وصف و معنى و تعريف كلمة طسم:


طسم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على طاء (ط) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح طسم في معاجم اللغة العربية:



طسم

جذر [طسم]

  1. أَطْسَام: (اسم)
    • أَطْسَام : جمع طَّسَمُ
,
  1. طسم
    • "طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً: دَرَسَ.
      وطَسَمَ الطريقُ: مثل طَمَسَ، على القلب؛

      وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة:رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي، إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً؛ فقال: ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ،من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم، عليه السلام؛ وقوله: ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ، فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال: الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم.
      وطَسِمَ الرجلُ: اتَّخَمَ،قَيْسِيَّةٌ.
      والطَّسَمُ: الظَّلامُ، والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء، وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه، يريد في كثيره.
      وأُطْسُمَّةُ الشيء: مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه؛ حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة.
      وأُسْطُمَّةُ الحَسَب: وَسَطُه ومُجْتَمَعُه، قال: والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب.
      قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ، واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً، فقال: مَن هذا العُمانِيُّ؟ فلزمه ذلك، لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ، يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ: ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ،وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ،حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه، وقال ابن خالويه: الرجز لجرير، قاله في سليمان‎ ‎بن‎ عبد الملك وعبد العزيز، وهو: إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ،ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ،يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه،أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ: سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ،وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ،وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ،وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ،وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَت؟

      ‏قال: والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال: ذواتُ طسم،وذواتُ حم.
      وطَسْمٌ: حيّ من العرب انْقَرَضُوا.
      الجوهري: طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا، وفي حديث مكة: وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ، وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل، وقىل: طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَسَمَ
    • ـ طَسَمَ الشيءُ يَطْسِمُ طُسوماً: انْطَمَسَ، وطَسَمْتُهُ.
      ـ طَسِمَ: اتَّخَمَ.
      ـ الطَّسَمُ: الغُبْرَةُ، والظَّلامُ.
      ـ أُطْسُمَّةُ الشيءِ: أُسْطُمَّتُه، والصواب أن تُجْمَعَ الطَّواسيمُ والطَّواسينُ والحَواميمُ بذَواتٍ تُضافُ إلى واحِدٍ، فَيُقالُ: ذَواتُ طسم، وتَقَدَّم في ح م م.
      ـ ورأيتُه في طُسامِ الغُبارِ، وطَسامٍ وطَسَّامٍ، أي: في كَثيرِه.
      ـ طَسْمٌ: قَبيلَةٌ من عادٍ انْقَرَضوا.
      ـ أوْرَدَهُ مِياهَ طُسَيْمٍ: إذا كان في الباطِلِ والضَّلالِ، ولَمْ يُصِبْ شيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. طسم
    • طسم
      1- مصدر طسم. 2- ظلام. 3- غبار. 4- «طسم من سحاب» : لطخ منه ، قطع رقيقة منه .

    المعجم: الرائد

  4. طسم
    • طسم - يطسم ، طسوما
      1-طسم الشيء : انطمس، امحى

    المعجم: الرائد

  5. طسم
    • ط س م: الطَّواسِيمُ والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد فيُقال طسم وذوات حم

    المعجم: مختار الصحاح



  6. طسام
    • طسام - و طسام و طسام
      1-«طسام الغبار» : كثيره

    المعجم: الرائد

,
  1. طَسَمَ
    • ـ طَسَمَ الشيءُ يَطْسِمُ طُسوماً : انْطَمَسَ ، وطَسَمْتُهُ .
      ـ طَسِمَ : اتَّخَمَ .
      ـ الطَّسَمُ : الغُبْرَةُ ، والظَّلامُ .
      ـ أُطْسُمَّةُ الشيءِ : أُسْطُمَّتُه ، والصواب أن تُجْمَعَ الطَّواسيمُ والطَّواسينُ والحَواميمُ بذَواتٍ تُضافُ إلى واحِدٍ ، فَيُقالُ : ذَواتُ طسم ، وتَقَدَّم في ح م م .
      ـ ورأيتُه في طُسامِ الغُبارِ ، وطَسامٍ وطَسَّامٍ ، أي : في كَثيرِه .
      ـ طَسْمٌ : قَبيلَةٌ من عادٍ انْقَرَضوا .
      ـ أوْرَدَهُ مِياهَ طُسَيْمٍ : إذا كان في الباطِلِ والضَّلالِ ، ولَمْ يُصِبْ شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَسْكُ
    • ـ طَسْكُ : الطَّسْقُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. طَسْقُ
    • ـ طَسْقُ ، ويَلْحَنُ البَغاددَةُ فيقولون طِسْقُ ، وهو : مِكْيالٌ ، أو ما يوضَعُ من الخَراجِ على الجُرْبانِ ، أو شِبْهُ ضَريبَةٍ مَعْلومَةٍ ، وكأَنه مُوَلَّدٌ أو مُعَرَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَسْلُ
    • ـ طَسْلُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرضِ ، وضَوءُ السَّرابِ واضْطِرابُهُ .
      ـ طَيْسَلُ : السَّرابُ ، والريحُ ، أو الشَّديدَةُ ، والغُبارُ ، والمُظْلِمُ من اللَّيالي ، والكثيرُ من كلِّ شيء ، والطّسْتُ ، كالسَّطْل مُقَدَّمَةَ السينِ .
      ـ طَيْسَلَ : سافَرَ قَريباً فَكَثُرَ مالُهُ .
      ـ طَيْسَلَةُ : اسم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَسَعَ
    • ـ طَسَعَ : نَكَحَ ،
      ـ طَسَعَ في البلادِ : ذَهَبَ .
      ـ طَيْسَعُ : الموضِعُ الواسِعُ ، والرجُلُ الحَريصُ .
      ـ طَسِعُ وطَسِيعُ : الطَّزِعُ .
      ـ قد طَسِعَ ، وهادٍ مِطْسَعٌ : حاذِقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. طَسَّ
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته ، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .
      طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. طسع
    • " الطَّسِعُ والطَّزِعُ : الذي لا غيرة عنده ، طَسِعَ طَسَعاً وطَزِعَ طَزَعاً .
      والطَّسِيعُ والطَّزِيعُ : الذي يرى مع أَهله رجلاً فلا يَغارُ عليه .
      والطَّسْعُ : كلمة يُكَنَّى بها عن النكاح .
      ومكان طَيْسَعٌ : واسع .
      والطَّيْسَعُ : الحَريصُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. طسل
    • " الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والطَّسْل : ضوء السَّراب .
      والطَّسْل : اضطراب السَّراب .
      وطَسَلَ السرابُ : اضطرب ؛ قال رؤبة : تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِل ؟

      ‏ قالوا : الطّاسِل المُلْبِس .
      وقال بعضهم : الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع .
      والطَّيْسَل : السَّراب البَرّاق .
      ولَيْل طَيْسَلٌ : مُظْلِم .
      والطَّيْسَل : الرِّيح الشديدة .
      والطَّيْسَل : اللبن الكثير ، وقيل : الكثير من كل شيء .
      وطَيْسَلة : اسم ؛

      قال : تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله ، قالت : أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله « في الوقار والعله » هكذا في المحكم ، وانشده في التكملة : مبلطاً لا شيء له ؛ قال : والمبلط المملق ).
      ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّيْسَل الطَّسْتُ ، قال : وطَيْسَلَ الرجُل إِذا سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا ، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا ، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء .
      قال : والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة .
      الجوهري : ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير .
      والطَّيْسَل : الغُبار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. طسق
    • " الطَّسْق : ما يُوضَع من الوَظِيفة على الجُرْبانِ من الخَراج المقرَّر على الأَرض ، فارسي معرب .
      وكتب عمر إِلى عثمان بن حنيف في رَجُلين من أَهل الذمّة أَسْلَما : ارْفَعِ الجزية عن رؤوسهما وخُذِ الطَّسْقَ من أَرْضَيْهِما .
      وفي التهذيب : الطَّسْق شِبْه الخَرَاج له مقدار معلوم ، وليس بعربيّ خالص .
      والطَّسْقُ : مِكيال معروف .
      "


