-
الطَرُّ
- ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .
المعجم: القاموس المحيط
-
طُرّة
- طرة - ج ، طرر وطرار وأطرار
1 - طرة : جبهة ، جبين . 2 - طرة : طرف كل شيء وحرفه . 3 - طرة : علم الثوب ، حافته . 4 - طرة : إسم الشيء المقطوع . 5 - طرة : ما تصففه المرأة من الشعر على جبهتها . 6 - طرة : حاشية الكتاب . 7 - طرة : ناحية النهر أو الوادي من أعلاه . 8 - طرة : نسيجة من السحاب . 9 - طرة أنظر طغراء .
المعجم: الرائد
-
طَرَّر
- طرر - تطريرا
1 - طررت المرأة : اتخذت « طرة »، وهي شعر مصفف على جبهتها
المعجم: الرائد
-
طَرّ
- طر - ج ، أطرار
1 - طر : طرف : « أطرار البلاد ». 2 - طر : ناحية ، جهة . 3 - طر : جماعة من الناس . 4 - طر : « زرت القوم طرا » : أي جميعا .
المعجم: الرائد
-
طَرّار
- طرار
1 - نشال يقطع الثياب ليسرق ما فيها
المعجم: الرائد
-
الطَّرَّارُ
- الطَّرَّارُ : النَّشَّالُ يَشُقُّ ثوبَ الرَّجُلِ وبَسُلُّ ما فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طرر
- ط ر ر : الطُّرَّةُ كُفة الثوب وهي جانبه الذي لا هُدب له و طُرَّةُ النهر والوادي شفيره وطرة كل شيء حرفه والجمع طُرَرٌ و الطُّرَّةُ الناصية وجاءوا طُرًّا أي جميعا و طَرَّ النبت من باب رد ومنه طر شارب الغلام فهو طَارٌّ و الطَّرُّ الشق والقطع ومنه الطَّرَّارُ و الطًّرْطُورُ بضم الطاء قلنسوة للأعراب طويلة دقيقة الرأس
المعجم: مختار الصحاح
-
طَرَّرَ
- طَرَّرَ : اتَّخَذَ أَو عَمِلَ طُرَّةٌ ، يقال : طرَّر الثَّوْبَ : جَعَلَ له طُرَّةٌ .
وطرَّرَتِ الجاريةُ : اتَّخذت طُرَّة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرَّرَ
- [ ط ر ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). طَرَّرْتُ ، أُطَرِّرُ ، مصدر تَطْرِيرٌ . :- طَرَّرَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ طُرَّةً .
المعجم: الغني
-
طرّ الشّعر
- قصّه :- طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه .
المعجم: عربي عامة
-
طرّ الشّعر ونحوه
- نبت :- طرّ شاربُ الصبيّ .
المعجم: عربي عامة
-
طَرَّ
- طَرَّ طَرَّ ُ طَرًّا ، وطُرُورًا : كان طَرِيرًا ذا رُواءٍ وجمال .
و طَرَّ الشَّعْرُ : نبتَ .
يقال للشابِّ : طَرَّ شاربُه .
و طَرَّ النبْتُ : نَجَمَ وظَهَر .
و طَرَّ النُّجُومُ : أَشْرَقَتْ وأَضاءَتْ .
و طَرَّ اليَدُ : قُطِعَت وسَقَطَتْ و طَرَّ الشِّعْرَ : قصَّهُ .
وكان عليه السلام يَطُرُّ شاربَه .
و طَرَّ الثَّوْبَ وغيرَه : شَقَّه .
ويقال : طرَّهُم بالسَّيْفِ .
و طَرَّ البناءَ ونحوَهُ : طَلاهُ وزيَّنَهَ .
و طَرَّ المالَ ونحوَه : خَلَسَهُ أَو سَلَبَه
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرَّ
- [ ط ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). طَرَرْتُ ، أَطُرُّ ، طُرَّ ، مصدر طَرٌّ ، طُرُورٌ .
1 . :- طَرَّ الشَّعْرُ :- : نَبَتَ . :- طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ .
2 . :- طَرَّ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ .
3 . :- طَرَّتِ النُّجُومُ :- : أَشْرَقَتْ ، أَضَاءتْ .
4 . :- طَرَّ الثَّوْبَ :- : شَقَّهُ .
5 . :- طَرَّهُ بِالسَّيْفِ :- : قَطَعَهُ .
6 . :- طَرَّ البِنَاءَ :- : طَلاَهُ ، زَيَّنَهُ .
7 . :- طَرَّ الْمَالَ :- : خَلَسَهُ ، سَلَبَهُ .
8 . :- طَرَّ الْمَاشِيَةَ :- : سَاقَهَا بِعُنْفٍ .
9 . :- طَرَّ السِّكِّينَ :- : حَدَّدَهُ .
المعجم: الغني
-
طُرٌّ
- جمع : أَطْرَارٌ . [ ط ر ر ].
1 . :- طُرُّ الشَّيْءِ :- : طَرَفُهُ .
2 . :- طُرُّ الضَّيْعَةِ :- : نَاحِيَتُهَا ، جَانِبُهَا . :- أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ .
3 . :- سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً :- : جَمِيعاً .
المعجم: الغني
-
طَرّ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طُرّ
- طُرّ :-
جمع أطرار : جماعة ، جميعا ( منصوبة على الحالية ) :- جاء القومُ طُرًّا : جميعًا لم يتخلَّف منهم أحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طرا
- طرا
1 - طرا : ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر . 2 - طرا : ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق .
المعجم: الرائد
-
الطَّرُّ
- الطَّرُّ : ما طَلَعَ من الوبَرِ وشَعَرِ الحمارِ ونحوِه بعد النُّسُولِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطُّرُّ
- الطُّرُّ : الطَّرَفُ .
و الطُّرُّ الجانِبُ والناحيةُ .
و الطُّرُّ الحاشية .
و الطُّرُّ الجماعةُ . والجمع : أُطرارٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرّ
- طر - يطر ، طرا
1 - طر الماشية : ساقها بعنف . 2 - طر الجمال : ضمها ، جمعها . 3 - طرت الجمال الجبال : قطعتها . 4 - طره : طرده . 5 - طره : لطمه . 6 - طر القوم : مر بهم جميعا . 7 - طر السكين أو نحوها : حددها . 8 - طر البنيان : طلاه وزينه . 9 - طر الشيء : قطعه . 11 - طر الثوب : شقه . 12 - طر المال : سلبه .
المعجم: الرائد
-
طَرّ
- طر - يطر ، طرا وطرورا
1 - طر : شاربه : طلع . 2 - طر النبات : طلع . 3 - طرت النجوم : أضاءت . 4 - طرت يده : قطعت . 5 - طر من السطح : سقط .
المعجم: الرائد
-
طرَّى
- طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى :-
• طرَّى التمرَ جعله ليِّنًا غضًّا :- طرّى الخبزَ بوضعه على النار ، - طرّى اللحمَ : نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَرَّ
- طَرَّ طَرَرْتُ ، يَطُرّ ، اطْرُرْ / طُرَّ ، طَرًّا وطُرورًا ، فهو طارّ ، والمفعول مطرور ( للمتعدِّي ) :-
• طرَّ الشَّعرُ ونحوُه نبت :- طرّ شاربُ الصبيّ .
• طرَّ الشَّعرَ : قصّه :- طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طارَ
- طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه :-
• طار الطائرُ ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ :- طار العصفور ، - طارت الطائرة ، - { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ } .
• طار الشّخصُ : سافر بالطائرة
• طار النَّومُ من عينيه : زال نعاسه ، سهِر وقلِق ، - طارت نفسه شَعاعًا : اضطربت ، تبددت من كثرة الهموم والخوف ، - طار صوابه أو عقله : جُنّ ، غضب غضبًا شديدًا ، - طار صِيتهُ : انتشر ، ذاع ، - طار طائرُه : غضب غضبًا شديدًا ، - طار فرحًا : فرِح كثيرًا ، تهلَّل ، - طار قلبي مطارَه : مال إلى جهةٍ يهواها .
• طار الشّخصُ إلى صديقه : خفَّ وأسرع إليه :- طار إلى نجدة الملهوف :-? طار إلى كذا : أسرع إليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طرر
- " طَرَّهم بالسيف يطُرُّهم طرّاً ، والطَّرُّ كالشَّلّ ، وطَرّ الإِبلَ يطُرُّها طَرّاً : ساقها سوقاً شديداً وطردَها .
وطَرَرْت الإِبلَ : مثل طَرَدْتها إِذا ضمَمْتها من نواحيها .
قال الأَصمعي : أَطَرَّه يُطِرُّه إِطْرَاراً إِذا طرَدَه ؛ قال أَوس : حتى أُتِيحَ له أَخُو قَنَص شَهْمٌ ، يُطِرُّ ضَوارِياً كثبا
ويقال : طَرَّ الإِبلَ يَطُرّها طَرّاً إِذا مَشَى من أَحد جانبيها ثم مِنَ الجانبِ الآخر ليُقوِّمَها .
وطُرَّ الرجلُ إِذا طُرِدَ .
وقولُهم جاؤوا طُرّاً أَي جميعاً ؛ وفي حديث قُسّ : ومَزاداً المَحْشَر الخلقِ طُرّا أَي جميعاً ، وهو منصوب على المصدر أَو الحال .
قال سيبويه : وقالوا مررت بهم طُرّاً أَي جميعاً ؛ قال : ولا تستعمل إِلا حالاً واستعملها خَصِيبٌ النصرانيّ المُتَطبِّب في غير الحال ، وقيل له : كيف أَنت ؟ فقال : أَحْمَدُ الله إِلى طُرِّ خَلْقِه ؛ قال ابن سيده : أَنْبأَني بذلك أَبو العلاء .
وفي نوادر الأَعراب : رأَيت بني فلان بِطُرٍّ إِذا رأَيتهم بأَجْمَعِهم .
قال يونس : الطُّرُّ الجماعُة .
وقولُهم : جاءني القومُ طُرّاً منصوب على الحال .
يقال : طَرَرْتُ القومَ أَي مررت بهم جميعاً .
وقال غيره : طُرّاً أُقيم مُقامَ الفاعل وهو مصدر ، كقولك : جاءني القوم جميعاً .
وطَرَّ الحديدةَ طَرّاً وطُرُوراً : أَحَدَّها .
وسِنانٌ طَرِيرٌ ومَطْرُورٌ : مُحَدَّد .
وطَرَرْت السَّنانَ : حَدَّدْته .
وسَهْمٌ طَرِيرٌ : مَطْرُورٌ .
ورجلٌ طَرِيرٌ : ذو طُرّةٍ وهيئةٍ حسنَةٍ وجَمال .
وقيل : هو المُستقبل الشباب ؛ ابن شميل : رجل جَمَِيلٌ طَرِيرٌ .
وما أَطَرَّه أَي ما أَجْمَلَه وما كان طَرِيراً ولقد طَرَّ .
ويقال : رأَيت شيخاً جميلاً طَرِيراً .
وقوم طِرارٌ بَيِّنُو الطَّرَارةِ ، والطَّرِيرُ : ذو الرُّواء والمَنْظَرِ ؛ قال العباس بن مرداس ، وقيل المتلمس : ويُعْجِبُك الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيه ، فيُخْلِفُ طَنَّكَ الرجلُ الطَّرِيرُ وقال الشماخ : يا رُبَّ ثَوْرٍ برِمالِ عالِجِ ، كأَنه طُرَّةُ نجمٍ خارِجِ ، في رَبْرَبٍ مِثْلَ مُلاءِ الناسجِ ومنه يقال : رجل طرير .
ويقال : اسْتَطَرَّ إِتْمام الشكير .. .
(* هنا بياض بالأصل ، وبهامشه مكتوباً بخط الناسخ : كذا وجدت وبإزائه مكتوباً ما نصه : العبارة صحيحة كتبه محمد مرتضى اهـ ).
الشعر أَي أَنبته حتى بلغ تمامَه ؛ ومنه قول العجاج يصف إِبلاً أَجْهَضَتْ أَولادَها قبل طُرُور وبَرَها : والشَّدَنِيَّات يُساقِطْنَ النُّعَرْ ، خُوصَ العُيونِ مُجْهَضات ما اسْتَطَرْ ، منهن إِتمامُ شَكِيرٍ فاشْتَكَرْ ، بِحاجبٍ ولا قَفاً ولا ازْبأَرْ ، مِنْهُنَّ سِيسَاءُ ولا اسْتَغْشَى الوَبَرْ اسْتَغْشَى : لَبِسَ الوَبَرَ ، أَي ولا لَبِسَ الوبَرَ .
وطَرَّ حَوْضَه أَي طَيّنَه .
وفي حديث عطاء : إِذا طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ بِمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتى تَغْسِلَه السماءُ ، أَي إِذا طَيَّنْته وزَيَّنْته ، من قولهم : رجل طَرِيرٌ أَي جميل الوجه .
ويكون الطَّرُّ الشَّقُّ والقَطْعَ ؛ ومنه الطَّرَّارُ .
والطَّرُّ : القطع ، ومنه قيل للذي يقطع الهَمَايِينَ : طَرَّارٌ ، وفي الحديث : أَنه كان يَطُرُّ شارِبَه ؛ أَي يَقُصُّهُ .
وحديث الشعبي : يُقْطَعُ الطَّرَّار ، وهو الذي يَشُقُّ كُمَّ الرجلِ ويَسُلّ ما فيه ، من الطَّرّ وهو القطع والشَّقُّ .
يقال : أَطَرَّ اللهُ يَدَ فلانٍ وأَطَنَّهَا فَطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سقطت .
وضربه فأَطَرَّ يدَه أَي قطعها وأَنْدَرَهَا .
وطَرَّ البُنيانَ : جَدَّده .
وطَرَّ النبتُ والشاربُ والوَبَرُ يَطُرُّ ، بالضم ، طَرّاً وطُرُوراً : طلَع ونبَت ؛ وكذلك شعرُ الوحشيّ إِذا نَسَلَه ثم نبت ؛ ومنه طَرَّ شاربُ الغلامِ فهو طارٌّ .
والطُّرَّى : الأَتانُ .
والطُّرَّى : الحِمارُ النشيط .
الليث : الطُّرَّةُ طُرّةُ الثوبِ ، وهي شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجانبي البُرْدِ على حاشيتِه .
الجوهري : الطُّرَّةُ كُفّةُ الثوبِ ، وهي جانِبُه الذي لا هُدْبَ له .
وغلام طارٌّ وطَرِيرٌ : كما طَرَّ شاربُه .
التهذيب : يقال طَرَّ شاربُه ، وبعضهم يقول طُرَّ شاربُه ، والأَول أَفصح .
الليث : فتًى طارٌّ إِذا طَرَّ شاربُه .
والطَّرُّ : ما طلَع من الوَبَر وشعَرِ الحِمار بعد النُّسول .
وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه قام من جَوْزِ الليل وقد طُرَّت النجومُ أَي أَضاءت ؛ ومنه سيف مَطْرُور أَي صَقِيل ، ومن رواه بفتح الطاء أَراد : طلَعت ، من طَرَّ النباتُ يَطِرّ إِذا نبت ؛ وكذلك الشاربُ .
وطُرَّةُ المَزادةِ والثوبِ : عَلَمُهما ، وقيل : طُرَّةُ الثوب موضعُ هُدْبه ، وهي حاشيته التي لا هدب لها .
وطُرَّةُ الأَرض : حاشيتُها .
وطُرَّةُ كل شيء : حرفُه .
وطُرّةُ الجارية : أَن يُقْطَع لها في مُقَدِّم ناصيتها كالعَلَم أَو كالطُّرّة تحت التاج ، وقد تُتّخذ الطُّرَّة من رامَِكٍ ، والجمع طُرَرٌ وطِرَارٌ ، وهي الطُّرُورُ .
ويقال : طَرَّرَتِ الجاريةُ تَطْرِيراً إِذا اتخَذَت لنفسها طُرَّةً .
وفي الحديث عن ابن عمر ، قال : أَهْدى أُكَيْدِرُ دُومةَ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حُلَّةً سِيَراءَ فأَعطاها عُمَرَ ، رضي الله عنه ، فقال له عمرُ : أَتُعْطِينِيها وقد قلتَ أَمْسِ في حُلَّةِ عُطارِدٍ ما قلتَ ؟ فقال له رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم أُعْطِكَها لتَلْبَسَها وإِنما أَعْطَيتُكَها لِتُعْطِيهَا بعض نسائِكَ يَتّخِذْنها طُرَّاتٍ بينهن ؛ أَراد يقطعنها ويتخذنها سُيوراً ؛ وفي النهاية أَي يُقَطّعنها ويتخذنها مَقانِع ، وطُرّات جمعُ طُرّة ؛ وقال الزمخشري ؛ يتخذْنها طُرّات أَي قِطَعاً ، من الطَّرّ ، وهو القطع .
والطُّرَّةُ من الشعر : سميت طُرّةً لأَنها مقطوعة من جملته .
والطَّرَّةُ ، بفتح الطاء : المرّةُ ، وبضم الطاء : اسمُ الشيء المقطوع بمنزلة الغَرْفةِ والغُرْفة ؛ قال ذلك ابن الأَنباري .
والطُّرّتَانِ من الحمار وغيره : مَخَطُّ الجَنْبين ؛ قال أَبو ذؤيب يصف رامياً رمَى عَيْراً وأُتُناً : فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائطٍ سَهْماً ، فأَنْفَذَ طُرّتيهِ المَنْزَعُ والطُّرّة : الناصية .
الجوهري : الطُّرّتَانِ من الحمار خطَّان أَسْوَدانِ على كتفيه ، وقد جعلهما أَبو ذؤيب للثور الوحشي أَيضاً ؛ وقال يصف الثور والكلاب : يَنْهَشْنه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي ، عَبْل الشَّوَى بالطُّرّتَيْنِ مُولّع وطُرّةُ مَتْنِه : طريقتُه ؛ وكذلك الطُّرّةُ من السحاب ؛ وقول أَبي ذؤيب : بَعِيد الغَزاةِ ، فما إِنْ يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحَ ؟
قال ابن جني : ذهب بالطُّرّتين إِلى الشَّعَر ؛ قال ابن سيده : وهذا خطأٌ لأَن الشَّعَر لا يكون مُضْطَمِراً وإِنما عَنَى ضُمْرَ كَشْحَيه ، يمدح بذلك عبدالله بن الزبير .
قال ابن جني : ويجوز أَيضاً أَن تكون طُرَّتاه بدلاً من الضمير في مُضْطَمِراً ، كقوله عز وجل : جَنّاتِ عَدْنٍ مُفَتّحة لهم الأَبوابُ ؛ إِذا جعلتَ في مُفَتّحةً ضميراً وجعلت الأَبواب بدلاً من ذلك الضمير ، ولم تكن مُفَتّحةً الأَبوابُ منها على أَن تُخْلِيَ مفتحة من ضمير .
وطُرَرُ الوادِي وأَطْرارُه : نواحِيه ، وكذلك أَطْرارُ البلادِ والطريق ، واحدها طُرٌّ ؛ وفي التهذيب : الواحدةُ طُرّةٌ .
وطُرّةُ كل شيء : ناحيتُه .
وطُرّةُ النهرِ والوادي : شفيرُه .
وأَطْرارُ البلادِ : أَطرافُها .
وأَطَرّ أَي أَدَلّ .
وفي المثل : أَطِرِّي إِنك ناعِلةٌ ، وقيل : أَطِرِّي اجْمَعي الإِبل ، وقيل : معناه أَدِلِّي : فإِن عليك نَعْلين ، يضرب للمذكر والمؤنث والاثنين والجمع على لفظ التأْنيث لأَن أَصل المثل خُوطِبَت به امرأَة فيجري على ذلك .
التهذيب : هذا المثل يقال في جَلادةِ الرجلِ ، قال : ومعناه أَي ارْكَب الأَمرَ الشديد فإِنك قَوِيٌّ عليه .
قال : وأَصل هذا أَن رجلاً ، قاله لِرَاعيةٍ له ، وكانت ترعى في السُّهولة وتترك الحُزُونة ، فقال : لها : أَطِرِّي أَي خُذي في أَطْرارِ الوادي ، وهي نواحيه ، فإِنَّكِ ناعِلةٌ : فإِن عليك نعلين ، وقال أَبو سعيد : أَطِرِّي أَي خُذي أَطْرارَ الإِبل أَي نواحيها ، يقول : حُوطِيها من أَقاصيها واحفظيها ، يقال طِرِّي وأَطِرِّي ؛ قال الجوهري : وأَحسبه عَنى بالنَّعْلَين غِلَظَ جِلْدِ قَدَمَيْها .
وجَلَبٌ مُطِرٌّ : جاء من أَطْرار البلاد .
وغَضَبٌ مُطِرٌّ : فيه بعضُ الإِدْلالِ ، وقيل : هو الشديد .
وقولهم : غَضَبٌ مُطِرٌّ إِذا كان في غير موضعه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً ؛ قال الحُطيئة : غَضِبْتُمْ عَلَينا أَن قَتَلْنا بِخَالِدٍ ، بَني مالِكٍ ، ها إِنَّ ذا غَضَبٌ مُطِرْ ابن السكيت : يقال أَطَرَّ يُطِرُّ إِذا أَدَلَّ .
ويقال : جاء فلان مُطِرّاً أَي مُسْتَطِيلاً مُدِلاًّ .
والإِطْرارُ : الإِغْراءُ .
والطَّرَّةُ : الإِلْقاحُ من ضَرْبة واحدة .
وطَرَّتْ يداه تَطِرّ وتَطُرُّ : سقطَتْ ، وتَرَّت تَتُِرّ وأَطَرَّها هو وأَتَرَّها .
وفي حديث الاستسقاء : فنشَأَت طُرَيْرةٌ من السحاب ، وهي تصغير طُرَّةٍ ، وهي قِطْعة منها تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة .
والطُّرَّةُ : السحابةُ تَبْدُو من الأُفُق مستطيلة ؛ ومنه طُرَّةُ الشعَرِ والثوابِ أَي طَرَفُه .
والطَّرُّ : الخَلْسُ ، والطَّرُّ : اللَّطْمُ ؛ كلتاهما عن كراع .
وتكلم بالشيء من طِرَارِه إِذا اسْتَنْبَطَه من نفسه .
وفي الحديث :، قالت صَفِيّةُ لعائشة ، رضي الله عنهما : مَنْ فِيكُنَّ مِثْلي ؟ أَبي نَبِيٌّ وعَمِّي نَبِيٌّ وزَوْجِي نَبِيٌّ ؛ وكان علّمها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ذلك ، فقالت عائشة رضي الله عنها : ليس هذا الكلامُ من طِرارِكِ .
والطَّرْطَرةُ : كالطَّرْمذة مع كثرة كلام .
ورجل مُطَرْطِرٌ : من ذلك .
وطَرْطَر : موضع ؛ قال امرؤ القيس : أَلا رُبَّ يوم صالحٍ قد شَهِدْته ، بِتاذِفَ ذاتِ التلّ من فَوقِ طَرْطَرَا
ويقال : رأَيت طُرّة بني فلان إِذا نظرت إلي حِلَّتِهم من بعيد فآنَسْتَ بيوتَهم .
أَبو زيد : والمُطَرَّةُ العادةُ ، بتشديد الراء ، وقال الفراء : مخففة الراء .
أَبو الهيثم : الأَيَطْلُ والطَّرّةُ والقُرُبُ الخاصرة ، قيّده في كتابه بفتح الطاء .
الفراء وغيره : يقال للطَّبقِ الذي يؤكل عليه الطعام الطِّرِّيانُ بوزن الصِّلِّيان ، وهي فِعْليان من الطَّرّ .
ابن الأَعرابي : يقال للرجل طُرْطُرْ إِذا أَمَرْتَه بالمجاورة لبيت الله الحرام والدوامِ على ذلك .
والطُّرْطُورُ : الوَغْدُ الضعيفُ من الرجال ، والجمع الطَّراطِيرُ ؛ وأَنشد : قد عَلِمتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلامُها ، إِذا الطَّراطِيرُ اقْشَعَرَّ هامُها ورجل طُرْطُورٌ أَي دقيق طويل .
والطُّرْطورُ .
قَلَنْسوة للأَعراب طويلة الرأْس .
"
المعجم: لسان العرب