طرة : نسيجة من السحاب . 9 - طرة أنظر طغراء .
المعجم: الرائد
-
طرب
- " الطَّرَبُ : الفَرَح والـحُزْنُ ؛ عن ثعلب .
وقيل : الطَّرَبُ خفة تَعْتَري عند شدَّة الفَرَح أَو الـحُزن والهمّ .
وقيل : حلول الفَرَح وذهابُ الـحُزن ؛ قال النابغة الجعديّ في الهمّ : سَـأَلَتْني أَمتي عن جارَتي ، * وإِذا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَـأَلْ سَـأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا ، * شَرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكلْ وأَراني طَرِباً ، في إِثْرِهِمْ ، * طَرَبَ الوالِهِ أَو كالـمُخْتَبَلْ والوالِهُ : الثاكِلُ .
والـمُخْتَبَلُ : الذي اخْتُبِلَ عَقْله أَي جُنَّ .
وأَطْرَبَهُ هو ، وتَطَرَّبه ؛ قال الكميت : ولم تُلْهِني دارٌ ولا رَسْمُ مَنزِلٍ ، * ولم يَتَطَرَّبني بَنانٌ مُخَضَّبُ وقال ثعلب : الطَّرَبُ عندي هو الحركة ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف ذلك .
والطَّرَبُ : الشَّوقُ ، والجمع ، من ذلك ، أَطْرابٌ ؛ قال ذو الرمة : اسْتَحْدَثَ الرَّكْب ، عن أَشياعِهِم ، خَبَراً ، * أَم راجَعَ القلبَ ، من أَطرابه ، طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً ، فهو طَرِبٌ ، من قوم طِرابٍ .
وقولُ الـهُذَليّ : حتى شَـآها كَليلٌ ؛ مَوْهِناً ، عَمِلٌ ، * بانَتْ طِراباً ، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ يقول : باتت هذه البَقَر العِطاشُ طِراباً لِـمَا رَأَته من البَرْقِ ، فَرَجَتْه من الماء .
ورجل طَروبٌ ومِطْرابٌ ومِطرابةٌ ، الأَخيرة عن اللحياني : كثيرُ الطَّرَبِ ؛ قال : وهو نادرٌ .
واسْتَطْرَب : طلب الطَّرب واللَّهْوَ .
وطَرَّبه هو ، وطَرَّب : تَغَنَّى ؛ قال امرؤ القيس : يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ ، في كلِّ سُدْفَةٍ ، * تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدامى الـمُطَرِّبِ
ويقال : طَرَّب فلانٌ في غِنائِه تَطْريباً إِذا رَجَّع صوتَه وزيَّنَه ؛ قال امرؤ القيس : كما طَرَّبَ الطَّائرُ الـمُسْتَحِرْ أَي رجَّع .
والتَّطْريب في الصوت : مَدُّه وتَحْسينُه .
وطَرَّبَ في قراءته : مَدَّ ورجَّع .
وطَرَّبَ الطائِرُ في صوته ، كذلك ، وخَصَّ بعضُهم به الـمُكَّاء .
وقول سَلْمى .
(* قوله « وقول سلمى إلخ » كذا بالأصل .) ابنِ الـمُقْعَدِ : لما رأَى أَن طَرَّبوا من ساعَةٍ ، * أَلْوى بِرَيْعانِ العِدى وأَجْذَم ؟
قال السُّكَّريُّ : طَرَّبوا صاحُوا ساعةً بعد ساعةٍ .
والأَطْرابُ : نُقاوَةُ الرَّياحينِ ؛ وقيل : الأَطْرابُ الرَّياحينُ وأَذْكاؤُها .
وإِبلٌ طرابٌ تَنزِعُ إِلى أَوْطانِها ، وقيل : إِذا طَرِبَتْ لِـحُداتها .
واستَطْرَبَ الـحُداةُ الإِبلَ إِذا خَفَّتْ في سيرها ، من أَجلِ حُداتِها ؛ وقال الطِّرمَّاحُ : واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم ، لما احْزَأَلَّ بهمْ * آلُ الضُّحى ناشِطاً من داعِـباتِ دَدِ .
(* قوله « من داعبات » كذا بالأصل كالتهذيب بالموحدة بعد العين والذي في الأساس بالمثناة التحتية ثم ، قال أي سألته أن يطرب ويغني وهو من داعيات دد أي من دواعيه وأسبابه يعني الناشط وهو الحادي لأنه ينشط من مكان إلى مكان .) يقول : حَملَهم على الطرب شوقٌ نازعٌ ؛ وقولُ الكُمَيْت : يُريد أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله * عندَ الإِدامَة ، حتى يَرْنَـأَ الطَّرِبُ (* قوله « يريد أهزع إلخ » أنشده في دوم يستل أهزع إلخ والأهزع بالزاي السريع .) فإِنما عَنى بالطَّرِبِ السَّهْم ؛ سماه طَرِباً لِتَصْويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع .
والمَطْرَبُ والـمَطْرَبةُ : الطريق الضيق ، ولا فعل له ، والجمعُ الـمَطارِبُ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : ومَتْلَفٍ مثلِ فَرْقِ الرَّأْسِ ، تَخْلِجُه * مَطارِبٌ ، زَقَبٌ أَميالُها فيحُ ابن الأَعرابي : الـمَطْرَبُ والـمَقْرَبُ الطريق الواضح ، والـمَتْلَفُ : القَفْر ؛ سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأكثر كما سموا الصَّحراءَ بَيْداء لأَنها تُبيدُ سالِكَها .
والزَّقَبُ : الضيقة .
وقوله : مثل فَرْقِ الرأْس أَي مثل فرق الرأْس في ضيقه .
وتَخْلِجُهُ أَي تَجْذِبهُ هذه الطرقُ إِلى هذه ، وهذه إِلى هذه .
وأَميالُها فيح أَي واسعة ، والميلُ : المسافة من العَلَم إِلى العَلَم .
وفي الحديث : لَعَنَ اللّهُ من غيَّر الـمَطْرَبَةَ والـمَقْرَبَة .
الـمَطْرَبَة : واحدة المطارب ، وهي طُرُقٌ صِغار تَنْفُذُ إِلى الطرقِ الكبارِ ، وقيل : المطارِبُ طُرُقٌ متَفرقة ، واحدتُها مَطْربة ومَطْرَبٌ ؛ وقيل : هي الطرق الضيقة المنفردة .
يقال : طَرَّبْتُ عن الطريق : عدَلْتُ عنه .
والطَّرَبُ : اسم فرس سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
وطَيْروب : اسم .
"
المعجم: لسان العرب
-
طرث
- " الطَّرْثُ : الاسترخاء .
والطُّرْثُوثُ : نبتٌ يُؤْكل ؛ وفي المحكم : نَبْتٌ رَمْلِيٌّ طَويلٌ مُسْتَدِقٌّ كالفُطْر ، يَضْرِبُ إِلى الحُمْرةِ يَيْبَسُ ، وهو دباغٌ للمَعِدَةِ ، واحدتُه طُرْثُوثة ؛ عن أَبي حنيفة ، وقال أَبو حنيفة أَيضاً : الطُّرْثُوثُ يُنَقِّضُ الأَرضَ تنقيضاً ، وليس فيه شيءٌ أَطْيَبَ من سُوقَتِه ، ولا أَحْلى ، وربما طال ، وربما قَصُر ، ولا يخرج إِلاَّ في الحَمْضِ ، وهو ضربان : فمنه حُلْوٌ ، وهو الأَحمر ، ومنه مُرٌّ ، وهو الأَبيض ؛ قال : وقال أَبو زياد : الطَّراثِيثُ تُتَّخَذُ للأَدْوية ، ولا يأْكلها إِلاّ الجائعُ ، لمَرارتها ؛ قال : وقال ابن الأَعرابي : الطُّرْثُوثُ يَنْبُتُ على طول الذراع ، لا ورق له ، كأَنه من جنس الكَمْأَة .
وتَطَرْثَثَ القومُ : خرجوا يَجْتَنُونَ الطَّراثِيثَ ، وخَرجوا يَتَطَرْثَتُون أَي يَجْتَنُونه .
قال الأَزهري : الطُّرْثوثُ ليس بالرِّيباسِ الذي عندنا ، ورأَيتُ الطُّرْثوثَ الذي وَصَفَه الليثُ في البادية ، وأَكَلْتُ منه ، وهو كما وَصَفَه ، وليس بالطُّرْثوثِ الحامضِ الذي يكون فلي جبال خُراسان ، لأَن الطُّرْثوثَ الذي عندنا ، له وَرَقٌ عريض ، مَنْبِتُه الجبالُ .
وطُرْثُوثُ البادية لا وَرَق له ولا ثمر ، ومَنْبِتُه الرمالُ وسُهولةُ الأَرض ، وفي حلاوةٌ مُشْرَبَةٌ عُفُوصةً ، وهو أَحمر ، مستدير الرأْس ، كأَنه ثُومةُ ذَكَرِ الرجل .
والعربُ تقول : طَراثِيثُ لا أَرْطَى لها ، وذآنينُ لا رِمْثَ لها ، لأَنهما لا يَنْبُتانِ إِلاَّ معهما ، يُضْرَبانِ مثلاً للذي يُسْتَأْصَلُ ، فلا تَبْقَى له بقيةٌ ، بعدما كان له أَصلٌ وقَدْرٌ ومال ؛
وأَنشد الأَصمعي : فالأَطْيَبانِ بها الطُّرْثوثُ والضَّرَب ؟
قال شمر : لا أَعرف للرِّيباس والكَمْءِ اسماً عربيّاً ، قال : وفي رُسْتاق نَيْسابور قريةٌ يقال لها طُرْشِيزُ ، وتُكْتب طُرَيْثيثُ .
وفي حديث حذيفة : حتى يَنْبُتَ اللحم على أَجسادهم ، كما تَنْبُتُ الطَّراثِيثُ على وجه الأَرض ، هي جمع طُرْثُوثٍ ، وهو نبت يَنْبَسِطُ على وجه الأَرض كالفُطْر .
"
المعجم: لسان العرب
-
طربل
- " الطِّرْبال : عَلَمٌ يُبْنَى ، وقيل : هو كل بناء عال ، وقيل : هي كل قطعة من جبل أَو حائط مستطيلة في السماء .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِذا مَرَّ أَحدكم بِطِرْبالٍ مائل فليسرع المشي ؛ قال أَبو عبيدة : هو شبيه بالمَنْظَرة من مَناظِر العجم كهيئة الصَّوْمعة والبناء المرتفع ؛ قال جرير : أَلْوى بها شَذْبُ العُروق مُشَذَّبٌ ، فكأَنَّما وَكَنَتْ على طِرْبا ؟
قال الأَزهري : ورأَيت أَهل النخل في بَيضاء بني جذيمة يَبْنون خِياماً من سَعَف النخل فوق نُقْيان الرَّمال ، يَتَظَلَّل بها نواطيرُهم ويُسَمُّونها الطَّرابيل والعرازيل .
وقال شمر : الطَّرابيلُ الأَميال ، واحدها طِرْبال ؛ وقال ابن شميل : هو بناءٌ يُبْنَى عَلَماً للخيل يُسْتَبَق إِليه ومنه ما هو مثل المنارة ، وبالمَنْجَشانِيَّة واحد منها بموضع قريب من البصرة ؛ قال دُكَين : حتى إِذا كان دُوَيْنَ الطِّرْبال ، رَجَعْنَ منه بصَهِيلٍ صَلْصال ، مُطَهَّر الصُّورة مثل التِّمْثال (* قوله « رجعن » هكذا في الأصل ، وفي التهذيب ومعجم ياقوت : بشر .
وقوله « مطهر » كذا في الأصل ومعجم ياقوت بالراء ، وفي نسخة من التهذيب : مطهم بالميم ).
فُسِّر الطِّرْبالُ هنا بالمنارة .
الفراء : الطِّرْبال الصَّوْمَعة ؛ وقال ابن الأَعرابي : هو الهدف المُشْرِف ؛ وقال الجوهري : الطِّرْبال القِطعة العالية من الجِدار والصخرةُ العظيمة المُشْرِفة من الجبل ، قال : وطَرابيلُ الشام صَوامِعُها .
ورَجلٌ مُطَرْبِلٌ : يَسحب ذُيوله .
وكَتَب أَبو مُحَلِّم إِلى رجل : اشترِ لنا جَرَّةً ولْتَكُنْ غير قَعْراء ولا دَنَّاء ولا مُطَرْبَلة الجوانب ؛ قال ابن حَمُّويه : سأَلت شمِراً عن الدَّنَّاء فقال : القصيرة ، قال : والمُطَرْبَلَة الطويلة ، ويقال : طَرْبَل بَوْلَه إِذا مَدَّه إِلى فوق .
"
المعجم: لسان العرب
-
طرر
- " طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً ، والطَّرُّ كالشَّلّ ، وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً : ساقها سوقاً شديداً وطردَها .
وطَرَرْت الإِبلَ : مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها .
قال الأَصمعي : أَطَرَّه يُطِرُّه إِطْرَاراً إِذا طرَدَه ؛ قال أَوس : حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَص شَهْمٌ ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثبا
ويقال : طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ثم مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها .
وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ .
وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً ؛ وفي حديث قُسّ : ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّا أَي جميعاً ، وهو منصوب على المصدر أَو الحال .
قال سيبويه : وقالوا مررت بهم طُرّاً أَي جميعاً ؛ قال : ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيبٌ النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال ، وقيل له : كيف أَنت ؟ فقال : أَحْمَدُ الله إِلى طُرِّ خَلْقِه ؛ قال ابن سيده : أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء .
وفي نوادر الأَعراب : رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم .
قال يونس : الطُّرُّ الجماعُة .
وقولُهم : جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال .
يقال : طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً .
وقال غيره : طُرّاً أُقيم مُقامَ الفاعل وهو مصدر ، كقولك : جاءني القوم جميعاً .
وطَرَّ الحديدةَ طَرّاً وطُرُوراً : أَحَدَّها .
وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ : مُحَدَّد .
وطَرَرْت السَّنانَ : حَدَّدْته .
وسَهْمٌ طَرِيرٌ : مَطْرُورٌ .
ورجلٌ طَرِيرٌ : ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَةٍ وجَمال .
وقيل : هو المُستقبل الشباب ؛ ابن شميل : رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ .
وما أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ .
ويقال : رأَيت شيخاً جميلاً طَرِيراً .
وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ ، والطَّرِيرُ : ذو الرُّواء والمَنْظَرِ ؛ قال العباس بن مرداس ، وقيل المتلمس : ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه ، فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِيرُ وقال الشماخ : يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ ، كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ ، في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسجِ ومنه يقال : رجل طرير .
ويقال : اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير .. .
(* هنا بياض بالأصل ، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ : كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه : العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ ).
الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه ؛ ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها : والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ ، خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ ، منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ ، بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ ، مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَرْ اسْتَغْشَى : لَبِسَ الوَبَرَ ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ .
وطَرَّ حَوْضَه أَي طَيّنَه .
وفي حديث عطاء : إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ ، أَي إِذا طَيَّنْته وزَيَّنْته ، من قولهم : رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه .
ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ ؛ ومنه الطَّرَّارُ .
والطَّرُّ : القطع ، ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ : طَرَّارٌ ، وفي الحديث : أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه ؛ أَي يَقُصُّهُ .
وحديث الشعبي : يُقْطَعُ الطَّرَّار ، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه ، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ .
يقال : أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت .
وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا .
وطَرَّ البُنيانَ : جَدَّده .
وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ ، بالضم ، طَرّاً وطُرُوراً : طلَع ونبَت ؛ وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت ؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ .
والطُّرَّى : الأَتانُ .
والطُّرَّى : الحِمارُ النشيط .
الليث : الطُّرَّةُ طُرّةُ الثوبِ ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ على حاشيتِه .
الجوهري : الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له .
وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ : كما طَرَّ شاربُه .
التهذيب : يقال طَرَّ شاربُه ، وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه ، والأَول أَفصح .
الليث : فتًى طارٌّ إِذا طَرَّ شاربُه .
والطَّرُّ : ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَي أَضاءت ؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل ، ومن رواه بفتح الطاء أَراد : طلَعت ، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت ؛ وكذلك الشاربُ .
وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ : عَلَمُهما ، وقيل : طُرَّةُ الثوب موضعُ هُدْبه ، وهي حاشيته التي لا هدب لها .
وطُرَّةُ الأَرض : حاشيتُها .
وطُرَّةُ كل شيء : حرفُه .
وطُرّةُ الجارية : أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيتها كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج ، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ ، والجمع طُرَرٌ وطِرَارٌ ، وهي الطُّرُورُ .
ويقال : طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيراً إِذا اتخَذَت لنفسها طُرَّةً .
وفي الحديث عن ابن عمر ، قال : أَهْدى أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حُلَّةً سِيَراءَ فأَعطاها عُمَرَ ، رضي الله عنه ، فقال له عمرُ : أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْسِ في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ ؟ فقال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِكَ يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن ؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً ؛ وفي النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع ، وطُرّات جمعُ طُرّة ؛ وقال الزمخشري ؛ يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً ، من الطَّرّ ، وهو القطع .
والطُّرَّةُ من الشعر : سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته .
والطَّرَّةُ ، بفتح الطاء : المرّةُ ، وبضم الطاء : اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة ؛ قال ذلك ابن الأَنباري .
والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره : مَخَطُّ الجَنْبين ؛ قال أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً : فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائطٍ سَهْماً ، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَعُ والطُّرّة : الناصية .
الجوهري : الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدانِ على كتفيه ، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً ؛ وقال يصف الثور والكلاب : يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي ، عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّع وطُرّةُ مَتْنِه : طريقتُه ؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب ؛ وقول أَبي ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ ؟
قال ابن جني : ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه ، يمدح بذلك عبدالله بن الزبير .
قال ابن جني : ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتاه بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً ، كقوله عز وجل : جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة لهم الأَبوابُ ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذلك الضمير ، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة من ضمير .
وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه : نواحِيه ، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق ، واحدها طُرٌّ ؛ وفي التهذيب : الواحدةُ طُرّةٌ .
وطُرّةُ كل شيء : ناحيتُه .
وطُرّةُ النهرِ والوادي : شفيرُه .
وأَطْرارُ البلادِ : أَطرافُها .
وأَطَرّ أَي أَدَلّ .
وفي المثل : أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ ، وقيل : أَطِرِّي اجْمَعي الإِبل ، وقيل : معناه أَدِلِّي : فإِن عليك نَعْلين ، يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت به امرأَة فيجري على ذلك .
التهذيب : هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ ، قال : ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه .
قال : وأَصل هذا أَن رجلاً ، قاله لِرَاعيةٍ له ، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة ، فقال : لها : أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي ، وهي نواحيه ، فإِنَّكِ ناعِلةٌ : فإِن عليك نعلين ، وقال أَبو سعيد : أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِبل أَي نواحيها ، يقول : حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها ، يقال طِرِّي وأَطِرِّي ؛ قال الجوهري : وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْدِ قَدَمَيْها .
وجَلَبٌ مُطِرٌّ : جاء من أَطْرار البلاد .
وغَضَبٌ مُطِرٌّ : فيه بعضُ الإِدْلالِ ، وقيل : هو الشديد .
وقولهم : غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضعه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً ؛ قال الحُطيئة : غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ ، بَني مالِكٍ ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِرْ ابن السكيت : يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ .
ويقال : جاء فلان مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ .
والإِطْرارُ : الإِغْراءُ .
والطَّرَّةُ : الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة .
وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ : سقطَتْ ، وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها .
وفي حديث الاستسقاء : فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب ، وهي تصغير طُرَّةٍ ، وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة .
والطُّرَّةُ : السحابةُ تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة ؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَي طَرَفُه .
والطَّرُّ : الخَلْسُ ، والطَّرُّ : اللَّطْمُ ؛ كلتاهما عن كراع .
وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه .
وفي الحديث :، قالت صَفِيّةُ لعائشة ، رضي الله عنهما : مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي ؟ أَبي نَبِيٌّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ ؛ وكان علّمها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ذلك ، فقالت عائشة رضي الله عنها : ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ .
والطَّرْطَرةُ : كالطَّرْمذة مع كثرة كلام .
ورجل مُطَرْطِرٌ : من ذلك .
وطَرْطَر : موضع ؛ قال امرؤ القيس : أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته ، بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَا
ويقال : رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْتَ بيوتَهم .
أَبو زيد : والمُطَرَّةُ العادةُ ، بتشديد الراء ، وقال الفراء : مخففة الراء .
أَبو الهيثم : الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة ، قيّده في كتابه بفتح الطاء .
الفراء وغيره : يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوزن الصِّلِّيان ، وهي فِعْليان من الطَّرّ .
ابن الأَعرابي : يقال للرجل طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك .
والطُّرْطُورُ : الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال ، والجمع الطَّراطِيرُ ؛ وأَنشد : قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها ، إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل .
والطُّرْطورُ .
قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس .
"
المعجم: لسان العرب