    المعجم: لسان العرب

  10. طسم
    • " طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً : دَرَسَ .
      وطَسَمَ الطريقُ : مثل طَمَسَ ، على القلب ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة : رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي ، إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً ؛ فقال : ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ ، من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم ، عليه السلام ؛ وقوله : ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ ، فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال : الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم .
      وطَسِمَ الرجلُ : اتَّخَمَ ، قَيْسِيَّةٌ .
      والطَّسَمُ : الظَّلامُ ، والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء ، وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه ، يريد في كثيره .
      وأُطْسُمَّةُ الشيء : مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه ؛ حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة .
      وأُسْطُمَّةُ الحَسَب : وَسَطُه ومُجْتَمَعُه ، قال : والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب .
      قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ ، واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً ، فقال : مَن هذا العُمانِيُّ ؟ فلزمه ذلك ، لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ ، يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ : ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ ، وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ ، حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه ، وقال ابن خالويه : الرجز لجرير ، قاله في سليمان بن عبد الملك وعبد العزيز ، وهو : إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ ، ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ ، يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه ، أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ : سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ ، وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ ، وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ ، وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ ، وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَت ؟

      ‏ قال : والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال : ذواتُ طسم ، وذواتُ حم .
      وطَسْمٌ : حيّ من العرب انْقَرَضُوا .
      الجوهري : طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا ، وفي حديث مكة : وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ ، وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل ، وقىل : طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طسم في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط س م : الطَّواسِيمُ والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد فيُقال طسم وذوات حم


الصحاح في اللغة
طَسَمَ الطريقُ، مثل طَمَسَ على القلب. قال العجّاج: ورَبِّ هذا الأثرِ المُقَـسَّـمِ   من عهد إبراهيمَ لما يُطْسَمِ والطَواسيمُ والطَواسينُ: سُوَرٌ في القرآن، جمعت على غير قياس، والصواب أن تجمع بذواتٍ وتضاف إلى واحد، فيقال ذوات طسم، وذوات حم.
لسان العرب
طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً دَرَسَ وطَسَمَ الطريقُ مثل طَمَسَ على القلب وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً فقال ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم عليه السلام وقوله ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم وطَسِمَ الرجلُ اتَّخَمَ قَيْسِيَّةٌ والطَّسَمُ الظَّلامُ والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ وفي نوادر الأَعراب رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه يريد في كثيره وأُطْسُمَّةُ الشيء مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة وأُسْطُمَّةُ الحَسَب وَسَطُه ومُجْتَمَعُه قال والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً فقال مَن هذا العُمانِيُّ ؟ فلزمه ذلك لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه وقال ابن خالويه الرجز لجرير قاله في سليمان بن عبد الملك وعبد العزيز وهو إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس وأَنشد أَبو عبيدة حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَتْ قال والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال ذواتُ طسم وذواتُ حم وطَسْمٌ حيّ من العرب انْقَرَضُوا الجوهري طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا وفي حديث مكة وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل وقىل طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ والله أَعلم
الرائد
* طسم يطسم: طسما. الشيء: طمسه، أخفاه.
الرائد
* طسم يطسم: طسوما. الشيء: انطمس، امحى.
الرائد
* طسم يطسم: طسما. اتخم، ثقل عليه الأكل.
الرائد
* طسم. 1-مص. طسم. 2-ظلام. 3-غبار. 4-«طسم من سحاب»: لطخ منه، قطع رقيقة منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: