وصف و معنى و تعريف كلمة طسنا:


طسنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح طسنا في معاجم اللغة العربية:



طسنا

جذر [طسن]

  1. طاسَ : (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً: صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً: كَثُر
  2. نَطِسَ : (فعل)
    • نَطِسَ نَطَسًا فهو نَطُسٌ ، ونَطْسٌ، ونَطِيسٌ
    • نَطِسَ البَاحِثُ : اِسْتَقْصَى الأُمُورَ وَأَدَقَّ النَّظَرَ فِيهَا
  3. لَطَسَ : (فعل)
    • لَطَسَ لَطْسًا فهو لطَّاس
    • لَطَسَهُ : ضربه بشيء عريض
    • لَطَسَهُ: لَطَمَه
    • لَطَسَ فلانا بالحجر ونحوه: رماه به
    • لَطَسَ الشيءَ: دقّه دقًّا شديدا
    • لَطَسَهُ :داسه شديدا
    • لَطَسَهُ الحجرَ بالحجر: ضرَبه لينكسر
  4. وَطَسَ : (فعل)
    • وَطَسَ (يَطِسُهَا) وَطْسًا
    • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
    • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
    • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا


  5. وطَسَ : (فعل)
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس
    • وطَس الشَّيءَ :كَسَره ودقَّه
    • وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ: ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا
  6. طَسَّ : (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا :طعنه، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء: غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا: خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه: تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  7. طَيْس : (اسم)
    • طَيْس : مصدر طاسَ
  8. طَيس : (اسم)
    • الطَّيْسُ: كلُ ما هو كثير النسل، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ
    • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
,
  1. طَيْسانِيَّةُ
    • ـ طَيْسانِيَّةُ: بلد بإِشْبِيلِيَّةَ.
      ـ وطس~ لا تُجْمَعُ إلاَّ على ذَواتِ طَس، ولا تَقُلْ طَواسِينُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طسن
    • "قال أَبو حاتم:، قالت العامَّة في جمع طس وحم طَواسِينُ وحَوامِيم، قال: والصواب ذَواتُ طس وذوات حم وذوات أَلم؛

      وأَنشد بيت الكميت: وجَدْنا لكم في آلِ حم آيَةً،تَأَوَّلها مِنَّا تَقِيٌّ ومَُعْرِبُ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَسَمَ
    • ـ طَسَمَ الشيءُ يَطْسِمُ طُسوماً : انْطَمَسَ ، وطَسَمْتُهُ .
      ـ طَسِمَ : اتَّخَمَ .
      ـ الطَّسَمُ : الغُبْرَةُ ، والظَّلامُ .
      ـ أُطْسُمَّةُ الشيءِ : أُسْطُمَّتُه ، والصواب أن تُجْمَعَ الطَّواسيمُ والطَّواسينُ والحَواميمُ بذَواتٍ تُضافُ إلى واحِدٍ ، فَيُقالُ : ذَواتُ طسم ، وتَقَدَّم في ح م م .
      ـ ورأيتُه في طُسامِ الغُبارِ ، وطَسامٍ وطَسَّامٍ ، أي : في كَثيرِه .
      ـ طَسْمٌ : قَبيلَةٌ من عادٍ انْقَرَضوا .
      ـ أوْرَدَهُ مِياهَ طُسَيْمٍ : إذا كان في الباطِلِ والضَّلالِ ، ولَمْ يُصِبْ شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَسْكُ
    • ـ طَسْكُ : الطَّسْقُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. طَسُّوجُ
    • ـ طَسُّوجُ : النَّاحِيةُ ، ورُبْعُ دانِق ، مُعَرَّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَسْلُ
    • ـ طَسْلُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرضِ ، وضَوءُ السَّرابِ واضْطِرابُهُ .
      ـ طَيْسَلُ : السَّرابُ ، والريحُ ، أو الشَّديدَةُ ، والغُبارُ ، والمُظْلِمُ من اللَّيالي ، والكثيرُ من كلِّ شيء ، والطّسْتُ ، كالسَّطْل مُقَدَّمَةَ السينِ .
      ـ طَيْسَلَ : سافَرَ قَريباً فَكَثُرَ مالُهُ .
      ـ طَيْسَلَةُ : اسم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طسم
    • ط س م : الطَّواسِيمُ والطواسين سُور في القرآن جُمعت على غير قياس والصواب أن تُجمع بذوات وتُضاف إلى واحد فيُقال طسم وذوات حم

    المعجم: مختار الصحاح

  6. طسم
    • طسم
      1 - مصدر طسم . 2 - ظلام . 3 - غبار . 4 - « طسم من سحاب » : لطخ منه ، قطع رقيقة منه .


