-
طَرا
- ـ طَرا طُرُوًّا : أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ .
ـ طَرا : ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ .
ـ طَرِيُّ : الغَضُّ . طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً .
ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً : جَعَلَهُ طَرِيًّا ،
ـ طِيبَ : فَتَقَهُ بأخْلاطٍ ، وخَلَطَهُ ، وكذا الطَّعامُ .
ـ أطْراهُ : أحْسَنَ الثَّناءَ عليه .
ـ إِطْرِيَةُ : طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ .
ـ اطْرَوْرَى : اتَّخَمَ ، وانْتَفَخَ بَطْنُه .
ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ : أوَّلُه ، وغُلَواؤُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَطَرُ
- ـ مَطَرُ : ماءُ السَّحابِ ، ج : أمْطارٌ . ومَطَرٌ اللَّيْثِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ عُكامِسٍ : صَحابِيُّونَ ، والطُّفَاوِيُّ ، وابنُ أبي سالِمٍ ، وابنُ عَوْفٍ ، وابنُ طُهْمانَ ، وابنُ مَيْمونٍ : محدِّثونَ .
ـ مَطَرَتْهُمُ السماءُ مَطْراً ومَطَراً : أصابَتْهُمْ بالمَطَرِ ،
ـ مَطَرَ الرجُلُ في الأرضِ مُطوراً : ذَهَبَ ، كتَمَطَّرَ ،
ـ مَطَرَ الفرسُ مَطْراً ومُطوراً : أسْرَعَ .
ـ هو مَطَّارٌ : عَدَّاءٌ ،
ـ مَطَرَ القِرْبَةَ : مَلأَها .
ـ أمْطَرَهُم اللّهُ : لا يُقالُ إلاَّ في العَذابِ .
ـ يومٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومَطِرٌ : ذُو مَطَرٍ . ومَكانٌ مَمْطورٌ ومَطيرٌ .
ـ مُتَماطِرُ : الذي يُمْطِرُ ساعَةً ويَكُفُّ أخْرَى .
ـ مِمْطَرُ ومِمْطَرَةُ : ثَوْبُ صُوفٍ يُتَوَقَّى به من المَطَرِ .
ـ مُسْتَمْطِرُ : المُحْتاجُ إلى المَطَرِ ، والرجلُ الساكِتُ ، والطالِبُ للخيرِ ، والذي أصابَهُ المَطَرُ ،
ـ مُسْتَمْطَرُ : المَوْضِعُ الظاهِرُ البارِزُ .
ـ مَطَرَنِي بخيرٍ : أصابَني .
ـ ما مُطِرَ منه خيراً وبخيرٍ : ما أصابَهُ منه خيرٌ .
ـ تَمَطَّرَتِ الطَّيْرُ : أسْرَعَتْ في هُوِيِّها ، كَمَطَرَتْ ،
ـ تَمَطَّرَ الخَيْلُ : جاءَت يَسْبِقُ بعضُها بعضاً ،
ـ تَمَطَّرَ فلانٌ : تَعَرَّضَ للمَطَرِ ، أو بَرَزَ له ولبَرْدِهِ .
ـ مُتَمَطِّرُ : فُرسٌ ، ورجلٌ .
ـ لا أدْرِي من مَطَرَ به : أخَذَهُ .
ـ مَطْرَةُ ومَطِرَةٌ ومُطْرُ : العادَةُ .
ـ مَطَرَةُ : القِرْبَةُ ،
ـ مَطَرَةُ من الحَوْضِ : وسَطُهُ .
ـ مُطْرُ : سُنْبُولُ الذُّرَةِ .
ـ امرأةٌ مَطِرَةٌ : لازِمَةٌ للسِّواكِ أو للاغْتِسالِ وللتَّنَظُّفِ .
ـ مُطارُ ومَطَارُ : وادٍ قربَ الطائِفِ ،
ـ مَطَارُ : مَوضِعٌ لبني نَميمٍ ، أو بينَهم وبين بني يَشْكُرَ .
ـ مَطيرَةٌ : قرية بنَواحِي سُرَّ من رَأى ، أو الصَّوابُ المَطَرِيَّةُ ، لأَنه بَناها مَطَرُ بنُ فَزارَةَ الشَّيبانيُّ الخارِجِيُّ .
ـ مَطَرِيَّةُ : قرية بظاهِرِ القاهِرَةِ .
ـ ذو المَطارَةِ : جَبلٌ ،
ـ ذو المُطارَةِ : ناقةُ النابغَةِ .
ـ مَطارَةُ : قرية بالبَصْرَةِ .
ـ بِئْرٌ مَطارٌ ومَطارَةٌ : واسِعَةُ الفَمِ .
ـ المِطْرِيرُ : السَّلِيطَةُ .
ـ مُطَّيْرَى : دُعاءٌ للصِّبْيانِ إذا اسْتَسْقَوْا .
ـ أمْطَرَ : عَرِقَ جَبينُه ، وأطْرَقَ ، وسَكَتَ ،
ـ أمْطَرَ المَكانَ : وجَدَهُ مَمْطوراً .
ـ ماطِرُونُ : قرية بالشام ، ووهِمَ الجوهريُّ فقال : ناطِرُونَ ، بالنونِ ، وذكَرَهُ في ن ط ر ، وهو غَلَطٌ .
ـ رجلٌ مَمْطورٌ : كثيرُ السِّواكِ .
ـ مَمْطورٌ أبو سَلامٍ الأَعْرَجُ الحَبَشيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، ومُطَيْرٌ : تابِعيَّانِ .
ـ مَطْرانُ ومِطْرانُ النَّصارى : لكَبيرِهِم ، ليسَ بعَرَبِيٍّ مَحْضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَطْرى
- أطرى - إطراء
1 - أطراه : أحسن الثناء عليه . 2 - أطرى بالغ في الثناء عليه .
المعجم: الرائد
-
أطرى
- أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى :-
• أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه ، بالغ في مدحه ، أثنى عليه :- أطرى المديرُ معاونيه في الشركة ، - أطرى صديقَه بحقّ ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تطرية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَرَّى
- طرى - تطرية
1 - طرى الشيء : جعله طريا . 2 - طرى الطيب : خلطه بالأفاويه . 3 - طرى الطعام : خلطه بالتوابل .
المعجم: الرائد
-
أطرى الملك بالشّعر
- مدحه بأحسن ما فيه ، بالغ في مدحه ، أثنى عليه :- أطرى المديرُ معاونيه في الشركة - أطرى صديقَه بحقّ - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح .
المعجم: عربي عامة
-
أَطْرى
- [ ط ر ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطْرَيْتُ ، أُطْرِي ، أَطْرِ ، مصدر إِطْراءٌ . :- أَطْرَى صاحِبَهُ :- : أَثْنَى عَلَيْهِ كَثيراً ، بالَغَ في مَدْحِهِ . :- هُوَ لاَ يُطْري أَحَداً بِما لَيْسَ فيهِ .
المعجم: الغني
-
أَطْرَاهُ
- أَطْرَاهُ : أَحْسَنَ الثَّنَاءَ عليه .
و أَطْرَاهُ بالغ فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَرَاوَةٌ
- [ ط ر ي ] .( مصدر طَرِيَ ).
1 . :- طَرَاوَةُ الْهَوَاءِ :- : بُرُودَتُهُ .
2 . :- طَرَاوَةُ العُمْرِ :- : نُعُومَتُهُ ، غَضَّتُهُ ، لُيُونَتُهُ .
المعجم: الغني
-
إِطْراءٌ
- [ ط ر ي ].( مصدر أَطْرى ). :- لاَ يَسْمَعُ مِنْهُ إِلاَّ كَلِماتِ الإِطْراءِ :- : كَلِماتِ الثَّناءِ الْمُبالَغِ فيهِ . :- أَطْراهُ إِطْراءً عَظيماً .
المعجم: الغني
-
إطْراء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَراوة
- طَراوة :-
مصدر طرِيَ
• طراوة الهواء : برودتُه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أطرأ
- أطرأ - إطراء
1 - أطرأه : بالغ في مدحه
المعجم: الرائد
-
طرَّى
- طرَّى يُطرِّي ، طَرِّ ، تطرِيةً ، فهو مُطَرٍّ ، والمفعول مُطَرًّى :-
• طرَّى التمرَ جعله ليِّنًا غضًّا :- طرّى الخبزَ بوضعه على النار ، - طرّى اللحمَ : نقعه في الماء المالح أو الخل أو مادة معينة لتطريته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طرِيَ
- طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ :-
• طرِي الجلدُ صار ليِّنًا غضًّا :- طرِي الخبزُ / ساقُ النَّبات ، - { وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طري
- طري - يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة
1 - طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا
المعجم: الرائد
-
طرا
- " طَرا طُرُوّاً : أَتى من مكانٍ بعيدٍ ، وقالوا الطَّرَا والثرَى ، فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق .
الليث : الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء .
يقال : هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى ، وقال بعضهم : الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه ، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا .
وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ ، وقال قطرب : طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ ، غيرُ مهموزٍ ؛ عن ابن الأعرابي .
ابن سيده : طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ ، فهو طَرِيٌّ .
وطَرَّاهُ : جعله طَرِيَّاً ؛
أَنشد ثعلب : قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ : عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله « بذا الـ بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم .) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز .
وأَطْرَى الرجلَ : أَحسَن الثناء عليه .
وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ؛ ومنه حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه ؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا : هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم .
وأَطْرَى إذا زاد في الثناء .
والإطراءُ : مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه .
ويقال : فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ .
والطَّرِيُّ : الغريبُ .
وطَرَى إذا أَتَى ، وطَرَى إذا مَضى ، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ،(* قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي ، وفي التكملة والتهذيب كرمى .) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ .
أَبو عمرو : يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ، ويقال : لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ .
وطَرَّى الطِّيبَ : فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه ، وكذلك طَرَّى الطعامَ .
والمُطَرَّاةُ : ضربٌ من الطِّيب ؛ قال أَبو منصور : يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه ، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً .
أَبو زيد : أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ .
وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به .
وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ : هو العُودُ (* قوله : هو العود أي العود الذي يتبخر به .
ورواية هذا الحديث في النهاية : أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة .) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور .
والإِطْرِيَةُ ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ : ضربٌ من الطَّعامِ ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ .
قال شمر : الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة ؛ وقال الليث : هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ ، قال : وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ ، قال أَبو منصور : وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ ؛ قال ابن سيده : أَلِفُها واوٌ ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري ، قال : ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة .
واطْرَوْرَى الرجل : اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ .
أَبو عمرو : إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً .
وقال شمر : اطْرَوْرَى ، بالطاءِ ، لا أَدْرِي ما هو ، قال : وهو عندي بالظاءِ ؛ قال أَبو منصور : وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً ؛ قال أَبو منصور : والصواب اظْرَوْرَى ، بالظاء ، كما ، قال شمر .
والطِّريَّانُ : الطَّبَقُ .
وقال ابن سيده : الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه ، قال : وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ ، مشدّد الراء مخفَّف الياء .
وفي الحديث عن أَبي أُمامة ، قال : بَيْنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه ؛ قال شمر :، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ ؛ قال ابن السكيت : هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه ، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ .
"
المعجم: لسان العرب
-
مطر
- " المَطَرُ : الماء المنكسب من السَّحابِ .
والمَطرُ : ماءُ السحابِ ، والجمع أَمْطارٌ .
وَمَطَرٌ : اسم رجل ، سمي به من حيث سمي غَيْثاً ؛
قال : لامَتْكَ بِنْتُ مطَرٍ ، ما أَنت وابْنَةَ مَطرْ والمَطَرُ : فِعْل المَطَرِ ، وأَكثر ما يجيء في الشعر وهو فيه أَحسن ، والمَطْرَةُ : الواحِدَة .
ومَطَرَتْهُم السماء تَمْطُرُهُمْ مَطْراً وأَمْطَرَتْهم : أَصابَتْهُم بالمطَرِ ، وهو أَقبحهما ؛ ومطَرتِ السماءُ وأَمْطَرها اللهُ وقد مُطِرْنا .
وناس يقولون : مَطَرتِ السماء وأَمْطرتْ بمعنى .
وأَمْطرهم اللهُ مَطَراً أَو عذاباً .
ابن سيده : أَمطَرهم الله في العذاب خاصَّة كقوله تعالى : وأَمْطَرْنا عليهم مطَراً فساء مطَرُ المُنْذَرِين ، وقوله عز وجل : وأَمْطَرْنا عليهم حِجارَة من سِجِّيل ؛ جعل الحجارة كالمَطر لنزولها من السماء .
ويَوْمٌ مُمْطِرٌ وماطِرٌ ومطِرٌ : ذُو مطَر ؛ الأَخيرة على النسب .
ويوم مَطِيرٌ : ماطِر .
ومكان مَمْطُورٌ ومطِير : أَصابه مطَر .
ووادٍ مَطِير : مَمْطورٌ .
ووادٍ مطِرٌ ، بغير ياءٍ ، إِذا كان مَمْطُوراً ؛ ومنه قوله : فَوادٍ خَطاءٌ ووادٍ مطِرْ وأَرض مَطِير ومطِيرَة كذلك ؛ وقوله : يُصَعِّد في الأَحْناءِ ذُو عَجْرَفيَّةٍ ، أَحَمُّ حَبَرْكَى مُزْحِفٌ مُتماطِر ؟
قال أَبو حنيفة : المتماطر الذي يَمْطُر ساعةً ويَكُفُّ أُخْرى .
ابن شميل : من دعاء صبيان العرب إِذا رأَوا حالاً للمطَر : مُطَّيْرَى .
والمِمْطَرُ والمِمْطَرَةُ : ثوب من صوف يلبس في المطر يُتَوَقَّى به من المطر ؛ عن اللحياني .
واسْتَمْطَرَ الرجلُ ثَوبَهُ : لبِسَه في المَطَر .
واسْتَمْطَرَ الرجلُ أَي استكَنّ من المطَر .
قالوا : وإِنما سمي المِمْطَر لأَنه يَسْتَظِلُّ به الرجل ؛
وأَنشد : أَكُلَّ يومٍ خَلَقِي كالمِمْطَر ، اليَوْمَ أَضْحَى وغَداً أظَلَّل (* في قوله : كالممطرِ ، وقوفٌ على حرف غير ساكن ، وهذا من عيوب الشعر .) واسْتَمْطَر للسياطِ : صبَرَ عليها .
والاسْتِمطار : الاسْتِسْقاءُ ؛ ومنه قول الفرزدق : اسْتَمْطِرُوا مِنْ قُرَيْشٍ كُلَّ مُنْخَدِعِ أَي سلوه أَن يعطي كالمطر مثلاً .
ومكانٌ مُسْتَمْطِرٌ : محتاج إِلى المطر وإِن لم يُمْطَر ؛ قال خفاف بن ندبة : لم يَكْسُ مِنْ ورَقٍ مُسْتَمْطِرٌ عُودَا
ويقال : نزل فلان بالمسْتَمْطَر أَي في برازٍ من الأَرض مُنْكَشف ؛ قال الشاعر : ويَحِلُّ أَحْياءٌ وراءَ بُيوتِنا ، حذَر الصَّباح ، ونَحْنُ بالمُسْتَمْطَرِ
ويقال : أَراد بالمُسْتَمْطَرِ مَهْوى العادات ومُخْترَقَها .
ويقال : لا تَسْتَمْطِر الخيل أَي لا تَعْرِضْ لها .
الفراء : إِنّ تلك الفعلة من فلان مَطِرة أَي عادة ، بكسر الطاء .
وقال ابن الأَعرابي : ما زال على مَطْرَةٍ واحدةٍ ومطِرَةٍ واحدة ومطَرٍ واحد إِذا كان على رأْيٍ واحد لا يفارقه .
وتلك منه مُطْرَة أَي عادة ورجل مُسْتَمْطِرٌ : طالب للخير ، وقال الليث : طالب خير من إِنسان .
ومطَرَني بخير : أَصابني .
وما أَنا من حاجتي عندك بِمُسْتَمْطِرٍ أَي لا أَطمَع منك فيها ؛ عن ابن الأَعرابي .
ورجل مُسْتَمْطَرٌ إِذا كان مُخَيِّلاً للخير ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وصاحبٍ ، قُلْتُ له ، صالحٍ : إِنكَ لِلخَير لَمُسْتَمْطَرُ فسره فقال : معناه إِنك صالٍ (* قوله : صالٍ ، هكذا في الأصل ، وربما كانت من صلي بالأمر إذا قاسى شدته به .)، قال أَبو الحسن : وتلخيص ذلك إِنك للخير مستمطَر أَي مَطْمَعٌ .
ومَزَرَ قِرْبَتَه ومَطَرَها إِذا مَلأَها .
وحكي عن مبتكر الكلابي : كلمت فلاناً فأَمْطَرَ واسْتَمْطَر إِذا أَطرق .
وقال .
غيره : أَمْطَر الرجلُ عَرِقَ جَبِينُه ، واسْتَمْطَرَ سكت .
يقال : ما لك مُسْتَمْطِراً أَي ساكتاً .
ابن الأَعرابي : المَطَرَةُ القِرْبة ، مسموع من العرب .
ومَطَرَتِ الطيرُ وتَمَطَّرَتْ : أَسْرَعَتْ في هُوِيِّها .
وتَمَطَّرَتِ الخيلُ : ذهبت مسرعة .
وجاءت مُتَمَطِّرة أَي جاءت مسرعة يسبق بعضها بعضاً ؛
قال : من المُتَمَطِّرَاتِ بِجانِبَيْها ، إِذا ما بَلَّ مَحْزِمَها الحَمِبم ؟
قال ثعلب : أَراد أَنها (* كذا بياض بالأصل ) .
من نشاطها إِذا عَرِقَتِ الخيل ؛ وقال رؤبة : والطَّيْرُ تَهْوِي في السماءِ مُطَّرا وفي شعر حسان : تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ ، يُلَطِّمُهُنَّ بالخُمُرِ النساءُ
يقال : تَمَطَّرَ به فَرَسُه إِذا جرى وأَسرعَ .
والمُتَمَطِّرُ : فرس لبني سَدُوسٍ ، صفة غالبة .
ومَطَرَ في الأَرض مُطُوراً : ذهب ، وتَمَطَّرَ بهذا المعنى ؛ قال الشاعر : كأَنَّهُنّ ، وقد صدَرْنَ مِنْ عَرَقٍ ، سِيدٌ تَمَطَّرَ جُنْحَ الليلِ مَبْلُولُ تَمَطَّرَ : أَسرع في عَدْوه ، وقيل : تَمَطَّرَ بَرَزَ للمطر وبَردِه .
ومَرّ الفرسُ يَمْطُرُ مَطْراً ومُطوراً أَي أَسرع ، والتَّمَطُّر مثله ؛ قال لبيد يرثي قيسَ بن جَزْءٍ في قتلى هَوازِنَ : أَتَتْه المَنايا فَوْقَ جَرْداءَ شِطْبَةٍ ، تَدُفُّ دَفِيفَ الطائِرِ المُتَمَطِّر وراكبه مُتَمَطِّر أَيضاً .
وذهب ثوبي وبعيري فلا أَدري من مَطَر بهما أَي أَخذهما .
ومَطَرَةُ الحَوضِ : وسَطُه .
والمُطْرُ : سُنْبُولُ الذُّرَةِ .
ورجل مَمْطورٌ إِذا كان كثيرَ السواكِ طَيّب النكْهة .
وامرأَة مَطِرة : كثيرةُ السواك عَطِرة طيبة الجِرْم ، وإِن لم تُطَيَّب .
والعرب تقول : خير النساء الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرة ، وشرهن المَذِرَةُ الوَذِرَةُ القَذِرةُ ؛ تعني بالوذِرة الغليظة الشفتين أَو التي ريحها ريح الوَذَرِ وهو اللحم ؛ قال ابن الأَثير : والعَطِرة المَطِرة هي التي تنظف بالماء ، أُخِذَ من لفظ المطر كأَنها مُطِرت فهي مَطِرة أَي صارت مَمْطورة مغسوله .
ومُطارٌ ومَطارٌ ، بضم الميم وفتحها : موضع ؛
قال : حَتى إِذا كان على مُطارِ ، يُسْراه واليُمْنى على الثَّرْثارِ ، قالت له رِيحُ الصَّبا : قَرْقار ؟
قال عليّ بن حمزة : الرواية مُطار ، بضم الميم ، قال : وقد يجوز أَن يكون مُطار مُفْعلاً ومَطار مَفْعلاً ، وهو أَسبق .
التهذيب : ومَطارِ موضعٌ بين الدهناء والصَّمانِ .
والماطِرُون : موضع آخر ؛ ومنه قوله : ولهَا بالماطِرُونَ ، إِذا أَكَلَ النملُ الذي جَمَعا وأَبو مطَر : من كُناهم ؛
قال : إِذا الرِّكابُ عَرَفَتْ أَبا مَطَرْ ، مَشَتْ رُوَيْداً وأَسَفَّتْ في الشجرْ يقول : إِن هذا حادٍ ضعِيفُ السَّوْقِ للإِبل ، فإِذا أَحَسَّت به تَرَفَّقَتْ في المشي وأَخَذَتْ في الرعي ، وعدّى أَسَفَّت بفي لأَنه في معنى دخلت ؛
وقال : أَتَطْلُبُ مَنْ أُسُودُ بِئْشَةَ دُونَه ، أَبو مَطَرٍ وعامِرٌ وأَبو سَعْدِ ؟"
المعجم: لسان العرب