    المعجم: الرائد

  7. طسم
    • طسم - يطسم ، طسوما
      1 - طسم الشيء : انطمس ، امحى

    المعجم: الرائد

  8. طسل
    • " الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والطَّسْل : ضوء السَّراب .
      والطَّسْل : اضطراب السَّراب .
      وطَسَلَ السرابُ : اضطرب ؛ قال رؤبة : تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِل ؟

      ‏ قالوا : الطّاسِل المُلْبِس .
      وقال بعضهم : الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع .
      والطَّيْسَل : السَّراب البَرّاق .
      ولَيْل طَيْسَلٌ : مُظْلِم .
      والطَّيْسَل : الرِّيح الشديدة .
      والطَّيْسَل : اللبن الكثير ، وقيل : الكثير من كل شيء .
      وطَيْسَلة : اسم ؛

      قال : تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله ، قالت : أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله « في الوقار والعله » هكذا في المحكم ، وانشده في التكملة : مبلطاً لا شيء له ؛ قال : والمبلط المملق ).
      ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّيْسَل الطَّسْتُ ، قال : وطَيْسَلَ الرجُل إِذا سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا ، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا ، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء .
      قال : والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة .
      الجوهري : ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير .
      والطَّيْسَل : الغُبار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. طسم
    • " طَسَمَ الشيءُ والطريقُ وطَمَسَ يَطْسِمُ طُسُوماً : دَرَسَ .
      وطَسَمَ الطريقُ : مثل طَمَسَ ، على القلب ؛

      وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة : رَثَّ حَبْلُ الوَصْلِ فانْصَرَمَا من حَبِيبٍ هاجَ لي سَقَما كِدْتُ أَقْضِي ، إذْ رأَيْتُ لَه مَنْزِلاً بالخَيْفِ قد طَسَمَا وجاء به العجاج متعدِّياً ؛ فقال : ورَبِّ هذا الأَثَرِ المُقَسَّمِ ، من عَهْدِ إبراهيمَ لَمَّا يُطْسَمِ يعني بالأَثَر المُقَسَّم مَقامَ إبراهيم ، عليه السلام ؛ وقوله : ما أَنا بالغادِي وأَكْبَرُ هَمِّه جَمامِيسُ أَرْضٍ ، فَوْقَهُنَّ طُسُومُ فسره أَبو حنيفة فقال : الطُّسُومُ هنا الطَّامِسَةُ أَي فَوْقَهُنَّ أَرضٌ طامِسَةٌ تُحْوِجُ إلى التَّفْتِيش والتَّوَسُّم .
      وطَسِمَ الرجلُ : اتَّخَمَ ، قَيْسِيَّةٌ .
      والطَّسَمُ : الظَّلامُ ، والغَسَمُ والطَّسَمُ عند الإمْساء ، وفي السماء غَسَمٌ من سحاب وأَغْسامٌ وأَطْسامٌ من سَحابٍ .
      وفي نوادر الأَعراب : رأَيته في طُسَامِ الغبار وطَسَامِه وطَسَّامه وطَيْسانِه ، يريد في كثيره .
      وأُطْسُمَّةُ الشيء : مُعْظَمُه ومُجْتَمَعُه ؛ حكاه السيرافي ولم يذكر سيبويه إِلا أُسْطُمَّة .
      وأُسْطُمَّةُ الحَسَب : وَسَطُه ومُجْتَمَعُه ، قال : والأُطْسُمَّةُ مثلُه على القلب .
      قال العُمَانِيُّ الرَّاجِزُ ، واسمه محمد ابن ذُؤَيْبٍ الفُقَيْمِيُّ لَقَّبَهُ بالعُمَانيّ دُكَيْنٌ الراجزُ لما نظر إليه مُصْفَرَّ الوجهِ مَطْحُولاً ، فقال : مَن هذا العُمانِيُّ ؟ فلزمه ذلك ، لأن عُمَانَ وبِئَةٌ وأَهْلُها صُفْرٌ مَطْحُولُونَ ، يُخاطب به العُمانِيُّ الرَّشيدَ : ما قاسِمٌ دونَ مَدَى ابْنِ أُمِّهِ ، وقْدْ رَضِيناهُ فقُمْ فَسَمِّهِ يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ ، حتَّى يَعُودَ المُلْكُ في أُطْسُمِّهِ أَي في أَهله وحَقِّه ، وقال ابن خالويه : الرجز لجرير ، قاله في سليمان بن عبد الملك وعبد العزيز ، وهو : إِن الإِمامَ بعدَه ابنُ أُمِّهِ ، ثم ابْنُهُ وَلِيُّ عَهْدِ عَمِّه قد رَضِيَ الناسُ به فَسَمِّهِ ، يا لَيْتَها قد خَرَجَتْ منْ فُمِّهِ حتى يَعُودَ المُلْكُ في أُسْطُمِّه ، أَبْرِزْ لنا يَمينَه من كُمِّهِ والطَّواسيمُ والطَّواسينُ : سُوَرٌ في القرآنِ جُمِعَتْ على غير قياس ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : حَلَفْتُ بالسَّبْعِ اللَّواتَي طُوِّلَتْ ، وبِمِئينٍ بَعَْدَها قَدْ أُمْئيتْ ، وبمَثَانٍ ثُنِّيَتْ وكُرّرَتْ ، وبالطَّواسيم التي قَدْ ثُلِّثَتْ وبالْحَوامِيمِ التي قَدْ سُبّعَتْ ، وبالمُفَصَّلِ اللَّواتي فُصِّلَت ؟

      ‏ قال : والصواب أَن تُجْمَعَ بذوات وتضافَ إلى واحد فيقال : ذواتُ طسم ، وذواتُ حم .
      وطَسْمٌ : حيّ من العرب انْقَرَضُوا .
      الجوهري : طَسْمٌ قبيلة من عاد كانوا فانقرضوا ، وفي حديث مكة : وسُكَّانها طَسْمٌ وجَدِيسٌ ، وهما قوم من أَهل الزمان الأَوّل ، وقىل : طَسْمٌ حَيٌّ من عادٍ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. طسن
    • " قال أَبو حاتم :، قالت العامَّة في جمع طس وحم طَواسِينُ وحَوامِيم ، قال : والصواب ذَواتُ طس وذوات حم وذوات أَلم ؛

      وأَنشد بيت الكميت : وجَدْنا لكم في آلِ حم آيَةً ، تَأَوَّلها مِنَّا تَقِيٌّ ومَُعْرِبُ "

    المعجم: لسان العرب

  11. طست
    • " الطَّسْتُ : من آنية الصُّفْر ، أُنثى ، وقد تُذَكَّر .
      الجوهري : الطَّسْتُ الطَّسُّ ، بلغة طَيِّئٍ ، أُبدل من إِحدى السينين تاء للاستثقال ، فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ ، رددتَ السين ، لأَِنك فصَلْتَ بينهما بأَلف أَو ياء ، فقلت : طِساسٌ ، وطُسَيْسٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. طسج
    • " الطَّسُّوجُ : الناحية .
      والطَّسُّوج : حَبَّتان من الدَّوَانيق .
      والدَّانق : أَربعة طَساسيج ، وهما معرَّبان .
      وقال الأَزهري : الطَّسُّوج مقدار من الوزن كقوله فَرْبَيُون بِطَسُّوج ، وكلاهما معرّب .
      والطَّسُّوج : واحد من طَساسيج السَّواد ، معرَّبة .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى طسنا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
قال أَبو حاتم قالت العامَّة في جمع طس وحم طَواسِينُ وحَوامِيم قال والصواب ذَواتُ طس وذوات حم وذوات أَلم وأَنشد بيت الكميت وجَدْنا لكم في آلِ حم آيَةً تَأَوَّلها مِنَّا تَقِيٌّ ومَُعْرِبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: